الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2016-12-31

قصة قصيرة: رصاصة – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

مضى أكثر الليل و "صبحة" لم تنم، وظلت تنشج ببكائها، وتضرع إلى الله أن يتراجع "هزاع" عن عزمه على الرحيل !!
وتذكرت أنه أعد دراجته الهوائية لكي يسافر عليها من درعا إلى عمّان وهناك يستقل إحدى الشاحنات إلىالسعودية ليعمل مع ابن عمه "جاسم" فقامت بهدوء وأغلقت قفل الدراجة وأخفت المفتاح بين شقوق الجدار ، وعادت ترضع طفلها "عادل" وتواصل الضراعة لله !
صحا "هزاع" مع صوت المؤذن، فتوضأ ووقف فصلى الفجر، وانحنى فقبّل طفله ومسح على رأس صبحة ودعا لها في صدره، وغادر الغرفة بحذر كي لا تحس على رحيله، وهو لا يدري أنها باتت الليلة كلها ساهرة تبكي وتتضرع أن يحنث بقسمه ولا يغادر الوطن !!
وما إن خرج حتى لحقت به فوجدته يكسر قفل الدراجة بعد أن فشل في العثور على المفتاح !!
تفحص العجلات وانطلق فأسرعت خلفه تشد الدراجة تستوقفه وتستحلفه أن لا يرحل، وتسترحمه بالصغير وبنفسها لكنه كان قد أخذ القرار وعزم أن لا يبقى تحت رحمة نظام "آل الأسد" الذي قضى في سجونه أكثر مما عاش بين أهله وربعه!!
يا بنت الحلال ... اتركيني! والله طلعت روحي .. كل يوم تحقيق وبهدلة !! والله صارت عيشة الكلاب أكرم من عيشتنا ! فعلامَ نبقى هنا ؟!!

وقفات مع المشروع الإسلامي – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

كلما تعرضت تجربة إسلامية للفشل بسبب من داخلها أو خارجها ارتفعت أصوات المعادين مبشرين بسقوط المشروع الإسلامي ، بل ويبشر 
بعضهم بسقوط الإسلام نفسه، جاهلين - عن وعي أو عن سوء طوية - أن الاسلام دين رباني تكفل الله عز وجل بحفظه !! أما العمل الإسلامي فهو اجتهاد بشري قد يعتريه ما يعتري أي عمل بشري من صواب وخطأ،
ويرد الإسلاميون على النقد الموجه لهم بأنهم يرحبون بالنقد سواء جاء من داخل الصف الإسلامي أم من خارجه، اقتداء منهم بالقرآن الكريم الذي خصص مساحة غير 
قليلة لنقد العمل البشري ، ولم يتورع القرآن الكريم عن النقد حتى للأخطاء التي صدرت أحياناً عن
خيرة الخلق وهم الأنبياء عليهم السلام، ويؤكد الإسلاميون أن عملهم يخضع بعد كل محنة إلى 
المراجعة والنقد بهدف تلافي الأخطاء وتصحيح المسار، بدليل أن العمل الإسلامي - حسب زعمهم - يتقدم وينتشر ويقوى بعد كل محنة يتعرض لها، أو ضربة يتلقاها، ويذكرون على سبيل المثال ما حصل لهم من محن وأزمات طاحنة في عهدي الرئيس المصري جمال عبد الناصر والسوري 
حافظ الأسد، خلال ستينيات وثمانينيات القرن الماضي، وبالرغم من العقبات الكبيرة والأزمات 
والتحديات التي تواجه العمل الإسلامي هذه الأيام في سياق ثورات "الربيع العربي" 

2016-12-23

لبسَ شرقُ حلبَ ملابِسَ الحِدادِ – بقلم: طريف يوسف آغا

لبسَ  شَـرقُ  حلبَ  ملابِسَ  الحِـدادِ
واحتفلَ  غربُها  وقبَّلَ  أقدامَ  الأسـيادِ
هُنا  مأتمٌ  وهُناكَ  في  الجِـوارِ  رقصٌ
هُناكَ  في  الجِـوارِ  تهنِئَـةٌ  بأعيـادِ
باتَ  للعُهرِ  اسمٌ  جديدٌ: غربُ  حلبَ
هُناكَ  الغُـربانُ  والثعـابينُ  بازديـادِ

الإسلام في أفريقيا الحلقة (24) الدولة الأغلبية – بقلم: محمد فاروق الإمام

الإسلام في أفريقيا الحلقة (24) الدولة الأغلبية – بقلم: محمد فاروق الإمام
كانت بداية نشأة الدولة الأغلبية على يد إبراهيم بن الأغلب الذي قلّده منصب إمارة إفريقية
الخليفة العباسي هارون الرشيد سنة (186هـ/802 م)، وكانت هذه الإمارة بحق امتداداً للخلافة العباسية التي بقيت وفية للعباسيين حتى أخر ملوكها.
وتميزت هذه الدولة بعروبتها الإسلامية بأوسع ما تعنيه هذه الكلمة من معنىً. فقد كانت رشيدة الأمر، حكيمة السياسة، ديدنها إدماج البربر - حديثي الإسلام - بالعرب، وتحويل نشاطهم إلى الخارج، وصرفهم عن النزاعات والثورات الداخلية، مع صرف النظر عن معاداة الأجزاء المنفصلة عن الخلافة العباسية كالأندلس والمغرب الأقصى. حيث راحت تنظر بعين طموحة نحو الفتح والتوسع في قارة أوروبا والتركيز على السياسة الخارجية من خلال العلاقات مع الدول المجاورة لها على أساس القوة والسطوة التي ميزت سمعة الدولة العباسية في صدر قيامها في أنحاء العالم آنذاك.

سوريا في كازاخستان ؟!!! - بقلم: د. أحمد محمد كنعان

بمناسبة انعقاد "مؤتمر كازاخستان" الذي دعت إليه موسكو للتفاوض حول الأزمة السورية بين ممثلي نظام بشار الأسد، وممثلين عن "المعارضة السورية المعتدلة" كما تصفها روسيا،  اتصل بي أحد أصدقائي ليخبرني أنه من المدعوين إلى المؤتمر، وراح يدعوني ويشجعني للاشتراك بالمؤتمر الذي سيكون - حسب تعبيره - مؤتمراً فاصلاً يضع حداً لإنهاء الأزمة ووقف معاناة شعبنا البطل !!
لكني اعتذرت ، فألحّ، فاعتذرت، فألحّ، فاعتذرت، وعندما يئس من مشاركتي، سألني :
إذن بمَ توصينا ؟
قلت :
أوصيكم خيراً بثورة شعبنا .. إياكم والتفريط بها،
وطرحت رؤيتي للمفاوضات قائلاً :
أعرف أن في كل مفاوضات سياسية تنازلات يضطر لها هذا الطرف أو ذاك، لكن إياكم والتنازل عن دماء الأبرياء ودموع اليتامى والأيامى ، ومعاناة المشردين والذين راحوا طعاماً للبحر !!

" تنزيل القرآن" تعبير في معناه: إن الإسلام دين السياسة – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
أغلب الأنظمة المستبدة في العالم العربي اتخذت لنفسها أحزابا وطروحات لم يكن فيها عامل مشترك إلا العلمانية, بمعناها الذي يفصل الدين عن الدولة أو يبعد الدين عن السياسة وكان المستبدون يحاولون دائماً أن يربطوا سلطتهم الغاشمة بأي تبرير أو تأويل ديني يوفره لهم شيوخ السلاطين المحترفين الجاهزين...
المشايخ الجاهزون دائماً تحت أمر أي حاكم غالب مهما كانت طريقته في الغلبة, جعلوا الدين في خدمة السلطة بل أدخلوا ديناً خاصاً وبرروا فيه للسلطة وحرّموا فيه الخروج على السلطة ...لقد وفروا للمستبدين "أفيوناً قوياً للشعوب" , أما الاسلام الحق فهو الخطر الوحيد المزيل على المستبدين وأتباعهم, ولا سبيل لإدامة حكمهم وسلطتهم ولو لبضع سنين إلا أن يبعدوا دين الاسلام الحق عن السياسة بأي شكل وبأي ثمن... لقد كان ذلك عند المستبدين المحترفين وأتباعهم ضروريا لازما للحفاظ على المميزات التي خصّوا بها أنفسهم من مال منهوب وجاه عظيم وسلطة ممدودة حازوا عليها عبر طغيانهم وهيمنتهم  على الحكم طوال العقود الماضية، ولا يقدر على ذهاب بكل ذلك كله إلا دين الاسلام القويم بما فيه من عدل ومساواة ومحاسبة.

2016-12-21

قالوا سَقَطَتْ حلبُ – بقلم: طريف يوسف آغا

قالوا  سَقَطَتْ  حلبُ  فقلتُ  عُذرا
فاني  لأراكُمْ  سَكَتُّمْ  دَهراً  ونطقتُمْ  كُفرا
ليستْ  حلبُ  ولكنَ  العالمَ  مَنْ  سَقَطَ
سَقَطَ  العالمُ  أمامَها  نذالةً  وعُهرا
أصدقاءُ  سورية  كانوا  الأكثرَ  نَذالَةً
أصدقاءُ  سورية  كانوا  الأكثرَ  فُجرا

2016-12-20

أنا القاتل فمن يردعني أيها الجرذان – بقلم: محمد فاروق الإمام

الحديث عن حلب وعما جرى ويجري فيها من ألوان العذابات والمعاناة أشبعه الكتاب والمحللون وصفا وتوصيفا حتى غدت الكلمات قاصرة عن الإحاطة بما جرى ويجري.
يعيب عليّ إخواني توقفي عن الكتابة منذ زمن، وما علموا أن الصورة المأساوية التي تلتقط لحلب وما يجري فيها باتت أبلغ من سبك المقالات ودبلجتها، ويكفي حلب أن العالم بات لا حديث له عبر كل وسائل الإعلام وأروقة الأمم المتحدة ودهاليز السياسة إلا عن حلب، حتى بات الناس يعزفون عن متابعة هذا المسلسل الرعيب الذي ثمنه جعجعة بلا طحين وكلام لا يسمن ولا يغني من جوع.
المجرم معروف والقاتل يذبح في وضح النهار، وكل هؤلاء يشيرون إليه صراحة وبوضوح ويعلنون بكل اللغات: (هذا هو القاتل) والقاتل ينبح كالكلاب ويعوي كالذئاب: (أنا القاتل فمن يردعني أيها الجرذان)؟!

2016-12-19

علماءَنا الأبرار (قد بلغ السيل الزبى) نناشدكم الله أن توحدوا كلمتكم ولو بهاشتاق – بقلم: ياسر عبد الله

يتابع علماء الأمة الإسلامية الهجمة الشرسة غير المسبوقة على أبناء أمتهم وما يتعرض له إخوانهم من قتل واعتقال وظلم وحصار وتجويع وتهجير واغتصاب النساء وتمثيل بجثث الرجال وحرقهم أحياء وتدمير مدنهم بما فيها المستشفيات والمساجد والمدارس في العديد من بلاد المسلمين.
وقد اكتفوا بمناصرتهم المتواضعة والمعتادة بالدعاء والشجب والإدانة في خطبهم وبياناتهم على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الفضائيات والبعض جمع التبرعات لإغاثتهم فجزاهم الله عن المسلمين كل خير.
وتركوا مناصرتهم الفعالة بدفع العدو الصائل عنهم، ولكن هذا لن يتم إلا بوحدة كلمتهم... نعم يا ورثة الأنبياء تستطيعون نصرة أبناء أمتكم ودفع الظلم عنهم إذا توحدت كلمتكم، فهذا المطلب قد أمركم الله تبارك وتعالى بتحقيقه حيث قال جل علاه  (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ) وقال (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَب رِيحكُمْ) قبل أن يطالبكم به العديد من أبناء أمتكم.

المجاهد الفراتي: رمضان باشا شلاش – بقلم: محمد فاروق الإمام

المجاهد الفراتي رمضان باشا الشلاش‏ صقر من صقور الثورة السورية وبيرق من بيارقها التي شمخت في وادي الفرات العظيم حيث الخير والعطاء، يحكي قصة البطولات ويقدم للأجيال دروساً عبر التاريخ كيف تحدى هذا الشعب وكيف قاوم المحتل وصنع ملحمة البطولة والفداء.
هذا الشعب الذي قدم دماء زكية غالية كانت ثمناً لاستقلاله وحريته وكانت نتيجة لجلاء المستعمر الفرنسي عن أرض الوطن.‏
ولد عام 1882م في قرية الشميطية غربي دير الزور وكانت متصرفية مستقلة ملحقة مباشرة بعاصمة السلطنة العثمانية.

2016-12-17

لماذا غزواتنا فتوحات وغزواتهم احتلال؟ - بقلم: طريف يوسف آغا

أوضحت في مقالات سابقة لماذا الأديان على اختلافها غير صالحة للحكم وممارسة السياسة وذلك بسبب تعدد الأديان والأعراق في البلد الواحد، ناهيك عن أن الدين نفسه بات يحوي على العديد من المدارس والفرق وكل واحد قد يصل لحد تكفير الآخر وتحليل دمه إذا لم يوافقه. والسؤال الذي كان دائماً يحيرني لماذا تقول كتب تاريخنا عن الغزوات التي قامت بها الدولتين الأموية والعباسية ومن بعدهما الدولة العثمانية أنها كانت (فتوحات)، وعن الغزوات التي تمت على بلادنا أنها كانت (احتلال)؟ هل فقط لأننا عرب أو مسلمون، وهل هذا يكفي لنتفاخر بها؟

رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلُّ وأعظم - بقلم: محمد عادل فارس

ما زال السفهاء من الكفرة الفجرة يخرجون علينا، بين حين وآخر، بسفالة تبدي البغضاء من أفواههم، وما تُخفي صدورهم أكبر.
وحيال ذلك تتباين ردود الأفعال والتعليقات. وأُحب ههنا أن أسجل بعض النقاط في ذلك:
رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم وأجلّ مما يتفوّه به المبطلون، وهو النبي الكريم الذي شهد له ربه سبحانه أنه "على خلق كريم" وقد رفع الله له ذكره، حتى إنه لا تمر لحظة من ليل أو نهار إلا والمآذن تصدح بذكره، والألسن تصلي عليه، والقلوب المؤمنة تعترف بفضله، وكل من ينشُد فضيلة فمرجعها إلى دينه وخلقه صلى الله عليه وسلم. ولا غرابة ممن على قلوبهم أقفالها، وفي نفوسهم أضغانها أن يُعادوا الرسول الكريم صاحب الخلق القويم (وكذلك جعلنا لكل نبي عدوّاً من المجرمين) {سورة الفرقان: 31}.

2016-12-16

من المسؤول ؟؟؟! – بقلم: مصطفى مفتي

تعودنا منذ نعومة أظافرنا أن نلقي اللوم غالباً على الآخرين، حتى نتخلص من المسؤولية بأقل الخسائر – كما نعتقد- ولا أستثني من ذلك أحداً، صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءً، عمالاً وموظفين، علماء ومتعلمين، وحكاماً ومحكومين...
كل يتهرب من واجباته بأن يزيح المسؤولية عن كاهله ليضعها على كاهل الآخرين، ولا يألو أحدنا جهداً في كيل التهم للمقصرين، وتحميلهم تبعة تقصيرهم ومسؤوليتهم عن الحال التي وصلت إليها الأمة، بل يحملهم المآلات المحتملة، وبهذه الحقنة المهدئة يرضي ضميره المتألم، ويقنع نفسه القلقة بأنه أدى ما عليه من واجب تجاه أمته.
فعلى مستوى الأسرة يتقاذف الكثير من الأزواج مسؤولية تربية الأبناء وتعليمهم والاهتمام بشأنهم، ويتهم كل منهما الآخر بالتقصير، مع أن المسؤولية مشتركة وتكاملية بين الطرفين.
وعلى مستوى المدرسة يتهم بعض المدرسين طلابهم بالبلادة والبلاهة، ويتهم أولياء الأمور بعدم التفاعل معه فيما يخدم مصلحة أبنائهم، حتى لا يعترفون بتقصيرهم وضعف أدائهم، كما يتهرب بعض أولياء الأمور من الاعتراف بإهمالهم لأبنائهم باتهامهم للمدرسين بعدم الكفاءة وقلة الاهتمام وعدم الجدية في الارتقاء بأبنائهم.

مرسوم النفير العام في سوريا – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
في كل البلاد وعند كل الأمم إذا وصل خطر العدو إلى أقصى حدٍّ واجتاح البلاد مجرمون ومحتلون فإن المعنيين يعلنون النفير العام والتعبئة العامة وتدخل البلاد في حالة تحشيد شامل وتعبئة تامة عاجلة وتصدر قوانين تخص من يتخلف أو يتعاون مع العدو...وفي هذه الظروف يعلم كل فرد في الأمّة أنه قد دخل في وضع غير مخير فيه, وأشد ما يخشاه هو لوم الناس وقطيعتهم ومن وراء ذلك قسوة التاريخ الذي سيُخلد الأبطال وسيُخلد المتخلفين.
وفي سوريا وصل الوضع إلى أشد درجة يمكن أن يصل إليها بلد أو أمة في كل الجوانب التي تخص الوطن والشعب وتهدد الحاضر والمستقبل...ومع ذلك لم تصدر دعوات النفير العام وما يجب أن يرافقها من قوانين....

قالوا في الثورة ماقالوا - بقلم طريف يوسف آغا

9 كانون الأول، ديسيمبر 2016
قالوا  في  الثورَةِ  ماقالوا
ومامِنْ  ثورةٍ  أنصَفتها  أقوالُ
قالوا  أنها  أحرقَتِ  البلدَ
ونسوا  أنَّ  حارِقَها  هوَ  الدَجّالُ
ونسوا  أنَّ  الثورةَ  لاتُؤتي  ثِمارَها
إلا مِنْ  بعدِ  أنْ  تَمضِيَ  أجيّالُ

ما قصة (الاختلاف والزعامة) بين السوريين؟ قصة تاريخية خيالية ... قصيرة - بقلم: طريف يوسف آغا


ماأجمل السوريين، (يختلفون) في كل شئ حتى في تاريخ بدء ثورتهم. وماأجملهم يعتقد كل واحد منهم أنه (الزعيم) المنتظر، وكلنا يعرف القصة الطريفة التي تروى عن شكري القوتلي حين وقع اتفاقية الوحدة مع عبد الناصر ماذا قال له. فكرت كثيراً في هاتين الظاهرتين في شعبنا السوري وحاولت أن أجد تفسيراً تاريخياً أو علمياً لهما، فلم يسعفني سوى الخيال ومنه أتت هذه القصة القصيرة.

أستغرب من الغرابة في مجلس عصبة الأمم – د. عبد الغني حمدو

تجتمع الأمم وتلقي الكلمات في مجلس عصبة الأمم
لكل طرف له خطاب مكتوب
لايحيد عنه أو عن المضمون
النتيجة معلومة
والأمر محسوم
أو محتوم
هي حرب نفسية ومنبر دعوية
طرف في لسانه حلاوة والآخر على لسانه لبادة والثالث على لسانه حقد وكفر وفجور

2016-12-15

كتاب في السيرة النبوية الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم - بقلم: محمد عادل فارس

السيرة النبوية من العلوم الشريفة التي تبرز حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك المصطفى المختار الأسوة. فلا عجب أن يستأثر هذا العلم باهتمام علماء المسلمين منذ صدر البعثة النبوية، بل إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يعلّمون أبناءهم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم، كما يعلّمونهم السورة من القرآن!.
وقد سلك علماء السيرة مسلكين:
المسلك الأول، وعليه معظم كتب السيرة، وفيه تُعرض أحداث السيرة حسب التسلسل الزمني، فتُذكر البيئة الاجتماعية والسياسية التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وتذكر طفولته وشبابه وبعثته... حتى وفاته.

الإسلام في أفريقيا الحلقة (23) عفيف إفريقية وصالحها أبو علي شقران بن علي الفرضي – بقلم: محمد فاروق الإمام

كان أبو علي رجلا صالحا ضرير البدن والبصر، وشهد له أهل زمانه باستجابة الدعوة. وكان مؤاخياً للبهلول. وكان عالماً بالفرائض، وله فيها كتاب لم نجد عند علمائنا عن شقران غيره. روى عنه سحنون وعون بن يوسف وكان سنه نحو سن بهلول، وقد تغيّر وجهه وظهر به الجزام.. فكان ذلك بيديه ورجليه فراضاً حتى مات. رحمه الله .

جدل الإسلام والعلمانية د. أحمد محمد كنعان

سئل "راشد الغنوشي" زعيم حركة النهضة التونسية :
* هل الإسلام هو الحل ؟
فأجاب باستهجان :
* أي إسلام ؟!!
وتابع يقول :
* ليس بالضـَّرورة أن يكون اجتهادك أنت وتصوُّرك للإسلام هو الحل، كأن تعتبر أنك حامل رسالة السَّماء، وميزان الحقِّ والباطل، والناطق باسم اﻹسلام، وأنك مترجمه اﻷوحد، فما أن تمسك بالسُّلطة حتى تشـرع فـي فرض رؤيتك هذه عـلى الناس، جاعلاً من اﻹسلام مشكلة، ﻻ حلاً! حركة النهضة ليست “كنيسة” لتقول هذا هو اﻹسلام. ترجمة اﻹسلام هي نتاج تدافع اجتماعي عـلى مبدأ الحريَّة.

اجتماع كاسترو نيكسون الحلقة المفقودة في العلاقات الكوبية الأمريكية – بقلم: طريف يوسف آغا

     
توفي الجمعة 25 تشرين الثاني، نوفيمبر 2016 الديكتاتور الكوبي (فيديل كاسترو) تاركاً خلفه ستة عقود من حكم تلك الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي والتي لا تبعد أكثر من مئتي ميل عن شواطئ ولاية فلوريدا الأمريكية. وقد رأيت وجوب إلقاء بعض الضوء على صفحة منسية من تاريخ العلاقات الكوبية الأمريكية والأسباب التي أدت إلى العداء الطويل بين البلدين.

كلنا شركاء في تكوين الجيش السوري للتحرير – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
مع تسارع الأحداث الميدانية على الأرض في حلب وفي عدة مناطق في سوريا بما يشبه الاستئصال الجمعي الشامل لكل الحواضن الشعبية للثورة السورية تصل الأمور الواجبة إلى سقفها الأعلى وإلى حدها الأقصى...ويصل إطار المعنيين في الاستجابة الفورية إلى ما هو واجب ليضم كل الذين اعتبروا أنفسهم في يوم من الأيام مع الثورة السورية أو ضد بشار الأسد...ولن ينفع اليوم أن نطلب بالتدريج أو نذكِّر بالإشارات أو أن نتوسل من المعنيين ليقوموا بواجبهم الملتصق بصفتهم أو بالمنصة التي يتصدرونها... وليس مقبولاً منا أن نلتمس الأعذار ونقدِّر الظروف والموانع التي يبديها أصحابها باحتراف مخادع أو بتردد مريب.
كلنا معنيون وكلنا شركاء في ايجاد الحل العاجل وتطبيقه ولن ينفعنا بعد تفاقم إجرام الروس والإيرانيين في حلب وسكوت الشركاء الغربيين إلا أن نسهم جميعاً في تكوين الجيش السوري للتحرير وأن ننتسب إليه فلا يكون من سوري حر كريم واحد إلا أن يعلن انتسابه لهذا الجيش وأن يبحث لنفسه عن مكان أو دور أو عطاء فيه ومعه وله......ويجب علينا أن نكون كلنا شركاء في تكوين هذا الجيش.

ترامب – نهاية عصر العولمة وعودة عصر الأنانية – بقلم: د. محمد حبش

أرجو أن لا تعتبر هذا المقال تحليلاً سياسياً أو استشرافاً لما يمكن أن ينجزه #ترامب في سياسته القادمة على الصعيد الداخلي أو الخارجي، فالتحليل السياسي حول صعود الرجل وحملته الانتخابية العجيبة قد أتخم بحثاً وتحليلاً، بأكف أهل الرسوخ في السياسة والاقتصاد.
ولكنني معني في مقالي هذا بدراسة الجانب الإنساني من هذا التحول الرهيب في المجتمع الأمريكي.
يمارس المرشحون الأمريكيون عادة قدراً كبيراً من الديماغوجيا والشعارات الأخلاقية والإنسانية في جولاتهم الانتخابية ويجتهدون أن يقدموا أنفسهم للشعب الأمريكي رموزاً تترسم خطى المؤسسين الأوائل، وقيم الدستور الأمريكي الإنسانية العالية، ويقدمون أنفسهم ملائكة حكماء، يعملون لخير الإنسانية جمعاء وفق قيم الدستور الأمريكي والأساطير المؤسسة للمجتمع الأمريكي التي تجعله اختيار الله من أرضه وخيرته من خلقه، وترسم في رسالته أن ينجز تفوق الإنسان ونهاية التاريخ.

2016-12-13

منذ أكثر من نصف قرن، حقوق الإنسان في سورية مفقودة (بمناسبة ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان) - بقلم: الدكتور محمد بسام يوسف

بسم الله الرحمن الرحيم
حين نتحدّث عن حقوق الإنسان في سورية، لا نعرف من أين نبدأ، وإلى أين سننتهي!..فالإنسان نفسه في سورية غير معتَرفٍ به، في ظل نظام الطغيان والاستبداد، الذي قفز إلى السلطة بانقلابٍ عسكريٍّ، منذ أكثر من خمسين عاماً. فقد كان انقلاب البعث في الثامن من آذار عام 1963م كارثةً حقيقيةً ما تزال سورية تعاني منها حتى اليوم، إذ دخلت البلاد في نفق حكم الحزب الواحد المتسلّط القمعيّ، فقُمِعَ الإنسان السوريّ على نحوٍ لم يسبق له مثيل في تاريخه، وأُدخِلَت سورية في مرحلة تدمير البنية التحتية الأساسية للمجتمع، عبر صراعاتٍ طبقيةٍ اتخذت فيما بعد الصبغة الطائفية الواضحة، حين فتح حزبُ البعث البابَ على مصراعيه أمام الأقليات الطائفية (لاسيما العلوية)، لتمسك بزمام الأمور ومفاصل القوّة الحقيقية والسلطة في البلاد، وبدأت تظهر الحالة العدائية الحزبية للشعب السوريّ، لاسيما تجاه الأكثرية الكاثرة منه، عبر مَنهجٍ تدميريٍ ثابتٍ تمتعت به كل الحكومات البعثية والطائفية المتعاقبة.

أيا حلب لاتستغيثي – بقلم: طريف يوسف آغا

2 كانون الأول، ديسيمبر2016
أيا  حَلَبُ  لاتستغيثي  فليسَ  مِنْ  سامِعِ
انفطرَ  عليكِ  فؤادي  وجفتْ  مَدامِعي
هذا  عالَمٌ  ماتتْ  فيهِ  القوانينُ
لايرحلُ  طامِعٌ  إلا  لِيُتبَعَ  بِطامِعِ
القَويُّ  يأكُلُ  الضَعيفَ  واالبَراميلُ
لاتُفَرّقُ  مابين َ كَنيسةٍ  وجامِعِ

على فكرة الثورة تتعلم من نفسها – بقلم: د. عبد الغني حمدو

أمريكا احتلت العراق في غضون ثلاثة أسابيع في ربيع 2003 ولكن لم تنتصر حتى الآن 
روسيا دخلت الحرب في سوريا منذ ست سنوات ومعها كل شيعة العالم والقوميين والأقليات والجيش الذي كان يسمى بالجيش السوري ومع هذا لم يستطيعوا النصر الكامل على مجموعات متفرقة من الثوار
فالمعارك في حلب لم تنته بعد , ولم تنته في سوريا ولن تنته إلا بنصر قادم للثورة
وحتى لو انتصرت روسيا فهي لن تثق بنظام الأسد لأنها تعلم أنه غير قادر على حكم سوريا وليس قادر بعد الثورة على تقديم الخدمات التي حركت العالم كله لحمايته

2016-12-08

الائتلاف السوري يوسع نساءه لإنقاذ حلب – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
على وقع القصف الجنوني الماسح لحلب...وعلى ايقاع انهيارات الأبنية وما تبقى من بيوت حلب ...وفي أجواء الموت والدمار والحصار والجوع في حلب ...يعقد الائتلاف السوري مؤتمراً لتوسعة نسائه ومن يدري لعلهم يعقدونه تحت شعار "لإنقاذ حلب".
كثيرون من الذين يُحسنون الظن توقعوا أن يتحرك الائتلاف من أجل حلب وأن يعلن حالة طوارئ خاصة من أجل حلب وأن يعقد لذلك مؤتمرات صحفية صاخبة صارخة لأجل حلب ولكن الائتلاف كان أكبر من ذلك بكثير وفاجأ الجميع بما هو أعظم من ذلك...فاجأهم بعقد مؤتمر التوسعة النسوية الذي سيفجر فيه البشارة الكبرى وهي تأسيس "هيئة المرأة السورية"....هكذا بالعموم "المرأة السورية" بدون تخصيص أن تكون المرأة ثائرة أو راكنة.   

متى نعي ما حولنا؟؟؟ - بقلم: د. عبد الغني حمدو

نحن أمة معظم حياتها تعتمد على التمنيات , ولا نختلف عن حزب الكنبايات أو أحزاب أخرى تقول للجيش عليك أن تقوم بانقلاب ونحن نستلم الحكم بعد نجاح الانقلاب
مايجري في حلب أو على الساحة السورية كلها ساقطة عسكريا من قبل الاحتلال الروسي الايراني الأسدي طالما أنك لاتستطيع حماية أي منطقة
وبالتالي دخول الجيش للمدن والسيطرة عليها لايعني ابدا أن نظام الأسد واعوانه قد انتصروا على الثورة
إن الحرب الحديثة تختلف عن الحرب القديمة , والذي يملك التفوق الجوي هو الفائز حتما بالحرب ولكن هذا لايعني أنه المنتصر , فالثورة السورية لاتملك جيشا ولا تملك سلاحا جويا , فالثورة الحقيقية في حد ذاتها هي حرب عصابات مجموعات صغيرة أو كبيرة

2016-12-07

المعادلة الرئيسية للتقسيم في سوريا – د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
"التاريخ يعيد نفسه" قول يعطي للتاريخ صفة الفاعل والفعّال والفِعّيل وتُظهر هذه العبارة الإنسان بريئا مسالماً ... ريشة رقيقة خفيفة في مهب الرياح العاتية.
و في الحقيقة إنه الإنسان فعل كل شيء وارتكب كل الموبقات وأوصل الدنيا وتاريخها إلى أرذل العمر وأسوأ القيم...
و ممَّا لا تُحسد عليه الولايات المتحدة أن لها الفاعلية العظمى في العالم خلال آخر خمس وسبعين سنة من تاريخ الإنسانية...هذا التاريخ الذي وصل إلى تحالف شرٍ عالميٍ لحماية الفساد والمفسدين بكل أنواعهم....
ويحطُّ مشهد التاريخ المتردي المؤلم كاملاً اليوم في الساحة السورية....
والسياسة الأمريكية تدير بشكل او بآخر أموراً كثيرة من التي تجري في سوريا...وكل ما يقال عن القطبية الروسية المستقلة العائدة بقوة يصطدم بما يُكشف عن التفاهمات الروسية الأمريكية المستمرة ويصطدم بعدة أحداث ضخمة متلاحقة قريبة مضت الإرادة الأمريكية فيها بسهولة لمّا بُلِّغت روسيا أنها إرادة أمريكية حقيقية جادّة... في البوسنة وكوسوفو والعراق وليبيا وغيرها من البلدان.

ماذا علينا أن نتوقع من رئاسة دونالد ترامب؟ وماذا علينا أن لانتوقع؟ بقلم: طريف يوسف آغا


وضحت في مقالات سابقة الأسباب التي أدت إلى فوز مرشح الحزب الجمهوري (دونالد ترامب) بالانتخابات الأمريكية وكذلك الأسباب التي جعلت منه ظاهرة فريدة في تاريخ تلك الانتخابات. سأحاول في هذا المقال وبحيادية قدر الامكان أن أستقرئ المتوقع من رئاسته، علماً بأني لاأنتمي لأي حزب وإن كنت أميل لأفكار الحزب الديمقراطي. حتى لانفقد البوصلة في هذا الاتجاه، علينا أن نقر بحقائق لاتقبل الجدل حول الرجل، وهي حقائق مستقاة من أقواله وأفعاله معاً.

سـألوني مالقضيـة؟ - بقلم طريف يوسف آغا

25 تشرين الثاني، نوفيمبر 2016
سـألوني  مالقضِيَّـة؟
قلتُ  سَـرَقوا  مِنّا  الهوِيَّـة
خَدَّرونا  بقولهمْ  نحنُ  أحفادُ  مَجـدٍ
ثمَّ  عَرَّونا  حتى  مِن  ملابِسِنا  الداخِليَّـة

2016-12-05

كيف تساعد وسائل التواصل الاجتماعي الحُكام الديكتاتوريين؟ - بقلم: محمد عادل فارس


الأحد 20 نوفمبر 2016 
يظن كثيرون أن مواقع التواصل الاجتماعي هي النعمة المسبغة والعامل الرئيس لنماء العديد من الحركات السياسية والاجتماعية خلال العقد المنصرم وهو ما يمكننا فهمه بسهولة، وتضخم مؤسسات فيسبوك وتويتر وغيرها من نماذج التكنولوچيا منذ منتصف الألفية الجديدة قد صحبه العديد من الانتفاضات الشعبية والقلاقل في أنحاء متفرقة من العالم في نفس المدة.

أيا حلب طال عليك الظلام – بقلم: طريف يوسف آغا

أيا  حلبُ  طـالَ  عليكِ  الظَـلامُ
والدوَلُ  مِنْ  حولِكِ  صامِتونَ  وظُلاّمُ
ومَنْ  كانوا  يدَّعونَ  أنهمْ  للحَقِّ  عمالِقةٌ
خلعتي  ملابِسَهُمْ  فاكتشَفنا  أنهمْ  أقزامُ