الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-10-04

الثورات العربية و الاسلام - بقلم: د محمد دامس كيلاني

ان مانراه و مايدركه العالم أجمع بصفة عامة  و ماتمر به أمتنا الاسلامية و العربية بصفة خاصة من ثورات تسعى جاهدة لاحقاق الحق و اقامة العدل رافضة بكل ثبات للظلم و العدوان فان المنهج الاسلامي العتيد لابد وأن يبين أطرا أساسية تحمي هذه الاضطرابات في بعض المناطق و الثورات في دول أخرى بكل ماتعنيه هذه الكلمات من معاني لعلها تكون محمية من دسائس الجهلاء الذين يتبجحون و المتنطعين الأغبياء الذين يتهمون أن هذه الثورات انما هي نتاج غربي أو دعم غربي أو تحريض غربي و كأنهم يعيشون على كوكب آخر.


أولا : ( ان تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم ) سورة محمد الآية 7. توثيق الصلة به سبحانه و تعالى و التأكيد الحتمي على الايمان به ولينصرن الله من ينصره) سورة الحج الآية 40.

ثانيا : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ) سورة آل عمران الآية 107. وجوب ... (نعم وجوب وليس السعي) ... توحيد الصف و جمع الكلمة و عدم الفرقة أو الاختلاف بأي شكل من أشكالهما و خصوصا في هذه الآونة الحالية و وجوب ابعاد النزاعات تنفيذا لقوله تعالى ( ولاتنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) سورة الانفال الآية 46.

ثالثا : ان أول شغل للمغرضين أن ينفثوا سموم الشائعات المغرضة و المثبطة و يحاولون تسريبها في أحلك الظروف و هنا لاحل لمواجهة هذه الشائعات المغرضة المثبطة الا بالايمان الذي لايتزعزع بالله سبحانه و تعالى ... ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل . فانقلبوا بنعمة من الله و فضل لم يمسسهم سوء و اتبعوا رضوان الله و الله ذو فضل عظيم ) سورة آل عمران الآيتان 173-174.

رابعا : السعي الدؤوب رغم تلك الظروف الى دفع المجالات العاملة لمضاعفة الانتاج و الحث على استمرارية البحوث العلمية و الوقوف بصلابة أمام مواجهة كل التحديات التي تواجه أمتنا الاسلامية و العمل الدؤوب على التجهيز الحقيقي و اعداد العدة اللازمة ببذل أقصى مافي الامكان تنفيذا لقوله تعالى ( و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم و آخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف اليكم وأنتم لاتظلمون ) سورة الأنفال الآية 60.

خامسا : تنقية القلوب من الحقد و الكراهية مع الأخذ بالأسباب و مع الحفاظ على الصف و حمايته و استمرار اعداد العدة و متابعة مايتاح من الانتاج في بعض مجالات العمل العاملة و غير المتأثرة و أن نواصل بل نستزيد من تقواه سبحانه و تعالى  (انما يتقبل الله من المتقين ) سورة المائدة الآية 27.

سادسا : الحفاظ و المحافظة على دور العبادة و ترسيخ قواعد ( الوحدة الوطنية ) و عدم السماح للتعرض بسوء الى المساجد ولا الى الكنائس و أن نتذكر قوله تعالى : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيع و صلوات و مساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ) سورة الحج الآية 40 .

سابعا : الالتزام الحقيقي بما أوصانا به نبينا الرسول صلى الله عليه و سلم بأهل الذمة و المعاهدين ( ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس أو كلفه ما لاطاقة له به فأنا حجيجه يوم القيامة ).
توجيه معنوي للمحافظة على الوحدة الوطنية و المحافظة أيضا على حقوق أهل الكتاب وكم كان موقف الامام شيخ الاسلام ابن تيمية عندما طالب قائد التتار برد الأسرى , فرد أسرى المسلمين  فقط فلم يقبل ابن تيمية ذلك و قال : لن أخرج من هنا حتى يفك جميع الأسرى من اليهود و النصارى , فاستجاب له قائد التتار و أطلق جميع الأسرى من المسلمين و غيرهم .

ان محافظتنا الدؤوبه الحقيقية على الوحدة الوطنية و ابقاؤها  كنسيج وطني واحد هي من باب أن يظللنا الله سبحانه بالأمن و الأمان و السكينة و الاستقرار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق