الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-07-31

ما قصة نمرود الشام مع بيوت الله؟! – بقلم: محمد فاروق الإمام

يوم أمس الثلاثاء الواحد والعشرون من رمضان المصادف للثلاثين من تموز استهدفت إحدى طائرات نظام نمرود الشام مسجد حمزة في مدينة عندان في ريف حلب الشمالي، التي كانت تحتفل بمرور سنة على تحريرها من عصابات هذا النمرود، استهدفت مسجد حمزة ببرميل من براميل الموت التي اعتادت هذه المدينة وأخواتها استقبالها منذ ما يزيد على سنتين ونصف، ليخلف أحد عشرة ضحية سبعة منهم من الأطفال وأربعة من المعلمات كن يقمن بتدريس الأطفال القرآن الكريم وأحكام تلاوته في ذاك المسجد، الذي انهار بفعل هذا البرميل على رؤوسهم وغمرت أنقاضه أجسامهم البضة الطرية، لترتفع أرواحهم إلى السماء تشتكي إلى الله نمرود دمشق الباغي "بأي ذنب قتلتنا" ؟!!..

2013-07-30

تكنوقراط معمل البلوك.. سيرة ذاتية لنا و للنظام وللمعارضة – بقلم: بقلم : إياس غالب الرشيد

في تسعينيات القرن الماضي ، نعم في تسعينياته سقط كل شيء في الوحل، وتفسخ المجتمع السوري ؛ حيث أصبح الحديث عن القيم ضربا من الترف، الذي يمارسه الفقراء، وهم  يتحلقون حول السراج  ؛ في ليالي تقنين حافظ الأسد .

في هذا العقد الأخير من القرن العشرين، صارت سوريا الأسد  قولا وفعلا، حيث تغير اسم الاستفتاء على ولاية الرئيس؛ ليصبح بيعة ، وبذلك تحول الحكم البعثي العلماني اليساري الاشتراكي إلى حكم ثيوقراطي؛ مدعوم من السماء، كما في القرون الوسطى .

في هذا العقد الأخير من القرن العشرين أيضا، كنت أزحف نحو شبابي الأول، يلبسني الكثير من التفاؤل بمستقبل ما ، ولكن الانهيار كان يتشظى في المكان ، كنا في هذه الفترة طلابا في جامعة دمشق ، تقف في وجهنا أزمات جمة ؛ منها تأمين الثياب ، و أجرة السرفيس وغير ذلك من مصاريف لشاب فتح صدره للحياة في شبابه الأول .

لماذا نجحت الثورة التونسية بلا عراقيل وتبعتها مصر وليبيا وتعثرت في سورية ثُمّ ؟!!! – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية

لم يكن الغرب وأمريكا المتآمرين على الدوام على الشعوب العربية والإسلامية يطمحون بقيام ثورة على أُجرائهم وعمّالهم من الطغاة المستبدين الذين افقروا شعوبهم وأذلوهم وجعلوهم عبيداً لهم، وشحنوا خيرات بلادهم اليهم، وكانوا كلاب حراسة لهم كسيء العابدين بن علي، الذي جعل من تونس ماخوراً يأتون اليه، فيُفرغون لذّاتهم فيه، إضافة الى اخضاع الشعب لرغباتهم ومحاربة الدين وهذا كان شعار ابن العابدين الأحقر، بينما القذافي المعتوه الأجرب الذي أخذ على عاتقه حماية السواحل والبحر المتوسط كجاسوس وعميل ومخبر بالتكاليف الباهظة من حساب الشعب الليبي، الذي أفقره بمغامراته وهباته، لمنع وصول المهاجرين الأفارقة الى أراضيهم، وكان قد هدد صراحة عند حصاره بتخليه عن مسؤولياته وحماية واستقرار اسرائيل، وأنه سيكشف المخبّى بينهم، بعدما شهدنا بلسكوني ايطاليا كيف يُقبّل يديه بكل ذلّ ومهانة لما دفعه له من الرشا، بينما حسني مبارك بأجهزته الأمنية التي كان يُسخرها لحماية مصالح اسرائيل، والتضيق على الجار الفلسطيني، ورهن البلد للخارج، حتى صارت الصلة بحماس تهمة، وباسرائيل صلة أرحام،

الفروق الجلية بين الثورات والانقلابات العسكرية تعريفها وأنواعها وموقع (السيسي) منها – بقلم: طريف يوسف آغا

كثر اللغط مؤخراً حول ماهية (الانقلاب العسكري) والفرق بينه وبين الثورة الشعبية، ولذلك رأيت أن أضع تعريفاً عاماً لها وأذكر أنواعها وآتي بأمثلة عليها.
     يمكن القول أن (الثورة) هي ببساطة:
(كل محاولة لتغيير نظام الحكم تأتي من الطبقات المسحوقة من الشعب ودون مساعدة الجيش)
ومن أشهر الأمثلة عليها الثورة الفرنسية (1789-1799) والتي قضت على نظام الحكم الملكي وأسست لكافة الأنظمة الديمقراطية في أوربا والعالم الغربي. وأيضاً الثورة الروسية (1917) التي قضت على نظام حكم القياصرة. ولدينا مؤخراً ثورات الربيع العربي التونسية والمصرية والليبية واليمنية والسورية.

ياسمين آذار المخضب بالدم (الحلقة 43) انقطاع الاتصال بين مقاتلي الطليعة في حماة ودمشق – بقلم: محمد فاروق الإمام

مع تمكن المحنة من الطليعة في حماة في مطلع عام 1982 انقطع الاتصال بين قيادة الطليعة في حماة وبين قيادة الطليعة الميدانية في دمشق والتي كان على رأسها أيمن شربجي، وذلك بسبب اعتقال المراسل بين حماة ودمشق في ظروف غامضة لم يعرف عنها شيء، والجدير بالذكر أن أيمن وقيادة الطليعة كانوا في أعلى درجات التنسيق فيما بينهم منذ مقتل يوسف عبيد قائد منطقة دمشق وتسلُّم أيمن شربجي زمام القيادة في دمشق، وقد نقل أيمن العمل العسكري في دمشق نقلة نوعية أرعبت السلطة وجعلتها تحسب له ألف حساب، خصوصاً بعد أن تمكن من توجيه ضربات نوعية إلى مبنى رئاسة الوزراء، والآمرية الجوية، ومقر الخبراء الروس، وغيرها من هذه العمليات التي أصبحت السلطة تفكر فقط أين ستكون الضربة القادمة؟

الآن .. الآن بدأت الثورة الحقيقية الكبرى في مصر .. د. موفق مصطفى السباعي

إن الذي يظن .. ويعتقد أن الثورة المصرية قد بدأت في 25/1/2011 ..  مخطئ .. ومتوهم.. وساذج جداً .. وجاهل..
إن الذي حدث بالضبط يوم 25 كانون الثاني هو : إنطلاق شرارة متوهجة من فتحة القمقم .. القمقم الذي كان الشعب المصري سجينا داخله طوال 60 عاماً ..
واستمرت هذه الشرارة في الإنطلاق لمدة 18 يوما فقط .. ثم أُقفل القمقم .. بقفل ذهبي براق.. وبمسرحية هزلية .. فكاهية .. خداعية .. بحيث يرجع المارد المصري ليدخل القمقم .. ويبقى حبيسه بإختياره .. ورغبته .. وإرادته .. وهذا أسوأ بمليون مرة من السجن الإجباري .. الإكراهي..

أيها الراقصون على دماء أهل حمص – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية

أيها الراقصون على دماء أهل حمص ، أيها النائمون في غياهب الجبت ، يامن تواطأتم مع الغرب لتمرير سياساته في سورية ، وقفزتم الى مقاعد الائتلاف بتواطئ غربي على أساس الدعم بالسلاح، وجاء السفير الفرنسي وغيره ليشهدوا وصولكم ثم فيما بعد لم تكن إلا مسرحية لتقودوا الأمور لصالح أسيادكم ، هل تظنون أن عبثكم هذا سيمر بهدوء ، نحن نعرف مواقفكم سلفاً وقناعاتكم، وقلنا عسى ولعلّ فلتكن التوسعة ولم تكن إلا وبالاً ، إن لم تسعوا الى إنقاذ حمص سنكشفكم على حقيقتكم وسنكشف زيفكم وبالأسماء ، وسنكشف ألاعيبكم لتكونوا مسيّة العار والبوار، نعدكم بنبذكم والى الأبد وأعتقد انّ رسالتي أكثر من واضحة

2013-07-28

بحث مصغر يرصد الإعلام العسكري والمدني الثوري - بقلم: شام صافي

يتضمن المقدمة يليها ثلاثة محاور، المحور الأول: أخطاء إعلام الثورة، المحور الثاني: اقتراحات تفيد إعلام الثورة، المحور الثالث: الخلاصة.
المقدمة:
بداية هناك الكثير من النجاحات في الإعلام الثوري بدءً من أبرزها المتمثلة ببطولته في التصدي للقمع مروراً بالوصول لتأسيس شبكات كبيرة ومحترمة تأخذ عنها كبرى المحطات الإعلامية والإخبارية، وليس انتهاءً بالحرب الإعلامية المشروعة المعتمدة على ضعف مهنية الإعلام التابع لعصابات النظام السوري وفقد ثقة العالم به كجهة ناقلة للأحداث والأخبار المتعلقة بالوضع السوري وثورته.

مرت الثورة بمراحل عديدة كانت بدايتها المرحلة السلمية التي كان فيها الإعلام هو الأخطر على النظام لأن الفعاليات الثورية كانت بالكامل سلمية والرد عليها كان بالعنف والرصاص والقتل وكان يحاسب الإعلاميين بوصفهم متهمين بتهمة عالية الخطورة .. مع الزمن ومع دخول المرحلة العسكرية على خط السلمية بدأ الإعلام بنقل الواقع وبدأت مع تلك المرحلة الحاجة للتنظيم والمهنية في العمل الإعلامي لأن النظام أصبح يتعامل بعنف صاروخي على المناطق التي كان الإعلام غير المنسق والمدروس سبباً من أسباب نكباتها تبعاً للأخطاء التي كان يقع بها عن قلة خبرة وبدأ النظام يضرب إعلام الثورة في نفس الفترة من خلال ضرب مصداقية الإعلاميين الثوار .. ثم وفي المراحل المتقدمة بدأت مشكلة كارثية تظهر مع تعاظم أهمية الجيش الحر في الثورة وتعاظم مشاركته الفعاليات الثورية وبهذا بدأ الإعلام غير المنظم وغير المهني وغير المدروس وتوسع حالات نقل الأخبار من قبل مختلف الأعمار بجلب كوارث عسكرية من خلال تسريب خبر لا يعلم غير العسكريون بمدى أهميته.

التهم الموجهة لمرسي أكليل غار يطوق عنقه – بقلم: محمد فاروق الإمام

قرر القضاء المصري حبس الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بتهمة التخابر مع حركة "حماس"، وتهمة ("التخابر مع حماس" هي جريمة فقط في الدولة العبرية يعاقب عليها مرتكبها بأشد العقوبات، كما وجه القضاء ذاته للرئيس الشرعي تهمة الهروب من "سجن طرة"، وهذه تهمة كان من المقبول أن يوجهها نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك لا نظام قام بعد ثورة 25 يناير العظيمة.

جنيف 2 ... مؤتمرُ التَّسويف والتَّخويف – بقلم: د. محمّد عناد سليمان

استطاع «النّظام السّوريّ» من خلال العمليّة الأمنيّة والعسكريّة التي تعتمد على منهجيّة الإبادة، والتّدمير الكامل للبنيّة التّحتيّة لـ«سوريا»، مع حنكة ودهاء السّياسة الخارجيّة لـ«لولايات المتّحدة الأمريكيّة» و«الاتّحاد الأوروبي» أن تتحوَّل «الثّورة السّوريّة» في مرحلتها الأولى إلى «أزمة» غاية في التّعقيد.

وفي تواطؤ وتباطؤ في التّعامل مع هذه «الأزمة» من خلال إرسال بعثات أمميّة، ولجان تحقيق ومراقبة، لم تستطع أن تضع حدًا لاستمرار آلة القمع «الأسديّة» في القضاء على من يقف في وجه «النّظام الأسديّ»، الذي أصبح «نظامًا إرهابيًا» قلَّ نظيره في منطقة «الشّرق الأوسط».

المسرحيات الهزلية – بقلم: د. عبد الغني حمدو

في الدول المتخلفة ومنها دولنا المتعددة المختلفة والمتفقة , المختلفة من حيث الشكل والمتفقة من حيث المضمون , لها سياسة واحدة في أنها تخترع الأبواق ضدها وفي نفس الوقت تعتمد المسرحيات الهزلية كطريقة للتنفيث والاحتقان الموجودة عند الشعب نتيجة لممارسات الأنظمة القمعية سياستها المنحطة تجاه الوطن وتجاه الشعوب


ففي مصر وعلى سبيل المثال كان عنوان تلك المسرحيات هو عادل إمام, وفي المقابل رأينا الكثير من الاعلاميين المصريين والمثقفين والذين كانت كتاباتهم وأقلامهم ناراً مشتعلة ضد مبارك , وعندما سقط مبارك تحول هؤلاء الناس إلى نار مشتعلة ضد الديمقراطية الناشئة في مصر

تمخض الجبل فولد فأراً – بقلم: محمد فاروق الإمام

نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم إنّ حكومات الاتّحاد الأوروبي وافقت يوم الاثنين 22 تموز الحالي على إدراج "الجناح العسكري" لجماعة "حزب الله" اللبنانية على قائمة الاتّحاد للمنظّمات الإرهابية.

بعد كل الذي فعله حزب اللات في سورية من تدخل سافر عبر ميليشياته تأييداً لباغي سورية ونمرود الشام، الذي يسيم السوريين لنحو ثلاث سنوات أبشع أنواع القتل والتدمير والقمع والاعتقال والسجن والتهجير والحصار، خرج علينا الاتحاد الأوروبي الذي يضع هالة نرجسية حول مكوناته على أن البلدان التي تنتمي إليه هي الأكثر تحضراً واحتراماً لحقوق الإنسان في العالم.. خرج علينا هذا الاتحاد بقرار، بعد مخاض عسير، أقل ما يوصف به أنه قرار هزيل لا يرقى إلى مستوى الجرائم البشعة التي ارتكبها هذا الحزب الظلامي بحق أهلنا في سورية ولبنان، ولا تزال ميليشياته تشارك في عمليات القتل والتدمير والتخريب في كل مواقع الاشتباك بين الثوار والجيش الحر، دعما لجيش بغاة السلطة في طول أراضي سورية وعرضها، مستخدماً أعتى ما وصل إلى يديه من أسلحة فتاكة ومدمرة من مدينة أشباح قم وملالي الحقد في طهران، يقتلون ويدمرون ويخربون ويحرقون ويرتكبون المجازر الوحشية البشعة بمن يقع بأيديهم أو يصلون إليهم بوسائل بدائية يندى لها جبين الإنسانية ويستحي التاريخ من ذكرها في قابل الأيام، حيث يقوم هؤلاء البرابرة بذبح ونحر الأطفال والنساء بالفؤوس والسواطير والسكاكين وإلقاء جثثهم في الآبار المهجورة والأماكن غير المأهولة، كما حدث الشهر الماضي في قرية رسم النفل الواقعة على الطريق بين خناصر ودير حافر والسفيرة  في الريف الجنوبي لمحافظة حلب، حيث أقدمت ميليشيات هذا الحزب الإرهابي بالاشتراك مع مجموعات من قتلة أبي الفضل العباس العراقية وشبيحة النظام الباغي على قتل وحرق وتقطيع أوصال وجز الرقاب لأكثر من مئتي طفل وامرأة ورجل، إشباعاً لحقد دفين على أهل التوحيد الذين أطفئوا نارهم في القادسية، ونقلوهم من عبادة تلك النار إلى عبادة الواحد القهار قبل 1400 سنة، يرتكبون كل هذه الوحشية في القتل تحت شعار (يا لثارات الحسين) والحسين بريء منهم ومن فعالهم إلى يوم الدين.

2013-07-27

خير الليالي (ليلة القدر) – بقلم: م. محمد حسن فقيه

( إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر) (القدر- ا، 3)

إن الله تعالى بعلمه وحكمته قد فضل الأنبياء على غيرهم من البشر ، وفضل مكة والمدينة على غيرهما من البقاع ، وفضل شهر رمضان على غيره من الشهور، وفضل يوم الجمعة على غيرها من أيام الأسبوع ، كما فضل ليلة القدر على غيرها من الليالي ، وجعلها خير ليالي السنة .

من رحمة الله على عباده المسلمين ، وإكراما وتعظيما للدين الخاتم للبشرية  ، قد أنعم ّ الله عليهم  بهذه الليلة المباركة ليكفرّ عن عاصيهم ، ويتجاوز عن غافلهم ، ويتوب عن مقصرهم ، ويعفوعن مسيئهم ، ويرحم عامتهم ، ويوزع بعض خير جوده وفضله من النّعم عليهم جميعا .

حيرتونا ............. لا تحتاروا – م. محمد حسن فقيه

احتدم الجدل كثيرا بين الناشطين والمحسوبين على الثورة السورية وداعميها ، والحديث عن الكتائب الإسلامية والتي دخل بعضها من الخارج ومن جنسيات مختلفة لتقاتل إلى جانب الثوار والجيش الحر ضد الطغمة الحاكمة في سورية والتي تعيث فيها فسادا تقصف وتقتل وتذبح وتدمر، بعد أن تدفقت إليها قطعان الطائفيين نصرة لنظام الإجرام  من عصابات إيران وميليشياتها، والتي تقاطرت من شتى البقاع بدافع عقائدي وحقد طائفي متأصل ، تدافع عن طاغوت ومجرم حرب مع أنها تكفرّه في عقيدتها بحسب فتوى( إمامها المعصوم )  الحسن العسكري – الإمام الحادي عشر... ولكن الإرث المجوسي من الحقد على العروبة والإسلام قد تخطى وتجاوز هذه الفتوى- من المعصوم- لتحقيق الحلم المنشود في معركة كربلاء الجديدة نصرة للحسين المظلوم!!! 

وضعوك على لائحة الارهاب ياحسن - بقلم: طريف يوسف آغا







وَضَعوكَ  على  لائِحَةِ  الارهابِ  ياحَسَنْ
فسقَطَ  عنكَ  القِناعُ  وبانَ  المحجوبْ
وَضَعوكَ  اليومَ  ولاأعرفُ  لماذا  تأخَّروا
فليسَ  مِنَ  الحقيقةِ  بُدٌّ  ولامَهروبْ
ياصاحِبَ  اللِحيَةِ  البَيضاءِ  ألا فاعلَمْ
لاتُبيضُ  اللِحى  سَوادَ  القلوبْ
الشَيبُ  عندَ  الكِرامِ  وَقارٌ  وعِندكَ
لِسَترِ  الغَدرِ  وماخَفيَ  مِنْ  عُيوبْ

إذا أردنا أن نعرف ماذا يجري في مصر فعلينا أن نعرف ماجرى في سورية بالثمانينيات وانقسام الأمّة – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية

"مايجري في مصر لن يكون انعكاسه عليها فحسب بغية انقسامها وتفتيتها بل الانقسام سيشمل مساحة الوطن العربي والإسلامي، وهذا مايرمي إليه المغرضون، الذي يتوزع على أراضيهم على الدوام كتلتان كبيرتان الإسلامية والعروبية بأقسامها المتعددة ويُريداها أن تتصارعا حتّى تنهار الأمّة بكاملها، وهذا المخطط لانجهله، وخاصة بعد التقارب الكبير مابين المُعسكرين الاسلامي والعروبي بأجنحته المتعددة، حتى قارب أن يؤتي أُكله وهم اليوم يُريدون أن يضعوا الإسفين الأكبر لتعميق الهوّة بين ابناء الوطن الواحد، وامتداداته على مستوى العالم العربي والإسلامي " هذه مشكلة الشعوب، قلبي على قلب ولدي وقلب ولدي على حج، وقصة تجهيله على مدار قرن، وقد تعوّد على القيود"

2013-07-26

ياسمين آذار المخضب بالدم (الحلقة 42) مأساة تبديل بطاقات الهوية الشخصية في حماة بقلم: محمد فاروق الإمام

ابتداءً من مطلع شهر تشرين أول 1981 قامت السلطة بالبدء باستبدال بطاقات الهوية القديمة بأخرى جديدة من نوع آخر، وكانت السلطة قبل ذلك بعامٍ تقريباً قد أصدرت أمراً للمواطنين بضرورة تقديمهم طلبات للحصول على بطاقات هوية جديدة بدل بطاقات الهوية الشخصية القديمة التي تقول السلطة أن الإخوان المسلمين تمكنوا من تزوريها وتوزيعها على مستوى واسع في البلاد، وكان مركز استلام بطاقات الهوية الشخصية فخّاً كبيراً لاعتقال من تريد السلطة اعتقاله، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل قامت السلطة ومن خلال دورياتها الراجلة بنصب حواجز تفتيش ثابتة وغير ثابتة تفاجئ المواطنين للكشف عن هويَّاتهم الجديدة، واتخذت من هذه اللعبة القذرة ذريعةً لإهانة الناس وخصوصاً منهم كبار السنِّ المُسنين من النساء والرجال، أمّا الشباب الذين لم يكونوا يحملون هذه البطاقات الجديدة فكانوا يلاقون أقسى أنواع التعذيب والاضطهاد حتى يتبين للمجرمين ويتأكدون بأن ذلك الشاب أو تلك الفتاة لم تستلم بعد بطاقتها الجديدة، وكثير من الشباب اختفى من على هذه الحواجز الثابتة والطيّارة.  

إنهم لا يمارسون الإرهاب فقط بل يصنعون مرتكزاته ويغذون منظماته

يتشاغل المجتمع الدولي عن متابعة فصول حرب الإبادة التي تنفذها عصابات الأسد على الشعب السوري بالاسترسال المتواصل في النفخ ببالون ما يسمونه المجموعات الإرهابية والمتطرفة والمتشددة ...!!!

إن فصول حرب الإبادة الممنهجة بأبعادها المدنية والطائفية لم تعد تخفى في سورية على أحد . وبينما المجتمع الدولي يصر على التهرب من تحمل مسئولياته الإنسانية والأخلاقية ومسئوليته السياسية التي يحمله إياها القانون الدولي أولا وشرعة مواثيق حقوق الإنسان ثانيا باللهج المستمر بأحاديث التطرف والإرهاب  .

2013-07-25

المنشقُّون السُّوريُّون ....عسكرٌ أم ثوَّار ؟! – بقلم: د. محمد عناد سليمان

تلاشت في الفترة الأخيرة ظاهرةُ «الانشقاق» بين صفوف «الجيش النِّظامي» السُّوريّ، سواء أكانوا «ضباطًا» أم «أفرادًا»؛ بل نستطيع أن نقول: إنَّ هذه الظَّاهرة لم تعد من مستلزمات «الثَّورة السُّوريَّة»؛ في حين كانت من أكبر الحوامل التي تصبُّ في ملامح قوَّتها من جهة، وتوجيه صفعة قويّة لـ«النِّظام» من جهة أخرى.

ولعلَّ من أهم الأسباب التي أدَّت إلى وأْد هذه الظَّاهرة كما أراها هي الحالة الاجتماعيَّة والاقتصاديّة التي يعيشها المنشقُّون في دول الجوار، سواء أكانوا في «تركيا» أم في «الأردن» أم في «لبنان»، ولا شك أنَّ الأخيرة هي المكان الأكثر ضعفًا فيها، نتيجة الحالة الأمنيَّة المتردِّية فيها، والموقف السِّياسيّ والرَّسميّ من «الثَّورة السُّوريَّة»، وتغلغل عناصر «حزب الله» في مناطقها.

2013-07-24

السيسي يشتري صك الغفران قبل القتل وبعد القتل - د. عبد الغني حمدو

عندما سمعت اليوم دعوة وزير الدفاع المصري إلى مؤيديه النزول إلى الشوارع , ومن خلالهم سيحصل منهم على صك مفتوح للقتل في مصر يبرئ فيه ساحته قبل القتل وبعد القتل

هذه الدعوة عادت بي إلى الوراء إلى القرن الماضي في  نهاية السبعينات والثمانينات عندما حصل حافظ أسد المجرم على صك يبيح لنفسه القتل من بعض القوى السورية والمتمثلة بحزب البعث والجبهة التقدمية , ومن المنظمات والنقابات التي كانت موجودة على الساحة السورية , ومن بعض المحسوبين على علماء الاسلام في سوريا ليذهب ضحيتها دمار مئات الآلاف من السوريين بين مساجين لعشرات السنين ومشردين ومقتولين وتدمير البيوت والعقول وما زالت ملحمة القتل والتدمير مستمرة حتى يومنا هذا

ما هكذا تورد الإبل!! – بقلم: محمد فاروق الإمام

أمر خطير تفرزه الأحداث في منطقة الحسكة، حيث يسعى أخوتنا وشركاؤنا في الوطن (الأكراد)
إلى تشكيل حكومة مستقلة لإدارة مناطق تواجدهم في شمال البلاد.
فقد قال سكرتير حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي صالح مسلم لفرانس برس "نرى أن الأزمة (في سورية) لا نهاية لها قريبة في الآفاق ولهذا نحن محتاجون داخل المجتمع في غرب كردستان لتشكيل إدارة ذاتية ديمقراطية".

في حلب لاحليب للمواليد وبريطانيا والعالم بأكملهم يحتفل بالمولود الملكي - بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية

إنسانياً وأخلاقياً مالفرق بين المولود السوري المحروم من أبسط الحقوق حليب الأطفال ، على مستوى القطر السوري ولاسيّما في مدينة حلب ذات الثلاثة ملايين نسمة ، وبين المولود الملكي البريطاني إبن الأمير وليام ، بعد أن اتخذ نظام العصابات الأسدي المُغطّى دولياً من حرمان الرضّع السوريين  كسلاح استراتيجي لإذلال الشعب ، كما فعل مع بداية الثورة قبل أن يُحرر الثوار مُعظم الأراضي السورية من أكياس نقل الدم كسلاح استراتيجي بقصد الإجهاد على الجريح عند فقد تلك الأكياس ، أو يُنقل إليه الدم ملوث مما يؤدي الى الموت ، وكم من المدن والقرى مُحاصرة لاسيّما مدينة حمص الباسلة ، المحرومة من أبسط أمور الحياة لكي يستسلم أهلها أو يموتوا جوعاً على مسمع ومرأى العالم المتمدن ، ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة، والمؤسسات الدولية المعنية بحماية المدنيين ، لكن في حلب فهناك الحرب المُعلنة من لون آخر، إضافة الى عمليات القتل والتدمير الممنهجة ، فقد اتخذت عصابات آل الأسد سياسة التجويع والإفقار لأهلنا هناك، حتى أن بعض العوائل لاتتناول في اليوم الواحد أو اليومين وجبة غذاء واحدة ، وهذا يشمل الكبار والأطفال الذين انتشرت فيهم أمراض بسبب سوء التغذية ، فما بالنا بالرضع،

سورية تناديكم ( 16) السوريون في مصر، وأصحاب مشاريع البؤس – بقلم: الدكتور عامر البوسلامة

الشعب المصري، شعب طيب، فطري، تلقائي، يحب الضيف ويكرمه، ويتعاون مع الملهوف، ويعين المحتاج، يتفجر عاطفة مع قضايا الأمة وحماساً، حيث كانت، فلا يقبل الظلم، ويتعاون مع المظلومين، ويقف إلى جانبهم، ولسان حال الصغير والكبير، والقاصي والداني، والقريب والبعيد، حال وقوع المحن، نداء: أين أهل مصر؟ ومشهد في بلاد العرب والمسلمين، تغيب عنه مصر، فهو ناقص وباهت.

لذلك، لم يسكن أحد مصر، إلا وتركت تلك الأيام، بصمات في نفسه، تكون على هيئة مذكرات مكتوبة، أو ساكنة في أعماق الذهن والقلب، تحكي قصة، كرم وطيب، ومعشر حسن، وثقافة وحضارة، وتاريخ وتراث، وطرافة فكهة تدخل على النفس السرور ، وترسم معالم بهجة، على مفاصل الحياة، حتى لو ضاقت، فالسعة في القلب، والفسحة فسحة الصدر.

2013-07-23

هل كسروا سيفك يا ابن الوليد واغتالوك وأنت الباق وتدمير مقامه – مؤمن محمد نديم كويفاتية

سنتين ونصف من قتل الشعب السوري بكل فئاته من قبل عصابات آل الأسد بدعم منقطع النظير من المشروع الفارسي ، والنزول الميداني المُباشر في سفك الدم السوري وتهديم مدنه وقراه ، وثلاثة أسابيع من القصف الجوّي والمدفعي على جامع سيف الله المسلول الصحابي الجليل سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه الذين هدموا معظم بنيانه ، ثلاثة أسابيع ونيران الحقد والكراهية وبكل أنواع الأسلحة وهي تنبعث من فوهات المدافع الطائفية القمّية القمئية الملالية بقصد النيل من التاريخ الإسلامي ومن هذا القائد الإسلامي العظيم لعلهم يشفون غليلهم التاريخي ، بعد أن قضى هذا القائد بسرياه وجيوش المسلمين على أعتى إمبراطورية فارسية مارقة مُهتمة بعبادة الأشخاص وتقديسها ، كما هو الحال اليوم في إيران ، بأن قول الأية هو قول الله لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وكما عند أُجرائهم وأتباعهم كحسن ناصر اللات المجوسي الإيراني الذي يُسيطر على لبنان ، وقد فرض على نفسه حالة من التقديس ، ومثله آل الأسد من الأب النجس الملعونة روحه وتألهه " وكما جاء في مجلة الفرسان بحينها " وليجعلوا من الرفيق حافظ الأسد قبلة يعبدونها بدلاً من الركوع أمام اوثان الإسلام " وابنه الأحقر بشار ، الذي قتل الكثير من أبناء شعبنا لأنهم رفضوا أن يقولوا لا إله إلا بشار ، وهم يقولون لا إله إلا الله ، وهذا يُذكرنا بسفير الإسلام ربعي بن عامر عندما عرض عليه عظيمهم كسرى المال والعطاء واللباس والحلي،

سأبحث عن هويتي الحقيقية – بقلم: د. عبد الغني حمدو

أينما ذهبت لابد لك من أن تظهر أولاً اسم المكان الذي تعيش فيه , والتعبير الحديث اسم الدولة التي تنتمي إليها , وبعد ذلك ينظر إلى اسمك وجنسك وهدفك الذي أوصلك لهذا المكان

فلو أخذنا البلاد التي تنتمي إلى الجامعة العربية لوجدنا أن الغالبية فيها عربية اللسان والثقافة والتاريخ المشترك , والشعوب العربية تمثل الأغلبية فيها , يعني هذا أن الأقليات العرقية ضمن هذا المحيط ارتضت أن تدمج ثقافتها بالثقافة العربية , مع عدم إلغاء انتماؤها العرقي أو الديني أو المذهبي , فعندما ندرس تاريخ أي مجموعة عرقية في هذه المنطقة لايمكن فصلها عن الثقافة العربية الاسلامية ومهما حاول البعض نكرانها

وليد المعلم وعبارة (عمركن ماتجو) كيف تصل هذه (الشكيلات) إلى منصب وزير؟ - بقلم: طريف يوسف آغا


فاجأنا (وليد المعلم)، وزير خارجية نظام الأسد، وخلال مؤتمر صحفي عقد قبل أيام في دمشق، بعبارة (عمركن ماتجو) وذلك تعليقاً على موقف المعارضة الخارجية التي تشترط رحيل رأس النظام كشرط مسبق لحضورها مايسمى مؤتمر جنيف 2. لاأعرف كيف، ولكن عندما سمعت تلك العبارة بالذات من المؤتمر، نسيت تماماً أني أستمع لوزير خارجية، بل تخيلت نفسي أتابع مقطعاً لشخصية (حسني البورظان) أو (بدري أبو كلبشة) في مسلسل (صح النوم) الشهير، مع الاعتذار لروحي الفنانين الكبيرين اللذين أديا  الشخصيتين لتشبيههما بهذا الرجل. والسؤال هنا كيف يصل رجل يتكلم بلغة الشارع لهكذا منصب؟ علماً أن (الدبلوماسية) لها لغتها الخاصة والتي يذهب الناس إلى الجامعات والمعاهد لتعلمها.

2013-07-22

سورية تناديكم ( 15) حمص سيدنا خالد بن الوليد تستغيث. – بقلم: الدكتور عامر البو سلامة.

على مرأى ومسمع العالم كله، ما زالت عصابات النظام المجرم في سورية، ترتكب أبشع الجرائم، وأقبح الفعال، وأشنع الوحشيات، بحق أبناء سورية، وفي كل المحافظات السورية، وخصوصاً منها حمص العدية، التي يركز عليها نظام الإجرام والتخريب، بفعل عدة عوامل، منها الطائفي، ومنها مخططات يبيتها لخدمة أجنداته القادمة، ومن ثم فإنه يريد حمص أرضاً محروقة، حتى يحقق ما مراده في الجانبين الذين ذكرنا، وفي غيرهما من الجوانب.

تتعرض مدينة حمص، لقصف ممنهج لا يكاد يهدأ، قيتلون الصغار والكبار والشيوخ والنساء، ولم يسلم الحيوان من جرائمهم، كما يهدمون المنازل على رؤوس ساكنيها، بطريقة وحشية، لا مثيل لها في التاريخ.

ياسمين آذار المخضب بالدم (الحلقة 41) الإرهاصات التي سبقت مجزرة تدمر.. دوريات السلطة الراجلة في حماة – بقلم: محمد فاروق الإمام

مع تصاعد التوتر بين الطليعة المقاتلة والسلطة، خصوصاً بعد النتائج التي أفرزتها أحداث نيسان 1981 سيّرت السلطة دوريات راجلة مشتركة على امتداد مدينة حماة، وكانت هذه الدوريات مؤلفة من عناصر الوحدات الخاصّة والمخابرات وعناصر الكتائب الحزبية الذين كان دورهم الرئيسي في الدورية كمخبرين عندما يشاهدون أحد المشتبه بهم يشيرون إليه فيتم اعتقاله أو قتله، وكان عدد أفراد هذه الدورية يتراوح ما بين 15عنصراً إلى 25 عنصراً ويمشون متباعدين وعلى طرفي الشارع خوفاً من الوقوع بكمين أو حتى حصرهم في زاوية معينة ومهاجمتهم، وبهذا التطور الخطير تعقدت الأمور كثيراً وأصبح الناس لا يأمنون على أنفسهم من الدوريات الراجلة والمنتشرة حتى داخل الأزقة والحارات الضيقة والتي كان من صلاحياتها إيقاف كل شخص يريدون تفتيشه واعتقاله أو حتى قتله، وكان العنف والقهر أسلوبهم في التعامل فلم يكونوا يظهروا للناس العاديين في الشوارع من نساء وأطفال وشيوخ أي رحمة أو شفقة، بل كانت نظراتهم إلى من حولهم من الناس موزعةً بين الشك والخوف والارتياب، في حين كان كثير من الجنود غير الحزبيين يتعاملون بأدب واحترام ورحمة مع الآخرين ويقولون للأهالي نحن لا يُرضينا ما نفعله هنا ولكن والله ما باليد حيلة، إلا أن هؤلاء الجنود لا يتأخرون عن مساعدة أي أحد من الأهالي عندما تسمحُ لهم الفرصة وكثيراً ما أبدوا التعاون مع الأهالي أثناء حصار الأحياء أو حتى عند الحواجز الثابتة أو الطيّارة، وكان هؤلاء الجنود مع الأهالي بعيداً عن عيون ضبّاطهم النصيريين الحاقدين على أبناء هذه المدينة، وقد حصلت وقائع كثيرة جداً لتعاون هؤلاء الجنود مع المعتقلين أيضاً حيث كانوا يوصلون الأخبار لأهليهم وعائلاتهم وبالعكس، كما ساهم كثير منهم بتنبيه سكّان الأحياء وعزم السلطة على حصارها وتفتيشها قبل العملية بساعات فيتدارك شباب الحي الأمر ويخرجون من المنطقة أثناء التفتيش.

هلْ أتاكُمْ حديثُ المَجازِرْ؟ - بقلم: طريف يوسف آغا









هلْ  أتاكُمْ  حديثُ  المجازِرْ
كُلُ  وجهٍ  يومَئِذٍ  سافِرْ
الناسُ  يومَئِذٍ  تَفرَّقتْ
مابينَ  أهالي  مَنحورٍ  وناحِرْ
هَذا  يَبحَثُ  عنْ  بَقايا  أحياءٍ
وللشُهَداءِ  يُجَهِزُ  الأكفانَ  والمقابِرْ

2013-07-21

المنسيون مرتين أو أكثر – د. عبد الغني حمدو

يعيشون في ظلام قهر وعذاب وإذلال وحرمان من أبسط حقوق الحياة , ودماؤهم الطاهرة تسيل من جراحهم القديمة والحديثة والمتجددة

وظلام آخر يحيط بكل من يمت لهم بصلة من القربى , نساؤهم وأطفالهم في حرمان دائم وقهر وحزن ’ فهم المظلومين من البشر , منسيون من كل عمل خير يقدم لمن ساواهم
إخواننا المعتقلين  عوائلهم  مشتتة وعيونهم دامعة , وهم منسيون من كل عمل خير من المفروض أن يقدم لهم ولأبنائهم

السؤال المطروح دائماً عندهم :
هل حالنا يختلف عن حال الأيتام ؟
وهل من الواجب السهر على عوائلهم وتقديم مايمكن تقديمه لهم أسوة بعوائل وأبناء الشهداء؟

عين جالوت معركة رمضانية ظافرة – بقلم: بقلم/محمد عادل فارس

في الوقت الذي تحتدم المعارك اليوم بين الإسلام والكفر، بين العدل والظلم على أرض سورية، وفي أقطارٍ إسلامية أخرى، يجدر بنا أن نقرأ في التاريخ عن معارك مشابهة، تجمّع فيها الكفار من كل حدب وصوب ليقضوا على الإسلام وأهله، فكان أن ثبت المؤمنون وقدموا أرواحهم فداءً لهذا الدين، ورفعاً للظلم عن المستضعفين من الرجال والنساء والولدان حتى قضى الله بأن ينصر عباده، ويدحر أعداءه.

ما كاد المسلمون يصدّون الزحف الصليبي وينتصرون عليه في معركة حطين، حتى بدأت موجة التتار تهدد ولايات الدولة الإسلامية، بل تجتاحها بوحشية لا مثيل لها، فدبّ الرعب في القلوب، وكان الخوف يسبق الجيوش، فتستسلم النفوس وتخضع من غير مقاومة!.

2013-07-20

سلْم امرك للسيدة ساره بنت عمر ...وارتاح - بقلم: المهندس هشام نجار


اعزائي القراء
حاولت في هذه المقاله ان ابتعد عن الجديه (المفرطه) بكتابة المقاله وبالمناسبه أنا معجب بكلمة  (المفرطه) فهو تعبير غربي راقٍ وتعريفه :بأن اي نظام يستخدم  ضد شعبه صواريخ سكود وطائرات الميغ وراجمات الصواريخ والسلاح الكيماوي  فسيحاسب حساباَ عسيرا بإلصاق عقوبة القوه المفرطه به. ومن يومها أعزائي صار ترديد هذه الكلمه لدي عاده  حتى في التعامل مع إسرتي في البيت بسبب إعجابي بها فأدمنت عليها .

هل تتنكر مصر الكنانة لنصفها الآخر – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد كانت مصر وسورية عبر التاريخ جناحان لطائر واحد يحلق في سماء العرب يقود قافلتهم صعوداً أو هبوطاً.. فكلما كان هذان الجناحان متعافيان كان التحليق إلى كبد السماء، وإذا ما أصاب هذان الجناحان أو أحدهما عور فالهبوط إلى القاع مصيره!!

فمن القاهرة ودمشق انطلقت جيوش تحرير البلاد من الصليبيين بقيادة القائد العادل صلاح الدين وطويت على يديه محنة احتلال الصليبيين لبلاد الشام والقدس الشريف في معركة حطين الخالدة، ومن دمشق والقاهرة انطلقت جيوش الحرية والكرامة تواجه المغول والتتار وتكسر أسطورة الجيش الذي لا يقهر في عين جالوت على يد البطل الشجاع المظفر قطز، وتحرر الشام من دنس ووحشية هؤلاء الأقوام البرابرة وتطوي صفحتهم السوداء وإلى الأبد، ومن القاهرة انطلق إبراهيم باشا إلى دمشق ليعيد أمجاد السلف ويوحد أرض الكنانة مع الشام في وحدة صمدت في وجه الغرب الطامع في بلادنا لنحو عشر سنوات، ومن دمشق قلب العروبة النابض أعلن عن قيام وحدة مصر مع سورية لتقف يداً واحدة في مواجهة الصلف الصهيوني والغرب اللئيم الطامع في بلادنا، والمد الشيوعي الذي هدد هويتنا الإسلامية وقيمنا الروحية وسلوكنا الإنساني، ولم تصمد تلك الوحدة التي كانت حلم العرب من المحيط إلى الخليج لعوامل داخلية وخارجية ليس هنا المقام لسردها أو التذكير بها.

جاء رمضان الخير فماذا أنت فاعل؟ - بقلم/ محمد عادل فارس

رمضان ليس شهراً كسائر الشهور.
إنه موسم للتجارة الرابحة مع الله تعالى.
1- إنه شهر القرآن. عندما شرع الله عز وجل علينا الصيام في رمضان قال: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ). فكأن الحكمة التي اقتضت أن يكون الصيام في هذا الشهر هي أنه شهر القرآن.
وكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كل رمضان.
وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم من أيام رمضان!.
وكان بعض السلف يختم القرآن في قيام رمضان كل ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، وبعضهم في كل عشر.

أي عار يا مصر يُريد أن يُلحقه بك بعض اللقطاء – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية

" قبل البدء بالحديث لابد أن أعبّر عن رأي السوريين في مصر، بأن لاشأن لنا في الوضع الداخلي المصري، ولانميل لطرف على طرف، ولايعنينا الاستقتطاب السياسي بشيء، وإنما لنا أراء مختلفة متفاوتة فيما جرى، وكل يُعبّر عن رأيه كمجتمع مدني، وأنا شخصياً أرفض الإنقلاب على الشرعية وسلطة الانقلابيين، مع إبداء الخشية أن تعود مصر الى عهود الاستبداد والظلم، وقد ظهرت بوادر هذا التوجه من خلال الإجراءات التي حصلت بالاعتداء على المتظاهرين، وتكميم الأفواه، وغلق المحطات، والاعتقالات التعسفية، وعودة الى دهاليز التعذيب وسوء المعاملة، والإقصائية الحاصلة، بما يُعيد الى الزهن ذكريات وممارسات الدكتاتور جمال عبد الناصر وحكم الفرد وأقبية المخابرات، وقد تكلمت بذلك معظم المنظمات الحقوقية المُعتبر، ومنظمة العفو الدولية، وهو ليس رأي شخصي، بل مايُعبّر عن ضمير الأمّة والشعوب الحرّة، وما أعقب من ذلك من العسف بحق السوريين الغير المبرر، واتخاذهم كشمّاعة لتبرير مواقفهم، والهجمة الإعلامية الظالمة بحقهم، وهو ما سأتناوله في هذا الموضوع، ونحن هنا لسنا أكثر من شاهدي حق "

بيان من مكتب التنسيق لحقوق الإنسان السوري - فرع شمال شرق الولايات المتحدة حول تطاول الإعلام المصري الشبه رسمي على الجالية السورية في مصر

السيدات والساده الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله..
إن إثارة موضوع تدنيس شرف احرار سوريا وحرائرها في مصرالشقيقه من قبل اشخاص فقدوا مقومات التعامل الأخلاقي مع السوريين المقيمين على ارض مصر الشقيقه متسترين وراء تراخي النظام الجديد  حيال حماية السوريين وهي جزء من واجباته ومدعومين بأقنية تلفزيونيه شبه رسميه
   كقناة الفراعين وغيرها لايعتبر تدخلاً في الشؤون المصريه ولا تدخلاً في شئوون الشعب المصري العظيم والذي تضامن مع أشقائهم  السوريين ضيوف شعب مصر العظيم  إلى آخر لحظة ومازال.

2013-07-19

يا عيب الشوم على شباب وعلماء سورية .. الفُرًار من الزحف - د. موفق مصطفى السباعي

إن الذي دفعني .. ويدفعني بقوة متناهية .. وبحماس شديد ..  مع حرقة وألم ولوعة هو:
 ما قرأته على الشبكة من قول مخلص وبريء وإستنكاري لأحد الليبيين معاتبا لأحد السوريين الفارين إلى ليبيا قائلاً :
والله أنتم السوريون حيروتنا .. تطلبون الدعم من العالم .. وتشكون وتبكون .. وأنتم .. شبابكم ورجالكم .. يتركون سورية للذبح والقتل .. والتدمير والتخريب .. ويأتون إلى ليبيا ليفتحوا مطاعم الشاورما والفلافل والحمص .. بينما شبابنا يذهبون إلى بلدكم ليدافعوا عنكم .. ويُستشهد يوميا على الأقل .. ليبي واحد!!!!

عباءة واحدة....والتغيير لا عباءة له - بقلم: د. سماح هدايا

كثيرة هي التغيرات التي تحدثها الزلازل الاجتماعية ولا تنجح في تحقيقها النظريات والكتب. وتكون التغييرات عميقة؛ لأنّها وليدة  ضرورة واقعيّة لا مجرد مطالب. وربما تتأخر الإنجازات، وتسير النتائج ببطء؛ لأنّ التغيير الشامل لا يحدث دفعة واحدة، بل على مراحل وبحسب الضرورات.  وهذا ينطبق على واقع المرأة في خضم الثورة السوريّة بحراكها السياسي، وبقضايا المشاركة في القرارات السياسيّة والتشريعيّة والفكريّة والمجتمعيّة وبتنفيذ القرارات. هناك مسافة كبيرة بين حضورها الواقعي الفاعل على الأرض وتمثيلها السياسي وحراكها فيه.

الثورة السورية بين المطرقة والسندان – بقلم: د. عبد الغني حمدو

قبل التوضيح لابد لنا من عرض ما يجري على الساحة السورية , ووضع الثورة بين المطرقة والسندان  من خلال تبيان الحقائق الآتية :

1-   الثورة انطلقت كثورة شعبية ضد نظام حكم شمولي جائر فاسد قامع لكل الحريات ومدمر لكل شيء فيها وهدر خيراتها ليتمتع بها قلة حاكمة  متسلطة

2-   لما رأت السلطة الفاسدة أن نهايتها قد قربت لجأت لوأد الثورة بالقوة وسفك الدماء والترهيب التي اعتادت عليه طيلة أربعة عقود وبدأت حملتها العسكرية بتسريب أفلام تتحدث عن الطائفية وأن الطائفة العلوية الحاكمة تتمسك بالحاكم وتعتبره إلهاً وكل من يقف ضده فمصيره الزوال , وكان لوقع هذه الأفلام في نفوس الطائفة السنية وقعاً مؤلماً وقاسياً وخصوصاً بعد نشر حالات الاغتصاب المعتمدة في سياسة النظام الحاكم لإثارة المشاعر عند الطرف الآخر , والتحول بالثورة من ثورة شعبية إلى ثورة طائفية , تم تغذية نيرانها من إثارة المشاعر الطائفية وفي نفس الوقت أجج نارها الفعل والفعل المعاكس عند جميع الأطراف , هذه الحالة أوجدت الحشد الطائفي وتحول الصراع لصراع بين الوجود  أو عدم الوجود بحيث كل فريق يرى أن انهزامه في المعركة يعني ذلك النهاية الحتمية

2013-07-18

بريطانيا والضحك على الذقون – د. حسان الحموي

بعد أن أكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني أن ديفيد كاميرون استبعد تسليح المعارضة، بناء على توصية من الجيش البريطاني.

ها هو رئيس هيئة الأركان في الجيش البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز، يلوح الخميس، بـ"الحرب" ضد بشار الأسد، قائلا إن بلاده "ستكون مضطرة لخوض الحرب، إذا أرادت كبح جماح النظام السوري" عن طريق فرض منطقة حظر جوي وتسليح الحركات المعارضة.

وطبعا تصريحات الجنرال ريتشاردز، الذي ينهي مهامه الخميس من قيادة الجيش، لصحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، الهدف منها فقط احداث توازن في الرأي العام البريطاني حيث قال : أنه "لتحقيق تأثير حقيقي على حسابات الرئيس الأسد كما يرغب الكثيرون، فإن من الضروري ضرب أهداف على الأرض".