الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2014-09-30

إنه ينادينا (18) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) سورة النور 
سُمّيَت سورة النور لما فيها من أحكام اجتماعية دينية راقية ،من التزمها كانت حياته نوراً وعلى هذا نجد في السورة آيتين تقول إحداهما :  "وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34)  وتقول الثانية :  " لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (46)  فآيات الله نزلت تبيّن للناس ما ينبغي أن يفعلوه في حياتهم ليسعدوا ويحيَوا بأمان.

خطة التحالف الغربي العربي المتوقعة على الساحة السورية – د. عبد الغني حمدو

هنالك وجهات نظر على الساحة السورية مؤيدة لهذا التحالف وأخرى مناهضة له ,فالمؤيدون يرون أن الارهاب  لايفرق بين الحق والباطل ينفذ مصالحه وما تقتضيه الضرورة لبقائه ونمو قوته للسيطرة على  نفوذ أعمق وأوسع ,وهؤلاء يعتقدون أن داعش وأخواتها ارهابيين , ولكن نظام بشار الأسد والمليشيات الشيعية التي تناصره تمثل قمة الارهاب المحلي والعالمي
وقد يسأل البعض هؤلاء الفئة المؤيدة :
لماذا لم تقصف كتائب الأسد الارهابية والمليشيات الشيعية وتقصف داعش والنصرة؟
من قراءتي للمشهد أرى :
1-   لو أن القصف شمل الأراضي السورية كلها عندها ستنهار دويلة المجرم بشار الأسد وستصبح الساحة السورية مهيأة لسيطرة أقوى الفصائل الموجودة على الأرض والتي تتمثل في داعش والنصرة والقوى المؤيدة لهما

العيد قادم أيها السوريون. ( معادلة الابتسامة والدمعة) – بقلم: الدكتور عامر البو سلامة.

   
1-العيد شعيرة من شعائر الله تعالى، وتعظيمه من تعظيم هذه الشعائر، قال تعالى :{ ذلك ومن يظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} [ الحج : 32]. هذه الأيام المباركة، أيام عيد، على لسان نبينا – صلى الله عليه وآله وصحبه - ففي الحديث الصحيح، قال صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب، وفي حديث صحيح، عن نبيشة الهذلي قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل.»(

من هم عبيد العبيد ؟؟؟ - بقلم: د. موفق السباعي

عبيد العبيد ... وما أدراك .. ما عبيد العبيد ؟؟؟!!!
إنهم فصيل من المخلوقات الفقارية .. شعبة الآدميات !!!
لهم أيدٍ يبطشون بها .. وأعينُ لايبصرون بها !!!
وآذان لا يسمعون بها ..  وألسنة حداد يسلقون بها أعراض الناس .. أشحة على الخير !!!
وأرجل ٌ يمشون بها في أنفاق .. وزواريب الحياة الدنية .. لا يهتدون سبيلاً .. ولا يعرفون لهم طريقاً مستقيماً !!!
عبيد العبيد .. يبقوا عبيدا .. ولو لبسوا كل يوم .. ثوبا من جديد !!!
ولو تزينوا بالحلي .. والمرجان .. والزمرد .. والعقيق !!!
ولو وُضِعوا على عرش من الياقوت .. والعسجد .. والدر المنثور !!!
ولو مُلِكوا ( لام مكسورة مشددة ) على شعوب الأرض من أقصى المشرق .. إلى أقصى المغرب!!!

يامَنْ تُحارِبون الارهابَ – بقلم: طريف يوسف آغا








يامَنْ  تُحاربونَ  الارهابَ، أمرُكُمْ  عَجَبا
تترُكونَ  رأسَ  الأفعى  وتُهاجِمونَ  الذَنَبَ
رأسُ  الارهابِ  يتحصنُ  في  (قَصرِ  المهاجِرينَ)
هوَ  مَنْ  لِكُلِّ  الجزارينَ  قدِ  اجتذَبَ
جَعَلَ  مِنْ  سوريةَ  لِلمُجرمينَ  مَعقِلاً

إنه ينادينا-17 – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

 نداء واحد للمؤمنين في سورة الحج
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)
يأمرنا الله تعالى فيه- إن كنا متصفين بالإيمان- أن نصلي ساجدين راكعين ،لله عابدين ، للخير فاعلين . مجاهدين في سبيله ، فمن آمن بالله وأقام الصلاة وآتى الزكاة وجاهد حقَّ الجهاد ، واعتمد على الله في سعيه واعتصم به كان من أهل الفلاح.

2014-09-29

المحنة في طريق الدعاة - بقلم: محمد عادل فارس

بسم الله الرّحمن الرحيم
1. مقدّمة
الصّراع بين الحقّ والباطل، وبين الخير والشّر، قديم قِدَمَ الإنسانيّة. فقد وقع أول نزاع بين ابني آدم u:}إذ قرّبا قُرباناً فتُقُبّل من أحدهما ولم يُتقبّلْ من الآخر. قال لأقتُلنّك{،وقد نفّذ تهديده}فطوّعت له نفسه قتل أخيه فقتله..{ سورة المائدة:30
ولم يتوقف الصِّراع بعد هذا، وسيبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وما دام الأمر كذلك، فلابد للحق من أقوام يدفعون عنه شر الأشرار، ويحمونه من البغي والعدوان. ولهذا كان الجهاد ماضياً إلى يوم القيامة، شاء من شاء، وأبى من أبى } ولولا دفعُ الله النّاس بعضهم ببعض لهُدّمت صوامعُ وبيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ يُذكر فيها اسم الله كثيراً {. سورة الحج:40

الأخطبوط الإيراني الذي ينازع الصهاينة فنون العداوة لنا – بقلم: محمد فاروق الإمام

عام 1979 عندما قامت ثورة الخميني هلل كثير من المسلمين واستبشروا بهذه الثورة التي أطاحت بشاه إيران الذي كان حليفاً لعدونا إسرائيل وشرطياً نتناً بيد أمريكا وفزاعة يخوفنا بها الغرب كلما أردنا أن ننعتق من قمقمها، ولكن الخميني ما لبث أن كشّر عن أنيابه ونزع قفازيه عن مخالبه وخلع قناعه ليظهر على حقيقته دراكولا العصر وفرانكشتين الزمان وواحداً من أشرس مصاصي الدماء.

2014-09-25

" توضيح " (ثلاثية الثورة السورية 2) – بقلم: الدكتور/عامر البو سلامة

سألني أحد الإخوة، بعد نشر مقالي ( ثلاثية الثورة السورية) قائلاً : هل تعني في مقالك، ضرورة تخلي كل الأحزاب والجماعات والتيارات، عن مناهجها، أم كيف ذلك ؟
وللتوضيح نبين ما يأتي:
من حق كل جماعة أو حركة أو حزب أو تجمع أو تيار، أن يكون نفسه، ويقوي جماعته، ويتخذ لنفسه منهجاً خاصاً، يدافع عنه، ويدعو له، ويربي أتباعه وأنصاره عليه، لأنه اجتهاد يدخل في إطار الإثراء، ولا مانع منه، بل قد تدخل في عالم الوجوب، طالما الأمر ضمن ثوابت الأمة .

2014-09-24

الخوارج تاريخ وعقيدة (الحلقة الخامسة) عبد الله بن سبأ وبداية الفتنة – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد كان لبعض الحاقدين على الإسلام والكائدين لأهله، من أشباه رجال أظهروا الإسلام وأضمروا الكفر، الدور البارز في إشعال الفتنة وإذكاء نارها. فقد لعب هؤلاء دوراً مهماً ومن ورائهم قوة خفية تخطط لهم بذكاء ودهاء وخبث. فقد بثوا الإشاعات، وزوروا الكتب على لسان كبار الصحابة وأذاعوها في الأمصار.

وكان على رأس هذه الفئة المفسدة الحاقدة اليهودي "عبد الله بن سبأ". الذي أخذ يتنقل في بلاد المسلمين فيضل قصار العقول، ويحرض ضعاف الإيمان. فبدأ بالحجاز، ثم بالبصرة، ثم بالكوفة، ثم بالشام. فلم يستطع تحقيق مآربه في تلك البلدان، ولم ييأس الحاقد المفسد، بل يمم وجهه شطر مصر، فأقام هناك، وبدأ يحوك ضلالاته بين أهل مصر الحديثي العهد بالإسلام. فيقول لهم فيما يقول: "لعجب ممن يزعم أن عيسى يرجع، ويكذب بأن محمدا يرجع، وقد قال الله عز وجل: (إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد)، فمحمداً أحق بالرجوع من عيسى". فقبل ضعاف النفوس ذلك منه، ووضع لهم الرجعة، فتكلموا فيها. ثم قال لهم بعد ذلك: "إنه كان ألف نبي، ولكل نبي وصي، وكان علي وصي محمد"، ثم قال: "محمد خاتم الأنبياء، وعلي خاتم الأوصياء"، ثم قال بعد ذلك: "من أظلم ممن لم يجز وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ووثب على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتناول أمر الأمة !"، ثم قال للناس: "إن عثمان أخذها بغير حق، وهذا وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانهضوا في هذا الأمر فحركوه، وابدأوا بالطعن على أمرائكم، وأظهروا الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، تستميلوا الناس، وادعوهم إلى هذا الأمر".

وأخيراً انحرفت الثورة السورية .. وأضحى رجالها جنوداً تحت راية الصليب !!! – بقلم: موفق السباعي

حينما انطلقت الثورة السورية قبل ثلاث سنوات ونصف .. على أيدي شباب يافعين .. وفتية مؤمنين .. بريئين .. صادقين .. ليس لهم مطمع في منصب .. ولا جاه !!!
وليس لهم أمنية في الحياة إلا نيل الحرية .. التي سمعوا عنها .. وشاهدوها بأم أعينهم على شاشات التلفاز .. وهي تولد على أرض تونس .. ومصر .. وليبيا .. واليمن !!!
فانطلقوا لينافسوا تلك الشعوب الثائرة .. في مقارعة الطغيان .. ومصارعة الإستبداد .. غير آبهين بالرصاص .. يُصب عليهم صباً .. من قبل جنود فرعون الشام .. وهامان فارس .. وعلوج الشيعة !!! ولسان حالهم يقول للعالم أجمع :
 نحن أبناء الشام .. نحن أحفاد خالد بن الوليد .. وأبي عبيدة الجراح .. وصلاح الدين الأيوبي .. ويوسف العظمة .. لسنا أقل تعطشاً للحرية .. والعزة والكرامة .. من إخوتنا في البلاد الثائرة !!!
ولسنا أقل شجاعة .. وبسالة .. وإباءً .. وطلباً للمعالي .. من الآخرين !!!

2014-09-23

ثلاثية الثورة السورية – بقلم: الدكتور عامر البو سلامة.

1-   قامت الثورة في سورية، بدوافع نبيلة، ولأسباب موضوعية، ولعل في مقدمة هذه الأسباب، ذلك الظلم المريع، بكل شعبه، وسائر تفاصيله، الذي مارسه نظام الجريمة والبغي والعدوان، الذي تسلط على رقاب أبناء هذا الشعب الأبي، زهاء خمسة عقود، أحرق – خلالها – الأخضر واليابس، وسام الشعب سوء العذاب، ولقي منه العباد والبلاد، صنوف الأذى، واستشرى الباطل وانتفش، وتطاول البغي وانتشر ( والظلم ظلمات ).

فكان لا بد من القيام بالواجب، في التصدي لإجرام هذا النظام، بعد صبر وتحمل، لينهض الشعب السوري يبحث عن الإصلاح، ويطالب بالتغيير، بلغة سلمية، مليئة بالحضارة، والتعاطي الراقي مع قضايا من هذا النوع، فلم يحملوا سلاحاً، ولا كسروا زجاجاً، ولا قلعوا شجرة، ولا خربوا شيئاً، ولا أفسدوا مفردة من مفردات حياة الناس، ولم يؤذوا أحداً، فضلاً عن أن يريقوا قطرة دم إنسان، بله حيوان.

موت الأطفال باللقاح واختلاط المفاهيم – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

قبل أيام قليلة وقعت كارثة مؤلمة راح ضحيتها عدد من أطفالنا الأعزاء نتيجة إعطائهم جرعات من لقاح الحصبة ، وقد أظهر التحقيق أن الأطفال بدل أن يحقنوا باللقاح حقنوا بدواء مخدر يرخى العضلات ــ بما فيها عضلات التنفس ــ فيؤدي إلى الاختناق ، وقد وقعت هذه الكارثة نتيجة خطأين اثنين :
الخطأ الأول نقل زجاجات الدواء ووضعها في الثلاجة المخصصة لحفظ اللقاحات ، وهذا مخالف للأعراف الطبية التي تقضي بعدم اختلاط اللقاحات بأية أدوية أخرى تجنباً لمثل هذا الخطأ القاتل .
والخطأ الثاني إهمال الذين تولوا تطعيم الأطفال ، فقد كان عليهم قبل استخدام كل زجاجة أن يتأكدوا من نوع محتواها ، وتاريخ صلاحيتها ، ولو أنهم فعلوا لما وقع هذا الحادث الأليم.

دُودُ الخلِّ

(أُسُدٌ) بَغَتْ في عقْلِها (الفِئْرانُ)

فَغَدَتْ حذاءً يزْدريْهِ الجَسَدُ

مَلِكُ الطُّغاةِ يرتديْهِ بجهْلِهِمْ


فإذا الـ(فُؤَيْرُ) يا بُنيَّ (أَسَدُ)

مَا كُنَّا نرْضَى بالرُّكوعِ مَذَلَّةً


لولا الخِيَانةُ مِنْ إِماءِ شَرَدُوا

خذوا صنمكم وارحلوا عنا – بقلم: بقلم طريف يوسف آغا

جمعة (تنتهي داعش بالقضاء على الأسد)
ياعبدةَ  الأسدِ، خذوا  صنمَكُمْ  وارحلوا  عنّا
فانَّ  شعبَنا  مِنْ  إجرامِكُمْ  قد  أنَّ
وياشعبَ  إيرانَ، عُدْ  إلى  رُشدِكَ
وَلِيُّكَ  الفقيهُ  لاشكَّ  قد  جَنَّ
وياأتباعَ  (حالِشَ)، أنسيتمْ  مَنْ  آواكُمُ حينَ 
عَدونا  وعَدوكُمْ  الحربَ  عليكُمْ  قد  شَنَّ؟
وياأتباعَ  (داعِشَ)، لسنا  منكُمْ  ولستمْ  مِنّا
أحقاً  تصدقونَ  الذبحَ  يقودُكُمْ  إلى  الجنّة؟

لعبة الحرب والسلم من منظور مختلف – بقلم: د. عبد الغني حمدو

 
في سجن أبو غريب في العراق 2006 قال لي معتقل  كويتي ينتمي لتنظيم التوحيد والجهاد (القاعدة ) إن كل الذين قتلوا في الحروب ضد إسرائيل من الجيوش العربية قد ماتوا كفاراً لأنهم قتلوا دفاعاً عن أنظمة علمانية كافرة  

لنعد قبلها بزمن يقدر بثلاث عقود عندما أعلن الرئيس المصري أنور السادات حينها عن عزمه زيارة تل أبيب , وشنت حملة كبيرة ضده في سوريا على أنه خائن , فقال مدرس مادة الاجتماع موجهاً الكلام لنا في الصف الثالث الثانوي ولأحد زملائنا عندما تهجم على شخصية السادات بالقول ووصفه بالخائن (  فقال له... يابني إن السادات ينظر إلى الأمام لعشرات السنين أما أنت فلا تستطيع أن تنظر أكثر من تحت قدميك)

إنه سبحانه ينادينا -16 – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

نجد القرآن الكريم – في سورة التوبة – ينادي المؤمنين سبع مرات، فيها :
1- البراءة من موالاة الكفار.
2- ومنعهم عن المسجد الحرام بعد فتح مكة .
3- فضح للذين يأكلون الدنيا بالدين والتحذير منهم.
4- والحض على الجهاد في سبيل الله ، ووجوب قتال الكفار.
5- التعامل مع المشركين بالقوة الرادعة.
6- التقرب إلى الصادقين والتحبب إليهم.
فقال سبحانه:
1- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (23)

بسياسة قويمة .. تركيا تفرج عن رهائنها المختطفين في العراق

لا تزال نجاحات الحكومة التركية بقيادة حزب العدالة والتنمية تقدم النموذج الأمثل للسياسة القويمة والمنسجمة مع شعبها وتطلعاته ..

اليوم تثبت السياسة التركية كفاءة عالية واستحقاقا واقعيا لصوت الناخب التركي بعد أن نجحت تركيا دبلوماسيا بتحرير رهائنها الـ 49 الذين أفرج عنهم تنظيم الدولة فجر اليوم ..

وإننا إذ نهنئ الشعب والحكومة التركيين وعائلات الرهائن على الخصوص .. لنسأل الله العلي القدير أن يمن على أسرانا السوريين في سجون طاغية الشام بالفرج القريب والنصر العاجل .. وعلى الشعبين السوري والعراقي بالتحرر والكرامة والعزة ..

جماعة الإخوان المسلمين في سورية
المكتب الإعلامي
20/9/2014

25/ ذو القعدة/ 1435

إنه ينادينا 15- بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

في سورة الأعراف ينادي الله سبحانه بني آدم مبيناً فضله عليهم، داعياً إياهم إلى التقوى ، ويحذرهم من الشيطان وأحابيله ،ويأمرهم بالتزام آداب زيارته في بيوته، وأنه سبحانه لم يكن ليتركهم يعيشون الحياة الدنيا دون توجيه وتربية وتعليم فأرسل إليهم أنبياءه الكرام.
ثم ينبه الناس على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان به وطاعة نبيه ليكونوا من المهتدين .
ليس في هذه السورة نداء خاص للمؤمنين إنما هو نداء للناس جميعاً دون استثناء أن يكونوا عباده الصالحين ، فهو سبحانه يريد الخير لهم في الدنيا والآخرة وسيجزيهم – إن لبّوا وأطاعوا خير الدنيا والآخرة.
وفي هذه السورة الكريمة أربعة نداءات لبني آدم ونداء واحد للناس كلهم .

2014-09-17

موقفنا من التحرّك الأميركيّ والدوليّ لمحاربة (الإرهاب) (بيان رسمي من جماعة الإخوان المسلمين في سورية)

بسم الله الرحمن الرحيم
إن استراتيجية الرئيس باراك أوباما في مواجهة (داعش).. ما تزال غامضةً، وذلك بعد ما يقارب أربع سنواتٍ من الجرائم الإرهابية الوحشية التي تقترفها –بحق الشعب السوري - العصابةُ الأسدية المتسلِّطة وحلفاؤها، والميليشيات الطائفية، الإيرانية والعراقية واللبنانية.. وغيرها، التي تحتل سورية، وتعيث فيها فساداً وقتلاً وتدميراً.. وإرهاباً!.. إلى أن وصل عدد ضحاياهم حتى الآن إلى: ربع مليون شهيد، ونصف مليون معتقلٍ وسجينٍ ومفقود، وأحد عشر مليون لاجئٍ ونازح.. مع تدميرٍ شبه كاملٍ للبنية التحتية السورية.. بما في ذلك مئات المجازر المروّعة، التي استُخدمت فيها كل أنواع الأسلحة، ومنها: ذبح الأطفال والنساء بالسكين، إلى استخدام الأسلحة الكيميائية التي اعتبرها الرئيس أوباما الخطَّ الأحمر، فاكتشف العالَم أن ذلك كله كان خطاً أخضر، طالما أنّ المجرم -بحق الإنسانية - لم يَقتل به صحفياً أميركياً أو بريطانياً أو غربيا!..

إننا في جماعة الإخوان المسلمين في سورية، نؤكد موقفنا الثابت، بما يلي:

الخوارج تاريخ وعقيدة (الحلقة الرابعة) فتنة الخوارج وما نتج عنها من شق صف المسلمين – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد أجمعت مصادر التاريخ على أن الفتنة التي تمخضت عنها الانشقاقات التي عصفت بجسد هذه الأمة ومزقت صفها، تعود إلى عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه. وكانت هذه الفتنة الغطاء الذي تحرك في ظله دعاتها، ولتجر فيما بعد مسلسلاً دموياً طال الخليفة عثمان نفسه، ومن بعده الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

وبعد أن تطاولت الأيدي الآثمة على رموز الدولة الإسلامية لم يعد هناك من شيء يمنعها أو يحد من غلوائها في تحدي الإسلام عقيدة وفقهاً وعبادة وإمامة.
ووجدت هذه الأيدي مطيتها في أصحاب الجهالة والعصبية حصاناً تركبه، ودرعاً تلبسه، وسيفاً تشهره.

2014-09-15

إنه ينادينا -14 – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

خوطب أهل الكتاب في هذه السورة – سورة المائدة - خمس مرات أن يؤمنوا بالله الواحد ويصدّقوا النبي محمداً عليه الصلاة والسلام . وأن لا يغالوا في دينهم فيخرجوا إلى الإشراك، وأنهم بدلوا دينهم فغيّروا وغلبهم الهوى ، ولو ظلت كتبهم سليمة غير محرفة لعلموا أن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم حقٌّ فاتبعوه، لكنهم فسقوا وضلوا، وطغوا وبغوا.

1- يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15)

دير الزور محافظة الصمود – بقلم: د. عامر البو سلامة


الثورة شاملة، بكل حامل الكلمة من معنى، وهذه من خصائص الثورة السورية، فكل المحافظات السورية ثائرة، من درعا مهد الثورة، إلى البو كمال مدينة التضحيات، ومن هذه المحافظات، محافظة ديرالزور، التي استجابت لنداء الثورة، من أيامه الأولى، ليس الآن فقط، بل منذ زمن طويل في الصراع مع هذا النظام المجرم.

وأهل الدير عرفوا بالشجاعة والكرم، والبذل والتضحية، والشيمة والفدائية، بما حباهم الله به من خصائص التمسك بقيم وتعاليم الإسلام .

المقاومة والممانعة «الثَّوريَّة» و«السِّياسيَّة» - بقلم: د. محمد عناد سليمان

من أهمِّ أنواع الكذب السِّياسيِّ الذي ترسَّخ في أذهان كثير من الشُّعوب العربيَّة حتى أصبح مبادئ ثابتة، ومسلَّمات بديهيَّة، يُمنع الاقتراب من حرَمها، أو المساس بقدسيِّتها، ما دعوه زورًا وبهتانًا «مقاومة» حينًا، و«ممانعة» أحيانًا أخرى.

بل حاولت «الأنظمة» السِّياسيَّة القائمة جاهدة في تبرير عمالتها، وخنوعها وتبعيِّتها، من خلال رفع شعارات تتناسب وسبيلَ «المقاومة» و«الممانعة» وإن كان بيعًا لـ«لوطن»، واستباحة لدم «المواطن»، وتجاوز الأمر إلى تغيير المفاهيم التي بنتْ أجيالها عليها، فحوَّلوا «الهزيمة» انتصارًا و«نكسَةً» حتى غدت محاولات «الإصلاح» و«التَّحرُّر» و«النُّهوض» بالمجتمع نوعًا من الخرق لهذه الشِّعارات، وخروجًا عليها، وإن كانت تنحصر في معظم الأحيان في رفع الحالة المعيشيَّة لـ«لمواطن».

2014-09-14

يا حسرتي مات وما راح لندن – بقلم: محمد فاروق الإمام

أيام الحرب الإيرانية العراقية وبالتحديد عام 1986 وكنت يومها أقيم في العراق منفياً قسرياً من بلدي سورية بحكم القانون رقم 49/1980 الذي أصدره الأسد الأب والذي يحكم على كل منتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين بالموت بأثر رجعي، كحالي اليوم وقد فررت من بلدي سورية بعد أن عدت إليها وقد نازعني الشوق إلى ترابها بعد فراق دام أكثر من 33 سنة بفعل إمطار الأسد الابن لمدننا وبلداتنا وقرانا ومنازلنا ببراميل الموت المتفجرة وصواريخ سكود المدمرة والقنابل الفراغية النازعة للأرواح والرؤوس الكيماوية الخانقة للنفس البشرية، والتي تحصد يومياً المئات من السوريين عامة، بغض النظر عن الانتماء الديني أو العرقي أو الطائفي أو السياسي، فإذا حكم الأسد الأب على جماعة الإخوان المسلمين بالموت وهم يعدون بعشرات الآلاف، فإن الأسد الابن قد حكم على كل السوريين بالموت وهم يعدون بالملايين.

ليست داعش السنّية هي الارهابية بل كل الدواعش الشيعية والمسيحية واليهودية أيضا – بقلم: مؤمن كويفاتية *

" كنت أكتب هذه المقالة ودمع عيناي ينهمر ، وكانت تلوح أمام ناظري ضحايانا النساء والأطفال والشيوخ كيف قُتلوا وبأي دم بارد ، وهم يرفعون سبابتهم الى الله ربنا وربهم ورب البشرية والكون، اللهم إليك نشكو لا الى سواك ، خذلنا القريب والبعيد ، وكيف سقطوا وبأبشع الصور ، وأشنع عمليات القتل البربري وأنا أكتب ، ليمر علي شريط الأمس الذي صوّر لمجرم لبناني داعشي شيعي وهو يُلوح بالسكين على ثلاثة أطفال وهو يتوعدهم بالقتل ويقول لهم من أذبح الأول فيكم، يشير هذا لذاك ، وذاك لهذا براءة الأطفال وهم يبكون ويصيحون وهذا المجرم يتلذذ بهم ، ويقول لمن كان معه أعطيني هذا الأول ، وينادي الطفلا لالالالالالا ، هو المشهد نفسه مايحصل لمعتقلينا وأهلنا من الذبح والتقتيل ، وهم يتنقلون من مدينة الى أخرى ، ومن قرية الى على مساحة الوطن السوري ، وأمريكا وهذا التحالف يتلذذ بهذه المشاهد الذي لاتثير انتباهه ، فقط عندما يُذبح الأمريكيين تهتز مشاعرهم وحلفاءهم وأجرائهم وأتباعهم ومواليهم ، هم يستنجدون ويتوسلون الى أمريكا ، ونحن ليس لنا إلا الله سبحانه "

2014-09-13

بلد المجزرة - بقلم: طريف يوسف آغا

جمعة (يرتقي الشهداء وتشتد العزيمة)
فجأةً تغيرَ لقبُ سوريةَ مِنْ
بلدِ  الحضارةِ  إلى  بلدِ  المجزرةْ
فباتتْ  وجهةً  لِكُلِّ  طالبِ  ثَأرٍ
وكُلِّ  مَنْ  يبتغي  زعامةً  أو مختَرةْ
فزارَ  الموتُ  فيها  كُلَّ  دارٍ
وسالتِ  الدِماءُ  على  أرضِها  أنهُرا

إذا لم تكن معي فأنت ضدي! – بقلم: د. محمود نديم نحاس

المقالة منشورة في الاقتصادية الإلكترونية، الخميس 11/9/2014
سألني: هل تنزعج إذا طلب أحد منك ألا ترسل له مقالاتك أو رسائلك؟ قلت: لا! فهذا أبسط حقوقه في أن يختار ما يريد. ولقد تعلمتُ هذا من قول أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟). والقصة الكاملة لهذا القول مذكورة في كتاب (الولاية على البلدان في عصر الخلفاء الراشدين).

2014-09-11

قادتنا الشهداء من حركة أحرار الشام ما بين شماتة الحقراء واستخدام الكيماوي بقلم: مؤمن كويفاتية*

"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا "
ليس غريباً أن نودع أبطالنا من قادة حركة أحرار الشام " الجبهة الاسلامية " وهم بالأساس من وهبوا أرواحهم ودمائهم لله سبحانه ولايرجون إلا مرضاته وخدمة دينهم بنصرة أهلهم وتحريرهم للأرض بعد جهاد استمر طويلاً بمقارعة الظلم والطغيان ، وهم من كانوا يرجون إحدى الحسنيين ، ولكن الغريب في أمرين:
أولهم ثلّة المنافقين الذين يحسبون أنفسهم على الثورة السورية وهم من أخس البشر وأحقرهم ، ممن يرفعون راية العداء لكتائب الحق والإيمان والثورة ، وقد شمتوا بهذا المصاب الأليم ، مصطفين في فرحتهم هذه وعهرهم الى جانب عصابات الهجانا الأسدية والداعشية والطائفية ، حتى أن أحدهم من المأجورين ممن يعملون لحساب مجموعته ممن هم الأشد حمقاً وسفها يضع صور هذا الفصيل المؤمن الذين بكاهم أهل السماء والأرض ، والذين ذهبوا الى ربهم مقبلين غير مدبرين على صفحته أنهم من صنع المخابرات ، وشاغل نفسه بصراعات وهمية مع الفيس ومع نفسه كعبد مأجور ، ولولا طلب بعض الأصدقاء لكيلا أذكر اسماء هذه العصابة لفعلت

شهداء حركة أحرار الشام .. أقمار الثورة السورية

بسم الله الرحمن الرحيم

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.

كذا فليَجلّ الخطْب ولْيَفدح الأمرُ *** فليس لعين لم يُرَق ماؤها عذرُ

بنفوس يملؤها الرضا بأمر الله .. وقلوب يسكنها التسليم بقضائه سبحانه وقدره وعيون مغرورقة بالدمع محزونة على فقد الكبار والأحرار ، ننعى إلى الأمة الإسلامية عامة، وسورية خاصة كوكبة من خيرة قادة الجهاد السوري ضد الاستبداد والإجرام الذي تمارسه شرذمة طائفية حاقدة بمعونة إقليمية وصمت دولي .

ننعى إلى الأمة أقمار الثورة السورية من قيادات حركة أحرار الشام الإسلامية ، والذين اغتالتهم يد الغدر والجريمة ، المدفوعة من أجهزة عالمية لا تريد لثورة سورية النصر والتقدم والظهور .

أبو عبد الله الحموي وأبو يزن الشامي وأبو طلحة الغاب وأبو عبد الملك الشرعي وابو يوسف بنش وابو حمزة الرقة ، وغيرهم من قيادات حركة أحرار الشام اليوم أقمار لا يغيب نورها ولا يختفي أثرها ، وسيكون دمها الطاهر الشفيف نورا يضيء طريق الثورة السورية ويزيد من التحام ثوراها بعضهم ببعض ، ولعنةً على المجرمين والمتواطئين والصامتين والشامتين .

وإن في مَن خَلفَ هذه الكوكبة الطاهرة من الصف الثاني في الحركة المجاهدة قادةً وكباراً يستطيعون أن يقودوا سفينة الحركة والثورة في السوريين إلى بر النجاة بإذن الله.
ونشكو الى الله تقاعس المجتمع الدولي في ردع بشار وزبانيته من إرهابيي سورية . ثقتنا بالله وحده وهو ناصر المؤمنين، ثم بشعبنا الثائر الصامد في وجه الطغيان والتطرف مهما بلغت التضحيات .
وندعو المجاهدين الى توحيد صفوفهم ليكونا يداً واحدة وقيادة واحدة فهي من مقدمات النصر باذن الله .

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا.

جماعة الإخوان المسلمين في سورية
المكتب الإعلامي
١٠-٩-٢٠١٤

١٥ ذي القعدة ١٤٣٥

إنه ينادينا -13 – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

جاء النداء في سورة النساء موجهاً إلى ثلاثة أنواع ، فقد:
أ- نادى الناس جميعاً ثلاث مرات ، في أول السورة وآخرها:
1- يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)
2- يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (170)
3- يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (174)
لا بد من تنبيه البشر كلهم إلى الهدف الذي خلقهم الله تعالى له وإعلامهم بمهمتهم التي سوف يُسألون عن أدائها في اليوم الموعود ،فتُقام عليهم الحُجّة .فكانت الاية الأولى في هذه السورة للناس وكذلك الآية الأخيرة ( عود على بدء) إنّ الخطاب الإيماني للجميع ، فما خلق الله تعالى الإنس والجن إلا ليعبدوه.ولا تكون العبادة إلا بتقوى الله الذي خلقنا من آدم وحواء ، ونبه إلى أن أصلنا واحد ،ينبغي أن تسوده المحبة والوئام ويتجلى ذلك – أولاً – في صلة الأرحام.

الخوارج تاريخ وعقيدة (الحلقة الثالثة) الخوارج يشغلون الدولة الإسلامية عن الفتوح بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد كان أول من تصدى لهذه الفئة الباغية الضالة - الخوارج - أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بشجاعته النادرة وإيمانه القوي، وعزيمته التي لا تلين. وقف متحديا بحقه باطلهم، وقف في وجه هذه الطغمة الجاهلة، التي تريد هدم هذا الدين (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون).

وقف يحاججهم، قبل أن يسل السيف في وجوههم، وينفذ فيهم القصاص العادل، وحكم الله فيهم، وقد سفكوا الدماء، وقتلوا الأبرياء، وبقروا بطون النساء، وذبحوا الأطفال.. وقف ليحاججهم حتى لا يترك لهذه الطغمة الشريرة حجة لشق صف المسلمين، والعبث بهذا الدين الحنيف الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه).

داعش في طريق الانحسار – بقلم: فادي شامية- إسطنبول

المستقبل - الاثنين 8 أيلول 2014 - العدد 5144 - صفحة 15
http://www.almustaqbal.com/v4/Article.aspx?Type=NP&ArticleID=631247
الوضع في سوريا في ثلاجة أصحاب القرار. لا جديداً استراتيجياً متوقعاً، سواء على مستوى موازين القوى على الأرض، أو على المستوى السياسي، ولا حتى على مستوى الاهتمام. وحدها داعش سيدة المشهد الآن، وموضع الاهتمام الدولي.

في الأثناء يحاول النظام السوري تحسين مواقعه على الأرض، وتثبيت أمر واقع في السياسة مفاده أن بشار الأسد باق، وأن التفاوض يجري بما هو دون ذلك. ويراهن النظام السوري على إعادة إنتاج نفسه، من خلال بناء تفاهم جديد؛ قدّم فيه وليد المعلم عرضاً علنياً لأميركا وأوروبا - التي شطبها سابقاً من الخارطة -، للتحالف من أجل القضاء على داعش، وصولاً إلى القضاء على المعارضة المسلحة.

2014-09-07

ثمرٌ يانع ودعوة مستجابة - بقلم: د. عثمان قدري مكانسي


روى أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غاب عنه فتى من اليهود كان يخدمه، فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبروه أنه مريض، فما كان من البرِّ الرحيم صلى الله عليه وسلم  إلا أن ذهب إلى بيت الفتى يعوده، ويدعو له بالشفاء، فلما وصل إلى بيته ورآه يحتضر قعد عند رأسه، وقال: ((يا غلام، أنت ذاهب إلى دار أخرى، ومنزل يختلف عن منزلك هذا، وأنا أرجو لك الخير، فلا تقابل الله إلا وأنت مسلم)).

كان الفتى محباً للنبي صلى الله عليه وسلم ، عارفاً صدقه، موقناً بنبوّته، ولكنْ كيف ينطق بالشهادة دون استئذانٍ من أبيه؟

واستجاب الله دعاءَ أمِّ سلمة – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

روت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت:
شهد أبو سلمة – زوجها – معركة أحد في شوال من السنة الثالثة للهجرة، فجُرح فيها جرحاً، فاندمل دون أن يبرأ، ثم انتقض هذا الجرح بعد مدّة يسيرة، وبدأ الألم يزداد حتى قضى عليه بعد ستة أشهر في جمادى من السنة الرابعة، فأتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم   فقلت: يا رسول الله، إن أبا سلمة قد مات.

فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت أبي سلمة فرآه شاخص البصر فأغمض عينيه وقال: ((إن الروح إذا قبضَ تبعه البصر))، فلما تأكد أهلُ أبي سلمة من موته علت أصواتهم بالبكاء وضجوا بالعويل، وبدأ بعضهم يدعو على نفسه ويرجو أن يلحقه أو يكون مكانه.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فالملائكة موجودة تسمع دعاءكم، وهي مجابة الدعوة، وتؤمِّن على ما تقولون)).

غزة كتاب مفتوح – بقلم: أبو طلحة الحولي

غزة كتاب مفتوح يجب على الثورة السورية أن تقرأه وتفهمه وتعيه وتحفظه وتطبقه ..
غزة كتاب مفتوح لكل من يريد الحرية والعدالة والكرامة والمجد والعز
غزة كتاب مفتوح لكل من يريد بناء الإنسان الصالح القوي الخادم لدينه ولمجتمعه وللبشرية .

غزة كتاب مفتوح وانتصارها انتصار للبشرية لنشر الحق والحرية والعدالة والعزة.
غزة كتاب مفتوح نقرأ فيه :

1-الإيمان بالله تعالى قولا وفعلا .. وبرسوله اقتداء .. وملائكته صدقا .. وبكتبه قراءة وفهما ..وبالقضاء والقدر خيره وشره رضى وتسليما ..وباليوم الأخر عملا لدخول الجنة وتجنبا لدخول النار ..

الخوارج تاريخ وعقيدة (الحلقة الثانية) حكم الخوارج وكيفية معاملتهم – بقلم: محمد فاروق الإمام

أولاً- الخوارج -ومنهم أمراء هذه التنظيمات الضالة- ليسوا من أهل السّنّة والجماعة وإن ادَّعَوُا الانتساب إليها، وهم مرتدُّون بظاهر نصّ النبي، بل يخرجون من الدّين بسرعةٍ دون أن يظهر عليهم شيءٌ من الإسلام، وهو المعبَّرُ عنه بالمروق من الدّين كما يمرُقُ السّهم من الرَّمِيَّة، ففي البخاري ومسلم قول النبي: "يَخْرُجُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ -وَلَمْ يَقُلْ: مِنْهَا- قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلَاتَكُمْ مَعَ صَلَاتِهِمْ ... يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ". وقال في سنن ابن ماجه: "يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، ثُمَّ لَا يَعُودُونَ فِيهِ". وقال في مسند أحمد: "كِلَابُ أَهْلِ النَّارِ، قَدْ كَانَ هَؤُلَاءِ مُسْلِمِينَ فَصَارُوا كُفَّارًا". وقد وصفهم النبي في مسند أحمد بقوله: "هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ". وقوله في سنن ابن ماجه: "كِلَابُ أَهْلِ النَّارِ".