الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-01-28

رابطة الأكادیمیین السوریین


رابطة الأكادیمیین السوریین 
Syrian Academic Association (SAAS)

أولا - تعریفھا:
رابطة الأكادیمیین السوریین:  مؤسسة وطنیة مدنیة مھنیة تخصصیة غیر سیاسیة، تعنى بالأساتذة الجامعیین وخریجي الدراسات العلیا السوریین أینما وجدوا، وكلھم في نظر الرابطة سواء.

ثانیًارسالتھا:
بناء مجتمع علمي مثالي بتجمیع وتوحید طاقات الأكادیمیین السوریین والدفاع عنھم لیأخذوا دورھم الریادي بما ینعكس على جمیع شرائح المجتمع.

ثالثا: أدبیاتھا:
1-تحرص الرابطة على استقلالیة قراراتھا المھنیة والنابعة من مصلحتھا، كما تسعى لتأمین موازنتھا المالیة العائدة لھا من عمل مؤسساتھا ودعم واشتراكات منتسبیھا والمتبرعین لذلك دون التأثیر أو التدخل في شؤونھا أو قراراتھا من أي جھة كانت.

2- تتعھد الرابطة بالالتزام بالأنظمة والقوانین المرعیة في الدول، وعدم المساس بأمنھا واستقرارھا واحترام مكوناتھا وآرائھا وحقوقھا.

3- احترام المؤسسات الأكادیمیة والحفاظ على قدسیتھا من أشكال التدخلات والدعوات التي تخرج الجامعة وھیئاتھا الأكادیمیة عن الإطار المحدد للعمل الأكادیمي، والسعي للوصول إلى الحقائق العلمیة بین منتسبي الجامعة، من خلال الالتزام بالمنھج العلمي الأكادیمي الدقیق.


رابعًا - أھدافھا:
1- حشد طاقات الأكادیمیین السوریین وتنظیمھا بما یخدم وطنھم وأمتھم للنھوض بھما إلى مصاف الدول لمتقدمة علمیا وثقافیا وحضاریا.

2- إشاعة روح التعاون والتآلف والتكامل بین منتسبیھا.

3- تشجیع البحث العلمي وتطویر القدرات الأكادیمیة واكتساب المھارات العلمیة والفنیة لتأھیل منتسبي الرابطة لیكونوا قدوة في الأوساط الأكادیمیة ،فضلا عن إقامة جسور التعاون والتواصل مع المؤسسات العلمیة والجمعیات والنقابات ذات العلاقة وطنیا وعربیا ودولیا.

4- استغلال طاقات الأكادیمیین السوریین بما یرفد الجامعات ومؤسسات البحث العلمي للاستفادة منھم وطنیا وعربیا والحد من ھجرتھم ورفع مكانتھم والدفاع عن حقوقھم.

5- توفیر الخدمات البحثیة لطلبة الدراسات العلیا وتقدیم الاستشارات والتوجیھات لھم بما یكفل تطویر المجتمع ومؤسساته العلمیة.

خامساً - وسائلھا:
1- إنشاء موقع للرابطة على الشبكة العنكبوتیة الدولیة یخدم أھدافھا، ویعبّر عن أنشطتھا وتوجھاتھا ومشاریعھا، فضلا عن إنشاء منتدى باسم الرابطة یسھم في التواصل بین أبناء الرابطة والأشقاء والأصدقاء لتأمین الخدمات لطلبة الدراسات العلیا والباحثین أینما وجدوا.

2- إصدار المطبوعات الخاصة بالموضوعات العلمیة والثقافیة المختلفة، فضلا عن إنشاء مكتبة خاصة بالرابطة تشمل الاختصاصات الأدبیة والعلمیة كافة، سواء أكانت مطبوعة أم الكترونیة، والتبادل مع مؤسسات مناظرة لھا في شتى بقاع العالم إذا ما أتیح لھا ذلك.

3- المشاركة في المؤتمرات العلمیة والندوات والحلقات الدراسیة ،فضلا عن المشاركة في النتاجات الفكریة والفنیة والإبداعیة لأبناء الرابطة في المعارض المتخصصة أو العامة بالتنسیق مع الجھات ذات العلاقة.

4- إقامة الدورات التدریبیة في المجالات المختلفة لتعزیز روح التعاون بین أبناء الرابطة، وفتح الأندیة الترفیھیة والاجتماعیة والثقافیة التي تخدم أغراض الرابطة وأھدافھا على أن تلتزم طابع المحافظة والذوق والحشمة.

5- التعاون مع وسائل النشر والإعلام كافة، مقروءة ومسموعة ومرئیة لخدمة أھدافھا وإظھار نتاجاتھا وأنشطتھا.

6- إنشاء مركز استشاري لإجراء البحوث العلمیة والعملیة یسھم في رفع المستوى العلمي للباحثین والمتخصصین بما یخدم شرائح المجتمع.

7- بذل الجھد لإیجاد فرص للدراسات العلیا وتوفیر الخطط البحثیة والاستشارات لطلبة الماجستیر والدكتوراه ودعم المتفوقین منھم مادیا ومعنویا.

8- إنشاء جامعات خاصة أینما تیسر ذلك لاستیعاب وتشغیل منتسبي الرابطة فیھا.

9- تفعیل دور المرأة السوریة لتأخذ دورھا في الرابطة وإشراكھا في مؤسساتھا وتمكینھا من متابعة دراستھا العلیا ودعم تفوقھا.

سادسًا - حقوق الأساتذة الجامعیین:
تسعى الرابطة إلى تأمین حقوق الأساتذة الجامعیین من خلال الآتي :

 1- إیجاد فرص العمل وتوفیر كل مستلزمات العیش الكریم لھم لیدعم تفرغھم العلمي وإبداعھم.

2- إشاعة مبدأ اًلعدل والتنافس الحر الشریف وتكافؤ الفرص ،على أساس الكفاءة في تعیین الأساتذة وترقیتھم دون النظر إلى الانتماء السیاسي أو الاجتماعي وغیر ذلك والحد من ھجرتھم إلى دول الغرب وتسھیل فرص العمل لھم داخل محیطھم العربي .

3- توثیق عرا التواصل العلمي مع جامعات العالم ونقل خبراتھا إلى وطنھم للنھوض به ورفعه إلى مصاف الدول المتقدمة علمیا.

4- إفادة الأستاذ الجامعي من إعلانات الحریة الأكادیمیة المعمول بھا دولیاً، ابتداءً من إعلان حقوق أساتذة الجامعات الأمریكي لعام ١٩٤٠ وانتھاءً بإعلان عمان للحریة الأكادیمیة لعام ٢٠٠٤.

5- تكریم المبدعین وأصحاب براءات الاختراع من منتسبي الرابطة وأقرانھم من أبناء الجالیات العربیة والإسلامیة .

6- السعي إلى تأمین ھبات مادیة للعاطلین عن العمل والمتقاعدین من منتسبي الرابطة، الذین لا تكفیھم مخصصاتھم التقاعدیة.

سابعاً - شروط الانتساب:
1- أن یكون المتقدم أو المتقدمة إلى الرابطة سوري الجنسیة أو من أصول سوریة.

2- أن یكون حاصلا على شھادة الدكتوراه أو الماجستیر.

3- أن یرشحھ عضوان من الھیئة التأسیسیة للرابطة.

4- أن یتعھد بالتزام الأحكام واللوائح الخاصة بالرابطة.


ثامناً - الأوراق والوثائق المطلوبة:

1- ملء استمارة انتساب.

2- صورة عن الھویة الشخصیة أو جواز السفر.

3- صورة شخصیة حدیثة.

4- سیرة ذاتیة على وفق الأصول المتعارف علیھا.

5- صورة عن شھادة الماجستیر أو الدكتوراه.


تاسعاً: الھیكل التنظیمي للرابطة:

1- المؤتمر التأسیسي (المؤتمر العام): عدد أعضائه ٥٠ عضوا حدا أدنى، یقر لوائح الرابطة وأنظمتھا عند انعقاده، وتنتخب منه الھیئات الثلاث التشریعیة والتنفیذیة والقضائیة، ویعقد كل أربع سنوات.

2- الھیئة التشریعیة: مھمتھا مناقشة الخطط العامة والسیاسات وإقرارھا ومتابعة أعمال الھیئة التنفیذیة، والدعوة للمؤتمر العام، وتتألف من: رئیس الرابطة، ونائبه وأمین السر، وأعضاء آخرین مجموعھم یمثل نسبة 1: 5 من مجمل عدد أعضاء المؤتمر العام.

3- الھیئة التنفیذیة العامة للرابطة: تنتخب من المؤتمر العام كل أربع سنوات، و تقوم بتنفیذ خطط الرابطة، ویتراوح عدد أعضائھا بین (7- 11)  عضوا ، ویسمى رئیسھا الأمین العام للرابطة، ویتكون مكتبھا من الأمین العام ونائبه وأمین السر ویتولى بقیة الأعضاء المكاتب الخاصة بالھیئة.

4- الھیئة القضائیة:
یتولاھا أحد أعضاء المؤتمر العام المتخصصین بالشؤون القضائیة والقانونیة، وھي ھیئة مستقلة عن الھیئات الأخرى، تفصل في القضایا المعروضة علیھا ویتألف مكتبھا من:  رئیس، ونائب للرئیس، وأمین للسر، وعضوین.

5- مكتب السكرتاریة العامة (الدیوان):
و یرأسه أمین سر الھیئة التنفیذیة، ویعنى بالتواصل بین ھیئات الرابطة ومكاتبھا والتنسیق الداخلي فیما بینھا.

6- مكتب لجان التخصصات الإنسانیة:
ویتكون من مجموع رؤساء لجان:الدراسات الإسلامیة، والحقوق، والعلوم السیاسیة، والصحافة والإعلام، والآداب، وطرائق التدریس، ویرأسه أحد أعضاء الھیئة التنفیذیة.

7- مكتب لجان التخصصات العلمیة:
ویتكون من مجموع رؤساء لجان: العلوم الطبیة، والعلوم الھندسیة، والعلوم الزراعیة والطب البیطري، والعلوم التطبیقیة، والحاسوب وتقنیة المعلومات، والإدارة والاقتصاد، والتربیة، والمعاھد الفنیة، ویرأسه أحد أعضاء الھیئة التنفیذیة.

8- المكتب الاستشاري للدراسات والتطویر:
یرأسه أحدأعضاء الھیئة التنفیذیة، ویضم عناصر ذات قدرات خاصة على تقدیم الدراسات وتطویر إمكانات الرابطة ومؤسساتھا وتقدیم الاستشارات والدراسات للمؤسسات التعلیمیة القائمة أو قید الإنشاء.

9- مكتب الفروع:
یتكون من رؤساء فروع الرابطة، ویرأسھ أحد أعضاء الھیئة التنفیذیة،و مھمته متابعة أحوال فروع الرابطة.

10- مكتب اللجان الفنیة الداخلیة :
ویتكون من مجموع رؤساء لجان: العضویة، والمالیة، والتوثیق والأرشفة، والتشریفات، ویرأسه أحد أعضاء الھیئة التنفیذیة.

11- مكتب اللجان الفنیة الخارجیة :
ویتكون من مجموع رؤساء لجان :العلاقات الخارجیة، والتدریب والتطویر، والإعلام، والأنشطة، ویرأسه أحد أعضاء الھیئة التنفیذیة.

   رابطــة الأكاديميـيـن السـوريـين SYRIAN  ACADEMIC ASSOCIATIOn
المنسـق الـعـام للـرابـطــة            Dr.M.W.Hayani     
                 د.محــمـد ولـيـد حــيـاني    drhayani@yahoo.com     

هناك تعليقان (2):

  1. أبو محجن االحوراني28‏/01‏/2012، 3:50:00 م

    بسم الله الرحمن الرحيم من أبو محجن إلى المسؤلين ضمن اطار الصفحة والرابطة أرغب بالاشتراك معكم وإذا في إمكانية الجاء التواصل معي عبر الفيسبوك أبو محجن الحوراني

    ردحذف
  2. أهلا بكم أخي الكريم، سأوصل طلبك إلى الأخ المنسق العام للرابطة، ولك كل التحية

    ردحذف