الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2016-07-26

حكم خواطر ... وعبر (73) – بقلم: م. محمد فقيه

1 – إذا لم يبق في حياتك خير لمن حولك، فقد أصبحت حياتك عبئاً على غيرك.
2 – كن في مجتمعك محوراً يؤثر فيهم نحو الخير والفضيلة ونبل الأخلاق وحمائد الأفعال، ولا تكن تابعاً تنجرّ خلفهم في الترهات والقيل والقال، وهدر الشباب وضياع المال، وقلة الدين وفساد الحال.
3 -الخطأ طبيعة بشرية، والصواب أن نعترف بخطئنا ولا ندافع عنه، والحكمة أن نتعلم منه بعد أن نعترف به، ونتجنب تكراره، ونحذر غيرنا من الوقوع فيه.
4 -كيف يكون النسر شعاراَ لحكام مثل الغربان، لا تتقن في هذي الدنيا أمراً غير الخيانة وبيع الأوطان.

5 - لا تصدم وتصاب بنكسة نفسية، إذا علمت أن أصدقاءك الذين هم تاج رأسك، ليسوا أكثر من ( باروكة ) شعر مستعار على  صلعة  خالية من الشعر!.
6 – الأيام الصفرية الخالية: أيام تشرق الشمس فيها وتغيب، لم تقرأ فيها ولم تكتب، لم تتعلم ولم تحسب، لم تعزم لأمر ولم تجرّب، ما شيّدت فيها وإنما كنت تخرّب.
7 -  الناس حولك كالحروف: منها ما يرفع إجلالاً على الرؤوس، وبعضها في النصب يعطي الدروس، وأخرى عليلة ترهق النفوس، ومجزومة فرّ منها فرارك من التيوس، وخفيضة كسيرة كأنما أصابها كابوس، وآخرها محذوفة بالطرد من القاموس.
8 – يفضي البعض إلى الأوراق، بخلجات نفسه ونبض قلبه، عندما لا يجد حوله من ينصت إليه ويسمع حديثه.
9 – إذا التقت الأرواح، تعانقت القلوب بالمسرّة والأفراح، وطفحت النفوس بالسعادة والانشراح.
10 – عندما تغضب تخرج كلماتك صادقة، لكن كلماتها مبعثرة، وحروفها مفككة، وما أسوأها إذا تناثرت نقاطها،أو فقدت بعض حروفها، وعجز مستمعك أن يعيد تركيبها، فاختلط عليه البحر بالحبر، والحرب بالحب!.  
11 -  ما أسوأ أولئك البشر وأشد نفاقهم، الذين يتباهون بعزة النفس أمام من يعرفهم، ويعيشون حياة الضعة والتسول أمام الآخرين.
12 -  لو تم مقايضة الذاكرة بالنسيان، لعاش الناس سعداء كل حياتهم، عاشوا بهجتهم وأفراحهم، ونسوا كل أحزانهم وأتراحهم.
13 – ينصب تفكير المستبد في دولة العبيد على: تسمين كلاب جهنم التي تحرسه،
وتشييد السجون لزج الأحرار، بعد أن سرق النصف الآخر من مقدرات البلد.
14 -  رب مسؤول ثري فاسد، يبحث كيف يسرق أموال الأمة.
 ورب موظف صغير فقير، يتصل عليه ليسلمه حقيبته التي فقدها .
15 -  نخاف مجالسة الأموات ومخالطتهم ولو لساعة، مع إن حيلتهم قد انقطعت عن المساس بنا، ونعيش الأيام والليالي مجالسة وعشرة واختلاطاً مع رفاق الحياة، وهم لا يكفون عن محاولاتهم المتوالية الشريرة والدنيئة تجاهنا كل يوم .
16 – بعض الناس خلقوا كالسماء، في مكان عالٍ لا تصل إليهم، وإنما يكفيك أن ترنو متأملاً تفكراً بهم، وبعضهم كالماء والهواء لا تستطيع الاستغناء عنهم، وبعضهم الآخر كالأرض، لا يصلحون سوى لتطأهم برجلك حيثما سرت وتحركت.
17 -  بعض الناس لو علم أنه ماؤك ونهرك وبحرك... لأماتك عطشاً.
18 -  لم يعد حلماً ذلك الذي كنت ترنو إليه من بعيد وقد بلغته، فالحلم يبقى حلماً، وعليك أن تتطلع إلى الأمام بنظراتك، إلى هدفٍ أسمى ومسافةٍ أبعد. 
19 -  لا يسرّ البعض إلا أن يسير بقبقاب، فوق بلاط رخام تحت الأضواء، إلا أنه لا يترك أثراً خلفه، فما أن يمضي سريعاً حتى يذهب مع قبقابه، وتختفي طقطقة صوته، وتطفأ الأنوار خلفه.

20 – عطر الاستغفار، يزيل عنك نتن الأوزار، ويمدك بمالٍ وثمار، ويرزقك جناتٍ وأنهار، بعد آلاء مطر مدرار، وينعم عليك بذرية أطهار، ويجنبك صحبة الأشرار، ويحشرك مع زمرة الأبرار.   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق