الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-03-08

بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي

يُحيي العالم ومنظماته في الثامن من آذار في كل عام يوم المرأة العالمي وقد كان الإسلام سباقا في كفالة حقوق المرأة كاملة منذ أكثر من أربعة عشر قرناً، قال تعالى: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض".

تعيش المرأة السورية ظروفاً قاسية، وتتعرض لشتى أنواع الانتهاكات من قتل واعتقال واختطاف واغتصاب. فحسب لجان حقوق الإنسان تجاوزت حصيلة الشهيدات 13.279 شهيدة في سورية منذ بدء الثورة وحتى كانون الثاني 2015، ولا يُعرف على وجه الدقة العدد الكامل للمعتقلات السوريات في سجون النظام السوري، إضافة إلى ما تشكله النساء من نسبة عالية تتجاوز النصف من أعداد اللاجئين والنازحين في سورية والذين بلغ عددهم أحد عشر مليون لاجئاً و نازحاً حسب تقديرات الأمم المتحدة الأخيرة.

لقد أكدت مشاركة المرأة السورية في الثورة على وجود شراكة حقيقية مع أخيها الرجل في مرحلة تُعد الأصعب، فهتفت مع المتظاهرين وخرجت في تشييع جنازات الضحايا وساعدت في كتابة شعارات مناهضة للنظام، وتوزيع المنشورات ، وتنظيم الحملات، كما عملت على جمع التبرعات وايصالها إلى المتضررين .

نطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن المرأة والطفل ،بتحمل مسؤولياتها أمام الشعب السوري في منع النظام والدول الداعمة له في استمرار استخدامه السياسة القمعية وانتهاكات حقوق الإنسان ،وتفعيل الملاحقة القضائية للنظام السوري في مسؤوليته عن ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية.

تحية إلى كل حرائر سورية، إلى كل يد خاطت عَلماً، أو رسمت لوحةً، أو عالجت جريحاً، تحية إلىالأم والأخت والإبنة والزوجة، تحية إلى كل معتقلة وشهيدة.


مكتب الأخوات في جماعة الإخوان المسلمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق