الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2014-03-29

المسيحيون في خطاب جماعة الإخوان المسلمين السورية (بحث قدم في مؤتمر حاضر المسيحيين في سورية ومستقبلهم - عمَّان ، مركز القدس بالتعاون مع مركز كونردأديناور، كنعان22 ــ 23 آذار / مارس 2014)- بقلم: د.أحمد محمد كنعان

تمهيد :
لقد كانت بلاد الشام منذ مطلع التاريخ البشري أيقونة الحضارات، ومحضن الرسالات السماوية ، وعلى أرضها ولدت مفاهيم العلاقات الإنسانية النبيلة ، ومنذ أشرق نور الإسلام على العالم ووصل إلى بلاد الشام كان التعاون والتسامح والتآخي بين المسلمين والمسيحيين مثالاً يحتذى للتعايش بين الأديان . ومن المعلوم تاريخياً أن السوريون القدماء (الآراميون) كانوا من أوائل من اعتنق الديانة المسيحية ، كما اعتنقت بعض القبائل العربية في سورية الديانة المسيحية قبل الإسلام ، منهم "الغساسنة" في حوران وما حولها ، و "بني تغلب" في حلب ومنطقة الجزيرة ، وقد أصبح عدد كبير من المدن السورية منذ العصور المسيحية الأولى موطناً للكنائس ومقرات مقدسة للحجيج المسيحي ، وكانت سورية منطلقاً لعدد من الطوائف المسيحية والكنائس الشرقية ، وتعد دمشق كرسي بطريركي ومقراً لثلاث كنائس على مستوى العالم ، هي : بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس . وبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس . وبطريركية أنطاكية والقدس والإسكندرية للروم الملكيين الكاثوليك .


وفي مطلع القرن العشرين تعزز تواجد المسيحيين في سورية من خلال هجرتين وافدتين : الأولى في أعقاب الحرب العالمية الأولى التي اضطر فيها عدد كبير من الأرمن لهجرة مواطنهم الأصلية باتجاه سورية والاستقرار فيها ، والثانية في أعقاب المجازر بحق الآشوريين التي أفضت إلى استقرار أعداد كبيرة منهم في جزيرة الفرات قادمين من العراق ، غير أن المسيحيين منذ تسلط "حافظ الأسد" على السلطة في سورية بدؤوا بالهجرة المضادة إلى خارج سورية ، وكان لهذه الهجرة أسباب عديدة ، منها أن أغلب المسيحيين كانوا من ملاك الأراضي والمستثمرين الاقتصاديين ، وهو ما جعل لهم حضوراً فعالاً في الساحتين الاقتصادية والاجتماعية ، فقد كان نحو 75% من الوكالات التجارية الأجنبية والشركات في يد المسيحيين ، وعندما سيطر "آل الأسد" على السلطة استغلوا الدعوة إلى الاشتراكية باسم "حزب البعث الاشتراكي" فاستولوا على تلك الأملاك ، مما اضطر أعداداً غفيرة من المسيحيين للهجرة من سورية ، وقد تفاقمت هذه الهجرة في خضم الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975 وأصاب المسيحيين خلالها القمع والقتل على أيدي قوات الأسد ، فتسارعت هجرتهم إلى الخارج بشكل ملحوظ ، وبعد أن كانوا في مطلع القرن العشرين يشكلون نحو ( 20% ) من سكان سورية باتوا اليوم أقل من ( 6% ) حسب التقديرات الرسمية .. ولابد من الإشارة هنا إلى أن المسلمين قد أصابهم من بطش "الأسد" أضعاف ما أصاب المسيحيين ، وقد اشتدت محنة الطرفين في سياق ثورة الشعب السوري التي انطلقت منتصف آذار 2011 طلباً للحرية والخلاص من الاستبداد والفساد ، فقد قتل على أيدي عصابات الأسد حتى اليوم مئات الآلاف من السوريين ، واعتقل وعذِّب مئات الآلاف ، وشرد في أصقاع الأرض ملايين لا تعد ولا تحصى ، إلا أن الشعب السوري بمختلف أطيافه قد عقد العزم على مواصلة الثورة حتى النصر ، واسترداد حريته ، وإعادة بناء سورية الموحدة القائمة على العدل والمساواة واحترام القانون ، وصون حقوق الإنسان !

المسيحية والإسلام :
لقد صرح القرآن الكريم أن الديانة المسيحية في الأصل ديانة سماوية كالإسلام ، أنزلها الله عز وجل على السيد المسيح هدى للناس ورحمة ، وقد أباح الإسلام للمسيحيين ممارسة طقوسهم الدينية في حرية تامة ، ولم يمنعهم من بناء كنائسهم ، وشدد في حماية ممتلكاتهم وأعراضهم وحقوقهم ، ولم يجبر أحداً منهم على تغيير دينه والتحول إلى الإسلام ، وكانوا أحراراً في اختيار مساكنهم وأعمالهم التي يكسبون بها أرزاقهم ، وصرح القرآن الكريم أن المسيحيين أقرب الناس مودة إلى المسلمين ﴿ لَتجِدَنَّ أشدَّ النَّاسِ عداوَةً للذين آمنوا اليهودَ والَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ ، وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ، ذَٰلِكَ بأنَّ منهُمْ قسِّيسِينَ ورُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ۝ وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ۝ وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ) سورة المائدة 82 ــ 84 ، وذكر القرآن الكريم أن منهم من يحب الخير ويعمل له ، وأن له أجره عند ربه ( مِنْ أهْلِ الكِتابِ أمَّةٌ قائِمَةٌ يَتْلونَ آياتِ اللهِ آناءَ الليلِ وَهُمْ يَسْجُدون ۝ يؤمنونَ باللهِ واليومِ الآخِرِ ويأمُرونَ بالمعروفِ ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ ويُسَارِعونَ في الخَيْراتِ وأولئكَ مِنَ الصَّالِحينَ ۝ وَمَا يَفْعَلوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَروهُ واللهُ عليمٌ بالمُتَّقينَ ) سورة آل عمران 113 ـ 115 .
وللسيد المسيح عليه السلام في الإسلام مكانة عظيمة ، فقد وصفه القرآن الكريم بأنه كلمة الله ألقاها إلى مريم عليها السلام ، وأن له مكانة علية في الدنيا والآخرة ، وأنه من المقربين إلى ربه ( إذْ قالَتِ المَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إنَّ اللهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ المَسيحُ عيسى ابْنُ مَرْيَمَ وَجيهاً في الدُّنْيا والآخِرَةِ وَمِنَ المُقَرَّبينَ ) سورة أل عمران 45 ، وذكر أنه ولد بطريقة فريدة من أمه العذراء البتول ، وقد رفعه الله إلى السماء إنقاذاً له من غدر اليهود الذين هموا بقتله ( إذْ قالَ اللهُ يا عيسى إنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرافِعُكَ إليَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الذينَ كَفَروا وَجاعِلُ الذينَ اتَّبَعوكَ فَوْقَ الذينَ كَفَروا إلى يَوْمِ القِيامَةِ ثُمَّ إليَّ مَرْجِعُكُمْ فَأحْكُمُ بَيْنَكُمْ فيما كُنْتُمْ فيهِ تَخْتَلِفونَ ) سورة آل عمران 55 .
كما أن للسيدة مريم عليها السلام مكانة عظيمة في الإسلام ، فقد خصص لها سورة باسمها في القرآن الكريم ، وأشاد بطهرها وإيمانها ونسكها وعبادتها ، وتشريف الله لها واصطفائها على نساء العالمين ( وإذْ قالتِ الملائكةُ يا مَرْيمُ إنَّ اللهَ اصْطَفاكِ وَطَهَّرَكِ واصْطَفاكِ عَلى نِسَاءِ العَالَمينَ ، يا مَرْيَمُ اقْنُتي لِرَبِّكِ واسْجُدي وارْكَعي مَعَ الرَّاكِعينَ ) سورة آل عمران 42 .
وللإنجيل مكانة عظيمة في الإسلام كما جاء وصفه في القرآن الكريم ( وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ) سورة المائدة 46 ، وكذلك وصف الحواريين تلاميذ السيد المسيح بأنهم أنصار الله وأحباؤه ( يا أيُّها الذينَ آمَنوا كونوا أنْصَارَ اللهِ كَمَا قالَ عيسى ابنُ مريمَ للحَواريِّين مَنْ أنْصَاري إلى اللهِ قالَ الحَوارِيُّونَ نَحْنُ أنْصَارُ اللهِ ) سورة الصف 14 .
المسيحيون في خطاب الإخوان المسلمين في سورية :
منذ نشأة الجماعة في مصر عام 1928 على يدي مؤسسها "حسن البنا" رحمه الله ، ثم في سورية عام 1944 على يدي "مصطفى السباعي" رحمه الله ، فقد اتسم خطابها بالانفتاح على الآخرين ، على اختلاف أديانهم ومعتقداتهم ومشاربهم ، وقد أكدت الجماعة في أدبياتها المختلفة هذا التوجه الفكري المنفتح ، وساهمت عبر تاريخها الطويل بإغناء مؤتمرات الحوار بين الأديان ، بل فتحت الباب لانتساب غير المسلمين إليها ، مما يدل دلالة عملية على انفتاح فكر الجماعة ، وإيمانها العميق بضرورة أن يشارك في بناء الوطن كل أبنائه دون تمييز ، كما جاء مثلاً في "المشروع السياسي لسورية المستقبل" الذي نشرته الجماعة في عام 2004 ، وعرضت فيه رؤيتها لبناء "الدولة الحديثة" وأكدت أن هذا البناء ( ينبغي أن يشمل جميع المواطنين دون تمييز ولا استثناء ، ونحن إذ نتقدّم بمشروعنا السياسي لأبناء أمتنا وشعبنا للنهوض بوطننا ، فإننا نسعى للتعاون مع الجميع في سبيل تنفيذه ) ، وقد أكدت الجماعة في مشروعها كذلك أنها ليست وصية على المجتمع والدولة ، كما فعل "حزب البعث" في سورية الذي نص في (المادة 8) من الدستور الذي فرضه على الناس أنه هو وحده القائد للدولة والمجتمع ، فقد وورد في مشروع الجماعة ( أن جماعة الإخوان المسلمين في سورية لا تدّعي أنها جماعة المسلمين ، ولا أنها وصية على الناس باسم الإسلام ، وإنما هي صاحبة مشروع تعرضه على الناس ، وأن سبيلها هو الحوار بالتي هي أحسن ، مع كل التيارات الفكرية والاجتماعية والسياسية والدينية ) .
وتحت عنوان (مرتكزات الدولة الحديثة) ذكرت الجماعة أن الدولة الحديثة التي ننشدها ترتكز على عدة مرتكزات منها أنها ( دولة مواطنة : يتساوى فيها جميع المواطنين أمام القانون ، ويتمتعون بالحقوق السياسية والمدنية التي يكفلها الدستور ، وتنظمها القوانين ) .
وحول التعددية العرقية والدينية وتحدي الوحدة الوطنية ذكرت الجماعة أن ( النسيج الاجتماعي السوري يتكون من أكثر من عشرين مجموعة من الطوائف الدينية والعرقية ، وتنظر الجماعة إلى هذا التنوع على أنه يمكن أن يكون عامل قوة وغنى ، وليس عامل تفتيت . وترى الجماعة أن التعامل مع التنوع العرقي والطائفي يقوم على عدة مبادئ :
1- احترام حرية العقيدة والعبادة التي كفلها الإسلام بشكل بين وجلي ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) .
2- الاعتراف بالخصوصيات العرقية والدينية والمذهبية والثقافية .. لكلّ شرائح المجتمع السوري، في إطار الوحدة الوطنية .
3- تعميق روح الحوار والتسامح والانفتاح على الآخر ، والتأكيد على أن لكل طائفة الحق في الاحتفاظ بمعتقداتها الخاصة ، وأن يكون لها دورها الوطني الأصيل .
4- التوازن في النظرة إلى التدين والطائفية .. فالتدين نزعة أصيلة في النفس البشرية ، والتزام بعبادات وسلوكيات وقيم إنسانية رفيعة ، وتواصل مع الآخر ، وحوار معه ، في حين أن الطائفية تعصب وانغلاق وخوف من الآخر ، وكره له ، وهي من آثار غياب الفهم الصحيح للدين ، لا أثرٌ من آثار التدين .
5- تعميق روح المواطنة ، واعتماد مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات ، وكذلك اعتماد مبدأ الكفاءة وتساوي الفرص أمام جميع المواطنين[16] للمشاركة في مؤسسات الدولة السياسية والاقتصادية والتعليمية والعسكرية والأمنية .
ولم تكن هذه المفاهيم مجرد شعارات ترفعها الجماعة في سورية لاسترضاء الآخرين ، وإنما مارست الجماعة هذه المفاهيم عملياً في مناسبات عديدة ، كما ذكرنا آنفاً من قبولها في عضويتها مواطنين غير مسلمين ، وشاركت في مختلف الأنشطة الوطنية إلى جانب المسيحيين وغيرهم من الأطياف السياسية غير الإسلامية ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشاركة إخوان سورية في "إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي" الذي أبرم في عام 2005 وشارك فيه نخبة من السياسيين المسلمين وغير المسلمين ، كما شارك الإخوان في "المجلس الوطني السوري" الذي تأسس في عام 2011 ، وفي "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" الذي تأسس في عام 2012 ، وهذه الكيانات السياسية على اختلافها كان لجماعة الإخوان المسلمين في سورية دور لا ينكر في تقريب وجهات النظر ، حرصاً منها على وحدة الوطن والسلام الأهلي .
وبالمقابل ، فقد كان لبعض الرموز المسيحية مواقف وطنية مشهودة في تاريخ سورية الحديث ، كما فعل مثلاً السياسي الكبير "فارس الخوري" الذي كان عضواً في مجلس الشورى في عهد "الشريف فيصل" ، ثم تولى وزارة المالية ، وأسس مع نخبة من الوطنيين السوريين "حزب الشعب" لمقارعة الفرنسيين ، وشارك بتأسيس الكتلة الوطنية التي وقفت بحزم في وجه الفرنسيين ، وانتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ، ومرة أخرى عام 1943 ، وتولى رئاسة مجلس الوزراء السوري عام 1944 ، وكان لتوليه رئاسة السلطة التنفيذية هذه في البلد المسلم صدى عظيم في حينه ، وقد شكل ذلك الحدث سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم ، مما يدل على ما بلغته سورية من النضج السياسي والحضاري والإنساني في ذلك الحين قبل أن تبتلى بالاستبداد والفساد والطائفية البغيضة التي روج لها الأسد وعصابته المجرمة ، والواقع أن فارس الخوري لم يكن الوحيد من السياسيين المسيحيين الذين كان لهم مواقف وطنية مشهودة في تاريخ سورية ، بل كان إلى جانبه وقبله وبعده نخبة من المسيحيين الذين ساهموا في الدفاع عن الوطن وساهموا في بنائه ، وقد أدرك أعداء الأمة منذ زمن بعيد أن هذه اللحمة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين تقف حجر عثرة أمام مخططاتهم الماكرة ، فعملوا جاهدين على تمزيق هذه الوحدة من خلال افتعال الخلاف بين الطرفين ، وإثارة الفتن بينهما بشتى الطرق الدنيئة ، إلا أن التحقيق في كل مرة كان يثبت أن أنظمة الأمن الرسمية أو بعض الجهات المشبوهة تقف وراء هذه الحوادث بهدف زرع بذور الفتنة بين الطرفين .
توصيات :
1.  إن هذا المؤتمر وأمثاله فرصة للحوار الأخوي بين السوريين ، مسلمين ومسيحيين ، لتعزيز وحدتنا الوطنية ، ولنعلن للعالم أجمع من هم أبناء سورية ، وكيف تكون المواطنة الحقيقية ، ولنضيف بلقائنا هذا لبنة جديدة للسور المنيع الذي يحصن سورية ويحمي أبناءها على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم وثقافاتهم .
2.  إن الواقع الحالي وما يتهدد الوطن من أخطار يفرض على جميع السوريين أن يتواصلوا ويصروا على أن التسامح الديني أمر لا يمكن المساس به .
3.  إن إثارة الفتن بين المسلمين والمسيحيين هي من مخططات الأعداء الخبيثة التي تستهدف تبرير تدخلهم في شؤوننا الداخلية ، مما يوجب على المرجعيات المسيحية والإسلامية مواجهتها بالوسائل المناسبة حفاظاً على السلم الأهلي .
4.  نؤكد على ضرورة إعلاء قيم المواطنة ، وحقوق الإنسان ، والمساواة في الحقوق والواجبات ، وحرية الاعتقاد ، وتجنب الأحكام المسبقة والسلبية ، وتعزيز الاحترام والمحبة المتبادلة وتعزيز القيم الإنسانية المشتركة .
5.  تحريم وتجريم استخدام العنف بجميع أشكاله بين أبناء الوطن ، واعتبار التسامح الديني فضيلة إسلامية ومسيحية عليا مبنية على حرية الاعتقاد ، والاحترام المتبادل ، والاعتراف بحق الطرفين في الاختلاف والتنوع .
6.  إن مصطلح "الأقليات الدينية" الذي يطلقه بعضهم على المسيحيين هو من المصطلحات الدخيلة ، وهو لا يعبر في سياقه العربي عن شيء من التمييز بين المذاهب والأديان ، لأن المجتمع بمختلف فئاته متجذر بهوية وطنية واحدة ، وانتماء ثقافي حضاري واحد ، وهذا ما يستدعي تجديد الوعي المعرفي والموضوعي بجوهر المسيحية والإسلام اللذين لا يعترفان بمثل هذه المصطلحات الدخيلة .
7.  ندعو إلى معالجة بعض الإشكاليات التي تقع أحياناً بين المسلمين والمسيحيين من خلال الحوار ، مع رفض التدخل الخارجي الذي قد يستغل أخطاء بعضهم لتخريب العلاقة بين الطرفين ، والإساءة إلى السلم الأهلي .
8.  نستنكر ما يتعرض له المسيحيون والمسلمون من بطش الأنظمة الاستبدادية ، ومحاولات زرع الفتنة بينهم ، مما أجبر أعداداً غفيرة من الطرفين على الهجرة إلى خارج الوطن .
9.  نرفض النظريات التي تبشر بصراع الحضارات والأديان ، وندعو إلى التآخي والتعايش والحوار السلمي الكفيل بوأد مختلف الخلافات التي قد تقع بين مواطني الوطن الواحد .
10.                   إن نجاح تعايشنا المشترك ـ مسلمين ومسيحيين ـ على مدى القرون الماضية هو أكبر دليل على الطبيعة المتأصلة بيننا ، وهي حقيقة تاريخية وضرورة اجتماعية عاشها السوريون في مختلف الحقب وخلال ما واجهته سورية من تحديات ، وتحفل كتب التاريخ بالشواهد الحية على ذلك ، وهي تطبيق لما جاء في القرآن الكريم والإنجيل من نصوص تدعو إلى المحبة والوئام ، وإلى العمل معاً لخير البلاد والعباد .
11.                   نحذر من الفضائيات التي تعمل على إثارة الفتن الطائفية ، وندعو إلى ميثاق شرف إعلامي يجرِّم العبث بأمن المجتمع ووحدته الوطنية تحت ذرائع دينية .
12.                   ضرورة الترويج للقيم الأخلاقية النبيلة التي نادت بها المسيحية والإسلام ، وذلك في مناهج التربية والتعليم ، وفي الدراسات والمؤتمرات والندوات واللقاءات المسيحية الإسلامية .
13.                   ينبغي العمل على تغيير الصورة النمطية التي روج لها أعداء الأمة بتصوير الإنسان العربي وكأنه يولد إرهابياً ، وكأن الدين أصبح سبب العنف والإرهاب ، مع أن الدين منه براء .
14.                   إن الرسالتين الإسلامية والمسيحية أرستا قواعد العدل بين الناس ، وحرمتا الظلم بشتى أنواعه وأشكاله ، وقد ربى الإسلام والمسيحية المؤمنين على هذه الأخلاق الإنسانية النبيلة ، ويشهد التاريخ على دفاع أبناء الديانتين عن الحق والعدل ، عاملين على أن يعم العدل بين البشر جميعاً ، وأن يكون هو المرجعية الوحيدة التي تؤطر علاقات البشر بعضهم مع بعض .
15.                   إن الحضارة العربية العظيمة التي بناها المسلمون والمسيحيون تشكل حالة حضارية رائدة في التسامح والتكامل الحضاري ، وهذا ما يؤهلها اليوم لدور رائد وفريد في حوار الحضارات الراهن .
16.                   ضرورة توحيد الجهود لتوعية الأجيال الجديدة حيال ما يحاك للمنطقة من مؤامرات لتمزيق وحدة الأمة على أساس ديني أو طائفي أو مذهبي ، ونشر ثقافة المحبة والسلام والتسامح بدلاً عن التطرف الديني الذي يرتكبه بعضهم عن جهل بالدين أو عن تشدد غريب عن طبيعة الدين .
17.                   نؤكد على أن من يحاول إلغاء الآخر إنما يحاول إلغاء إرادة الخالق عز وجل ، الذي شاءت حكمته البالغة أن يخلق الناس شعوباً وقبائل .. ليتعارفوا .. لا ليقتل بعضهم بعضاً .
د.أحمد محمد كنعان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق