الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2011-12-30

من باب عمر إلى الباب المسدود - الدكتور حسان الحموي

بالرغم من كل التهديدات التي حاولت فيها عصابات الأسد كم أفواه ثوار باب عمر، كي لا يلتقوا مع أعضاء لجنة المراقبة العربية، شاهدناهم بكل بسالة يخرجون ليستقبلوا وفد اللجنة بالصدور العارية لضحد مزاعم شبيحة الأسد بأنه لا يوجد قتل ولا تنكيل في حمص، وأن ما يجري هو من فعل العصابات المسلحة.

لكي لا ننسى مشايخ الثورة - الدكتور حسان الحموي


عندما إندلعت شرارة الثورة كان بشار وزبانيته يدركون حجم الكارثة التي ستحل عليهم لذلك حاول بشار في بداية الأمر أن يساوم الشعب على بعض المطالب مقابل التخلي عن الثورة .

وكالعادة كان ضباطه يأتون بالنخب من الناس يسوقوهم سوقا لمقابلة بشار ليسمعهم حلاوة من طرف لسانه ، ويذيقهم بعدها من سموم عذابه.

في أحد المقابلات يروى أن ضابطا ذهب إلى شيخ فاضل في درعا ؛ وأبلغه بأن بشار يريد مقابلتك.

2011-12-29

مسرحية بروتوكول المراقبين العرب و النظام السوري – بقلم: د.محمد درويش


بكل الألم والأسى ونحن نتابع التحركات الخجولة والمشبوهة من قبل المراقبين العرب أو بالأحرى المتفرجين العرب على القتل والدمار، الذي حل بالمدن السورية، بدءا في حمص ودرعا وإدلب وحماه والمدن الأخرى، ومن ثم يخرج إلينا من المراقبين من يتحدث بأن الوضع ليس بالخطير.

إن هذه المسرحية مع الأسف من بطولة النظام السوري المجرم المدجج بكافة الأسلحة المحرمة والفتاكة ويشارك بها من يسمون أنفسهم مراقبين والضحية هم الشعب السوري الأعزل البطل الذي ضرب ويضرب أروع الأمثلة في الشجاعة والصبر والتضحية لإزالة هذا النظام المجرم واقتلاعه من جذوره.

اكذب.....ثم اكذب..... فلن يصدقك الناس!! – بقلم: د. عبد القادر فتاحي


اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس!!...... شعار رفعه جوزيف غوبلز وزير الإعلام الألماني في عهد هتلر إبان الحرب العالمية الثانية، وهو صاحب الكذب الممنهج والمبرمج الذي يعتمد الترويج لمنهج النازية وتطلعاتها، وقد انتهى نهاية مأساوية في نهاية الحرب، حيث انتحر هو وزوجته وأبناؤه الستة......!!

وسار على طريقته النظام الأسدي المجرم الكذّاب، ولكن مع فوارق هائلة!! فغوبلز استخدم هذا المبدأ ليجند الشعب الألماني معه في حربه ضد أعظم القوى العالمية في ذلك الوقت ضمن أساليب ذكية ولأهداف واضحة، أما النظام الأسدي الفاجر فهو مجبول على الكذب من قمة رأسه إلى أخمص قدميه، لكأنه خلق من مادة الكذب فهي تجري فيه كمجرى الدم في العروق، وكنت قد ذكرت في مقال سابق لي " هل ينسلخ النظام من جلده" أن من أهم صفات هذا النظام أنه نظام كذّاب، وهو يستخدم الكذب لأنه جزء من كيانه الباطني وتركيبته النفسية، يستخدمه ضد شعبه الأعزل لقتله وذبحه، لا ضد أعداء الأمة، يجعل به البلدَ جنة خضراء والبلدُ جحيم ملتهب، وبأساليب غبية مفضوحة مكشوفة ولكنها مدعومة بالإرهاب والنار والحديد..... ولكن أحابيل الكذب لا تدوم ونهايتها إلى بوار.... ولنتأمل هذه القصة المأثورة في التراث الشعبي :

المظاهرات اليوم هي الجهاد – بقلم: د. خالد أحمد الشنتوت


قال تعالى في كتابه الكريم { يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم، تؤمنون باله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون، يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم، وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين} ( الصف 10-12) فالجهاد ذروة سنام الإسلام، والجهاد هو دفع أعداء الإسلام، ودحرهم، وكسر شوكتهم، من أجل تطبيق شريعة الله عزوجل.. والمظاهرات السلمية القائمة اليوم في عالمنا العربي، تطالب بالديموقراطية، كنظام حكم يسمح للمواطن بالتعبير عن رأيه، والمشاركة في الشؤون العامة، مع تحقيق العدالة والمساواة في  ثروات الأمة.... وأظن هذه كلها مطالب شرعية ( أقصد من الشريعة الإسلامية ) التي يريد الجهاد تطبيقها.

2011-12-28

مليون استشهادي سلمي إلى سوريا – بقلم: أبو طلحة الحولي


هذه الكلمة ليست حماسية ولكنها واقعية، وليست انفعالية ولكنها الواجب الذي تمليه علينا ثورتنا الحبيبة..

لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد السوريين المغتربين في مختلف بلدان العالم،  لكن الأرقام تتراوح بين 15، و18 مليون سوري. وهذا العدد كبير جدا ولكن أين هم مما يحدث في بلدهم سوريا الحبيبة ؟

لقد هدد مفتي الجمهورية الدموية الأسدية بإرسال استشهاديين إلى كافة أنحاء العالم، "مع انطلاق أول قذيفة صوب سويا فلبنان وسوريا سينطلق كل واحد من أبنائهما وبناتهما ليكونوا استشهاديين على أرض أوروبا وفلسطين"

تأملات في ثورة الشباب العربي – بقلم: د. خالد أحمد الشنتوت


 إن الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [تكون فيكم النبوة ماشاء اللـه أن تكون ، ثم يرفعها اللـه إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، تكون ماشاء اللـه أن تكون ، ثم يرفعها  اللـه إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكاً عاضاً فتكون ماشاء اللـه أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكاً جبرياً فتكون ماشاء اللـه أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، ثم سكت]([1]).

2011-12-27

الثورة السوريّة المباركة تنعى إلى الدنيا موت الضمير العربي والعالمي .!!! – د. أبو بكر الشامي


بسم الله الرحمن الرحيم
منذ ما يزيد على تسعة أشهر، هي عمر ثورتنا السورية المباركة، وطاحونة الموت والدمار الأسديّة تدور رحاها على شعبنا السوريّ الثائر، فتعصر من دمائه الطاهرة، وتنثر من أشلائه المعطّرة بأريج التضحية والشهادة، في واحدة من أبشع مجازر هذا العصر، والضمير العربي والعالمي، وبالأخص الأمريكي والروسي، ومعه مؤسسات الأمم المتحدة، والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، وحتى الحيوان، يعيشون في غيبوبة الموت، بل إنهم قد ماتوا فعلاً، ودفنوا تحت أنقاض المباني السوريّة المهدّمة في حمص ودرعا وجبل الزاوية وغيرها من البلدات السوريّة المنكوبة، والتي خلّفتها قذائف الدبابات الأسديّة روسيّة الصنع، وصواريخ طائراته ومدافعه الثقيلة، التي أدارت ظهرها للجولان المحتل، ودكّت بيوت الآمنين من شعبنا السوري الجريح، ومزقّت أشلاء الشيوخ والأطفال والنساء، لا لذنب اقترفوه، غير المطالبة بالحريّة والعزّة والكرامة .!!!

سباق إلى الجنة – بقلم: د. محمد أحمد الخلف.


الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
منذ بداية عصر الرسالات ورضا الله هو الغاية والجنة هي سلعة الله الغالية، وهي هدف نبيل وعظيم  تسابق إليها المخلصون من الرسل والأنبياء والصادقين، جذبت إليها أحبابها بما حوته من نعيم مقيم وجنات وحدائق ذات بهجة وثمار يانعة وخضرة وقصور باسقات وأنهار متنوعة الشراب يقول الله سبحانه وتعالى في سورة محمد ( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم ...) ثم أزواج مطهرات من الحور العين يرفعن أصواتهن بحداء لم تسمع الخلائق بمثله يقلن (نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن القانعات فلا نبأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له).

القرامطة والبروتوكول – د. عطية الوهيبي

وقع النظام القرمطي على بروتوكول الجامعة العربية بعد أن ماطل وسوَّف، وغير وحوّر، فأنزلها على حكمه، ووافقت على ما عدّل وبدل، بدعوى أن بنود البروتوكول تمس السيادة الوطنية السورية، وما ندري أي سيادة يريد، وقد غدا هذا النظام القرمطي المريد كلبا صهيونيا يحرس أمن الصهاينة الرعاديد منذ أربعين عاما ويزيد، ويدافع عن استقرار اليهود بصولة خؤون عنيد، ويحافظ على مصالح الأمريكان، وينبح في قم وطهران، والأمور لا تحتاج إلى برهان، ولا تخفى على بلهاء الزمان

مفاهيم إسلامية - بقلم: د. خالد أحمد الشنتوت


الصهيونية
كثيراً مايتجادل بعض الناس، وينفرون من بعضهم، لأن كلاً منهم يتكلم في واد يختلف عن وادي الآخر، وسبب ذلك أنهم لم يحددوا المفاهيم...

وأول هذه المفاهيم الصهيونية وهم اليهود الذين احتلوا فلسطين وطردوا أهلها منها، ويعملون على تأسيس امبراطورية صهيونية تحكم العالم كله، وتتخذ العرب والمسلمين خدماً لهم.

2011-12-26

أيتها الجامعة العربيه...عجباَ لكِ هل تريدين إستكشاف المُسْتَكشَف!


أعزائي القراء
تصوروا معي أن" وكالة الفضاء الأمريكيه - ناسا" سترسل بعثه إلى الفضاء في القرن الواحد والعشرين ترصد لها مئات الملايين من الدولارات, هدف هذه الرحله العلميه الجريئه إثبات كروية الأرض!!!..

تصوروا سيداتي وسادتي كيف ستكون ردة فعل أربعة مليارات من البشر جميعهم تلقى علماً بشكل او بآخر..ولا أستثني معلومات طلاب الصف الأول
  " الابتدائي لسماع هذا الخبر سوى غيبوبة مؤقته وفغر الأفواه من الدهشه وإنقطاع التنفس مع حالات إغماء وتحركات لسيارات الإسعاف في كل مدن العالم لنقل المصابين ولا أستبعد وجود حالات إنتحار كردة فعل لسماعهم مثل هذا الخبر

2011-12-25

لا تسأموا أن تكتبوه – بقلم: د.أسامة الملوحي


بسم الله الرحمن الرحيم
لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا او كبيرا
قلناها في بداية الثورة لا تسأموا أن تكتبوه...
اكتبوا الإجرام بتفاصيله وشخوصه وضحاياه ووثقوا ما تكتبوه.
ومرة أخرى نقول اليوم : لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا او كبيرا الى أجله وقد اقترب اجله.

اقترب أجل الدين العظيم ,اقترب وقت السداد ولا فوت ..لا فوت لدين قديم أو حق غاب أصحابه أو غُيبوا... أليس لحقهم من مطالب؟ ...

بيان رقم ( 6) بتاريخ 23 \ 12 من المجلس العسكري الثوري- الى كافة المجموعات المقاتلة


1- يمنع تصوير مقاطع الفديو وإظهار وجوه أفراد الكتائب المقاتلة وكشف هواياتهم منعا باتا

 2-يجب إلغاء كل المقابلات الصحفية والتحقيقات الإعلامية وخاصة ان ما تسرب من أنباء من ان زيارات بعض الصحفيين الأجانب للمنشقين في جبل الزاوية كانت مخترقة من قبل الأمن السوري ومهدت لاكتشاف المخابرات السورية بعضا" من مخابئ الجيش الحر بجبل الزاوية وحقيقة يدهشنا أن يعمد بعض المنشقون وعن حسن نية إلى استقبال ...الصحفيين والظهور على شاشات الإعلام و الجيش الحر لازال في أولى مراحل معركته الطويلة مع النظام المجرم

2011-12-24

رساله إلى سيادة الأمين العام لجامعة الدول العربيه ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري


 حضرات السيدات والساده الأفاضل
 تم عقد إجتماع طارئ لأعضاء مكتب التنسيق لحقوق الإنسان في الولايات المتحده  ليلة ٢٤/١٢ /٢٠١١ في مدينة فلادلفيا في ولاية بنسلفانيا الأمريكيه للوقوف على آخر مستجدات جريمة النظام والتي نفذها في دمشق منذ يومين وقرروا في ختام إجتماعهم إرسال الرساله التاليه إلى سيادة الأمين العام لجامعة الدول العربيه , ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري, راجين من المجلس الوطني والإخوه الناشطين في المعارضه السوريه تبني رسالتنا وتعميمها وشكراً  .
مع خالص التحيه..

الأسد وقد بلغت الحلقوم – بقلم: أحمد النعيمي


جاءت الثورة السورية لتكشف ما عانه السوريون على مدى أربعين عاماً من الخوف والقتل والإجرام والإرهاب، وأبشع أنواع التعذيب، الذي عاشوا فيه تحت ظل نظام بيت الأسد الوحشي، وعملت على فضح هذا النظام وتعريته، وفضيحته بأنه نظام مقاومة وصمود ضد شعبه فقط!! بل وأثبتت الثورة السورية أن هذا النظام الذي يحكمهم لم يشهد التاريخ له مثيلاً بالبشاعة والإجرام والإرهاب، وزاد عل بقية الأنظمة الإجرامية بالكذب والتضليل، وفي كل مرة يلجأً بها إلى الكذب كان الشباب السوري – الواعي– له بالمرصاد، يرد أكاذيبه إلى جعبته المتخمة بالعار والإجرام والإرهاب والقتل والتضليل.

نداء إلى السوريين في الخارج – من كلمة للشيخ: عصام العطار


أيها الإخوة السوريّون
أيها العربُ والمسلمون
دعوني في هذهِ الأيامِ المصيريّةِ الدقيقةِ الحاسمةِ أُصارِحْكُم ، وأصارحْ نفسي معكم، بالحقيقة الأليمة :

نحنُ السوريينَ خارجَ سُورية لم نرتفعْ بَعْدُ باهتمامِنا وعملِنا وكفاحِنا الحقيقيِّ الفعْليِّ إلى مُسْتَوَى بُطولاتِ وتضحياتِ وشجاعةِ وثباتِ إخوتِنا وأخواتِنا ، وأبنائِنا وبناتِنا في حمص وحماة ودرعا وإدلب وسائرِ المدنِ والقرى والأريافِ والبقاعِ السورية الأخرى ، ولا إلى مُسْتَوى أَدْنَى درجاتِ واجبِنا الوطنيِّ والعربيِّ والإسلاميِّ والإنسانيِّ في معركةِ الحريّةِ والتحريرِ في سوريةِ العروبةِ والإسلام ، والتراثِ التاريخيِّ والحضاريِّ والوطنيِّ الرائعِ العظيم ..

نظرة الشيعة الروافض إلى أهل السنة - بقلم: محمد المحمد


بعد أن رأينا ما يجري في سوريا من قتل ومجازر فظيعة لم نر لها مثيلاً من قبل إلا في راوندا وكوسوفوا وربما فاقهما فظاعة ما يحصل الآن في سوريا، وظهرت جلية في جبل الزاوية وفي بلدة كفرعويد على وجه الخصوص، فإنهم لم يكتفوا بالقتل وإزهاق الأرواح بل عمدوا إلى التمثيل بجثث الشهداء فقطَّعوا الأطراف وقطَّعوا الرؤوس وعلقوها على باب المسجد الذي جمعت فيه جثامين الشهداء الطاهرة. ولم يدر هؤلاء الأقزام أن من عُلِّق رأسه على باب المسجد لشرف ورفعة لهذا الشهيد الذي لم يسجد يوماً لغير الله تعالى ونذر نفسه لحرب الطواغيت فكافأه الله تعالى أن رفع رأسه عالياً فوق رؤوس الجبابرة الذين قتلوه ومثلوا بجثمانه الطاهر ولسان حاله يقول ها أنا فوقكم حياً وسأبقى حياً بإذن الله.

2011-12-23

أيتها الجامعة العربيه، هل استلمت الهدية الغبية من عصابات النظام السوري؟


بيان من مكتب التنسيق لحقوق الإنسان - نيويورك حول تفجيرات الغباء في دمشق

حضرات الإخوة والأخوات
 في الوقت الذي تستعد فيه شعوب العالم لاستقبال عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام.. وفي الوقت الذي يستعد فيه أطفالنا بلهفه لتلقي هداياهم البريئة بهذه المناسبة الجليلة .. يفاجئ نظام القتل والغدر في دمشق العالم بأثره بتوزيع هداياه المتميزة في شوارع دمشق والمدن والبلدات الصامدة .فيفجر اليوم بهديته القذرة الممزوجة بدماء ضحايا الشعب السوري الأبي شوارع دمشق الفيحاء.

الأسد وسياسة الحية - بقلم: الدكتور حسان الحموي


يقال أن الحية عندما تجوع تعض نفسها ...!!

تذكرت هذا المثل عندما سمعت نبأ الانفجارين اللذين حصلا في دمشق صبيحة يوم الجمعة، والذين أصاب أحدهما مبنى أمن الدولة، والثاني مبنى المخابرات العامة في كفرسوسة الساعة التاسعة صباحا..

2011-12-22

إلى الإخوة المسيحيين في سوريا، تهنئة ...ونداء - المهندس هشام نجار

أيها الأخوة المسيحيون الأفاضل
نبارك لكم عيدكم الميمون ، ونبارك ميلاد رسول المحبة والسلام ، ولدينا كسوريين أمل راسخ من أن الخوف والفزع والتهديد ونثر بذور الفتنه بين مكونات الشعب الواحد من قبل عصابات النظام الإرهابيه ستنتهي قريباً بإنتصار ثورة الشعب السوري، وستذهب عصابات الجريمة والإرهاب وقوى الظلام إلى غير رجعة ، وستصبح سوريا عما قريب بلد الحرية والديمقراطية والسلام .

إضراب الستين يوماً ضد الفرنسي - بقلم: د. خالد أحمد الشنتوت


سوريا تحت الانتداب الفرنسي :
كان المظاهرات تعم سوريا، وإضرابات لما كانت تحت الانتداب، وكان الشعب يتكلم ويقول : لا ...... لست موافقاً ...بل أنا غاضب .... ولما صارت تحت الحكم الأسدي فلم يـر جيل كامل إضراباً أو مظاهرة ، سوى تلك التي تأمر بها الوحدات الأمنية ، وتسوق طلاب المدارس وعمال المصانع ، وتكتب لهم الشعارات واللافتات وتأمرهم أن يمشوا في شـوارع محددة ، ويشكل عناصر الأمن نصف المتظاهرين على الأقل ...فأيهما أكثر ديموقراطية وعـدالـة الانتداب أم الحكم الأسدي !!؟؟

لدي حلمٌ جميل.....!!! - بقلم: د. عبد القادر فتاحي


في عام 1963 قام الأفارقة الأمريكان بثورة لم يسبق لها مثيل في قوتها اشترك فيها 250 ألف شخص- منهم نحو 60 ألفا من البيض- متجهة صوب نصب لينكولن التذكاري في واشنطن، فكانت أكبر مظاهرة في تاريخ الحقوق المدنية، وهنالك ألقى مارتن لوثر كينج-قائد الحركة الأمريكية السوداء المضادة للعنصرية- أروع خطبه: "إنى أحلم" 
" I have a dream " التي قال فيها:

2011-12-21

هموم الربيع العربي (17)، المرأة في ظل الربيع العربي – د. أحمد محمد كنعان


لعل من أبرز مظاهر "الربيع العربي" وصول الإسلاميين إلى السلطة بعدما أحرزوا الغالبية العظمى في مختلف الانتخابات التي جرت حتى اليوم في البلدان العربية التي حررها الربيع العربي من نير الاستبداد .

وقد قطع الإسلاميون على أنفسهم العهود المغلظة باحترام مبادئ الديمقراطية، وصيانة حقوق الإنسان، رجلاً كان أم امرأة، دون تمييز، إلا أن هذه العهود ـ على الرغم مما يبدو من جديتها وصدقيتها ـ لم تستطع تبديد مخاوف شريحة كبيرة من اللبراليين والعلمانيين الذين ما فتئوا ينادون بتحرير المرأة ويطالبون بحقوقها، ويبدون استهجانهم من غيابها عن البرلمانات العربية وعن مراكز صنع القرار السياسي، وينعون على المجتمع العربي ثقافته الذكورية المتسلطة المتحيزة بقوة ضد المرأة !

2011-12-20

أنا الحلبي – بقلم: عبد الله زنجير


جبيني الشمس و هامتي المجد .. عيناي قوس قزح، و تربتي فستق و قمح
أنا الحمداني  وأبو ريشة .. أنا الأميري و أبو غدة
أنا خير الله و سراج الدين، و تراتيل المتقين
أنا الصنوبري و الكواكبي، و سليمان الفدائي
أنا هنانو و الجابري، و ضحايا الثمانين

2011-12-19

حطمتم شهور الدم التي خططوا لها - د.أسامة الملوحي


الوثيقة الأمنية الشهيرة التي تسربت في بداية الثورة وثيقة إجرام رهيب ممنهج ومدروس.

 قد تكون الوثيقة سُربت من النظام الأسدي عمدا ليخيف الناس ويردعهم ويُسمعهم ما أعدّ لهم من أصناف القمع والإجرام و لا يمكن لغير النظام الأسدي أن يُعدّ مثل هذه الخطة المروعة التي نصت على كثير مما عمله جلاوزة النظام فعلا ومن المؤكد أنهم تجاوزوا الخطة بابتكاراتهم المرعبة وحسب المستجدات كل يوم.

الوعي الحركي للمؤامرة على سوريا - بقلم: أبو طلحة الحولي


ان المؤامرة على سوريا الحبيبة تزداد يوما بعد يوم، وهذا الأمر يعلمه العاقل والمجنون والمتعلم والجاهل .. فالثورة السورية ليست ثورة مادية او ثورة عنصرية او ثورة طائفية بل إنها ثورة فطرية ذاتية لبناء الإنسان السوري الذي يعبد رب العباد ولا يعبد الطغاة ولا يعبد أمريكا او روسيا .. إنها ثورة الحرية والعدالة والإيمان والسلام الوطني لكافة أبناء الوطن، سلام النفس والضمير، وسلام المجتمع، وسلام الوطن، ومن ثم السلام العالمي.

جيشنا السوري الحر .. البداية من حلب - بقلم : م.عبد القادر زيزان


حلب وما أدراك ما حلب .. عاصمة ثورة السبعينيات والثمانينيات، حلب الرقم الاستراتيجي لسوريا من حيث الموقع والثقل السكاني والصناعي والتجاري ..
تجد نفسها اليوم مثقلة بالتهم التي تنصب على أحرارها وهي منها براء .. أولى الدعوات للثورة السورية خرجت من حلب .. وأول تحرك حقيقي كان في 25 آذار .. أي بعد عشرة أيام فقط من أول تحرك في دمشق ودرعا ..

الأصعب هو ماينتظرنا ما بعد سقوط النظام !! - د. حسين إبراهيم قطريب


أجمل عبارة قرأتها في أدبيات الثورة والثوار السوريين تلك التي كتبت على لافتة تقول : (لا تمسحوا أرقام الشهداء من جوالاتكم، سيتصلون بكم ليسألونكم عما حققتم من مطالبهم) والتي دفعوا أرواحهم ثمنا لها

الله يا الله ما أبلغها من عبارة!، عبارة يذوب لها الضمير، ويتوقف عندها سير التفكير والحلم والخيال والزمن، فكيف لا يقف عندها المجلس الوطني وكل من يحسب نفسه على المعارضة ؟!، إجلالا للمعنيين بها، ويتعاهدوا على وحدة الكلمة والهدف وبذل كل الجهد وما تجود به النفس، ويدركوا بأن المهمة صعبة، ولا يكفي أبدا قراءة الفاتحة والترحم عليهم على شاشات الفضائيات، ولا نثر الورود على قبورهم وقت الدفن أو في ذكراهم .

2011-12-18

الإضراب وبشائر النصر - بقلم: أبو طلحة الحولي


يا رب  لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، والصلاة والسلام على خير المربين والمجاهدين، نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.

إن المسلم مأمور بأن يحسن الظن بالله، فالله تعالى يقول: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ } [فاطر:5]. وفي الحديث القدسي:" أنا عند ظن عبدي بي، فإن ظن بي خيراً فله، وإن ظن بي شراً فله ". رواه أحمد من حديث أبي هريرة وصححه الأرناؤوط والألباني.

2011-12-16

حِمْصُ الثَّوْرَة.. محمد جميل جانودي



حِمْصُ غَنّتْ فِي أتُونِ الْحَرْبِ شِعْـرَا!
حِمْصُ أبْلَتْ فِي سَبيْـلِ الحَقِّ صَبْـرَا..
حِمْصُ تَاهَتْ في سَمَاءِ الشَّـامِ فَخْـرَا
حِمْصُ لَبّتْ صَرْخةَ المَـظْلومِ جَهْـرَا

2011-12-15

الجامعة العربية تريد سقوطاً هادئاً للنظام السوري - م. عبد الله زيزان


توالت المهلات العربية الواحدة تلو الأخرى لصالح النظام السوري للتوقيع على بروتوكول الجامعة العربية، القاضي بدخول مراقبين وإعلاميين إلى الداخل السوري تزامناً مع إنهاء المظاهر المسلحة وإطلاق جميع السجناء على خلفية الاحتجاجات في سورية...

كثيرون وجدوا في هذه المهل تواطؤاً عربياً مع النظام السوري، بمنحه الوقت الكافي لقمع الاحتجاجات والخروج من أزمته الحالية وعودة الأمور إلى ما قبل انطلاقة الثورة السورية...

2011-12-14

هموم الربيع العربي (16)، أيها الإسلاميون .. عيب ! - د.أحمد محمد كنعان


حل الربيع العربي أخيراً بحلته البهية، وثار الشعب العربي ضد تاريخ طويل من الاستبداد، وجرت لأول مرة في تاريخنا الحديث انتخابات حرة ونزيهة في عدة دول عربية، وصعد نجم التيارات الإسلامية في مختلف هذه الانتخابات، وأوشك الإسلاميون أن يستلموا السلطة لأول مرة بعد عقود طويلة تعرضوا فيها لمختلف أشكال الاضطهاد والإقصاء والسجن والتعذيب والنفي والتشريد على أيدي الأنظمة الاستبدادية التي دأبت على محاربة الإسلام وأهله وكل من يدعو لاستعادة الأمة العربية هويتها الإسلامية !

الأسد ووأد الفتنة – بقلم: أحمد النعيمي.


 بثينة شعبان – مستشارة الرئيس السوري– في 10/5/2011م تعلن لصحيفة نيويورك تايمز بأن المرحلة الأخطر في ما يجري في سوريا قد انتهت، وذلك وسط عقوبات دولية رداً على حصار الجيش السوري لعدة مدن وبلدات، مؤكدة أنها – أي حكومة الأسد– تعيش بداية نهاية هذه القصة.

الأسد يوم الأحد 31/7/2011م يعلن وأد الفتنة وأن بلاده قادرة على إحباط أية مؤامرة خارجية تستهدف زعزعة الوحدة الوطنية، حسبما ذكرت وكالة سانا السورية، وذلك بعد ساعات قليلة من اقتحام الجيش لمدينة حماة وقرى أخرى في أنحاء البلاد، وقبل يوم واحد من شهر رمضان المبارك، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن مائة وست وثلاثون شخصاً، من بينهم سبع وتسعون في حماة.

تأملات في الثورة السورية (4) – بقلم: د. خالد أحمد الشنتوت


كل شيء في ثورة الكرامة السورية مفاجئ، وغير متوقع، إنها تمشي بدفع رباني، يعجز البشر عن تفسيره ....

سبق أن قلنا الجيش التونسي الوطني، والجيش المصري الوطني، أما الجيش السوري فهو العقائدي، وأكدنا أن الجيش السوري سيبقى واقفاً بكل قوته مع النظام الأسدي، لأنه ربي ودرب على ذلك ....

والحمد لله أننا كنا مخطئين ...لأن تفسيرات البشر، لا ترفى إلى قرارات رب البشر ...

2011-12-13

بشار ملهم كل ديكتاتور - د.أسامة الملوحي.


بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى يجبرنا السفاح أن نعترف بصحة ما قال..
قالها في وقت مبكر من أيام الثورة السورية , قالها وصدق.. صدق وهو كذوب..
قالها بشار السفاح "نحن لا نأخذ دروسا من أحد ..نحن من يعطي للآخرين الدروس" .

ودروسه وصلت الى روسيا ويبدو أن بوتين قد استوعب أهميتها وفاعليتها فراح يطبقها حرفيا .

بوتين يتفنن ويبتكر للبقاء في السلطة فتارة رئيس ثم رئيس لولاية ثانية ثم رئيسا للوزراء ثم رئيسا للوزراء ويخطط للعودة للرئاسة يبدو أنه قد تعلم ليكون في روسيا القائد الضرورة الأسد الذي يحكم للأبد.

هموم الربيع العربي (15)، ديمقراطية الإسلاميين - د.أحمد محمد كنعان


الديمقراطية لفظ مشتق من اللغة اليونانية، وهي تعني ( حكم الشعب نفسَه بنفسه ولنفسه) والديمقراطية مفهوم يتسع بمدلوله العام لكل مذهب سياسي يعتبر إرادة الشعب مصدراً للسلطات، كما تشمل الديمقراطية كل نظام سياسي يختار فيه الشعب حكامه اختياراً حراً ويراقب أداءهم .

والديمقراطية ليست ضرباً جديداً من ضروب الممارسة السياسية فقد عرفت في بلاد الإغريق قبل أكثر من ألفي عام عندما أدخل الفيلسوف كليسثينيس ( Cleisthenes) إصلاحات واسعة في دستور أثينا جعلت الشعب جزءاً أساسياً في العملية السياسية، ففي عام 705 ق.م أسس هذا المفكر العظيم نظاماً ديمقراطياً أمكن في ظله لكل مواطن أن يدلي برأيه في السياسة العامة، وبالرغم من فشل هذا النظام أمام جبروت الطغاة تلك الأيام إلا أنه كان خطوة مهمة على طريق استعادة الشعب لحريته .

أما من لمسة حنان لسوريا الجريحة – بقلم: د. فارس عبد الكريم


يقول الصحابي والفارس الشجاع عمرو بن معد كرب الزبيدي:                                                  
كَمْ مِن أَخٍ لِيَ صالِحٍ=بَوَّأْتُهُ بِيَدَيَّ لَحْدا
ماإِنْ جَزِعْتُ ولا هَلِعْـ=تُ ولايَرُدُّ بُكايَ زَنْدا
أَلْبَسْتُهُ أَثْوابَهُ=وخُلِقْتُ، يومَ خُلِقْتُ، جَلْدا
أُغْنِي غَناء الذَّاهِبيـ=نَ، أُعَدُّ لِلأَعْداءِ عَدّا
ذَهَبَ الذينَ أُحِبُّهُمْ= وبَقِيتُ مَثْلَ السَّيْفِ فَرْدا

استذكرت هذه الأبيات وأنا أتأمل المشهد السوري المؤلم المفجع..... مشهد القتل والدمار في كل مكان.....

على ثرى أرضنا الطاهرة تجسدت المآسي كلها...فهاهنا أخت حبيبة قد فُجِعت بزوجها أو أبيها أو أخيها أو ابنها بل وربما بهم جميعا...... وهذا أخ قد صرعت يد الإجرام أخاه أو أباه وتركته وحيداً... وهؤلاء أطفال وجدوا أنفسهم بلا أب أو أم بعد أن مزقت عصابة الإجرام شمل عائلتهم.... وهؤلاء أبناء هم زهرة الحياة الدنيا ارتفعت أرواحهم الطاهرة إلى ربهم يشكون ظلم الطغاة، وقد خلّفوا وراءهم أماً ثكلى وأباً جريحاّ..............

2011-12-12

روسيا واللعنة السورية ‑ بقلم: د. حسان الحموي


يقال أن مذيعة قناة الفونيا الروسية خرجت أمس على الهواء لتعلن أن أهالي الميدان في موسكو نزلوا إلى الشوارع لشكر ربهم -الذي لم يؤمنوا به بعد- على نعمة الثلوج التي تملأ شوارع موسكو، وقد تجمد العديد منهم في الشوارع فلم يستطيعوا العودة إلى ديارهم قبل استجابة رب العالمين لهم ...!!

إلا أنه بعد قليل خرج علينا الخبير الاستراتيجي مسلاتوف طالبوف ليقول أن هذه مؤامرة وأن بوتين قوي جدا وغالبية الشعب الروسي تؤيده، وأن الذين نزلوا إلى الشارع لا يمثلون أغلبية الشعب الروسي، وهم قلة لديهم بعض المطالب الإصلاحية التي تتعلق بنتائج الانتخابات البرلمانية فقط، وأنه لم يوجد بينهم من يريد إسقاط النظام.. !!.

تأملات في الثورة السورية (2) – بقلم: د.خالد أحمد الشنتوت


كل شيء في الثورة  العربية غير متوقع،  فمن كان يتوقع هروب زين العابدين، وفوز النهضة في الانتخابات، ومن كان يتوقع تنحي مبارك، وسيفوز الإسلاميون بعدد كبير جداً من كراسي المجلس في الانتخابات القادمة ... ومن كان يتوقع أن يقتل ذلك الشاب الفقير طاغية العصر ( القذافي) بعد أن يخرجه من مجرى السيل كالجرذ وقد اختبأ فيه ...إنها ثورات فريدة متميزة، كل شيء فيها غير متوقع لعقولنا التي ( تقولبت مع الذل)، أما الثورة السورية، فكلها مفاجآت مذهلة، بعيدة عن واقعنا قبل الثورة، إنها تغير كبير، (تغير رباني)  وصدق الفلاحون عندما يقولون (قادر أن يجعل الزرع ينمو على نار)، عندما ينحبس المطر، ويذبل الزرع، إنها عقيدة الفطرة، إن الله قادر أن يجعل الشعب المغلوب على أمره ؛ سيداً لنفسه، وسيداً لأرضه، ويجعل القذافي ( ملك ملوك إفريقيا) يتوسل للشباب ( حرام عليكم) كي لا يقتلوه، إنه تغيير رباني، لذلك نراه كبيراً، لا تستوعبه عقولنا التي ( تقولبت مع الذل)، إن هذا التغير الكبير يجعلنا،  نتخذ الثورة تأريخاً فنقول قبل الثورة وبعد الثورة، وهذا تفصيل هذا التميز :

2011-12-10

سوريا بين الحقيقة والخيال؟ - الدكتور حسان الحموي

عندما يقال أن كل ما يظهر على شاشات التلفزة العربية والعالمية هي أحداث حقيقية حصلت في سورية اليوم، يظهر العديد من أبواق النظام على القنوات العربية والعالمية لينكروا كل ما يراه القاصي والداني، ويتهمون هذه القنوات بالفبركة .

يبدأ المرء يسأل نفسه، هل كل ما نراه يحصل في سورية؟، هل الذين يُقتلون هم سوريون؟، هل الذين يَقتلون هم سوريون؟ هل الأوامر يصدرها سوري؟، ما الهدف الذي يقاتل الجندي السوري من أجله؟، حتى أنه ربما يقتل أخوه أو أبوه أو قريبه أو جاره!، هل لدى هذا الجندي أهداف عليا أسمى من حماية الوطن والمواطن؟، هل أخطأ السلاح بوصلته حتى أصبح يصوب باتجاه الهدف الخطأ؟.

2011-12-08

دكتاتور بالصدفة – بقلم: د. حسان الحموي


فجأة استفاق الرجل من نومه ذات يوم ليجد نفسه دكتاتورا بالصدفة، فقبل ذلك اليوم كان يدرك حجم الصلاحيات الممنوحة له، فهو القائد العام للجيش والقوات المسلحة، وهو الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي، وهو الأمين العام للقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وهو رئيس مجلس القضاء الأعلى، وهو رئيس الجمهورية في ظل النظام الجمهور كامل الصلاحية، وهو رئيس الجبهة الوطنية التقدمية التي تضم جميع الأحزاب المرخص لها العمل على الأراضي السورية، وهو رئيس الجمعية السورية للمعلوماتية.

الأسد ليس معتوهاَ فحسب!! بقلم: أحمد النعيمي


في الخطاب الأول الذي ألقاه الأسد بعد انطلاق الثورة السورية أكد فيه بأنه ليس الوحيد الإصلاحي ولكن كل من حوله هم كذلك، ويدفعونه إلى هذا دفعاً بعد أن تخلص من أصحاب المصالح والفساد، بقوله: " كان يسألني أكثر من مسئول مروا إلى سوريا مؤخراً من الأجانب.. يريد أن يطمئن بان الرئيس إصلاحي ولكن من حوله يمنعونه، قلت له: بالعكس هم يدفعونني بشكل يعني (ضحكة وقحة) كبير .. النقطة التي أريد الوصول لها لا يوجد عقبات يوجد تأخير لا يوجد أحد يعارض.. من يعارض هم أصحاب المصالح والفساد، وأنتم تعرفون قلة كانت موجودة ولم تعد موجودة الآن، قلة محدودة تعرفوها بالاسم، ولكن الآن لا يوجد عقبات حقيقية.. اعتقد التحدي الآن ما هو نوع الإصلاح الذي نريد أن نصل إليه .. إصلاحنا اليوم يجب أن يعطى عشر سنوات للخلف وعشر سنوات للأمام لن يعكس هذه المرحلة لا الموجة في الخارج ولا الموجة في الداخل، هذه طريقة التفكير التي نفكر بها" وفي خطاب وجهه من أيام عبر جريدة "الصنداي تايمز" وذلك في ساعة متأخرة من السبت ليلة الأحد 20 تشرين الثاني؛ أكد فيه الأسد بأنه سيقاتل إلى النهاية ولن يتخلى عن الحكم، وسيقاتل إلى الرمق الأخير.   

2011-12-06

عاش الأسد ! – بقلم: د.أحمد محمد كنعان


في نبأ علمي لافت للنظر حذر أمس مختصون بعلم الحيوان من تناقص أعداد الأسود حول العالم، فيما يعد مؤشراً لاندثار هذا الحيوان المفترس المشهور ببطشه وعنفه وشراسته، وقد دعا الخبير البيطري (ديريك جوبارت) وهو صانع أفلام وثائقية لقناة "ناشيونال جيوغرافيك" إلى تحرك جماعي من قبل علماء الطبيعة لحماية هذا الحيوان من الانقراض حرصاً على التوازن الطبيعي بين الحيوانات قاطبة !

عندما قرأت هذا الخبر العلمي في تلك المجلة العلمية الرصينة ـ التي أحرص على متابعتها بانتظام ـ لم أتمالك غضبي وأنا أرى المواطنين السوريين يثورون ضد "الأسد" ويطالبون بإعدامه، غير عابئين بالنتائج الكارثية التي يمكن أن تحصل نتيجة انقراضه وغيابه عن الساحة !

بروتوكول لمراقبة الموت – بقلم: د. حسان الحموي

يقال أن بشار دعى اللجنة الوزارية على الغداء..وبعد الغداء......خرجا للصحفيين
للإدلاء بتصريح صحفي...!!

سألهم أحد الصحفيين: ماهي القرارات التي اتخذتموها أثناء اجتماعكم هل قبلتم التوقيع على البروتوكول.. ؟؟

قال الرئيس بشار: قررنا تأجيل التوقيع ريثما نقتل 20 مليون سوري وشبيح واحد..؟؟؟!!
الصحفيين كلهم إندهشوا ونظروا إلى بعضهم البعض والكل متلهف لمعرفة لماذا شبيح واحد فقط....؟
فقال أحد الصحفيين للرئيس بشار: ولماذا شبيح واحد.... ؟؟
تبسم بشار....ثم مال على أعضاء اللجنة الوزارية........وهمس في أذن نبيل العربي:
...ألم أقل لك إن أحداً لن يهتم بالـ 20 مليون سوري...... ؟؟

الربيع العربي والتضحية بالقيم – بقلم: د.أحمد محمد كنعان


انطلق الربيع العربي .. ينشر عبيره في أرجاء الوطن العربي، ومع انطلاقته راحت أوراق سياسية كثيرة تتساقط هنا وهناك مثل أوراق الخريف، ومع سقوط تلك الأوراق تساقطت الشعارات البراقة التي صدع بها رؤوسنا تجار السياسة على مدى خمسين سنة عجاف أو تزيد!

انطلق الربيع العربي .. ومع انطلاقته راح تجار الشعارات يتباكون على عصرهم الذي آذن بالأفول وجعل الوطن العربي يتخلف عن العالم قروناً طويلة بفضل سياستهم الخرقاء ومتاجرتهم بشعارات الوحدة حيناً، والحرية حيناً آخر، والمقاومة والممانعة وتحرير الأراضي العربية السليبة أكثر الأحيان !

2011-12-05

هل تريد إسقاط النظام؟ - بقلم: د. حسان الحموي.


 ربما مازال الكثير ممن يدعون أنهم معارضة لم يسأل نفسه هذا السؤال، ولم يدرك بعد كيف يجيب على هذا السؤال!: هل يجيب بالنفي أم بالإيجاب؛ أم أنه اختار أن لا يسأل نفسه هذا السؤال، لأنه سوف يضطر للإجابة عنه وبالتالي يقع في حيص بيص الإجابة.

فالشعب السوري منقسم بين ثلاثة وكل واحد من هذه الثلاثة عنده ثلاثة أسباب.
لنأتي للفئة التي اختارت الإجابة بلا !. ولنرى ما هي الأسباب التي دعتها للإجابة بلا!.

وظيفة شاغرة قريباً، من كان لديه الرغبة والإمكانيات فليتقدم – د. حسان الحموي


  نحن الشعب السوري نعلن أنه سوف يتوفر لدينا شاغر على وظيفة رئيس جمهورية، فمن كانت لديه المؤهلات والامكانيات والرغبة في قيادة شعب من الأبطال فليتقدم بالسيرة الذاتية لعموم التنسيقيات والهيئات والمجالس الثورية داخل سورية وخارجها.

للعلم أن الشعب الذي سوف ترأسه له مواصفات خاصة :

-      صبور جدا على الظلم ولكن لا يسكت على الضيم.
-      كريم وشهم ومغوار ولا يخاف في الله لومة لائم.
-      لا يقبل الذل أبدا وهو عنوان الحضارة للعالم أجمع .
-      يعادي كل ظالم ومحتل .
-      وقته كله مليء بالمظاهرات المطالبة بالحرية والديمقراطية والكرامة.
-      يتساوى عنده الموت والحياة .
-      صوته صداح بالحق مهما كال الباغي عليه من التنكيل.
-      الشعب كله مثقف سياسيا ومتخرج من أرقى كليات الحرية والكرامة.

2011-12-04

هل يدخل الأسد موسوعة غينس؟ - بقلم: د. حسان الحموي


منذ اندلاع الثورة ولم يبق صغير ولا كبير إلا وأمطر بشار وعائلة الأسد وابلا من الإهانات التي لا يحتملها كريم على وجه البرية.

أن من حكمة الله وتقديره أن تصبح إهانات هذا الطاغية عنوانا رئيسا لجميع نشرات الأخبار في كافة أنحاء المعمورة، ومن القدر ايضا أنك إذا سألت الصغير الذي لا يفقه شيئاً بعد يقول أريد (اسقاط النظام)، ( حافظ اسد كلب الأمة العربية).

2011-12-03

احفظوا معية الله - بقلم: د. أسامة الملوحي


يا ثوار سوريا الأبطال لقد طاولتم وطاول قمع النظام الفاشي في مواجهتكم,

وما زلتم تطاولون فوق كل توقع وفوق كل ما له يخططون.

يا ثوار سوريا لقد فتحتم باب الحرية بعد أن أقفله المجرمون لعقود طويلة واستجاب لهم الفاسقون وأُكره على الإذعان الذليلون .

يا ثوار سوريا لقد سبقتم السياسيين والمتفلسفين والمنظرين ورسمتم لهم طريقا جديدا كانوا لا يعلمونه ولا به يحلمون .