الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-01-31

من دمهم ...قوس قزح – بقلم: د. سماح هدايا


   ليس عودة للماضي؛ فالوجوه تبدّلت والأشكال تغيّرت؛ لكنّ القلوب هي نفسها المعتقة بعراقة عسل الحرية في قرص النحل الشرس. والمكان له الجذور ذاتها، ومازالت أصوات أقدامهم تطرق حجارة الأزقة في سيرها، وأرجل الخيل المحاربة القديمة  تخبط الأرض بين السور وخارجه. وفي وقع سيرهم وركضهم وهم يحاربون الجنود الغرباء المعتدين في أطراف الحارات وفي بقايا الغوطة، ترتسم الولادات... قد تكون جهيضا. أو أشوها  وقد تكون  وليدا سليما رائعا.

إلى الدكتور البوطي: أفق من سُكرك – الشيخ: محمد أبو الهدى اليعقوبي


ما أزال أتابع كلام الدكتور البوطي بعجب شديد ، وكلما قرأت أو سمعت له مقالة في تأييد النظام أو شبهة أو طعنا في الثورة والثوار ازددت تذللا لله تعالى وتضرعا إليه أن يحفظنا من الزلل، وتعوذت به سبحانه من أن نرد إلى أرذل العمر لكي لا نعلم من بعد علم شيئا، وتعوذت بالله تعالى مرة بعد أخرى من السلب بعد العطاء والحَور بعد الكَور .

وهو شعور يمتزج بالشكر له سبحانه أن أرانا الحق حقا ورزقنا اتباعه ، وشرح له صدورنا وأطلق بالدفاع عنه ألسنتنا ، وأن أرانا الباطل باطلا ورزقنا اجتنابه .
ويمتزج بالشفقة على رجل أفنى عمره في خدمة الشريعة أن يصير به الأمر إلى ما صار ، وأن يختم له بهذا الحال ، إشفاقا عليه وعلى مئات ما زالوا يتبعون زيف رأيه ويخدعون بزخرف كلامه .

في ذكرى مجزرة حماة وقفات وملامح – بقلم: الدكتور عامر أبو سلامة


في عام اثنين وثمانين من القرن الماضي، ارتكب نظام العصابة الطائفي، في سورية، مجزرة كبيرة، بمدينة حماة، راح ضحيتها قريباً من أربعين ألفاً من أهالي هذه المدينة، من المدنيين، شيباً وشباباً، إناثاً وذكوراً، صغاراً وكباراً، مسلمين وغير مسلمين، وهدمت المساجد، ولم تسلم الكنائس من هدمهم وتخريبهم، انتهكت الأعراض، أهينت المقدسات، خربت البيوت، نهب الناس، مثل بالشهداء.

إن أحداث حماة بمأساتها المعروفة، حفرت في ذاكرة السوريين، تاريخ هذا النظام، إذ هي أكبر بصمة، تؤشر على حقيقة هذا النظام الإجرامية، وأنه نظام دموي لا يفهم سوى لغة واحدة، في التعامل مع الأحداث والأشياء، هذه اللغة، هي لغة التخويف والإرعاب للشعب وإرهابه، وإن كل من يقف في وجه فساده وإجرامه، ولو بشطر كلمة، ليس له من هذا النظام المجرم العصابة، إلا السجن الطويل، والعذاب الأليم، والمشانق، والحرمان من الحقوق.

أيها الساسة من جميع أطياف التيارات الإسلامية أنشئوا ما طاب لكم من الأحزاب ولا تتفرقوا كما تفرق الذين من قبلكم – بقلم: ياسر عبد الله


    لم يكن المواطن العربي يهتم بالأحزاب السياسية  لقناعته بأن الأحزاب الفعالة ما هي إلا من صنيعة الحكام  وقد أنشئت خصيصًا لاستمرارهم في الحكم  حتى انقضاء أجلهم وتوريث الحكم لذويهم .

    وجاءت ثورات الربيع العربي وأسقطت عروش أولئك الحكام الذين أرادوا من بلادهم مزرعة ينتفع بها المقربون منهم، وبدأ المواطن العربي في تلك الدول يبحث عن دوره السياسي  في مجتمعه، فتشكلت أحزاب عديدة  لتيارات مختلفة، كل حزب منهم يدعو لأفكاره وأهداف حزبه؛ ليجذب أكبر عدد من مناصريه، وهذا التنوع والتنافس هو في حقيقة الأمر إيجابي؛ لأنه من صميم الديمقراطية الحقيقية التي غابت عن تلك الدول لعقود طويلة.

يريدون إرغام الشعب السوري على الحوار!! – بقلم: أحمد النعيمي


لم يكد مؤتمر المعارضة السورية ينهي انعقاده في باريس بعد طلب من قادة الائتلاف الوطني عقد هذا المؤتمر لحث الدول الصديقة للشعب السوري الالتزام بتعهداتها للائتلاف الوطني، دون أن يفضي إلى أية نتيجة؛ حتى انعقد مؤتمر المانحين لمساعدة الشعب السوري يوم الأربعاء الثلاثون من كانون الثاني 2013م في دول الكويت دون أن يتم دعوة الائتلاف الوطني السوري المعترف به ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب السوري لحضور هذا المؤتمر، وتمثيل كل من روسيا وإيران للأسد،

رُعب الأسلحة الجرثومية والكيماوية والحدث ماثل أمامكم – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية

منذ بدأنا الحملة القوية لإسقاط النظام السوري عند مقتل رمز لبنان الشهيد رفيق الحريري ، عندما أمهلنا عصابات بشار خمس سنوات للدخول في الإصلاح ولم تفعل شيء ، رفعنا الصوت حينها عن التسمية الحقيقية لما يُسمّى بالجيش السوري المنقاد اسرياً والمُجيش طائفياً بتركيبته الحالية حيث وصفناه بالجيش الخائن ، الذي لم يجرؤ على استخدام السلاح إلا على الشعب السوري ، رغم تحفظ البعض من هذه التسمية من الناحية السياسية والتكتيكية ، هذا الجيش الذي كتبت عن خياناته الكثير وقصته منذ انقلاب آذار 1963 الذي أتى بهذه الطغمة الحاكمة الظالمة على رأس دبابة ، والتي لعبت فيه وغيرت وجهته ، ولم تُغير أسلوبها منذ ذلك الحين من مهاجمة المدن كمدينة حماة عام 1964 وتدميرها فوق ساكينيها في شباط 1982،

2013-01-30

هل بعد إرهاب بشار وأبيه إرهاب ! - بيانات وتصريحات


في ذكرى مجزرة حماة
ومن مجزرة سجن تدمر إلى مجازر سجون اليوم..

تصريح من جماعة الإخوان المسلمين في سورية
يعيش شعبنا في سورية اليوم ذكرى المجزرة الرهيبة في مدينة حماة الباسلة. تلك المجزرة التي راح ضحيتها عشرات الألوف من الشهداء. حيث قتل في غضون أسبوع واحد، أكثر من ثلاثين ألف إنسان، بين طفل وامرأة وشيخ وشاب، وأبيدت أسر بكاملها، ودمرت معالم مدينة تاريخية فيها الكثير من معالم المجد الذي شهد على حضارة الإنسان.

2013-01-29

مذبحة اليوم 29/1/2013 في حلب ومذابح سورية وراء نكبات دول الربيع العربي لخذلانهم - مؤمن محمد نديم كويفاتية

مذبحة اليوم 29/1/2013 على يد عصابات آل الأسد في مدينة العز والفخار حلب الشهباء مقبرة الغزاة والشبيحة، ثغر الأمّة وانطلاقتها، وقتل 59 سوري مُعظمهم من طلاب جامعة الثورة التي عنوانها حلب على الدوام وأطفال قُيدوا وقتلوا بدم بارد طعناً بالسكاكين في هذه المذبحة البشعة، وضرباً بالعصي والكبلات حتى الموت، وشوهد على أجسادهم أثار التعذيب الرهيبة ومادة الأسيد، وتقطيع أوصالهم وهم أحياء، وبعد الممات، ليُلقى فيما بعد بجثثهم في نهر القويق، في مجزرة لانستطيع توصيفها إلا بمجازر تُدار على معظم الأرض السورية مماثلة في بشاعتها ووحشيتها، متنقلة من مدينة الى مدينة، ومن قرية الى قرية، ومن حي الى حي، عدا عن المئات الذين يستشهدون يومياً بطائرات ودبابات العدو الأسدي الصفيوني، وتدمير المدن،

حرب فرنسا المعلنة والخفية مع الجماعات الاسلامية في سورية – بقلم: د. حسان الحموي


يبدوا جيدا لجميع المتابعين لموقف الغرب من الثورة السورية ، أن الجميع يتحضر لمعركة ما بعد الاسد ، ويعدّون لها عدتها ، وما هذه الحشود على الحدود الشمالية والجنوبية و الجولان ، إلا تحضيرا لمرحلة ما بعد الاسد ، لأنهم باتوا يدركون أن مرحلة الاسد آيلة للسقوط ؛ لكن ما بعدها يحتاج الى تدخل مباشر ، وهم يتريثون ريثما تنهك كل القوى وخاصة القوى الاسلامية "الراديكالية" التي تقاتل إلى جانب الجيش الحر في معركة الاستقلال الثانية.
لأنهم يريدون تقليل خسائرهم إلى الحد الادنى .

فرعون .. من فرعنك ؟! – بقلم د. طارق باكير


       ينشر بعضهم صورا لأجساد أطفال ، دعك الآن من غير الأطفال ، ممزقة ، وأعضاء مقطعة ، ورؤوس مهشمة ، وعظام مسحوقة .. ودعك – أيضا – من الأسر المشردة الهائمة .. لكي يرى العالم هول الجريمة التي ترتكبها العصابات الأسدية بحق الشعب السوري ..

       وكأن - هذا العالم - الذي تجرم قوانينه مجرد الاعتداء على المدنيين ، وقت الحروب ، فضلا عن قصفهم بالصواريخ والطائرات .. كأنه لا يعلم ما لذي سينتج عن قصف حي سكني بصاروخ بالستي مدمر ، أعدّ لتدمير دشمة عسكرية محصنة ، أو تحصينات لآليات ومنشآت عسكرية ، أو عندما تقوم طائرة حربية قاذفة ، معدّة  لتدمير المنشآت العسكرية المحصنة ، بقصف عمارة سكنية مأهولة ، أو تجمع بشري أمام فرن خبز ، أو محطة وقود ، أو في جامع وقت اجتماع الناس لصلاة الجمعة ، أو في كنيسة ، أو مدرسة ، أو مشفى ميداني ، أو غير ميداني .. كأن العالم لا يدري مالذي سينتج عن ذلك ، وقد رأى - هذا العالم - ما ينتج عن حادث اصطدام  بسيارة تسير على الأرض ، مع سيارة أخرى ، وليس تطير في الجو .. أو ما ينتج عن دهس شخص ، بعد استعمال الكوابح ، ومحاولة تفادي الدهس ..أو ما ينتج عن حريق، تسرع إليه سيارات النجدة والإسعاف والإطفاء .. فهل يجهل – هذا العالم – ما سينتج عن القصف بالصواريخ الأرضية ، والطائرات الحربية القاذفة الجوية ، لأحياء وتجمعات سكنية ، ليس لها من ينجدها ، أو يسعفها ؟

رسائل غزل بين موسكو وواشنطن تنتظر دوراً للمعارضة السورية..!! - بقلم: محمد فاروق الإمام



قيل للفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :يا أمير المؤمنين ألا تكسـو الكعبة بالحرير ..؟؟
فقال : بطون المسلمين أولى ..
قد يقول قائل ما علاقة قول عمر بموضوع سياسي بامتياز؟!!
ما دفعني للاستشهاد بقول عمر رضي الله عنه هو رجاحة العقل التي ميزته، وقد غلّب مصلحة العامة على زينة أحجار لا تملأ البطون الخاوية أو تطعم الأفواه الجائعة، وهذا دليل على أن عمر تفوق على ساسة اليوم الذين كل همهم المتاجرة بدماء الناس ونهش لحوم الموتى لتحقيق بعض المصالح الخاصة، وما أقصد بقولي المناكفة بين الولايات المتحدة وروسيا اللتان تختلفان حول تضارب المصالح بينهما على حساب ما يجري في سورية من دماء وما يسقط من ضحايا وما يدمر من بلدان، وكل منهما لا هم له إلا ليَّ ذراع الآخر بلا أي حسابات أخلاقية أو إنسانية لما يجري في سورية.

2013-01-28

اللبيب من اتعظ بغيره والحمار بشار – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


من ذا الذي دعا هذه العائلة الأسدية الكريهة للرحيل على دفعات ، أولاهم زوجة المجرم بشار وأولاده أولياء العهد الدموي ، وذهابهم لبريطانيا وحملهم للجواز البريطاني وتخليهم عن السوري ، واستقرارهم هناك ، مع مالهم من الحظوة في سورية التي جعلوها مزرعة لهم ، واستعبدوا أهلها وساموهم سوء العذاب ، ثُم تبعهم بشرى الأسد صاحبة الصولة والجولة الى دبي عندما قُتل زوجها المجرم آصف شوكت واختارت دبي مكان الإقامة ، لتلحق بها العجوز الكركوبة أم البلاوي ومصاصة الدماء أنيسة مخلوف وجه الشؤم أم السفاح بشار ، وزوجة الطاغية الملعون حافظ،

شبيحات الأسد .. شعر: طريف يوسف آغا


قام النظام الأسدي مؤخراً بتشكيل (ميليشيا تشبيحية) سماها (لبوات الأسد)، وهي محصورة بنساء الطائفة العلوية الهدف منها تعويض النقص الحاد بأعداد الذكور من جراء ترحيلهم على يد الجيش الحر. تم وضع هذه القصيدة اعتماداً على فيديو يوتوب نشر على النت قبل أيام حول تلك الشبيحات









شبيحات الأسد
جيش أم كلبشة

كانَ  للقذافي  حارساتٌ  وللأسدِ  أيضاً
مخلوقاتٌ  كلُ  واحدةٍ  باسمهِ  جَعَرَتْ
أتينَ  بجِزَمٍ  في  الأقدامِ  وأيضاً
بجَزمَةٍ  في  الرأسِ  كُلُ  واحدةٍ  لَبِسَتْ
ضَرَبنَ  الأرضَ  بالأقدامِ  فأثَرنَ  الغُبارَ
هذهِ  ماعَتْ  وتلكَ  خارَتْ  والأخرى  حَرَنَتْ

2013-01-27

اليأس خيانة و الثورة تضحية - بقلم: قمح



إلى المغتربين (وطني ليس حقيبة سفر و أنا لست مسافرا)
بدأت الثورة السورية و صمت العالم بداية على مجازر الأسد لربّما ظنّاً منهم بقدرته على إخمادها و لن أشير في هذا السياق إلّا إلى جامعة الدول العربية التي كان أول موقف رسمي لها بعد مئة و أربعين يوماً من بدايتها.

لاحقاً وجدت دول العالم نفسها مضطرةً للإدلاء و لو بتصريحات من نوع ذرّ الرماد في العيون و على إثرها تكوّنت ثلاثة فرقاء:

حكم خواطر ... وعبر ( 33 ) - بقلم: م. محمد حسن فقيه


1 – ماذا تعنيني مئات الكراسي الفارهة في مسرح فخم ما دمت لا أجد كرسيا واحدا فارغا لأجلس عليه .

2 – بعض الناس يبحثون عن الشهرة والخلود ولو كانت كشهرة قابيل وهتلر ونيرون .... أو حتى كالشيطان الرجيم ليتلعن عليه الناس كل حين .  

3 – تصادف في حياتك رؤوسا كمقود الدراجة تقودها حيث تشاء ، وتصادف أخرى كرأس الدبوس ليس فيها عقل يفكر ولا تستطيع الإقتراب منها .

4 - ما أنبل تلك النفوس التي ترشدنا إلى الصواب بطريقة لطيفة خفية ، حتى نظنه كان من عبقريتنا وإبداعاتنا .

جمعة إنزال الأمن والأمان لعصابات آل الأسد ودعوتهم لي للحوار في سورية – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


وصار للفأر المستأسد بشار وعصاباته جمعة، استغلوها بمناسبة المولد النبوي الشريف وسموها جمعة صلاة الحاجة بنية تفريج الكرب وإعادة نعمة الأمن والأمان إلى سورية هذا ماجاء في دعوة وزير أوقاف آل الأسد الذي لم نسمع له حسّاً في عمليات عصابات آل الأسد على تدمير المساجد وتدنيس القرآن، وفيديوهات القتل من أجل الركوع والسجود لبشار وتأليهه، فأي صلاة يُريد هذا الأجير أن تكون، وهو يقوم بدور الإبليس الرجيم، وشعبنا يرد عليه لما دعا إليه بأمر أسياده القتلة أن صدقكم هذا العبد وهو كذوب، فصلاة الحاجة هي مطلوبة من جميع السوريين، والتوسل بسيد الأنام إلى الله لكي يرفع الغمّ والكرب الأسدي عن الأمّة وإعادة الأمن والأمان الذي لن يتحقق بوجود هذه العصابة هو أمر مشروع وواجب، فيارب بحبيبك محمد بن عبدالله وآمنة بنت وهب الشفيع المُشفّع عندك أن تُعجل بهلاك عصابات آل الأسد، وأن تُرينا فيهم يوماً يُعز فيه أهل سورية، ويُذل فيه هؤلاء القتلة السفلة المتجبرين والمتجرئين على ذاتك العلية، اللهم عليك بهم فإنهم لايُعجزونك، اللهم خذهم بددا ولاتُبقي منهم أحداً، اللهم إنهم طغوا في البلاد، وأكثروا فيها الفساد والدمار وسفك الدماء وتدنيس المقدسات وهتك الأعراض، فصُبّ عليهم ياجبار ياقهار يامالك السماوات والأرض سوط عذاب وكُن لهم بالمرصاد، وبهكذا دعاء نكون قد لبينا نداء شعبنا وثوارنا العظام لدعوتهم الجمعية التي جعلوها تحت عنوان " قائدنا الى الأبد محمد صلى الله عليه وسلم "

عمر أميرالاي ومايكل مور.. الكاميرا التسجيلية ورحلة البحث عن الحقيقة – بقلم: طريف يوسف آغا


لم يعاد النظام الأسدي منذ وصل إلى الحكم  مخرجاً سينمائياً سورياً كما عادى الراحل عمر أميرالاي (1944-2011)، ولم يكره اليمين الأمريكي المتمثل خاصة في الجمهوريين من المحافظين الجدد مخرجاً من بلادههم كما كره مايكل مور (1954). وما المعادة للأول والكراهية للثاني سوى وسام شرف على صدر كل منهما يجمعهما في عامل مشترك واحد هو رحلتهما للبحث عن الحقيقة. أما العامل الآخر الذي يجمع هذين المبدعين فهو كاميرة الأفلام التسجيلية.

الثورة السورية بين الاعلام المضاد والداعم لها – بقلم: د. عبد الغني حمدو


لن أقصد هنا الاعلام بشتى أنواعه فقط  , وإنما سيدور الحديث عن ماتتعرض له الثورة السورية من حملات مضادة لها , ليحل محل التفاؤل وزيادة الثقة بالنصر على المجرمين, انخفاض المعنويات والتحول لدرجة اليأس , من أن انتصار الثوار على النظام المجرم بات أمراً مستحيلاً لا سمح الله .

 فإيران قالت إن بشار الأسد خط أحمر , وروسيا تقول أنه لايمكن اسقاط المجرم , وملك الاردن الملك عبدالله يؤكد أن نظام بشار مازال قوياً وبعيداً عن الانهيار
والمعتدلون يقولون إن هذا النظام المجرم على شفا الانهيار
والثوار يؤكدون على تحقيق أهدافهم مهما بلغت التضحيات
إن التصريحات السياسية دائماً تحمل طابع الباطنية , وقد تعتمد غالبية هذه التصريحات على الأقوال بعكس الأفعال , والتصريحات يجب النظر إليها على أنها منطلقة من الرغبة الداخلية لصاحب التصريح , فقد تكون أمنيات شخصية أو تمثل الأمنيات  النابعة عن السعي لتحقيق أهداف الدولة التي يمثلها صاحب التصريح .

2013-01-26

بوتين يقترح استضافة مؤتمر دولي حول اللاجئين السوريين!! – بقلم: محمد فاروق الإمام


شر البلية ما يضحك.. فقد حملت الأخبار لنا يوم أمس الأربعاء نبأ مفاده أن السيد بوتين اقترح عند استقباله للرئيس اللبناني ميشال سليمان استضافة موسكو مؤتمراً دولياً حول اللاجئين السوريين، فلم يخطر ببالي ولو للحظة واحدة أن هذا الدب المفترس سيرق قلبه للسوريين المشردين في دول الجوار والعالم، بفعل جحيم الأسلحة الفتاكة التي لم ينقطع سيلها عبر جسور جوية وبرية وبحرية إلى بشار الأسد الذي يفتك بشعبه، وتنظر إليه في موسكو بأنه يتعرض لمؤامرة كونية لإسقاطه وتحويل سورية إلى دولة فاشلة مقسمة تعم فيها الفوضى والخراب والدمار، وأن دعمها له جاء من منطلق حرصها على وحدة سورية والحرص على الأقليات التي تهددها العصابات المسلحة المتطرفة بالفناء!!

الشام المباركة, شام الرسول, شام كل مؤمن - بقلم: د. جمال تركاوي



الشام المباركة, شام الرسول, شام كل مؤمن
الشام : هي أرض أكثر الأنبياء، وهي مهاجر إبراهيم، وموطن عيسى وفيها ينزل آخر الزمان ومهلك الدجال فيها، هي أرض الاسراء والمعراج، وفيها اجتمع الأنبياء خلف النبي في بيت المقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين، وهي أرض المحشر والمنشر والحساب، وهي ملاذ المؤمنين، وعلى أرضها رفات عشرة آلاف صحابي، هي أرض الرباط الى قيام الساعة وعلى أرضها تدور الملحمة الكبرى في آخر الزمان وينتصر المؤمنين على المتكالبين عليها من روم وعجم.

 هي شام رسول الله: حيث أجمع أهل العلم أنه لم ترد نصوص شرعية في فضل بلد من البلدان بعد مكة والمدينة كما وردت في فضل الشام وأهل الشام.

وهي شام  الصحابة: فهناك عشرة آلاف صحابي اتبعواهدي ونصيحة الرسول باللجوء الى الشام عند الفتن وفيها عاشوا وفيها دفنوا وفيها يعيش  نسلهم .

في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير ... ماذا عنها في الشأن السوري ؟ - بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


تنفس العالم العربي الصعداء عندما تمّ الإعلان من المخلوع حسني مبارك عن تنازله للسلطة ، ولاسيما الشعب السوري الذي أيد هذه الثورة ، وتتطلع من خلالها لثورته الأعظم ، التي إن لم يكن لها من المحاسن إلا كشف الأقنعة عن الوجوه القبيحة المختبئة وراء الشعارات الزائفة لكفاها فخراً ، فكيف وهي تواجه عدوا سفاحاً رعديداً مُمثلاً بالمجرم بشار وأسرته القذرة الملوثة أياديها بدماء السوريين والفلسطينين والعرب على مدار أربعين عاماً ، ومن معهم من العصابات ، وتواجه مشروعاً فارسياً أوقفوه لفرسنة المنطقة والسيطرة عليها ، لإقامة امبراطوريتهم عليها وتواجه احتلالاً روسياً غاشماً ، اخذ على عاتقه رعاية الحثالات الأسدية والدفاع عنها ، لأنها من شكلها ، ومرتبطة معها بعقود مافاوية وتجارة مُحرمة ، وأعمال مشبوهة ، عدا عما تتناوله من رشاوي ايرانية وأتاوات ، وما تمّ نهبه من الخزينة والمُدخرات السورية تُقدر ب 20 مليار دولار 

الزبداني في قلب ثورتنا - شعر: طريف يوسف آغا


تقع بلدة الزبداني على مسافة 45 كم شمال غرب مدينة دمشق على طريق بيروت الدولي. وهي بالاضافة لكونها من أهم المصايف السورية، فهي أيضاً من المدن والبلدات التي انضمت لثورة الحرية والكرامة في أيامها الأولى وقدمت المئات من الشهداء مثل حسين زليخة أول شهدائها وخالد الكويفي مهندس ثورتها ووسام برهان فنانها وأول من صاح فيها (الله أكبر).

2013-01-25

زيارة الجرحى، استحقاقات ودلالات - بقلم الدكتور/ عامر أبو سلامة


الزائر للجرحى حيث وجدوا، يشعر بحجم المصاب، وكبر الكارثة، وعظم الجريمة التي يرتكبها هذا النظام العصابة، عصابة بشار ومن حوله من أكابر مجرميها، بحق الشعب السوري.

 وهذه الحقيقة تمثل جانباً من جوانب المأساة، وشعبة من شعبها، لأن المأساة أكبر من قضية الجرحى، وأشمل من حصرها بمعاقين، وبعد العرض الموجز، الذي سوف أسطره في هذه المقالة المتواضعة، على الباحث أن يقيس غيرها عليها، ويجمع شتات الكارثة من كل أطرافها، ليقف على المشهد كاملاً، وينطق الحكم على القضية، وتبقى قضية المفهوم أعمق بكثير من منطوق الجداول والإحصاء، لأنك تتعامل في قضية كهذه مع الإنسان كإنسان، وليس مع عمارة تبنى، أو طريق يعبد، أو جسر ينشأ، هذا من جانب، وطبيعة النظام العصابة، وتعاطيه مع المسألة، يعطيه بعداً آخر فيما نحن بصدد تأكيده.

خواطر نازفة في ذِكْرى المَوْلِد - بقلم: الدكتور محمد بسام يوسف


بسم الله الرحمن الرحيم
أحيّيكَ يا يومَ المولِد .. يا يومَ الفجرِ الساطعِ ..
من عُمْقِ القلبِ أحيّيكَ .. يا مولِدَ سيّدِ خَلْقِ الله ..
سيدي رسولَ الله : وُلِدتَ فبزغَ النورُ من دُجى الظُلُمات ..
وطلعتَ إلى الدنيا لتبشّرَ بالفجرِ .. يبدّدُ ليلَ عهودٍ سوداء ..
يا يومَ الفجرِ : أتذكر كيفَ استبشرَ في الدنيا الضُعَفاء ؟!..
هل تذكر كيف ارتعدَ أبو جهلٍ ؟!..
وكيف اهتزَّ لكسرى الإيوان ؟!..
هل تذكر يا يومَ الفجرِ .. كيف انطفأتْ للبغيِ النيران ؟!..
هل تذكر يا يومَ النورِ .. كيف ارتفعَ صَرحُ الحقِ .. وكيف انطلقَ الإيمان ؟!..
هل تذكر كيف انحسرَ الطغيان ؟!..

ميلاد خير الناس - شعر: عثمان قدري مكانسي


  
    
    







    يوم أطل على الـدنى ميّـاس                   فاح العبيـر به ،ومـال الآس
    وازدانت الأكوان جذلى وازدهت            نشوى، وحلّ الرَّوحُ والإيناس
    ميلاد خيـر الناس عيد للورى                قامت به الأفـراح والأعراس
    ميلادكـم ياسـيدي بعث لنـا                    إذْ لا حيـاة ، وحالنـا أنكاس
    وهل الحياة بغير نورٍ ترتضى؟              يسري الظلام إذا خبا النبراس
    وبنيت عـزّاً للعروبـة سـامقاً                  فيه المكـارم والسـنا حرّاس
    يسمو على الأيام ضوءاً ساطعاً              يمضي مكيناً، ثم يعلو الراس

حالة إنعدام وزن... فيزيائيه - عربيه - تشابه حالتين لانعدام الوزن ..الحالة الفيزيائية والحالة العربية – بقلم: المهندس/ هشام نجار


إخوتي وأخواتي
تأكدوا أني لن أثقل عليكم كثيراً في فرض قوانين الفيزياء ,ولن أخضعكم لإمتحان ثقيل فتهربون من مقالاتي فأبحث عنكم من جديد فلا أجد لكم أثرا. ولكن سأشرح لكم قدراً بسيطاً من الفيزياء للضروره حتي استطيع ان اربط بين حالتين متشابهتين هما حالة إنعدام وزن فيزيائيه وحالة إنعدام وزن عربيه.موضحاً لحضراتكم انه في كثير من الحالات الهندسيه المعقده نلجأ إلى حالات مشابهة لها لنسقطها عليها بغية تسهيل حلها,لذلك اقول ان حالة تشابه إنعدام الوزن الفيزيائيه تتشابه مع حالة انعدام وزن الواقع العربي المؤسف.

أطفال النازحين السوريين في ضيافة ذكرى مولد نبي الرحمة!



لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف؛ أقام "اتحاد المؤسسات الإغاثية" احتفالاً لنحو 300 طالب وطالبة، يتعلمون مع أشقائهم الأطفال اللبنانيين، في مدارس صيدا، على نفقة الاتحاد، بالتعاون مع "الشبكة المدرسية لصيدا والجوار"، وذلك صباح الأربعاء 23/1، في دار الفتوى-صيدا، برعاية وحضور سماحة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان.

حمص التي أضحكت العالم وغيَّرته - د. أحمد محمد كنعان


·      بمناسبة مرور عام على وفاة المخترع العظيم ستيف جوبز ، حمصي الأصل ، أهدي حمصنا المنكوبة من آل الأسد هذه المقالة

حمص .. مدينة سورية وادعة تستلقي بدلال على كتف نهر "العاصي" تلقمه في فمه حبات العنب ، بينما يسقي هو بساتين ساقيها ، ويقبلهما بشغف عاشق ولهان ، وما بين قبلة وأخرى تهمس حمص في أذن حبيبها نكتة من نكاتها الرايقة فيضحك العاصي ضحكة تصل أصداؤها إلى آخر الدنيا !

ولا غرابة .. فحمص معروفة للقاصي والداني بخفة دمها ، وشفافية روحها، والابتسامة البريئة الفاتنة التي لا تفارق شفتيها .

2013-01-22

فبأي ذنب قُتلتِ يا سلمى؟ - بقلم: د. عبد الغني حمدو


قد يقول قائل, من شدة حبه لها لم يجد مفراً من ذلك إلا أن يقتلها ويدسها تحت التراب

لو نظرت لجسدها , نظرة سريعة لهالك منظره , لن تجد في جسمها مكاناً إلا وآثار التعذيب ملتصقة وغائرة فيه , هناك آثار كابلات كهربائية , وأماكن غائرة سوداء , من آثار جمر السجائر المطفأة في أماكن متفرقة من جسدها , بقع زرقاء وسوداء ودماء جافة منتشرة على كامل الجسد .

2013-01-20

سلاح الإرهاب... وأجهزة التوجيه الإلكتروني – المهندس/ هشام نجار


أعزائي القراء
لنفترض معاً ان الكلمه التي فازت باعلى تردد على السنة البشر وهي كلمة الإرهاب قد تم إختراعها في بدايات او اواسط القرن الماضي فما الذي كان سيحصل لدولنا العربيه التي كانت محتله من قبل دول إستعماريه أوربيه عديده؟

الجواب وبسرعة الإنترنت المتطور.. سنبقى لغاية اليوم محتلين. فأحمد عرابي وعبد الكريم الخطابي والأمير عبد القادر الجزائري وعمر المختار ورشيد عالي الكيلاني ويوسف العظمه وسلطان باشا الأطرش وإبراهيم هنانو..وغيرهم وغيرهم  كل هؤلاء هم بمنطق اليوم إرهابيون وكانوا سيحلون ضيوفاً على سجن غوانتنامو .. ويبقون فيه حتى يحين اجلهم  فيرمون عندها في اعماق بحر كوبا دون ان يسمح
 لأحد أن يقرأ حتى الفاتحه على أرواحهم,ولكن الحمد لله فقد نفدت امتنا من هذا الإختراع. إلا أنه ومع الأسف نُصب لها فخاً  من نوع آخر اشد وطأة وهو إختراع الديكتاتوريين العرب..الذين يعتبرون بجداره هم الإرهابيون الحقيقيون.

2013-01-19

لو كان المالكي رجلا .. حرا ! - د. طارق باكير


لو كان المالكي رجلا حرا وطنيا حريصا على شعبه ووطنه ، وليس تابعا ذليلا وضيعا ، أسيرا لمن نصبه رئيسا .. لوقف وقال بأعلى صوته : إخواني الكرام أهل الأنبار والموصل وبغداد والبصرى وسامراء .. وسائر أهل العراق .. عربا و كردا .. ومن كل الملل ، لا أقول لكم : مطالبكم محقة ، ولكنني أقول لكم : مطالبكم كلها يجب أن تنفذ ؛ فإنكم - والله - لا تجمعون على باطل .. وكل الذي أريده منكم ، أن تساعدوني وتعينوني على تحقيق هذه المطالب ، وإنها فرصة لإعلان العفو العام ، وحان الوقت للبدء بالمصالحة الوطنية الشاملة لكل أبناء العراق ، ولنبدأ بمادة (4) إرهاب ، ولنعدلها بما يرضيكم ويحقق مصلحة الشعب الوطن ..

مجزرةُ جامعةِ حَلَبْ... يومٌ عاديٌ آخر من أيامِ سورية – شعر: طريف يوسف آغا


ارتكب النظام الأسدي قاتل الشعب السوري مجزرة جديدة يوم الثلاثاء 15 كانون الثاني 2013 حين قصف بالطيران الحربي جامعة حلب في أول أيام امتحانات الفصل الأول، مما أسفر عن سقوط ثمانين شهيداً وأكثر من مئتي جريح.


مجزرةُ جامعةِ حَلَبْ... يومٌ عاديٌ آخر من أيامِ سورية
يومٌ  عاديٌ  آخَرْ ... مِنْ  أيامِ  سورية
هَذهِ  المرة  سَمّوهُ  مَجزرةَ  جامعةِ  حَلَبْ
ومنظرٌ  عاديٌ  آخَرْ ... مِنْ  مَناظِرِ  سورية
كأنَّ  القيامةَ  قامتْ  والجحيمُ  وَثَبْ

اذا لم تستح فقل ما شئت - بقلم: د. حسان الحموي


المجزرة التي شهدتها جامعة حلب في صباح الثلاثاء الماضي كانت من ابشع المجازر التي يشهدها صرح علمي في تاريخ البشرية ؛ حصلت هذه المجزرة عندما استهدفت طائرة النظام بقذيفتين مبنى كلية هندسة العمارة و أسفرت عن سقوط 87 قتيلا وأكثر من 160 جريحا، و بصفاقته المعهودة فقد سارع إعلام النظام الرسمي الى اتهام "المجموعات الإرهابية المسلحة باستهداف الجامعة " ، وبنفس السيناريو الذي كان يتم اخراج تفجيرات دمشق في بداية الثورة، والذي أظهرت الوثائق فيما بعد تورط أجهزته المخابراتية فيها ، بالرغم من تأكيد الناشطين وشهود العيان بأن طائرات النظام الحربية هي من استهدف الجامعة بقذيفتين.

ياعِراقُ قُلْ للمالِكي... مهداة للثورة العراقية - بقلم: طريف يوسف آغا



ياعِراقُ  قُلْ  للمالِكي  الشعبُ  منهُ  قد  مَلَّ
عرباً  وكُرداً  وسُنّةً  وشيعة،  الكُلُ  يأبى  المذَلّةْ
فرجالنا  مِنْ  أحفادِ  صَلاحَ  الدينِ  والْمُثَنّى
وماجداتنا  مِنْ  حفيداتِ  الخنساءِ  وخولةْ
وياعراقُ  قُلْ  لهُ  أنَّهُ  هوَ  الفُقاعة
وأنَّ  النَتانَةَ  إنما  فيهِ  تَتجلى
فلا يَتهمُ  شَعبَهُ  بالعللِ  إلا مَنْ
تَنغزهُ  مِسَلَّةٌ  وتستحكمُ  فيهِ  عِلّةْ

2013-01-18

"الأخوان" السوريون يعودون إلى سوريا: مكاتب تنظيمية وكتائب مسلحة... ومبادرات! بقلم: فادي شامية- اسطنبول


اللواء- الخميس,17 كانون الثاني 2013  الموافق 5 ربيع الأول 1434هـ  
بعد نحو 33 سنة على حل الجماعة وجعل الانتساب إليها – ولو فكرياً- تهمةً توجب الإعدام (القانون رقم 49 للعام 1980)؛ تعود جماعة "الأخوان المسلمين" إلى سوريا مفتتحة مكاتب تنظيمية في المحافظات كافة، بدءاً بمحافظة حماه.

يعلل المراقب العام لـ الأخوان المسلمين" محمد رياض الشقفة الأمر بالقول: "بعد التغييرات التي أحدثتها الثورة؛ أصبح الناس يسألون عن الجماعة، ولذا فإنه لا يمكن لنا أن ننكفئ عن مواكبة الجماهير الثائرة".

2013-01-17

المجتمع الدولي المُجرم شريك في إبادة السوريين ومذبحة جامعة حلب ودولة الأقباط - بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


أي مجتمع دولي سافل نتكلم عنه، وأي مسؤولية يتحملها هذا العاهر الأكبر الذي يلهو على انغام وإيقاع الدماء والدمار، لنؤكد أن هذه الطغمة العالمية المتسلطة على العالم بما يُعرف بمجلس الأمن الإنتهازي وليس بالفعل الديمقراطي من أوجد التمايزات والفيتو، وإنما نتيجة الطغيان العسكري وميزان القوّة لا الإقناع، عبر الحروب العالمية التي أزهقت أرواح الملايين من البشرية، تماماً كما هو حال الإنقلابات العسكرية في بعض الدول العربية ودول العالم، التي أتت بشراذم بشرية لتتحكم في البلاد والعباد، وكذلك الحال في مجلس الأمن الذي أتى بقساة القلوب، وعتاة الإنتهازيين الذين نصّبوا أنفسهم شرطياً على ادارة العالم ولم يختارهم أحد، وهم ليسوا بكفؤ لهذه المهمة أو مؤهلين لذلك، وكان من المفترض من يقوم بهذا الدور أن يكون لديه الحساسية المفرطة في الشأن الإنساني والأخلاقي والقيمي، وليس كهؤلاء الذين تلفح وجوههم سمات العهر، وهم لايعدون في غالبيتهم عن كونهم عصابات لاتُلبي حاجات ومتطلبات شعوبها في التطلع الإنساني والحضاري، وقد مسكوا بالأمور، وظنّوا بأنفسهم التأله استكبار وعلواً، وهم يتقمصوا في شخصيتين وازدواجية في التعامل، مُستغلين للشعارات البراقة الزائفة، وهم في داخلهم غول وشياطين الأرض قاطبة، ومادلالة ذلك إلا الفضائح التي نراها على كبار شخصياتهم، بعدما ارتهنوا انفسهم لمصالحهم الضيقة دون النظر لأبعاد مايفعلون في المنظور الأخلاقي والقيمي، وسمّوا أنفسهم غروراً بالمجتمع الدولي، وهم ليسوا إلا كمافيات في مستواها الأخلاقي والقيمي الذي وصلوا اليه، بعدما كلفوا أنفسهم مسئولية الحفاظ على السلم والأمان الدولي كما زعموا، ومنها مُلاحقة الجريمة والمجرمين الذين يُهددون الانسان والانسانية، ومن أجل هذا أُنشئ الأنتربول الدولي ـ ولكنهم لم يكونوا إلا تجار حروب ومصاصي دماء، وصانعي المرتزقة أمثال بشار وأسرته

نثريه فنيه بعنوان .. الخليفة المأمون ..يُصدر حكماً بإعدام القاتل بشار الأسد - المهندس/ هشام نجار


الإخوه والأخوات
الخليفة المأمون كما هو معروف لنا جميعاً هو احد خلفاء العظام للأمة الإسلاميه الذي أولى العلم والعلماء الحظوة الكبيره وأغدق عليهم الرعاية حتى غدت بغداد منارة النور والحضاره


  أعزائي القراء
تخيلت اليوم هذا الخليفه حاضراً بيننا وهو يرى احد الصروح العلميه العربية  الحضاريه في حلب متمثلة بجامعتها العريقه حيث ولدت اول كلية للهندسه المدنيه في المنطقه العربيه تُقصف اليوم بصواريخ طائرات عصابة الشبيحة الإجراميه الأسديه فتختلط المراجع الهندسيه مع المراجع القانونيه مع المراجع الطبيه...  فتتناثر في ارض العلم والعلماء ممزوجة بدماء الشهداء.

رسالة ٌ جديدة ٌ إلى الدِّكتاتور الطاغية " بشَّار الأسد " -شعر: حاتم جوعيه - المغار - الجليل - فلسطين.





مَبِيتُكَ  في  دمشق على  فراش ِ          غدًا في النَّعش ِ من بعدِ ارتِعَاش ِ
أيَا    بشَّارُ    يا    نذلاً  حقيرًا            فيومُكَ   قد  دَنا للَّحْد ِ ماشي
أيَا     بشَّارُ   يا   وَغدًا  خسيسًا          تناطِحُ   صخرة   مثلَ   الكباشِ
رأينا  الكلبَ  أصدَقَ  منكَ  ودًّا          كمثلِ  الضَّبع   أنتَ   بلا  نقاش 
ومثل  أبيكَ   في  لؤم    وغدر          وفيكَ   السُّمُّ    يقطرُ  كالرَّقاشي 
لقد   فقتَ  الطغاة َ  بلا  مِراءٍ          وهتلرَ أنتَ  نازيٌّ " وفاشي "
أهالي  الشَّامِ   في حُزن   وغمٍّ           وكم  بلدٍ  قصفتَ  ومن  عِشاشِ 
وكم   شيخ   قتلتَ   وكم    فتاةٍ          وهولُ  الموتِ  بينَ الناس  فاش 
وكم  طفل  بريىءٍ ماتَ  حرقا           وبينَ    الوردِ   يلهُو  كالفراشِ 
أمامَ   وَسائِلِ   الإعلام    تبدُو           كمومسةٍ ...   بعُهر  وابتشاشِ 
وَكذبُكَ   مَلَّتِ  الأكوانُ    منهُ           نزحتَ  عنِ المكارمِ  والفياشِي
زرعتَ الشَّوكَ تحصُدُهُ  قريبًا              سَتُدْمَى   فيهِ   ...أنَّى  لانتِقاش ِ 

(تصريح من جماعة الإخوان المسلمين في سورية) جريمة ذات ثلاث شعب: جامعة حلب- وحصوية حمص- ومجلس الأمن الدولي

تاريخ النشر: 4 ربيع الأول 1434 هـ - 16 كانون الثاني 2013 مـ - 19:11 (GMT + 3
يقولون لم يعد من المجدي الحديث عن عنف الجرائم التي تقع في سورية وعن قسوتها. ويؤكدون أن أيّ إدانة أو استنكار لأيّ جريمة أو واقعة، قد يوحي أنّ ما عداها كان أقلّ قسوة أو أخفّ وطأة.

وفي إطار الجريمة الكبرى، التي تتمثل فيما يمارسه بشار الأسد وشبيحته على الأرض السورية، وفي صمت الشهود الدوليين والإقليميين عليه؛ هناك نتوءات حادّة أكثر إثارة للهول والفزع، وأكثر دلالة على النفسية الجرمية لبشار الأسد وأعوانه والساكتين عن فعله..