الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-08-27

أخـــلاق العـلمـــــاء – بقلم: د. زينب بيره جكلي

       
الجامعات إحدى قطاعات التربية ، بل هي أهم القطاعات وأخطرها ، لما لها من تأثير كبير في تنشئة الأجيال الذين يمثلون البنية الأساس في الدولة ، والقائمون عايها يفترض أن يكونوا خيرة شعوبهم ، وأن تصطبغ أخلاقهم بالصبغة الإسلامية ليكونوا قدوة حسنة لمن معهم زملاء كانوا أم طلابا .
     وإذا كانت المهن الأخرى تتعامل مع المادة فإن مهنة التعليم يتعامل ذووها من العقول والقلوب، ولهذا ربط المولى تعالى بين العلم والعقل والقلب في قوله " هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ، إنما يتذكر أولو الألباب" .، ولذلك فإن من سمات العالم أن يتعالى على الدنيا ومغرياتها ، وأن يكون هدفه توعية الأجيال ، والسمو بها نحو تحقيق أهدافها الرفيعة ، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسعى إلى الناس ليرشدهم ، ويتحمل السفر والمشقات ليدعوهم ، وكثيرا ما كان يلقى منهم الأذى فيصبر عليهم ليواصل مسيرته ومواعظه ، ورحلته إلى الطائف خير دليل على ذلك .

صور من تاذّي النبي في القرآن الكريم من اليهود والنصارى والمشركين وضعاف الإيمان من المسلمين (12) – الدكتور: عثمان قدري مكانسي

ومن عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..

بصراحة.. سنابك خيل المجوس تستبيح عاصمة الأمويين – بقلم: محمد فاروق الإمام

دمشق الفيحاء عاصمة الأمويين التي انطلقت منها جيوش الفتح لتدق أبراج سور الصين العظيم شرقاً وأبواب باريس غرباً تستبيحها اليوم سنابك خيل المجوس، إيذاناً ببسط سيطرتهم على الشام التي بقيت عصية عليهم لقرون رغم محاولاتهم المتكررة في احتلالها لمرات عديدة، وهي اليوم تجرب حظها بعد أن أوجدت مثيلاً لابن العلقمي يعمل بما تمليه عليه، وينفذ بإشارة من الولي الفقيه في طهران كل الأوامر التي تأتيه.
وآخر هذه الأوامر السعي لتغيير ديمغرافية دمشق وإفراغها من أهلها من المسلمين السنة تحديداً، وفق خطة شيطانية يعجز إبليس على حبكها، فقد وجه النظام السوري إلى أهالي حي المزة الدمشقي مذكرات إخلاء لمنازلهم، تحت ذريعة إعادة الإعمار في محاولة لتغيير التركيبة الديمغرافية للمنطقة انتقاما من سكانها الذين شقوا عصا الطاعة ضد نظام بشار الأسد، ويأتي قرار الإخلاء تطبيقا للمرسوم 66 لعام 2012 الخاص بتنظيم المزة وجنوب المتحلق الجنوبي. ومخطط الإخلاء هذا ينذر بوقوع كارثة ستحل بآلاف العائلات التي ستواجه مصيرا مجهولا، في حين أن المشروع يهدف في حقيقة الأمر إلى تغيير التركيبة الديمغرافية للمنطقة، وأنه امتداد لما يجري أيضا في الحسكة وتل أبيض وحمص ومناطق أخرى.

حديث مع الشباب - بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

1- زواج الشباب، ليبنوا اسرة مسلمة
(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج....) إطلالة على معاني الحديث...
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني).التركيز على سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الحياة البشرية..
(قصة جابر بن عبد الله...) اهتمام القائد بجنوده مادة وتربية ،ومباسطتهم والاعتناء بهم (هلا تزوجت يكراً تداعبها وتداعبك أو تلاعبها وتلاعبك ، (فافعل فعلاً كيّساً)...

ليلى في العراق مريضة – بقلم: د. عبد الغني حمدو

لكم أتمنى أن أكون طبيبك ياليلى
ولكن تحتاج ليلى طبيباً جناحيه دجلة والفرات
وجسده كل العراق
فالعراق على مر تاريخه أرض القادة والعباقرة والعظماء والأنبياء , وفي العصر الحديث اجتمعت عليه قوى الأرض كلها من عباءات عربية وألبسة افرنجية وعمائم مجوسية وهفهفات يهودية وقبعات غربية ولكنات عراقية متشيطنة  فدمرت فيها العقل والضمير وصار تفكير من فيها بالأموات والقبور والمراقد والمتعة والجنس وصار العلم فيها أسودا كسواد عباءاتهم وعمائمهم
تحركت منذ سنتين مظاهرات في ست محافظات عراقية مهمتها كانت علاج ليلى , ولكن العمائم السوداء أو البيضاء قالت عنها حركات سلفية تريد الموت لليلى
وأبدلوها بداعش
الآن في الجنوب والوسط توجد مظاهرات وهتافات ضد هؤلاء الذين لايريدون إلا الموت لليلى
ولكن هل الأمر بيد من انتفض أم أنه لن يخرج عن أمر صاحب العمامة السوداء ؟

2015-08-26

توضيح لما نشرته بعض الوسائل الإعلامية حول الجماعة

ikhwansyria

توضيحاً من المكتب الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين في سورية حول ما تناقلته بعض الوسائل الإعلامية من نشر خبر على أنّه تصريح للجماعة حول إعلان رغبتهم بالتكامل مع أحرارا الشام، نودّ أن نوضح الآتي:

إنّ أصل الكلام حوار أجراه فضيلة المراقب العام مع صحيفة العهد التابعة للمكتب الإعلامي للجماعة. وقد تمّ اقتطاع جزء منه بصورة مخلّة ونشره على أنّه تصريح.

وقد جاء في ردّ المراقب العام على سؤال الصحيفة حول حركة أحرار الشام ما يلي:

"أحرار الشام فصيل سوري كبير، وهو من أوائل الفصائل تشكّلاً على الساحة السورية العسكرية، ولهذا الفصيل دور في النضال والتضحيات لا ينكر، وقد قدّم كوكبة من الشهداء، كان على رأسهم قادته الأربعون الذين قضوا في تفجير غامض العام الماضي.

ونحن نرى أنّ ما بيننا وبينهم من القواسم المشتركة ما يجعلها أرضاً خصبة لتعاون كبير، وفرصة لخلق التكامل بين السياسي والعسكري.

وهذه رؤيتنا مع جميع الفصائل السورية الفاعلة على اختلافها، وهو تنوّع إذا أحسن السوريون استثماره؛ سيفضي إلى عمل سوري مشترك يحقّق لهذا الشعب المظلوم ما يصبو إليه من آمال وتطلّعات لإقامة دولة يتساوى فيها الجميع وتحفّظ فيها الحقوق، وتصان الأنفس والأموال".

وقد كان جليّاً حديث المراقب العام عن رؤية للتكامل ما بين السياسي والعسكري، وما بين الجماعة وبقيّة الفصائل على اختلافها وتنوّعها، ولم يقتصر الحديث على فصيل محدد.

وتتطلّع الجماعة إلى أن تتحرّى وسائل الإعلام مزيداً من البحث والدقّة في نسبة الأخبار إلى أصحابها عبر التواصل المستمر معهم، والتعبير عنها كما هي في الأصل دون تغيير أو تحريف.

المكتب الإعلامي
جماعة الإخوان المسلمين في سورية

٢٥/٨/٢٠١٥

2015-08-22

هل عوَّدت نفسك أن تقول: أخطأت؟ بقلم: محمد عادل فارس

بسم الله الرحمن الرحيم
أن تقول لغيركَ: "أخطأتَ" فهذا له ظروفه وآدابه، ومتى يحسُن ومتى يسوء، وهل الذي تواجهه بهذه الكلمة إنسان أضعف منك، أم مثلك، أم أنه من أصحاب النفوذ والسلطان...
والحديث في ذلك يدخل في باب النصيحة، أو في باب النهي عن المنكر، كما يدخل أحياناً في باب "ما لا يعنيك".
حديثنا هنا عن الوجه الآخر: أن تُقِرَّ على نفسك بالخطأ، فتقولَ بتواضع حقيقي: "أخطأتُ". فهذا لون من ألوان الشجاعة يَفقِده كثيرٌ من الناس.
الإنسان بحاجة إلى أن يتذكّر بعض البديهيات والمسلَّمات، ويلتزم بها، ويتكيَّف معها... كما هو بحاجة إلى أن يتعلم الجديد من المعارف والقيم والمهارات.
ومن البديهيات ذات العلاقة بموضوعنا أن الإنسان يضْعُفُ ويجهَل ويُخْطِئ ويَنسى.

2015-08-18

دوما تحترق فأين الأمة ؟ - بقلم: الدكتور عامر البو سلامة

                                                                  
من يوم ما قال شبيحة الأسد ومخابراته ومجرموه: يحكم الأسد أو نحرق البلد. وجاءت قوى الطائفية والظلام، تساند هذه المقولة، وتدعم هذا التوجه، فإن سورية – فعلاً – تحترق من طرفها إلى طرفها، ومرَت سورية بهذه المحنة، في كل بلد من بلدانها، ومنطقة من مناطقها، وقرية من قراها، بهذه المحنة الكبيرة، وهذا الاحتراق المريع، تارة بالمذابح الجماعية، والمجازر المروعة، والبراميل المتفجرة، والذبح بالسكاكين والبلطات والفؤوس، وتارة بقصف لا يكاد يهدأ، على المدنيين والآمنين العزل، وفي كثير من الأحيان بالغازات السامة، أو الكيماوي الذي حصد آلاف البشر جلهم من الأطفال، خلال ساعات.
حقاً إن سورية تحترق، بشراً وحجراً وبنية تحتية، حتى صار الوضع العام فيها، يحكي قصة نكبة كبيرة، ومحنة عظيمة، نادرة المثال.

بصراحة.. هل هناك مؤسسات في سورية لا يريد المجتمع الدولي لها أن تسقط؟ - بقلم: محمد فاروق الإمام

صك المجتمع الدولي آذاننا بما يقول إنه يخشى إن سقط نظام الأسد أن تسقط مؤسسات الدولة السورية، وعلى ماذا يبني هذا المجتمع الدولي اعتقاده أن في سورية مؤسسات وقوانين وأنظمة قبل الثورة وبعدها حتى يغض الطرف عن الإجرام والوحشية التي مارسها ويمارسها النظام السوري بحق الشعب السوري على مدار أربع سنوات من القتل الممنهج والتخريب والتدمير المتعمد.
هذا المجتمع الدولي الذي تجرد من القيم الإنسانية والأخلاقية ينظر إلى ما يجري في سورية بعين مصابة بعمى سريري ولسان حاله يقول: "قتل كلب في غابة جريمة لا تغتفر، وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر".

أبشري سـورية – بقلم: طريف يوسف آغا

أبشري  سـورية، فالمجرمونَ  يقتلُونَ  المجرمينـا
وأبطـالُ  الثَـورةِ  سَـيُرَحِلونَ  الباقينـا
(سُـليمانُ)  في  الأمسِ  قتـلَ  (حَسّـانا)
ونحروا  قبلهُ  (غازي)  وجعلوا  (آصفَ) طحينـا
لاعجبَ  فتـلكَ  هيَ  شِـيَمُ  العِصـاباتِ
تتفاهَمُ  بالرَصاصِ  حينا  وبالمتفجِّراتِ  حينـا
يُطلِقونَ  على  حَشَـراتهمْ  ألقـابَ  الأسـودِ
ويُسَـمّونَ  أوكـارَهُمْ  قِلاعـاً  وعَرينـا

2015-08-17

صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم من اليهود والنصارى والمشركين وضعاف الإيمان من المسلمين (11) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

ومن عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..
                               سورة النحل
                                         [الآية 103]

 ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ، وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِين ).

           منذ القديم وإلى هذه اللحظة يفتري الكافرون على نبي الإسلام ما يفترون، ويدّعون ما يدّعون، ويرمونه عليه الصلاة والسلام بأن هذا القرآن ليس من الله، وليس من عنده، فقد تعلمه من غيره ..

2015-08-14

مجرم يحاكم مجرماً وحراميّ يحاكم حراميّاً – بقلم: د. عبد الغني حمدو

سوريا والعراق....
 حدثان مهمان حصلا خلال الأيام الماضية !!
الأول مقتل العقيد المجرم في المخابرات الجوية في سوريا على يد المجرم سليمان هلال الأسد في اللاذقية ويطالبُ المجرم بشار الأسد بالقصاص من المجرم ابن عمه فكل شخص من الثلاثة ومن قرب منهم أو من منصبهم هم أشد الناس إجراماً !!
فهل يمكن لمجرم أن يقتل على يد من سهل له وشجعه على طريق الاجرام؟
يمكن ذلك في حالة واحدة إذا اختلفت المصالح ونافسا البعض فعلى رأي المثل الشعبي السوري (نتغدى فيه قبل أن يتعشى فينا)
فهلال الأسد قتله بشار الأسد لتمرده عليه وخوفاً منه فقتله ولصق مقتله بالثوار وجعله من شهداء الحرية (بينما هلال الأسد كان أجبن من أن يحضر معركة) والدليل على أنه لم نسمع بشخص من بيت الأسد قتل في معركة , هؤلاء لابطولة لهم إلا على المدنيين العزل وقوتهم مستبدة من السلطة فقط

فتـح سمرقنـد (تركستان حاليا ) – بقلم: د. زينب بيره جكلي

 
 … وأسدلت صفحة من صفحات الكفر والإلحاد على مناطق سمرقند بفضل جهود الدولة الأموية ، ومحاولاتها المستمرة لأسلمة هذه البلاد ، ونشر اسم الله عاليا في أرجاء المعمورة ..
     وكم من مـرة أعلنت فيهـا سمرقند انصيـاعها للمسلمين ثم نقضت العهد ، ولكن معركة " نصر بن سيار " القائد الأموي كانت آخر معركة في المنطقة ، وبها كسرت شوكة أبنائها الملاحدة ، ورفرف الإسلام عاليا في ربوعها ، ولم يزل يرفرف بعدله ورحمته فوق ربوعها حتى احتل الروس أرجاءها .
    ولقد كانت مناطقها في حقبة من الزمن مصدرًا لهجرات الترك إلى مشرق الأرض ، وسببا لنشر الإسلام في ربوع أوربا … وهاهي ذي اليوم تنتفض انتفاضتها الكبرى ضد العدو الروسي لتعيد إليها المجد الإسلامي … ولعلها تنطلق انطلاقة ثانية لتحرير الشعوب الإسلامية من ربقة العدو الصليبي والإسرائيلي كما انطلق الترك العثمانيون في يوم من الأيام . 
                                                                          المؤلفة

نظرةٌ فابتسامةٌ فموعدٌ...فرانج روفر...من الحياة اليومية لمواطن سوري (الجزء الثاني والأخير) – بقلم: طريف يوسف آغا

قصة جديدة أرويها رداً على أصحاب مقولة (كنا عايشين وماشي حالنا) حيث حياة الانسان في (سورية الأسد) كانت دائماً غير ذات قيمة ويمكن الاعتداء عليها لأسباب مزاجية ودون مسائلة أو ردع من القانون، وهي قصة حصلت معي شخصياً وليست قيلاً عن قال.
     ذكرت في الجزء الأول من القصة كيف تعرفت في شتاء عام 1977، وحين كنت في السنة الثانية في كلية الهندسة الميكانيكية، كيف تعرفت قرب كلية الفيزياء على فتاة في صف الحادي عشر الثانوي وكيف شعرت منذ البداية بأن هناك أمر غير اعتيادي في تلك الفتاة. إلى أن أتى يوم، وكنا في نهاية الربيع وكنت أحضر لامتحانات الفصل الثاني في أيار، فاتصلت بي وقالت (أحب أن أراك). ولمن يريد المزيد من التفاصيل، فأنصحه بالعودة إلى الجزء الأول.

2015-08-10

بصراحة.. الحرب الباردة بين محوري الشر أمريكا وروسيا وصلت إلى نهايتها – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد كان قدر هذا العالم أن تتحكم به دولتين عظميين بمفهوم القوة والجبروت، انسلختا عن كل القيم والأخلاق والإنسانية التي ضمنتها دساتير وقوانين هاتين الدولتين كذباً وخداعاً وغشاً وغدرا وتبادلاً للأدوار وحكلي لحكلك.
هاتين الدولتين المارقتين توقفت بينهما فجأة الحرب الباردة، التي كان من نتيجتها شلال هادر من الدماء المتفجرة من جسم الشعب السوري على مدار أربع سنوات، أتت على ما يزيد عن نصف مليون شهيد، وتهجير أكثر من سبعة ملايين إلى دول الجوار والعالم، ونزوح أكثر من عشرة ملايين من بيوتهم وقراهم ومدنهم في سورية، بحثاً عن تجنب الوقوع في شراك الموت التي ينصبها النظام السوري على الأرض أو يلقيها عليهم من السماء، مخلفة وراءها دمار هائل وموت ماحق لكل ما ينبض بالحياة من شجر وحجر وطير وحيوان وبشر.

رصد كتاب: الصّحوة الإسلاميّة وهموم الوطن العربي والإسلامي للدكتور: يوسف القرضاوي - إعداد: محمد عادل فارس

يقع هذا الكتاب في 165 صفحة من القطع المتوسط. والطبعة التي بين أيدينا هي الطبعة الأولى لدار الشروق، وهي الطبعة السابعة للكتاب.
والمؤلف هو الدكتور يوسف القرضاوي، وهو غنيّ عن التعريف، وهو أحد روّاد الصحوة الإسلامية، ويحمل همومها وآلامها.

مضمون الكتاب:
يتضمّن هذا الكتاب أربعة فصول:
في الفصل الأول وتحت عنوان: "الموازنة بين الثوابت والمتغيّرات" يتكلّم عن الصحوة ومفهومها وخصائصها وعواملها.
حيث يعرّف الصحوة بأنها تعني عودة الوعي والانتباه بعد غيبة.
والصحوة حقيقة واقعة. ذلك لأن الأمة المسلمة لن تموت ما دام الكون قائماً، وهي تستمد ديمومتها من طبيعة الإسلام الذي تكفّل الله بحفظه، فلا ينخرم قرن من الزمان حتى يهيئ الله تعالى لهذه الأمة من يوقظها ويجدد لها دينها.

2015-08-09

أطفال سورية .... نداء من الجنة – بقلم: ريزان حدو

أطفال آل عرابي الخمسة الذين استشهدوا في شارع النيل بحلب ، و أطفال سراقب انضموا مؤخرا" لأصدقائهم في الجنة .
صبرنا الله على فراق أحباب الله طيور الجنة .
و لكن لو قدر للأطفال الشهداء الاتصال بذويهم هل تعلمون بماذا كانوا سيوصونهم ؟
أبي الغالي أمي الحنونة صبركم الله على فراقي أوصيكم أن ترسلوا ذلك الجراب القديم المحشو بالأوراق و الخرق البالية و التي اعتدت ركلها أنا و أصدقائي ، إضافة لقطعة سكاكر كانت جل ما استطعت جمعه في العيد و لكن من شدة فرحي بها قررت الاحتفاظ بها و عدم أكلها و الاكتفاء بالنظر إليها خلسة كل مساء قبل النوم على آمل أن أذوق طعمها في أحلامي ،
أوصيكما أمي و أبي أن ترسلا الكرة و قطعة السكاكر لأصدقائي أطفال كفريا و نبل و الزهراء و الفوعة ، لأصدقائي أطفال حمورية و مسرابا و دوما و سقبا ، لأصدقائي أطفال كوباني و قامشلو و عفرين و عامودا .

المحكومون بالإعدام – بقلم: د. محمد حبش

والمحكومون بالاعدام في سوريا عدة ملايين، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، والآجال بيد الله.
والتصريح الأشهر لبشار الأسد مسجل محفوظ يعرفه كل الناس وهو أن هناك نحو مائة ألف إرهابي سوري موجودون على الأرض، ويؤكد في تصريحه أنه يتحدث فقط عن السوريين وليس عن الغرباء، وأن هؤلاء المائة ألف إرهابي سوري لديهم عوائل وأصدقاء ومؤيدون يبلغون عدة ملايين، وهؤلاء الملايين جميعاً هم هدف مباشر لجيشنا المقاوم وبراميله الحكيمة!!
ومنذ ذلك التصريح الذي يعتبر مرسوماً رسمياً بإعدام ملايين المواطنين فقد تولى نسورنا البواسل قصف البيوت والمساجد والمدارس والمشافي والأسواق التي يتكاثر فيها الإرهاب، وفي مؤشر واضح فإن التلفزيون الحكومي يعرض باستمرار ودون توقف منذ خمس سنوات أسماء المدن والبلدات والقرى والمزارع والهضبات والتلول التي استهدفها هذا النظام المتوحش ولا أعتقد أن أي قرية في سوريا من القنيطرة إلى عين ديوار، ومن كسب إلى نصيب لم يمر ذكرها على الشريط الأخباري، ولم يصبها وابل براميل المقاومة والممانعة، ولم تذق نكال هذه الفتوى اللعينة التي يعتبر فيها رئيس قائم على رأس عمله أن عدة ملايين من شعبي العظيم إرهابيون وخونة ويجب إعدامهم.

2015-08-08

التعذيب ...قراءة في سوسيولوجيا التوحش... بقلم: د. محمد حبش

لم تعد تنفع المجاملة أو المداهنة في مواجهة فقه التوحش الذي يزداد ضراروة كل يوم، وأصبحت وتيرة الجهود التي يبذلها فقهاء التجديد في مواجهة التعصب أدنى بكثير من وتيرة التجدد في توحش العنف الثأري الذي يعتمد عليه الفقه الأعمى لجماعات التوحش الديني.
لقد كتبنا مطولات عن إمكانية التحول فقهيا من أحكام الجلد والقطع والرجم إلى العقوبات الإصلاحية، عبر آلة أصولية محكمة، بلغة الفقهاء الأصوليين، وأنا سعيد انني ساهمت بهذا، وخاصة في كتابي الأخير العقوبات الحسدية والكرامة الإنسانية، نحو فقه إسلامي مناهض للتعذيب، وأنا على يقين أن مثل هذه الدراسات ستكون ضرورة حقوقية وتشريعية حتمية لأولئك الذين يبحثون عن نظام عادل بمرجعية إسلامية وفق الفقه العميق لتجارب كبار فقهاء الإسلام عبر التاريخ.

2015-08-07

القائد المجاهد المتوكل على الله (إبراهيم هنانو) – بقلم: محمد فاروق الإمام

إبراهيم بن سليمان آغا بن محمد هنانو، زعيم سوري، قاوم الغزو الفرنسي. وكان أحد قادة الثورة السورية على المستعمر الفرنسي الكبار.
ولد إبراهيم هنانو في بلدة "كفر تخاريم" في محافظة إدلب غربي حلب في غرة عام 1869م. نشأ في أسرة كردية غنية، حيث كان والده سليمان آغا أحد أكبر أثرياء مدينة حلب، و والدته كريمة الحاج علي الصرما من أعيان كفر تخاريم؛ أتم الدراسة الابتدائية في كفر تخاريم، ثم انتقل إلى حلب حيث أتم دراسته الثانوية. قام إبراهيم بأخذ أربعة آلاف ليرة ذهبية من والده بدون علمه ليدرس بالجامعة السلطانية في الآستانة، حيث كان والده يرفض سفره إلى الآستانة، وعاد إلى أهله بعد أربعة سنين ثم غادر مرة ثانية إلى استانبول لينهي دراسة الحقوق بعد ثلاث سنين أخرى.

أرى مِليـونَ ثائِـر ْ – بقلم: طريف يوسف آغا

أرى مِليـونَ ثائِـر ْ
نحوَ  النصرِ  سـائِـر ْ
سَـيُعيدونَ  كرامَـةَ  الوطَـنِ
ويُسـقطونَ  السُـلطانَ  الجائِـر ْ
ومعَـهُ  كُـلَّ  شَـبيحتهِ
ويجتثّـونَ  النظامَ  الفاجِـر ْ

2015-08-06

«القرآن الكريم» و«لغة العرب» - بقلم: د. محمد عناد سليمان

كتب السَّيِّد المستشار أحمد عبده ماهر منشورًا حمل عنوان «القرآن ليس بلغة العرب»، وحاول فيه أن يثبتَ أنَّ «القرآن الكريم» لم ينزل بلغة «العرب» معلِّلا ذلك بأنَّ تشابه الحروف بين لغة «القرآن» ولغة «العرب» لا يعني أنَّه نزل بلغتها، فقال: «وليس معنى تشابه الحروف بين لغة القرآن واللُّغة العربيَّة أنَّ القرآن نزل بلغة العرب»، لكنَّه «عربيَّ» بمعنى «مميَّز، ومفصَّل، وواضح».
       واعتمدَ في ترجيح رأيه، وتقويته ما رآه من اختلاف في «شكل كلمات كتبت بطريقتين» في «القرآن الكريم»، وجعله سببًا دافعًا للبحث والفهم فقال: «وحاول أن تفهم سبب الفروق بين لغة القرآن الكريم، ولغة العرب، بدلًا من اعتقاداتك بأنَّ القرآن نزل بلغة قريش، وإليك أولا شكل كلمات كتبت بطريقتين في القرآن على سبيل المثال لا الحصر».

الأدب الإسلامي ومذهبه النقدي ودورهما في الحياة – بقلم: د. زينب بيرة جكلي

قبل أن أخوض في عباب بحر هذا الكتاب أود أن أتطرق إلى أمرين هامين هما مصطلح الأدب الإسلامي ونقده، ودور الشعر الإسلامي في الحياة لما لهما من أثر في نظرة المتلقي إلى الشعر الإسلامي المعاصر .
   أولا: مصطلح الأدب الإسلامي:
    هناك من يعد الأدب الإسلامي المعاصر امتدادا للشعر الإسلامي أو الديني عبر العصور ، وهناك من يعده جزءا من الأدب العربي الحديث ولا حاجة برأيه إلى أن ينفصل عنه ويتمايز ، وآخرون يرونه أدبا بدا في حلة جديدة صدرت عن رجال الصحوة الإسلامية، ومهّد له سقوط الخلافة الإسلامية في 1342هـ 1923م ، ثم نكبة فلسطين 1948م، وواقع الفساد الاجتماعي والسياسي في العالم الإسلامي إذ كانا محركا لهم ليطلقوا مافي قلوبهم من غليان الثورة ضد الظلم والطغيان والعدوان، سعيا منهم لإعادة المجتمع الإسلامي إلى عهد القوة والنقاء والحضارة الإسلامية المرموقة .

صور من إيذاء النبي في القرآن من المشركين وأهل الكتاب وضعاف الإيمان من المسلمين (المقال العاشر) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

ومن عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..

المعاقون.. وحقوق الإنسان -بقلم: د. عامر البو سلامة

العناية بذوي الاحتياجات الخاصة واجب شرعي، وتعاطف إنساني، وتعاون في إطار الحق، وهو مفردة من مفردات التكافل الاجتماعي، ومنهج ثابت في إطار حقوق الإنسان، وعمل إيجابي يسوق الناس نحو رضوان الله جلّ وعلا.

ذلك أن هؤلاء الذين ابتلاهم الله تعالى، وربما ابتلي معهم في هذا البلاء من حولهم، مثل الآباء أو بالمعنى البعيد (الدائرة الأوسع)، من جميع تكوينات الحياة، أن يقابلوا هذا بالصبر العظيم، والتسليم لله تعالى، والرضا بقضائه سبحانه وتعالى.

كما جاء في الحديث الصحيح: "عجباً لأمر المؤمن؛ إن أمره كله له خير؛ إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له".

نظرةٌ فابتسامةٌ فموعدٌ...فرانج روفر ... من الحياة اليومية لمواطن سوري... الجزء الأول (من جزئين) – بقلم: طريف يوسف آغا


قصة جديدة أرويها رداً على أصحاب مقولة (كنا عايشين وماشي حالنا) حيث حياة الانسان في (سورية الأسد) كانت دائماً غير ذات قيمة ويمكن الاعتداء عليها لأسباب مزاجية ودون مسائلة أو ردع من القانون، وهي قصة حصلت معي شخصياً وليست قيلاً عن قال.

2015-08-05

إسقهم ياسورية – بقلم: طريف يوسف آغا

إسقهمْ  ياسورية  مما  لنصفِ  قرنٍ  سقوكِ
وارمِ  لهمْ  رِداءَ  العبوديةِ  مما  ألبسوكِ
قولي لهم لن تقبلي للحرية بديلاً
فقد  ولى  الزمانُ  الذي  فيهِ  استعبَدوكِ
لاتأخذكِ  بهمْ  رحمةٌ  فهمْ  ليسوا  منكِ
ليسوا  منكِ  مَنْ  بالنارِ  أحرقوكِ

الخوارج تاريخ وعقيدة الحلقة (32) .. شعراء الخوارج حملوا لواء الثورة بالكلمة – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد كان شعراء الخوارج أصحاب لواء الثورة بالكلمة، فهذا شاعرهم عيسى بن عاتك الحبطي يقول:
       أخاف عقاب الله إن مت راضيا بحكم عبيد الله ذي الجور والغدر
       وأحذر أن ألقى إلهـي ولم أرع ذوي البغي والإلحاد في جحفل مجر

لم يقتصر نقد الخوارج وثورتهم على الولاة والسياسة بل أتى على طلاب الدنيا وجامعي المال، فهاهو الطرماح يهاجم الأغنياء، فيقول:
       عجبا ما عجبت للجامع الما ل يباهي به ويرتفده
       ويضيع الذي يصيره اللــ ـه إليه فليس يعتقده
       يوم لا ينفع المخول ذا الثر  وة خلانه ولا ولـده

2015-08-04

الأديب الإسلامي - بقلم: الدكتورة زينب بيره جكلي

الأديب الإسلامي في أي أرض إسلامية يجب أن يكون مسلما ملتزما بالإسلام قولا وعملا، منفعلا معه ، ويدور حيث دار ، يعيش من أجله وينخرط في أجوائه ، ويسعى لاستعادة أمجاد الأمة سعيا مستديما لامؤقتا ونابعا من أعماقه لامفروضا عليه ، يقول د. نجيب الكيلاني وهو من أوائل المنظِّرين للأدب الإسلامي :" الأدب الإسلامي لايمكن أن يصدر إلا عن ذات نعمت باليقين ، وتشبعت بمنهج الله ، ونهلت من ينابيع العقيدة الصافية ومن ثَمَّ أفرزت أدبا صادقا وعبرت عن التزامها الذاتي الداخلي دونما قهر أو إرغام([1]) ".      

صور من تاذّي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن ..الكذب والافتراء – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

من عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..
الكذبُ: الإخبار عن الشيء بخلاف الحقيقة.
والافتراء: الكذب، واختلاق الأمور.

قرأت لك من كتاب: (الفوائد) لابن القيم – د. عثمان قدري مكانسي

الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما:
1- أن توجب ألماً وعقوبةً،
2- وإما أن تقطع لذة أكمل منها،
3- وإما أنْ تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة،
4- وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه،
5-  وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه،

2015-08-02

بصراحة.. الرحلة الحزينة – بقلم: محمد فاروق الإمام

يوم أمس السابع والعشرون من تموز.. وبعد صراع مع أزمة صدرية ألمت بي طرقت خلالها أبواب عدد من المستوصفات السورية والعربية في مدينة كيليس التركية التي أقطن بها، والتي تضم بين جنباتها وفي أحيائها ومخيماتها ما يزيد على 65 ألف لاجئ سوري، وقد ساقتني أقداري للعيش فيها منذ ما يزيد على سنة، فراراً من براميل الأسد بعد فرارنا الطويل من قيده (33) سنة، علّي أجد طبيب الاختصاص الذي يشخص حالتي ويصف لها الدواء الناجع الذي يشفيني (الشافي هو الله)، أو يوقف الأزمة التي أنهكت جسمي، وأنا الذي كنت على الدوام أحمد الله على الصحة التي أنعم بها وقد تجاوزت السبعين من عمري.