الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2017-01-29

في سوريا حمّالو حطب يحرِّضون والمُستهدَفون ينتحرون – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
بعيداً عن أي انحياز أو تبرير لما فعلته فتح الشام مؤخراً هناك حقائق أكيدة لابد من وضعها في الحسبان عندما نريد ان نتبنى رأياً أو موقفاً عدلاً تجاه ما يجري من اقتتال وصراع على الأرض في هذه الأيام العصيبة.
ليس من الحكمة أبداً أن تبدأ فتح الشام بمواجهة أي فصيل مواجهة عسكرية مهما وصلها من معلومات وأدلة عن إعدادات أو احتمالات باتجاه تعرضها لهجوم أو إخراج من أي فصيل على الأرض.
التداخلات بين الفصائل تجعل لكل فصيل أعينٌ وآذانٌ داخل غيره وخاصة فتح الشام داخل الفصائل الأخرى ويصلها الكثير الكثير, ولكن ليس في كل ما يصلها الأمانة و الضمانة الكافيتان ليكون جازماً في كل الأوقات والأحوال.

(وراء) - بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي

وردت كلمة / وراء/ بمشتقاتها في القرآن الكريم أربعاً وعشرين مرة ، فما المقصود بكلمة وراء؟
قال ابن منظور في لسان العرب:
وراء: (خَلفَ). قاله لبيد وابن السكِّيت. ولكنْ إذا كان مما تَمُرُّ عليه فهو (قُدّام) كذلك.قال تعالى: " مِن وَرائِه جَهَنَّمُ؛ أَي بين يديه. وقال الزجاج: ورَاءُ يكونُ لخَلْفٍ ولقُدّامٍ ومعناها ما تَوارَى عنك فاسْتَتَر. قال: وليس من الاضداد كما زَعَم بعضُ أَهل اللغة، وأَمّا أَمام فلا يكون إِلاَّ قُدَّامَ أَبداً. وقال تعالى: "وكان وَراءَهُم مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينةٍ غَصْباً." قال ابن عبَّاس، رضي اللّه عنهما :كان أَمامهم.وقال لبيد بهذا المعنى:
                 أَلَيْسَ وَرائي، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي    لُزُومُ العصَا تُحْنَى عليها الأَصابِعُ

لعنة الجولان – بقلم: طريف يوسف آغا


23 كانون الثاني، جانيوري 2017
كثيراً مانسمع عبارة (لعنة النفط) إشارة إلى ماقد يسببه امتلاك دولة لثروة نفطية من أطماع دول أجنبية بالسيطرة عليها سياسياً أو إقتصادياً أو حتى عسكرياً بهدف نهب تلك الثروة. اللعنة التي لازمت سورية خلال نصف القرن الماضي هي من نوع آخر أسميها (لعنة الجولان) وسأحاول في هذا المقال الإضاءة عليها.

2017-01-28

حكم خواطر ... وعبر ( 78) - م. محمد حسن فقيه

 
1 – الصديق: يسأل عنك ويتابع أمورك ويدافع عنك دون علمك،  يستبشر بنجاحك وينشد سعادتك ويشيد بنبوغك دون مقابل،  يغفر زلتك ويقوم اعوجاجك ويمسح خطأك دون لوم أو عتب.

2 – من لم يعبأ بك- وهو قريب منك - أيام الشدة والعسر، ليس جديراً لتهبه ثقتك أيام الرخاء واليسر.
3 –  دفعوا بي لأسير أمامهم في الغابة، ولمّا التفت خلفي وسط الطريق أتفقدهم! لم أجد غير الضباع، فيا ويح نفسي هل أكلتهم الضباع، أم هربوا وتركوني لأواجه مصيري بنفسي؟!. 
4 – من طيب الأصل ونبل الأخلاق، أن لا تنسى من كان صديقك بعد رحيله عنك، ولو نسيك!.
5 – أليس من الحكمة أن نبتعد عن الواجهة أمام من نحب، إذا لمسنا منه انشغالاً عنا وإهمالاً، فلعلّ حاجة أبعدته، أو وشاية بلغته عنك؟

الأستانة لإنتاج بشار وجنيف بعدها للتغليف – بقلم: د. أسامة الملوحي


بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرون اقتنعوا أن الغموض الشديد يكتنف فعلاً مفاوضات الأستانة القادمة, ولصنع هذا الغموض أتت كل الروايات والتوقعات والإشاعات التي تُضخ عبر الوسائط المختلفة ولم تتوقف أبداً...وكل الكلام اتجه بعيداً عن الذي تحضره موسكو في الأستانة.
وما تحضره موسكو ليس فيه أي غموض فهي تخطط لمفاوضات يتفاوض فيها الجميع على ما يريدون إلا على بقاء بشار الأسد.
التسوية من أي شكل تريدون وبأي تفاصيل تختارون ولكن تحت مظلة بشار الأسد.

مصطفى الشيخ مرتدٌّ أم عميل – بقلم: أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
مصطفى الشيخ يخرج على العلن في موسكو يُزيِّن جرائم بوتين في سوريا ويعلن هذه الجرائم إجراءات علاجية لابد منها....والملفت أنه قد تكلم بثقة وجرأة وقال " لم يبقَ هناك ثورة بمعناها الحقيقي إنه صراع دامٍ بدون أي مبرر...", وعن الغاية من عقده للمؤتمر الصحفي ومشاركته في الأستانة... قال: "هذا المؤتمر الصحفي كله من أجل حشد الداخل السوري من شأن الضغط على الفصائل والمعارضة لوقف نزيف الدم" والتفسير الوحيد لعبارة الضغط لوقف نزيف الدم هو الضغط للقبول ببقاء بشار الأسد وهو المحور الهام الوحيد لمفاوضات الأستانة.

الجوكر الإيراني والروليت الروسية والعراب الأمريكي – بقلم: د. أحمد محمد كنعان


هذا العنوان مقتبس عن عمد من أوكار القمار ، إذ يبدو لنا جلياً ونحن نقرأ صفحات العقود القليلة الماضية وما تتجه إليه الأحداث أن مقامرة كبيرة تجري منذ سنوات في منطقة الشرق الأوسط بهدف خلط الأوراق وإعادة ترتيب كراسي المقامرين !!
والمشهد يشير بكل وضوح أن إيران قد نسيت حكمة الفرس تماماً وانغمست حتى أذنيها في مقامرة غبية سوف تخرج منها آخر الأمر فارغة اليدين بعد أن يسقط "الأسد" الجوكر الذي راهنت عليه، أما الدب الروسي المعروف بهدوئه وخطواته الباردة المحسوبة، قد نسي حذره ولم يتعلم من حرب أفغانستان وغيرها من الحروب العبثية التي خاضها في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وخرج منها يجر أذيال الخيبة فجاء يبحث عن نصر يعوضه عن خسائره الماضية ، لكنه جهل أن المقامرة الجديدة تجري على أرض عصية على المغامرات !!

ظن الروس أنهم – بقلم: طريف يوسف آغا

ظنَّ الروسُ أنهمْ للثَـورةِ قد قَهَـروا
وظنَّ  الفرسُ  أنهمْ  عليها  قدِ  انتصَـروا
نسـيَ  الأغبياءُ  أنَّ  نارَ  الثَـورةِ  وإنْ
هدأتْ، يبقى  مُشـتَعِلاً  تحتها  الجمـرُ

وماالحياةُ إلا سِجنٌ – بقلم: طريف يوسف آغا

السبت 24 كانون الأول، ديسيمبر 2016
وماالحياةُ  إلا سِجنٌ  تحيطُ  بهِ  أسـوارُ
ونحنُ  محكومونَ  بالموتِ، أحياءٌ  وأشرارُ
ويبقى  يومُ  التنفيذِ  سِـرٌّ  لايعلمُهُ  أحَدٌ
يأتينـا  دونَ  أنْ  يَسـبُقَهُ  إشـعارُ

سألوني أتعرفُ لما أفسدهُ الزمانُ دواءً؟ - بقلم: طريف يوسف آغا

سألوني  أتَعرَفُ  لما  أفسَدَهُ  الزّمانُ  دَواءً؟
فقلتُ  ماأفسَدَهُ  الزّمانُ  لايُصلحُهُ  عَطّارُ
سألوني  وماذا  عَنْ  جِسمٍ  باتَ  أنقاضاً؟
فقلتُ  ماهدّمَتهُ  الأعمارُ  لايَنفَعُ  فيهِ  إعمارُ

هَبَّ شعبُ سورية - بقلم طريف يوسف آغا

30 كانون الأول، ديسيمبر 2016
هَبَّ  شعبُ  سورية  ليسترجعَ  الكرامَة
وليسَ  على  طالِبِ  الكرامَةِ  مِنْ  مَلامَة
فقالَ  لهُ  العالَمُ: عُـد  إلى  بيتِكَ
لنْ  يرحلَ  نظامٌ  يعملُ  لنا  خَدّاما
سيبقى  الأسدُ  أو سنحرِقُ  البلدَ
ولنْ  ينالكَ  مِنا  إلا تقتيلاً  وإجراما

2017-01-26

الإسلام في أفريقيا.. الحلقة (25) أبو العباس والياً على أفريقيا – بقلم: محمد فاروق الإمام

تولى الأمر بعد وفاة إبراهيم ولده أبو العباس عبد الله بن إبراهيم بن الأغلب، وبايعه الناس واستتب له الأمر سنة (197هـ/812م)، وكان عبد الله هذا جميل الخلقة وحسن الصورة، حتى قيل فيه: أنه كان من أجمل أهل زمانه. ولكن هذا الجمال في الشكل كان على عكسه في السلوك والسيرة- لسوء طالع هذه الدولة - قبيح السلوك في سياسته الخاصة مع أفراد عائلته، وفي سياسته العامة تجاه مواطنيه.
فقد سلك هذا الحاكم الجديد سلوكاً سيئاًاتصفبالصلف والرعونة والحمق مبتعداً عن سيرة أبيه وسننه، فبدأ علاقته مع رعيته بإلغائه لضريبة العشر وتعويضها بخراج على الأراضي قطعه على كل فدان ثمانية دنانير، وفي رواية ثمانية عشر ديناراً، سواء أصابت الأرض أم أمحلت، وكان هذا الابتداع بعيداً عن المنطق والعدل مما أغضب الناس والعلماء.

عذب الكلام - بقلم: د. محمّد عناد سليمان,


عذبُ الكلام

نَقُولُ الحَقَّ مُذْ كَانـَا


وَلا نُخْفِيهِ إِنْ بَانَـا

فَلا (قَالٌ) يُخوِّفُنَـا


وَلا (قِيلٌ) وَإِنْ شَانَـا

وَلا (مَالٌ) يُغَيِّرُنَـا

وَلا (ذَهَبٌ) وَإِنْ زَانَـا

2017-01-16

قصة قصيرة : المنشار - بقلم: د. أحمد محمد كنعان

أخذ العميد "سهيل" مكانه في صدر الاجتماع وتحلّق ضباط مركز الأمن حول طاولة الاجتماع ينظرون إليه في قلق منتظرين إعلان بدء الاجتماع الطارئ الذي دعا إليه وحذر من الغياب،لأنه ينوي فيه الإعلان عن قرارات مهمة تتعلق بالتعامل مع المتظاهرين الذين بدؤوا منذ آذار ٢٠١١ يخرجون في العاصمة دمشق وفي بقية المدن ينادون بإسقاط نظام "بشار الأسد" !!
سحب "المعلم" سحبة طويلة من سيكارته ونفث دخانها دوائر كالزوبعة صعدت إلى سقف القاعة، ثم دفن بقايا  سيكارته في المنفضة بحركة عصبية أراد بها إضفاء جو مبالغ به من الجدية على الاجتماع، لكنه ظل صامتاً يتفقد وجوه ضباطه، ثم توقفت نظراته عند أحدهم وطلب منه إحضار قائمة أسماء المعتقلين اليوم من المتظاهرين، فقام إليه الضابط مسرعاً، وقف على بعدخطوة منه وضرب الأرض ضربة ترددت أصداؤها في أرجاء القاعة وحياه تحية عسكرية تليق بجدية الاجتماع، ووضع القائمة بين يديه، وتراجع خطوة وعاد يحييه بضربة على الأرض أشد من الأولى، ورجع إلى مقعده !!

تصفية وتنقية وبقاء كتلة ثورية صلبة – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
"من أهم أسباب استيلاء النظام والميليشيات على حلب كان الخرق الأمني المباشر" هذا ما قاله قائد أحد قادة ألوية الجيش الحر المنسحبة من حلب, وفي التفاصيل ذكر أموراً مذهلة من ضمنها تقدم الميليشيات إلى داخل أحياء كثيرة بدون أي قتال وكانت صيحات كثيرة تتعالى وتتردد من متراكضين فزعين مدنيين ومقاتلين  بأن الجيش والميليشيات قد اقتحموا الشارع الذي أتوا منه في حين تكون فيه الميليشيات المقتحمة على بعد كيلومترات من ذلك الشارع...
قال: وصلنا إلى وضع لم نعد ندري فيه أين وصل العدو بالفعل وهل أصبح وراءنا وقطع علينا الطرق ام لا, لقد فرغت مناطق بأكملها من المقاتلين بدون أي اشعار أو تنسيق وأصبحنا نسمع في التوقيتات الحرجة أن فلاناً وكتيبته قد انضم للعدو وأن فلاناً استيأس و سلم سلاحه واستسلم, وهكذا أصبحنا مجموعات بأعداد قليلة تواجه وتمسك بجبهات طويلة متداخلة.  
وعندما وجهنا له سؤالاً مباشراً عن تقديراته في نسبة العملاء المندسين الذين كانوا يتبعون المخابرات الجوية والأمن العسكري ونسقوا وانقلبوا في الساعات المطلوبة لإسقاط المدينة....أجاب بعد إطراقة طويلة: لا أظنهم يَقلِّون عن 15 بالمئة بين عناصر وقادة للمجموعات...غير من كانوا مندسين متغلغلين بين المدنيين.

2017-01-15

صيام إمبريالي – بقلم: د. عثمان قدري مكانسي

عرف من جاره أحمد أن سعيداً  دعا الأصدقاء جميعاً إلى الإفطار عنده . أخبره أحمد بذلك لأن خالداً من الأصدقاء بل من قدمائهم الخُلّص !. ولن يظن أحمد أن خالداً لم يكن من المدعويين في رمضان هذا ، إلا أن الدعوة لم تصل خالداً .
لم يكن حزنُ خالد كبيراً لأن سعيداً لم يدْعُه ، فقد عرف ابتداءً أنه لن يكون من المدعويين في رمضان هذا ، لقد كان تلك السنة ضيق ذات اليد ، فلم يدعُ الآخرين كما كان يفعلون . وتمنى لو رزقه الله تعالى أثناء السنة ليعوّض ما فاته ، ولكنّ العين بصيرة واليد قصيرة . إنما كان حزنه أنه لم يعرف أصدقاءه حق المعرفة ، فصارت اللقاءات بينهم واحدة بواحدة ، وكانوا يتبارَون ، بل قـُلْ : كانت النساء يتبارين أيتهنّ تقدم في دورها أطايب الطعام وأشهاها ، وأكثرَها تنوّعاً وكمية  وأغلاها ثمناً .

2017-01-14

القراءة - بقلم: محمد عادل فارس

الآيات الأولى التي نزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كانت في الحضّ على العلم والقراءة النافعة... قال الله تعالى: }اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربّك الأكرم الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم{.
ورسولنا المعلم صلى الله عليه وسلم نبّه إلى فضيلة العلم والتعلم، وحذرنا من الجهل، فقال: "اغدُ عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو محباً، ولا تكن الخامسة فتهلِك" رواه الطبراني.
وأمرنا سبحانه وتعالى أن نتفكر ونتدبر ونعقل... ولا يكون ذلك إلا بالعلم، ولا يكون العلم إلا بالقراءة والمطالعة المفيدة، فماذا نقرأ، ولماذا نقرأ، ومتى نقرأ، وكيف نقرأ؟ أسئلة يطرحها الإنسان على نفسه وإخوانه ليصل، وهم معه، إلى الغاية المرجوة من القراءة.
ماذا نقرأ؟

2017-01-12

مفتاح الشر كلمة ومفتاح الطعام لقمة – بقلم: د. عبد الغني حمدو

صناعي دخان منبعث من الأرض ومنها سمائي غيوم الشتاء في صباح يوم من أيام ريف بغداد في العراق 1991 والقصف الدولي على أشده
خرجت من البيت أنا وبعض الشباب من قريتي والتقينا بشايب عراقي فالموقف صعب والجو مليء بالخطر والدمار يعم في كل مكان
فالعراقي دمه حامي قال الشايب الذي معنا لذك الشايب أنك لاتستحي فانتفض العراقي ونادى على أبنائه واجتمعوا علينا وبدأ العراك
وفي ذروة المعركة سيارة عسكرية قادمة وجدوا الحدث نزلوا من السيارة والضابط المسؤول من الشرطة العسكرية هدأ النفوس وخمدت معركتنا ونجونا بعد عدد من الاصابات والجروح ولكنها كانت خفيفة والحمد لله , لتنتهي ببوس اللحى بين الشايبين
الثورة بدأت بكلام ثم بمعركة طويلة

إثم الأريسيين في سوريا – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في نصّ الرسالة التي أرسلها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هرقل، أنه قال:" أَمَّا بَعْدُ: فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الْإِسْلَامِ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ، يُؤْتِكَ اللَّهُ أَجْرَكَ مَرَّتَيْنِ، فَإِنْ تَوَلَّيْتَ فَإِنَّ عَلَيْكَ إِثْمَ الْأَرِيسِيِّينَ" وقيل عن الأريسيين أنهم مسيحيون موحدون استُؤصلوا قبل زمن هرقل والنبي ينذره أنه سيحمل إثم محاربتهم عند الله حتى لو لم يكن حاضراً إن لم يُسلم وأقرب ما قيل في غير هذا المعنى في الأريسيين: "أنهم كبراء القوم وزعمائهم الذين يأتمر من دونهم بأمرهم" وقيل "هم القادرون على هداية الناس أو إضلالهم..."لأن هناك رواية أخرى تنص" فإن عليك إثم رعاياك".

وإثم الأريسيين اليوم فيما تمر به سوريا ظاهر عظيم وأصحابه كُثر مُعلَنون مُعلِنون.
وأكثر هؤلاء الكبراء المعنيون رجال دين مشايخ يترأسون كتلاً ومعاهد ومؤسسات خاصةً أو رسمية.
وبعد سقوط حلب طفا هؤلاء إلى السطح وظهروا وأظهروا الولاء والبراء...أظهروا بصورة واضحةٍ فاضحةٍ ولاءهم القوي الكامل لبشار الأسد وللميليشيات الطائفية وللروس وجددوا البراءة من المجموعات المسلحة الإرهابية وأعلنوا الفرحة والبهجة ودعوا المريدين والأتباع إليها.

قصة قصيرة : مراهقة في السبعين ! - بقلم: د. أحمد محمد كنعان

بلغت ثورة السوريين ضد الدكتاتورية عامها الخامس، وبلغ "أبو جاسم" عامه السبعين، وبلغت الساعة الحادية عشرة ليلاً فقام إلى سريره لينام، وفي طريقه إلى السرير تريث عند المرآة ونظر إلى وجهه وشاربه المعقوف على طريقة "أبو زيد الهلالي" فردد يزهو بنفسه  :
  • قال سبعين .. قال ! مستحيل !! والله شاب ابن عشرين 
مسح طرفي شاربه باعتداد، وتابع طريقه إلى السرير وهو ينادي زوجته غناءً :
  • أم جسام  .. أم جسام ..  بدنا ننام .. بدنا ننام !!
فردت عليه غناءً تحاكي غناءه :
  • جايه .. جايه .. يا راسي .. يا روحي .. ويا تاج راسي !

زفرات قلم – الشيخ/ حسن عبد الحميد

خواطر متسارعة أقضت مضجعي وأسهرت عيني فهرب النوم من جفوني ولم أستطع التمدد في الفراش إلا بعد أن أعطتني الساعة الالكترونية 
رقم ١٢:

١/ ( وتتكسر الأرقام مرة إثر مرة عن جرائم الروس والمجوس في حلب، ولا نسمع إلا التنديد والشجب والدعوات المباشرة والغير مباشرة للضحايا بأن يموتوا بصمت أو يستسلموا دون شرط !!!

 إياك أن تصمتي حلب ، إياك أن تغفري حلب ، فالناس حفاة عراة حاصرهم الطغيان وخذلهم العربان ، خذلهم العالم كل العالم ، خذلهم بعض علماء حلب ودعاة حلب وشعارهم الله ينصر الحق !!!!

ألا لا بارك الله بعلم لا يقف مع هموم المستضعفين  !!!
ولا بارك الله بعلماء لايصدحون بكلمة الحق !!!!

2017-01-05

وكأني أراكِ يا حلبُ تنهَضينَ – بقلم: طريف يوسف آغا


23 كانون الأول، ديسيمبر 2016
وكـأني  أراكِ  ياحلبُ  تنهَضـينَ
مِـنْ  تحتِ  الرَمـادِ  تنهَضـينَ
قولي  للغُـزاةِ  بأنّكِ  الباقِيـة
وأنهمْ  مهما  طالَ  الزمانُ  ذاهبينَ
قولي  لهم  كَمْ  واجهتِ  مِنْ  أمثالِهِمْ
وبقيتِ  وكـانوا  هُمُ  الراحِـلينَ

2017-01-04

أولادنا هل نستوعبهم؟! - بقلم: محمد عادل فارس

كثيراً ما يقال: يجب أن نستوعب الشباب، أو نستوعب الصغار... ولكننا نختلف كثيراً على دلالة هذا الاستيعاب، كما نختلف على أبعاده وأشكاله وأساليبه.
أولادنا، ذكوراً وإناثاً، أطفالاً ويافعين وشباباً.. تصدر منهم تصرفات قولية أو فعلية لا تروقنا، بل تثير غضبنا، وعندها يقول لنا الناصحون: يجب أن تستوعبوهم!.
لا شك أن هناك فروقاً بين سلوك الفتيان والفتيات، وبين سلوك الأطفال واليافعين والشباب... بل بين فرد وآخر، بل بين الفرد نفسه في موقف وآخر... وإزاء ما نراه من سلوك مزعج أو شائن، كيف يجب أن نتصرف؟!.

ديمستورا "النغل" – د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
"النغل" في اللهجات الخليجية تقال للماكر الداهية الذي لا يجاريه في المكر والكيد أحد.
يوم 22 كانون الأول خرج ديمستورا مزهواً منتصراً على الإعلام في زينته وأناقته... خرج مزهواً لأن كل ما قاله قد تحقق وخرج منتصراً لأن مبادرته التي افتتح بها عمله في سورية قد تحققت في النهاية "حلب ولا شيء غير حلب", وقال ديمستورا بكل عري ووضوح " إن المدنيين خرجوا إلى إدلب التي ستكون حلب الثانية"
كان ديمستورا خلال سنتين كلما لفتوا انتباهه إلى مناطق أخرى غير حلب أقرب للعاصمة كان يستمع بإنصات و إمعان ولكنه كان يجيب "حلب أولاً" وإذا قيل له السوريون يريدون حلاً شاملاً وليس حلاً جزئياً قال "حلب ونعمم التجربة" ولمّا ضغطت عليه بعض الأطراف الدولية و الإقليمية ليعط شيئاً آخر لمّا تجمّدت مبادرته عن تجميد القتال في حلب ألقى إليهم مشروعاً معقداً من ثلاث مراحل وطبع أسئلة امتحانيه لطرفي التفاوض وفتح وقت تسليم اوراق الامتحان, وعاد إلى طرح "حلب" التي لم تغادر ذهنه ولا تدبيره.