الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2014-01-01

أخيرا عرفت الذين أحبهم – بقلم: مصطفى مفتي

من داخل المستشفى أثناء كتابة المقالة
طالعني يوم الأربعاء الماضي (25- 12-2013) برتابة الأيام السابقة دونما جديد يذكر، إلا أن الأمل الذي يحمله نسيم الصباح في نصر المستضعفين في بلاد المسلمين ما يزال يراودني ويدفعني للعطاء وتقديم المستطاع.

       وفجأة ودون سابق إنذار شعرت كأن أحدهم سدد لي لكمة على صدري، وبدأ الألم يتنامى، فما كان مني إلا أن هُرعت إلى الوضوء والصلاة في حركات وئيدة، استغفرت الله بعدها، وطلبت الصفح والمغفرة، ولم أطل كثيراً، ربما لاستمرار الألم وازدياده؟ وربما لكي لا أوهم نفسي بأنني مغادر في طريق باتجاه واحد لا عودة بعدها إلى المنزل؟ ولبست ما تيسر من الملابس التي وجدتها أمامي بسرعة، وأخرجت نقوداً وأعطيتها لرفيقة دربي أم رشدي لحفظها وإعطائها لأصحابها.
  
    
ثم دخلت المستشفى ومررت بتجربة المغذيات والوصلات والمذيبات وغرفة العمليات، فكان عطاء المنان لا يوصف، حيث مرت الأزمة على خير وبقي ما ترتب عليها من آثار أرجو الله أن يعيننا على تلافيها وعلاجها.

       الحادثة متكررة على مر الزمان، ولكن ما يجول في خاطري أبعد من هذه الحدود، وأقصد الحب الحقيقي، وهو الحب في الله، الذي تجلوه الصعاب، وتجليه الأزمات والنائبات، وتبديه ساعات الضيق التي يقع فيها الإخوان.

       نعم في هذه اللحظات التي يفر فيها البعض من أخيه، ويختبئ لكي لا يتحمل شيئا من التبعات والتكاليف، شعرت أن إخواني هُرعوا إلي وكنت أطالع في وجوههم مزيجا من مشاعر الحب والخوف والصدمة مما ألمّ بي، وكنت أقرأ في عيونهم علامات الحب والمودة الإخلاص.

       اكتشفت بعد ساعات قليلة في العناية المركزة كم افتقدت أسرتي، رفيقتي وأبنائي وبناتي، لم أكن أعلم أنهم يسيطرون على كل هذه المساحة من عقلي وقلبي ووجداني، وعرفت بالمقابل كم يحملون بين جنباتهم من الحب تُجاهي.


كنت أتضايق في بعض الأحيان من ضجيجهم ولعبهم، ولكنني أقول الآن: أهلاً

بكل ما يأتي منهم، أهلاً بكل ألوان الهتافات والصرخات والصيحات، أهلاً بكل المزعجات، أهلاً بأحبتي في كل الأوقات.


       وفي ظل العائلة على الجانب الآخر والدي وإخوتي وإخواني الذين كتب عليهم الشتات على أيدي أنجس البرية من السلالة الأسدية، كان خوفهم علي يشعرني بأنني آخر العنقود مع أنني أوله، وذلك من كثرة اهتمامهم ولهفتهم ومتابعتهم واتصالاتهم، وكلماتهم التي أشعر بدفئها مع أن المسافات التي تفصلنا شاسعة بعيدة ولكنها تصلني بنفس الحيوية والدفء والحنان والشوق.

وأما بيت عمي أبي مصطفى (أهل الزوجة) لم يفتروا عن متابعة حالتي، فأصبحت عندهم غرفة متابعة للاطمئنان عن صحتي، وعلاقتنا أكبر من أن توصف، ولا أكون مبالغاً إن قلت بأنهم بمثابة الأهل، فلهم من قلبي حصة وافرة تتناسب مع مكانتهم في نفسي.

       وخارج محيط الأسرة كان الأحبة مثالاُ للأخوة الحقيقية، التي كثيرا ما نبحث عنها في أعماق الذاكرة ونترحم على من فقدناهم باعتبارهم أمثلة مضت لا يمكن استنساخها أو تكرارها، فكان في صنعاء حالة من نفير شبه عام، أعلن فيه كل من جاء استعداده لتقديم ما يطلب منه، وهناك من انبرى لمتابعة حالتي وجمع التقارير وإرسالها إلى العديد من الأطباء في الدول العربية والأجنبية بعد عرضها على العديد من المتخصصين هنا، وكان ابني رشدي أحد هؤلاء وضابط الإيقاع في ذلك، وهناك من قال لي: لا تفكر إلا بصحتك، وتدبير المال أمر لا شأن لك فيه، ولو لم أستطع جمع ما يلزمنا للعملية سأبيع سيارتي وأضع ما لدي من المال فلا تقلق فالأمر محلول.

      لا أنسى الكم الهائل من الاتصالات التي جاءتني من أحبتي خارج اليمن وأصدقكم القول إن قلت لكم بأنني عاجز عن حصرها، فإن ذلك يعبر عن حب أخوي راقٍ، ونفوس طيبة عامرة بالإيمان 

       ولا أنسى في هذا المقام أصحاب القلوب والأفئدة اللينة الرقيقة أبناء يمن الإيمان والحكمة، حيث زارني عدد كبير من العلماء والمشايخ والعلماء وطلبة العلم وقادة المجتمع المدني والاجتماعي والجيران من أبناء هذا البلد الكريم، فلا يكاد يغادرني معظمهم إلا بالدعاء العريض بالشفاء وراحة البال والنصر لإخواننا في سورية، والبعض منهم يختم زيارته بِرُقيتي، وكنت أشعر براحة حقيقة وتحسن في حالتي عقب ذلك.

فاليوم أقول بكل ثقة: عرفت الذين أحبهم، وهذا لا يعني بأنني لم أكن أعرف معظمهم ولكنني ازدت بذلك يقيناً وعرفت لماذا أحببتهم.

شرعت بالكتابة من داخل مستشفى العلوم والتكنولوجيا في صنعاء

في 30- 12- 2013م

هناك 17 تعليقًا:

  1. شفاك الله وعافاك
    نسال الله العظيم رب العظيم ان يشفيك شفاء تاما عاجلا غير اجل
    من احبه الله احبه اهل السماء ومن احبه اهل السماء نادو فى اهل الارض ان الله يحب فلان فاحبوه فيحبه من فى الارض فيوضع له القبول ، فالحمد لله نظنك منهم ولا نزكى على الله احدا

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله بكم وأسعدكم في الدنيا والآخرة

      حذف
  2. أسال الله العلي العظيم يسعدك ويحفظك ويشفيك ويحميك ويجمعنا على الخير في الدنيا ويجمعنا في جنة الفردوس اخواناً على سر متقابلين
    nanny no

    ردحذف
    الردود
    1. حفظك الله تعالى وجميع أبنائك ووقاكم كل سوء

      حذف
  3. اللهم رب الناس أذهب الباس اللهم اشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
    نسأل الله أن يمن عليك بتمام الصحة و العافية في القريب العاجل

    ردحذف
  4. شفاني الله وجميع مرضى المسلمين، وعافاكم من المرض على الدوام

    ردحذف
  5. الحمد لله على سلاتك .. وكلماتك داعبة المقل فنهمرت :/

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيرا، فنحن جميعا نتمثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) بارك الله بكم

      حذف
  6. أجر وعافية ... طهور بإن الله
    شاكر ابو احمد - الكويت

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيرا ولا أركم مكروها

      حذف
  7. ياسر عبدالله07‏/01‏/2014، 7:40:00 م

    اخي الاستاذ مصطفى مفتي
    الحمد لله على سلامتك ونسال الله ان يشفيك و يلبسك لباس الصحة و العافية ونساله جلا علاه ان يجزيكم خيرا على ماتبذله من جهد لخدمة الاسلام ودعم الثوار

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيرا، ولا أراكم مكروها، وكتب لكم الأجر على ما تقدمونه، بارك الله بكم

      حذف
  8. د. محمد بسام يوسف24‏/01‏/2014، 7:53:00 م

    عافاك الله وشافاك يا أخانا الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. حفظكم الله ورعاكم، وكتب لكم الأجر أخي الفاضل الدكتور محمد بسام، ولا أراكم مكروها

      حذف
  9. الحمد لله على السلامة لا بأس طهور ان شاء الله .. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا، وألبسك الله رداء العافية، وحفظك من كل مكروه

      حذف
  10. نسال من الله ان يمن بالشفاء التام وبالنصر المبين ولا عجب فمن احبه الله احبه الناس

    ردحذف