الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2016-02-15

علمانية الإسلام – بقلم: د. أحمدمحمد كنعان

سكتت أضواء القاعة، في محاولة من منظمي الندوة لإسكات الحوار بين المتحاورين عندما وصل الخلاف بينهم إلى حد الاشتباك بالأيدي
ساد الظلام في القاعة وسكت الحوار ، فبدأ الجمهور يغادرون، فخرجت أنا وصاحبي عدنان إلى الشارع نبحث عن مقهى نشرب فيه بعض القهوة  لعلها تُذهب عنا اعتكار المزاج  والتوتر الذي أصابنا من حوار الطرشان الذي دار في الندوة !!
بعد خطوات قليلة عثرنا على المقهى، فجلسنا، وطلبنا على الفور فنجانين من القهوة ، ولم نكد نرتاح من المشي حتى أخرج عدنان من المحفظة لوحته الرقمية (الآيباد) وكتب فيها عبارة (علمانية الإسلام) فنظرتُ إليه متعجباً وسألته : ما هذا؟ قال : موضوع كتاب بدأت تحريره قبل مدة ثم توقفت، غير أني بعد ندوة اليوم حول "العلمانية والإسلام" قررت أن أستكمل فصول كتابي.

2016-02-09

المُخدِّرات والمُسكِرات والتلِفونات المحمولة ... أوجه التشابه والاختلاف – بقلم: طريف يوسف آغا

ليس من الصعب على كل من يجيد اللغة العربية أن يلاحظ التشابه بين تلك الكلمات الثلاثة في عنوان المقال، وهو أنها بصيغة الجمع وتنتهي بالألف والتاء، ولكن ولمن لايملكون قوة الملاحظة، فان أوجه التشابه فيما بينها في الحقيقة يتجاوز ذلك بكثير.

سألوني ماذا يقدم للثورة القلم؟ - بقلم: طريف يوسف آغا

سألوني   ماذا   يُقَدِّمُ  للثَورةِ  القلمُ؟
فقلتُ  يواسي  حينَ  يطغى  الألمُ
ويُلهِبُ  في  قلوبِ  الثوّارِ  العزيمةَ
يَرفَعُ  لهمْ  علماً  كُلّما  هوى  علمُ
وينيرُ  الدربَ  حينَ  يسودُ  الظَلامُ
يوقِدُ  الحماسَ  وبهِ  تُشحَذُ  الهِمَمُ

لماذا يعيش الشيعة في خوف؟! - بقلم: محمد عادل فارس

في عدد واحد من النشرة الالكترونية: قضايا عراقية، التي تصدر عن "مركز الأمة للدراسات المستقبلية"، وهو العدد رقم 187 تاريخ 16/11/2014م نقرأ مقالين يتحدثان عن موضوعين يتصل أحدهما بالآخر.
أولهما للكاتب حازم الأمين (كاتب علماني من أسرة لبنانية شيعية عريقة)، تحت عنوان: "الضحية متجولة في إقليمنا بين موقعيها السنّي والشيعي".
والثاني تحت عنوان: "الشيعة يعيشون في خوف مع تصاعد موجة الكراهية ضدهم في العالم". وهو منقول عن صحيفة القدس العربي اللندنية في 15 من تشرين الثاني 2014م.
يلمس المقالان قضية جرائم تقع على بعض الشيعة بالفعل، وجرائم تشكل هاجساً لعامة الشيعة، لاحتمال وقوعها ووجود تهديدات بشأنها.

جون كيري، الذي أجبره السوريون على خلع قناعه - بقلم: الدكتور محمد بسام يوسف

بسم الله الرحمن الرحيم
ليس غريباً أن يتوجّه نائبُ الرئيس الأميركي (جو بايدن) إلى تركية، مرتدياً قناع الحلّ العسكريّ في سورية، فأميركة باتت تخشى أن يُثمرَ التحرّك التركيّ السعوديّ القَطَريّ، تدخّلاً عسكرياً عربياً تركياً في سورية، يقلب الطاولة على رؤوس أميركة والغرب وشلّة أدعياء صداقة الثورة السورية، فضلاً عن رؤوس روسية وإيران وعصابة بشار، أعداء الشعب السوريّ.. فكان لابدّ من هذا التحرّك الأميركيّ بواسطة (جو بايدن)، لوقف التحرّك الإقليميّ للأصدقاء الحقيقيين للثورة السورية، وهذا ما أكّده البيت الأبيض، بعد أن انتهت مهمّة بايدن.. المخادعة.

العالم المجاهد الشيخ عبد الحميد الطباع - بقلم: محمد فاروق الإمام

ولد الشيخ عبد الحميد بن محمد خليل الطباع في دمشق في حي القنوات الممتد عن الشاغور عام 1889م، من أسرة عريقة متأصلة الجذور في دمشق الفيحاء، حيث أشتهر منها من العلماء والمجاهدين والإداريين وشيوخ التجار، حيث عرفت لهم الريادة في العمل الخيري، فوالده تاجر معروف ساهم في جمع تبرعات مهمة لمؤازرة إخوانه في حرب فلسطين وكان ممن ساهم في الجهاد في ميسلون لدحر الاحتلال الفرنسي عن دمشق، وجدّه من الأعيان وكان أمين المال (الصرة أميني) في المحمل الشامي إلى الحج (وهي مهمة موكلة من السلطان العثماني لاسترضاء القبائل على طريق الحج لتأمين الحجاج من سلبهم من هذه القبائل).

2016-02-08

الأدب الإباحي ودماء الربيع العربي – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

بعد يوم عمل طويل، عدت الى البيت فوجدت أولادي الثلاثة ينتظرون عودتي، وقد أعدوا أنفسهم للخروج، ولأني كنت متعباً من العمل فقد كدت أن اعتذر لهم، لولا أنهم قاموا إليّ وراحوا يمطرونني بالقبلات وعبارات رقيقة جعلتني في حرج من أمري، وبادرتني ابنتي برغبتهم للذهاب إلى زيارة "معرض الكتاب" وهم يعلمون شدة ولعي واهتمامي بالكتب، ويعلمون تماماً أنني لا يمكن أن اعتذر عن دعوة مغرية كهذه مهما كنت متعباً!
وفي الواقع أحسست بسعادة غامرة وأنا أرى في عيون أولادي هذه الرغبة إلى الكتاب والقراءة، وخامرني إيمان عميق وأمل كبير بمستقبل أمتنا العربية مادام فيها هذا الجيل المتعطش للكتاب والقراءة .

الاتفاقية الخيانية مع الاحتلال الروسيّ لسورية - بقلم: الدكتور محمد بسام يوسف

بسم الله الرحمن الرحيم
كشفت جهات رسمية روسية، في طليعتها: الموقع الروسيّ الرسميّ للمعلومات القانونية، عن اتفاقيةٍ سريةٍ بين روسية ونظام بشار أسد، قدّم فيها النظام تنازلاتٍ سلّم بموجبها سورية إلى الاحتلال الروسيّ، وأتاح بقاء القوات الروسية المحتلة في البلاد، بشكلٍ مفتوحٍ دون قيدٍ أو شرط..
إننا، تؤكِّد موقفنا مما اقترفه نظام بشار، بما يأتي:
أ- إن الاتفاقية وقّعها نظام غير شرعيّ، فهو يمثل عصابةً من المجرمين تُـمارس الجرائم ضد الانسانية، بمختلف أشكالها، بحق الشعب السوريّ.. وإننا نرفض هذه الاتفاقية غير الشرعية، ونحمّل نظام بشار وروسية المحتلّة المسؤولية الكاملة عن آثارها ونتائجها المدمِّرة لسورية وشعبها. كما نرفض كل المعاهدات والعقود التي يوقِّعها هذا النظام غير الشرعيّ باسم سورية والسوريين، في أي زمانٍ ومكان.

عامان على رحيلِ أبي – بقلم: طريف يوسف آغا

الخميس 28 كانون الثاني 2016
يصادف غداً الجمعة 29 كانون الثاني، جانيوري 2016 الذكرى السنوية الثانية لوفاة والدي رفعت يوسف آغا (1920-2014) في مدينة جدة، السعودية، وهذه القصيدة في رثائه. رحمه الله.

لاتَلمونا  ياناسُ  إنْ  فاضَتْ  مآقينا
مِنْ  يومِ  مارَحَلَ  أبي  والحزنُ  يُشقينا
عامانِ  رَحَلا  منذُ  أنْ  رَحَلَ  عنّا
منذُ  أنْ  خَطفَهُ  الموتُ  مِنْ  أيادينا

فقه العسرة في الثورة السورية - د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
ونحن نتفكر ونعيد التدارس في أمر الثورة السورية المجيدة المديدة وما وصلت إليه وهي تقتحم العام السادس...وصلنا إلى العجب العجاب.
الثورة السورية العظيمة ثورة  تكاد تواجه العالم بأكمله ...تواجه على الأرض السورية الجزء التحتي المظلم المشارك من كل دول العالم...تواجه الطائفية والباطنية والوحشية والأحقاد والأطماع والنفاق وكل دولة منغمسة لها من ذلك نوع ونصيب...كل الدول ولغت وتلغ في الدم السوري الشريف ...كلهم شركاء و يلغون بدمائنا بذرائع شتى...كلهم شركاء نعم ولكن...ولكن ماذا عن السوريين أنفسهم أليسوا بشركاء...تمعنا في ذلك وتعمقنا واختبرنا سوريين غير التابعين للنظام والمتورطين معه وهم ذو أغلبية وسواد....نعم هم سواد في سواد سواد كثرة وسواد غثاء...

الأمة العربية ضحية التاريخ والجغرافيا – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

المؤرخ البريطاني الشهير أرنولد توينبي ( ١٨٨٩- ١٩٧٥) في موسوعته القيمة" دراسة مختصرة للتاريخ" يؤكد على دور البيئة أو الجغرافيا وكذلك دور التاريخ في نشوء الحضارة، فإذا توافر لمجتمع ما بيئة جغرافية مواتية، وتاريخ حي يشكل للمجتمع دافعاً حيوياً ملهماً للتطور والتغيير، عندئذ يكون المجتمع قد حاز الشروط اللازمة للانطلاق ببناء حضارته ، وهذا ما توافر للأمة العربية قبل أربعة عشر قرن من الزمان، إذ مكّن الله عز وجل لها جغرافيا فريدة تحتل مركز العالم ،تتوافر لها المياه الدافئة والثروات العظيمة، وهيأ لها تراثاً فريداً قام على أعظم رسالة سماوية ملهِمة، وهذا ما مكن الأمة أن تشيد أعظم حضارة عرفها التاريخ، وأن تقود البشرية لقرون طويلة !

نحن نعرف – بقلم: طريف يوسف آغا، 29 كانون الثاني، جانيوري 2016

أيُّها  الروسـيُ، نحنُ  نعرفُ  مَنْ  أحضَرَكْ
وأيُّها  الإيراني، نحنُ  نعرفُ  مَنْ  علينا  سَلّطَكْ
هل  تعلمْ  أيُّها  الروسيُ  بأنهمْ  سَـيَرموكَ
في  الحـاويَةِ  بعدَ  أنْ  تُنهيَ  مُهِمَتَـكْ؟
ولسـوفَ  يأتي  دَورُكَ  أيضـاً  ياإيرانيُ
فيسـتَفرِدونَ  بِكَ  ويَقصُفونَ  رَقبتَـكْ

الإسلام في أفريقيا .. عبيد الله بن الحبحاب والياً على أفريقيا الحلقة العاشرة – بقلم: محمد فاروق الإمام

كان عبيد الله هذا متعصبا لجنسه فداهن العرب دون البربر والأفارقة، رغم ما اشتهر عنه من حسن الإدارة، وما تحلى به من نشاط وحيوية وفطنة، ولكن تحيزه السافر للعرب أشعل نار الثورة عند البربر، وأدى ذلك بالتالي إلى فتنة عامة في المغرب.
لقد قام عبيد الله بأعمال جليلة تذكر له، فقد اهتم باستكمال بناء تونس، فأنشأ دار صناعتها، وأنشأ كذلك جامع تونس المشهور بجامع الزيتونة.

الشيوعيون السوريون قادمون بأمر القيصر – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
روسيا تريد كسب الوقت وتبرمج المفاوضات على طريقة ما سمته الدعاية الروسية بالسياسة الهجينة التي اتبعتها روسيا في القرم وكان فيها حسب المروجين عبقرية بوتينية وابتكار: عمل سياسي تحضيري ذكي وفعل عسكري محسوب وجني للثمار في الوقت المناسب وبهذا الترويج يحاول بوتين أن يخرج من صفة الرعونة وصفات الدب الروسي الذي كلما قام ليرقص ويلعب لعبة السياسة كسّر وتعثر وبعثر وفي الملف السوري يحاول بوتين ان يرتب بالسياسة الهجينة المتذاكية مفاوضات سياسية مديدة لكسب الوقت ولإتاحة الوقت لحسم عسكري في المناطق الاستراتيجية الرئيسية على الأرض يكون بعده تثبيت للأمر الواقع وفرض لشروط استسلام على الثوار بشكل مفاوضات ومخرجات انتقالية لايتزحزح فيها نظام بشار الأسد .

محاسن الدكتاتورية – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

فور أن كتبت هذا العنوان انبرى لي ولدي الأوسط معترضاً، قائلاً : أبي، كيف تكتب اليوم مقالة حول محاسن الدكتاتورية وقد نشرت قبل أيام مقالة بعنوان كبائر السياسة السبع اعتبرت فيها الدكتاتورية من أكبر تلك الكبائر ؟!!
وتدخلت ابنتي وقد سمعت حوارنا يعلو، قائلة : أبي، كيف تقول محاسن الدكتاتورية ونحن نرى ما فعلته الدكتاتورية في طول الوطن العربي وعرضه من تدمير وقتل وتعذيب وتشريد؟!!
قلت: مهلكم، يا أبنائي، فأنا لا أنوي الكتابة حول دكتاتورية هؤلاء الحكام المجرمين الذين خربوا الوطن ومزقوا الأمة، وإنما أكتب اليوم عن جارتنا المدعوة " محاسن" ذات اللسان السليط، واليد الطويلة التي لم يسلم منتسلطها وبطشها أحد من أولادها أو جيرانها، ما جعلها تستحق بجدارة وصف " الدكتاتورية" فقد فصَلت أولادها عن المدرسة بغير سبب اللهم إلا فرض سيطرتها ومخالفة زوجها الذي أراد للأولاد الانتقال من المدارس العالمية التي تدرس الطلاب وفق المنهج الأوروبي وبلغة أجنبية إلى مدرسة وطنية تدرس اللغة العربية وقد أصرت على موقفها بالرغم من تهديد زوجها بالطلاق،  ومحاسن الدكتاتورية هذه لم يسلم من أذاها وتسلطها حتى أبوها المقعد الذي أصرت على إيداعه في بيت العجزة لأنه أيد الزوج في موضوع دراسة الأولاد، أما الجيران فقد كانت لمحاسن ضدهم مواقف مشهودة، جعلت الجميع يطلقون عليها اسم "الدكتاتورية" بالإجماع!!

الخطر الإيراني يريد منا وقفة مضرية – بقلم: محمد فاروق الإمام

يؤسفني أن أبدأ مقالي بما أدلى به وزير الدفاع في الدولة العبرية سابقاً الجنرال موشي ديان لجريدة فرنسية قبل اجتياح الجيش الصهيوني لسيناء والجولان والضفة الشرقية من فلسطين في السادس من حزيران 1967.
فقد كشف الوزير ديان خطة إسرائيل في اجتياح الجولان وسيناء والضفة الشرقية قبل تنفيذها ب 18 يوماً ولما سألته الصحفية التي أجرت معه اللقاء مستغربة: كيف تكشف هذا الأمر الخطير، فرد بسخرية وتهكم قائلاً: وهل العرب يقرأون؟ فقالت الصحفية: ولنفترض أنهم قرأوا، فقال الوزير: إذا قرأوا فإنهم لا يفهمون!!

السابقون السابقون – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

والله لأتوضَّأنّ وضوءا كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولأصليَّن ركعتين أدعو الله إثرَهما أن يجعلني من أهل الفردوس الأعلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أذهبَ إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم  فألزمَه يومي هذا فإني أحسُّ أن الدنيا والعمل لها يكاد يجذبني إليها، هكذا حدَّث أبو موسى الأشعري – رضي الله عنه – نفسه، فقام فتوضأ، ثم صلى، ثم انطلق إلى المسجد النبوي يحث الخُطا إليه، ورأى في طريقه بعض أصحابه فسلّم عليهم، فدعَوه إلى الجلوس بينهم، فاعتذر وجَدّ السير إلى غايته، فلما وصل رأى بعض أهل الصفّة فسألهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا: انطلقَ الساعة في اتجاه الغرب، يقضي حاجته في غائط بئر أريس.

أعرابي في صلاة – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

روى معاوية بن الحكم السلميُّ قال: كنت قريب عهد بالإسلام أعرف أركانه، ولكنني أجهل كيف أؤدي الصلاة والزكاة، وما إلى ذلك، صلينا مرة وأمّنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقرأ الفاتحة وسورة ثم ركع وسجد، ونحن نتابعه في صلاته، فنفعل ما يفعل، فعطس رجل إلى جانبي، ولكنه لم يحمد الله، فقلت في نفسي: عجباً لهذا الرجل أمَا علِم أن عليه أن يحمد الله بصوت مسموع كي نشمِّته؟! هكذا أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، ولعله يجهل هذه السنة فلْأبادر بتشميته فأنالَ ثوابَ الله تعالى، فبادرته قائلاً: يرحمك الله، فكأن القوم رمَوني بأبصارهم شزَراً وإنكاراً لما فعلت، وأحسست أن كل واحد منهم يؤنبني وكأنني أتيت كبيرة، ففاض ما في نفسي وصحت: واثكل أمياه، هلكتُ إذاً والله، لماذا تنظرون إليَّ هكذا؟ فأخذ المصلون يضربون على أفخاذهم ضربة أو ضربتين وكأنهم بهذا يريدونني أن أصمت، وغضبت لما يفعلون لجهلي بأن هذا يبطل الصلاة، فامتثلت لأمرهم وسكتُّ إلى أن انتهت الصلاة، وأنا أفكر هيّاباً مما قد يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بي.

2016-02-01

قصة قصيرة.. منشِّط من أجل صديقي العزيز – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

في سهرتنا بالأمس عند أحد الأصدقاء كان هناك خليط غير متجانس من ذوي المهن المختلفة ، والمستويات العلمية المتباينة ، لهذا لم أستغرب أن ينفرد كل اثنين أو ثلاثة بتبادل أطراف الحديث ، حتى ضجت الصالة بالهمس ، وهذا الهمس لم يلبث أن تحول إلى ضجيج نشاز يخرق الأذن ويثير الضجر ، لهذا فكرت أن أجمع شتات الساهرين في حوار هادف ، فاستأذنت صاحب الدعوة ، وبدأت الحديث بنبأ طبي طريف عن تجربة جرت مؤخراً في بلاد العم السام لجعل الرجل يحمل ويلد بدل المرأة ، فأثار حديثي عن تلك التجربة الشاذة الكثير من الاستهجان والتعليقات الساخرة التي جعلت الصالة تضج بالضحك!

طالَ البُـعادُ يا سـورية - بقلم: طريف يوسف آغا

طالَ  البُعـادُ  ياسـورية  فاسـمعي
انفطرَ  الفؤادُ  عليكِ  وجفَّتْ  أدمُعي
تآمَـرَ  كُـلُّ  العالمِ  عليكِ  فكـانَ
قَدَرُكِ  لِكُـلِّ  العـالمِ  أنْ  تُقـارِعي
الفُرسُ  مِنَ  الشرقِ  والروسُ  والغَربُ
الكُلُّ  يريدونَكِ  بدمائِكِ  أنْ  تتبرَّعي

الإسلام في أفريقيا الحلقة التاسعة (فترة حكم ولاة الدولة الأموية) - بقلم: محمد فاروق الإمام

بدأت هذه الفترة بتولية محمد بن يزيد أول ولاة بني أمية على المغرب بعد تمام الفتح للإجهاز على سلطان آل موسى بن نصير واستئصال نفوذهم واستلاب ما جمعوا من أموال، ولم يوفق ابن يزيد في تحقيق الكثير فقد كان آل موسى قد رسخوا جذورهم في المغرب وأصبحوا قوة لا يمكن تفتيتها أو اقتلاعها، رغم تدبير هذا الوالي بقتل ولدي موسى عبد الله وعبد العزيز.
واهتم لأمر إفريقية عمر بن عبد العزيز بعد تسلمه مقاليد الخلافة في دمشق، فقد أوقف تتبع بيت آل موسى، وأسقط الجزية عمن أسلم، وميّز أرض الصلح من أرض العنوة وأقرَّ القرى في سكانها، كما جاء في كتاب (الأخبار المجموعة). ولم تطل خلافة عمر بن عبد العزيز الذي ولى إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر خلفا لمحمد بن يزيد القرشي لتطبيق سياسته في المغرب، فقد عزل هذا بعد وفاة عمر بن عبد العزيز، وعين الخليفة الجديد يزيد بن عبد الملك، يزيد بن أبي مسلم والياً جديداً على المغرب.

كبائر السياسة السبع – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

الكبائر: جمعُ كبيرةٍ وهو تعبير ديني يشير إلى المعاصي والذُّنوب الكبيرة التي قد تخلد فاعلها في جهنم، ومن خلال اطلاعنا على تاريخ السياسة وجدنا أن هذا التاريخ قد شهد العديد من الممارسات السياسية التي سببت للبشرية مآسي كثيرة وكوارث مؤلمة ما يجعلنا نصنف هذه الممارسات بالكبائر التي لا تقل فظاعة عن الكبائر بميزان الدين !!
ويرجع بعض هذه الكبائر السياسية إلى عدد من الفلاسفة والمنظرين السياسيين الذين طرحوا نظريات سياسية مهدت ودفعت الساسة لارتكاب هذه الكبائر، ونذكر من هذه النظريات على سبيل المثال لا الحصر : المكيافيلية، والنازية ، والفاشية، والماركسية، والعلمانية !!!

إذا رأيت بلداً يدمر بالكامل - بقلم: طريف يوسف آغا

إذا  رأيتَ  بلداً  يُدَمَّـرُ  بالكامِـلْ
ورأيتَ  شَـعباً  يُهاجِرُ  جَحافِلاً  جَحافِلْ
وإذا  فُرِزَ  الناسُ  مابينَ  مقتولٍ  وقاتِلْ
وصارَ  قطعُ  الرؤوسِ  كغيرهِ  مِنَ  المسائِلْ
فأهلاً  بِكَ  في  سورية  الأسَدِ  حيثُ
السِكّينُ  دوماً  على  الرِقابِ  مائِلْ

الاستبداد السياسي والاستبداد – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

لقد شغل الاستبداد السياسي مساحة من التاريخ البشري أوسع بكثير مما شغلها الاستبداد الديني، إلا أن الاستبداد الديني يظل هو الأخطر لأنه يتعلق بالعقيدة والإيمان ، ذلك أن المؤمن عندما يتعرض للاستبداد الديني فإنه في الغالب ينقلب من الإيمان إلى الإلحاد ويكفر بكل الشرائع والأديان، كما فعل مثلاً استبداد الكنيسة في أوروربا في العصور الوسطى الذي فتح الباب لكل ألوان الكفر والإلحاد والهرطقة ، وجعل الحضارة الغربية المعاصرة ذات روح إلحادية صريحة ، وربما كان الفيلسوف سبينوزا (1632 ـ 1677) هو أول من بدأ تشكيل هذه الروح الملحدة حين أعلن صراحة تأليه الطبيعة وإحلالها محلَّ الرَّب ، ثم جاء الفيلسوف نيتشه (1844 ـ 1900) فأعلن بكل صفاقة موت الرَّب نفسه ( تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً) وتبعهما عرَّاب الشيوعية الأول كارل ماركس (1818 ـ 1883) فأعلن أن الدين أفيون الشعوب ، ثم جاء فيلسوف المادية ميشيل فوكو (1926 ـ 1984) ليعلن موت الإنسان ؛ وهكذا اكتملت أركان العلمانية

رجالات سورية.. المحامي والأكاديمي والسياسي (محسن البرازي) – بقلم: محمد فاروق الإمام

هو محامٍ وأكاديمي وسياسي سوري تولى رئاسة وزراء سوريا لفترة وجيزة عام 1949 وأُعدِم إثر انقلاب عسكري أطاح بحكومته.
ولد البرازي في عائلة البرازي المعروفة في حماة عام 1904، ودرس القانون في فرنسا وحصل على شهادة في القانون من جامعة ليون سنة 1930، ثم عمل محاميًا وأستاذًا للقانون الدولي بجامعة دمشق، حصل البرازي على شهادة الدكتوراه في الحقوق من جامعة السوربون، وعمل محاميًا وأستاذاً  للقانون الدولي  بجامعة دمشق.

دفاع عن "المنحرفين" – بقلم: د. أحمد كنعان

خبر اطلعت عليه قبل أيام، لكنه يعود إلى النصف الأول من القرن الماضي، وقد شكّل هذا الخبر لي صدمة كبيرة، لكنه في الوقت نفسه نبهني إلى حقيقة ظلت غائبة عني طوال هاتيك السنين !
أما الخبر فهو يتعلق بأحد مشايخي، وكان عالماً كبيراً أكنّ له حباً واحتراماً كبيرين، بل كان موضع احترام وتقدير في قلوب المسلمين قاطبة لما شاع عنه من علم وورع، واسمحوا لي أن لا أذكر اسمه لأنه رحل عن دنيانا قبل سنوات رحمه الله تعالى، أما الخبر فهو إقدام شيخي على إخراج ابنته من المدرسة عندما وصلت إلى الصف الرابع الابتدائي بحجة أنها أصبحت قادرة على قراءة القرآن الكريم، وأن هذا الحد من تعليم البنت يكفي، وكأن شيخي اعتقد أنه بهذا القدر من تعليم ابنته قد أدى ما عليه من واجب شرعي تجاهها!

عالم وأمير [منقول بتصرّف عن مجلة الأمة 1404 هـ ] – محمد عادل فارس

أما العالم فهو الفقيه الزاهد طاووس بن كيسان اليماني الهمداني، من علماء التابعين، ومن أصحاب ابن عباس. توفي بمكة في المزدلفة سنة 106هـ، وله بضع وتسعون سنة.
وأما الأمير فهو هشام بن عبد الملك، عاشر خلفاء بني أمية، حكم من 105-125هـ. وفي أيامه وقعت معركة بلاط الشهداء في بواتييه على أبواب فرنسة.
وأما المكان فهو مكة المكرمة في موسم الحج.

أخلاق عالية – بقلم الدكتور: عثمان قدري مكانسي

1-توفي خنيس بن حذافة السهمي في المدينة المنورة، من جراحة أصابته في غزوة أحد، فترك وراءه زوجته الشابة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فلم يشأ الفاروق أن تبقى ابنته دون رجل يبني بها، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه قد ماتت زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعثمان- وما أدراك ما عثمان- الرجل العفّ المؤمن، من السابقين إلى الإسلام.
وهل يرى عمر خيراً منه حرزاً حصيناً لحفصة؟.. هذا ما دار بخلَد عمر الفاروق، ولكن كيف يعرض الرجل ابنته على الناس؟ إن من العادة أن يخطِب الرجالُ النساء، لا أن يخطِب الرجل لابنته رجلاً!! ولكن أليست الفتاة فلذة الكبد كما الفتى سواءً بسواء، فلماذا يخطِب لابنه ولا يخطب لابنته؟ من السهل أن يتزوج الرجل المرأة فيكرهَ منها أموراً فيطلقها ليتزوج غيرها، ومن الصعب أن تتزوج المرأة الرجل فترى فيه ما يرغبها عنه فتستطيع منه فكاكاً، فلا عيب إذاً أن يختار الرجل لابنته الزوجَ الكفء الصالح، بل عليه أن يسعى إلى ذلك قبل أن يبحث عن زوجةٍ لولده.

الانتقام للنفس منقصة، ولله كمالٌ وإيمان – بقلم الدكتور: عثمان قدري مكانسي

هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسواق المدينة وأزقتها، يراقب المسلمين في حياتهم اليومية من بيع وشراء ومعاملات، ويتابع ما يفعلونه، فيقرُّ هذا على ما يفعل، وينهى ذاك عن خطأ وقع فيه، وينبه الآخر ليمين بدر منه، فلا حاجة للقسم، فكثير الحلف كذابٌ، ويمدّ أصبعه في سلة تمْرٍ فيراها مبتلّة من أسفل فيقول لصاحبها: ((من غشنا فليس منا)). إنه معلم، وقائد.. يصنع مجتمعاً صالحاً، ويبني دولة قِوامها العدل والإنصاف، لم يكن معه – كعادة الحكام – جندٌ وحرس يحمونه، فحب الناس سياج، والسعي في خدمتهم وإسعادهم أفضل طريق للأمن والأمان، ولكن لا بد من هَنة من هذا أو ذاك، يتلافاها بالحكمة واللطف.

العلاقة بين المرأة والرجل – بقلم: د. زينب بيره جكلي

   
تأذى الأدب العربي مما نشر فيه من فساد باسم دراسة موضوع أخذ منه مساحة كبرى ألا وهو  الغزل، إذ كان هذا الموضوع عن قصد أو غير قصد وسيلة لنشر الفساد في المجتمع العربي، وقد نسي الدارسون أن الغاية من رواية الشعر الجاهلي وغيره بما فيه من مخالفات شرعية كانت لحفظ اللغة العربية، لغة القرآن الكريم وذلك لفهمه وفهم النصوص الفاضلة التي تعين الإنسان على الرقي في حياته لا الانحطاط بها، إذ لا فائدة من الجهر بالسوء من القول، ومن هنا فإني قد استعضت عن لفظ الغزل بموضوع هو برأيي أهم وأجدى، وهو العلاقة بين الرجل والمرأة، وطبقت هذا في كتابي الشعر العربي في عصر الدول المتتابعة ، وبينت أن الحديث عن العلاقة بين الجنسين كانت داء الشعراء شيباً وشباناً، إذ كانوا يستهلُّون قصائدهم به، سواء أكانوا يعانون الوجد أم كانوا يقلدون، وقد شجعهم النقاد على هذا الاستهلال، لأن الحديث عن الحب برأيهم يساهم في انطلاقة الشاعر، ويفتّح القلوب إلى سماعه([1]).