الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2011-11-30

سورية والفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة - بقلم: د.حسان الحموي


يتردد في الفترة الأخير بعض المقولات عن إمكانية التدخل الدولي تحت الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة.

طبعا في ظل التعنت الروسي ووقوف روسيا كحجر عثرة أمام التدخل الدولي؛ من خلال استخدامها حق النقض الفيتو ضد أي قرار يمكن أن يصدر عن مجلس الأمن تحت الفصل السابع.

 وبعد صدور تقرير لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة والتي اتهمت فيها قوات الأمن السورية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في حق المتظاهرين المناهضين للنظام السوري، واستندت اللجنة إلى شهادات ضحايا وشهود خارج سوريا أكدت أن هذه الانتهاكات وقعت بأوامر من قيادات عليا في نظام بشار الأسد.

2011-11-29

شكرا أمتي ومبارك ميلادك الجديد – بقلم: د.حسين إبراهيم قطريب


شاعرنا العربي العزيز الذي تساءلت يوما - والحرقة ملء فيك - مخاطبا خير أمة أخرجت للناس، وقلت: أمتي هل لك بين الأمم.. منبر للسيف أو للقلم ؟، فهاهو فمُها ينطق بالحق لا للباطل، لا للاستبداد والجبروت والطاغوت، نعم لصلة الرحم، وللحرية والكرامة المنكوبتين في بلاد الشام المباركة.

شاعرنا العربي الكريم ها هو قلم أمتنا يكتب كلمات بماء العزة والكرامة والنجدة لصرخات الاستغاثة في شام الرسول، ويخطها قرارات جريئة، وغداً ستجرد سيفها من غمده، ليس أخذا على يد الظالم ونصرة للمظلوم فحسب، بل مشرعا في وجه كل المشاريع الطامعة بأرضنا، والعداونية على عقيدتنا ومقدساتنا.

2011-11-28

النظام الأسدي ضد العرب (1) – بقلم: د.خالد أحمد الشنتوت


على ضوء رفض النظام الأسدي مقررات جامعة الدول العربية، ذكرني هذا الموقف بأنني كتبت منذ مدة هذه المقالات التي أراها اليوم لازمة ومناسبة:

من المؤلم أن يردد كثير من العرب المخدوعين بالنظام الأسدي، وبعضهم من الإسلاميين، يرددون أنه نظام مقاومة وممانعة ضد الصهاينة، وهؤلاء لايرون سوى مايقوله إعلام النظام الأسدي الذي يكذب ويموه ويجعل (التقية) دينه وديدنه، أما الحقيقة فهي وقوف حافظ الأسد ثم ابنه بشار ضد العرب في مواقف صارخة كثيرة وهذه بعضها:

لماذا يثور الشعب السوري ضد النظام؟ - بقلم: فاتح الشيخ


إن الشعب السوري العظيم المصمم على تحقيق تحرره وحريته، من خلال رفضه لثنائية الاستعمار والاستبداد معاً، هو الشعب الذي قاوم الانتداب، بكافة قواه وأعراقه وأديانه وطوائفه، وخاض ضده مئات الثورات والتمردات والاحتجاجات لمدة ( 26 ) عاماً، وقدم خلالها التضحيات الجسام،   قد استطاع إنجاز هدفه القطب ألا وهو تحقيق الاستقلال الوطني الأول بعنوانه السياسي.

وهو نفس الشعب الذي يخوض حالياً غمار ثورته الوطنية الثانية بعنوانها الديمقراطي، بجميع تياراته وقواه الوطنية ومكوناته المجتمعية،  لإسقاط النظام الاستبدادي السوري، وبناء نظام سياسي ديمقراطي تداولي، تمهيداً لبناء الدولة الديمقراطية المدنية .

2011-11-27

أحزاب سورية المستقبل – بقلم: محمد زهير الخطيب


حولي بعض الأصدقاء المتفائلين الذين يؤكدون لي بأن أيام النظام السوري أصبحت قليلة، ورغم أنهم لا يستطيعون إثبات رأيهم بشكل قاطع ولكني أميل إلى تصديقهم بأن شيئاً سيحدث وسيؤدي إلى انفجار ورم النظام المتسرطن القاتل لشعبه، والذي انتهى أجله وهو ما يعبر عنه بالانجليزية (Expierd)، وفي القرآن الكريم (لعل الله يُحدثُ بعد ذلك أمراً) وتقول العرب (الأيام حبلى بكل جديد)، وحيث يقول المثل (لكل ظالم نهاية).

وانطلاقاً من هذا التفاؤل فإنني أتساءل، لو أن النظام سقط قريباً وفتحت سورية الحرة أبوابها لأبنائها في المهجر، وعدنا لننعم بالعيش الكريم في ربوع الوطن ونمارس حقنا في الحياة السياسية الديمقراطية التعددية كباقي خلق الله، فما هو الحزب الذي سيفضله أغلب الناس؟

وسقط القناع (2) الطائفية - د.فارس عبدالكريم


الطائفية موضوع شائك ومعقد.... يتهرب الكثيرون من الخوض فيه، حتى أصبح فزَّاعة أوسُبَّة يتجنب القادة والمفكرون بل  وعامة الشعب من التطرق إليه إلاّ على استحياء!!ٍ وخاصة في الأماكن الملتهبة كبلدنا الحبيب سورية... وإذا أدلى أحدهم بدلوه فيه قال: لا للطائفية واكتفى..... وتبقى النار تحت الرماد.... ولكن الموضوع مهم ولا يصح أن نكون كالنعامة التي تدفن رأسها في التراب، فنتجاهل الأمر....لا بد أن تُبْسط الحقائق أمام الجمهور واضحة جليِّة كالشمس في رابعة النهار.

ولنبدأ الموضوع خطوة .........خطوة...........  ماهي الطائفية؟؟؟

ثورة وقودها الدم والأرواح - بقلم: د.أسامة الملوحي


بسم الله الرحمن الرحيم
الثورة السورية ثورة كبرى ليس كمثلها ثورة منذ قرون.
وحق لنا أن نطلق عليها اسم الثورة السورية الكبرى .

كبرى بانطلاقتها وكبرى بنوعية ثوارها وكبرى بحجم مواجهتها وكبرى بحجم نتائجها الحتمية بالنصر والفتح العظيم بإذن الله وهي ثورة كبرى لما سيكون بعد الفتح العظيم من نتائج كبرى.

2011-11-26

سورية قاهرة الطواغيت - بقلم: د. عطية الوهيبي


يشتد عرام النظام القرمطي في سوريا، ويزداد بطشه بأبنائها الأبرار الذين يتشوقون إلى ضوء النهار، ويخوضون اللظى بعزيمة وإصرار.

وفي كل يوم يتساقط عشرات الشهداء، ويعتقل المئات من الرجال والشيوخ والأطفال والنساء،وتتدفق شلالات دماء الأبرياء، وتجوس دبابات القرامطة وأزلامهم المدن والقرى والأحياء تزرع في جنباتها الموت والدمار والفناء، وتحلق طائراتهم في جو السماء تبث الخوف والهلع والرعب والفزع ولا يزال النظام القرمطي يعزف على قيثارة العصابات المسلحة التي لم يعد يصدقها المجانين  والبلهاء ـ ما خلا صرخات على استحياء من هنا وهناك ـ ويسكت العالم عن هذه المجازر الرعيبة وما يعانيه الشعب السوري المسلم من أيام عصيبة، وسياسات قرمطية رهيبة يجترحها القرامطة الأشقياء ليل نهار وصباح مساء.

الأسد والأيام العجاف – بقلم: د. حسان الحموي


الآن بعد مضي مهل الجامعة العربية كاملة مضافا إليها مهل جديدة؛ لإتاحة المجال لجميع الفرقاء التيقن من مصداقية الجامعة في الوصول إلى الحل السلمي مع الأسد و طغمته الحاكمة، وإظهار الحقائق لكل المتشككين من مصداقيتها؛ وعزمها في سلوك الحل العربي في حل الأزمة السورية (كما يسميها المتخصصين في الجامعة) و لإقامة الحجة على المدعين بمساندة القوميين والممانعين، وبعد نفاذ كافة الفرص المتاحة، أصبح لزاما على الأسد المضي قدما نحو أيامه العجاف، ولتبدأ مسيرة العقوبات الاقتصادية والسياسية وربما العسكرية.

التهويل بالحرب الأهلية جهل بالجغرافية السورية - د. حسين إبراهيم قطريب


لم يشهد التاريخ السوري حربا أهلية من قبل، ولايمكن أن يشهدها في شكلها ومعناها الحقيقيين، لأنها لاتملك مقومات حدوثها على الأرض السورية.

وإن خيوطها الظاهرة للعيان أمام كثير من الساسة والمحللين، الذين يتكهنون بها، ويحذرون من نتائجها، ويتقاعسون عن نصرة الشعب السوري المظلوم تذرعا بها، ليس وجودها في الواقع الجغرافي السوري إلا كوجود الماء في السراب.

همومم الربيع العربي (11)، كيف حدث هذا؟ - د.أحمد محمد كنعان


تجتاح الوطن العربي من أقصاه إلى أقصاه منذ مطلع العام الحالي موجة واسعة من الاحتجاجات الشعبية السلمية، يقودها مجموعات من الشبان الذين خرجوا يطالبون بالتغيير السياسي بعد أن وصلت الحالة العربية إلى الدرك الأسفل ببركة الأنظمة الاستبدادية البوليسية التي جثمت على صدر الأمة منذ أواسط القرن الماضي، وقد نجحت هذه الحركات الاحتجاجية السلمية حتى اليوم بتغيير نظامين عربيين في تونس ومصر، فيما راحت عدة أنظمة عربية أخرى تترنح أمام موجات الاحتجاج السلمية التي باتت تبشر بمستقبل واعد يعيد للأمة العربية أملها بتحقيق استقلالها الفعلي الذي سطا عليه حفنة من الثوار العابثين في أعقاب الاستقلال الشكلي الذي مازلنا نعيشه منذ تحررنا من الاستعمار الأوروبي !

2011-11-25

بعض المعارضة السورية يريد تدخلا عذريا في سوريا! - د. حسين إبراهيم قطريب


على غرار الحب العذري في التاريخ، يريد بعض المعارضة السورية تدخلا عذريا في سوريا لايجرح حياءها، والمعروف في تاريخ الحب العذري أن كل الذين مارسوه فقدوا حبيباتهم في النهاية، وساءت أحوالهم وباتوا في البراري تائهين في حبهم العذري كالمجانين، فهل نفقد حبيبتنا سورية؟، وتصبح أحوالنا كأحوالهم؟.

وكان الشاعر يصف حبيبته ويظهر مفاتنها للناس، عينيها، خديها، شعرها، نهديها، طولها وقوامها، حتى يصورها عارية تماما من ثيابها، وكل هذا لايهم، المهم أن لايلمسها بحواسه، فيبقى حبه عذريا، وتبا لمثل هذا الحب الذي يفضح دون الوصول إلى المأمول !.

2011-11-24

الثورة على النظام الطائفي في الماضي والحاضر، تناسق في الرؤى وتوافق في الأهداف


الحمد لله رب العالمين وأزكى الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين وبعد:

منذ أن قامت الثورة السورية في أواخر السبعينيات من القرن الماضي وهي ثابتة على المبدأ صامدة في وجه الظلم الطغيان الأسدي بالرغم من كل محاولات التشويه والتشكيك والتزوير، وذلك بتوفيق ورعاية من الله لأبنائها، وأيضا وبرغم كل الظروف والعقبات التي واجهتها الحركة والثورة سواء من قبل النظام الأسدي الفاشي وأعوانه أو ما تعرضت له من انتكاسات ومؤامرات سواء أكانت داخلية أو خارجية عبر مراحل سيرها الطويل وذلك أمر طبيعي أن يتعرض أصحاب الدعوات والمبادئ لمثل هذا الفيض من المصاعب ولكن المهم هو أن يثبتوا على دينهم ومبادئهم التي آمنوا بها مهما كانت الظروف والعقبات وبعد الشقة وطول الطريق فيا ترى كيف بدأت ثورة الشعب السوري في سوريا في الماضي ؟ وما هي المنطلقات والمبادئ التي نادت بها ؟ وما هي الأهداف والغايات التي كانت تنشدها وتعمل على تحقيقها؟

هموم الربيع العربي (10)، بطانة الأمس وبطانة اليوم - د.أحمد محمد كنعان


البطانة هي حاشية الحاكم التي يرجع إليها في القضايا العامة، فيستشيرها في أمر البلاد والعباد، وهذه البطانة قد تكون صالحة فتأخذ بيد الحاكم وشعبه إلى الخير والصلاح، وقد تكون بطانة فاسدة فتأخذ بالحاكم وشعبه إلى الخراب والدمار، وقد سجل التاريخ مواقف مشرفة لبعض البطانات التي وقفت في وجه الحكام الطغاة خوفاً على البلاد من هلاك محقق، وتلك هي قصة رجل من بطانة فرعون..

2011-11-23

هموم الربيع العربي (9)، من بركات الربيع العربي – د.أحمد محمد كنعان


عظيم هذا الربيع العربي الذي حلَّ أخيراً في ديارنا العربية بياسمينه الدمشقي الفواح ، ونسيم نيله الذي يرد الروح ، وزيتونه التونسي الذي يكاد زيته يضيء ولو لم تمسسه نار، وصحرائه الليبية التي نبت فيها المجاهدون كالنخل باسقات لها طلع نضيد.

عظيم هذا الربيع العربي الذي جاء متأخراً نصف قرن من الزمان ، لكنه جاء أخيراً وهو يحمل في سلاله الزهور والورود ، ومواعيد حُب انتظرناها طويلاً .. وبركات ما لها من نفاد !

2011-11-22

هموم الربيع العربي (8)، مقامة التحنيط والتقحيط - د.أحمد محمد كنعان

يقول العبد الفقير إلى مولاه : هذا الجناس في العنوان مقصود لارتباط التحنيط بالتقحيط وإليكم التفصيل ..

أما "التحنيط" فهو ما دأب عليه فراعنة مصر القديمة من نقع من مات من ملوكهم بالمحاليل حتى يمنعوا جثثهم من التعفن والتفتت والفناء ، ولعل من أعجب صور التاريخ ارتباط عصر الفراعنة بالتحنيط ، وكأن حكمهم الذي دام ثلاثة آلاف من السنين العجاف لم تكفهم فأرادوا بالتحنيط تمديد وجودهم على الساحة لآلاف أخرى من السنين ، وقد عبر القرآن الكريم عن هذه النزعة الفرعونية للخلود ـ ولو في حالة محنطة ـ بما جاء على لسان فرعون حين جاءه "موسى" عليه السلام يدعوه للتغيير وأن يفتح الباب لعصر جديد، فما كان من فرعون إلا أن توجه إلى قومه ببيانه الشهير الذي أصبح فيما بعد بيان كل طاغية، قال : (إنِّي أخافُ أنْ يُبَدِّلَ دينَكُمْ أو أنْ يُظْهِرَ في الأرضِ الفَساد)!

يحدثني ولدي.. عن مؤامرة المعلم - بقلم: احمد النعيمي


 يحدثني طفلي الصغير، وهو يبدي اندهاشاً كبيراً لم ألحظه فيه من قبل: "أبتاه، تحدث المعلم عن مؤامرة يديرها الغرب للإطاحة بنظام الأسد، وهو نفس الذي اسمعه منذ انطلاق الثورة السورية، فلماذا حرك الغرب – بزعم المعلم– هذه الثورة ثم تخلى عنها؟! ولماذا ترك هؤلاء الذين جندهم لإسقاط الأسد يذبحون ليل نهار، ولم يتدخل بحجة حمايتهم ويسقط هذا النظام، كما وفعل مع القذافي من قبل؟!".

لا تصدقوا الولايات المتحدة حتى ينطق وليد جنبلاط بجديد - د. حسين إبراهيم قطريب


مهما شرب الزعيم الدرزي الأستاذ وليد جنبلاط من حليب نوق السيد حسن، تبقى عينه في لبن 14 آذار إلى أن يموت ويفارق الحياة، وذهابه إلى فريق الثامن من آذار ليس حبا بهم ولا انخداعا بمشاريعهم، وإنما كان انعطافا تكتيكيا في نهاية رحلة سياسية قطعها الرجل، وكان خطها: بيروت – واشنطن – بيروت – الضاحية الجنوبية قبل الجبل.

2011-11-21

المحنة السورية على إيقاع رقص الذئاب - بقلم: علي الأمين السويد


الحوار المتمدن – علي الأمين السويد
مما لا شك فيه أن بعض دول العالم  الوازنة مثل الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي ، و روسيا والصين، و تركيا و الدول العربية قد حسمت أمرها باتجاه إزالة هذه القذارة المسماة النظام السوري بزعامة آل الأسد من سورية، ومما لا شك أن هذا القرار حُبِسَ عن التنفيذ لأن كل كتلةٍ تريد تحقيق مصالحها أولاً و أخيراً مع مراعاة أن حماية أو إنقاذ الشعب السوري من القتل و التنكيل سيكون بهارات تنكِّه تنفيذ قراراتها ليس إلا،  بينما يواصل الشعب السوري البطل مسيرته باضطراد واثق الخطى نحو القضاء على الوباء الأسدي مهما عظمت التضحيات، ومهما سالت دماء،  و مهما تناثر من الشهداء فوق ربوع الوطن الجريح.

2011-11-20

لا تجزع أخي الثائر السوري لما أصابك فالنصر آتيك - د. حسين إبراهيم قطريب


لاتجزع أخي الثائر بالكلمة، والثائر في الجيش السوري الحر، ولا تجزعي أختي الثائرة، في درعا ودمشق، في حمص وحماه، في ادلب والدير، في اللاذقية وبانياس، وفي كل المدن السورية المحتلة، وكذلك أخي الثائر في بلاد الهجرة.

ولا تجزع أخي الثائر، فنحن شعب يولد فيه مجاهد عند كل قطرة دم تسيل من دمنا، ونحن خيار من أمة تتبارى نحو المجد، ونحن ميسّرون لما خلقنا له، ولن يغادر أحدنا هذه الدنيا وله فيها ثمرة، وإن غادرها على هذا الطريق، سيغادرها إلى جنة الزهور والثمار والحور، غير آسف عليها ولا مقهور.

سورية والعالم وجها لوجه - بقلم: د.حسان الحموي


للوهلة الأولى نقول هل الأسد وعصابته بهذه القوة ، حتى يستطيع الوقوف أمام إرادة الشعب السوري؟.

لماذا سقط من كنا نظنه أعتا منه أمام ثورات شعبه؛ وبفترات أقل بكثير من الثورة السورية ، هل أدرك الجميع ما قيمة سورية في الميزان الدولي، الكل ينادي بالديمقراطية مرغما ليضع زخرفا على مقالته يستطيع من خلالها فعل ما يريد من تحت الطاوله .

2011-11-19

وسقط القناع !! ماذا بعد اللاءات الثلاث؟؟ - د.فارس عبد الكريم

اللاءات الثلاث ...لا للعنف...لا للتدخل الخارجي...لا للطائفية.... من الذي رفع هذه الشعارات مع بداية الثورة ؟؟
ولماذا رفعها ؟؟
وهل هي شعارات تكتيكية أم استراتيجية ؟؟ بمعنى أنها ثابتة أم قابلة للتبدل ؟؟
ومن صاحب الحق في تعديلها أو تغييرها أو تبديلها ؟؟
ومن هي المرجعية التي يعود إليها الجميع ليفصلوا اختلافهم بشأنها ؟؟

سقط الطغاة فهل من مدكر – د. محمد أحمد الخلف.


الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأزكى التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

( ولا تحسبن الله  غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)

تفكيك بنية النظام هو الأسلوب الأمثل في إسقاطه - د. حسين إبراهيم قطريب.


تنفرد الحالة السورية بخصائصها وبمعطياتها الذاتية والاستراتيجية عن كل الحالات الاستبدادية والثورية في العالم، فالثورة السورية لا تواجه نظاما دكتاتوريا استبداديا بالمعنى المألوف فحسب، وإنما تواجه نظاما استبداديا طائفيا، مارس كل سلوكياته على أن يجعل من طائفته درعا يحتمي به، ويجحفل معه معظم مكونات الأقليات الأخرى في سوريا، ويربط مصيرها بمصيره المشؤوم .

والثورة السورية لا تواجه نظاما استبداديا طائفيا فحسب، بل تواجه نظاما استبداديا طائفيا يمتلك لطائفته حيزا جغرافيا متماسكا على رقعة الدولة، استطاع أن يستخدمه درعا آخر في التهويل والتخويف من احتمالات نشوب الحرب الأهلية والتقسيم لبلاد الشام بأكملها .

2011-11-16

رفعت وبشار والتداول غير المشروع على السلطة - بقلم: د.حسان الحموي


منذ يومين شاهدت خبرا عن تشكيل جبهة جديدة للمعارضة  تدعى ((المجلس الوطني الديمقراطي)) تنطلق من باريس يقودها ثنائي الماضي والحاضر بقيادة الأب رفعت والابن ريبال ، يحثون فيه الأسد على إعادة السلطة للسوريين .

في الوهلة الأولى ترامى إلى مخيليتي أن هذا الرجل ربما رجع إلى رشده وأدرك حقيقة أن هذه العائلة قد أخطأت في حق الشعب السوري وأنه آن الأوان لعودة الحياة السياسية في سورية إلى سابقة عهدها ، وأن هذه المرحلة ضرورية للتكفير عن ما اقترفته أيديهم من جرائم ضد الإنسانية بحق هذا الشعب الأبي ، وخاصة مجازر حماة وتدمر وغيرها ، والتي يعمل الكثير من الحقوقيين على لملمة بقايا مستنداتها للمطالبة بمحاكمة عادلة ربما سنشهدها قريبا في المحاكم الدولية إن شاء الله .

إنهم يُخْرِبون بيوتهم بأيديهم!! - بقلم: د.فارس عبد الكريم


هل سمعت بعدو نفسه؟!!

هل سمعت بمن يبني القلاع والحصون ثم يهدمها؟؟

هل سمعت بمن يتجرع السم الزعاف بعد أن حذره الجميع منه؟؟

هل سمعت بمن تنفتح له أبوب النجاة على مصاريعها ثم يأبى إلاّ إن يمضي إلى مصارع السوء؟؟

تعالوا أخبركم عنهم....لعلّ في ذلك عبرة وعظة كما قال تعالى {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق: 37] .

2011-11-15

من الصندوق العسكري إلى الصندوق الأمني - بقلم: فاتح الشيخ


إن القوى المتنفذة داخل المؤسسة العسكرية السورية المدفوعة بغريزة شهوة السلطة والتي استهلت استيلاءها عليها عام 1963، وأنفردت بها تماماً عام 1970 ، لم يعد بمقدورها الاستمرار في إدارة الشأن السياسي المباشر لمدة أطول مما يسمح به تواجدها الموضوعي، وذلك عائد بشكل أساسي الى الطبيعة الهيكلية والإدارية الخاصة بالتنظيم العسكري ، الذي يفتقد الأدوات اللازمة التي تمكنه من الاستمرار في إدارة شؤون البلاد بالشكل اليومي والمباشر ، لذا فقد اضطر ضباط الجيش القابضين على زمام الأمور إلى التخلي عنها لضباط الأمن ممثلين بأجهزتهم الأمنية وتحديداً جهاز الأمن العسكري.

إلامَ الصَّمتُ يا حلَبُ - بقلم: د.معاذ نحاس





                       إلامَ الصَّمتُ يا حلَبُ    وأرضُ الشَّامِ تَلتهِبُ
أترضَينَ السُّكوتَ وقدْ    ألَـمَّ بِشَامِنا النَّصَبُ
غِيابُكِ حَيَّر الدُّنيا         وحارَ الشِّعرُ والأدَبُ
أمِنْ جُبْنٍ ومَسْكَنةٍ        أمِ الأهواءُ والطَّرَبُ
أراكِ اليومَ مُقْفِرةً         فلا غَيثٌ ولا سُحُبُ
وقومُكِ رغمَ كثرتِهمْ     غُثاءٌ كُردُ والعَرَبُ
كأنَّ بَنيكِ في خَدَرٍ       كؤوسَ الذُّلِّ قد شَرِبُوا
وفَوقَ ثَراكِ أنقاضٌ       وبيتٌ جوفُهُ خَرِبُ
كأنَّكِ لستِ شَهباءَ الَّـ  ـتي للشَّامِ تَنتَسِبُ

المؤتمر الصحفي لوليد المعلم - د. أسامة الملوحي

المؤتمر الصحفي البعثي القطري لممثلي الفروع ووكالات الأنباء المخابراتية.

أركان النظام الفاشي السوري على نهج بشار هم الذين يُعلّمون ومنهم تُؤخذ الدروس والنماذج ووليد المعلم يُعلم العالم سياسة التشبيح الارهابية ويُعلمهم أصول المؤتمرات الصحفية المخابراتية .

2011-11-14

نظام أسدي حيواني فاقد لقرون الاستشعار بالأخطار! د.حسين إبراهيم قطريب


تتصف الحيوانات بقدرتها الفائقة على الاستشعار بالأخطار قبل حدوثها، فتشعر بحدوث الزلازل والبراكين قبل غيرها من المخلوقات، وبالعواصف المطرية قبل أن تتكون غيومها، كما تتصف بغريزة عدوانية غير منضبطة، حتى ضرب المثل بشريعة الغاب التي يأكل فيها القوي الضعيف.

الحرائر يلدن أبطالا - بقلم: د.محمد أحمد الخلف


ليس بدعا من القول أن ينطبق وصف الحرائر على نساء سوريا والأبطال على رجالها بعد أن قدموا مثالا فريدا للعالم في التضحية والفداء والبطولة فكانت بحق حرائر سوريا قد أنجبن أبطالاورجالا هبوا كالأسود للدفاع عن دينهم وحريتهم وكرامتهم غير مبالين بالموت وكل أنواع المصائب والبلايا وشعارهم ما قاله الشاعر العربي :

إنا لنرخص يوم الروع أنفسنا          ولو نسام بها في الأمن أغلينا

يتسابقون إلى ساح الوغى والشهادة في سبيل الله وطلب الأجر والمثوبة من الله فتلك هي الغاية والهدف أقول هذا وكلي فخر واعتزاز بأن نساء سوريا حرائر يلدن أبطالا فعلا ولا سيما اولئك النساء اللواتي يدفعن بفلذات أكبادهن إلى ميادين الجهاد والاستشهاد والموت في سبيل الله.

الأسد يسقط أخلاقياً – بقلم: أحمد النعيمي


أراد النظام الأسدي توجيه رسالة للجامعة العربية، بعد قرارها الخجول الذي ذهب إلى إعطاء هذا النظام مهلة أربعة أيام جديدة قبل أن تجمد عضويته لدى الجامعة إذا لم يلتزم بشروط المبادرة العربية التي وافق على تنفيذها في السابق؛ مفاد هذه الرسالة إخراج مظاهرات زعمت أنها مؤيدة للأسد لسان حالها يريد أن يقول بأن قرار الجامعة مجحف وجائر، وأن الشعب السوري جميعه مع هذا النظام، وأنه ليس لدى هذا النظام إلا النوايا الحسنة وذلك بدعوته الجامعة إلى اجتماع طارئ جديد وترحيبه بزيارة وفد وزراء العرب وعودتهم إلى دمشق للإشراف على تطبيق شروط هذه المبادرة، حتى وإن كان "يوسف الأحمد" سفير الأسد لدى الجامعة قد خون دولها، وذهب إلى القول بأن هذا القرار لا يعني لدمشق شيئاً، بل وأنه لا يساوي الحبر الذي كتب به.

2011-11-13

الناس أمام مرآة الثورة - بقلم: د.عامر أبو سلامة


الابتلاء والامتحان, سنة الله تعالى في خلقه, ليميز الله الخبيث من الطيب, والصالح من الطالح, والصديق من العدو, والشجاع من الجبان, والقوي من الضعيف, والمؤمن من المنافق, وأصحاب المبادئ من اللاهثين وراء المادة والشهوة, لتبرز ثنائيات, حملة القيم من الأنذال, الثابتين من المنكسرين المنهزمين, الصابرين من الجزعين.

قال تعالى: ( ألم, أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون, ولقد فتنا الذين من قبلهم, فليعمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين)[ العنكبوت]

شرف الشيعة يستنجد بأحرارهم - د. حسين إبراهيم قطريب.


بشار الأسد يدنس طهارة المقاومة اللبنانية الشيعية ويعتدي على عفتها، ويجعل سمعتها في الوحل، ويضعها في خندق الصهاينة جنبا إلى جنب في المحافظة على بقائه، فيا أيها الشيعة هل أنتم من المغضوب عليهم أم من الضالين الذين ينقضون غزلهم بسذاجة بالغة وغباء منقطع النظير.

كم دفعت المقاومة من دماء أبنائكم لتصنع أمجادا تجعلها على كل لسان في أكثر من مليار مسلم ؟!، ثم ما لبثت أن نقضت غزلها تحت أقدام المجرمين من أمثال بشار الأسد وأخيه ماهر.

2011-11-12

النظام السوري و استراتيجيات تشو مسكي العشر - علي الأمين السويد


الحوار المتمدن: بعد التفكر في استراتيجيات العالم نعوم  تشومسكي العشر للتحكم في الشعوب والتي سطع نورها هذه الأيام بسبب الربيع العربي، ينتاب المواطن السوري – أنا في هذه الحالة  شعوراً بأن هذا العبقري ربما كان من لقن النظام السوري هذه الإستراتيجيات، و أن أفكاره كانت سبباً في تدجين الشعب السوري طيلة القرون الأربعة الماضية إلى أن بزغ يوم الـ 15 عشر من آذار 2011 حين ثبت أن لكل داء دواء، و أن دواء الاستبداد هو كيّ طبائع الاستبداد للعلامة العربي عبد الرحمن الكواكبي، حيث كان توصيفه للمستبد عبارة معاينة دقيقة للمريض وسراجاً ينير درب التخلص من هذا الوباء المستبد.

2011-11-11

محراب الثورة....كيف نصونه من أيدي العابثين؟؟ - د. فارس عبدالكريم


الشعوب العربية الإسلامية شعوب حية، تستمد وجودها من قيمها المتأصلة فيها الضاربة جذورها في أعماق التاريخ.......إنها شعوب تأبى الهوان والذل...شعارها قوله تعالى: (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين).

 صحيح أنها مرت عليها عهود من الانحطاط والتردي أنزلتها إلى مؤخرة الأمم، وأخرجتها من مسار الحياة الفاعل في تاريخ البشرية...ولكن كان ذلك بعد عهود من العز استمرت قروناً مديدة... كان المسلمون فيها سادة العالم، وما أصابهم هذا البلاء إلاّ عندما هجروا منبع عزتهم ومصدر سؤددهم وفخرهم، كما قال سيدنا عمر- رضي الله عنه – ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله ).

إنهم يسرقون أحلام الطفولة – بقلم: مصطفى مفتي

في هذه الأيام استدعتني ذاكرة الطفولة، فلبيتها مقلباً صفحاتها، فتدافعت الذكريات المرتبطة بالعيد لتحرك مشاعري التي أحاول أن أخفيها عن أبنائي لأصنع لهم جواً من الراحة ينعمون فيه بشيء من البهجة والسرور.

فتذكرت ملابس العيد وما يتعلق بها من مباهج ومباهاة بين الأقران، فلا تكاد الفرحة تسع أحدنا حتى ينتظر الصباح، فكم من مرة باتت الأحذية في الفراش والجوارب تحت الوسائد، وكم رأينا من أحلام جميلة في المنام وفي اليقظة تفسر الحال التي نحن فيها.

بشار والتخويف من المستقبل - بقلم: د.عامر أبو سلامة


تأليه الذات ظاهرة قديمة حديثة, أعلنها كبار طواغيت الأرض, بلون فاقع, كما قال أحدهم: ( أنا أحيي وأميت) وقال آخر: ( ما علمت لكم من إله غيري) وقال: ( أنا ربكم الأعلى), والأمثلة في هذا كثيرة, ويكفينا في هذه العجالة, المثل لتأكيد هذه الحقيقة.

ومنهم من يجعل لهذه الدعوى أغلفة, وعناوين أخرى, فتراه يمجد نفسه, أو يعظمُه من حوله, حتى يُعطى من الصفات, ما لا يُوصف به إلا رب الأرض والسموات, فهو الذي وفر الطعام والشراب, ولولاه لمات الناس جوعاً وعطشاً, وحتى الأنهار والبحار من إنجاز ثورته.

2011-11-10

الجمعة الفاصلة - بقلم: د. حسان الحموي

بعد أن وصلت الأمور  إلى مرحلة طحن العظم بين الأسد وعصابته وبين الشعب الثائر ومؤيديه من الجيش السوري الحر، أصبح لزاما على معارضة الداخل و المترددين أن يعرفوا مكانهم في المعادلة كي تستبين وتتضح نتائجها للعيان، فالمعادلة السورية لم تكتمل متغيراتها بعد ؛ سواء كان ذلك على الصعيد الداخلي، أم على الصعيد الخارجي .

و إذا اعتبرنا أن طرفي المعادلة تتكون من متغيرات  داخلية وخارجية، استلزم الأمر إعادة النظر في متغيرات المعادلة على الصعيد الداخلي من خلال الخارطة الجيوسياسية للثورة من جهة،  وللانظام من جهة أخرى، فالتصعيد الأخير من قبل الثوار خاصة بعد طرح المبادرة العربية جعل الأسد يحشر نفسه في الزاوية الشرقية الشمالية، مستنجدا بما تبقى له من مؤيدي والده من الشوايا السابقين ( مع احترام لهذا المكون السوري الكريم أنا أتكلم فقط عن الفئة التي ما زالت تدعم الأسد والتي فتكت بأهالي حماة في الثمانينات)، ومن المتشيعين الجدد الذين يقودهم الحاخام الأكبر للطغمة الحاكمة علي الشعيبي ليتيح له إطلاق تصريحاته من مدينة الرقة في أول أيام العيد، محاولا بذلك موازنة التصعيد الأخير في بقية المدن وخاصة حمص وحماة، عله يجد متغيرات جديدة يستطيع من خلالها موازنة معادلته على الصعيد الداخلي .

2011-11-07

هموم الربيع العربي (4)، الربيع العربي والإرهاب الإسلامي - د.أحمد محمد كنعان


أجل .. يا شباب .. انتبهوا .. فالإرهاب الإسلامي قادم ليسرق ثورتكم ، وها هم الإسلاميون قد أعدوا العدة لكي ينقضوا على ثورتكم في مصر وتونس وليبيا ـ وبعدها بلدان عربية أخرى ـ لكي يستولوا على السلطة تحت ستار الانتخابات الديمقراطية التي تريدون إجراءها بعد نجاح ثورتكم ، وليس هذا مجرد ظن ولا رجم بالغيب ، وإنما هو اليقين بعينه ، ويكفيكم دلالة على ما نقول ما جرى في الجزائر في ثمانينات القرن الماضي حين فازت "جبهة الإنقاذ الإسلامية" فوزاً كاسحاً بالأغلبية الساحقة في أول انتخابات نزيهة شفافة تجري هناك ، فهذا السيناريو مرشح للإعادة في ظل هذا "الربيع العربي" لكي يعود الإسلاميون بزخم أكبر فينقضوا على ثورتكم ويحتلوا مقاعد البرلمان ومقعد الرئاسة بدلاً عنكم ، وعندئذ سوف ترون الإرهاب على أصوله ، لأنهم فور وصولهم إلى السلطة سوف يعلنون "إمارتهم الإسلامية" ويفرضون عليكم "تطبيق الشريعة" ، فيقتلون "المرتدين" ، ويقيمون "الحدود" ، ويحاربون "الفن" فيغلقون دور المسرح والسينما ومراكز الثقافة والفنون ، ويفرقون بين المفكرين وزوجاتهم ، ويخربون البيوت فوق رؤوسكم ، كل ذلك بحجة "تطبيق الشريعة" فما أنتم فاعلون يا شباب الثورات العربية ؟

أصبح عندي اليوم عيد - بقلم: د. أسامة الملوحي.

بسم الله الرحمن الرحيم
أصبح اليوم عندي حرية..  أصبح اليوم عندي في سورية حرية...

والحرية لمن علم حال سورية عيد ..

والعيد في سورية لم يكن قبل الحرية أبدا عيد.

أيها السادة مازال كثيرون لا يعرفون ماذا صنعت الثورة السورية.

لقد صنعت الكثير لقد عبرت بنا عقودا وتجاوزت بنا سدودا وصنعت لأول مرة في سوريا أعيادا.

2011-11-06

نظام مؤدلج وجيش مدجج - بقلم: د. حسان الحموي

جميع السياسيين سواء كانوا من مؤيدي الأسد أو من مخالفيه كانوا يتمنون أن يباشر الأسد أي خطوة باتجاه حلحلة الموقف !.

فالعالم الذي يساعد الأسد على بقاءه على سدة الحكم في سورية ، يحاول بشتى الوسائل تبرير مواقفه من خلال المماطلة في اتخاذ الآليات الفورية على الأرض ، علّه يبادر ويصدر أي قرار يمكن تنفيذه فعليا ، بحيث يشكل أرضية لرفع الصوت عاليا نحو الخارج بأن هناك حراك نحو تطبيق مقررات الجامعة العربية ، وأن الأسد وأزلامه يتجهون نحو التطبيق وبشكل جدي دون مراوغة.

النظام السوري على كرسي الاعتراف - د. حسين إبراهيم قطريب.


وأول الاعترافات القدوم إلى قطر صاغرا، ولا أحد يعرف ماذا يعني مصطلح على كرسي الاعتراف أكثر من المواطن السوري المضطهد، بالتجربة والرؤيا والسمع، طيلة عهد النظام الأسدي الوحشي المحتل لسوريا والمستبيح لحرماتها  منذ عهد الأب ( نيادرتال) إلى عهد الابن ( سابيان). (الله يلعن روحك ياحافظ).

فعلى كرسي الاعتراف حالة في العرف السوري لايؤول إليها إلا من كان عاثر الحظ، مسلوب الارادة، تم رصده شابا متلبسا بجرم صلاة الفجر في المسجد، أو سمع منه بعض الهمسات أو الهمهمات التي لاتليق بمقام السيد الرئيس ( الاله الفرد في نظام البعث القرمطي)، ثم نال منه قلم شبيح ببعض السطور إلى فرع من فروع المخابرات.

2011-11-05

هموم الربيع العربي (3)، الثورة بين العلمانيين والإسلاميين - بقلم: د.أحمد محمد كنعان

لقد ظل الصراع في المجتمع العربي بين الإسلاميين وبقية التيارات السياسية ظاهرة بارزة ومتواصلة منذ الاستقلال وحتى يومنا الحاضر ، وظل التيار الإسلامي طوال هاتيك السنين العجاف يتعرض لعمليات الإقصاء والتهميش والاتهام بشتى التهم من مختلف الحكومات العربية ، بل ومن مختلف التيارات السياسية التي ظلت ترى في هذا التيار الإسلامي منافساً قوياً وعنيداً يمكن أن يكتسح الساحة السياسية لو أنه ترك يتحرك في المجتمع في حرية ، ولهذا دأب الجميع على محاصرته وإقصائه وتشويه سمعته ، بشتى الوسائل المشروعة وغير المشروعة ، ما جعل هذا التيار يدفع ضريبة باهظة على مدى ستين سنة الماضية أو تزيد !

2011-11-04

تلبية الحجيج وتلبية الثوار - بقلم: د.أسامة الملوحي.


بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم نسمع التلبية الى الله نسمعها عالية صاخّة في مكانين نسمعها في بلاد الحرمين ونسمعها في بلاد الشام.

التلبية بلفظها لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك وبمعناها الذي يقول استجبت اليك ربي وأسرعت لتنفيذ امرك وفرضك لبيك .

وقد أُذّن في هذه الايام للحج ورفع النداء ليأتي الناس من كل فج عميق فيقيموا ركنهم و يذكروا الله في ايام معدودات ويلبونه ليل نهار الى يوم عرفة .

هل ينسلخ النظام من جلده ؟؟؟ - بقلم: د. فارس عبد الكريم


لنبدأ أولاً بالتعرف على جلد النظام، ثم نتساءل بعدها عن قابلية الانسلاخ والتغيير!!....
النظام الأسدي حكم سورية أربعة عقود بالنار والحديد، بالظلم والبطش والإرهاب ... احتكر السلطة وألغى الآخر، وكل من خالفه حقيقة لا تمثيلاً أحاله إلى قتيلٍ أو طريدٍ أو سجينٍ....

لا تخطئ العين البصيرة المتفحصة الملامح العريضة لهذا النظام المجرم، وكل صفةٍ منها أسوأُ من التي تليها، ويمكن إجمال أهمها كما يلي :

2011-11-03

ماذا بعد القبول ؟ - بقلم: د. حسان الحموي


كنا نظن أن الجامعة العربية سوف تكون أكثر وعيا، وإدراكا لحجم المأساة السورية، وأن تكون على قدر المسؤولية في تبنيها لقرارات تتضمن آليات يمكن تنفيذها، ومتابعتها لدرء المخاطر القادمة من موافقة العصابة الأسدية على بنود المبادرة العربية، خاصة وأن القرار لا يتضمن أية آلية لتنفيذ هذه القرارات ومراقبة تنفيذها.

طرحت الجامعة البنود بطريقة تغفل أي حل سياسي و تتجاهل السبب الرئيسي للمظاهرات، و تأخذ هي دور المعارضة، وتفاوض عنها وتقرر وتقبل:

ثوار حلب بين الماضي والحاضر - بقلم: غادة السورية



انا عندما يتحدث الناس عن حلب، وعن تقاعسها في هذه الثورة المباركة ... أعود بذاكرتي إلى الثمانينات من القرن الماضي ...، وإلى أيضا ما قبل الثمانينات، أعود إلى هذا الزمن الماضي لأرقب فتية في حلب ( وعددهم كثير) قد تربوا على أيدي ورثة الأنبياء أمثال الشيخ عبد الله علوان والشيخ طاهر خير الله والشيخ محمد خير الزيتوني ... وغيرهم كثير ... تربوا على أيديهم، فكانوا بحق مفخرة الزمان والمكان ( أقصد حلب ) ...