يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا
بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ
إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا
وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ
فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا
سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ
لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ
وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ
اللَّهِ عَظِيمًا (53)
أدب
اجتماعي رائع في هذه الآية الكريمة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة
بنائه بأمنا زينب بنت جحش رضي الله عنها التي تولى الله تعالى تزويجها بذاته
العليّة، وكان ذلك في ذي القعدة من السنة الخامسة
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :يا رسول الله
يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب هذه.
ولعل من الشفافية التي امتاز بها الفاروق رضي الله
عنه كما ثبت ذلك في الصحيحين عنه أنه قال وافقت ربي عز وجل في ثلاث : قلت يا رسول
الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فأنزل الله تعالى " واتخذوا من مقام
إبراهيم مصلى " وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو
حجبتهن فأنزل الله آية الحجاب ،وقلت لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم - لمّا
تمالأنَ عليه في الغيرة - " عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن
" فنزلت كذلك وفي رواية لمسلم ذكر أسارى بدر وهي قضية رابعة
قال
أنس رضي الله عنه: فلما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القوم
فطعموا ثم جلسوا يتحدثون فإذا هو يتهيأ للقيام يريد أن يدخل على زوجته الجديدة ،فلم
يقوموا ، فلما رأى ذلك قام ،فلما قام قام من قام، وقعد ثلاثة نفر .فجاء النبي صلى الله عليه وسلم
ليدخل فإذا القوم جلوس، ثم إنهم قاموا وقد شعروا أنهم أثقلوا، فانطلقوا فجئت
فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا فجاء حتى دخل، فذهبت أدخل فألقي
الحجابَ بيني وبينه، فأنزل الله تعالى هذه الآية .
وفي رواية أنّ ثلاثة رهط ظلوايتحدثون في البيت
فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فانطلق إلى حجرة عائشة رضي الله عنها فقال السلام
عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته قالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك
يا رسول الله بارك الله لك ؟ فتقرّى حُجَر نسائه كلهن( مرّ عليهنّ جميعاً) يقول
لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم
فإذا ثلاثة رهط في البيت يتحدثون وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحياء فخرج
منطلقا نحو حجرة عائشة. فما أدري أخبرته أم أخبِر أن القوم خرجوا فرجع حتى إذا وضع
رجله في أسكفة الباب ( عتبته)داخلة والأخرى خارجة أرخى الستر بيني وبينه ،وأنزلت
آية الحجاب .
وقال
أنس بن مالك : أعرس رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض نسائه فصنعت أم سليم حيسا (التمر
المعجون بالسمن)ثم جعلته في تور ( إناء كبير قد يُتوضأ منه )فقالت اذهب بهذا إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقرئه مني السلام وأخبره أن هذا منا له قليل. قال
أنس - والناس يومئذ في جهد- فجئت به فقلت
يا رسول الله بعثت بهذا أم سليم إليك وهي تقرئك السلام وتقول أخبره أن هذا منا له
قليل فنظر إليه قال ضعه فوضعته في ناحية البيت ثم قال اذهب فادع فلانا وفلانا فسمى
رجالا كثيرا وقال ومن لقيت من المسلمين فدعوت من قال ومن لقيت من المسلمين فجئت
والبيت والصفة والحجرة ملأى من الناس فقلت يا أبا عثمان كم كانوا ؟ فقال كانوا
زهاء ثلاث مائة قال أنس فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم جئ به فجئت به إليه
فوضع يده عليه ودعا وقال ما شاء الله ثم قال ليتحلق عشرة عشرة وليسموا، وليأكل كل
إنسان مما يليه فجعلوا يسمون ويأكلون حتى أكلوا كلهم فقال لي رسول الله صلى الله
عليه وسلم ارفعه قال فجئت فأخذتُ التور فنظرت فيه فما أدري أهو حين - وضعت - أكثرُ
أم حين أخذت.
قال وتخلف رجال يتحدثون في بيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم وزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم التي دخل بها معهم مولية وجهها
إلى الحائط فأطالوا الحديث فشقوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أشد الناس
حياء ولو أعلموا كان ذلك عليهم عزيزا فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على حُجَره
وعلى نسائه فلما رأوه ( الذين تأخروا في البيت) قد جاء ظنوا أنهم قد ثقلوا عليه
ابتدروا الباب ،فخرجوا وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أرخى الستر ودخل
البيت وأنا في الحجرة فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته يسيرا وأنزل الله
عليه القرآن، فخرج وهو يتلو هذه الآية " يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت
النبي " الآيات قال أنس فقرأهن عليَّ قبل الناس فأنا أحدَثُ الناس بهن عهدا رواه
مسلم والترمذي
1-
يدخلون على النبي صلى الله عليه وسلم حين
يدعوهم وبإذنٍ منه
2-
يدخلون بعد نضج الطعام ،فلا يأتون مبكّرين.
3-
يدخلون للطعام فإذا انتهوا منه انصرفواغير مستأنسين لحديث
4-
فإن سأل الرجالُ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم متاعاً فلا ينظروا إليهنّ ولا
يسألْهن المرءُ حاجة إلا من وراء حجاب ،فعن عائشة قالت : كنت آكل مع النبي صلى
الله عليه وسلم حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب أصبعه أصبعي فقال حسن أو أوه
لو أطاعُ فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب " ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " فالحجاب
أطهر لقلوب الجميع.
5-
همَّ بعض الصحابة يفكرون أن يتزوجوا بعض
نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعده ،فأجمع العلماء قاطبة على أن من توفي عنها
رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه أنه يحرم على غيره تزوُّجها من بعده لأنهن
أزواجه في الدنيا والآخرة وأمهات المؤمنين ،أما من لم يدخل بهنّ فلسن من نسائه صلى
الله عليه وسلم ، وكان صلى الله عليه وسلم قد ملك قيلة ابنة الأشعث بن قيس فتزوجها
عكرمة بن أبي جهل بعد ذلك فشق ذلك على أبي بكر الصدّيق مشقة شديدة .فقال له عمر يا
خليفة رسول الله إنها ليست من نسائه إنها لم يخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولم يحجبها وقد برأها الله منه بالردة التي ارتدت مع قومها . فاطمأن أبو بكر رضي
الله عنه وسكن وقد عظَّم الله تبارك وتعالى ذلك وشدد فيه وتوعد عليه بقوله "
إن ذلكم كان عند الله عظيما " .
كثير
من الناس يطرقون الباب فإن اعتذرتَ إليهم وردَدْتهم لأمرٍ ما عتبوا ،وربّما قطعوا
علائقهم معك ، ولو تداركوا أمرهم لقرءوا قوله تعالى : " وإن قيل لكم ارجعوا
،فارجعوا هو أزكى لكم" النور 28 فلكل خصوصيته وحالته النفسية والاجتماعية ومن
يعتذرْ إليك مرة يدعُك أخرى راغباً .
وكان
ابن عباس رضي الله عنه يرغب أن يُقال له إذا طرق الباب واستأذن ( ارجع) لكنّهم
يستقبلونه لأنه ابن عمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إنّ
مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسلمين عظيمة ، علّنا نقرأ سيرته العطرة
فنقتدي بهديها ونجعلها نبراساً يضيء دربنا " لقد كان لكم في رسول الله أسوة
حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ، وذكر الله كثيراً " الأحزاب 21
إنه
سبحانه وتعالى يدعونا لنتعلم سيرة حبيبه صلى الله عليه وسلم فنتمثلها في حياتنا
ونسعد باتباعه صلى الله عليه وسلم
فهل
وعينا هذا ، فجعلناه - صلى الله عليه وسلم - قدوتنا نسير على هديه ونحقق في دنيا
العمل تعاليمه الربّانية ؟..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق