الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2015-10-24

قراءة في التاريخ الكوري لمعرفة المستقبل السوري = بقلم: ريزان حدو

مع تواتر الأنباء عن وصول طلائع القوات الكورية الشمالية إلى سورية و تمركزها في درعا ، لا أدري كيف و لما و لماذا استفز ذاكرتي هذا الخبر و دفعني إلى المقارنة بين ماجرى في شبه الجزيرة الكورية أواسط القرن المنصرم و مايجري حاليا" في سورية .
كورية الشمالية : الجمهورية الاشتراكية الوحدوية الديمقراطية الساعية لأمة قوية مزدهرة متخذة من هذا الهدف شعارا" وطنيا" يسعى لتحقيقه النظام الحاكم من بوابة حزب العمال الكوري و الذي هو جزء من مظلة سياسية تحكم البلاد تدعى الجبهة الموحدة .
سورية : الجمهورية العربية السورية التي يقودها حزب البعث العربي الاشتراكي (و شعاره أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ) و الذي هو جزء من مظلة سياسية تحكم البلاد تدعى الجبهة الوطنية التقدمية .

و لو انتقلنا للمقارنة بين الحرب الكورية و الحرب السورية سنجد :
1- تعددت أسماء الحرب الكورية في شبه الجزيرة الكورية 1950 فكل طرف اختار تسمية تناسب توجهه فكورية الشمالية سمتها حرب تحرير الأرض بينما سمتها جارتها الجنوبية حرب 6/25 أما الصين فاختارت اسم حرب مقاومة أمريكة ، الولايات المتحدة الأمريكية سمتها النزاع الكوري .
في سورية شهدنا حالة مشابهة من تعدد التسميات أزمة - ثورة - مؤامرة - حرب أهلية - حرب سنية شيعية - حرب عالمية ثالثة .......
2- شهدت بداية الحرب التي انطلقت في 25 حزيران 1950 انتصارات ساحقة حققها الجيش الكوري الشمالي مدعوما" بالخبراء و الأسلحة السوفياتية ووصل الزعيم الكوري الشمالي كيم إيل سونغ إلى عاصمة الجنوب سيول و هذه الانتصارات عرضت سياسة الإدارة الأمريكية و الرئيس الأمريكي الديمقراطي هاري ترومان لانتقادات كثيرة كانت أشدها من النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي
جوزف ريموند مكارثي الذي وصف ترومان بالرئيس الضعيف لتعامله بمرونة زائدة مع الزعيم السوفياتي ستالين و خصوصا" في الملف الكوري مما اضطر ترومان نتيجة لكثرة الضغوط الداخلية و الخارجية التي تعرض لها للتدخل في الحرب الكورية من بوابة فيما بات يعرف بمبدأ ترومان الجديد لمحاربة الشيوعية .
فشكل ترومان حلفا" عسكريا" للتدخل في الحرب الكورية لدعم حليفته الجنوبية مستعينا" بقرار أممي ضم عدة دول كفرنسة و بريطانية و بلجيكا و تركية و اليونان في مواجهة حلف الاتحاد السوفياتي و الصين الداعمتان الأساسيتان لكورية الشمالية مما أعاد التوازن قليلا" لميزان الحرب التي امتدت سجالا" لسنوات ثلاث و بعد انتهائها باحت بواحد من أهم أسرارها إن استمرار الحرب كانت إرادة دولية مشتركة لضبط إيقاع الحرب الباردة بين السوفييت و الأمريكان التي انطلقت فعليا" مع بداية الحرب الكورية فكانت السنوات الثلاث من حرب طاحنة و مدمرة و كارثية على الشعب الكوري ثمنا" لتنظيم قواعد الاشتباك في الحرب الباردة و هذا مايفسر حالة السجال التي شهدتها الحرب في سورية حقق الجيش السوري مدعوما" بحلفائه (حزب الله و الخبراء الإيرانيين و الروس ) انتصارات ملفتة في باباعمرو و القصير انهالت الانتقادات على سياسة الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما و أشدها كانت من السيناتور الجمهوري جون ماكيين الذي وصف سياسة أوباما بالضعف ممادفع بالرئيس الأمريكي بالتدخل بشكل غير مباشر عبر حلفائه تركية - قطر - السعودية .
فسيطرت قوات المعارضة على محافظة ادلب بالكامل ( ماعدا كفريا و الفوعة ) و حققوا انتصارات على جبهة الغاب التي تعد بوابة الساحل في محاولة لتغيير موازين القوى ، و بدأت محاولات لتعميم نموذج جيش الفتح في ادلب في حوران و حلب و هنا استشعرت روسية و الصين خطورة
استمرارية الوضع فقررت روسية التدخل العسكري المباشر و انضمت لها الصين و كورية الشمالية في مواجهة الحلف الأمريكي الفرنسي الخليجي التركي .
و الأيام المقبلة كفيلة بكشف أسرار الحرب السورية و الأسباب الحقيقية لاستمرارها .
4- في الحرب الكورية تبادل الحلفان السوفياتي و الأمريكي الاتهامات باستخدام أسلحة كيميائية و بارتكاب جرائم حرب و مجازر و بمسؤولية كل طرف عن الدمار الهائل الذي خلفته حرب السنوات الثلاث و في النهاية تم توقيع اتفاق وقف اطلاق النار الذي مازال ساريا" حتى الآن و انتهت الحرب دون أن يحاكم أحد .
كوريا الجنوبية أعادت بناء نفسها و أصبحت قوة اقتصادية عالمية .
كيم إيل سونغ وضع الأسس الأولى لبناء كورية الشمالية الجمهورية العسكرية النووية المرهوبة الجانب و سار على منواله ابنه كيم جونغ إيل و من بعده حفيده كيم جونغ أون .
و بعد انتهاء الحرب الكورية تتالت الصدامات
بين القوتين في كوبا و الكونغو و فيتنام و نيكارغوا و السلفادور و كان آخر صدام في حرب الخليج الثانية و بعدها انهارت الامبراطورية السوفياتية ، و بعد ستين عاما" تعود القوتان لتصطدمان على أرض سورية
كإطلاق لصافرة البداية لعودة الحرب الباردة .
و هنا نسأل في الحرب الباردة كانت الصدامات الآنية تحسم غالبا" لصالح السوفييت و لكن مع كثرة الصدامات نجح الأمريكان في استنزاف السوفييت مما أدى لانهيار الامبراطورية السوفيتية
هل سيقع الروس بنفس الفخ أم أنهم تعلموا أن يحصدوا المكاسب الآنية و الاستراتيجية و بغض النظر عن هذا فإن قراءة تاريخ صدامات هاتين القوتين تشير إلى قرب انتهاء الأزمة السورية و قرب إعلان النتائج .
و للتاريخ بقية ....
ريزان حدو كاتب كوردي سوري


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق