الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2016-11-29

الائتلاف السوري الشرعي هو ائتلاف "القيصر" – بقلم: د. أسامة الملوحي

­­
بسم الله الرحمن الرحيم
شكل إقرار الكونغرس الأمريكي لقانون "حماية المدنيين"، المعروف باسم "سيزر" أول إنجاز حقيقي للمعارضة السورية في الخارج وقد يشكل انعطافة كبيرة لصالح الثورة السورية لو استُثمر وأُتبع, إنها المرة الأولى منذ انطلاق الثورة التي تُدين جهة رفيعة مؤثرة مثل الكونغرس الأميركي نظام الأسد بارتكاب جرائم حرب رغم أن القانون ذكر رقماً للضحايا أقل من الحقيقة بكثير فقد أدرج القانون رقم 400 الف ضحية من المدنيين السوريين...
واعتمد القانون الذي أُقرَّ يوم الثلاثاء 15-11-2016 بشكل رئيسي على 55 ألف صورة ل11 ألف معتقل ماتوا تحت التعذيب في السجون السورية بين عامي 2011و2013 سربها مصور في الشرطة العسكرية السورية وسمي باسم مستعار "القيصر" ولكن هل صدر هذا القانون وحده ووصلت مادته إلى الكونغرس وحدها وهل الذين بادروا هم أعضاء الكونغرس أنفسهم أم هناك من صنع ذلك من السوريين, ومن هم هؤلاء السوريون المعارضون الذين خططوا و اشتغلوا وضحوا وتابعوا حتى انتزعوا هذا القانون من الكونغرس؟ من هم؟ هل هم تابعون للائتلاف السوري لقوى الثورة و المعارضة الذي أصدر ترحيبات وتصفيقات جماعية وفردية لهذا القانون؟ أم أنهم معارضون خارج الائتلاف؟

2016-11-22

الضوابط العشر للنقد البنّاء - بقلم: محمد عادل فارس

من أكثر الأمور إشكاليةً: إصدارُ حكم على النقد، بأنه بنّاء أو هدّام!.
فكل من أراد أن يوجّه نقداً للآخرين (من أفراد وأحزاب ودول...) سيزعم أن نقده بنّاء، وأنه يبتغي وجه الله، ويمارس حقه في كشف الخطأ والزيف، والتحذيرِ من الانحراف، وتقديم النصيحة، والغيرة على المصلحة العامة...
وكل من يرفض النقد الموجّه إليه، قد يتذرّع بأن الناقدَ صاحبُ غرض شخصي، وأنه لا يعرف أقدار الرجال، ولا يلتزم بأدب الخطاب، ولا يملك الكياسة والذوق، وأنه يتطاول إلى مقام لا يبلُغُه، وأنه يوقظ فتنة، ويبُثُّ فُرقة، ويضعف المعنويات، أو يضعف "الشعور القومي"!...

ترامب في سوريا لن يستطيع أن يكون أسوأ - بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
ترامب في اللغة الإنكليزية تعني الورقة الرابحة...وقد فاجأ ترامب الجميع وفاز  فعلاً بمنصب رئاسة أقوى دولة في العالم... و لكنه ورقة رابحة لمن؟.
قد يكون ترامب الورقة الرابحة لأنصار التطرف في العالم
فبوتين المتطرف في إبادة السوريين وسحقهم كان من أوائل الذين هنأوا ترامب.
من أوربا أيضاً زعماء اليمين المتطرف سارعوا لتهنئة ترامب وخاصة اليمين الفرنسي الأكثر تطرفاً.
و بشار الأسد المتطرف في الاستبداد والطائفية يُقال أنه يشرب الأنخاب فرحاً بفوز ترامب الذي صرح علناً لصالحه ولصالح بقائه ولم يعد الأمر يحتاج للوسطاء والعرّافين  ولن يتأخر بشار كثيرا عن تهنئة ترامب المتطرف الصريح.

من "رسائل الأسماك" للجنرال همداني..إلى المضلَّلين - بقلم: فادي شامية

عندما يقرأ المتابع مذكرات الجنرال حسين همداني "أبو وهب"، المسماة "رسائل الأسماك"، والصادرة حديثاً في طهران وبيروت، سوف يعثر على كنزٍ ثمين يهدم أساطير الإفك السياسية.

1-  "فشخرات" بشار الأسد وحماقاته: يقول همداني إننا "نصحنا بشار الأسد في كيفية التعاطي مع التظاهرات بداية الأزمة فلم يستجب، وأبدى الضباط السوريّون ممانعة في التعاطي معنا، فأصر المرشد علي خامنئي على استمرار الدعم لأن الوضع السوري يشبه المريض الذي يحتاج إلى دواء ولو رغماً عنه، وعندما أحس الرئيس السوري بالخطر؛ أرسل رسالة استنجاد بالمرشد بدا فيها كـ "جندي يخاطب قائده"، ثم أصبح الأسد وضباطه "أكثر طاعة لأوامر المرشد من بعض السياسيين في إيران"، ثم أوكل الرئيس السوري لهمداني إنشاء ميليشيات "الدفاع الوطني" وإعادة هيكلة قوات الأسد، وإبرام "المصالحات" في المناطق المختلفة (انتهى) .. هذا كله عندما كان يتشدق الرئيس السوري بـ "رفض التدخل الأجنبي" و"الحفاظ على السيادة الوطنية" والإشادة ببطولات الجيش السوري "الباسل".

كل الأرتال تتسابق إلى الرقة – بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدينة الرقة السورية مدينة سادت ثم بادت...
الرقّة السورية درّة الفرات وأحد منازل الدنيا الأربعة عند هارون الرشيد...
الرقة التي سادت في التاريخ وأُهملت في عهد آل الأسد وتباد اليوم لتكون مدينة سادت ثم بادت.
أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إنه ينبغي على التحالف الدولي أن يبدأ الهجوم على الرقة بالتزامن مع العملية العسكرية الدائرة للسيطرة على مدينة الموصل (شمالي العراق) وانتزاعها من تنظيم الدولة.
لقد صرح الوزير الفرنسي بأنه يرى هذا التزامن أمراً ضرورياً...وبذلك أفصح عن الإطار العام كاملاً للخطة العسكرية الأمريكية الغربية الحالية ضد تنظيم الدولة.
العسكريون الأمريكيون يعتمدون دائماً في خططهم وأُطر عملياتهم على المعلومات الغزيرة المخزونة والمعلومات المحدّثة, ويعتمدون أكثر على رصد وقراءة وتحليل ردة فعل الخصم في الأيام الأولى لبدء المعارك....بل يختبرون عدوهم بمناوشات واقترابات حذرة محدودة مع حملة دعاية حربية ضخمة ثم يراقبون الإجراءات المضادة والتحضيرات الكامنة للخصم ويركزون على حركة القتال والمقاتلين حتى يضعوا المسارات الرئيسية لخطة الخصم وحركة امداداته الاستراتيجية....

2016-11-21

الحرب العالمية على سورية أرضا وشعبا – بقلم: د. عبد القادر فتاحي

بسم الله الرحمن الرحيم
مع دخول ثورة شعبنا السوري العظيم عامها السادس، وسط أنواء عاصفة تنوء بحملها الجبال الراسخات، فما بالنا بشعب مسكين مصابر تكالبت عليه قوى الشر في الأرض من شرق وغرب، وحتى من داخل نسيجه الوطني، فمزقت أوصاله ودمرت بنيانه وشردت أبنائه ويتمت أطفاله ورملت نسائه، وأشاعت الخراب والدمار في الإنسان والحيوان وحتى الحجر والشجر..... ومع ذلك لم يستسلم هذا الشعب العظيم أو يستكين، فثورة شعبنا مستمرة وأمله بموعود الله كبير.... رغم أن هذا الظلم والبطش قد أدى إلى استشهاد نصف مليون سوري وتشريد 10 مليون إنسان داخلا وخارجا عدا الجرحى والمفقودين والمعوقين والأسرى، مع الدمار الكبير الذي أصاب مدننا العامرة التي أصبح بعضها أطلالا ينعق فيها البوم والغربان....

2016-11-13

قصة قصيرة جداً: زهرة في البراري – بقلم: د. أحمد محمد كنعان














سمعت الجيران يقولون: سوف يرحل  وينساكِ
فجاءته في الصباح الباكر
لمح في عينيها قلق الرحيل، فضمها إلى صدره حتى أحس دفأها، وانحنى فزرع قبلة متمهلة في بستان شعرها، ومال فقضم طرف أذنها بشفتيه، وهمس:
لا تصدقيهم، يريدون حرماني من الشام ومنك، وأنا لا حياة لي بغير هوا الشام .. ولا سفر لي بغير بحارعينيك .. فكيف أرحل ؟!
في المساء جاؤوا فشحطوه إلى السجن، وضع المحقق فوهة المسدس في رأسه وصرخ فيه:
لقد حذرناك: لا تتكلم في السياسة أو ارحل! لكن راسك يابس ، ولابد من تكسيره 
في الصباح زرعوه زهرة في براري الغوطة.

كيف عاقبت الموك المتمردين عليها في المهجورة وعين دقنة/... - بقلم: د. أسامة الملوحي

بسم الله الرحمن الرحيم
أورينت.نت. 
حادثتان دمويتان متشابهتان مؤلمتان مجهضتان حدثتا في أقصى الجنوب السوري وأقصى الشمال ...واحدة حدثت في نيسان من هذا العام في عين دقنة قرب تل رفعت في ريف حلب الشمالي وواحدة حدثت منذ أيام في الكتيبة المهجورة في ريف درعا الشمالي الشرقي... وفي المنطقتين تطل الموك وأختها الموم وتتحكمان وتسيطران وتعاقبان من ينشز عنهما أو يتمرد عليهما أو يحرك منطقة جمدتا العمل فيها.

غرفة العمليات الدولية المشتركة الشهيرة باسم «الموك»، والتي تترأسها الولايات المتحدة الامريكية مع مجموعة من دول تطلق على نفسها مجموعة اصدقاء الشعب السوري كبريطانيا وفرنسا وبعض الدول العربية ,والتي تتواصل فيها بشكل مباشر مع فصائل الجيش الحر، ومقر "الموك" هو في الأردن, وقد أعطت لفرعها في تركيا اسماً يميزه وهو "الموم".

2016-11-09

كُلُّ شئٍ اليومَ في السِياسَةِ مُحَلَّلٌ – بقلم: طريف يوسف آغا

مع عدم اعتذاري من كل الساسة الذين يرون أنفسهم في هذه النثرية
كُلُّ  شَئٍ  اليومَ  في  السِياسَةِ  مُحلّلٌ
الكُلُّ  إلى  النِفاقِ  والكَذِبِ  يُسارِعُ
إنْ  لَنْ  تَقولَ الحقِّ  فالصَّمتُ  مُفَضَّلٌ
فنَهيقُ  الحَميرِ  مُنكَرٌ  حينَ  يُسمَعُ

لقاء خاص مع إحدى خنساوات حلب الصمود والعزة والشموخ – بقلم: محمد فاروق الإمام

حلب الصمود والعزة والشموخ وعبق التاريخ الذي يفوح من جنباتها لنحو عشرة آلاف سنة أو يزيد، تتعرض ومنذ أكثر من خمس سنوات إلى هجمة حاقدة من مجوس إيران وصفوييها، ثأراً لما تسميه (يا لثارات الحسين)، مدعية، وكما صرح أحد معمميها أننا نحن السوريين أحفاد الأمويين الذين قتلوا الحسين رضي الله عنه قبل ألف وأربعمائة سنة، وعليهم الانتقام منا لما فعله آباؤنا، والحسين بريء منهم كبراءة الذئب من دم يوسف.

2016-11-08

القراءة السريعة، والقراءة المتأنية، وإهمال القراءة! – بقلم: محمد عادل فارس

لابد ان نؤكد ابتداءً أن القراءة غذاءٌ للنفس والعقل، لا يجوز إهماله مطلقاً... وأن أولى الناس بالقراءة والاهتمام بها هم أبناء الدين الذي كانت كلمته الأولى: }اقرأ{.
وإن نظرة سريعة إلى تاريخ هذه الأمة تُرينا أن مجدها كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالقراءة. فهذه الأمة التي كانت توصف بالأمّيّة، يوم تنزل عليها القرآن، هي التي تطورت – بفضل هذا القرآن العظيم – لتصبح أمة العلوم والمعارف، وتنشط فيها حركة التأليف والتصنيف والترجمة، وتنشأ فيها المكتبات الكبيرة.
وبقي الأمر، على مرّ التاريخ واختلاف الثقافات، يربط بين تقدم كل أمة والقراءة، ولا يحسبنّ متعجّل أن زمن القراءة قد ولّى بعد انتشار الكمبيوتر والإنترنت والفضائيات.
ولا بأس ههنا أن نثبت بعض النقاط:

هل كنا نقول الحقيقة حين كتبنا عن التطرف؟ - د. محمد حبش

سنة كاملة مرت على دخول روسيا طرفاً مباشراُ في الحرب في سوريا، بكل ترسانتها العسكرية وأسلحتها الثقيلة كما لو كانت تخوض الحرب العالمية ضد دول المحور، وألقت كل ما صنعه الشر من سلاح على رؤوس السوريين، قتلت فيه مائة ألف روح أخرى، وجربت النابالم الحارق والفوسفوري والعنقودي والارتجاجي … ويخلق ما لا تعلمون، وهي مع ذلك كله تحظى بتبرير شرعي من عمائم النظام التي لا تزال تخفق على باب السفارة الروسية المتوحشة لتقديم الشكر والثناء لجهود روسيا في قتل السوريين… وهي الجهود التي لم تصنع خلال عام من التوحش أي سلام في أي بقعة من سوريا باستثناء مطار حميميم!!

لا نريد أن تسوق الجزيرة لإيران – بقلم: محمد فاروق الإمام

لم يكن يخطر في بالي للحظة من اللحظات أن تسوق محطة الجزيرة لإيران وتجعل منها واحة للحب والأمن والسلام ونبذ الإرهاب.
اليوم الثلاثاء الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.. وعندما فتحت على محطة الجزيرة، لأستمتع بالجزيرة الوثائقية التي عودتنا أن تتحفنا دائماً بالمحطات التاريخية والعلمية والطبيعية المنوعة، التي تأخذنا في رقي حضاري قلَّ نظيره في المحطات الأخرى، ولكنني فوجئت في هذه المرة والوثائقية تستعرض فلماً إيرانياً فاز مخرجه بجائزة الأوسكار، وكلنا يعرف أن هذه الجائزة وراءها اللوبي الصهيوني الذي يسيطر على الإعلام في أمريكا وعلى مثل هذه الجوائز، ويمنحها لمن يخدم أغراض وأهداف هذا اللوبي الخبيث، ويعادي العرب والمسلمين.
فوجئت كما قلت بتسويق الجزيرة – وأرجو أن تكون هفوة – وليس عن سابق إصرار وتصميم وإن كان كذلك فالطامة كبرى والمصيبة أعظم!!

الإسلاميون بين الدعوي والسياسي - بقلم: د . أحمد محمد كنعان

       
يكثر الحديث والجدل هذه الأيام  حول "فصل النشاط الدعوي عن النشاط السياسي" في أوساط الحركاتالإسلامية وأنصارها والمهتمّين بها،
وقد احتدم الجدل حول 
هذه المسألة بصورة واسعة بعد إعلان المفكر الإسلامي"راشد الغنوشي" زعيم "حركة النهضة" 
التونسية عن فصل النشاط الدعوي عن النشاط السياسي في صفوفحركته وتحويلها من "حركة إسلامية" إلى "حزب سياسي" على غرار بقية الأحزاب، في خطوة عمليّة شجاعةلتحقيق هذا الفصل !
        وفي أعقاب هذه الخطوة من هذا الراشد (!؟) ظهرت مؤشرات بين صفوف عدد من الحركات 
الإسلامية الأخرى في الوطن العربي تشير إلى اعتزامها الإقدام على خطوة مماثلة !

إذا ذُكِرتْ سورية - بقلم: طريف يوسف آغا

إذا  ذُكِرَتْ  سورية  أيُّها  الأوغادُ  فاعتبروا
ففيها  لُقِّنَتْ  للمُحتَلينَ  الدُروسُ  والعِبَـرُ
أرضٌ  بالبُطولَـةِ  والشَـهامَةِ  مابخِلَتْ
إسـألِ  الغُزاةَ  الذينَ  مِنْ  أرضِها  عَبَروا
هُنا  سُـطِّرَتْ  مَلحَمَةُ  مَيسَـلونَ  وهُنا
كُـلُّ  المعـتَدينَ  تحتَ  تُرابِهـا  قُبِـروا

2016-11-06

رجالات سورية... السياسي المخضرم/ جميل مردم بك – بقلم: محمد فاروق الإمام

ولد جميل عبد القادر مردم بك في دمشق عام 1893، لآل مردم بيك الأسرة التركية الدمشقية العريقة، واسعة النفوذ والثراء، والتي يرجع نسبها إلى الوزير الكبير لالا مصطفى باشا قائد الجيوش العثمانية وفاتح قبرص وأذربيجان، زوجته فاطمة خاتون حفيدة السلطان الغوري الملك الأشرف وحامي الحرمين الشريفين.
يذكر البديري الحلاق في كتابه "حوادث دمشق اليومية": "كانت هذه الأسرة تُعرف ببني القرمشي وبني مردم بك، حتى أن أكثر أجدادها كانوا يوقعون بالقرمشي تارة ومردم بك تارة أخرى، ثم اقتُصر على اللقب الثاني وتُنوسِيَ الأول. ولمزيد من المعلومات يراجع كتاب تراجم آل مردم بك، في خمسة قرون الطبعة الثانية تأليف تميم مردم بك، ففيه تفصيل تاريخ هذه العائلة منذ عام 1500 م.

المراهقة.. السنّ الحرجة - بقلم: محمد عادل فارس

بسم الله الرحمن الرحيم
إذا كانت سنوات الطفولة الأولى هي المرحلة التي يتأسّس فيها بناء شخصيّة الإنسان، فإنّ سنّ المراهقة سنّ المنعطفات والمفاجآت والتّحوّلات المضطربة، وهي سنّ تتميّز بالنّمو البدني والنّفسي والاجتماعي والعقلي... وإن كانت مراحل العمر الأخرى لا تخلو من منعطفات ومفاجآت، واستمرار في النمو.
المراهقة بين اللغة والعرف وعلم النفس
يُقال -في اللغة- رهِقَه إذا دنا منه. وفي الحديث: ".. وإذا صلّى أحدكم إلى شيء فليَرْهَقْه" [أي ليقترب المصلي إلى السترة التي أمامه]. وصلّى الصلاة مراهقاً: أي مدانياً للفوات، في آخر وقتها. وأرْهَقَ الليلُ: دنا. ورَهِقَه الدَّيْن: لَحِقَه وغَشِيَه. وصبيّ مراهق: مُقاربٌ للحُلُم، وهو أقرب المعاني إلى ما نبحث فيه.

2016-11-05

الحلقة (22) زاهد إفريقية وعابدها أبو عمرو البهلول بن راشد الحجري الرعيني – بقلم: محمد فاروق الإمام

نظر مالك بن أنس إلى البهلول فقال: هذا عابد بلده، ونظر إلى عبد الله بن غانم فقال: هذا قاضي بلده، ونظر إلى عبد الله بن فروخ فقال: هذا فقيه بلده. فكانوا كما قال.
فضلُ البهلول بن راشد أشهر من أن يذكر. سمع من مالك والليث وسفيان والحارث بن نبهان، ويونس بن يزيد، وسمع بإفريقية من ابن أنعم وموسى بن علي بن رباح.
كان مولده ومولد عبد الله بن غانم وعبد الرحمن بن القاسم في سنة واحدة، سنة (128هـ/745م). وتوفي البهلول - رحمه الله - سنة (183هـ/799م)، بعد وفاة علي بن زياد بخمسة وثلاثين يوماً، ودفن بباب سلم، وقبره هناك مشهور. وألف ديواناً في الفقه. والغالب عليه مذهب مالك، وربما مال إلى قول الثوري.

حلَبُ العُلا – الدكتور: عثمان قدري مكانسي

حلبَ العُلا ..أفديك، يا حلب
أنتِ الهوى والعشق والحبُّ
ولإن أساكِ الشرقُ والغربُ
فلأنتِ سيفٌ باتر صَلبٌ
قدرٌ على العادين ينصبُّ

وشعارُكِ الموّارُ : (يا ربُّ)

يا قادةَ العالمِ سأتلو عليكمْ بيانا – بقلم: طريف يوسف آغا

ياقـادةَ  العالمِ  سـأتلو  عليكُمْ  بَيانـا
مايَحدُثُ  في  سورية  فَضَحَكُمْ  خِصيانا
لو كانَ  فيكُـمْ  ذَرّةَ  خَجَلٍ  لانتَحَرتُمْ
لاأرى  فيكُمْ  إلا  مُجِـرِماً  أو  جَبانـا
وأنتمْ  يامَنْ  تَدّعـونَ  دَعـمَ  الحُريَـةِ
وكـأني  أراكُـمْ  لِلطُغـاةِ  رِعيانـا

2016-11-04

كل شيء له ثمن – بقلم: عبد الغني حمدو

في ثورتنا تكتب بالدم عهر العالم أجمع
وتنشره أمام الجميع
لم يستطع أن يستتر من إعصارها بشر
عوراتهم انكشفت
وعطرهم الثمين صار مقززاً
فلا الشرق المدعي بنصرة الضعيف
ولا الغرب المطبل لنصرة المقهورين من الديكتاتوريين المأجورين

حسن الظنّ والتماس الأعذار - بقلم: محمد عادل فارس

إنّ حُسن العلاقة فيما بين أفراد المجتمع الإسلاميّ ، وسلامة صدور أبنائه، من أهمّ الأمور التي تُعين على تماسك هذا المجتع وتؤدي إلى وحدته وقوّته.
وثمّة أمور عدّة يقوم عليها حسن العلاقات، كما يقوم البناء على قواعده وأسسه.
ومن هذه الأمور اجتناب سوء الظنّ ما أمكن. وقد جاء في القرآن الكريم كلام صريح في هذا ، حيث يقول الله تعالى: (يا ايّها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثم ). وممّا يستدعي الوقوف والتأمّل في هذا البيان الخالد الأمرُ باجتناب كثير من الظنّ لأنّ بعضه إثم ، ولمْ يأت التعبير القرآنيّ ليقول إنّ صاحب الظنّ يأثم ، بل اعتبر أنّ الظنّ ذاته هو إثم، مبالغة في النهي عنه والتنفير منه.

الشيخ المجاهد.. محمد الأشمر – بقلم: محمد فاروق الإمام

الشيخ محمد الأشمر أحد قادة الثورة السورية سنة 1925م، وأحد العاملين في الثورة الفلسطينية. ولد في حي الميدان الدمشقي عام 1892م ونشأ نشأة دينية.
خاض الأشمر معركة ميسلون ثم عاد إلى حوران حيث أقام زمناً، واشترك في المعارك ضد الحملات التأديبية التي كان الفرنسيون يرسلونها إلى حوران، ولما طلبه الفرنسيون نزح إلى الرمثا في شرقي الأردن، ثم عاد سراً إلى دمشق مع نفر من الشباب ودخلوا غوطتها وشاركوا في معارك الثورة فيها. ولما انتهت الثورة رجع الأشمر إلى شرقي الأردن، ولكنه ظل يشترك في الهجمات التي كان الثوار يشنونها على مراكز الفرنسيين في جنوب سورية (منطقة اللجاة). ثم عاد أخيراً إلى سورية سنة 1931م بعد صدور العفو العام عن الثوار.

2016-11-03

هذه سورية أيها الغزاة - بقلم: طريف يوسف آغا

هذهِ  سورية  أيها  الغُزاةُ، سَـتُحرَقونَ  فيها
سَنُشعِلُها  تحتَ  أقدامِكمْ  مِنْ  قاصيها  لِقاصيها
لـو  تعلمـونَ  حينَ  خلَـقَ  اللهُ  البشَـرَ
خصَّهُـمْ  دونَ  غيرهِـمْ  بالبأسِ  أهاليهـا
مِنْ  حلبَ  الشَـهباءَ  إلى  داريّـا  العِـزَّةَ
سَـتَدفُنُ  سـورية  كُـلَّ  مَنْ  يُعاديهـا