الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2014-09-23

موت الأطفال باللقاح واختلاط المفاهيم – بقلم: د. أحمد محمد كنعان

قبل أيام قليلة وقعت كارثة مؤلمة راح ضحيتها عدد من أطفالنا الأعزاء نتيجة إعطائهم جرعات من لقاح الحصبة ، وقد أظهر التحقيق أن الأطفال بدل أن يحقنوا باللقاح حقنوا بدواء مخدر يرخى العضلات ــ بما فيها عضلات التنفس ــ فيؤدي إلى الاختناق ، وقد وقعت هذه الكارثة نتيجة خطأين اثنين :
الخطأ الأول نقل زجاجات الدواء ووضعها في الثلاجة المخصصة لحفظ اللقاحات ، وهذا مخالف للأعراف الطبية التي تقضي بعدم اختلاط اللقاحات بأية أدوية أخرى تجنباً لمثل هذا الخطأ القاتل .
والخطأ الثاني إهمال الذين تولوا تطعيم الأطفال ، فقد كان عليهم قبل استخدام كل زجاجة أن يتأكدوا من نوع محتواها ، وتاريخ صلاحيتها ، ولو أنهم فعلوا لما وقع هذا الحادث الأليم.


علماً بأن حادثة مشابهة وقعت في اليمن قبل حوالي عشرة أعوام ، راح ضحيتها أكثر من خمسين طفلاً ، وللأسباب نفسها ، فقد نقل بعضهم دواء الأنسولين الذي يستخدم لمرضى السكر ووضعه في ثلاجة اللقاحات ، وبدلاً من أن يحقن الأطفال باللقاح الثلاثي (DPT) حقنوا بالأنسولين بسبب تشابه عبوات الدواء مع عبوات اللقاح ، ما أدى إلى انخفاض حاد بالسكر عند الأطفال وقضوا نحبهم نتيجة هذا الإهمال !
والغريب أن شبيهاً بهذه الكوارث كثيراً ما تقع ، ليس في الطب ، وإنما في الممارسات الثقافية والفكرية ، حين تنقل بعض المفاهيم من سياقاتها التداولية إلى سياقات أخرى فتختلط الأمور وتقع الكوارث ، ومن ذلك مثلاً نقل بعض النظريات العلمية من حقلها التداولي إلى الحقل الاجتماعي أو الفكري أو العقائدي فتقع الكارثة ، ومن ذلك مثلاً القانون الذي وضعه عالم الكيمياء الفرنسي لافوازييه وهو القانون القائل : لا شيء يخلق ولا شيء يفنى . فقد وضع لافوازييه هذا القانون ليعبر به عن المعادلات الكيميائية ويضبطها ، فقد وجد أن العناصر الكيميائية التي تدخل في التفاعل تخرج من التفاعل بمركبات مختلفة ، لكن دون أن يظهر بين الناتج عناصر جديدة ، ودون أن يختفى شيء من العناصر التي اشتركت بالتفاعل ، أي إنه لا شيء يخلق بين هذه العناصر ولا شيء يفنى منها ، وقد كان لهذا القانون دور كبير جداً في تطوير علوم الكيمياء فيما بعد ، لكن جاء بعض المغرضين فنقلوا هذا القانون الكيميائي إلى حقل الإيمان والعقائد فقالوا مادام لا شيء يخلق ولا شيء يفنى فإذن لا إله هناك ولا خالق ، وإنما هو كون أزلي أبدي ! ولا ريب بأن هذا محض كذب وافتراء جاء نتيجة نقل القانون الكيميائي واستخدامه في غير مجاله التداولي ، تماماً كما حصل في حادثة التطعيم حيث وضع الدواء في غير مكانه فكانت الكارثة !
والأمثلة كثيرة في مجال الفكر حين يؤدي نقل مفهوم معين إلى حقل آخر غير حقله التداولي فتختلط المفاهيم وتقع الكوارث ، خذ مثلاً آخر على هذا "نظرية اللايقين" التي وضعها عالم الذرة ماكس بلانك ، ومفادها أننا لا نستطيع أن نرصد بصورة يقينية حركة الإلكترونات حول نواة الذرة في زمن محدد ، فجاء بعضهم ونقل هذه النظرية إلى حقل الإيمان والعقائد فقالوا مادام لا يقين هناك فإذن لا يقين بوجود الخالق !
ومثال آخر ، "نظرية النسبية" الذي قال به العالم أينشتاين ، فقد رأى أن مفهوم الزمن هو مفهوم نسبي ، فالزمن يتغير مع زيادة السرعة حتى إذا بلغنا سرعة الضوء (300.000 كلم / ثانية) توقف الزمن ، فجاء بعضهم وقالوا مادامت الظواهر الكونية نسبية فكذلك الأخلاق أمر نسبي ، فاختلط الحابل بالنابل ، وضاعت الأخلاق !
وهكذا نجد لكل مفهوم حقله التداولي الذي يعمل في إطاره ، فإذا نقلناه إلى غير حقله اختلطت الأمور ووقعت كوارث لا تقتل عدة أطفال كما حصل في التطعيم ، وإنما تقتل أمماً ، وتقضي على حضارات .. فتأمل !
د.أحمد محمد كنعان
Kanaan.am@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق