الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2011-10-12

يا قوم لا تعجلوا على أهل حلب - بقلم: ياسر عبدالله




قال الشاعر:

تأنَّ، ولا تعجلْ بلَومِكَ صاحبًا    
لعلَّ لـه عُذرًا وأنت تـلومُ

فحلب مدينة الأمجاد وقلعتها عرين الأسود صامدة إلى يوم القيامة.

أما قديمًا فكانت حلب واقفة وحدها أمام بيزنطة تدافع عن الأمة الإسلامية وتحمي حدودها الشمالية في عهد الحمدانيين .


ولن نسهب في التاريخ الذي يذخر ببطولات أهل حلب الشهباء ورجولتهم وعلمائهم  ...

ولكن سنرجع فقط إلى العهد القريب إلى أيام الثمانيات في عهد الظالم حافظ الأسد لنستبين موقف حلب من هذا الطاغية .....

فقد قادت حلب الثورة بمفردها عندما انتفضت وسيرت مظاهرة مليونية عام 1980 ضد الهالك حافظ الاسد حتى تزعزع الهالك وخرج للإعلام وقال : أُقسم أني مسلم، وأصلي منذ ثلاثين عامًا، ! وبعث من يفاوض علماء حلب المخلصين الربانيين الذين لا يخشون في الله لومةَ لائم.

بل حتى إنه قد وصل أحد المجندين من أبناء حلب إلى القصر الجمهوري لتنفيذ خطة محكمة لاغتيال حافظ الأسد ، إلا أن الطاغية نجا من تلك المحاولة، حيث ضمه أحد حراسه، وقُتل ذلك الحارس في العملية  لينجو الاسد من القتل بأعجوبة ... (وَلَـكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً)
بعد ذلك بدأ حصار مدينة حلب بالكامل ونزلت الدبابات في أحياء المدينة وارتكبوا العديد من المجازر ومشطوا المدينة بيتًا بيتًا واعتقلوا أبناءها ، وشُكِّلت فرق الموت التي أطلقوا عليها اسم (فتيان علي) وقاموا بالتصفية الفورية لعدد كبير منهم ومطاردة البعض الآخر للإجهاز عليهم  وتم تهجير الكثير منهم , وبهذا قدمت حلب عشرات الآلاف بين شهيد ومفقود وسجين ومهجر.

وصبر أهل حلب واحتسبوا ذلك عند الله ، ولم يُوَجِّهْ أحدٌ منهم لَوْمًا أو سُخريةً لأحدٍ في باقي المحافظات التي لم تشارك انتفاضة أهل حلب ، ولكنهم التمسوا العذر لأهلهم، وأيقنوا أن أهلهم في المحافظات الأخرى معهم ولو بقلوبهم ... ولا يعني هذا أننا نلتمس العذر لأهل حلب لئلا يخرجوا بل نقول لهم ولغيرهم من أبناء باقي المحافظات السورية انظروا في الأسباب التي أخرت خروج حلب أو جعلت انتفاضتها أقل بكثير من المتوقع منها ومن أمثالها، وتعاونوا على إزالة تلك الأسباب، فذلك خير من اللوم، فما ظننا بأهل حلب إلا أنهم على العهد دومًا أوفياء مخلصون.

  ولأبناء حلب نقول: صبرًا يا أبناء حلب على من آذوكم من إخوانكم عن قصد أو عن غير قصد، ونرجو ألا تأخذوا بسبب هذا الإيذاء موقفًا سلبيًا من الثورة، فإنها ثورة حق مباركة، ونرجو ألا يُثْنيكم ذلك عن الخروج بوجه النظام ، فإنه زيادة في الابتلاء، تؤجرون عليه بصبركم وتسامحكم، والتماسكم العذر لمن يكون قد أساء من حيث يدري أو لا يدري، فكونوا سباقين لمواجهة بشار الظالم وتغلبوا على الأسباب التي أخرتكم للخروج بزخم أكبر لتلحقوا بركب الثورة المباركة لتكونوا في مقدمة المواجهة كما واجهتم من قبل نظام والده المجرم حافظ.

وأما أولئك الموالون للنظام من المرتزقة والشبيحة وأبناء بعض العشائر الذين وقفوا مع نظام الأسد فنقول لهم: اعلموا أن أبناء سورية حلب وغيرها لن يتركوكم بعد الثورة ، ولن يتساهلوا معكم وسينفذون بكم القصاص العادل وستكونون منبوذين ومحتقرين ما حييتم  ولن ينفعكم وقتها المجرم بشار وزبانيته وبمشيئة الله فإن أحرار سورية متيقنون من انتصار الثورة عاجلا أم آجلا (وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) .
                                                         ياسر عبدالله

هناك 16 تعليقًا:

  1. أمهلوهم سبعة أشهر من أجل عيونهم؟!!، وسبعةً أخرى من أجل عيون حسون؟!، ومثلها من أجل عكام؟!!، ولتكونوا عادلين لا تنسوا حق آل الشامي صهيب وإخوانه، وقد لا تكونوا بعدها متعجلين؟!

    ردحذف
  2. شكرا للأخ ياسر على إحسان الظن، وما أحوج أهل حلب له. أما للمعاتبين من باب العتاب التشجيعي فأنا أول من يشد على أيديكم، ولربما أقسو معكم في ملامة أهلنا في حلب تشجيعا وتحفيزا لا شتما وسخرية.
    أما الإساءة من أجل الإساءة كما في التعقل الأول على المقال، وهو توّجه يؤيده النظام قبل غير لخرق وحدة الثورة وإضعافها، فأذكر بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رحم الله عبدا تكلم فغنم او سكت فسلم".

    ردحذف
  3. وهل في 1980 ثارت حلب لوحدها ؟
    وماذا فعلت حماه قبل ذلك وبعد ذلك ؟ ومن ناصرها ؟
    وماذا فعلت جسر الشغور ؟
    أرجو ذكر الحقيقة كاملة وعدم اجتزاءها

    ردحذف
  4. سأنتقد أهل حلب من خلال محور واحد فقط: مشكلة أهل حلب أنهم حالمون.. ففي الوقت الذي كان الوضع ربما يحتاج لتأني وتبصر لمثل ذلك الحل أيام الثمانينات رأيناهم رفعوا الراية وانطلقوا بما انطلقوا به ظانين أن النصر منوط بهم وحدهم، ولذا فإنهم لم يستطيعوا أن يوجهوا اللوم لغيرهم سيما أنهم أحسوا بخطأ الاستعجال في طرحهم ومعالجتهم للأمور آنذاك، ولاأدل على ذلك من الآن فانظر إليهم - هم في واد والناس في واد- الثورة على مشارف النهاية والانتصار وهم في آخر الركب يدندنون، أخي الكريم مشكلة أهل حلب دووووووما: الناس بتذاكر فيزياء لاختبار بكرا .. وهم عبيذاكرو كيمياء.. ومن لم ينظر لوجهه في المرآة لم يكن ليعرف يوماً عيوبه.. أخوك بشر الحلبي

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    الاخ ياسر عبد الله
    شكرا على مقالتك الطيبة و انت تعذر من لم يعد لديه عذر.
    ارجو التصحيح وهو ان الشاب المقدام المخلص الذي حاول اغتيال حافظ اسد هو من مدينة كفرنبل التابعة لمحافظة ادلب وليس من حلب وهو ما زال حيا في احدى الدول العربية.

    ردحذف
  6. جزى الله خيرا من خط هذا المقال القيم
    الكرام دوما يلتمسون العذر واللئام سينسفون كل الاعذار
    دروس وعبر من الثورة الليبية الى السوريين الشرفاء

    اكثر من خمسين الف شهيد خلال سبعة اشهر سقط في ليبيا وحال طرابلس قبل تحريرها من قبل الثوار كحال حلب اليوم. لم نسمع يوما من الشعب الليبي اي عبارة فيه اهانات لاهل طرابلس, بل على
    العكس كانت هناك رسائل تطمين لاهل طرابلس بالفتح القريب.

    لا نكون مستهزئين ولا معلقين بكريكاتورات ساخرة تحبط همم اهل النخوة والعزيمة من اهل حلب الابية وتخدم السلطة في تفريق المجتمع السوري
    لو استعرضنا التاريخ الحديث لاهل حلب بدءا من جهاد الاستعمار الفرنسي ومرورا بحرب قناة السويس وانفصال سورية عن مصر الشقيقة في اوائل الستينات واحداث الثمانيات الخ, الا وكانت حلب مع توامها حماة الابية في مقدمة المناضلين.

    ان حلب ودمشق هما العمود الفقري الاقتصادي والسياسي للنظام وهما الفاصل لهذه الثوره المباركه.
    ان مسلسل باب الحاره الشهير هو تجسيد حقيقي لاهل دمشق البواسل.
    ان تقطع اوصال تلك المدينه وخاصة بعد حربي ال ٦٧ و ٧٣ وكذالك للهجره المنظمه من الساحل جعل اهل دمشق غير متواصلين مع بعضهم مع وجود اعداد كبيره من الشبيحه تعثر تنظيم مظاهرات حاشده كريف دمشق ودرعا مثلا.
    ان وضع حلب متشابه الا حد كبييرمع دمشق مع تركيز السلطه على تلك البلدتين لاعتقادهم ان تلك البلدتين ستحميهم من السقوط المحتم باذن الله.

    كل الدلائل تشير على ان تلك المدينتين اصبحتا الان مؤهلتين من كل النواحي ومع دعم جيش سوريه الحر سيتجاوز مرحلة الخوف وهي طبيعيه لقوله تعاله,بسم الله (ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقصن من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين).

    يااهل حلب لاتحرمو انفسكم شرف الجهاد ولا نصرة الثورة بدونكم
    فوالله الكل يعلم والعدو قبل الصديق انكم اهلا لها.
    والنصر القريب مع حلب باذن الله

    ردحذف
  7. على حد علمي انوا اللي حاول يغتال الرئيس الفاطس هو من كفرنبل من بيت الدامور وليس من حلب

    ردحذف
  8. حلب ظلمت كثيرا اولا من علماء السوء فكلهم مرتزقة هم ازلام النظام ثم من تنسيقيات الثورة وكانها مستهدفه يريدون اظهارها دوما مقصرة وهم ايضا لم يحسنوا مخاطبتهم فاهل حلب اهل تدين يحركهم الدين فقط فلا تحركهم الوطنية والكواكبي ولا غيره فهم ان قلت لهم ثوروا لدينكم او للشيخ الرباني لشاهدتهم خرجوا عن بكرة ابيهم ولكن للاسف شباب التنسيقيات في واد واهلنا في حلب في واد آخر لذلم ان اردنا تحرك حلب فعلينا اولا التحذير من علماء السوء وفضحهم والاهتمام من التنسيقيات اكثر بتغطية ما يحدث في حلب ومن ثم مخاطبة اهلها بخطاب الدين هذا ان اردتم لحلب ان تخرج فلا تلوموا اهل حلب ولوموا انفسكم

    ردحذف
  9. سبب تقاعس حلب اولا علماء السوء

    ثانيا خلل التنسيقيات في مخاطبة اهل حلب فيوم يخاطبونهم بالكواكبي ويوم بالوطنية وهذه كلها لا قيمة لها عند اهلنا بحلب فاهل حلب لا يحركهم الا الخطاب الديني واكبر دليل على صحة كلامي جميعكم لاحظ يوم استشهد الشيخ السلقيني رحمه الله كيف ثارت حلب عن بكرة ابيها وجزى الله خيرا الاستاذ غسان حمدون فهو ادرك كيفية مخاطبة اهل حلب واليكم مقطع الفيديو

    http://www.youtube.com/watch?v=8hA5fBO5q3U

    ردحذف
  10. سبب تقاعس حلب اولا علماء السوء فوجب التحذير منهم وحصرهم ومن ثم فضحهم

    ثانيا خلل التنسيقيات في مخاطبة اهل حلب فيوم يخاطبونهم بالكواكبي ويوم بالوطنية وهذا كله لا قيمة له عند اهلنا في حلب فاهل حلب لا يحركهم الا الخطاب الديني واكبر دليل على صحة كلامي جميعكم لاحظ يوم استشهاد الشيخ السلقيني رحمه الله كيف ثارت حلب عن بكرة ابيها وجزى الله خيرا الاستاذ غسان حمدون فهو ادرك كيفية مخاطبة اهل حلب واليكم مقطع الفيديو

    http://www.youtube.com/watch?v=8hA5fBO5q3U

    ردحذف
  11. أبو علي الجسري15‏/10‏/2011، 1:52:00 ص

    جزاك الله خيرا أخي ياسر,إلتماس العذر شيء طيب ولكن لابد من الإقرار أن تأخر حلب عن الثورة حالة غير صحية يجب دراستها بعناية للأخذ بأيدي إخواننا الحلبية لجادة الصواب
    1-المشايخ الضاليين المضليين سبب رئيسي لتأخر حلب بينما بالثمانينات كان المشايخ الربانيين هم سبب المظاهرات المليونية أمثال الشيخ طاهر خيرالله رحمه الله
    2-التجار المتخاذليين يجب فضحهم ومقاطعتهم لأنهم يمدّون العصابة المجرمة بالدعم الإقتصادي والمعنوي بينما يحاربون الثوار إن كانوا موظفين عندهم بفصلهم من العمل (مصنع العزوز للفورميكا)
    3-الشبيحة وتهديد المخابرات للمتظاهريين عند أول إعتقال وقبل سراحهم يهددوهم بإعتقال أمهاتهم وأخواتهم وزوجاتهم إن عادوا للتظاهر ثانية
    4-ضرورة البحث عن حلول عملية لمساعدة الأخوة الشرفاء بحلب للتظاهر منها
    أ-نقل التظاهر لريف حلب وبقوة مضاعفة
    ب-مزيد التحفيز والإستنهاض للقيم والهمم من شرف ونخوة وعزة وأصالة والدين الحنيف والعقيدة السامية
    ج-كما أسلفت محاربة التجار الفجار والتشهير بهم
    د-فضح المشايخ المنافقيين أزلام السلطة بالحجة الشرعية البسيطة التي يفهمها عامة الشعب كي يتخذوا الموقف الصحيح والإعراض عنهم لصالح الثورة
    و-مزيد الإهتمام بهذا الأمر بدراسة علمية للحالة مع مزيد الدعاء لهم لطريق الرشاد لأن النصر يجب أن يستحقه الجميع ويكونوا أهلا له وليس البعض,لأن لهم بأعناقنا أمانة هم أبطال وعلماء الثمانينات والآن أحفادهم الشرفاء المغلوبين على أمرهم

    والله من وراء القصد

    ردحذف
  12. مافي الامكان ابدع مما كان . ولو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع
    السبب :::: يلي حرك درعا قادر ان يحرك حلب وهم بالملايين لكن اقول يلي حرك درعا وهو الله هو الذي اسكت حلب
    عندما تكون نظرتك للامور ربانية بترتاح لان الله هو المحرك والمسكن
    برأيي لاحدا يستنا حدا ... ملتفت لا يصل اصدقوا مع الله الله بحرك الحجر والشجر .. ان تنصروا الله ينصركم
    ياترى بشو نصرنا الله حتى نستاهل ان ينصرنا الان لازم نرجع لله نصلي نرجع الديون وووو ما نظلم حتى الله ينصرنا وانا بقلكم الموضوع مطول اقرؤوا عن السفياني الذي يظهر قبل المهدي واختم بحديث
    تكون فتنة في بلاد الشام اولها لعب الصبيان تطفو من مكان وتسكن من مكان اخر لا تتناهى حتى ينادي مناد ان هذا اميركم ( رأيي الامور الان مسيرة وليست مخير ة ) فاللهم تلطف بعبادك .........
    لحكمة يريدها الله نسأل الله ان يفهمنا وشكرا
    مغترب ..

    ردحذف
  13. مهما عملنا بعض الخونه ما راح يعجبهم يا صديقي اهل حلب هنين سيكونون الوقود والضريبة من جميع الأطراف

    ردحذف
  14. الذي حاول اغتيال حافظ الاسد من مدينة حلب ومن عائلة قباوة

    ردحذف
  15. الشخص الذي حاول اغتيال حافظ الاسد اسمه محمد قباني و هو من حلب الشخص الثاني الذي حاول اغتياله ابن القباوه و هوه من حلب ايضا ومات حينها مرافقه
    بدات ثورة حلب بعام 1979 و بعدها جسر الشغور بال 1980 و حماه ب 1982 اي بعد ثلاث سنوات
    لا اعرف الوضع في باقي المحافظات لكن في حلب يوجد شريحة مؤيده و مدافعة عن النظام و هم قسم من العشائر و 6 بلدات و رعاياهم في حلب

    ردحذف
  16. الذي حاول اغتيال حافظ الاسد اسمه عبد الرحمن قباوة

    ردحذف