الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2017-02-23

هل تفعلها تركيا؟! – بقلم: محمد فاروق الإمام

لا ينكر اهتمام تركيا بالقضية السورية إلا جاحد، فمنذ ساعات انطلاقة الثورة الأولى وتركيا حكومة وشعباً تقف إلى جانب ثورة شعب سورية المظلوم على يد حكامه الساديين، ولم تتوانى تركيا لحظة واحدة في تقديم المساعدة ومد يد العون إلى الشعب السوري، وهو يعاني ما يعاني من قتل وتدمير وتهجير، فقد فتحت حدودها الممتدة لنحو ألف كيلو متر أمام الفارين من جحيم براميل الأسد المتفجرة، وصواريخ طائراته المدمرة، وسموم الموت التي ينشرها عبر ما يلقي من قنابل من الطائرات والمدفعية، فيما كانت قوافل الغذاء والمساعدات تعبر الحدود التركية إلى سورية بدون أي عراقيل أو موانع، مستقبلة الملايين بصدر رحب وحسن ضيافة وإكرام قل نظيره عند الأشقاء العرب.

علي الطنطاوي يظهر في دمشق اليوم – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الفقيه الداعية القاضي علي الطنطاوي رحمه الله عن دمشق :
"كان الأطفال في دمشق يجاهدون ضد الاحتلال الفرنسي" ويقول :
"لقد رأينا طفلا يسيل الدم من رأسه ، وقد وضع يده اليسرى على رأسه يمنع بها الدم ، وأخذ الحجر أو الخنجر بيمينه يضرب به المحتل والطفل عمره أقل من عشر سنوات" .
ويقول الشيخ :
"لقد حدثني أحد الأصدقاء أنه كان ماراً في سوق مدحت باشا في دمشق فسأل الأطفال وكانوا مرابطين فيه للجهاد:
هل تسمحون لي يا أولادي أن أمر؟
قالوا إذا كنت تستطيع أن تمشي بين العسكر مرفوع الرأس وتحملق فيهم بعينك فمر وإن لم تفعل فعد من حيث أتيت.

حكم التدرج في تطبيق الشريعة (الحلقة 1 من 2) - بقلم: محمد عادل فارس

بسم الله الرحمن الرحيم
المسلمون، أفراداً وجماعات ودولة، مطالبون بتطبيق أحكام الدين الحنيف جميعاً، بدءاً بالعقيدة، ومروراً بالواجبات (وترك المحرمات)، وانتهاءً بالمندوبات (وتجنب المكروهات). لكن ذلك ليس على درجة واحدة، فالعقيدة لا يُعذَر المسلم بأن يؤمن ببعضها ويكفر ببعضها الآخر، أما الواجبات فيفعل منها ما استطاع، ويأثم إذا ترك واجباً، وهو قادر على فعله، فقد قال تعالى: (لا يكلّف الله نفساً إلا وسعها). {سورة البقرة: 286}.. وقال سبحانه: (فاتقوا الله ما استطعتم). {سورة التغابن: 16}.
وأما المندوبات فإنه يثاب على فعلها، ولا يعاقب على تركها.
هذه البديهيات تعترضها ظروف كثيرة، فردية وجماعية، تحتاج من المسلم فقهاً عميقاً، وهو ما يدخل في السياسة الشرعية، من حيث ملاحظة فقه الموازنات، وفقه الأولويات، واعتبار المآلات، والنظر إلى المسألة وملابساتها، نظرةً شاملة.

عندما يسجن العقل – بقلم: د. عبد الغني حمدو

هو متكور على نفسه يحاول أن يتمدد يبذل كل جهده لكي يمد يداً أو يمد ساقاً أو يحرك أصبعا من أصابعه أو يفتح شفتيه لينطق بكلمة
ولكن كل محاولاته فاشلة
لا يوجد عنده مرضاً عضوياً يمنعه عن الحركة ولا معاقاً جسديا أو فكرياً هو بكامل صحته يريد أن ينهض !!!
الارادة العزيمة في زهوة عنفوانهما القوة موجودة الفكر متقد
وبداخله تتدفق كل معاني الحياة

الإسلام في أفريقيا (الحلقة 26) زيادة الله يوجه جهوده للغزو والفتح - محمد فاروق الإمام

وبعد أن اطمأن زيادة الله لسكون البلاد وجه اهتمامه لإصلاح ما اختل من أحوال مملكته، فبدأ نشاطه بتوجيه الناس للانشغال بالغزو والفتح في الخارج.
فأمر بإعداد الأساطيل وحشد الجند، وبعد أن اكتمل له ذلك، أمر بتوجيه الأساطيل المحملة بالجند إلى (سردينية) - وهي يومئذ تحت حكم الروم البيزنطيين - فأوقعوا فيها معارك عظيمة، وعاد الأسطول منتصراً غانماً بعد أن ألحق بالروم هزائم كثيرة، فأغدق زيادة الله بالأعطيات على الجيش لبلائه في العدو.
كذلك بدأ زيادة الله يوجه اهتمامه إلى الشؤون الداخلية لإصلاح حال رعيته وتحسين أوضاعهم المعيشية والاجتماعية. فبدأ بتعيين أسد بن الفرات قاضيا للقيروان سنة (204هـ/819م)، فأسعد هذا القرار الصغير والكبير من أهل القيروان لما لأسد من منزلة عالية في نفوس الناس احتراما لدينه وعلمه.

دعا الروس إلى مؤتمر أستانا - بقلم: بقلم طريف يوسف آغا

دعا الروس بالتوافق مع تركيا وإيران إلى التفاوض بين نظام الأسد وفصائل من الثورة السورية في العاصمة الكازاخية (أستانا) الاثنين 23 كانون الثاني 2017

دعا الروس إلى مؤتمر أستانا
بقلم طريف يوسف آغا

27 كانون الثاني، جانيوري 2017
دعا  الروسُ  إلى  مؤتمرِ  أستانا
فاستثنوا  النُصرةَ  وداعِشَ  والأمريكانَ
وكتبوا  لسورية  دستوراً  على  مقاسِهِمْ
يُشبِعُ  أطماعَهُمْ  ويتركُ  الشعبَ  جوعانا