الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-03-24

ويسألونك عن مشروع إعمار سوريا؟ - المهندس هشام نجار


أجيب على هذا التساؤل بحزمة اجوبه ,حيث الأخصائين السوريين عاكفون على الإعداد لكتيب يتضمن برنامج عمل ( ورشتنا ) في مرحلة الثوره وفي مرحلة ما بعد الثوره وإزالة الإحتلال  وسيكون الكتيب بين ايديكم قريباً إن شاء الله:

سؤال ١: ماهو مشروع إعمار سوريا؟
هو مشروع وطني بخبرات سوريه راقيه من كافة الإختصاصات المتواجده على ارض الوطن وخارجه وغايته التكامل مع اي مشروع وطني آخر يعمل بإخلاص من اجل اعمار الوطن في المرحله الحاليه وفي مرحلة الديموقراطيه الدائمه .


سؤال ٢: ماهو سقف توقعاتكم للإعمار ؟
سقف توقعتنا عالٍ وسبب إرتفاع هذا السقف هو ان خبرتنا تقول أننا إذا بدأ طموحنا بسقف منخفض , فإن فعلنا الحقيقي على الأرض لن يلامس حتى سطح الأرض.

سؤال٣: هل تتوقعون صعوبات؟
الجواب: جداً جداً جداً وهل تريدونني ان ازيد؟ نعم الصعوبات كبيره .ولكن تأكدوا تماماً ان التصميم على إزالتها اكبر بكثير من الصعوبات, فنحن لا نتكلم عن هزه ارضيه ضربت منطقه مساحتها ٢٠ كم مربع او فيضاناً اغرق شوارع مدينه؟.نحن نتكلم عن حالة دمار رهيبه ومبرمجه غطت مساحة ١٨٧ الف كم مربع.

سؤال ٤: هل تملكون الخبرات الفنيه الكافيه.
اكثر مما تتصورون وعلى مساحة الوطن والسير الشخصيه التي تصلنا من المهندسين تتضمن خبرات تفوق الوصف بل استطيع ان اقول بثقه ان هؤلاء المهندسون ينافسون زملاءهم الأمريكيين ويتفوقون عليهم بإخلاصهم بالعمل. يعمل معنا اساتذة جامعات ,مهندسو بلديات ,مهندسون عسكريون, مهندسو تصميم, مهندسو إشراف, مهندسون مقاولون, رجال إقتصاد وقانون وأطباء ..فنحن ورشة عمل متكامله.

سؤال ٥ : كيف ستعملون اثناء الثوره.
يجب ان يكون لدينا مسحاً ولو تقريبياً للأضرار يغطي مساحة سوريا واعتمادنا على ذلك على مهندسي الداخل..العمل في المناطق المحرره بطبيعة الحال سيكون اسهل .تقييم للأولويات امر مهم ,ترميم للمرافق الضروريه وإعادة تأهيل بعض بيوت المهجرين ومحلاتهم الصغيره وتأمين مصدر مياه نقي للمناطق المأهوله والمفتقره للمياه ولو اضطررنا لحفر آبار..تأهيل للمدارس الشبه مدمره..تأمين غرف عمليات مسبقة الصنع وعلى عجلات سريعة التنقل تلافياً لقصفها..والشرح يطول.

سؤال ٦: ما هو مجال عملكم بعد التحرير؟
سنكون هيئة اعمار دائمه مركزها دمشق وفروعها بالمحافظات وتنسيقها كاملاً مع الحكومه الوطنيه والشروع معها اولاً بإعادة ومراجعة انظمة البلديات من ناحية السماح بإستعمال المواد الرخيصه وذات تكنولوجيا عاليه في البناء, بحث قوانين الجمارك والتسهيلات الجمركيه لمواد البناء بحث الرسوم, وضع كود بناء ملزم للتنفيذ يراعي الشروط الصحيه والسلامه ,فنحن نبني سوريا حديثه.

سؤال ٧: ماهو مجال عملكم بعد زوال الإحتلال؟
في كل محافظه سيكون لنا وجود كفرع للإداره الرئيسيه في دمشق في كل فرع طقم متكامل هندسي وإداري, ونعمل بتنسيق كامل مع الوزارات المختصه والشركات الأخرى وهو من اصعب الأعمال التي ستصادفنا ,فلا ندري من سيكون معنا على الأرض , ولكن اشدد على ان الإعمار مهمه سوريه بحته اولاً ولا نلغي شركات اخرى إذا لم تستغل او تفرض علينا شروطاً معينه لا نقبل بها .مجال عملنا في التصاميم والإشراف على التنفيذ والتنفيذ عن طريق انشاء شركة مقاولات خاصه بالهيئه للتقليل من المصاريف.

سؤال ٨ : هل ستخلدون عملكم بشيئ متميز؟
نعم سننشئ متحفاً صغيرا في كل محافظه بتصميم واحد اسمه متحف الثوره والشهداء يجمع كل اثر من آثار الثوار في هذه المحافظه وكل ما يمت للشهداء بصله حتى اننا سنعرض الملعقه التي كانوا يتناولون بها طعامهم فلولاهم لما كانت الثوره اصلاً وحقاً علينا تخليد ذكراهم.

سؤال ٩: الميزانيه الماليه من اين؟
سنسجل الهيئه في الولايات المتحده كمنظمة إعمار غير ربحيه لنحصل على مساعدات من وزارة الخارجيه, سنلجأ للوزاره المؤقته وننسق معها سنلجأ للإتلاف للمجلس الوطني لرجال الأعمال العرب,لدول الخليج للسوريين المتمكنين سنزور دولاً عديده ونجري لقاءات...الأمر يحتاج لدعمكم ,,وحق الجميع علينا ان نبرز كل وثائقنا وبكل شفافيه لمن قدم لنا ولو ريالاً واحداً ..

ايها الأعزاء
اقول لكم وبصراحتي المعهوده إذا جاءني شخص ما وسألني السؤال التالي: ياهشام وريني شغلك ماذا قدمت؟ تأكدوا تماما انني لن اجيبه ...لماذا؟ لأن هناك تسلسل في طرح الأسئله ,لأن السؤال الأول الذي يجب ان يطرحه علي هو التالي: ياهشام هل لديك اموال للتنفيذ؟ وهنا علي ان اجيبه بنعم او لا..فإن قلت نعم هنا يجب ان يسألني السؤال التالي : وماذا قدمت ؟ وهنا واجبي ان اجيبه ماذا قدمت مع اخواني في هيئة إعمار سوريا للوطن.

اعزائي
موعدنا في اللقاء التأسيسي لهيئة إعمار سوريا في مدينة غازي عنتاب في تركيا من ٣١ ايار وحتى ٢ حزيران شاملاً جلستي عمل وزياره ميدانيه للمخيمات...اتصلوا إخواني بالسيده ياسمين الحوراني مديرة العلاقات العامه للمشروع على:
lets.build.syria@gmail.com
najjarh1@aol.com
لترسل لكم جدولاً بسيطاً للبيانات وإعادته لها بالسرعه الممكنه مع التقيد بالملاحظات الوارده فيه .وشكراً لمتابعتكم
والسلام عليكم ورحمة الله.
المهندس هشام نجار
مدير المشاريع الهندسيه لإدارة الصحه في نيويورك
عضو مؤسس في هيئة إعمار سوريا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق