الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2014-11-01

إنه ينادينا (34) بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي


يقول تعالى في سورة الجمعة
" يا أيها الذين آمنوا، إذا نوديَ للصلاة من يوم الجمعة، فاسعَوا إلى ذكر الله، وذروا البيع، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون، فإذا قُضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله، واذكروا الله كثيراً لعلكم تُفلحون، وإذا رأوا تجارة أو لهْواً انفضّوا إليها وتركوكَ قائماً، قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة، والله خير الرازقين" سورة الجمعة الآيات 9-11


في يوم الجمعة، وكان يُسمّى يومَ العروبة:
1- كمُلَت جميع الخلائق.
2- خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرِج منها
3- وفيه تقوم الساعة
4- وفيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يسأل فيها الله خيرا إلا أعطاه إياه كما ثبتت بذلك الأحاديث الصحاح .
5- وثبت أن الأمم قبلنا أمِروا به فضَلّوا عنه،واختار اليهود يوم السبت الذي لم يقع فيه خلق آدم، واختار النصارى يوم الأحد الذي ابتدئ فيه الخلق،واختار الله لهذه الأمة يوم الجمعة الذي أكمل الله فيه الخليقة،روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نحن الآخِرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا،ثم إن هذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه،فهدانا الله له،فالناس لنا فيه تبعٌ.اليهود غداً والنصارى بعدَ غد " لفظ البخاري، وفي لفظ لمسلم" أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا،فكان لليهود يومُ السبت وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا،فهدانا الله ليوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبعٌ لنا يوم القيامة،نحن الآخِرون من أهل الدنيا والأوَّلون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق "
6- وقد أمر الله المؤمنين بالاجتماع لعبادته يوم الجمعة فقال تعالى " يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله " والسعيُ القصدُ والعَمدُ والاهتمام، وهذا ما نفهمُه من قوله  تعالى " ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن " وكان عمر بن الخطاب وابن مسعود رضي الله عنهما يقرآنها " فامضوا إلى ذكر الله "
فأما المشي السريع إلى الصلاة فقد نُهي عنه لِما أخرجاه في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة،وعليكم السكينة والوقار، ولا تسرعوا،فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا " رواه البخاري، وقال الحسن البصريُّ :أمَا والله ما هو بالسعي على الأقدام،ولقد نهوا أن يأتوا الصلاة إلا وعليهم السكينة والوقار ولكن بالقلوب والنية والخشوع. وقال قتادة في قوله " فاسعوا إلى ذكر الله " أن تسعى بقلبك وعملك وهو المشْيُ إليها،وكان يتأول قوله تعالى " فلما بلغ معه السعي " أي المشْيَ معه .وروي عن محمد بن كعب وزيد بن أسلم وغيرهما نحو ذلك .( عن تفسير ابن كثير بتصرُّف)
 ويستحب لمن جاء إلى الجمعة :
1- أن يغتسل قبل مجيئه إليها لما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إذا جاء أحدُكم الجمعة َ فليغتسل " ولهما عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " غُسلُ يوم الجمعة واجب على كل محتلم " وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " حقٌ لله على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام،يغسل رأسه وجسده" رواه مسلم وعن جابر رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسلُ يومٍ، وهو يوم الجمعة " رواه أحمد والنسائي وابن حِبّان .
2- أن يكون ليوم الجمعة أثرٌ إيجابي على الأهل، فعن أوس بن أوس الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من غسَّل واغتسل يوم الجمعة،وبكَّر وابتكر، ومشى ولم يركب،ودنا من الإمام واستمع،ولم يَلْغُ كان له بكل خطوة أجرُ سنةِ صيامِها وقيامِها " وهذا الحديث له طرق وألفاظ،وقد أخرجه أهل السنن الأربعة،وحسنه الترمذي .
3- ان يأتي للجامع مبكِّراً زيادة في الثواب والأجر:فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من اغتسل يوم الجمعة غُسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرَّب بدنة،ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة،ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرَّب كبشا أقرن،ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة،ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " . والمقصود بالساعة هنا التبكير وقصْدُ الثواب  ورضا الله تعالى .
4- أن يلبس أحسن ثيابه – إن أمكنَ- ويتطيبَ ويتسوَّك ويتنظف ويتطهر. فعن ابي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم والسواكُ وأن يمس من طِيب أهله " . وروى ابو أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة ومسَّ من طيب أهله إن كان عنده ولبس من أحسن ثيابه ثم خرج حتى يأتي المسجد،فيركعَ إن بدا له،ولم يؤذ أحدا، ثم أنصت إذا خرج إمامُه حتى يصلي كانت كفارةً لما بينها وبين الجمعة الأخرى " . وروى ابو داود وابن ماجة عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال على المنبر " ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبَي مهنته " .
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم الجمعة فرأى عليهم ثيابَ النمار فقال " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته " رواه ابن ماجه . وكثيراً ما نرى بعض المصلين يدخلون المسجد بثياب العمل فيوسخون المسجد ويؤذون المصلين .
5- الانصراف إلى متابعة الخطيب والانشغالُ بما يقول عن الدنيا، فقد كان لأحدهم تجارة قدمت والمسلمون يسمعون خُطبة النبي صلى الله عليه وسلم ظهر الجمعة فانصرف اكثرهم إليها وبقي مع النبي صلى الله عليه وسلم القليل من المصلين، فنزل العتاب على ذلك في قوله تعالى " وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها  وتركوك قائماً " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي نفسي بيده لو تتابعتم حتى لم يبق منكم أحد لسال بكم الوادي نارا " .
لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم سوى نداءٍ واحد ( أذان)يُؤَدّى بين يديه وهو على المنبر، واستمرّ هذا على عهد الصديق والفاروق رضي الله عنهما، فلما كان عثمان بعد زمن وكثر الناس زاد النداءَ الثاني على أرفع بناء قرب مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ( الزوراء)،إذ أمر عثمانُ رضي الله عنه أن ينادى قبل خروج الإمام،حتى يتذكر الناسُ صلاة الجمعة مبكرين فيجتمعون . واتفق العلماء رضي الله عنهم على تحريم البيع بعد النداء الثاني، واختلفوا هل يصح إذا تعاطاه متعاطٍ أم لا ؟ على قولين وظاهر الآية عدم الصحة كما هو مقرر في موضعه،والله أعلم . إن الاهتمام بصلاة الجمعة خير كثيرٌ لا تدانيه الدنيا ولو اجتمعتْ .
آداب ما بعد صلاة الجمعة:
1- ينتشر الناس في الأرض ويعودون إلى ممارسة أعمالهم بعد أن أطاعوا الله تعالى في السعي إلى الجمعة. كان أحد الصالحين إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على باب المسجد فقال : اللهم إني أجبت دعوتك وصليت فريضتك وانتشرت كما أمرتني فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين.
2- ذكرُ الله تعالى وشكره على تمام نعمة العبادة " واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون " فما عند الله من الثواب في الدار الآخرة " خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين" لمن توكل عليه وطلب الرزق في وقته ..
كانت العرب تسمّيه العروبة وقيل سمّاه كعب بن لؤي لاجتماع الناس فيه وإليه، وقال الزمخشري في كشّافه : «  قيل إن الأنصار قالوا : لليهود يوم يجتمعون فيه كل سبعة أيام وللنصارى مثل ذلك فهلمّوا نجعل لنا يوما نجتمع فيه فنذكر اللّه فيه ونصلي فقالوا يوم السبت لليهود ويوم الأحد للنصارى فاجعلوه يوم العروبة فاجتمعوا إلى سعد بن زرارة فصلّى بهم يومئذ ركعتين وذكَّرهم فسمّوه يوم الجمعة لاجتماعهم فيه، فأنزل اللّه آية الجمعة فهي أول جمعة كانت في الإسلام .
وأما أول جمعة جمعها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم فهي أنه لما قدم المدينة مهاجرا نزل قباءَ على بني عمرو بن عوف، وأقام بها يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس وأسّس مسجدهم،ثم خرج يوم الجمعة عامدا المدينة فأدركته صلاة الجمعة في بني سالم بن عوف في بطن واد لهم،فخطب وصلّى الجمعة،
وعن بعضهم : أبطل اللّه قول اليهود في ثلاث :
1- افتخروا بأنهم أولياء اللّه وأحباؤه فكذبهم في قوله : « فتمنّوا الموت إن كنتم صادقين »
2-  وبأنهم أهل الكتاب،والعربُ لا كتاب لهم فشبّههم بالحمار يحمل أسفارا
3- وبالسبت وأنه ليس للمسلمين مثله فشرع اللّه لهم الجمعة.
إنه سبحانه ينادي عباده ليقيموا شعيرة الجمعة ويجعلوا من صلاة الجمعة منبراً فكريا سياسياً اجتماعياً، ويجتمعوا على العبادة والحب في الله،والإخلاص لله سبحانه
فلعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق