الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-06-30

فظائع (الرافضي) تيمورلنك في حلب - بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

دخل المغول بقيادة ( تيمورلنك) الرافضي مدينة حلب عام (803) للهجرة واشعلوا النيران فيها، فهرب الناسُ إلى الجامع الكبير، فتبعهم جنود تيمور لنك وشرعوا في الأعمال القبيحة فيه، فصارت الأبكارُ تُفتَضُّ بحضرة الجمِّ الغفير، ولا يقدر أحد على الدفاع عنهُنَّ. واستمر القتلُ والسبيُ أربعة أيام.
وعمل تيمور لنك من رؤوس الخلائق عدة مآذن قاعدتها عشرة أذرع وعلوّها عشرون.
        ( النجوم الزاهرة لابن تغري بَردي:جـ 2 ص (222- 225)

المقال الخامس من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (من المنافقين والكفار وأهل الكتاب وضعاف الإيمان من المسلمين) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

من عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا  وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..

2015-06-29

موقف الدولة العثمانية من المسرح العربي - بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

 
 وجد المسرح العربي في مصر منذ العصر المملوكي على يد الشاعر المصري محمد بن دانيال، وكان هذا الشاعر يؤلف مسرحياته ويشارك في تمثيلها، وقد كتب مسرحية " طيف الخيال " الاجتماعية لينقد بها عادة الغش في الزواج، وكانت زاخرة بالحركة والحياة، إلا أن هذا الفن الأدبي لم يلق رواجا في الأوساط الأدبية على ما يبدو، وظل مسرحا شعبيا يمثل في البيوت، وقد شاهد السائح الدانمركي في رحلته إلى مصر عام 1780م فرقة تمثيلية في مصر، ولم يك يتوقع هذا في العصر العثماني،ولما ولي محمد علي باشا  مصر افتتح مسرحا مثل فيه الأجانب، ثم ازداد عدد المسارح ووضعت له قوانين ضابطة تصل أحيانا إلى عقوبة السجن إن تعدى المسؤول عنه قواعد الأخلاق العامة في المجتمع .

تقسيم سورية بين أحلام الانتهازيين والواقع الأليم – بقلم: مؤمن كويفاتية*

أضغاث أحلام تراود بعض الطامحين الانتهازيين في إنشاء ممالك لهم وكانتونات مغلقة بدعم صليبي صهيوني صفوي مكشوف ، فلا يهمهم من يعيش فيها ، ومن تريدون استجراره رغماً عنهم وبقوة السلاح ، وجميعنا يعلم أن لاموارد لهذه الدويلات التي يودون إقامتها ، ولا مقومات دول، سوى استبدال طاغية بمستبد آخر بلون وطعم الكراهية العرقية التي هم منها  ، أو بما يسمونه بالمحلية وتفتيت الأوطان ، فلا يكتفي هؤلاء بالإضرار بأبناء قوميتهم أو طائفتهم ، بل ليشمل الاضرار جميع السوريين ، عبر قطع التواصل مع الدول المحيطة كتركيا من جهة الشمال ، ومع العالم من جهة البحر ، لتكون سورية الدولة مرهونة لتلك الكانتونات أو الدويلات ، عدا عن الأضرار الكبيرة التي ستكون على الأمن القومي للدول المحيطة للامتدادات العرقية والمذهبية والطائفية ، أي تفجير المنطقة وتشظيها ، وهو خط أحمر فاقع اللون لن يُسمح بتجاوزه اقليميا ومحلياً وإن كان هناك ارادة استعمارية ، فمصلحة الأوطان فوق أي اعتبار ، وهو ما أعرب عنه الرئيس التركي طيب رجب أردوغان بكلمته المقصود بها الخارج بقوله : لن نسمح إطلاقًا ببناء دولة على حدودنا الجنوبية شمال سوريا، مهما كان الثمن،

عاصِفَةُ الجنوبْ – بقلم: طريف يوسف آغا

يا دَرعـا  (عاصِفَةُ  الجنوبِ)  منكِ  قدِ  اقتربتْ
فاعصِفي  عليهِمْ  رُعـوداً  واقصِـفي  شُـهُبا
واغـرقي  الأرضَ  تحتَ  أقدامِهِـمْ  حِممـاً
وزلزلي  كَيانهمْ  وأريهمْ  من  بأسِـكِ  عَجَبـا
لاتأخـذكِ  بجنـدِ  الطُغـاةِ  رحمَـةٌ
فقطـعُ  رؤوسِ  الشَـرِ  قَـدْ  وَجَبـا

الخوارج تاريخ وعقيدة الحلقة (30) (أدب الخوارج) – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد تميز أدب الخوارج بخلو العاطفة، وتمثل بالقوة والاستماتة بطلب ما يعتقدونه صحيحا، وكان في أدبهم غضب لما يؤمنون به.
وكان الخوارج لا يعرفون الغزل أو الهزل في أدبهم، وخلا شعرهم من الخمر والمجون. وغلبت البداوة على ثقافة الخوارج، والفصاحة والبلاغة، وجمل أدبه عمق التعبير.
لقد تأثر شعراء الخوارج بالقرآن وعم حياتهم كلها، حتى أن معظم التسميات التي أطلقت على الخوارج استمدت من القرآن، فقد كان من أشهر أسمائهم (الشراة) وقد اتخذوه من الآية الكريمة: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله).
وظهر تأثرهم بالقرآن في مواطن كثيرة، في الإخاء والتسامح والمساواة والعدل، وإطاعة أوامر الله، واجتناب نواهيه، وعدم التكالب على الدنيا الفانية، والعمل المتواصل من أجل الدار الآخرة، دار الخلود.

2015-06-26

رصد كتاب ..الفتوى بين الانضباط والتسيّب للدكتور/ يوسف القرضاوي - إعداد: محمد عادل فارس

هذا الكتاب من مؤلفات الدكتور يوسف القرضاوي، حفظه الله، أحد أعلام الفقه الإسلامي المعاصر.
يقع الكتاب في مئة وخمس وأربعين صفحة من القطع المتوسّط. وهو صادر عن دار الصحوة للنشر والتوزيع / القاهرة. والطبعة التي بين أيدينا هي الطبعة الثالثة، صدرت عام 1413هـ - 1992م.
عرض الكتاب:
تناول الكتاب ثلاثة موضوعات كبيرة:
1- مكانة الفتوى وشروطها.
2- مزالق المتصدّين للفتوى في عصرنا.
3- منهج معاصر للفتوى.
ومن معالم الفِكَر في هذا الكتاب:
·      حوى القرآن الكريم كنزاً من أحكام الشريعة، من كليات وجزئيات. وكان معظمها بياناً من غير سؤال أو استفتاء ظاهرين، وكان بعضها جواباً صريحاً لسؤال.. وهو ما ورد بصيغة "يسألونك".

«الشَّهر المقوِّم وتحريف الاستدلال» - بقلم: د. محمد عناد سليمان

يحاولُ كثيرٌ من الباحثين وبعض أهل العلم أن يبِّينوا رأيهم في مسألة علميَّة ما، لكنَّهم يقرِّرون ذلك بناء على «الثَّقافة الشَّعبيَّة الدِّينيَّة»، وليس بناء على البحث والدِّراسة والاستنتاج المبنيّ على الحجج والأدلَّة والبراهين؛ بل يستدلُّون على ذلك بأية من القرآن الكريم، بعد اجتزائها، فيكون مثلهم كمَثَل من استدلَّ بقوله تعالى: ﴿لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ﴾ النِّساء: 43، وقوله تعالى: ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ﴾الماعون: 4، وقوله تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ الحشر: 7. ثم يسكتْ

2015-06-25

الموقف الشرعي من النظام القاتل وأعوانه على ضوء واقع الثورة السورية – هيئة التأصيل الشرعي بجماعة الإخوان المسلمين في سورية.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
من خلال مجريات الأحداث في بلدنا العزيز سوريا نرى بشائر نصر عظيم قريب - بعون الله ـ لأهلنا في سوريا على من أفسدوا في الأرض وأجرموا على مدار عشرات السنين، وبناءً عليه يتساءل بعض الفضلاء عن موقف الشعب من النظام المجرم وأوليائه وزبانيته وشبيحته الذين أذاقوا الشعب الويلات الجسام وأعانوا النظام المجرم في كل مواقفه وإجرامه، وكانوا أداته المباشرة في هذا الظلم والإجرام والإفساد الخطير.
- ما هو الموقف من تلكم الفئات – بقطع النظر عن أي دين أو مذهب ينتمون إليه.
- ما هو الموقف من ضباط الجيش وجنوده ومن قادة وضباط الأجهزة الأمنية الذين تلطخت أيديهم بدماء الشعب وعاثوا في الأرض فساداً وإجراماً.

من شارع الحمرا إلى سجن الشرطة العسكرية في القابون في ثلاث ساعات (من الحياة اليومية لمواطن سوري) ...الجزء الثاني والأخير – بقلم: طريف يوسف آغا

      رويت في الجزء الأول من هذه القصة التي جرت معي شخصياً عام 1980 في (سورية الأسد) كيف كنت أقود سيارة المؤسسة في شارع الحمرا بدمشق وفي طريقي للاجتماع بأصدقائي حين أوقفتني دورية شرطة مرور مدنية بتهمة قطع إشارة مرور حمراء، ولما رفضت دفع (المعلوم) وجدت نفسي بعد ثلاث ساعات في فرع الشرطة العسكرية في القابون.

معجزةُ النَّبيّ -صلى الله عليه وسلم- في «علم الفَلَك» - بقلم: د. محمد عناد سليمان

قال رسول الله e: «ألا إنَّ الزَّمَانُ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ».

 رواه «البخاريّ» برقم «3197»، «4406»، «4662»، «5550»، «7747»،  و«مسلم» برقم «1679»،  و«أبو داود» برقم «1947»، و«أحمد» في «مسنده» برقم «20386»، و«النّسائيّ» في «السنن الكبرى» برقم «4201»، و«ابن حبَّان» في «صحيحه» برقم «5974»، و«البيهقيّ» في «سننه» برقم «10055».
وذكره «الطَّبريُّ» في «تفسيره»، و«الماورديُّ» في «نُكتِه»، و«البغويُّ» في «معالمه»، و«ابن عطيَّة» في «محرَّره»، و«الزَّمخشريُّ» في «كشَّافه»، و«ابن الجوزيّ» في «زاده»، و«الرَّازيّ» في «مفاتيحه»، و«القرطبيُّ» في «أحكامه»، و«الخازن» في «لبابه»، و«أبو حيَّان»، في «بحره»، و«ابن كثير» في «تفسيره»، و«الثَّعالبيّ» في «جواهره»، و«أبو السُّعود» في «إرشاده»، و«السِّيوطيّ» في «دُرِّه»، وغيرهم.

وأكاد أجزمُ أنَّ «الحديث» قد لحقه بعضُ «الإدراج»، يدلُّ على ذلك اختلاف «المتنِ» في عددٍ من رواياته مع أنَّ «الرَّاوي» واحدٌ، ولستُ في معرض إيضاح وتبيان ما لحقه من «إدراج»، وإنَّما أجزمُ أنَّ جزءه الأوَّل صحيح، نطق به رسول الله e، لما فيه من دلائل وبراهين، تتطابق مع ما نصَّ عليه «القرآن الكريم»، وتُظهرُ معجزةً من معجزات «النَّبيّ» e، لم يلتفتْ إليها أحدٌ فيما وقعتُ عليه بين يديّ من المصادر، ولم يشر إليها ممَّن تعرَّضوا لـ«الحديث» بالدِّراسة والبحث.

2015-06-24

المقال الرابع من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (من المنافقين والكفار وأهل الكتاب وضعاف الإيمان من المسلمين) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

من عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..

رمضان ومفهوم الحركية في الإسلام – بقلم: فداء الدين السيد عيسى

بسم الله الرحمن الرحيم
يتميز الدين الإسلامي وشريعته وقيمه ومبادئه عن باقي الأديان السماوية والقيم الدنيوية بكونه دين حركي يتفاعل مع كل متطلبات الحياة حتى تتكامل مع حاجات الإنسان وضروراته لاستكمال مهمتي البناء والإستخلاف وفق صيغة ربانية يتحرك خلالها الإنسان في حركة بنّاءة تتّسم بالإيجابية والخيرية التي تُشكّل مجتمعاً صلبا تجاه أي انحراف أو انصراف عن مراد الله تعالى فتصل بذلك لمنزلة الشهود الحضاري وتحقّق وظيفة الإستخلاف في الأرض . إذن فدين الإسلام دين حركة لا دين جمود كما أشاع الغرب عن مفهوم الدين والتدين, فهو دين يسعى للتمكّن والتمكين (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم ..), وهو دين ينهض بالسلوك البشري ويُصفّي النفوس ويرفع الهمم وينشر العدل والحق والرحمة والخير والإحسان والجمال, وبهذا تنتقل الأمة من عالم الجمود لعالم الشهود. ويلاحظ كل مراقب أن أمّتنا اليوم هي أمّة موجودة لكنّها ليست حاضرة وفق تعبير الشيخ الدكتور عصام البشير, فالشيخ يُفرّق بين أن تكون موجودا وبين أن تكون حاضراً, فالحضور يعني الفاعلية والمبادرة والأخذ بزمام الأمور وأن لا تكون في منطقة الضغط المنخفض وفي القاع الحضاري.

2015-06-23

من مقاييس النقد: الصدق العاطفي بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

من النوادر الطريفة أن عبد الملك بن مروان كان يحتفل يوما في مناسبة من المناسبات فسأل ، مُمالحًا ضيوفه ، عن أغزل بيت عند العرب ، وعن أهجى بيت ، وأفخره ، فكانت الأبيات المنتقاة كلها للشاعر جرير ، وعُدَّ بيته :
ألستم خير من ركب المطايا      وأندى العالمين بطون راح
    الأمدح والأجود .
    ولدى النظر في هذا البيت ضمن قصيدته رأيت أنه يأخذ بمفهوم النقد العربي القديم الذي يفصل البيت عن سياقه العام في القصيدة ، وأن سبب تفضيله كان لأنه أثنى على عبد الملك بصفتين هما الأفضل في المجتمع العربي : الشجاعة والكرم ،  بأسلوب تقريري باستخدامه  الاستفهام والنفي معا ، إضافة إلى التفضيل مع الشمول في التعبير بـ " مَن " وذلك كله في بيت واحد.
   وبعد دراسة القصيدة ككل، ومعرفة الظروف السياسية والاجتماعية التي أحاطت بالشاعر تبين لي أن القصيدة لاصدق في مديحها ، وذلك للأسباب الآتية :

زنازين رومية في لبنان – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

في سجن روميّة
ظلمٌ مع ( النيّة)
..........
قد قرر الطغيانْ
في ( غفلة الزمانْ)
أن يسلب الإنسانْ
أنوارَ( حرّية)

ياحلبُ شارفَ الفتحُ - بقلم: طريف يوسف آغا

يا حلبُ شارفَ  الفتحُ  فحضّري  الرِمـاحَ
نظامُ الشَـرِّ يترنحُ والنصـرُ قَـد لاحَ
إنْ  سَـألوا  التاريـخَ  عنْ  سَـليلةِ  المجـدِ
لرأيناهُ  قَـدِ  افتخرَ  وباسـمكِ  قَـد  بـاحَ
جِسـرُ  الشُـغورِ  تُنـاديكِ  وأيضاً  أريحـا
ومعهُما  إدلبْ  حيثُ  السَـفّاحُ  قَـد  نـاحَ

رجالات سورية ..أبو الدستور السوري وفتى الشام ..فوزي الغزي – بقلم: محمد فاروق الإمام

ولد أبو الدستور السوري وفتى الشــام فوزي الغزي في دمشق سنة 1891 ودرس فيها، ثم التحق بالمعهد الملكي العالي باسطنبول لدراسة الحقوق.
كان ضابطا في الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى. حارب في القفقاس والعراق حيث أصيب في أذنه. اختارته حكومة الملك فيصل قائم مقام راشيا، وحاصبيا على التوالي. ثم عين أمينا لسر وزارة الداخلية. بعد الاحتلال الفرنسي لسورية عمل في المحاماة.

2015-06-22

سَـألوني بحـورانْ شـو صـايِر ْ (نثرية باللغة العامية) – بقلم: طريف يوسف آغا

سَـألوني  بحـورانْ  شـو  صـايِر ْ؟
إلتِلهُمْ  مِن  دَرعـا  هلّـتْ  البَشـايِر ْ
دَرعـا  يللي  بَلَّشِـتْ  الثَـورة
أهلهـا  أحـرار ْ وحـراير ْ
أرضْ  حَمـزة  الخَـطيبْ  وتامِـر ْ
وأرضِ  النشـامى  مِن  العشـايِـر ْ

2015-06-19

جماعة البغدادي أو النظام الحاكم في سوريا - بقلم: حسان العمر

جيش الفتح في إدلب يتقدم ويحرر ما تبقى من المحافظة في فترة قياسية ما
يعد نصرا كبيرا يستطيع به رفع المعنويات وجذب اﻷنصار
 وبما أن الجماهير تؤثر فيها العاطفة بشكل كبير وبما أن جيش الفتح تجمع
يتكون من فصائل إسلامية وعلى رأسها الفصائل الجهادية من اﻷحرار وجبهة
النصرة فهي تنتمي لنفس الشارع الذي يسعى تنظيم البغدادي لكسب اﻷنصار والعناصر منه.
 فلم يتحمل تنظيم البغدادي أن يكون هناك مشروعا آخر يسحب البساط من تحته
ويفقده زخم انتصاره بالموصل وما نتج عنه من سيطرته على مساحات واسعة من
العراق وسوريا

2015-06-18

رجال ونساء تستحق التكريم " 10 " شموخ الثورة المصرية من شموخ الرئيس محمد مرسي ذلك الجبل الشامخ - بقلم: مؤمن كويفاتية*

محمد مرسي اسم لمع متأخراً في سماء الدنيا مع نجوميته وشهرته العالمية ببراءة اختراعاته وانجازاته العلمية قبل أن يُزج به في غياهب السجون، ليذكرني بسيدنا يوسف عليه السلام ذلك الأمين القوي الذي رفض الخيانة، وقال السجن أحب إليّ مما يدعونني إليه، وكذلك الثلة التي معه من أحرار مصر باقتدائهم بسيدنا موسى عليه السلام وهم يقفون أمام الفرعون بكل ثقة ويواجهونه بأبسط الأسلحة بالكلمة وقولة الحق، كما عبّر عنها بديعهم بالسلمية التي أطاحت بالطاغية حسني مبارك، وستطيح بالمجرم السفاح السيسي وعصاباته، فالتظاهرات لم تتوقف، ودائرة الاحتجاج تتوسع، ولابد أن تطوقه في يوم من الأيام لترمي به ومن معه إلى مزابل التاريخ، وما أحكام الاعدام التي صدرت بالأمس على رموز مصر ممن اختارهم الشعب لقيادته إلا كأكبر دليل على تخوف تلك العصابة المتسلطة ممن ارتبطت بهم أفئدة وآمال المصريين الذين تحركوا بأعظم ثورة سلمية في 25 يناير فأزالوا الخوف أولاً، وأزالوا رؤوس الإجرام، وهم اليوم يستكملون مشوارهم، ويستكملون ثورتهم حتى تطهير أرض مصر من أخر تلك الشراذم، فإرادة الجماهير هي من إرادة الله، والجماهير قد اختارت من رأتهم الأصلح ليحولوا مصر الى واحة الأمان والعدل والحرية وتكافؤ الفرص، وتحسين الأوضاع كما فعل أمثالهم في تركيا الأردوغانية وأصحابه، الذين زُج بهم سابقاً أيضا  في السجون ثمّ خرجوا منها ليكونوا قادة تركيا وآمال شعبها، لتتحول تلك البلاد الى أحسن الأحوال، باقتصاد وازدهار ينافس الدول الكبرى، حتى عُدّت تركيا سادس أعظم اقتصاد في العالم بسنين قليلة حكم فيها المخلصون العاملون، وتخلصوا فيها من حالة الوصاية والإملاء وحالة القاتل والمقتول الى اجواء الحرية والعمل

الجديد على الساحة السورية – بقلم: د. عبد الغني حمدو

عندما نقرأ الأحداث الجارية في الجزيرة السورية ومعارك تل أبيض الأخيرة ومن قبلها معارك عين العرب وسيطرة الأكراد عليها ونهاية سيطرة داعش فيها وامتداد المعارك بعدها لتشمل تل أبيض , مع مشاركة تعتبر رمزية من قبل فصائل من الجيش الحر في معركة عين العرب , وانضمام ثوار الرقة وبركان الفرات لمعارك تل أبيض لاحقاً , وبمساعدة قوية من الطيران الأمريكي يمكننا وضع رؤية جديدة لعلها غابت عن أعين الكثير من السياسيين والمفكرين والمحللين لتلك التطورات , فلم أجد كلمة واحدة تعبر عن تلك الرؤية والتي بصددها الآن .
فكل التحليلات صبت في إطار واحد تقريباً وهي اقتطاع جزيء كبير من الأراضي السورية لتصبح إقليماً كردياً ليشكل غربي كوردستان
ولكن أعتقد ان الأمر مخالف لتلك التوقعات بناءً على النقاط التالية:

2015-06-17

(بيان رسمي) قضاء السيسي: يحادّ الله الملك العدل ويسترسل في تحدّي القيم الكونية وكلّ أحرار العالم - جماعة الإخوان المسلمين في سورية

تاريخ النشر: 30 شعبان 1436 هـ - 17 حزيران 2015 مـ
يسترسل قضاء السيسي في منهج العسف والظلم، فمنذ أن وقع الانقلاب في مصر، تحوّل القضاء المصري إلى قضاء طاغوتي مسيّس، يأتمر بأمر العسكري الذي انقلب على الشرعية وحوّل بعض قضاة مصر إلى أدوات انتقام سياسية فسلّطهم على رقاب الأحرار الأبرياء. حتى غدا القاضي المصري موضع هزء وسخرية كل العالم.

إنّ قضاء السيسي الذي استعظم النطق بأحكام الإعدام،التي صدرت بالأمس، ضدّ الرئيس الشرعي محمد مرسي وإخوانه، بين يدي زيارة السيسي إلى ألمانيا؛ هان عليه شهر رمضان، وهانت عليه شعيرة الصيام، فاستقبل غرّة رمضان المبارك بأحكام الجور والظلم التي ضجّ للإصرار على الاسترسال فيها كلّ أحرار العالم دولاً ومؤسسات وأفرادا.

على الجميع أن يوقف التفكير في مشاريع الاقتطاع والتقسيم - المكتب الإعلامي ..جماعة الإخوان المسلمين في سورية

يوم اشتعلت شرارة الثورة السورية المجيدة، وفي إبان انطلاقها الذي فجأ النخب الثقافية والسياسية؛ كانت شعارات الناس كل الناس حينذاك؛ هي شعارات الوحدة والانسجام واليد الواحدة؛ ليطبع ذلك ثورة السوريين بهذا المعنى الفريد .. "الثورة طريق للوحدة الحقيقية الفاعلة في ظل حرية تحفظ الكرامة الإنسانية، عوضا عن شعار الوحدة الزائف الذي رفعه البعث الطائفي على أشلاء الجسد السوري الممزق".

اليوم وبعد مرور هذه السنوات الطوال من التضحيات الجسام، والبذل السخي الذي قدمه السوريون في طريق سورية المستقبل المشرق، لتحقيق ذاك المعنى الفريد؛ تطل علينا برأسها فتنة التشرذم شمال شرق البلاد، والذي ما عرف غير التعايش الجميل، والانسجام الحقيقي، والحياة المشتركة، والتنوع المثري؛ لتفت هذه الفتنة في عضد الثورة السورية، والمستقبل المنشود تحت راية واحدة يتساوى في ظلها الجميع؛ عربا وكردا وتركمانا وغيرهم ممن يشكل هذه اللوحة الغنية بألوانها البديعة ونقشها الجذاب.

من شارع الحمرا إلى سجن الشرطة العسكرية في القابون في ثلاث ساعات من الحياة اليومية لمواطن سوري (الجزء 1-2) – بقلم: طريف يوسف آغا

قصة جديدة من سلسلة (الحياة اليومية لمواطن سوري) أهديها لأصحاب مقولة (كنا عايشين وماشي حالنا)، وهي قصة حدثت معي شخصياً وليست قيلاً عن قيل أو نقلاً عن فلان وعلتان.
المكان مدينة دمشق والزمان حوالي الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس، قبل عدة أيام من عيد رأس السنة الميلادية الذي سيعلن نهاية عام 1980 وبداية 1981. كنت أعمل حينها بصفة مدنية في مؤسسة تنفيذ الانشاءات العسكرية (متاع) كمهندس متدرب حيث خرجت ذلك المساء بسيارة المؤسسة ذات اللوحة العسكرسة لمقابلة بعض الأصدقاء دون أن أعلم ماذا ينتظرني.

رجـــــاء ودعــــــوة - بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

ما كنت لأكرر حديثي عن اللغـة العربيـة، وإنها لمـلء القلب والجوانح، لولا أن جرحا أمضَّني في صميم الصميم، وجعلني أفوه بما يقلقني حول مستقبل العربية في موطنها الأصلي .
    جاءتني طالبة عربية تقدم اعتذارها عن حضور حصة دراسية لمساق في اللغة العربية، وقد سطرت اعتذارها باللغة الإنجليزية، ووقعت تحته باللغة نفسها !!
    نظرت إلى الطالبة مليـَّا ألهذا الحد تتغرب أجيالنا التي يرجى منها نهضتنا ؟  وهل كانت الإنجليزية أعذب بيانا من فصحانا ؟ أم أن عقدة النقص جعلتها تعلن انتماءها لغير وطنها ؟

الخوارج تاريخ وعقيدة الحلقة (29) أعلام الخوارج ..نجدة بن عويمر – بقلم: محمد فاروق الإمام

كان نجدة بن عويمر الحنفي من رؤساء الخوارج . وله مقالة مفردة من مقالة الخوارج . قال ابن ابي الحديد . كان نجدة يصلي بمكة بحذاء عبدالله بن الزبير في جمعة وعبد الله يطلب الخلافة فيمسكان عن القتال من أجل الحرم .
واستولى نجدة على اليمامة وعظم أمره حتى ملك اليمن والطائف وعُمان والبحرين ووادي تميم وعامر. ثم نقم عليه أصحابه في إصداره  أحكاماً أحدثها في مذهبهم. منها: قوله ان المخطئ بعد الاجتهاد معذور. وأن الدين أمران معرفة رسوله وما سوى ذلك فالناس معذورون بجهله إلى أن تقوم عليهم الحجة فمن استحل محرماً من طريق الاجتهاد فهو معذور. حتى أن من تزوج أخته أو أمه مستحلاً لذلك بجهالة فهو معذور ومؤمن. قال فخلعوه واختاروا أبا فديك.
ثم ان أبا فديك أنفذ إلى نجدة من قتله. ثم تولاه بعد قتله طوائف من أصحابه بعد أن تفرقوا عنه وقالوا قتل مظلوماً. 

إذا أتيت سـورية – بقلم: طريف يوسف آغا

إذا  أتيتَ  سـورية  فـأدِّ  التحيةَ  فكَـمْ
تكَسَّرَتْ  على  صخورِها  للغُزاةِ  أمواجـا
ماتركـوا  على  شَـواطِئها  سوى  زَبَـداً
و ماخلفـوا  على  أرضِـها  إلا  عَجاجـا
ذهَبوا  يَجَـرّونَ  ورائَهُمْ  ذُيـولَ  الخيبَـةِ
وأضحتْ  أمجادُ  سـورية  في  التاريخِ  سِراجا

2015-06-12

في البيت الشيعي اللبناني وميض نار تتأجج - أورينت/ محمد فاروق الإمام

لا أغالي إن قلت إن البيت الشيعي في لبنان هو في بداية الاحتراق وطي صفحة الألق الذي عاشه منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى ما قبل انطلاق الثورة السورية.
الألق الذي حازه البيت الشيعي، المتمثل بحزب الله، على مدار السنين الماضية والذي كان يعود الفضل في تنشئته ورعايته إلى النظام السوري الطائفي الذي دخل لبنان تحت مظلة قوات الردع العربية، بحجة وقف نزيف الحرب الأهلية، وإلى إيران الخمينية بالدرجة الثانية المغلفة بهالة من الشعارات الكاذبة (الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل).
هذان النظامان الذي جمع بينهما البعد الطائفي المعادي للعرب وأهل السنة والجماعة منهم خاصة، عملا على تأسيس حزب الله الطائفي بكل أبعاده الطائفية في لبنان.

2015-06-10

كيف فشلوا بترحيلي إلى سجن تدمر (من الحياة اليومية لمواطن سوري) – بقلم: طريف يوسف آغا

كما سمعنا، فقد انسحبت عصابات الأسد من مدينة تدمر التاريخية قبل حوالي الاسبوعين، ممهدة الطريق لعصابات تنظيم (داعش) لدخولها حيث قامت الأخيرة بعد ذلك بايام بتفجير السجن العسكري السئ الصيت والمصنف الأسوأ عربيا وضمن العشرة الأسوأ عالمياً. وهو السجن الذي ارتكب فيه مجرمو (سرايا الدفاع) بقيادة رفعت الأسد المجزرة الشهيرة عام 1980 حين فتحوا النار على السجناء في الزنزانات والساحات وقتلوا مايقرب من الألف سجين في ليلة واحدة.

الانتخابات التركية بين فوز العدالة والتنمية ونظام الانتخابات البرلمانية والرئاسية – بقلم: مؤمن كويفاتية *

ما إن ظهرت نتائج الانتخابات التركية إلا ووجدنا الكم الهائل من الأحقاد الكامنة تظهر على العلن بشماتة غير معهودة لاسيما من دول الغرب ، وكأن حزب العدالة والتنمية يُريد أن يحكم بلادهم ، مع أن نسبة نجاح الحزب في الانتخابات الديمقراطية تُعتبر مرتفعة جداً لنسب الفوز في تلك البلدان ، وأمر طبيعي أن يشهد الحزب بعض التراجع الطفيف عن الانتخابات السابقة ، فلم يحقق نسبة نصف المقاعد التي تؤهله لتشكيل حكومة منفرداً ، أو النسبة التي يريدها لتعديل الدستور بما رافق ذلك من تآمر دولي وتنسيقات غربية لمنع حصول الحزب على الأغلبية ، وما رافق ذلك من إشاعات كاذبة ودعاية اعلامية مغرضة وهجومات مباشرة على الحزب وأردوغان ، وتحالفات بين الأحزاب المختلفة تستهدف اسقاط حزب العدالة والتنمية وليس للمشاركة معه ، لكن الصحيح أيضاً ماتشهده الساحة السياسية التركية من الاستقطاب والتحشدات ضد العدالة والتنمية مما سيكون له وقع غير محمود على تلك النتيجة العالية ، حيث وبتخطي حزب الشعوب الديمقراطي نسبة الحاجز ال 10%ودخوله البرلمان مما رتّب أثراً سلبياً على حزب العدالة والتنمية في تخطيه لحاجز النصف لتشكيل حكومة بمفرده ، ولو لم يتخطى حزب الشعوب الحاجز 10% لذهبت معظم أصواته لحزب العدالة والتنمية ، مما كان سيرفع رصيده لنصف المقاعد في البرلمان وهو ماسيتم شرحه من خلال المقالة ، لتكون هذه النتائج أول سيئاتها على الاقتصاد التركي الذي تهاوت على اثره اليرة التركية الى أدنى مستوياتها ، لتدخل تركيا الى مرحلة جديدة ضبابية ، الرؤية فيها غير واضحة ، مع الخشية للعودة الى فترة التسعينيات والحكومات الائتلافية الفاشلة ، إذ أن التناقض مابين الأحزاب الرئيسية كبير ، والفجوة واسعة بحسب الايدلوجيات التي تحكم كل طرف

ولادة - بقلم: مأمون أحمد مصطفى

الظلام يكلل كل شيء، لو مددت إصبعك أمام عينيك، فانك لن تراه، والجسد الملوح بالسياط والعصي والتعب منتصبا كشجرة حور عملاقة.

         التعذيب طوال الساعات الماضية لم ينل منه شيئا، والوقوف الإجباري بسبب الربط الخلفي في ماسورة مثبتة بالحائط، الجلوس الإجباري على كرسي أطفال من الخشب مع التقييد التام لليدين والقدمين معا، اجبر الجسد ان يكون مقوسا تقوسا يشبه الانحناء بالرأس نحو القدمين، كل هذا لم يزحزح الرجل عن موقفه قيد أنملة.

تفسير القرآن بالقرآن «الشَّهر النَّسيء» - بقلم: د. محمد عناد سليمان

وضَّحنا في مقال سابق أنَّ «الأشهر الحرُم» التي ذكرها الله تعالى في «القرآن الكريم» هنَّ أشهر متتاليات متتابعات، وأنَّ اعتماد المفسِّرين على «الرِّوايات» و«الأخبار» دفعهم إلى الاختلاف في تحديدها، ومعرفتها معرفة دقيقة. كما بيَّنا أنَّ هذا الاختلاف أدَّى في مجمله إلى تفسير خاطئ لمعنى «النَّسيء» الوارد في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ﴾ التوبة: 37. حيث أخرجوه من السِّياق الذي ورد فيه، وحمَّلوه معنًى لا يتَّصل بما قبله من الآيات.

قصيدة إلى شاعر مكلوم (يا عيسى قل لنهاد) – بقلم: طريف يوسف آغا

يصادف اليوم الأحد 7 حزيران 2015 عيد ميلاد الفقيدة (نهاد نسطاس) زوجة صديقي الشاعر الأردني (عيسى القنصل) إثر حادث أليم سببته عاصفة هيوستن صباح الاثنين 25 أيار 2015. درس الشاعر الحقوق في جامعة دمشق وله عدة دواوين منها (مادبا في القلب)، وهو ينحدر من مدينة (مادبا) الأردنية فيما الفقيدة من (بيت لحم) الفلسطينية، وكانا قد عاشا قصة حب رومانسية قبل زواجهما في سبعينيات القرن الماضي. ألقيت هذه القصيدة في منزله اليوم بحضور جمع من الأهل والأصدقاء.

صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (2) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

من عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..

سورة آل عمران(1)
                                   الآيات 23- 25
 ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24) فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (25) 

2015-06-09

أثر الحداثة على اللغة العربية – بقلم: د. زينب بيره جكلي

إني لأعجب من عربي يطعن بلغته الفصحى، تلك اللغة التي بلغت الذروة في الجمال والكمال، ولا أستطيع أن أقول إلا أنه شعوبي يريد تحطيم اللغة والدين عداء لهما، أو غبي يتبع أقوال  الأعداء دونما تمحيص ويروح يبرر لنفسه جريرته تحت ستائر شتى، وبأسماء يزينها له شيطانه كمثل التقدمية والحداثة والعولمة وما أشبه ذلك:
     والحداثة مدرسة مادية إلحادية انتشرت في أواخر القرن التاسع عشر على أيدي الماديين العلمانيين ممن تأثر بماركس وفرويد ونيتشه ثم راحوا يحاربون كل قديم وينشرون كل شاذ وغريب ليحطموا الثوابت العقائدية وغير العقائدية، وقد قلدهم العرب فراحوا ينددون بتراثنا وحضارتنا ويقولون : " إن الحداثة ليست انقطاعا عن التراث فحسب بل هي أعنف شرخ يضرب الثقافة العربية في تاريخها الطويل " بل أظهروا العداوة للغة العربية، فسلامة موسى يقول : " إن اللغة العربية تراث لغوي يحمل عقيدة اجتماعية يجب أن نحاربها "، ويقول أمين الريحاني : " يجب أن نمحو العربية من قواميسنا وصحفنا ونطقنا لأنها لاتصلح لنا " .

مصطلح " الأدب الإسلامي ، والالتزام " – بقلم: د. زينب بيره جكلي

     الأدب لغة : الدعوة إلى أمر مادي أو معنوي ، واصطلاحا : هو التعبير الفني عن تجربة شعورية تعبيرا تشترك فيه اللغة والموسيقى والتصوير الفني لإيصال التجربة إلى المتلقي .
    والأدب الإسلامي هو التعبير الفني الهادف عن الكون والإنسان والحياة ،وفق التصور الإسلامي.
    والالتزام لغة هو التعلق وعدم المفارقة والاعتناق ، واصطلاحا هو اعتناق مبدأ ما ، وفق تصور ما، والتعلق به تعلقا لامفارقة بعده .
    والأدب الإسلامي الملتزم : هو ما صدر عن مسلم التزم الإسلام سواء أكان موضوعه دينيا أم غير ديني .
     والكلمة الطيبة  ومسؤولية المسلم عما يقوله هما مبدأ الانطلاقة في الأدب الإسلامي ، وقد طبق ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المبدأ حين صحح لكعب بن مالك انتماءه القبلي في قوله:
" مُجالِدُنا عن جِذْمِنا كلُّ فَخْمَة ...."

الأمير الثائر (حاكم بن مهيد) – بقلم: محمد فاروق الإمام

ولد الشيخ حاكم بن فاضل بن صالح بن خثعم بن مهيد عام 1869 وهو شيخ الفدعان من قبيلة عنزة. زعيم بدوي، قاوم الغزو والاحتلال الفرنسي لسورية، وكان أحد قادة الثورة على المستعمر الفرنسي.
نشأ حاكم يتيما بعد وفاة والده وهو صغير وترعرع في بيت ابن عمه وزعيم عشيرته الشيخ تركي بن جدعان، ولا شك أن هاجس اليتم قد أرّقه ولكن نشأته في بيت تركي عوضته كثيرا عن هذا الحرمان. نشأته في بيت هذا الزعيم القوي لا شك أنه قد استفاد كثيرا من خبراته ومواهبه ونصائحه. وحرص حاكم منذ صغره على التحلي بصفات الرجال الكاملة وقد رزقه الله عقلا حصيفا فاعتمد على نفسه وكسب احترام الجميع وتقديرهم.

2015-06-06

صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (1) – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

ومن عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..
سورة البقرة(1)
                                 ٍِ[الآيات 104- 108]
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107) أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ(108). 

2015-06-05

في رثاءِ زوجة صديق – بقلم: طريف يوسف آغا

توفيت زوجة صديقي الشاعر الأردني (عيسى القنصل) إثر حادث أليم سببته عاصفة  هيوستن صباح الاثنين 25 أيار 2015. درس الشاعر الحقوق في جامعة دمشق وله عدة دواوين منها (مادبا في القلب)، وهو ينحدر من مدينة (مادبا) الأردنية فيما الفقيدة (نهاد نسطاس) من (بيت لحم) الفلسطينية، وكانا قد عاشا قصة حب رومانسية قبل زواجهما في سبعينيات القرن الماضي. رحمها الله وصبر زوجها وأسرتها ومحبيها. تم تقديم القصيدة خلال التعزية في بيت الشاعر الأحد 31 أيار 2015.

نظرات بيانية (2) إذ يتنازعون بينهم أمرهم – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

هذه اجتهادات بيانية قد تصيب وقد تخطئ، وقد تدنو أو تبعد، وأرجو الله أن يسدد قلبي وعقلي للصواب، إنه الميسر للخير سبحانه وتعالى:
   " ... إذ يتنازعون بينهم أمرهم ، فقالوا : ابنوا عليهم بنياناً ...." الكهف (21)
         " ... فتنازعوا أمرهم بينهم ، وأسرّوا النجوى " طه (62)
        التنازع في سورة الكهف بين المؤمنين في أمر الفتيان الذين ناموا في الكهف ثلاث مئةٍ سنين ، ثم استيقظوا بقدرة الله تعالى ليؤكد المولى للناس أنه لا بد من اليوم الآخر ، وسيحشر فيه الناس بأرواحهم وأجسادهم . هذا التنازع في الطريقة التي يكرّمون بها هؤلاء المفتيان المؤمنين بعد موتهم ليكونوا عبرة للناس جميعاً ، " قال الذين غلبوا على أمرهم لنتّخذنّ عليهم مسجداً ".

نظرات بيانية (1) ..وجاء من أقصى المدينة .. – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

هذه اجتهادات بيانية قد تصيب وقد تخطئ ، وقد تدنو أو تبعد ، وأرجو الله أن يسدد قلبي وعقلي للصواب ، إنه الميسر للخير سبحانه وتعالى
1-  " وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى ... " 20 سورة يس .
     " وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى .... " 20 سورة القصص .
      مؤمن آل يس رجل من عامة الناس آمن بالرسل الثلاثة الذين بُعثوا في قومه ، اسمه - كما يقول المفسرون - حبيب النجار قتله قومه حين سعى يدافع من أنبيائه .
      ومؤمن موسى من قوم فرعون آمن بموسى عليه السلام ، ونجّاه الله تعالى مع موسى .
      والرجلان جاءا من أقصى المدينة يسعيان لإنقاذ من تآمر عليهم كفار قومهم ليقتلوهم . فقد ائتمر قوم يس على الأنبياء واجتمعوا عليهم ، فوقف بينهم حبيب النجار يذود عنهم ، ويدعو قومه حتى آخر لحظة من حياته للإيمان بالله الواحد الذي يدعو إليه هؤلاء الأنبياء الكرام ، فقتل دونهم . ومؤمن آل فرعون علم أن القوم ألّبوا فرعون على موسى فأمر بقتله ، فانطلق المؤمن يسعى إلى موسى ويحذره قائلاً " فاخرج إني لك من الناصحين " .

أثر العولمة على اللغة العربية - بقلم: د: زينب بيره جكلي

     العولمة مصطلح يعني إزالة الحواجز والمسافات بين الشعوب والأوطان والثقافات ، أو هو نشر الطابع الأمريكي - لأنها نشأت في أمريكا – في جميع أمور الحياة الثقافية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية ليكون عالميا .
     وقد شهد العالم أنماطا من العولمة والعالمية في حروب اليونان والرومان وفي الفتوحات الإسلامية ، ولكن العولمة المعاصرة جاءت عن طريق الاقتصاد والثقافة لتبسط قوانينها الرأسمالية في العالم ولتمحو شخصية الشعوب ولاسيما الإسلامية والعربية ولتجعلها طيعة كالعجينة بين يديها ، وهي تتخذ من الطعن باللغة الفصحى ونشر اللغة الإنجليزية وسيلة لتحقيق مآربها .
    أما العالمية الإسلامية فإنها تكرم ابن آدم ، وتساوي بين البشرية وتجعل العلاقات بين أبنائها قائمة على التعارف لاعلى بسط النفوذ والهيمنة ، وبذلك تختلف عن العولمة التي كانت لتغيير العالم ثقافة ولغة وعادات لتحل محلها ثقافات مادية إلحادية ، وبذلك تمحى هويتنا ونكون تبعا لها .

العلاقة بين الإبداع الأدبي والدين – بقلم: د: زينب بيره جكلي

     حين نقرأ قصصا لبعض الحَداثيين المتغربين نرى فيها هجوما على الدين وتحللا من الأخلاق، ويدافع أصحابها عما اقترفوه بمقولة الفن للفن وأنه لاعلاقة للإبداع بالدين والخلق، فهل هذه المقولة صحيحة أم أنها مهرب ووسيلة إسكات للطرف الآخر ؟
     إن كلمة أدب تعني الدعوة، وقد انتقل مفهومها من الدعوة المادية إلى الدعوة إلى مكارم الأخلاق، ثم صارت تشير إلى التعبير عن تجربة شعورية تعبيرا تشترك فيه اللغة مع الصورة والموسيقى للدلالة عن المعنى المراد .
   أما الدين فهو الطاعة والعادة والشعور، والإسلام.
والعلاقة بين هذا الطرف وذاك هي علاقة مبنية على طاعة الأديب لمن يدين له، وعلى محاسبة نفسه حسب شريعته، واتباعها في سلوكياته القولية والعملية، ولهذا فإن الدين الإسلامي يطالب الأديب أن يلتزم الحسن من القول ليقدم ثمرة طيبة للمجتمع بل للإنسانية جمعاء، وقد حدد الله سبحانه في سورة الشعراء ما يجب على الأديب أن يلتزمه حين قال :" والشعراء يتبعهم الغاوون . ألم تر أنهم في كل واد يهيمون . وأنهم يقولون ملا يفعلون . إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات  وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"  . كما بين في سورة إبراهيم الفرق بين الكلمة الطيبة وغيرها حين قال " ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء . تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله  الأمثال للناس لعلهم يتذكرون . ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار ."