الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-03-18

(نشره دوريه رقم ٢) عن نشاط الهيئه العليا لإعادة الإعمار والمسح الصحي الشامل – المهندس/ هشام نجار.


الموضوع: تعيين أعضاء اللجنه المؤقته للهيئه
الإخوه الإخوه والأخوات داخل الوطن وخارجه
بمشيئة الله ووفق خطوات علمية مدروسه فإننا باشرنا بالتشاور لإختيار الخبرات العاليه والوطنيه للجنه المؤقته لإدارة المشروع لغاية شهر حزيران ٢٠١٣ موعد إنعقاد الهيئه التأسيسيه وإنتخاب اللجنه الدائمه لها.
وسنعلن لكم قريباً اسماء هذه الخبرات من مهندسين واطباء وإقتصاديين وقانونيين وإداريين وممثل عن رجال الأعمال.
هذا وستوزع جداول قاعدة المعلومات على جميع الخبرات التي ستحضر المؤتمر, او يمكن طباعتها من موقع الهيئه على الفيسبوك والذي سيعلن قريباً لكم.
وتقبلوا فائق التحيه
المهندس هشام نجار
المنسق العام  للهيئه العليا لإعادة إعمار سوريا والمسح الصحي الشامل

بيان تأسيس الهيئه العليا لإعادة إعمار سوريا
صادر عن مكتب التنسيق لحقوق الإنسان-الولايات المتحده

الإخوة والأخوات داخل سوريا وخارجها
إليكم الخطوط العريضه لبرنامجنا المقترح لإعادة بناء سوريا فالتخطيط العلمي المسبق هو اساس العمل الناجح,فلنبدأ منذ اليوم.
المقدمه: تلبية لنداء الواجب فقد طلب مني بعض المثقفين الأحرار من كافة الإختصاصات وأخص منهم زملائي المهندسين بالشروع بتأسيس هيئه عليا لإعادة إعمار سوريا.فالدمار بلغ درجة رهيبه نتيجة لإستعمال العصابة الأسديه لكافة صنوف الأسلحه واخص منها الأسلحه العمياء وهي اسلحه إرهابيه بكل معنى الكلمه لا تستخدم الا نادراً حتى في الحروب بين الدول المتصارعه.وعلى سبيل المثال فإن صاروخ سكود الأعمى والموجه بطريقة جغرافيه والذي يحمل حوالي ١٥٠٠ كغ من المتفجرات على أقل تقدير يبلغ معدل الخطأ فيه دائره نصف قطرها حوالي ٥٠٠ م. وللعلم لم ينجح هذا الصاروخ إطلاقاً في إصابة هدفه في حرب الخليج الأولى والثانيه إلا مرة واحده عندما اطلقها الجيش العراقي على مجمع سكني عسكري للقوات الأمريكيه في مدينة الخبر بالسعوديه فأصاب هدفه .وقد يعود سبب الإصابه المباشره الى المساحه الكبيره للمجمعات السكنيه بحيث يصبح كل مجمع بحد ذاته هدفاً مباشراً .ومن هذا المنطلق علينا ان نعلم ان عدد الأبنيه التي سيطالها هذا الصاروخ الأعمى وعدد المواطنين الذين سيردمون احياءاً تحت انقاضه سيبلغ عشرات الأبنيه وسقوط مئات المواطنين بين قتيل وجريح,كل ذلك يتم مع الأسف الشديد تحت سمع وبصرالأمم المتحده وكل الأعضاء المنضوين تحت سقفها والموقعين على ميثاقها.
تأسيس الهيئه العليا لإعادة إعمار سوريا:
يتكون الهيكل الرئيسي للهيئه العليا لإعمار سوريا من المهندسين بكافة إختصاصاتهم..يردفهم كادر اداري ومالي وقانوني وشبكة متخصصه بالعلاقات العامه.
المركز الرئيسي الدائم للهيئه : العاصمه دمشق ويتم تحديد اللقاءات في إحدى دول الجوار بناءاً على طلب رئيس الهيئه وذلك حتى يتم تحرير العاصمه.
المراكز الفرعيه ;
يتم إنشاء مركز فرعي لكل محافظه يرسل توصياته وبرامجه الى رئيس الهيئه والذي يعرضه بدوره على مجلس الإداره لإعتماده.
مجلس الإداره: يتشكل مجلس الإداره من كل المحافظات السوريه بمعدل  ممثل واحد لكل محافظه,له صوت واحد في الموافقه او الرفض على التوصيات ولرئيس الهيئه صوت ترجيحي إضافي.
جلسات مجلس الإداره: تعتمد على الظروف الإستثنائيه ويمكن تحديد مواعيد ثابته لاحقاُ
تسجيل الهيئه:
اقترح تسجيلها في الولايات المتحده الأمريكيه على اساس منظمه غير ربحيه إنسانيه وحساباتها منضويه تحت مراقبة الخزانه الأمريكيه ويفتح لها حساب معتمد.
الدعم المالي:
نهيب بكل الحكومات العربيه والإسلاميه ورجال الأعمال العرب والإخوه السوريين والإئتلاف الممثل للمعارضه السوريه تقديم كافة العون المالي تحت المراقبه الدقيقه للميزانية والتي ستعرض على وسائل الأعلام كل ستة اشهر.. وفي حال وجود وجهات نظر حول الميزانيه فإن المحاسب القانوني ومحامي الهيئه مفوضان للمناقشه والتوضيح.
العلاقات الخارجيه الهيئه العليا لإعادة إعمار سوريا:
سيتم تسجيل الهيئه في الأمم المتحده كمنظمه غير حكوميه (NGO)
وسيتم شملها بكل القوانين الناظمه لتأسيس المنظمات المدنيه والإنسانيه وإقامة روابط متينه معها ومع كافة النقابات الهندسيه العربيه والعالميه وإتحاد النقابات العربيه على مختلف فروعها وإختصاصاتها لتلقي الدعم الفني والقانوني والمشوره منها.
العلاقه مع الإتلاف السوري وأطياف المعارضه الأخرى والجيش الحر:
التنسيق سيكون كاملاَ مع الإتلاف السوري وأطياف المعارضه الأخرى والجيش الحر بل سنسعى لأن نكون جزءاً من الإئتلاف وفعالين فيه,كما سنوطد علاقاتنا مع قيادة الجيش الحر لتسهيل الإتصال والدعم والحمايه والحصول على المعلومات اللوجستيه ,وسيتم تسمية مندوب إتصال معهم في حينه.
مسؤولية الهيئه بعد التحرير وتشكيل حكومه وطنيه :
ستحصل الهيئه على موافقه رسميه معتمده من الحكومه الوطنيه مع شمل نشاطها بإستثناءات خاصه كالجمارك واستيراد مواد البناء  ورسوم البلديات ونقابات المهندسين ودعمها بكل الطرق الممكنه كرديف لوزارات الأشغال والإسكان والشؤون القرويه والبلديات .
شروط التعمير والأولويات:
ستعطى الأولويه لإعادة المهجرين الى بيوتهم وتفعيل المحلات التجاريه الصغيره لأصحاب الدخل المحدود..وفق تقارير فنيه مقدمه من مهندسي الهيئه يعتمد عليها .إما بإصلاح البناء او إزالته  وتعمير بناء جديد عوضاً عنه.

إعادة دراسه فنيه للمناطق السكنيه ذات التدمير الواسع والشامل بإزالة كل انقاضها ووضع مخططات حديثه وفق معايير عصريه وبإستعمال مواد بناء فعاله حديثه بكلفة قليله وبتنسيق كامل مع نقابات المهندسين والبلديات مع طلب إعفائها من كافة الرسوم المترتبه عن ذلك .كما يطلب تعديل بعض قوانين البلديات لتناسب الحاله الإستثنائيه. وسيتم تكليف مقاولين وطنيين ذوي سمعه او مقاولين عرب حسب الحاجه بالمناقصه بالظرف المختوم وفق معايير وانظمة وزارات الدوله المعنيه وبحضور مندوبيها.
العمل على مسح كامل لأضرار المستشفيات والمستوصفات والتنسيق الكامل مع وزارة الصحه لإعادة هيكليتها وتفعيلها.وكذلك مسح للمدارس المهدمه لإعادة تأهيلها بالتنسيق الكامل مع وزارة المعارف..
البنيه التحتيه ودور العباده والطرق:
تشارك الهيئه بدور إستشاري فقط ويترك معالجتها للوزارات المختصه.
أيها الإخوة والأخوات في سوريا الحبيبه
هذا موجز سنقوم بدراسته ومراجعته مع الإخوه والأخوات الفعالين الذين سيشاركوننا بناء سوريا المستقبل وإني بإنتظارآرائكم مدعومة بإختصاصاتكم  ومكان تواجدكم الحالي وعنوانكم الإلكتروني والمنطقه التي تفضلون العمل فيها مستقبلاً وإستعدادكم لحضور المؤتمر التأسيسي للهيئه والذي اقترح ان يكون في إحدى نقابات المهندسين المحرره في شمال سوريا وإن تعذر فأقترح ان يكون اللقاء في تركيا او مصر وفي شهر حزيران ٢٠١٣ ..وكما تعلمون ايها الإخوه والأخوات المصاريف الشخصيه ستكون على نفقة المشارك  حتى ندخل مرحلة التنفيذ الفعلي.

إخوتي وأخواتي
هذا برنامجي المتواضع اضعه امانة بين ايديكم..زيدوا عليه ما تشاؤون او إنقصوا منه ماتشاؤون ولكن إياكم ان تقفوا سلبيين وعاجزين وانتم قادرون .. واشكركم مسبقاً على لايكاتكم ولكن تأكدوا انها لاتكفي وأرحب بالنقد البناء من اي جهة جاء..نريد ان نعمل معاً ...فهذه سوريا ليست وطننا فحسب فهي التاريخ وهي الحضاره وهي الأجداد وهي الأم والأب وهي الأخت والأخ  هي الأبن والإبنه ..سوريا هي احفادكم واجيالكم القادمه...سوريا تنتظركم  فإمسحوا دمعتها فوالله ثم والله ثم والله ليس لها الا انتم... ولن اكمل اكثر من ذلك فالمؤامرة على سوريا صارت على كل لسان ويعرفها كل إنسان.

اعزائي
اعرف ان العمل ثقيلٌ ثقيل ولا أستهين به  وأرف قائلاً انه  من مسؤوليه دولة مرتاحه وتعيش في بحبوحه ..اعلم ذلك كله ولكن تأكدوا ان اي حكومة وطنيه قادمه غير قادره بمفردها ان تحقق هذه المعجزه فلا تلوموها ابداً فالدمار الذي احدثه المجرم وصل حد الامعقول حوالي  مائة مليار 
دولار واكثر.
خطوة الألف ميل تبدأ اليوم معكم وبكم و ..قل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
والسلام عليكم ورحمة الله
المهندس هشام نجار
مدير المشاريع الهندسيه الصحه في نيويورك
المنسق العام لحقوق الإنسان في الولايات المتحده

هناك تعليق واحد:

  1. نحن شباب مؤلف من كادر هندسي نقوم بتوثيق المنازل المتضررة جراء القصف الغاشم وقمنا بتوثيق 85% من حي بستان القصر والكلاسة وقمنا بترميم حوالي ثلاثين منزلاً ونسعى لإيجاد دعم لتتمة ترمييم المنازل نتمنى تعونكم شاكرين إصغائكم

    ردحذف