الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-12-03

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى رمزا من رموزها وعلما من أعلامها: الدكتور/ محمد علي الهاشمي في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
)يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي).
بمزيد من الأسى والحزن تنعى جماعة الإخوان المسلمين في سورية علما من أعلامها ورجلا فذا من رجالاتها ، وأحد الدعاة المربين الذين تتلمذ شباب سورية على علمهم وكتبهم ، الدكتور / محمد علي الهاشمي ، والذي وافته المنية فجر اليوم الأربعاء العشرون من صفر ١٤٣٧ الموافق ٢ من ديسمبر ٢١٠٥ بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، عن عمر يناهز (٩٠) عاما ، بعد سنوات من معاناته من مرض عضال كان فيه مثال الصابر المحتسب .

ولد الفقيد في مدينة حلب بسورية سنة 1925م لأسرة متدينة عريقة ، درس فيها المراحل الدراسية الأولى ، ثم انتقل بعد ذلك إلى دمشق، حيث أمضى دراسته الجامعية من عام 1954 حتى عام 1959، وحصل على الإجازة في الآداب وعلوم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة دمشق، وعلى الإجازة في التربية وأصول التدريس من كلية التربية بجامعة دمشق أيضاً عام 1960، ثم قدم إلى المملكة العربية السعودية عام 1962م أول مرة، حيث درّس في كليتي الشريعة واللغة العربية لثلاث سنوات.
حصل على شهادة (الماجستير) أثناء تدريسة في المملكة العربية السعودية، من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1965 ، عاد بعدها إلى سورية. ولبث في التدريس فيها حتى عام 1974 ، نال شهادة الدكتوراه عام 1970 من كلية الآداب بجامعة القاهرة.
ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية مرة ثانية بطلب من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تعاقدت معه على التدريس في كلية اللغة العربية، من 1973حتى 1988 . ثم انتقل للتدريس في كلية الآداب للبنات حتى 1996 ، وانصرف بعدها إلى المطالعة والبحث والتأليف.
من أهم مؤلفاته ، شخصية المسلم ، شخصية المرأة المسلمة ، المجتمع المسلم ، جمهرة أشعار العرب ، شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم .
وقد كان كتاباه (شخصية المسلم) و (شخصية المرأة المسلمة) من الكتب ذائعة الصيت والتي انتشرت في العالم بعدة لغات وطبعات متعددة .
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه ، وألهم أهله الصبر والسلوان ، والعزاء لآل الهاشمي ولسورية كلها في هذا المصاب ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

جماعة الإخوان المسلمين في سورية
٢٠ صفر ١٤٣٧

٢ ديسمبر ٢٠١٥

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق