قالت العرب: اللبُّ = العقل. وإذا تحزّم الرجل
وتشمّر فقد تلبّبَن (صار ذا لُبٍّ.)
قال
تعالى:
هُوَ
الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ
الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ
فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء
تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي
الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ
أُوْلُواْ الألْبَابِ (7) آل عمران
بدأت
سورة آل عمران بتوحيد الله تعالى ،فهو الحي القيّوم ، ولمّا كان هو الإلهَ الحقَّ
وجبت عبادته فهو الذي أنزل الكتب السماوية على أنبيائه ومنها القرآن ليهتدوا بها
فمن جحد وكفَرَ هُدِّد بالعذاب الشديد فالله قادر يفعل ما يشاء.ولا يغيب عن مولانا
شيء في الأرض ولا في السماء, يصور الناس كما يشاء .
إن في القرآن آياتٍ محكمات واضحاتِ الدلالة بينات
لا التباس فيها على أحد ،هن أم الكتاب ، وفيه آيات أخرُ فيها اشتباه في الدلالة
على كثير من الناس فمن رد ما اشتبه إلى الواضح منه وحكَّم محكمَه على متشابهه عنده
فقد اهتدى ،ومن عكس ضلّ ،والمتشابهات تحتمل دلالتها موافقة المحكَم ، وقد تحتمل
شيئا آخر من حيث اللفظ والتركيبُ لا من حيث المراد .
وقال
العلماءُ:إن المتشابه هو الكلام الذي يكون في سياق واحد والمثاني هو الكلام في
شيئين متقابلين كصفة الجنة وصفة النار وذكر حال الأبرار وحال الفجار ونحو ذلك(
تفسير القرطبي). وقيل:المتشابه هو الذي يقابل المُحكم ، وقال محمد بن إسحق بن يسار
رحمه الله " منه آيات محكمات " فهن حجة الرب وعصمة العباد ودفعُ الخصوم
الباطلَ ،ليس لهن تصريف ولا تحريف عما وضعْنَ عليه .
إنّ
أهل الضلال والخروج عن الحق يأخذون منه بالمتشابه الذي يمكنهم أن يحرفوه إلى
مقاصدهم الفاسدة وينزلوه عليها لاحتمال لفظه لما يصرفونه ،أما المحكم فلا نصيب لهم
فيه لأنه دافع لهم وحجة عليهم ، ويُدَلِّس أصحابُ الأهواءِ على المخدوعين بهم
إيهاماً لهم أنهم يحتجون على بدعتهم بالقرآن ، وهو حجة عليهم لا لهم، كما لو احتج
النصارى أن القرآن ذكر أنَّ عيسى روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ،وتركوا
الاحتجاج بقوله " إن هو إلا عبد أنعمنا عليه " وبقوله " إن مثل
عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ،ثم قال له كن فيكون " وغير ذلك من
الآيات المُحكمة المُصرِّحة بأنه خلقٌ من مخلوقات الله وعبدٌ ورسولٌ من رسل الله .
فعن
عائشة رضي الله عنها قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية " هو
الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات " إلى قوله " وما يذَّكرُ إلا
أولو الألباب " قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فإذا رأيتم
الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى اللهُ ،فاحذروهم " رواه البخاري
إنَّ
أول بدعة وقعت في الإسلام فتنة الخوارج ،وكان مبدؤهم بسبب الدنيا حين قسم النبي
صلى الله عليه وسلم غنائم حنين ،فكأنهم رأوا- وهم مخطئون- أنه صلى الله عليه وسلم لم
يعدل في القسمة ففاجأوه بهذه المقالة فقال قائلهم - وهو ذو الخويصرة - :اعدل فإنك
لم تعدل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل،
أيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنوني " فلما قفا الرجلُ( انصرف) استأذن عمر بن
الخطاب -وفي رواية خالد بن الوليد - في قتله فقال " دعه فإنه يخرج من ضِئضِئِ
هذا أي من جنسه قومٌ يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وقراءته مع قراءتهم ، يمرقون من
الدين كما يمرق السهم من الرميَّة،فأينما لقيتموهم فاقتلوهم،فإن في قتلهم أجراً
لمن قتلهم"
قال
ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى" وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ
اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ:..." التفسير على أربعة أنحاء :
1-
فتفسيرٌ لا يُعذر أحدٌ في فهمه
2-
وتفسيرٌ تعرفه العرب من لغاتها
3-
وتفسيرٌ يعلمه الراسخون في العلم
4-
وتفسيرٌ لا يعلمه إلا الله .
عن
ابن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن القرآن لم ينزل ليكذب
بعضُه بعضاُ، فما عرفتم منه فاعملوا به ،وما تشابه منه فآمنوا به " .
يقول
تعالى:" أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا
كثيرا "إنّ الراسخين في العلم يعلمون ويؤمنون بما أنزل الله لأنهم أولو
الألباب، ولهذا قال تعالى " وما يذكر إلا أولو الألباب " فما يفهم ويعقل
ويتدبر المعاني على وجهها إلاّ أولو العقول السليمة والفهوم المستقيمة .
إنّ
أنساً وأبا أمامة وأبا الدرداء رضي الله
عنهم ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الراسخين في العلم فقال "
من برَّتْ يمينه وصدق لسانه واستقام قلبه ومن عف بطنه وفرْجُه ،فذلك من الراسخين
في العلم "
وقال
العلماءُ: الراسخون في العلم المتواضعون لله المتذللون لله في مرضاته ،لا يتعاظمون
على من فوقهم ،ولا يحقرون مَن دونهم .
هؤلاء
أولو الألباب
1-
يدعون ربهم قائلين " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ". يسألونه تمام
الهداية وثباتهم عليها.
2-
يعلنون أنهم مؤمنون بما أنزله الله تعالى عليهم ، ويعملون بما أمرهم.
3-
قلوبهم معلقة بالله لا يغفلون عن ذكر الله.
4-
يستوهبونه – سبحانه- الرحمة والعفو والغفران .
5-
يمدحونه باسمائه الحسنى ومنها ( الوهاب) فمن وهبه الله الهداية فقد فاز؟
6-
مؤمنون باليوم الآخر ويعملون له ، زادهم التقوى ، ويسرعون إلى ذلك .
سبحانك
اللهم ارزقنا الفهم والعمل واجعلنا من ذوي الألباب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق