الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2011-10-31

الشبيح الأول يهدد العالم – بقلم: صهيب الحيدر


خرج علينا بالأمس الشبيح الأول رئيس العصابة الأسدية بحديثه الجديد القديم مُطلقاً في هذه المرة سيلاً من التهديدات من أنه سيحرق المنطقة بأسرها ومن زلزال سيقسم المنطقة وما إلى ذلك.

 ويبدو أن الإرهابي العالمي قد أكثَرَ من أكل الفول في ذلك الصباح فأصيب بنفخة شديدة أخرج على إثرها تلك البالونات الحرارية من فمه، فم الدراكولا ذي الأنياب الملطخة بدماء الأطفال.

ولادة المجلس الوطني السوري أعباء ومهام – د.عامر أبوسلامة


لقد استبشر الغيورون والساسة المخلصون, وأهل الرأي, بولادة المجلس الوطني السوري, والثوار في داخل سورية نظروا إلى المجلس نظرة إكبار وأمل, وجعلوا اسم جمعتهم ( المجلس الوطني يمثلني).

كما رأى كثير من الساسة, الذين يراقبون الحدث السوري, تحولاً جديداً في عالم الثورة السورية, مع ميلاد هذا المجلس, لأنه يمثل إضافة مهمة في العمل الثوري السوري, إذ سيدفع نحو المزيد من التصعيد السلمي في مقاومة هذا النظام الفاجر, كما أنه سيكون رافداً خارج سورية, لنصرة هذا الشعب السوري المنكوب بهذا النظام, من خلال الحراك المنتظر لهذا المجلس.

2011-10-30

نحن والحسين في خندق المظلوم فمن في خندق الظالم ؟! - د.حسين إبراهيم قطريب.


كل معركة فيها حق وباطل، ومعتدي ومعتدى عليه، وظالم ومظلوم، ولا أنسى أبدا المجزرة التي ارتكبها الجيش الصهيوني في مخيم جنين للفلسطينيين اللاجئين في الضفة الغربية المحتلة خلال المدة 1- 12 / 3 / 2002 م، والأكثر استقرارا في مخيلتي من متعلقاتها، ماسمعته بأذني في حينها من مذيع قناة المنار التابعة للسيد حسن قوله : اليوم يجتمع شارون المجرم وبني أمية في خندق الظالم، والحسين وأهل جنين في خندق المظلوم، لاشك أن ذلك القول هو لون فاقع من ألوان الغلو المشوب بالحقد لدى القوم، لأنه مع التسليم بوجود ظالم ومظلوم في معركة استشهاد الحسين رضي الله عنه، لا وجه للمقارنة أبداً بين المعركتين، فالمعركة الأولى بين أولاد عمومة من دين واحد وتجمع معظمهم الصحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أما المعركة الثانية فهي بين طرفين مختلفين في الدين والعرق !! .

2011-10-29

مصطفى عبدالجليل ...وأردوغان العرب – بقلم: د.مصطفى الحاج حامد


وصول رجب طيب أرودوغان مع حزب العدالة والتنمية التركي ذو الجذور الاسلامية لقيادة الحكومة في دولة تقبع تحت أكثر العلمانيات تشدداً ، في فترة ظالمة وكالحة من تاريخ  الدول العربية التي كانت تئن تحت ضيم أكثر الأنظمة ديكتاتورية وظلماً، جعل كل تلك الشعوب العربية- التي بلغ اليأس منها ما بلغ- تتمنى وتحلم أن يحكمها رجل مثل أردوغان لما حققه لشعبه من نجاحات على كل المستويات أهمها الاقتصادية والخدمي والاستقرار السياسي .

من يكُ فيهِ خيرٌ يلْحِقْه الله بالركب !! – بقلم: د.فارس عبدالكريم.


بعد أربعة عقود عجاف من سيطرة العائلة الأسدية على مقدرات بلدنا الحبيب سورية، ومن ورائها الطائفة العلوية وجمهرة المنتفعين من كل حزب وملة، تصحرت الحياة وتعفنت النفوس، وتحطمت المفاهيم والقيم الأصيلة في مجتمعنا الضارب جذوره في أعماق التاريخ، وجاءت مأساة العصر في حماة عام 1982 التي ارتكب فيها النظام من الجرائم ما تقشعر له الأبدان، وما يندى له جبين الإنسانية، فزاد الطين بلّه، وخيم على البلاد رعب دفين استقر في النفوس وعشعش في الأبدان، فعزف الناس عن أمور البلاد وانصرفوا إلى حياتهم ومعيشتهم، وتركوا شؤون الحكم وأموره إلى تلك الأيادي الآثمة تفعل ما تريد وتمضي بالبلاد إلى الهاوية، تخرب دينها ومعتقداتها، وتحطم قيمها وأخلاقها، وتمسح تاريخها المشرق الوضاء لتختصر آلاف السنين من تاريخها المجيد بسورية الأسد.........

ووقف المخلصون من أبناء هذا البلد حيارى ..... وقد دب اليأس في قلوبهم ولسان حالهم يقول: العين بصيرة واليد قصيرة.....وما باليد حيلة.... وليس لها من دون الله كاشفة .....القلوب منكسرة والنفوس مريضة....وما عادت هذه البلاد لِحُرٍّ موطناً.

2011-10-28

أسئلة تبحث عن أجوبة - بقلم/ محمد زهير الخطيب


هل تعتقدون أن للغرب مصلحة في إسقاط النظام ؟؟؟
الغرب يفضل بقاء النظام المستبد الفاسد، ويفضله أضعف وافسد مما هو عليه ليستجيب أكثر لاملاءاته، ولكنه عندما يرى النظام آيلاً للسقوط فهو يسارع للمساهمة في إسقاطه ليترك يداً عند الثوار ليحصل من خلالها على منافع ومصالح متعددة. ويزداد حرصه على إسقاط النظام إذا شعر بأن النظام يجر المنطقة إلى صراع طائفي وحرب أهلية تخرج عن سيطرته وتعطل بعض مصالحة في المنطقة عندها تكون مساعدته للثورة استثمار في المستقبل وعمل أخف الضررين بالنسبة له.

2011-10-26

صارحنا يا سيد حسن ولا تخدعنا – بقلم: د.حسين إبراهيم قطريب


بِتّ لا أستغرب أبداً أن يخرج السيد حسن يوماً خاطباً في حشوده معلناً أن بشار الأسد هو الامام ( الغائب ) الثاني عشر في معتقد الشيعة الإثنا عشرية، وها هو قد ظهر يقتل أحفاد بني أمية في دمشق أعداء الحسين بن علي رضي الله عنهما، ولن يرجع عن ذلك إلا بعد أن يقتل تسعة أعشارهم كما يعتقد الشيعة الامامية في ظهور الامام الغائب.

وذلك بعد استنفاذ كل الأكاذيب والأوصاف التي وردت على لسانه بحق الرئيس الشاب بشار الأسدي ونظامه، صمام الأمان لوحدة سورية الوطنية، والممانع الداعم للمقاومة، القاهر لبني إسرائيل، حامل لواء العروبة والإسلام، الشمعة أو الشعلة الباقية في نفق الأمة المظلم، وهو يعلم - السيد حسن - كل العلم أن صاحبه هذا هو مدير مكتب التنسيق لصراع الأجندات على أرض الشام المباركة، وخاصة فيما يخص المشروعين: الصهيوني الغربي، والصفوي الإيراني، وهو صمام الأمان أيضا لأمن الصهاينة في المنطقة، كما هو النظام المستغل لورقة المقاومة وفقا لمصالحه، والراسم لخطوطها الحمراء أو التي سماها السيد حسن نفسه يوماً بقواعد اللعبة في أحد خطاباته، عندما قال مخاطبا الصهاينة إذا أردتم تغيير قواعد اللعبة فلتكن حرباً دائمة.

دم سوري لفطير صهيون - بفلم: د.أسامة الملوحي.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحقيقة الصارخة.. بشار الأكثر شعبية في إسرائيل , الإسرائيليون يريدون بشار السفاح ويؤيدون بقاءه.

منذ أيام نشرت الصحف العبرية استطلاعا للرأي يظهر تأييد 80 بالمائة من الإسرائيليين لبقاء بشار في الحكم.

ومنذ أيام نشرت الصحف الاسرائيلية استطلاعا يظهر زيادة في شعبية نتنياهو بعد صفقة شاليط وسجلت شعبيته لأول مرة رقما تجاوز الخمسين بالمئة بقليل.

2011-10-25

جمعة النصرة للشعب السوري دلالات وأحكام – بقلم:د.عامر أبوسلامة


الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, برئاسة العلامة يوسف القرضاوي- حفظه الله- يعتبر أعلى هيئة شرعية تمثل علماء المسلمين في العالم, وذلك لسببين رئيسيين:

الأول- أنه ضم نخبة كبيرة من كبار علماء الأمة, من الذين نحسبهم على خير كثير, وفضل واسع, وعلم غزير, وغيرة على الأمة ومستقبلها, وبعد عن هيمنة الحكومات والهيئات والشخصيات.

الثاني- المنهج الصادق في تحقيق الأهداف المرسومة, والعمل بدأب من أجل تحقيق هذه الأهداف, ومنها العناية بقضايا المسلمين في كل مكان, وسطر التاريخ المعاصر صفحات, للاتحاد في هذا الشأن, وخصوصاً القضية الفلسطينية, وغيرها من قضايا المسلمين.

حَذارِ من التغريد خارج السرب !!! بقلم: د.فارس عبد الكريم


من يتأمل التسلسل الزمني لمشهد ثورة الشعب السوري العظيم يجد أنها بدأت بمطالب إصلاحية بسيطة ، تدعو إلى توسيع هامش الحرية ، ورفع القبضة الأمنية وتحسين المستوى المعيشي للناس ......وكل ذلك في إطار سلمي من التظاهرات والاحتجاجات الشعبية ، ولكن تجاهل النظام وردوده العنيفة صعد من سقف المطالب ، وبدأ المتظاهرون يطالبون بإلغاء قانون الطوارئ والسماح بتشكيل الأحزاب ، وإطلاق حرية الصحافة وتعديل الدستوروحل مجلس الشعب ........وغيرها من المطالب الشرعية ، ولكن إجرام النظام وتعامله الأمني معها جعل سقف المطالب يتسارع باتجاه تحرير المخزون الهائل المكبوت في النفوس بالنار والحديد منذ عقود ، من توق للحرية والعدالة والمساواة والعيش بعزة وكرامة......

2011-10-23

كتاب الثورة السورية مسؤولية وأمانة - بقلم الدكتور عامر أبو سلامة


لا ينكر أثر الكتابة على الحدث كل حدث, إلاّ جاهل من الطراز الأول, فرب كلمة يتلقاها الناس, تفعل ما يعجز عنه صاروخ ومدفع, ورب كلمة كان لها من الأثر, ما تعجز عن إنجازه مجموعة من البشر, فسحر الكلمة لا يوصف, وتعلق الناس بالكلمة الجميلة, معروف عبر التاريخ, ومعلوم هذا عند علماء النفس والإجتماع, وأمة لا يوجد عندها هذا الشعور, وهذا المعنى, فإنها مخلوقات خارج إطار الحياة, لأنه ثبت تأثر النبات بالكلمة المسموعة, وعالم الإبل عالم مدهش في هذا المجال, وما حادي العيس, في الشعر والأدب عنّا ببعيد.

2011-10-22

أما آن لهذا الليل أن ينجلي ؟؟ - بقلم: د.فارس عبد الكريم.


عن خباب بن الأرت قال: (شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يومئذ متوسد بردة في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا الله تبارك وتعالى، أو ألا تستنصر لنا؟ فقال: قد كان الرجل فيمن كان قبلكم يؤخذ فيحفر له في الأرض، فيجاء بالمنشار على رأسه فيجعل بنصفين فما يصده ذلك عن دينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون عظمه من لحم وعصب فما يصده ذلك، والله ليتمن الله عز وجل هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله تعالى، والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون) [رواه أحمد].

القذافى: نور ونار – بقلم: عبدالله ملاجامي.

الحمد لله قاسم الجبابرة، ومذل القياصرة، ومهلك الطواغيت المكابرة، (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ).

كم سعدنا بسماع بشرى مصرع القذافى على أيدي إخواننا الثوار البواسل، وأثلج صدورنا مهلكه مع ابنه المعتصم ووزير دفاعه الخائن لشعبه.

كان القذافى فى حياته نارا تحرق الليبيين طوال 42 عاما فأذاق شعبه كل صنوف الأذى فشرد أبناءهم، واستحيى نساءهم، وسامهم سوء العذاب، فلم يرحم فيهم شيخا ولا امرأة ولا طفلاً.

سرّ الأسرار وراء إصرار إيران على دعم بشار - بقلم/ عمار البرادعي.

سمعنا الكثير حول استعداد حكام إيران لقتال إسرائيل وتحفزّهم لتحرير فلسطين .. إلى آخر العنتريات الكلامية التي زايدت على مواقف الحركات القومية العربية وفصائل المقاومة الفلسطينية لكننا لم نر أي ترجمة لهذا الإستعداد على الأرض، غير التدخّل في شؤون دول الجوار وبثُ التفرقة الطائفية والمذهبية في هذا البلد العربي أو ذاك.

إلى جانب تغنّيهم بالنهج الممانع الذي يطبّل له نظام بشار تمسّكا بنظرية اللاحرب واللاسلم التي اختطّها والده كاستراتيجية له، ورأى فيها 'حكمة' تعزز مواقع نظامه، حسب شهادة نائبه السيد عبد الحليم خدام في كتاب مذكراته الأخير 'التحالف السوري الإيراني والمنطقة'.

ثوار درعا – بقلم: د.عطية الوهيبي


في أذرعات كبر الثوار
        من أجل عز بلادهم قد ثاروا
ومضوا على درب أصيل خطه
         خيرالبرايا المصطفى المختار
زانتهم أخلاق بر في الدنا
          الصدق والإقدام والإيثار
الجامع العمري يشهد أنهم
          الراكعون السجد الأبرار

2011-10-21

وصيتي إليك ياولدي ( برنامج عمل) – بقلم الدكتور / حسين إبراهيم قطريب.


كم تمنيت لو كنت إلى جانبك يا ولدي أراك وتراني، وتسمع مني وأسمع منك أولا بأول، ولكن الطاغوت المتجبر الظالم الغاشم حافظ أسد وابنه بشار من بعده حالا دون ذلك، أما وأن المسافات بعيدة بيننا فإني أوصيك وصية أب رأى من الظلم ما رأى، وعانى من ذل الغربة وقهرها وألمها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، لكن كل ذلك لم يثنيه عن الاستمرار في مقارعة الطغيان، ولعل اليوم عليه أمام فخره بك وبشهامتك التي أبت إلا أن تقارع الطاغوت، وتمشي على الطريق نفسه، فأيقن أن الأصالة لا تصدأ.

أجاك الدور يادكتور – بقلم: محمد زهير الخطيب.

أكتب هذه الكلمات وهتافات المتظاهرين السورييين تأتي من التلفزيون تنادي، (أجاك الدور يادكتور) و (يابشار باي باي، بدنا نشوفك في لاهاي).

نبارك للشعب الليبي انتصاره على المعتوه القذافي، ونتحول للشعب السوري لنقول له كن مستعداً فقد جاء دورك لتنتصر، لقد لاحق الشعب الليبي العقيد الفار مدينة مدينة، شارعاً شارعاً، زنقة زنقة، إلى أن وجده في إحدى مجارير الصرف الصحي كما ذكرت إحدى وكالات الانباء.

القذا(الليبي)في مزبلة التاريخ - بقلم: د.أسامة الملوحي


بسم الله الرحمن الرحيم
القذا شوك أو أذى في القلب أو العين .وهاهو الشعب الليبي ينزع ويرمي القذا(الليبي)في مزبلة التاريخ,القذافي في مزبلة التاريخ, وتكرار(في) من اسمه وبعد اسمه للتوكيد: لقد زال القذا من قلب ليبيا وعينها وألقي مهانا كأي وسخ ونجس في مزبلة الذاكرة والذكريات وسيذكر القذافي كشخصية من شخصيات المزبلة التاريخية التي لابد أن يُستشهد بأشخاصها في معرض الحديث عن الفراعنة والمتألهين والفاسدين المفسدين الأغبياء والجبناء المستأسدين فقط على شعوبهم .

2011-10-20

إشكالات الجمع بين العملين السياسي والإعلامي؟ - بقلم الدكتور / حسين إبراهيم قطريب


يجمع الكثير من السياسيين والاعلاميين بين مهنتي العمل السياسي والاعلامي ، ودرج ذلك المنهج في صفوف المعارضة السورية بشكل واضح ، بالرغم من التناقض الكامل بين طبيعة العملين ، فهل يستطيع المحترف لأحدهما أن يوازن بين تناقضهما ؟ ، ويخرج سالما بسمعته ومصلحته ، أم ينجح في مجال منهما ويفشل في الآخر ؟ ، أو يفشل في الاثنين معا وهو يحسب أنه يحسن صنعا ؟.

السياسي غالبا مايكون من رجالات السلطة التنفيذية ، وأما الإعلامي فإن لم يكن مما يسمي بالسلطة الرابعة ، فهو أقرب ما يكون للسلطة القضائية ، لأنه يبحث عن الحقيقة ، ومهمته تبيانها للناس بكل أمانة وصدق وحيادية .

2011-10-19

أسماء الاسد: وردة في صحراء أم شوكة في بستان؟ - بقلم/ محمد زهير الخطيب.

أسماء الاسد -زوجة بشارالاسد- التي ولدت في بريطانيا ولبست الثياب الفاخرة الباريسية وتزينت بالجواهرالمتألقة اللندنية، وصفتها مجلة (فوغ) للازياء بأنها "وردة في صحراء"!!!، بينما قالت صحيفة "باريس ماتش" الفرنسية: إنها "ضوء في دولة مليئة بالمناطق المعتمة"!!!، أما الوردة فهي أسماء، وأما الصحراء فهن نساء سوريا الفلاحات الفقيرات بثيابهن المغبرة وأيديهن الخشنة من العجين والغسيل!!! تلك إذن قسمة ضيزى.

أسماء الاسد تتجاهل القتل والبطش الذي تتعرض له أخواتها السوريات، فعندما دعت أسماءُ مجموعةً من عمال الإغاثة الشهر الماضي لمناقشة الأوضاع الأمنية في سورية، التزمت أسماء الصمت عندما سمعت عن مآسي المحتجين، ولم تبدُ عليها أي مظاهر للتأثر!!! فهل هذه وردة أم شوكة،؟ وهل هذه ضوء أم عتمة؟  وقد قال أحد عناصر الاغاثة: "حدثناها عن قتل المحتجين.. وأخبرناها عن هجمات قوات الأمن على المتظاهرين، وعن اعتقال الجرحى ومنعهم من العلاج في المستشفيات.. لم يكن هناك أي رد فعل.. لم تتفاعل أو تبدي أي رد فعل على الإطلاق!!!.

2011-10-18

المجلس الوطني السوري...بين النقد والطموح - بقلم: د.مصطفى الحاج حامد



 بدايةً كناقد وكاتب عن الثورة والمعارضة ، أجد حاجة ماسة لتوضيح حالة مهمة يمتعض البعض منها، لايرتاحون لها، ويجدون حرجاً في صدورهم من صعوبة في تقبلها، وهي حالة  النقد و الكتابة عن سلبيات وأخطاء المعارضة ، يظنون النقد والكتابة هي كشف للاسرار أو نشر للغسيل أو تشهيراً وتفريقاً للصفوف، هذه الحالة التي سأوليها لاحقاً مقالاً خاصاً، لكن  أريد التذكير أننا في عصر العولمة و انتشار المعلومة والتواصل المباشر، فنحن اليوم في قرية صغيرة والعالم يتغير في كل يوم ولحظة، والناس لم تعد تقبل وتتقبل السرية وتريد معرفة حتى ما يدور وراء الكواليس.

مرحلة جديدة علينا أن نتقبلها وعلى من يريد أن يتصدر أي موقع عليه تقبلها والتعايش معها، بل ويجب عليه طلب النقد والتوجيه من الآخرين بالكلام والكتابة على الاقل ، وليس التقويم بحد السيف كما حمد الله عليه فاروقنا عمر.

أين المفر ؟ - بقلم: د.فارس عبدالكريم

عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم-  أنه قال: (أتاني جبريل فقال:" يامحمّد عش ماشئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ماشئت فإنك مجزيُّ به، واعلم أن شرف المؤمن  قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس.").

ويقول سبحانه وتعالى في سورة مريم : (إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)) [مريم]

إن شعبنا السوري بكافة أطيافه الدينية وكافة أعراقه حكاماً ومحكومين يقف على مفترق طريق حاسم، ويحتاج إلى قرارٍ حازم وسريع ينسجم فيه الشعب أفراداً وهيئات وجمعيات ومؤسسات أهلية وحكومية مع السنن الكونية التي سنَّها الله في خلقه، ومع قيم الإنسانية التي ميزنا الله بها عن كافة مخلوقاته، من نزوع نحو الحرية وطلب للعدالة والكرامة والمساواة، مع عبودية لله وحده، وبذلك نكون جديرين بالخلافة في الأرض، وإعمارها كما أرادها الخالق لنا وفق حكمته وسننه.

2011-10-17

إلى الشيخ الأستاذ غسان نجار - بقلم: د.عامر أبو سلامة

أيها الشيخ الجليل, سلام الله تعالى عليك ورحمته وبركاته, وأسأل الله تعالى أن تكون بخير وبصحة وعافية, كما أسأله تعالى أن يحميك من كيد النظام وفجوره, وطغيانه وشروره.

لقد قرأت بيانك المهم, عن تلفيق النظام تهمة سوء لك, أنت منها براء, وليس جديداً على هذا النظام, أن يقوم بمثل هذه الفرى, وهذا الأذى, فهذا ديدنه, وهذه أخلاقه المرذولة, ولا أدلّ على ذلك من كيل التهم التي يلقيها عن كيد وسابق إصرار, عن المتظاهرين, وفي كل يوم لون جديد من هذه الإفتراآت, تارة يصفهم بالمندسين, وأخرى بالعملاء لأمريكا, وثالثة عملاء لإسرائيل, ورابعة يقول عنهم أنهم سلفيون!!! وديدنه المستمر التهمة بالأجندة الخارجية, وأن المتظاهرين يقبضون الأموال من الخارج, وأنهم مسلحون, يقتلون الأبرياء من ضباط الجيش, ويقضون على الأكاديميين, وصدق من قال: رمتني بدائها, وانسلت.

دبلوماسية التشبيح – بقلم: د.أسامة الملوحي


دبلوماسية التشبيح هي الدبلوماسية المعتمدة لدى النظام الفاشي في سوربة. وأقرب معنى في واقع سوريا لكلمة تشبيح بوصف عام هو الإرهاب بأعلى درجاته الذي يمارسه النظام الأسدي الحاكم لإسكات الشعب، وفي العلاقات الخارجية يمارس النظام ما يمكن تسميته بدبلوماسية التشبيح و هو إرهاب النظام لكل معارضيه في الخارج وإرهاب كل الدول المجاورة وغير المجاورة بكل الوسائل المافيوية واللاأخلاقية المعروفة وغير المعروفة.ويهدف من سياسته هذه الى تعزيز بقائه وهيمنته وتوسيع ابتزازه.

والنظام يستخدم سفاراته كل سفاراته كمقرات للتشبيح وسفراؤه في أغلب الأحيان هم قادة الشبيحة وضباطهم في الخارج.

2011-10-16

السلمية والعسكرة وجهان لقضية واحدة - بقلم: مصطفى مفتي


 كثيراً ما نسمع ونتداول في كتاباتنا ونقاشاتنا مفهومي السلمية والعسكرة، وأشعر أحياناً بأننا نهدر الكثير من الوقت من غير طائل.

فعندما أقرأ لمن ينادون بسلمية الثورة، أراهم يؤكدون على سلمية التظاهر، وعدم استخدام السلاح أثناء المظاهرات، والمطالبة بالحقوق والحريات وإسقاط النظام بأسلوب يتناسب مع حضارة الشعب السوري الأبيّ وعراقته التي تضرب جذورها في أصول التاريخ الإنساني.

2011-10-14

حمص صمدت .. الثورة بعون الله انتصرت - بقلم/ د. أسامة الملوحي.


بسم الله الرحمن الرحيم

 قلنا في الأشهر الأولى للثورة أن حمص بيضة القبّان و مرجّحة الكفات وقلنا إذا ثارت حمص وانتفضت فالثورة بإذن الله انتصرت.

وقلنا وقتها للأحرار أبشروا فحمص مع الثورة المباركة ثم قلنا أبشروا مرة أخرى فحمص لا ترجح الكفة في هذه الثورة ولكنها باسم الله تتصدرالثورة وتنتفض بكل شبابها.

وقلنا لهم أبشروا مرة ثالثة فحمص تزداد وتتوسع في انتفاضتها ويخرج الأحرار فيها من كل مكان في كل حي وفي كل مدينة وناحية وقرية ويخرجون في كل وقت وحين .

2011-10-13

أيها المجلس، انجزت الأمرالأول، فلا تتردد في الثاني - بقلم: محمد زهير الخطيب

النظام السوري لا يخاف إلا من أمرين: الأول: توحد المعارضة، والثاني: التدخل الدولي.

عندما زار السفير الأميركي حماة منذ شهرين، أخبره المتظاهرون أنهم لا يريدون التدخل الدولي، كانوا صادقين في قولهم وكان صادقاً فيما نقل عنهم، نعم كان أغلب الشعب السوري يرغب بأن ينحاز الجيش إلى الشعب سلمياً وأن ينقل الوطن إلى بر الامان دون حاجة إلى أي تدخل دولي، وبعدها بشهر من القتل الممنهج للمتظاهرين، رفع المتظاهرون لافتات طلب الحماية الدولية، وسموا إحدى الجمع بجمعة الحماية الدولية.

حدثت معي .. فهل حدثت معكم؟؟؟ - بقلم: bisho


أثناء القيام بالمهام المتفق عليها لنصرة ثورة بلدنا الحبيب، وفي ظل الضغوطات والمشاكل التي نواجهها لتنفيذ المهمة، وحجم التثبيط الذي نلاقيه من المجتمع الذي حولنا، هذا غير الضغوط الحياتية المعتادة.. يجد الشخص نفسه في ظل ماسبق واقفاً أمام ثلاثة خيارات رئيسة:


1 ) إما أن يترك مابدا لما عدا .. ويعود لسابق عهده، فما المجبر له ليتحمل كل تلك الضغوطات سيما أن من حوله قليلي التفاعل، وأن النصر قادم ولو بعد حين!!!

من هم المؤيدون ومن هم المعارضون؟ - بقلم د. دليلة أحمد


ربما يعلم غالبية قراء هذه المقالة أن كاتبة هذه السطور هي طبيبة، كانت مؤيدة للسلمية منذ البداية لكنها السلمية النسبية لا السلمية المطلقة، ولذلك عَبَرت خلال مقالات سابقة إلى آراء أكثر قوة ومنها أن هذا النظام لن يسقط إلا بالقوة، ومفهوم القوة هنا عسكري بحت، وعبّرت عن ذلك بمقولة طبية عربية قديمة: (آخر الدواء الكي)، ولذلك أيضا رددت على برهان غليون كلامه المتناقض في حواره ببرنامج بلاحدود  بين أنه لايشجع انشقاقات الجيش لأن الجيش مؤسسة عظيمة وبين أن

2011-10-12

يا قوم لا تعجلوا على أهل حلب - بقلم: ياسر عبدالله




قال الشاعر:

تأنَّ، ولا تعجلْ بلَومِكَ صاحبًا    
لعلَّ لـه عُذرًا وأنت تـلومُ

فحلب مدينة الأمجاد وقلعتها عرين الأسود صامدة إلى يوم القيامة.

أما قديمًا فكانت حلب واقفة وحدها أمام بيزنطة تدافع عن الأمة الإسلامية وتحمي حدودها الشمالية في عهد الحمدانيين .

2011-10-11

زينب حية! أفحمتمونا... ولكن من هي فتاة الثلاجة? - بقلم/ محمد زهير الخطيب


اتصلت بي الصديقة الكريمة هند هاتفياً تسألني عن حقيقة قصة زينب الحصني, حيث أن من عادة هند أن تضع صورة ضحايا النظام السوري بدل صورتها على جدارها في "فيس بوك" تعبيراً عن التضامن معهم, غير أن أصدقاءها الممانعين من المنحبكجية اتصلوا بها شامتين وأخبروها أن زينب حية ترزق وأن الإعلام المغرض هو الذي اخترع قصة موتها والتمثيل بجثتها والعياذ بالله.

قالت لي محرجة هل حقاً زينب حية وأن الحكاية كلها تلفيق بتلفيق فقلت لها إن النظام السوري الغبي قد أوقع نفسه في شر أعماله بغبائه, وقصة زينب فضيحة للنظام السوري مجلجلة. إنها اعتراف من النظام بحزمة من الجرائم ارتكبها وأثبتها على نفسه بغبائه وألاعيبه الساذجة:

2011-10-09

سورية التي نريد... بين الرافضين للديمقراطية والمتخوفين منها../ زهير سالم


مركز الشرق العربي
بينما يتقدم الشباب السوري على طريق التضحيات لبناء سورية الحديثة، مبشرين بمشروع النهوض الوطني والقومي، باذلين دماءهم في سبيل رؤية وطنهم عزيزا، وأبناء شعبهم أحرارا، متمسكين بالديمقراطية خيارا وطنيا لقيادة المجتمع السوري نحو الغد المأمول؛ يتأكد التوافق بين فرقاء من الرافضين للخيار الديمقراطي والمتخوفين منه، ولكل أسبابه ودواعيه، فيستحضر كل فريق تعلاته وتفسيراته، ويستثير هؤلاء وهؤلاء أنصارهم في الداخل والخارج، ويدعونهم إلى المزيد من الإغلاق على أبناء شعبنا، والتواطؤ على انتهاك حقوقهم.

2011-10-07

أيها الجندي.. لا تقتل أباك - بقلم: رضوان محمود نموس


أيها الجندي مهلاً ما دهاكا *** برصاص الغدر لا تقتل أباكـا

وارحمـن أمـك في محنتها *** إننا بالأمس شيعنـا أخاكـا

جدك المـرمي من دبابـة *** مثخن بالجرح لا يقوى حراكا

2011-10-05

الثورة السورية.. دور المعارضة والمجتمع الدولي في الأزمة الراهنة - بقلم الأستاذ: علي صدر الدين البيانوني


يعكس وضع المعارضة السورية حجم ما تعرضت له من قمع وسحق وانتهاك خلال عقود، إذ لم يكن النظام السوري ليعترف في أيّ يوم من الأيام وخلال أربعين عاما، بأي شكل من أشكال المعارضة السياسية.

سُحِقت كل قوى المعارضة الحقيقية في سورية، فلم يبق إلا رموز تاريخية، اختارت أشكالاً من التعبير، تتيح لها حظاً من البقاء، ومعارضة إسلامية اختارت المواجهة، فصدر بحقها قانون يحكم عليها بالإعدام.

2011-10-04

أمانـة الكـلمة - بقلم: رضوان محمود نموس.


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ) [البقرة 130]، وقال تعالى واصفاً إبراهيم عليه السلام: (قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)) [الأنعام].

وقال تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163))) [الأنعام].

2011-10-03

حكم الشرع في المظاهرات في سورية - د.عامر أبو سلامة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسولنا ونبينا وآله وأصحابه ومن تبعهم إلى يوم الدين، وبعد:

فقد سألني كثير من الإخوة، عن حكم (المظاهرات ) و( الاعتصامات) التي يقوم بها الشباب في سورية, هل هي جائزة شرعاً؟ أم أنها حرام على ما أفتى بهذا بعض الشيوخ ؟!

التأصيل الشرعي للمظاهرات في الإسلام.. د.منير محمد الغضبان

بسم الله الرحمن الرحيم
استجابة لرغبة الشباب المؤمن المجاهد المتظاهر في الشارع السوري ضد نظام بشار أسد، وردا على مغالطات علماء السوء وعملاء السلطة ممن يدّعون العلم،كتبتُ هذا البحث، وسأقوم بنشره تباعا على حلقات في صفحات الانترنت والفيس بوك إن شاء الله.

(1) المقدمة
لا بد من إزالة شبهة من أكبر الشبهات التي يطمسها المفتون في هذا الأمر وهي شبهة ولي الأمر والخروج على الحاكم. ويأتون بالنصوص الشرعية المثبتة  في كتب الفقه ليطبقوها على النظام العلماني ورئيسه.

2011-10-02

دراسات حول سوريا - بقلم: رضوان محمود نموس

قبل الحديث عن سوريا لا بد من نبذة تاريخية عن بلاد الشام والتي تشكل سورية منها بتسميتها الحديثة الأساس الجغرافي والسكاني والتاريخي.

بلاد الشام: لقد حظيت بلاد الشام بالاهتمام منذ فجر التاريخ, وما أن فتحتها جيوش محمد صلى الله عليه وسلم  وطوعتها سيوف المسلمين, حتى غدت قلعة من قلاع الإسلام, وعاصمة للدولة الإسلامية التي امتدت من فرنسا غرباً إلى التبت في الصين شرقاً وحصناً حصيناً له, والملحمة الكبرى في الشام, وظهور المهدي, ودولته في الشام, ونزول عيسى عليه السلام في الشام, وقتل الدجال في الشام, ونهاية يأجوج ومأجوج في الشام.

2011-10-01

حوار: رضوان زيادة يحاول تحريك المجتمع الدولي انطلاقا من واشنطن - ترجمة: د.دليلة أحمد


بما أنه ليس لدينا بترول فلا أحد يريد دعم نضالنا من أجل الحرية
صحيفة ليبراسيون/فرنسا 18/9/2011

 حوار:  رضوان زيادة يحاول تحريك المجتمع الدولي انطلاقا من واشنطن
رضوان زيادة أحد أهم الناشطين في المعارضة السورية بأمريكا, مؤسس مركز حقوق الإنسان بدمشق، اضطر إلى اللجوء للولايات المتحدة الأمريكية عام 2007 حيث كثف اتصالاته مع الدبلوماسيين الأمريكيين وكل الدول في الأمم المتحدة.  تخلى عن عمله الأكاديمي في جامعة جورج واشنطن منذ بداية الانتفاضة السورية لتكريس وقته من أجل التعبئة الدولية، أقرباؤه الموجودون في سوريا يدفعون ثمن انخراطه، فأخوه ياسين زيادة رجل أعمال وغير معروف كمعارض  تم اعتقاله في 30 آب.