الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-12-31

لاتنسوني أنا المعتقل – بقلم: بقلم طريف يوسف آغا

لاتنسوني  أنا  المعتَقَلُ  في  سُـجونِ  الطاغِيَـة
لاتنسوني  فكلُّ  يومٍ  أذوقُ  عَذاباً  عاتِيـا
لاأحدَ  يعرِفُ  أينَ  أنا  ولاأنا  أعرفُ
أهلي  يَبكوني  وأنا  أبكي  حـاليَ
أشـعرُ  وكأنَّ  الزمنَ  قد  توقفَ
لاحساسي  بأنَّ  لاأحدَ  يَعرِفُ  مكانِيَ

الإسلام في أفريقيا (الحلقة السابعة) موسى بن نصير والياً على أفريقيا والأندلس – بقلم: محمد فاروق الإمام

ذهب موسى بن نصير إلى المغرب سنة (86هـ/705م) والياً عليها من قبل عبد العزيز بن مروان والي مصر فوصل القيروان وخطب الناس في جامعها قائلا - كما جاء في كتاب الإمامة والسياسة لابن قتيبة - : إنما كان قبلي على إفريقية أحد رجلين: مسالم يحب العافية أو رجل ضعيف العقيدة قليل المعرفة. وأيم والله لا أريم هذه القلاع والجبال الممتنعة حتى يضع الله أرفعها ويذل أمنعها ويفتحها على المسلمين.
وكانت بداية أعمال موسى فتحه لحصن (سجوما) الذي كان يؤدي إلى (سبتة) وكان فتح سجوما أمراً على جانب كبير من الأهمية.

في ذكرى المولد الشريف ووهج ثورة الشام - بقلم: محمد عادل فارس

نعيش هذه الأيام ذكرى المولد النبوي الشريف في الوقت الذي نرى فيه جنود النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وأحبابه وأنصاره وأتباعه، يحملون لواء الثورة ضد الطاغوت والطغيان في الشام الشريف، وقد سبقهم إخوانهم في تونس ومصر وليبيا، وهم إلى نصر قريب، بإذن الله، صائرون. ولقد نذروا أنفسهم لله، ومضَوا غير عائبين بما يصيبهم، حتى يحقق الله لهم النصر المؤزَّر على من تحالف مع قوى الشر في شرق وغرب، وطغى وتجبّر، وقتل وسجن وأفسد، ولم يَدعْ كبيرة إلا وقد صغُرتْ أمام جرائمه.
وفي هذه المناسبة نقدم هدية رمزية لسيدنا وقائدنا وحبيبنا صاحب الذكرى، عليه الصلاة والسلام، كلمة في أهمية سيرته العطرة لحياة المسلم، بل لحياة البشرية، وكيف ينبغي أن نقرأ هذه السيرة الشريفة.

2015-12-19

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الشيخ محمد شكور إمرير

بسم الله الرحمن الرحيم
 قال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ".
بنفوس راضية بقضاء الله وقدره؛ تنعى جماعة الإخوان المسلمين في سورية أحد رجالاتها وهو الشيخ الدكتور محمد شكور امرير، أبو محمود، والذي وافته منيته في العاصمة الأردنية عمان، ليلة الجمعة، الحادي عشر من كانون الأول 2015م. الموافق الأخير من شهر صفر 1437هـ.

وقد قضى الشيخ أبو محمود عمره الذي ناهز الثمانين عاما بالدعوة إلى الله تعالى، منافحا عن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، حريصا على أمته، مهموما بهمها، مؤرقا لما أصابها؛ حتى أتاه اليقين.

وللشيخ تحقيقات نافعات في علم الحديث النبوي، وتعليقات وحواش على متونه وكتبه الطوال، كما تتلمذ على الشيخ المئات من التلاميذ في أنحاء متفرقة من العالم العربي والإسلامي، أفادوا من علمه، ونشروه بين المهتمين.

رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته، وأنعم عليه بعفوه ورضوانه، وألهم أبناءه وأهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
جماعة الإخوان المسلمين في سورية
غرة ربيع الأول ١٤٣٧
١٢ ديسمبر ٢٠١٥





رجالات سورية.. الزعيم الوطني محمد نور أصفري – بقلم: محمد فاروق الإمام

ولد محمد نور أصفري في ادلب سنة 1876، وكانت له مساهمات كبيرة في الحياة السياسية في سورية. 
من خلال أسفاره إلى الآستانة ( استانبول ) عاصمة الخلافة العثمانية اطلع على الوضع السياسي ووجد أن مجلس المبعوثان مُسيطر عليه من جمعية الاتحاد والترقي الماسونية فرفض الخوض فيه.
انتخب عضوا في المجلس العمومي عن ادلب 1908، كما انتخب رئيسا لبلدية ادلب 1910.
بايع نوري الأصفري مع وجهاء ادلب الأمير فيصل ملكاً على سورية عام 1920 في دار الإفتاء بادلب.

إنها ثورة. بل هي عروس الثورات - بقلم: محمد عادل فارس

ما يحدث في سورية، من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها، في كل مدينة وقرية، هو ثورة عميقة الجذور، شاملة لكل طيف، وكل لون، وكل قيمة من قيم الحياة، وكل نشاط من أنشطة المواطنين.
يفرّق بعض المفكرين بين الإصلاح والثورة، فالأول عندهم يهدف إلى تحقيق تعديلات وتصحيحات في حياة الناس، بينما الثورة تهدف إلى انقلاب شامل جذري في حياتهم. فإذا اعتمدنا هذا التصنيف فهل ما يحدث في سورية إصلاح أم ثورة؟
لقد ابتدأت الأحداث بمطالبات بالإصلاح. لكن سنة الله في المجتمعات تأبى أن يكون هناك إصلاح شكلي لا يمس جذور الشر والفساد، ولا يجتثّ الباطل من قواعده.

صور من تأذي الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن (المقال السابع والعشرون) – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

ومن عادتي منذ أكثر من أربعين سنة أنني أقرأ كل يوم جزءاً من القرآن الكريم، فقرَّ رأيي أن أقرأ في الشهر التالي نوفمبر، تشرين الثاني الجزء المقرر كل يوم، وأعيِّنُ الآيات التي يَرِدُ فيها إيذاء المشركين واليهودِ وضعافِ الإيمانِ من المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم أعود إلى التفاسير أجمع منها صوراً توضح ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من إرهاق وإيذاء وعنَت صبَّه هؤلاء  على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكان القدوةَ في تحمُّل الأذى والتصرف حياله، واللجوءِ أولا ً وأخيرا ً إلى الله تعالى فهو مانع رسول الله وهو عاصمه..

2015-12-18

وليمة جابر بن عبد الله – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

لما أراد المشركون من قريش وأحزابهم حرب المسلمين واستئصالهم من الجزيرة العربية جمعوا عشرة آلاف مقاتل في السنة الخامسة للهجرة، وقصدوا المدينة لا ينثنون عنها، وسمع المسلمون بمجيئهم فقاموا يستعدون لقتالهم، وكانت جهة المدينة الغربية دون سور يحميها، والوقت لا يتسع لبنائه، فأشار سلمان الفارسي رضي الله عنه بحفر خندق حول المدينة من هذه الجهة، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبدأ المسلمون وهُم ألفٌ بحفره، وجعلوه بعرض خمسة أمتار وعمق أربعة.

سمك العنبر – بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

في السنة الثامنة للهجرة كان المسلمون والمشركون في هدنة صلح الحديبية لا يتعرض فريق لفريق، بل اتفقوا على حفظ الأمن، كل في سلطانه. وفي شهر رجب من تلك السنة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى أرض جهينة يتلقون عيراً لقريش يحفظونها من اعتداء قد تقوم بها جهينة على القافلة، وأمَّر عليها أبا عبيدة بن الجراح، وكان مع كل منهم زادُه الخاص، وزوّدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم جراباً (وعاءً من جلد) كبيراً من تمر لم يجد غيره إذ ذاك، فكنا نأكل من أزوادنا حتى فنيت، وكنا ثلاث مئة رجل.

2015-12-16

نشيد نحن أطفال سورية بقلم: طريف يوسف آغا

نحنُ  أطفالُ  سوريةْ
نُريدُ  السَلامَ
نُريدُ  المدارِسَ  والملاعِبَ
لانُريدُ  الخِيامَ
نُريدُ  أنْ  نرى  الصَباحَ
لانُريدُ  أنْ  نُقتَلَ  نِياما
شَبِعَ  البحرُ  مِن  أجسادِنا
وشبعنا  مِنَ  العالمِ  كَلاما

الإسلام في أفريقيا ..اللقاء الحاسم بين حسان وكاهنة إفريقية.. الحلقة السادسة – بقلم: محمد فاروق الإمام

وكان اللقاء الحاسم الأخير بين المسلمين والكاهنة في موضع من جبال الأوراس لا تحدده النصوص التاريخية إلا بقولها إنه يسمى (بئر الكاهنة). حيث دارت معركة حامية ودامية، قتلت فيها الكاهنة ونفر عظيم من أتباعها، في حين لم تكن خسائر المسلمين بأقل من خسائر جيش الكاهنة، ولكن النصر كان حليف المسلمين في النهاية. وكانت هذه المعركة الحاسمة في سنة (80هـ/699م).
واستغل الروم انشغال المسلمين بحرب الكاهنة فأرسلوا إلى إفريقية أسطولا يقوده البطريق (يوحنا) فنزل بقواته في قرطاجنة وفاجأ حرس المدينة من المسلمين وقتل منهم عددا واستعاد المدينة لنفوذ القسطنطينية.

خطوط جبهتي متقاطعة – بقلم: د. عبد الغني حمدو

على المرآة تظهر لك الخطوط
خطوط وتعرجات السنين سألت نفسي:
كم عمري الآن؟
يقال أن عدد الخطوط بعدد العقود ولكن كيف يمكن أن أحصيها
هذا خط يبدو مستقيما يمشي من اليمين إلى اليسار لكنه بعد ذلك يقطعه خط وخطوط أخرى ضاع العقد ضاع في متاهات الحياة
لن أستطيع إحصاؤها !!
هي كثيرة ومتقاطعة ومتعرجة صواعد ونوازل مائلة منحنية معوجة
تركت أمر الخطوط
لون الشعر .. هنا ظهرت أول خصلة بيضاء في قبر من قبور الدنيا في وطن ما كنت أنشد عنده الأمان

2015-12-05

المفكر العربي وأمير البيان شكيب أرسلان – بقلم: محمد فاروق الإمام

ولد شكيب بن حمود بن حسن بن يونس بن فخر الدين بن حيدر بن سليمان بقرية الشويفات قرب بيروت ليلة الاثنين 25 كانون الأول 1869م.
كاتب وأديب ومفكر؛ اشتهر بلقب أمير البيان بسبب كونه أديباً و شاعراً بالإضافة إلى كونه سياسياً. كان يجيد اللغة العربية والتركية والفرنسية والألمانية. التقى بالعديد من المفكرين والأدباء خلال سفراته العديدة مثل جمال الدين الأفغاني وأحمد شوقي. بعد عودته إلى بلده، قام برحلاته المشهورة من لوزان بسويسرا إلى نابولي في إيطاليا إلى بور سعيد في مصر واجتاز قناة السويس والبحر الأحمر إلى جدة ثم مكة وسجل في هذه الرحلة كل ما رآه وقابله. من أشهر كتبه: (الملل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية) و(لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم) و(الارتسامات اللطاف) و(تاريخ غزوات العرب) و(عروة الاتحاد) و(حاضر العالم الإسلامي) وغيرها. ولقد لقب بأمير البيان لغزارة كتاباته، ويعتبر واحداً من كبار المفكرين ودعاة الوحدة الإسلامية والوحدة والثقافة.

2015-12-03

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى رمزا من رموزها وعلما من أعلامها: الدكتور/ محمد علي الهاشمي في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
)يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي).
بمزيد من الأسى والحزن تنعى جماعة الإخوان المسلمين في سورية علما من أعلامها ورجلا فذا من رجالاتها ، وأحد الدعاة المربين الذين تتلمذ شباب سورية على علمهم وكتبهم ، الدكتور / محمد علي الهاشمي ، والذي وافته المنية فجر اليوم الأربعاء العشرون من صفر ١٤٣٧ الموافق ٢ من ديسمبر ٢١٠٥ بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، عن عمر يناهز (٩٠) عاما ، بعد سنوات من معاناته من مرض عضال كان فيه مثال الصابر المحتسب .

تحولات الأمة، ملامح وآفاق – بقلم: الدكتور عامر البو سلامة

مدخل للموضوع :
العالم الإسلامي، رغم كثير من بشائر الخير، ومعالم النهوض التي تكتنف مشهده الأملي الكبير، الذي يدلل على غد واعد لهذه الأمة، بفضل ما نشهده من بطولات وتضحيات وصبر ومصابرة ومرابطة ، وتنذر بميلاد جديد، سيكون قرة عين لهذه الأمة .
صحيح إن أمتنا تعيش حالة من القلق والاضطراب، وترسم ملامحه ريش الارتباك، وعدم الاستقرار،  في كثير من مفصاله، كما يعاني من أوضاع سياسية وعسكرية وأمنية، تمثل صورة من صور القهر، أو الاحتلال، في أجزاء أخرى من هذا العالم الإسلامي، الذي يمثل أمة الإسلام، كما أن بروز ظاهرة الاصطفاف الطائفي والعرقي، صار يظهر في أشكال مؤلمة، وأوضاع مختلفة، تنذر بشر مستطير، وكان من نتائجه إراقة الدماء، وإثارة الأحقاد، ويمثل هذا الاتجاه نظام إيران وأذرعته الطائفية، في أكثر من مكان، مع ظهور الثورات المضادة، في أكثر بلدان الربيع، التي تعمل على إجهاض هذه التجارب الوليدة، وهي تبحث عن الحرية والعدل والكرامة وحقوق الإنسان .

2015-12-02

التحذير الأحمر... مخاوف بوتين من أسلمة تركيا.... – بقلم: د. محمد حبش

تصيبني السياسات الروسية بالذهول والاحباط، وأكاد لا أفهم تماماً كيف يفكر القادة الروس حين يحذرون من انتشار الإسلام وهم يتعاملون مع شعب مسلم يعتبر الإسلام روح حياته ووجوده، وتنص دساتيره المتعاقبة بدون استثناء على أن الفقه الإسلامي مصدر رئيس للتشريع!!
لا يزعجه الاسلام الايراني ولا نظام ولاية الفقيه، ويسافر بنفسه للقاء الولي الفقيه في طهران، ولا يقلقه جهاد حزب الله ولا كتائب عصائب الحق وأبي الفضل العباس والميليشيات الطائفية القادمة تحت ثارات الحسين، وهي فصائل متفقة في السياق الفقهي على نجاسة الكافر نجاسة حسية ومعنوية، وتحرم مصافحة النساء وتفرض عليهن الحجاب الأسود، ومع ذلك فالمناضل العلماني الموسكوبي يرى في كل هذا التعصب الديني ظاهرة وطنية تقدمية مسؤولة، طالما أنها تلتقي مع الروس في مزبلة المصالح، ولكنه يرى في توجهات العدالة والتنمية التركي خطراً يهدد تركيا لأنه يقود إلى اسلمة المجتمع!!.

القابلية للاستعمار – بقلم: محمد عادل فارس

كنا نتساءل ونحن صغار السنّ: لماذا لا يلتقي قادة الدول العربية ويختارون واحداً منهم رئيساً عليهم، ويعلنون الوحدة، ذلك الحلم الجميل والهدف العظيم..؟! وكان يقال لنا: إن السبب هو الاستعمار.
 وكنا نتساءل عن أسباب كثير من مظاهر ضعفنا وتخلفنا، وأسباب انتشار كثير من المفاسد والمظالم... وكان يقال لنا: إنه الاستعمار.
وبالتدريج تحررت الأقطار العربية، واحداً تلو الآخر، من ربقة الاستعمار، ورحلت جيوشه غير مأسوف عليها، ولكن بقي التفكك والضعف والفساد والظلم. فلماذا؟

التوأمان المتلاصقان – د. عبد الغني حمدو

في محافظة اللاذقية هنالك توأمان متلاصقان أو قل متشابهان أو قل حبة نشأتا من جنين واحد احداها نمت في الشرق والأخرى في الغرب ولكنهما يسقيا من مجرى واحد
جبل الأكراد وجبل التركمان
قامت الثورة فهبا الجبلان للتحرير من الظلم والديكتاتورية والفقر والتنظير
عائلات اختلطت أنسابهما والدم في عروقهما مختلط من الطرفين
جمال الطبيعة هبة عندهما من الخالق
حربتان أعدتا لكل عدو مارق أو خارج
أكان داخلياً أم خارجيا
واسأل عنهما التاريخ

الطائرة الحربية الروسية – بقلم: طريف يوسف آغا

سـألَ  الروسيُ: لماذا  أسقطتمْ  لنا  الطائِرةْ؟
فقالَ  التركيُ: لأنَّ  سَـمائنا  ليسَـتْ  عاهِـرةْ
حذَّرناكُـمْ  ولم  تفهَمـوا  بأننـا  دولَـةٌ
على  حِمايَةِ  أرضِـها  وسَـمائِها  قـادِرةْ
فنحنُ  حكومَةٌ  أتتْ  عبرَ  صناديقِ  الاقتراعِ
وواجبُنا  أنْ  نُبقِيَ  الكرامَةَ  لشَـعبنا  مَفخَرةْ

الإسلام في أفريقيا (الحلقة الخامسة) حسان وكاهنة إفريقية – بقلم: محمد فاروق الإمام

لقد كانت كاهن إفريقية امرأة ساحرة حقاً، تحمل صنماً خشبياً ضخماً تستعين به على ما تريد من عمل السحر والكهانة، وكانت ذات شعر جعد عظيم، تنشره عند استحضارها لشيطانها فيما تزعم، وتدق صدرها بيديها وتحمرُّ عيناها فتتملك الناس من حولها رهبة شديدة. وَيُفهم من النصوص التاريخية أنها لم تكن صغيرة السن بل كهلة، فقد كان لها أبناء في سن الشباب، وكان أحدهم من أب رومي، وقد تزوجت كثيراً من الرجال مما جعل لديها الكثير من الأبناء، وكانت إلى جانب مظهر السحر والشعوذة ذكية ذات كياسة ولباقة وتدبّر وحكمة وحسن سياسة.