الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2016-09-30

ظَلَموا شَـعبَ سـورية – بقلم: طريف يوسـف آغا

ظلموا  شَـعبَ  سـورية، والظُلمُ  قَهّـارُ
ولكنَّ  لدَمِ  المظلومِ  سَـيفاً، لو  تَدرِ ، بَتّارُ
هَـذا  يَقتُلُ  بِنـا  وذاكَ  يَتباكى  عَلينـا
والجَميـعُ  مـابينَ  جَـزّارينَ  وعُهّـارُ
مابقيَ  أحَـدٌ  لم  يغـرزْ  فينا  خِنجَـرَهُ
حتى  من  يَسكُنونَ  مابيننا  علينا  جاروا

خنجران لهدف واحد – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

لقد عمل الغرب بقيادة الولايات المتحدة لقيام الكيان الصهيوني (= إسرائيل) في فلسطين العربية  كي تكون خنجراً في خاصرة العرب تتولى تمزيق الوطن العربي فلما أخفقت هذه الخطة بحث الغرب عن خطة بديلة تكمل المؤامرة فوجدتها في إيران التي عاشت طويلا تتطلع للثأر من العرب والمسلمين ، فساهم الغرب في إنجاح "ثورة الخميني" عام ١٩٧٩تمهيداً لإثارة الخلاف التاريخي ما بين إيران والعرب المسلمين، وهذا ما جعل العرّاب الأمريكي "هنري كيسنجر" يصرح مستبشراً بنجاح تلك الثورة المشبوهة قائلاً : (لقد بدأت الآن حرب المائة عام بين الشيعة والسنة) في إشارة سافرة لتحويل الحقد التاريخي الفارسي إلى حرب دينية طائفية تستهدف تمزيق العرب والمسلمين من الداخل!!

vقصة قصيرة :نجوم وزلزال – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

سمعت "عايدة" جارتها تحدث أمها بصراحة ودونما خجل عن "سلمان" الضابط الوسيم الذي ظهر في الحارة مثل بدر مكتمل شهيّ تلمع النجوم على كتفيه فتزيده اشتهاء ورغبة، ما جعل عايدة تتعلق به مثل ذرة من الحديد تتعلق بمغناطيس جبار!!
وكيف لا تتعلق به عايدة وتعشقه وقد سمعت عدداً من صبايا الضيعة حين رأينه يدبك في عرس ابن المختار يتسابقن برفع أيديهن إلى السماء ويتضرّعن
- يا رب ، اجعله من قسمتي ونصيبي !! 
كيف لا تعشق عايدة شاباً أحدث هذا الزلزال الجميل في نساء الضيعة وصباياها !؟
كيف لا تعشق هذا الشاب الممتلئ حيوية الذي فاق في صورته صورة فارس الأحلام الذي حلمت به طويلاً!!
وكيف لا تملأ عايدة الدنيا غناء وترقص وتدور حول نفسها مثل المجاذيب عندما علمت بمجيئه لخطبتها؟!!

المكارثية الجديدة والإسلام – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

المكارثية: حركة سياسية انتهازية تستهدف الخلاص من الخصوم باتهامهم اتهامات خطيرة دون اهتمام بالأدلة، وتنسب هذه الحركة إلى السياسي الأمريكي جوزيف مكارثي (١٩٠٨- ١٩٥٨) الذي كان رئيساً لإحدى اللجان الفرعية في مجلس الشيوخ الأمريكي، فقد أراد هذا الانتهازي التخلص من بعض خصومه السياسيين فراح يتهمهم بالشيوعية، في الوقت الذي بدأت الولايات المتحدة تحس بخطر الشيوعية على البلاد، في فترة كان الاتحاد السوفياتي راعي الشيوعية في ذروة قوته ونشاطه في نشر الشيوعية في أنحاء العالم !!

2016-09-29

تصريح إعلامي حول مايكتب على شبكات التواصل الاجتماعي

بسم الله الرحمن الرحيم
 نظرا لما تداوله البعض من مواقف وآراء شخصية على شبكات التواصل الاجتماعية، والتي ربطتها أصوات مختلفة بالجماعة وبمواقفها، فإننا نؤكد على الآتي:

أولا : إن من يعبر عن وجهة نظر الجماعة الرسمية هو فضيلة المراقب العام وبيانات وتصريحات المكتب الإعلامي فقط، والجماعة غير مسؤولة عن أية تصريحات أو آراء صادرة عن جهات أخرى مهما كانت صفتها.

ثانيا : كما أننا نثمن عاليا الموقف التركي الداعم للثورة، ونعبر عن تأييدنا له، شاكرين تركيا حكومة وشعبا على الدعم السياسي واللوجستي والإنساني الذي تقدمه للشعب السوري.

المكتب الإعلامي
جماعة الإخوان المسلمين في سورية
٢٤ ذي الحجة ١٤٣٧

٢٦ أيلول ٢٠١٦

بيان مجلس الشورى لجماعة الإخوان المسلمين في سورية

بسم الله الرحمن الرحيم
تاريخ النشر: 27 ذو الحجة 1437 هـ - 28 أيلول 2016 مـ
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد...
تمرّ سوريّة اليوم في أشدّ أوقاتها حلكة، يتداعى عليها الأعداء من كلّ حدب وصوب؛ يدمّرون إنسانها الكريم، وأرضَها المباركة. وفي هذا الوقت العصيب، عقدت جماعة الإخوان المسلمين في سوريّة الدّورة العاديّة الرابعة لمجلس الشورى؛ والتي كانت محطّة لمراجعة المواقف، وتدارس الأوضاع والأحداث التي تمرّ بسورية والسوريين، ولرسم الخطّة التي تلائم المرحلة بمستجداتها وتطوّراتها المتسارعة.

2016-09-23

سامحينا يا أختاه - بقلم: د. عامر البوسلامة

في هذه الأيام العصيبات، والحوادث الخطرات، والوقائع الفاصلات، وما فيها من مفارقات، وما يكتنفها من تفصيلات، وما يحاصرها من ملمات، وما يحيط بها من تعقيدات، تبرز قضية الأخوات الأسيرات، في سجون الطغاة، من الأمور البارزات، والقضايا المحزنات، والمسائل المؤلمات، وأعتبرها من أكبر الملمات، وأكثر المزعجات، وأفظع الكارثات، وتصيبنا نتيجة هذا أبشع الحسرات، كيف لا وهن في قبضة من لا يرقب في مؤمن إلاً ولا ذمة، في أقبية معتقلات، لو لم يكن فيها من ألم إلاً هذه الأقبية لكفى ألماً! كيف وهن يعذبن ليل نهار، بكل أنواع الأذى، وصنوف التنكيل، المادية والمعنوية، بيد من يحسبون على الأمة، وعلى الوطن والوطنية؟!

إذا أتيت سورية فزر حَـلبا - بقلم: طريف يوسف آغا

إذا  أتيـت سـورية  فَـزُرْ  حَـلَبا
فهذهِ  مدينةٌ  طالما  أغنَتِ  العُلا  نَسَـبا
إنْ  وَصلتَـها  فتأمَّـلْ  في  سَـمائِها
فأرواحُ  شُهدائِها  تكادُ  تحجُبُ  السُحُبا
وإنْ  مَشَيتَ  فيها  فدارِ  مَوطِئَ  القَـدَمِ
دَمُ  الراقِـدينَ  تحتَها  للعَـدلِ  قد  طَلَبا

من علماء دمشق... العزّ بن عبد السّلام...مجاهداً وزاهداً وفقيهاً ومفسراً - بقلم: محمد عادل فارس

إنه سلطان العلماء أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السُّلَمي الدمشقي، أحد العلماء العاملين الأعلام، اشتُهر بزهده وجرأته في الله، حتى لقد عُرف ببائع السلاطين، وذلك عندما أفتى أن يباع أمراء المماليك ويُرَدّ ثمنهم إلى بيت مال المسلمين، كما سنذكر بعد قليل.
لكن ما يغيب من جوانب شخصيته عن عامة الناس، أن هذا الرجل العظيم كان عَلَماً في علوم وفنون شتى، كالتفسير وعلوم القرآن، والحديث، والعقائد، والفقه وأصوله، والسيرة النبوية، والنحو والبلاغة، والسلوك والأحوال القلبية. وكانت له صلة بشيخ زمانه في التصوّف أبي الحسن الشاذلي (علي بن عبد الله المغربي الشاذلي – توفي سنة 656هـ)، وكان كل منهما حريصاً على أن يخلّص التصوّف مما لحق به من شطحات وبدع، وقد قال فيه أبو الحسن: ما على وجه الأرض مجلس في  الفقه أبهى من مجلس عز الدين بن عبد السلام، وشهد العز لأبي الحسن كذلك بأن كلامه قريب عهد بالله!.

زعيم من الثورة وبعد الثورة – د. عبد الغني حمدو

زارنا الزعيم يوما في قريتي الصغيرة
سيخطب الجمعة ويعلو منبر مسجدها
من كل صوب تهافت الناس لسماع الخطبة وسرقات لحظات عطف من الزعيم
ولكنني تأخرت بالحضور وما وصلت الا والخطبة العصماء قد انتهت
وخرجت الناس تهلل
إلا أنا.. أقف حزينا أنظر للجميع

داريا...أنين العناقيد... بقلم: د. محمد حبش

وتوقعته أن يقول: يا لهذا البلد الموحش، أين رجالك الرائعون واين شبابك الطامحون وأين نساؤك العذارى ... الذين ملأوا هذه الأرض خيراً وخصباً ورياً منذ عهد سرجون وآرام، ولم يتمكن طاغية ولا ظالم ولا محتل ولا باغ أن ينتزعهم من أرضهم ويقتلعهم من جذورهم...
وما العيد؟؟ وما الصلاة؟؟؟ أن تصل الناس فتعود عليك بالتحية والعون... وهل بقي من مائتي الف داراني من رجالها أونسائها أوأطفالها يد تصافحك؟؟ أو كفٌ ترد عليك السلام؟؟؟؟ أو عين واحدة تبادلك خبي النظرات؟؟؟؟
وتوقعته أن يقف دامع العينين مكسور القلب عند كروم داريا يستمع أنين العناقيد ويقول: يا لهول هذا القدر القاسي الذي كتب على مدينة الكرم والزيتون... أقسم بشرفي ومعتقدي وأولادي أن لا أبيت على فراش حتى يعود أهلك الطيبون إلى كرومهم ومزارعهم...

2016-09-22

المنهج وازدواجيّة المعايير - بقلم: محمد عادل فارس

التزام منهج سليم في كلّ شأن من الشؤون أصل أصيل في حياة الإنسان ، وهو من الأمور التي تدلّ عليها نصوص الإسلام ومبادئه العامّة ، وهو في الوقت ذاته من العدل الذي أمرنا الله تعالى به
 وحضّنا عليه .
وممّا يُحزن أنّ هذا الأصل  قد هجره كثير من الناس ، جهلاً أو تجاهلاً ، فنشأ عن ذلك اضطراب في الأحكام والمواقف . كيف لا ، وقد غاب المنهج والميزان ولم تتحكّم المعايير الصحيحة في التصرفات والمواقف ؟!
إنّك ترى بعض الناس يذهب بعيداً فيتحدّث عن الدول الغربيّة ذاكراً من عيوبها الخطيرة ازدواج المعايير في تعاملها الدوليّ ، فتارة هي مع حقوق الإنسان باندفاع وحماسة ، وتارة أخرى لا تحرّك هذه الدول ساكناً ، أو ربّما تتكلّم نفاقاً بكلام لا جدوى منه ، وهي ترى الإنسان يُطحن طحناً ، لأنّ الإنسان الذي يُطحن إنسانٌ مسلم لا يستحقّ الحياة في رأيهم ، فضلاً عن أن يكون له حقوق !! .

رجالات سورية....السياسي والإداري: شاكر الحنبلي – بقلم: محمد فاروق الإمام

هو محمد شاكر بن محمد راغب بن مصطفى النابلسي أصلاً، الدمشقي مولداً ونشأة، كان والده من رجالات دمشق المعروفين بالعلم والقضاء، وعندما توفي كان نائباً في قضاء السلمية. ولد في دمشق سنة 1876، ودرس في المدرسة الرشدية في دمشق قبل أن ينتقل إلى إسطنبول لإكمال دراسته فيها في المدرسة المُلكيّة، وهو بمثابة مدرسة عليا أو كلية حقوق متخصصة في تخريج الموظفين المدنيين والإداريين في كل دوائر الدولة، ودخل قسم الادعاء وتخرج منه في شهر آب من عام 1898م، تنقل محمد شاكر في العديد من المناصب في إدارة الدولة سواء في عهد الدولة العثمانية أو بعدها حتى وافته المنية، ويمكن تقسيم تقلده للمناصب إلى قسمين قبل انتهاء الدولة العثمانية، وبعد انتهاء الدولة العثمانية. - قبل انتهاء الدولة العثمانية: فبعد تخرجه من المدرسة الملكية عُين موظفاً في المالية في ولاية سوريا (بحسب التقسيم العثماني آنذاك)، ثم تنقل بين الوظائف الإدارية في ذلك العهد حتى أصبح عضو المجلس الإداري لولاية سوريا. 

الطفل عمـران – بقلم: طريف يوسف آغا

الجمعة 19 آب/ أوغست 2016
وقفَ العالَـمُ يبكـي الطِفلَ (عُمـرانا)
كما بَكـى في الأمسِ الطِفلَ (إيـلانا)
دمـوعُ التَماسـيحِ كانتْ ومازالتْ فهو
لِسِتِّ  سَـنواتٍ  ينهلُ  مِنْ  دِمانا  نَشـوانا

أيا داريـا - بقلم طريف يوسف آغا

الجمعة 26 آب/أوغست 2016
أيا  داريـا  الدمـوعُ  عليكِ  مِـدرارة
لاأجدُ  لمواساتِكِ  كَلِماتٍ  ولاأشـعارا
لأربعِ  سَـنواتٍ  تصدينَ  قوى  الشـرِّ
قصفوكِ  بالبراميلِ  وأتوكِ  بالجيوشِ  جَرّارة
حاربوكِ  بالجوعِ  والحصـارِ  ولم  تنحنِ
ولما  نفذَ  السلاحُ  جرَّعوكِ  كأسَ  المرارة
لالَـومَ على  أهـلوكِ  فهمُ  الأبطـالُ
ذادوا  عنكِ  وقدَّمـوا  الدِمـاءَ أنهـارا
لاتيأسـي  ياداريـا  فالأيامُ  سِـجالٌ
وبذورُ  الحريةِ  لابدَّ  وأنْ  تعطي  ثِمـارا
ومهما  تأخَـرَ  الفجـرُ  فلا  بُدَّ  قادمٌ
سنكسرها  باقي  القُيودِ  ونهدُّها  الأسوارَ



2016-09-14

بيان من جماعة الإخوان المسلمين في سورية في ضوء المستجدات الولية واللإقليمية والمحلية

بسم الله الرحمن الرحيم

أيّها المواطنون السوريون..

يا شباب الثورة المؤمنين بالحرّية والعدالة وكرامة الإنسان..

أيّها الناس أجمعون..

إنّ جماعتنا، جماعة الإخوان المسلمين، وفي ضوء المستجدات الدولية والإقليمية والمحلّية، فيما يجري على الأرض السورية، وما يعترض التطلّعات المشروعة لشعبنا الأبي؛ تتقدّم إلى المواطنين السوريين جميعاً، وإلى شباب الثورة والمنضوين في مسيرتها منهم بشكل خاص، وإلى جميع القوى الدولية والإقليمية من حكومات وقيادات وجماهير.. بهذا البيان، تأكيدا لثوابتها والتزاماتها، وإعلاناً عن المستجدّ من مواقفها، وعهداً على الوفاء لدماء الشهداء، ولتضحيات أبناء شعبنا، وحملة لواء ثورته المظفرة.

أيّها المواطنون السوريون.. أيّها الناس أجمعون..

لقد تجاوز الموقف الدولي والإقليمي كلّ القوانين والمبادئ والقيم التي قامت عليها الحضارة الإنسانية، وتأسّست عليها المنظمة الدولية للأمم المتحدة. وتكشّف عنوان (أصدقاء الشعب السوري) عن خدعة كبرى، وثبت للقاصي والداني، أنّ هناك إصراراً دولياً متواطأً عليه، لحرمان أبناء سورية من حقوقهم الإنسانية الأساسية، يتمّ كلّ ذلك تحت عناوين وذرائع وادّعاءات؛ أهمّها الحرب على الإرهاب، وحماية ما يسمّى بالأقليات، والحفاظ على وحدة سورية أو حماية مؤسسات دولتها.

2016-09-12

وجهة نظر عن الاتفاق الامريكي الروسي والهدنة المزعومة – بقلم: د. عبد الغني حمدو

هناك مصطلح يسمى المقاومة , مقاومة المحتل حتى النصر , وعند تبني هذا الشعار لايمكن لهدنة لها أن تصمد ولا يمكن لحل يتبلور ويظهر على أرض الواقع إلا بخروج المحتل
السؤال الحتمي الهدنة مع من؟
وقبل الاجابة عن السؤال , هناك أسئلة متشعبة تطرح نفسها
1- هل أمريكا هي دولة احتلال
2- هل روسيا هي دولة محتلة
3- أمريكا تدعي مساندتها للثورة , وروسيا تدعي مساندتها لنظام بشار
السؤال لماذا غاب الوفد الثوري والوفد الأسدي عن المؤتمر والتوقيع على الاتفاق ؟
4- النتيجة الحتمية والمنطقية أن روسيا وأمريكا دولتا احتلال لسوريا , ولا قيمة في قاموسيهما لنظام أو معارضة أو ثورة
والهدنة المفترضة أو المزعومة

أعيادنا بين الفرح والتَّرَح– بقلم: مصطفى مفتي

إن سألتني عن الفرحة في العيد فلن أتردد في الإجابة بأنني أفرح به ولزاماً عليّ أن أفرح، فإذا لم نفرح بطاعة ربنا، وبحلول مواسم الخير بنا، فما الذي يفرحنا إذاً؟ 
إنّ أعيادنا ترتبط بعبادة الله وطاعته، فعيد الفطر يرتبط بطاعة الصوم، ويوم العيد نفرح لتمام هذه الطاعة، ونبتهج لأن الله وفقنا لبلوغها، ويسر لنا أداءها، ويوم الأضحى يأتي في خِضّم موسم عظيم من مواسم الخير، وهو جزء من الأيام العشر من ذي الحجة، وهي خير الأيام وأفضلها، فلذلك أقسم بها ربنا فقال: "والفجر . وليال عشر" وهي أوقات طاعة وتكبير، وفي يوم الأضحى ينحر المسلمون ذبائحهم طاعة لمولاهم وقربة إليه، ويأتي هذا العيد في أيام شعيرة عظيمة من شعائر الله وهي شعيرة الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام.
وهناك من يقول: كيف تنسون أمتكم وهي غارقة في دمائها؟ والمجازر قد عمّت أرجاءها؟ وتنتهك كل يوم حرماتها؟

2016-09-11

نظرية الدولة في الإسلام..أين؟ - بقلم: د . أحمد محمد كنعان

يرفض الإسلاميون الدولة الدينية ( الثيوقراطية) بدعوى أنها تقاد من قبل رجال دين يزعمون أن ما يقولونه هو عين ما يقوله الله، ما يجعل لرجال الدين صلاحيات مطلقة فيرتكبون ضد المجتمع فظاعات رهيبة سجلها تاريخ أوروبا في العصور الوسطى، وهذا ما جعل الناس عبر العصور ينفرون من الدولة الدينية، فلا غرابة أن يرفضها الإسلاميون على الرغم من طبيعتها الدينية، وللغرابة يرفضون في الوقت نفسه "الدولة العلمانية" بدعوى فصلها الدين عن الدولة !!!
وفي مقابل رفض الإسلاميين هذين الشكلين للدولة نراهم يختارون "الدولة المدنية" ويشترطون فيها المرجعية الإسلامية، وبهذا الخيار يقعون - عن وعي أو غير وعي - في خطأ مضاعف، لأن الدولة المدنية ذات المرجعية الإسلامية ما هي في الحقيقة إلا دولة خليط من الدولة العلمانية والدولة الدينية، وهما الشكلان اللذان يرفضهما الإسلاميون، فالدولة المدنية هي في الحقيقة دولة علمانية لاعتمادها آليات العلمانية كالديمقراطية وأخواتها ، والدولة المدنية هي دولة دينية لاشتراطها مرجعية دينية !!

2016-09-09

مؤتمر الشيشان العمائم التائهة.... بقلم: د. محمد حبش

لم أشأ أن أكتب في مؤتمر الشيشان الذي انعقد الشهر الماضي فقد كانت الرؤية غير واضحة، ولكن بعد أن توضحت تماماً الغايات والمآلات فإن من الواجب أن أضع القارئ الكريم برؤيتي وتصوري لهذا اللقاء الغريب.
ومع أنني أقل الناس افتراضاً لنوايا السوء ولكنني أعتقد أن المؤتمر قدم لبوتين خدمة مجانية خلاصتها أن الإسلام المستنير الروحاني السني يتفهم تماماً صواب مقاصده ونبل قنابله التي يلقيها فوق رؤوس السوريين وأنها ضرورة شرعية ومصلحة مرسلة واستحسان أصولي ضروري لتخليص المسلمين من وصمة التطرف السلفي، التي يحاربها ببسالة الرئيس بوتين وفريقه من روافض الشرق الأوسط.
والمسألة الأولى في اللقاء هي أنه ينعقد على أرض روسيا الاتحادية بإشراف قائمقام الشيشان رمضان قديروف الذي يلبس كنزة رياضية عليها صورة التوكواندو بوتين أمير المؤمنين والكافرين والمقاومة والممانعة والفيتو وولاية الفقيه
هذا هو جوهر المسالة والباقي تفاصيل
تماماً كما تقوم الأوسمة بدورها على صدور الجنرالات المحاربين فقد قامت العمائم المتراكضة بهذا الدور وأصبح بإمكان الرجل أن يرسل رسالة نابليونية للأزهريين المجتمعين في غروزني بأنه قام بارسال جيوشه إلى حميميم دفاعاً عن بيضة الدين وإكراماً للمسلمين وأن يغزو ما يغزوه في سبيل الله وسيكتب في التاريخ أنه كان يحج عاماً ويغزو عاماً، وستصدر عبر هذه العمائم كتب سوداء عنوانها: بوتين الخليفة المفترى عليه!!!

الإسلام في أفريقيا (20)... فقيه القيروان أبو محمد عبد الله بن فروخ الفارسي – بقلم: محمد فاروق الإمام

فقيه القيروان في وقته لا ينازعه في زمانه أحد في علومه. كان فاضلاً صالحاً متواضعاً في نفسه، قليل الهيبة للملوك في حق يقوله، لا يخاف في الله لومة لائم، مبايناً لأهل البدع ومعادياً لهم، حافظاً للحديث والفقه. تجشم ابن فروخ عناء السفر والترحل وأخطار الطريق طلباً للعلم وسعياً للمعرفة، فقد رحل إلى المشرق فسمع من جماعة من العلماء، منهم زكريا بن أبي زائدة، ومالك، وسفيان الثوري، وغيرهم. وكان اعتماده على مالك، لكنه يميل إلى طريقة أهل النظر والاستدلال. وكان مالك يكرمه ويرى له فضلاً ويقول لأصحابه: وهذا فقيه أهل المغرب. ويقال: إن مولده كان بالأندلس سنة (115هـ/733م)، ثم سكن القيروان وأوطنها، ثم رحل إلى المشرق فلقي نخبة علمائه وكبار فقهائه فنفعه الله عز وجل بهم.

بطريرك موسكو وداعش اليسوعية – بقلم: د. محمد حبش

ما الذي يدفع البطريرك الروسي اكليريوس للخروج من قداسه وبخوره وناره وشعاره الذي يردده كل يوم: مملكتي ليست من هذا العالم فأعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله، ثم ينصب نفسه نافخاً في كير الحرب، ويطلق على هذا الجهد الشرير المكلل بالأطماع القذرة للأوهام الامبراطورية وصف الحرب المقدسة!!

وحين يريد الكهنوت أن يعلن الحرب المقدسة فإنه لن يعدم أبداً دليله من النص الديني، فالنص الديني قرآنا وإنجيلاً وتوراة حمّال أوجه، والعبرة في القارئ الذي يمكنه أن يفهمه رسالة حب أو رسالة حرب

في حوار فريد مع الأب العزيز الياس زحلاوي تحدثت في مطلع محاضرتي أن الأديان فيها نصوص تدعو للعنف وهذا أمر طبيعي في العالم القديم، ويجب أن ننظر إلى هذه النصوص في السياق التاريخاني، ويجب أن نرفض سياقها الذي يوحي بحلول دموية، فنصوص مثل: فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب، واقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة وغير ذلك من النصوص موجودة في القرآن وهي تلقي بظلالها الثقيلة على السلم الاجتماعي، وتدعو لمواصلة القتال ضد المخالفين، ولكنها في التأويل الديني لا تحمل صفة المطلق الذي يطبق في كل زمان ومكان، بل هي مرتهنة بظروف التنويل وشروط التأويل، والدليل على هذا أن المسلمين عاشوا مع إخوتهم من الأديان في ظروف وئام وانسجام قروناً طويلة.

2016-09-08

ألم يكن سيّد قطب على حقّ؟ - بقلم: عبد العزيز كحيل

تعود ذكرى استشهاد الأستاذ سيّد قطب رحمه الله هذه السنة في أيام عصيبة تشبه تلك التي قاده فيها طاغية مصر إلى حبل المشنقة بعد محاكمة هزلية كما هي المحاكمات التي يقيمها العسكر في البلاد العربية دائما، وكانت التهمة الموجّهة له - كالعادة – محاولة قلب نظام الحكم،  كأنّ الرجل قائد عصابة أو حامل سلاح. لكنه في الحقيقة حوكم وقُتل بسبب آرائه الجريئة في التمسك بالإسلام وكشف الجاهلية الحديثة التي تمثّلها العلمانية والعسكر المتسلطون على الأوطان. لقد ضاقوا ذرعا بقلمه القويّ الذي جدّد دعوة الإخوان المسلمين بعد سنوات الاعتقال والتشريد المنظّم والتضييق البوليسي وسياسة تجفيف منابع التديّن فقرّروا – بغباء العسكر الطاغين وحماقة المستبدّين الظالمين – التخلّص منه لإهالة التراب على فكره المتميّز، فكان ذلك سببًا في انتشار كتبه وآرائه انتشارًا هائلاُ في البلاد الاسلامية وفي الغرب،الفكر القويّ الصادق. 

طواحين الحروب في سوريا – د. عبد الغني حمدو

دخلت ايران وحزب الله اللبناني ودخلت بعدها روسيا وأمريكا وبريطانيا والصين
الكل ضد ثورة شعبية اندلعت في سوريا قبل خمس سنوات كانت سلمية وعندما عجزت الاطراف المجرمة الثلاثة نظام المجرم بشار ونظام المجرم خامنئي ونظام المجرم بوتين أمام الحراك السلمي عن كبحها حولتها تلك الاطراف لحرب وتعددت طواحين الحرب
هُجر أهل حمص وسكان جبل الاكراد والتركمان في الساحل , وداريا وحاليا المعضمية والوعر على الطريق والقادم كثير
ولكن هل أصبح الأمل مفقود ؟
الأمل بالله أولا وبالمخلصين من شبابنا وأبنائنا ثانيا , في حلب تدور معارك طاحنة بجيش يسمى بجيش الفتح وتوابعه من الأبطال وفي جبال الساحل لاتزال قوة تدافع عن الحق وتقاتل ليل نهار , وهاهي المعارك في حماه وريفها الشمالي وفي الشمال والوسط والشرق والغرب , ولا بد من أن يأتي اليوم القريب لتشتغل طواحين الثورة هناك مرة أخرى

قرأت لك: من تاريخ الملوك الهامشيين الملك عبدليش – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

حكاية الملك "عبدليش" حكاية جديرة بالقراءة وتعليمها للأجيال الجديدة لما فيها من عبر ودروس، على الرغم من أن هذا الملك كان ملكاً رعديداً، انتهى نهاية مأساوية !!
وقد اختلف المؤرخون كثيراً في تاريخ هذا الملك الهامشي، لكنهم اتفقوا على أصله فقالوا إنه جاء إلى الدنيا ثمرة علاقة آثمة حصلت بين أمير عربيد من عبدة النار اسمه مهيار وأخته المتهتكة مهيرة!!!
 وقد بحثنا عن تاريخ هذا الملك المجهول عند العم جوجل (google) فلم نعثر له على أثر ، وإنما وجدنا لمحات قليلة عنه في النسخة الأولى من الموسوعة الحرة ( wikipedia) ثم حذفوا كل شيء عنه في النسخ التالية للشك في أصله وفصله، واعتباره ابن حرام!!
أما المعلومات التي سوف نعرضها عنه في هذه المقالة فقد نقلناها حرفياً عن المؤرخ الكبير "دافيد بن غورا" الذي ذكر الملك في كتاب شهير له عرض فيه لمعاً من تاريخ الملك، وذكر أن زلزالاً عارضاً هو الذي أعاد هذا الملك إلى الحضور في التاريخ وصحح الأخبار المدسوسة عنه في بعض الكتب، ولهذا أطلق المؤرخ على كتابه اسم "حركة تصحيحية وزلزال، وذكر المؤرخ أن زلزالاً مدمراً أصاب مدينة عريقة في التاريخ فقلب مبانيها رأساً على عقب وكشف بالصدفة كنوزاً كثيرة وجد الباحثون بينها جرة عتيقة عثروا في داخلها جملة من الرقوق بينها رقّ يحكي قصة الملك عبدليش !!

2016-09-03

المفهوم الحضاري لتوظيف المواهب - بقلم: د. عامر البوسلامة

- وهب الله تعالى الهبات والعطايا لحِكَم يريدها سبحانه فقد يمنح الإنسان الذكاء فيكون مدبراً من طراز متميز وربما صار من دهاة السياسة والتخطيط

- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشجع أصحاب المواهب ويلفت الأنظار لهم لتوظيف ذلك في خدمة الإسلام

قسّم الله تعالى المواهب، كما قسّم الأرزاق؛ فكما هناك فقير وغني ومتوسط، وفيها الملياردير والذي يعيش تحت خط الفقر. كذلك وهب الله تعالى الهبات والعطايا الأخرى، لحكم يريدها الله تعالى، وهو أرحم الراحمين، والعليم بكل شيء، وهو على كل شيء قدير.

نظريات سياسية – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

عدنان رجل استهوته السياسة إلى حد العشق والهيام، فقضى شطر حياته في تأسيس الأحزاب والمشاركة في الحياة السياسية بانتظار فرصة تجعل منه زعيماً لأحد الأحزاب، لكنه بعد محاولات عديدة انتهت بالفشل، نزل بسقف طموحاته فاكتفى بحلم الوصول إلى مقعد في " مجلس الشعب" لكنه حتى في هذه فشل، وذهبت كل طموحاته أدراج الرياح، واستمر يواجه الفشل بعد الفشل ما جعله يقتنع أنه لم يخلق للسياسة، فاعتزلها، فاعتزلته الأضواء، واعتزله الرفاق تاركين إياه للوحدة المؤرقة وذكريات الفشل ، لهذا بدأ يفكر بالزواج الذي ظل يتهرب منه طويلاً كرمال عين السياسة!!
ولم يطل به البحث فقد وجد ضالته في "عايدة" رفيقته في آخر حزب شارك بتأسيسه، وقد أسعده أن عايدة أخذت بنصيحته فاعتزلت السياسة، واختارت المضي في طريق الفن وأصبحت في برهة وجيزة نجمة من نجمات الشُّباك!!!