الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2011-12-13

بشار ملهم كل ديكتاتور - د.أسامة الملوحي.


بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى يجبرنا السفاح أن نعترف بصحة ما قال..
قالها في وقت مبكر من أيام الثورة السورية , قالها وصدق.. صدق وهو كذوب..
قالها بشار السفاح "نحن لا نأخذ دروسا من أحد ..نحن من يعطي للآخرين الدروس" .

ودروسه وصلت الى روسيا ويبدو أن بوتين قد استوعب أهميتها وفاعليتها فراح يطبقها حرفيا .

بوتين يتفنن ويبتكر للبقاء في السلطة فتارة رئيس ثم رئيس لولاية ثانية ثم رئيسا للوزراء ثم رئيسا للوزراء ويخطط للعودة للرئاسة يبدو أنه قد تعلم ليكون في روسيا القائد الضرورة الأسد الذي يحكم للأبد.


ولكن...مظاهرات حاشدة خرجت ضد بوتين ولأول مرة في عهد ما بعد السوفييت وعلى نحو غير مسبوق في الأعداد والتواصل والطريقة.

مظاهرات بعشرات الآلاف تنذر بمظاهرات مليونية في بلد ضخم.. حجم الطبقة الوسطى وما دونها فيه تشكل أغلبية ساحقة جدا.

مظاهرات استوحت من الربيع العربي طريقة التواصل الاجتماعي عبر الشبكات في الانترنت ثم التطبيق والتجمع على الأرض.

بوتين خريج الأكاديميات الأمنية السوفييتية يعرف من أين تؤكل الكتف ومن أين تكسر وتقطع ,ولكنه يحتاج لمن هو أكثر خبرة وممارسة منه في خداع الشعوب واسكاتها ,لقد استلهم بوتين دروس السليل ..سليل الأسد الحاكم للأبد وخبرة الذين من حوله الذين يفبركون كل شيء والذين اذا خاطبوا الناس يتمطمطون في الكلام حتى ييأس من يسمع أو يفقد عقله .

بوتين يزوّر الإنتخابات ويضمن من خلالها عشق عشرات الملايين له محبة وقناعة دائمة بشخص لم تلد نساء روسيا من عقود مثله او شبيها له .

·       وبوتين يأخذ المزيد من حزمة دروس بشار ..يطبق أمورا من الحزمة كما يحلو لبشار ان يعبر..يستخدم كلمة حزمة ...حزمة اجراءات وحزمة اصلاحات وحزمة تغييرات ....

فعلى الفور أخرج بوتين المظاهرات والمسيرات المؤيدة وسلّط الاعلام عليها ليعطيها الاهمية ولكنها كانت مظاهرات قليلة العدد وانفضت قبل الأوان كلّفت ولم تعط المراد منها, ويبدو ان بوتين سيضطر لاستدعاء الخبراء البشاريين الذين ينظمون المظاهرات المؤيدة في سوريا ليصنعوا له مظاهرات منقطعة النظير للقائد الأوحد بوتين.

ويبقى السؤال الأهم هل سيستعير بوتين المزيد من حزمة الاجراءات والدروس البشارية فيستخدم الرصاص الحي ويدعي اندساس المجموعات المسلحة وحصول مؤامرة دولية تشارك فيها أطراف كونية لتمزيق روسيا واقتلاع بوتين الممانع الصامد ,ولكن  في وجه من ؟ , ربما في وجه الشيشان وداغستان وأنغوشيا وقرقيزيا.

فلاديمير بوتين يتعلم من بشار , والمتظاهرون الروس تعلموا وسيتعلمون المزيد من ثوار سوريا..سيتعلمون الإصرار والعزيمة وأن لا يخدعوا مهما علا التطبيل والتزمير, وسيقولون لبوتين قريبا وعلى الطريقة الثورية السورية :
 فلاد ..يا فلاد...مافي للأبد..مافي للأبد.
د.أسامة الملوحي/13-12-2011 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق