الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-05-31

وتحررت أريحا - بقلم طريف يوسف آغا

تم تحريرها الخميس 28 أيار 2015
مِنْ  بعدِ  إدلبَ  والجسرِ  هاهيَ
أريحا  تدعسُ  على  رأسِ  الزبانية ْ
أبطالُ  سورية  أقسموا  أنْ  تكونَ
أريحا  مِنْ  كُلِّ  المجرمينَ  خالية ْ
جيشُ  البواسِلِ  عادَ  وأعادَ  انتشارَهُ
بعدَ  أنْ  سقطَ  بالضربةِ  القاضية ْ
الجيشُ  الذي  انهارَ  في  ساعتينِ
لاشكَّ  وأنَّ  حالتَهُ  باتتْ  بالية ْ

2015-05-30

القتل باسم الرب ... اغتيال الشيخ رياض الخرقي – بقلم: د. محمد حبش

وفي المرة الخامسة تقدم الانتحاري خطوتين، وأصاب منه مقتلاً، واشتدت جراحه ولحق بربه شهيداً سعيداً...
الشيخ أبو ثابت رياض الخرقي، انه الرجل الذي يدعونا كل لحظة أن نراجع زاوية الاخلاص في قلوبنا، وأن نراجع ضمائرنا في كل سعي نندفع إليه.
إنها ليست كلمة عزاء ولكنها دعوة للقراءة في حاضر الثورة السورية وعناءاتها وعذاباتها....
رحل الشيخ رياض الخرقي وهو عنوان لظاهرة هامة من العاملين في حقل الشريعة الاسلامية، وهو ابن المدارس التقلييدية، وأشد الناس إخلاصاً لمشروعه المحافظ السلفي في نصوصه والصوفي الشامي في روحانيته وأخلاقياته.

جئتكم بالذبح وأنا الذباح الرحيم!! - بقلم: د. محمد حبش

يشبهون أي شيء إلا الإسلام، هؤلاء الذين تقدموا أمام الكاميرات ملثمين غامضين يمارسون بوحشية جريمتهم اللئيمة في حز الرقاب لغلابى مصريين يبتغون من رزق الله في أرض تشتعل بالحرب، يطلبون العيش بعد أن ضاقت بهم السبل، وأكل العيش مر، ويفترض أنهم يملكون ضمانة واضحة من النبي الكريم الذي قال بوضوح: استوصوا بالقبط خيراً فإن لكم فيهم ذمة وصهراً.

يزعمون أنهم يتبعونه، ويرفعون في شعاراتهم اسمه وخاتمه، ولكنهم  يلعنون سنته وسيرته كل يوم، ويقدمون للعالم أسوأ صور القهر والظلم تحت رايات النبوة!!!

مع تحرر سجن تدمر نستذكر عطر شهدائنا في الثمانينيات " 1 " – بقلم: مؤمن كويفاتية *

وأنت تقف على أعتاب تدمر قف بخشوع وإجلال وإكبار عن أرواح عشرات الآلاف ممن فقدناهم ظلماً في هذا القاع السحيق الذي أراده الحاقدون المتغطرسون لنا ناراً، فكان لهيباً يحرقهم الى يوم القيامة، ليشهد العالم اليوم على خستهم وحقيقتهم وجذورهم، ليعرفوا حقيقة من هم بني وحش " أسد" وحسن ناصر اللات وخامنئه ممن يحمونه ويشاركونه في القتل، ففي تدمر تقرأهم جميعاً هؤلاء الهمجيون من خلال الوسائل وافانين الاجرام التي استخدموها وتشفيهم بالناس؟ ومن أين جاءوا؟ وعلاقتهم وارتباطهم بوطننا وشعبنا؟ فلم يتركوا وسيلة من وسائل الوحوش إلا واستخدموها على أحرارنا، بل كانوا أكثر شناعة لأن الوحوش تفترس لتعيش،

الخوارج تاريخ وعقيدة الحلقة (28) أعلام الخوارج شبيب بن يزيد – بقلم: محمد فاروق الإمام

شبيب بن يزيد ابن أبي نعيم الشيباني، رأس الخوارج بالجزيرة، وفارس زمانه بعث لحربه الحجاج خمسة قواد فقتلهم واحدا بعد واحد، ثم سار إلى الكوفة، وحاصر الحجاج، وكانت زوجته غزالة عديمة النظير في الشجاعة؛ فعير الحجاج شاعر فقال:
 أسـد عليَّ وفي الحروب نعامـة.. فتخـاء تنفـر من صفير الصافر
هلا برزت إلى غزالة في الوغـى.. بـل كـان قلبك في جناحي طائر
 وكانت أم شبيب جهيزة تشهد الحروب
قال رجل: رأيت شبيبا دخل المسجد، فبقي المسجد يرتج له، وعليه جبة طيالسة، وهو طويل، أشمط ، جعد، آدم .
غرق شبيب في القتال بدجيل سنة سبع وسبعين. وله إحدى وخمسون سنة.
ولما غرق ، قيل لأمه فقالت: لما ولدته رأيت كأنه خرج مني شهاب نار، فعلمت أنه لا يطفئه إلا الماء. 

أريحا الحرّة – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

وجيش الفتح -إعصاراً وريحا-
يدكُّ المجرمين بني النطيحة
وصارت إدلب الخضراء تزهو
فقد عادت مع العَليا (أريحا)
وبشارُ بن حافظِهم قميءٌ
تسربل بالصّغار وبالفضيحة
نهايته كـ(قذافي) قتيلاً
على أيدي النشامى أو ذبيحاً
(ونصر اللات) يلحقه سريعاً
على نارٍ تَلظّاها طريحاً
وكلب القوم ( خامنئي) تراهُ
على سُفّودنا يُشوى جريحاً


دموع المجتمع الدولي الزائفة – بقلم: محمد فاروق الإمام

دعت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا، إلى إنهاء ما وصفتها بـ"الأعمال العدائية" في مدينة تدمر، معتبرة أن القتال هناك يشكل خطراً على أحد أهم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط وعلى سكانها المدنيين. وطالبت بحماية التراث الثقافي الفريد في تدمر" بحسب قولها.
ومن ناحيته، أعرب الأزهر عن "بالغ قلقه" من سيطرة تنظيم الدولة على مدينة تدمر الأثرية، وطالب في بيان المجتمع الدولي بسرعة التحرك والقيام بدوره للحيلولة دون قيام عناصر تنظيم الدولة "بطمس المعالم الحضارية والأثرية بالمدينة".

أم الملاحم – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

دابۤق: من العربية: دابِق: قرية شرق اعزاز السورية على شاطئ نهر قويق، اشتهرت بالمرج الذي يجاورها، وهو سهل معشب ممتدٌّ، كان يعسكر فيه الأمويون إبّان حروبهم مع الروم.
وفي دابق قبر ينسب إلى النبي داود، وفي دابق مات سليمان بن عبد الملك ودفن فيها، وفي مسجد دابق عقدت البيعة لعمر بن عبد العزيز بوصية من سليمان بن عبد الملك.

ما أحلى سويعات قربك يا أمي!! قدمها : دكتور عثمان قدري مكانسي


من السعادة أن يكون لديك مركب هنيّ جديد، ومن الرائع أن تكون لديك دار رائعة وزوجة جميلة وأولاد يملأون عليك الحياة، وأموال كثيرة،،،
ولكن الأجمل من هذه كله أن تكون لديك أم تقبل يديها كل صباح، فتبتسم لك، وتحتضنك – وأنت شاب أو رجل – وكأنك طفل، فتقول: "رضي الله عنك يا ولدي"
يخجل الكثير من الأبناء من أمهاتهم ويحسون بالخزي وهم يمشون مع أمهاتهم  أو يسيرون معهنّ إلى مكان ما – وهذه وهدةُ العقوق، وحفرة البوار، وعلى العكس تماما تفتخر الأم عندما ترافق ولدها إلى السوق أو في زيارة للأهل والقرابة ...
  ما أروع وأشد حنان الأمهات وما أقسى الأبناء !

2015-05-28

لغتي الحبيبة ماذا دهاك ‍؟ ‍ ‍‍… - بقلم: د. زينب بيره جكلي

   ضادي حباك الله خير مكانة                    لك دون غيرك في الجنان الموقف
أنت التي نزل الأمين بهديها                   وسمــا بها فـوق الـــذرا المتلطـف
  ما زال هولاكو يمزق سفرها                   وعــواصف الأعراق فيها تعصف
      اللغة العربية لغة حبيبة إلى قلوبنا ، لغة تهتز لها مشاعرنا ، وتطرب لسماعها أفئدتنا ، لغة ليست كسائر اللغات العالمية ، إنها لغة حملت كلام رب العالمين الذي أنزله  الوحي الأمين ، ويكفيها بذلك فخرا وسموا .
     لغة نطق بها خير البشرية أحاديثه الشريفة لتكون للعالمين بشيرا ونذيرا ، فحقها إذا أن تكون اللغة العالمية كما أراد الله سبحانه وتعالى لها ، وهي أهل لذلك ، فقد حملت حضارة أمة مجيدة كان خليفتها الرشيـد يقول للغمامة : " سيري أنى شئت فخراجك يجبى إلي "

الأدب ودوره في الحياة - بقلم: د. زينب بيره جكلي

   ما الأدب ؟ وما دوره في الحياة ؟ وما الهدف من الإبداع الفني ؟
      الأدب هو التعبيـر عن التجربـة الشعورية التي يحسها صاحبها بأسلوب جميل مؤثر،
والتأثير في النفوس هو جوهر القضيـة، ومن أجله كانت الكلمة الساحرة، العذبة المحلقة .. ولا
 يكون التأثير قويا إلا إذا أدى الانفعـال إلى تغيير في سلوكيات صاحبه، بحيث يحثه على رد أضرار الباطل، أو إزاحة كابوس الظلم، أو يدعوه إلى التعبير عن آلامه وآهاته، أو عن فرحته التي يحس بها فيترنم طربا منهـا، أما إن قاد الانفعـال إلى نزوة طارئـة، أو شهوة عابرة فإنه يكون كاذبا، ولا يعبر عن موقف صحيح،  بل ينم عن وقوع صاحبه تحت ضغط نفسي ما جعله يفوه بعبارات يربأ بنفسه عنها إن عاد إليه رشده، وحكم عقله ودينه .
      وأمثال هذا في الأدب يجب أن يصحح لئلا يخدع به البسطاء ، ذلك لأن الغاية من نشر الكلمة هي الارتقاء بالبشرية والسمو بها نحو الأفضل، أما إن كانت دعـوة للتعري من الدين والأخلاق، ووسيلة لتدمير البيوت والانسياق وراء الأهواء فإن حريتها يجـب أن تحد قبل أن يستفحل خطرها، وقبل أن تنخر في عظام الأمة فتقضي عليها .

اغتيال الحضارات....... الصراع بين الفقه والنص – بقلم: د. محمد حبش

تبدو الجزيرة العربية تقريبا بما فيها قطر والكويت والامارات خالية تماما من أي أثر ديني يذكر يعود إلى ما قبل مائتي عام، فهل يعقل أن الأجداد لم يتركوا عبر التاريخ أثراً دينياً قابلا للخلود في هذه البلاد؟
هل هو الخمول عن العمران والاستهتار بالأوطان؟ أم أن هذه الآثار التي كانت تسكن فيها أرواح الطاهرين ومشاهدهم تمت إبادتها في إطار فقه ديني صارم يستند إلى أصول صحيحة من الأسانيد؟
لا توجد اليوم في الجزيرة العربية أضرحة ولا قباب ولا مشاهد، من المؤكد أن الأمر لك يكن كذلك قبل مائتين وخمسين عاما، ولكن في غمار الدولة الوهابية الأولى 1780 فإن المساجد التاريخية كانت تتم تسويتها بالأرض إذا ما اشتملت على قبر أو ما يشبه القبر، وبعد هدمها كانت تقوم مكانها مساجد صغيرة وكبيرة على شكل قاعات بلا معالم، ولا يتجاوز التسامح المأذون به رفع المئذنة أو القبة أو فتحة المحراب، ومع ذلك فقد ظلت حتى هذه البدع منكرة عند الأتباع الأشد سلفية وظاهرية.

إدلب ... دروس الحكمة...... من أجل مستقبل أخضر...... بقلم: د. محمد حبش

لقد تابعت وجوههم... كلهم سوريون ليسوا أفغان ولا توانسة ولا إيرانيين.. كلهم أبناء الريف السوري الأصيل من نشامى إدلب ومدنها العامرة: أريحا ومعرة النعمان ومعرة مصرين وجسر الشغور... والقرى الطيبة والمدن المنسية التي تكتنف إدلب الخضراء، لحاهم الطويلة ليست إلا عدة الحرب وآلة الرعب ووقود المعركة، غريبهم قليل، وأصيلهم كثير، وخطابهم الديني ليس إلا خطاب المتدينين من هذا الشعب المظلوم، وفي جوانحهم تلك الروح الطيبة التي تسكن معظم السوريين اعتداداً بنبيهم وتاريخهم وفقهائهم، وعلى ذلك كله فقد كان خطاب الحرية والكرامة والخلاص من الظلم هو الغالب في فرحهم ونشيدهم يوم النصر.
لغة الثار كانت واضحة ومباشرة ضد الأصنام الطاغوتية ورموز الاستبداد، كان الغضب على الأحجار والرموز كبيرا وثورياً.. ولكنه كان إلى حد كبير هذه المرة عقلانياً وواقعياً ضد الإنسان الموالي، وأسجل باحترام وإعجاب تيسيرهم سبيل الخروج لكثير من المتورطين في محاربة الثورة، وعدم افتتاح نصرهم بمجازر ومقابر كما صنع الفاتحون القساة في الرقة من قبل....

2015-05-27

مشفى جسر الشغور – بقلم: بقلم طريف يوسف آغا


تم تحريره الجمعة 22 أيار 2015

اقتحمَ  الثوارُ  مشفى  جسرِ  الشُغور ْ
فرَفرَفتْ  أرواحُ  الشَبّيحَةِ  رَفرَفةَ  الطُيور ْ
ماوجدَ  الثوارُ  فيها  إلا  كُلَّ  جبانٍ
أو  كُلَّ  مَنْ  كانَ  في  عقلهِ  ضُمور ْ
ماوجدوا  فيها  نِمراً  ولكنْ  فِئراناً
تراكَضَتِ  الفِئرانُ  حينَ  انقضَّتِ  النُسور ْ
باتتْ  جثثُهُمْ  لوحوشِ  الغابِ  مأدبةً
تفطرُ  عليها  وتتركُ  الباقي  للسُحور ْ

ميلي على مَيّالِكْ – بقلم: طريف يوسف آغا

تم اعتماد العلم الأخضر علماً وطنياً لسورية عام 1932 حين تم وضع الدستور والاتفاق مع فرنسا على إطلاق مفاوضات الاستقلال الذي تحقق عام 1946. استمر اعتماده حتى إعلان الوحدة عام 1958، ثم أعيد اعتماده كعلم للدولة بعد الانفصال عام 1961 وحتى إنقلاب البعث عام 1963. لمن يدعون بأنه علم الانتداب فان ذاك العلم  كان أزرقاً بالكامل وفي وسطه هلال أبيض وعلى زاويته اليسارية علم فرنسا وتم اعتماده عام الانتداب 1920

هو من أهل النار – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

روى أبو هريرة رضي الله عنه قال:
شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم  غزوة خيبر، فكان رجل ممّن يدعي الإسلام قاتل قتالاً قلَّ نظيره، ويفتك باليهود فتكاً يريح النفس، فكنت أتعجب لقوته وشجاعته وصبره، فذكرت للرسول صلى الله عليه وسلم  تنكيله بالمشركين فقال: ((هو من أهل النار))، فتعجبت لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت: يا رسول الله انظر ماذا يفعل وكيف يقاتل؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  مؤكداً ما قاله آنفاً: ((من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا)).
وتعجب رجل من المسلمين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ولفعل ذلك الرجل الذي يحارب بشدة، فقال: لأتبَعَنَّ هذا الرجل ولأريَنّ نهايته.
كثرت الجراح بذلك الرجل فوقع على الأرض لا يستطيع حراكاً، فجعل ذبابة سيفه بين ثدييه ، واتكأ عليه فخرج السيف من بين كتفيه، فانتحر.

هرقل الروم – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

كاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم  الملوك والأمراء يدعوهم إلى الإسلام:
  1-            فبعث إلى كسرى: عبد الله بن حذافة فمزق الكتاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((مزق الله ملكه))، فسلط الله عليه ابنه شيرويه فقتله.
  2-            وبعث إلى النجاشي كتابه فسلمه إليه جعفر بن ابي طالب وكان جعفر إذ ذاك في الحبشة وكان حامل الكتاب: عمرو بن أمية الضمري، فأسلم النجاشي رضي الله عنه.
3-            وبعث إلى المنذر بن ساوى والي البحرين: العلاءَ بن الحضرمي يدعوه إلى الإسلام، أو الجزية فأسلم المنذر والعربُ كلهم – وكانت البحرين تابعة للفرس – وصالح اليهودُ والنصارى والمجوسُ ودفعوا الجزية.
4-            وبعث إلى هوذة بن علي: سليطَ بن عمرو يدعوه إلى الإسلام وكان هوذة نصرانياً، فأرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفداً فيهم مجّاعة بن مرارة والرجّال بن عنفوة يقول له: إن جعل له من الأمر من بعده أسلم وسار إليه ونصره، وإلا قصد حربه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا ولا كرامة، اللهم اكفنيه))، فمات بعد قليل.

2015-05-25

(تصريح اعلامي) الإخوان ينعون الشيخ الشهيد رياض الخرقي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا"

فكيف إذا جمع العالم بين نشرِه العلمَ ورباطه في سبيل الله زمنَ الثورة السورية؛ فكان مثالا يحتذى في الجهاد والقيام بأمر العلم وإنشاء المعاهد الشرعية والتصدي لواجب الإفتاء في زمن الفتن والمحن؛ ثم قرن كل ذلك بخصال وفيرة من التواضع والأدب وحسن الخلق والتحبب إلى الناس.

وكيف إذا أراد الله لهذا العَلَم الكبير أن يجمع إلى كل أولئك الخصال؛ الشهادةَ في سبيله؛ لتنتهي هذه الحياة الطويلة بالعمل والعلم والجهاد بأحب ما يؤمله كل مسلم .. وكيف إذا علمنا أن هذا المجاهد الشهيد هو الشيخ الجليل المحدث رياض الخرقي رحمه الله!

2015-05-22

رجالات سورية .. الأمير محمود الفاعور – بقلم: محمد فاروق الإمام

في إنذاره الشهير للملك "فيصل بن الحسين" أشار الجنرال "غورو" الى معركة وقعت في 4 كانون الثاني 1919 كان المهاجمون فيها بدو "محمود الفاعور" الذين قتلوا الكثير من جنود "غورو" وأتباعه.
الأمير "محمود الفاعور" هو من زعماء الجولان الذين برز اسمهم في بدايات القرن العشرين، لعب دوراً كبيراً هو وأبناء الجولان في مقاومة الاحتلال الفرنسي، فكان الزعيم السياسي الكفؤ والابن البار للوطن الذي أنجبه، فتزعم الحركة الوطنية في الجولان وكان القائد السياسي المميز لتلك الفترة.

العلاقة بين المرأة والرجل في العمل – بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

    الأمة الواعية تحرص على توعية أبنائها حرص الأم على إرشاد أولادها، والحديث عن العلاقة بين الجنسين الرجل والمرأة في مجال العمل حديث في غاية الأهمية لأن العلاقة قد تكون طيبة تسير وفق ضوابط شرعية رشيدة، وقد يتطرف أحد الطرفين أو كلاهما في التعامل فينجم عن ذلك أضرار للفرد والجماعة، وقد يؤثر ذلك على مسيرة العمل.
    ومن هنا كان لترشيد الطرفين أثره لأنه يؤدي إلى مجتمع نظيف فاضل يحافظ على العقيدة والقيم،كما أن فيه زيادة العطاء بعيدا عن الضغوط النفسية أو المادية  .
    ولعل أهم ما أبدأ به هو تحديد معنى العلاقة لغويا، لأن المعنى اللغوي له أثره في المعنى الاصطلاحي .
   العلاقة لغة : هي التلازم ، والأخذ ، والعطاء ، والشغل ، والمودة ، والتباعد .
   وهذه المعاني كلها قد تكون بين الجنسين المشتركين في عمل ما لأن الموظفة تعمل مع رجل لا تمتُّ إليه بصلة ما، ولكن قد يكون فيها تلازم وأخذ وعطاء ، وقد يكون بينهما مودة مع مرور الزمن، وقد يكون بينهما تباعد وتنافر .

الزوجة في الشعر العربي الحديث – بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

كان الشعر العربي الحديث ولا يزال صدى لنفس قائله، وترجمانا لما في واقع الحياة،  وقد بدت فيه المرأة عند كثير من شعراء  العصر سامية النفس،رفيعة القدر،  مشاركة في بناء الحضارة الإسلامية المجيدة، وكان حب الزوجة هو الأسمى الذي لاتشوبه شائبة، ولا تشينه علاقة منحرفة . فشريكة الحياة تشعر مع بعلها بالمودة والمحبة، وتشاركه في بناء أسرة على أسس سليمة وقويمة .
    والرجل الواعي يختار شريكة حياته من البيئة التي يحياها، لامن الوسط الأجنبي، لأنه يريد لزوجه أن تكون قرة عين له بطهرها ونقائها، وأن تعيش لأسرتها لا للهوها، وأن تكون رمز التضحية، تحث زوجها على الخير وتغدق عليه من برها وحنانها ما يساعده على مواصلة دربه في حياته، يقول د. عارف الشيخ في مثلها :
أنت سمراء قد اخترتك كوني لي حبيبة
أنت طهر ونقاء أنت عنوان الفضيلـة
أنت دفء وحنان أنت للعاني شفــاء
أنت للشاعر إحساس وللحـادي حـداء

2015-05-21

تحالفات المصير.. قراءة ورؤية - بقلم: د. عامر البو سلامة

هناك مشروع، واضح المعالم، بين الأهداف، متعدد الأغراض، يعيث في الأرض فساداً، ذو برنامج خطير، وفكر مقلق، الطائفية المذهبية سمته، والقومية الجاهلية حياته، وتفريق الأمة عنوانه، والعدوان على التاريخ منهجه، والاعتداء على الجغرافيا سياسته، يشارك في هدم معالم الحضارة، بكل مفرداتها، ويحارب الناس في عقر دارهم.

يذبح ذبح من يذكرنا بأقسى أنواع الوحشية في تاريخ البشرية، ويقتل بلا قلب، ويريق الدم بمتعة، ويتلذذ بالتخريب، ويتشهى خراب البصرة، في كل مِصْر، وحيثما حل وتطلع، وهذا كله ظاهر، ظهور البدر في تمامه، ووضوح الشمس في رابعة النهار، السياسة العامة لهذا المشروع، تتمثل في التوسع، وبسط السيطرة على البلدان العربية والإسلامية، مع الهيمنة عليها بمناهج النفوذ، أو الحكم المباشر، حتى بات تهديدهم معلناً، والتلويح بقوتهم لفرض هذه الهيمنة والنفوذ على المكشوف صار معلناً.

أبو زميرة حسن ناصر اللات وانتقالي للمرحلة الجديدة – بقلم: مؤمن كويفاتية *

لعلها آخر مقالة أختمها بالتجريح والتقريع على من يستحق من شخص أوجهة معينة بعد عشر سنيين اضطررت فيها لاستخدام هذا الأسلوب قي بعض الأحيان مع السفهاء وأعداء الشعب السوري وتطلعاته من موالي النظام والمشككين والخبثاء ، وكان هذا القرار استجابة لنصائح وردتني من محبين عن طاعنين لم يُقدروا وقوفي على هذه الثغرة التي لن أعود اليها مالم أضطر لذلك ، فلم اتناول في يوم من الأيام حراً أو صديقاً أو اي وطني اتفقت معه أو اختلفت بل كنت المدافع بشراسة عن كل هؤلاء ، عن الشيوعي رياض الترك ، واليسارية سهير الأتاسي ، والعلوي صالح حبيب ، والدرزي وليد جنبلاط لبنان والمسيحي ميشيل كيلو والإخوان والإسلاميين ، بل كان هدفي إسكات المدافع التي توجه للمناضلين والأحرار للمساعدة في توحيد الصفوف للوصول الى الثورة ، ومن ثم لحمايتها بعد قيامها من الأصناف التي ذكرتها أعلاه، ورددت الكثير منهم على أعقابهم خائبين ، وهذا ما أدّى الى الاصطياد في الماء العكر من البعض لأرى نفسي وحيداً في أحلك الظروف ، لم تمتد الي إلا بعض الأيادي البيضاء في عزّ ازماتي، مبررين ذلك عن الأسلوب الذي أتبعه ، ناسين او متناسين خدماتي طوال تلك السنين ، ولجم كل المتطاولين ، حتى أنّي اوقفت فتنة كبرى عام 2008 في صفوف المعارضة ، وأسكتت محطة ضخ المجاري في قناة الآي إن ان المملوكة لرفعت الأسد الذي أخرسته طويلاً الى قيام الثورة ، فلم تقم لهؤلاء قائمة ، ولكن البعض حوّل خيباته وانتكاساته على أمثالي ، حتى رأيت شبه البراءة منّي وليس مما أقوله ، حتى لا أُحسب عليهم

التاريخ الأسود للقضاء المصري – بقلم: محمد فاروق الإمام

صدمت يوم أمس كما صدم الملايين بالأحكام الجائرة التي أصدرتها محكمة استئناف القاهرة، وهي تأمر بإحالة أوراق الرئيس المصري المنتخب الدكتور محمد مرسي، و105 آخرين، للمفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، وحددت جلسة 2 حزيران المقبل للنطق بالحكم النهائي. وتعد هذه الإحالة هي الحالة الأولى في تاريخ مصر الذي يحال فيها رئيس مصري إلى المفتي.
ومن المفارقات أن من بين المحالين للمفتي في القضية: الشيخ العلامة يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وصلاح عبد المقصود وزير الإعلام إبان حكم مرسي، و75 فلسطينياً، بينهم شهداء وأسرى يقبعون في سجون الاحتلال منذ عقود.
وقبل ذلك قامت محكمة جنايات المنيا بإصدار أحكام بالإعدام على 529 شخصاً يوم 22 آذار 2014، فيما يمكن أن يكون أكبر حكم جماعي بالإعدام في تاريخ مصر.

الخوارج تاريخ وعقيدة الحلقة (27) ... أعلام الخوارج ... قطري بن الفجاءة – بقلم: محمد فاروق الإمام

قطريّ بن الفُجَاءَة بن يزيد بن زياد المازني التميمي، (توفي 78 وقيل 79 هـ - 697 م)، وكانت كنيته أبا نعامة (ونعامة فرسه). من رؤساء الأزارقة وأبطالهم. كان خطيبا بليغا فصيحا وفارسا شجاعا شاعرا. استفحل أمره في زمن مصعب بن الزبير، لمّا ولي العراق في خلافة أخيه عبد الله بن الزبير.
وبقي قطريّ ثلاث عشرة سنة يقاتل ويسلّم عليه بالخلافة وإمارة المؤمنين، والحجاج بن يوسف يسيّر إليه جيشا بعد جيش، وهو يردهم ويظهر عليهم، ولم يزل الحال بينهم كذلك حتى توجه إليه سفيان بن الأبرد الكلبي، فظفر عليه وقتله في سنة78 هـ، وكان المباشر لقتله سورة بن أبجر البارقي، وقيل إن قتله كان بطبرستان في سنة 79 هـ، وقيل عثر به فرسه فاندقت فخذه فمات، فأخذ رأسه فجيء به إلى الحجاج.
وحكي عنه أنه خرج في بعض حروبه وهو على فرس أعجف وبيده عمود خشب فدعا إلى المبارزة فبرز إليه رجل فحسر له قطري عن وجهه فلما رآه الرجل ولى عنه فقال له قطري إلى أين فقال لا يستحيي الإنسان أن يفر منك.

2015-05-17

لكل داءٍ وجدوا دوا – بقلم: طريف يوسف آغا

لِكُلِّ  داءٍ  وجدوا  دوا
إلا البُهْمَ  أعيا  المداوي  وأعيا  الدوا
سألوا  الطبيبَ  عن  أعراضهِ  فقالَ
عِشقُ  البوطِ  وتمجيدُ  مَن  عَوى

جنبلاط يذكرنا بالقامات الوطنية التي عاصرها جيلنا – بقلم: محمد فاروق الإمام

نعتز نحن جيل الأربعينيات والخمسينيات أننا عاصرنا قامات وطنية فريدة، وعشنا مفردات حياتنا نتغنى بقصص مواقفهم البطولية التي لا تنسى، والتي تستحق التدوين بماء الذهب قياساً بحالة هذا الزمن الرديء، وقد قصرت قامات الرجال وخبا بريق الرجولة فيها.. نقلب صفحات التاريخ وسير الأعلام لنتلمس بعض ما نعتز به وقد أدمت مواقف رجال اليوم قلوبنا وكسرت شوكة عزنا وعفرت بالتراب جباهنا.. فنجد ما يعيد لنا التفاؤل في أن تلد أرحام نسائنا رجال كهؤلاء الرجال الذين كانت قاماتهم لا تنحني إلا للواحد القهار ولا تسجد جباههم إلا للعزيز الجبار. قصص مشرقة تستحق منا استذكارها في كل مناسبة ونحن نعيش خيبة آمال شعوبنا بحكامهم أنصاف الرجال.

عودة البوط - بقلم: طريف يوسف آغا


خرجت إعلامية تونسية قبل أيام على الشاشات لتقبل وتعانق البوط العسكري، وخرجت بعدها بأيام من ادعت بأنها ملكة جمال سورية لترسل تحية للبوط، وكلتاهما أرسلتا تحية لمجرم سورية بشار الأسد.

عملية فدائية "مقتل كعب بن الأشرف" – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

روى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:
في السنة الثالثة للهجرة كان كعب بن الأشرف قد أساء إلى المسلمين، وكثُر في نسائهم تشبيبُه، وذهب إلى مكة يحرض المشركين على الثأر لقتلاهم في بدر وبكى عليهم، وحرّض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم عاد إلى المدينة وكانت أمه من بني النضير واليهود ينسبون إلى أمهاتهم، أما أبوه فكان من بني نبهان من طيّء.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((مَن لكعب بن الأشرف هذا الذي اتخذ المسلمين غرضاً يرمى، ولم يرعَ حرمة الجوار فاستعدى علينا كفار قريش؟ أين الفدائيون الذين يقتنصونه من حصنه فيكون عبرة لمن يعتبر؟ إن من آذى الله ورسوله دمه مهدور)).

عملية فدائية أخرى "مقتل أبي رافع اليهودي" – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

روى البراء بن عازب رضي الله عنه قال:
كان الحيّان من الأنصار، يتباريان في نصرة الدين، فلما سمع الخزرج أن محمد بن مَسْلمة وإخوانَه من الأوس قتلوا كعبَ بن الأشرف قالوا: والله لا يسبقونا، واستأّذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم  في قتل أبي رافع اليهودي فأذن لهم، ودفعوا له فتياناً لهذه المهمة فأمّر عليهم عبدَ الله بن عتيك.
وكان أبو رافع هذا صديقاً لكعب بن الأشرف، له مثله جولاتٌ في إيذاء المسلمين والتحريض عليهم، وينال من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان في حصن له بأرض الحجاز، فلما دنا الفدائيون منه وقد غربت الشمس، وراح الناس بسَرْحهم، قال عبد الله لأصحابه: اجلسوا مكانكم، فإني متلطِّفٌ للبوّاب لعلي أن أدخل، فأقبل حتى دنا من الباب، وتقنّع حتى لا يراه فيعرف أنّه غريب، وجلس قريباً من الباب كأنه يقضي حاجته، فلما دخل الناس، هتف به البوّاب متعجلاً؛ يا عبد الله إن كنت تريد أن تدخل، فادخل سريعاً، فإني أريد أن أغلق الباب، فدلف مسرعاً وكمن في زاوية لا يراه فيها أحد.

أن يصبح نصر الله محامي الدفاع عن الشر! – بقلم: فادي شامية

على طريقة محامي الدفاع، جنّد نصر الله إمكاناته لتجميل المشروع الإيراني، وتبسيط جرائمه، وتخفيف مخاطره. لم يظهر مرة قبل ذلك مستميتاً في الدفاع عن قضية بقدر ما ظهر في خطابه الأخير. استخدم كل أسلوب ممكن، وقفز عن كل حقيقة محرجة، وقلب كل واقعة ظاهرة... بهدف تشكيل حشد شعبي يحرج الدول المشاركة في "عاصفة الحزم"، لكنه لم يظهر مرة بغير تأثير كما ظهر في خطابه ذاك، ليس لأنه بات فاقداً المنطلقات الأخلاقية في الدفاع عن المظلومين بعد التورط بدم السوريين فحسب، وإنما لأن ما يقوله يناقض ما ينبض به إحساس الجمع الأعظم من أبناء الأمتين العربية والإسلامية، وهم يرون ويسمعون ويقعون ضحايا المشروع الإيراني.

2015-05-11

من صور المرأة في أدبنا العربي – بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

هذه المقالة فيما أرى تساعد في تصحيح ما كان عليه أدبنا العربي من وصف للمرأة ساد أمدا طويلا ، كان الدارسون فيه يصورون المرأة  على أنها متعة وتسلية ، وكأن قد استهواهم أن يعرضوا هذه الأصوات الناشزة ، وأن يطمسوا ما في أدبنا من مواقف حميدة ، ولم تكن هذه الأصـوات هي الوتر الذي عزف عليه الشعراء جميعـا فقد أبدت صفحة آدابنـا جوانب خير كثيـرة حتى من الشعراء الذين عرفوا بنشازهم وانحرافهم ، فامرؤ القيس الذي طرده أبوه لمجونه وعاب عليه النقاد تصريحه للمنكر يقول محذرا من بنات الهوى الذين يردون الشباب بنعومتهن :
نواعـم يتبعـن الهــــوى ســـبـل الردى    يقلن لأهل الحلم ضلا بتضلال
صرفت الهوى عنهن من خشية الردى    ولست بمقلي الخصال ولا قـال
     ويقول مثنيا على فتيات منعمات عفيفات :
غرائر في كـن وصون ونعمة             يحلـين ياقوتا وشذرا مقفرا

صفـــات المــــرأة المسلمــــة – بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

تعيش المرأة المسلمة اليوم تحت ضغوط كثيرة داخلية وخارجية :
وحتى تقوم المسلمة بمهمتها الجُلَّى في هذه الحياة عليها أن تتحلى بصفات عالية تجعلها من خيرة أبناء الأمة الذين وصفهم الله بقوله " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله "
     إنه لمما لاشك فيه أن هناك صفات عديدة يجب أن تتوفر فيها وأهمها:
    الربانية،  وتتمثل في عقيدتها، فهي تؤمن بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ، وهي تعتقد اعتقادا جازما أن الله ورسوله أحب إليها من والدها وولدها والناس أجمعين " قال تعالى " قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره ".

2015-05-10

وحازَ على لقبِ النِمرِ الوَرديِ – بقلم: طريف يوسف آغا

بعد هزيمته في معركتي إدلب وجسر الشغور، أطلق نشطاء الثورة السورية لقب (النمر الوردي) على العقيد في جيش النظام (سهيل الحسن) صاحب فكرة استعمال البراميل المتفجرة على المدنيين في المناطق المحررة.








وحازَ على لقبِ النِمرِ الوَرديِ

وحازَ  على  لقبِ  النِمرِ  الوَرديِ
مَنْ  كانَ  في  الأمسِ  يُلَقّبُ  بالنِمـرِ
حازَ  على  اللقبِ  الجديدِ  بجدارةٍ
مِنْ  بعدِ  معركَةِ  إدلبَ  ومعركَةِ  الجسـرِ

نصر الله هو من يقرر زمان ومكان معركة القلمون – بقلم: محمد فاروق الإمام

لم يعلن السيد نصر الله عن مكان وزمان معركة القلمون بل اكتفى بالقول: "عندما تبدأ ستتكلم عن نفسها".  
وأوضح في كلمة متلفزة، نشر نصها الموقع الرسمي لقناة المنار التابعة لـ"حزب الله"، مساء يوم الثلاثاء 5/5/2015 إن "ما يجري في القلمون لا علاقة له بأي شأن ميداني آخر". وأضاف: "الذهاب لمعالجة الوضع في القلمون محسوم لكن التوقيت والطريقة والمكان والأهداف لم نعلنها رسمياً".
ليس عجبي من تصريحات وخطب السيد حسن نصر الله، ولكن عجبي من أولئك الذين لا يزالون يعتقدون أن حسن نصر الله لا يزال بكامل قواه العقلية، فهل فقد أبناء الضاحية الجنوبية والبقاع رشدهم واختلط الأمر عليهم، ولم يعد لديهم تمييز بين ما يصرح به حسن نصر الله في خطبه وبين ما هو حاصل على الأرض.

العدالة والتنمية التركي....وحسم النتائج – بقلم: د.مصطفى الحاج حامد

يخوض العدالة والتنمية التركي الانتخابات البرلمانية للمرَّة الرابعة في السابع من شهر حزيران القادم، بعد أن حقق ثلاث نجاحات متتالية في الانتخابات البرلمانية ومثلها في انتخابات البلديات والاستفتاء وانتخابات رئاسة الجمهورية الأخيرة قبل فترة وجيزة.
حقق الحزب نجاحات على كل المستويات أيضاً منذ العام 2002 حتى هذا اليوم بقيادة زعيمه السابق رجب طيب أردوغان .
اليوم يدخل الحزب هذه الانتخابات بقيادة جديدة ودماء جديدة، فأردوغان رئيساً للجمهورية، وعبد الله غل الرئيس السابق للجمهورية يَقف على الحياد، ويمارس دور الرئيس السابق المتقاعد حالياً، والكثير من القادة الأوائل المؤسسون للحزب هم اليوم غير مرشحين في هذه الانتخابات لأسباب عديدة.
فهل يستطيع العدالة والتنمية تحقيق النجاح الرابع ضمن هذه المعادلات والمتغيرات..؟؟
كثيرة هي المتغيرات والعوامل التي تؤثر في انتخابات صيف 2015، منها داخلية ومنها إقليمية وعالمية .ولا يمكن مناقشة كل هذه العوامل والمؤثرات في مقال واحد...

أولوياتنا مابعد تحرير سورية من دنس العصابات الأسدية الخامنئية ألا نصلي العصر إلا في الضاحية الجنوبية في لبنان – بقلم: مؤمن كويفاتية

الكثير قلق لمرحلة مابعد تحرير أرضنا السورية من دنس الاحتلال الإيراني الخامنئي وعصاباتهم والعصابات الأسدية ، وعن أولى الخطوات التي علينا القيام بها كثوار وثورة ومعارضة وقوى وطنية وغير ذلك ، وهذا القلق له مبعثه وله مايبرره ، وهو مالم تقم على توضيحه الكيانات المعارضة بما ينبغي ، ومما يستوجب تطمين العالم وإرسال رسائل بهذا الخصوص ببيانات رسمية متبناة وليس حكايا إنشائية ، ونحن من باب القيام بالواجب علينا أن نكتب عن وجهة نظرنا عن ملامح المرحلة مابعد التحرير ، وتوضيح رؤانا للقاصي والداني بلا خوف ولاوجل ولاكذب ولا لف ولادوران لما نخطط أن يكون عليه الوضع في سورية التي سنعيد بناءها من جديد بجهود السوريين واصرارهم على البناء والحياة وبالتعاون مع كل الدول الشقيقة والقوى الصديقة وبالذات مع من وقف مع الشعب السوري في محنته بالحرب التي شنّها نظام الملالي في قم عبر تابعهم بشار الخامنئي في دمشق والعصابات الطائفية الحالشية اللبنانية والعراقية وشذّاذ الأفاق الذين جاءوا بهم لتدمير وطنا وقتلنا وتهجيرنا ، وما اوقعه هؤلاء المجرمين في كامل شعبنا من التهجير والتنكيل لأننا قلنا لا للطاغوت ولا للإستعباد ولا للمذلّة ، ولإعادة حريتنا وكرامتنا المسلوبة منذ نصف قرن ، وإعادة الحياة الديمقراطية والتداولية الى سورية كما كانت في سابق عهودها ، وبالتالي فسوف تكون أولى أولوياتنا بعد سحق بشار الخامنئي ونظامه الإجرامي هو كالتالي :