الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-02-03

عظماء غيروا وجه التاريخ - بقلم: أيهم نور الدين


-        أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي :

عندما تستعمل الكومبيوتر لتكتب وتصمم وتحسب وتتواصل مع الآخرين فأنت مدين بالفضل لعالم مسلم عاش في العصر العباسي الذهبي .

وكذلك عندما تتعلم لغة برمجة ما , فسيشرح لك أستاذك أن هذه اللغة ليست سوى مرحلة وسيطة للغة الآلة التي لا تفهم سوى النظام البينري ( الثنائي ) , وبهذا تكون أنت وأستاذك ومعكما بيل غيتس , تدينون بالفضل , كل الفضل لهذا العالم المسلم .


وعندما ترى الصور الرقمية التي تبثها المركبات الفضائية والمسابر من المريخ وغيره من كواكب مجموعتنا الشمسية , وعندما تشاهد قناة الجزيرة والعربية وغيرهما من قنوات الفتنة والضلالة وتجارة الدم السوري فأنت مدين بالفضل كله لهذا العالم المسلم نفسه .

لقد قدم الخوارزمي للعالم علم الحساب الأساسي , وهو المعمول به الآن وفقاً للأطر نفسها التي وضعها بالعربية هذا العالم المسلم .

هل تساءل أحد : لماذا يخطئ جميع طلاب المدارس الابتدائية في الغرب عندما يتعلمون الجمع والطرح والضرب  بينما أغبى تلاميذنا لا يمكن له أن يقع قط في هذا الخطأ .

الجواب ببساطة , هو أن التلميذ الغربي الذي اعتاد أن يبدأ الكتابة من اليسار, ويمسك الشوكة باليسار , وتبدأ حياته كلها من اليسار سرعان ما يقع بمطب علم الحساب الذي وضعه عالم مسلم يأكل باليمين ويشرب باليمين والأهم أنه يبدأ بالكتابة من اليمين , وهكذا فإنه عندما وضع قواعد هذا العلم , وضعها من اليمين .

وعليه , فعندما يطلب الأستاذ من تلاميذه حاصل جمع أو طرح أو جداء عددين مؤلف كل منهما من ثلاث خانات مثلاً فإن الطالب العربي يبدأ بكل بساطة – وبشكل فطري -  من اليمين , مبتدئاً بالآحاد فالعشرات ثم المئات , أما الطالب الغربي فيبدأ بالمئات ثم العشرات فالآحاد لأنه معتاد على البدء من اليسار, وهذا ليس صحيحاً بالطبع مما يضطر بالمعلم إلى التصحيح طالباً منه أن يبدأ من اليمين .

هذه الإشكالية تحصل ملايين المرات في جميع مدارس الغرب الابتدائية عند بداية كل عام دراسي جديد , بينما هي حالة منعدمة كلياً في مدارسنا .

وكما قدم الخوارزمي للعالم علم الحساب , فإنه قدم أيضاً علم الجبر والمصفوفات واضعاً الحلول النهائية للمعادلات الخطية من الدرجة الأولى ومعادلات الدرجة الثانية وفق تموضعات مصفوفية ما زال العالم يستخدمها بحذافيرها و يسميها حتى اللحظة بالخوارزميات , ولذا عليكم أن لا تستغربوا أمثال هذه العبارة في تقارير ويندوز ولينكوس وقت اللي بيفوت فيه الجهاز بالحيط " خطأ غير محدد في الخوارزمية كذا " , فهذه الخوارزميات هى البنى الأساسية لجميع أنظمة تشغيل الكومبيوتر في العالم .

لم تقف انجازات هذا العالم الفذ عند هذا الحد , فقد قدم للإنسانية أعظم ابتكار في الرياضيات عبر جميع العصور وهو الصفر ( Zefro   أو Zephro  ) باللاتينية التي اختصرت بالانجليزية فيما بعد إلى Zero .

لقد قدم الصفر للعالم مجموعة الأعداد الطبيعية الكاملة .
نظام العد العشري الكامل هذا هو الأب الشرعي لنظم العد كلها , بما فيها الثنائية والستة عشرية المستخدمة في الكومبيوتر حالياً .

-        الكاشاني :
عالم مسلم عاش في القرن الثالث عشر الميلادي , يعتبر واضع أسس الآلة الحاسبة الحديثة , مخترع الفاصلة العشرية , الكسور العشرية , العدد الأعظم في الكون : 3.14 المساوي لـ قسمة 22/7 التي أتاحت حساب مساحة الدائرة والكرة والمخروط بدلالة نصف القطر وهو ما لا يمكن الاستغناء عنه في جميع العلوم .

-        جابر بن حيان :
كيميائي عربي يعود له الفضل في تطور علم الكيمياء ككل .
اكتشف العديد من المركبات الكيميائية , وأهمها : حمض كلور الماء HCL " روح الملح " و حمض الكبريت  H2SO4  " زيت الزاج الأخضر " الذي يستعمل اليوم في جميع البطاريات السائلة كمتحلل كهربائي مثالي بغرض تخزين الطاقة الكهربائية .

-        بشار الأسد :

مخترع الدين الأسدي القائم على مقولة " لا إله إلاّ بشار " .
مكتشف جميع نظريات التشبيح , يعود له وحده الفضل بوضع التقنيات الحديثة للمجازر التي  يحتفظ وشبيحته بحقوق الملكية الفكرية والمادية لها .
يساعده في هيكلتها كل من السادة : علي مملوك وجميل حسن ورستم غزالي وفقاً لضوابط صارمة وضعها فضيلة المفتي حسون بالتعاون مع سماحة العلاّمة البوطي .

-        وليد المعلم :

كتلة حجمية مهولة من الخراء , وبحسب القول المأثور : يدٌ تسرق وأستٌ تضرط .
ابتكر الطريقة الفضلى لالتهام الدول وابتلاع القارات في خمس ثوان .
تستخدمه وزارة الدفاع حالياً كمخبأ سري للمخزون الاستراتيجي للأسلحة الكيميائية .

-        أنيسة مخلوف :

طلعت المخلوقة حصان ونص ونحن مفكرينها حصان وربع .
معبودة الجماهير ووالدة الرب وأرملة المقبور.
يعود لها شرف اختراع نظرية التوريث والتدعيس والتفعيس .
شبابها الدائم وجمالها الخلاب جعلاها قبلة الهائمين وعلى رأسهم الفريق ضاحي خرفان تبع دبي .

-        أبو نظير " ربي يسّر " :

مكتشف البالتان والكبتاجون وباقي عقاقير الهلوسة .
عمل منذ بداية الأحداث زعيماً للحراك الثوري وقائداً لتطلعات الجماهير نحو الحرية .
عم نقبض منه لهلئ ع المظاهرة سندويشة فيها سيخين لحمة وخمسمية وأربع حبات " الجزيرة نت "  مما يعني أن الفساد لم يقترب بتاتاً من هذا القائد العظيم .
 
شباب بلا طول سيرة : أي فرق بين عظماء الأمس وعظماء اليوم ؟؟!!.
الدنيا لسه بخير , وكل مالها عم تتطور لقدام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق