الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-06-06

ياسمين آذار المخضب بالدم (الحلقة 28) ذكرى هزيمة حزيران تزامنت هذا العام مع انتصار جيش الأسد وميليشيا نصر اللات على أطفال وشيوخ ونساء مدينة القصير - بقلم: محمد فاروق الإمام

                       يوم أمس حقق الجيش الأسدي مدعوماً بميليشيا حزب اللات

انتصاراً ساحقاً على أطفال ونساء وشيوخ وجرحى وشهداء ومقاومي بلدة القصير بعد صمود بطولي لأكثر من 21 يوماً عاشت فيه تلك البلدة بسكانها الأربعين ألف نسمة حصاراً خانقاً على يد هؤلاء الأبطال الأشاوس وتحت قصف ما شهدته أي مدينة في العالم خلال الحروب الحديثة، فقد كانت تتساقط على تلك البلدة أكثر من 50 قذيفة منوعة في الدقيقة من السماء والأرض ومن بينها صواريخ سكود أرض-أرض التي تحمل رأساً متفجراً زنته ألف كيلو غرام كفيلة بتدمير حي كامل، إضافة إلى براميل الموت والقنابل الانشطارية والغراغية والعنقودية، واحتفل هؤلاء الأبطال ورفعوا رايات النصر في القرداحة والضاحية الجنوبية والنبطية وعلى أطلال تلك البلدة المنكوبة، وانطلقت برقيات التهنئة بهذا الانتصار العظيم الذي حققه هؤلاء الأبطال من قم وطهران والمنطقة الخضراء في بغداد تهنئ هؤلاء القتلة ومصاصي الدماء بانتصارهم العظيم على الأرامل واالثكالى والأيتام والجرحى، ولم يكن هذا الانتصار عفوياً بل كان مرتباً له ليتزامن مع الهزيمة الماحقة التي ألحقها العدو الصهيوني بالجيش السوري العقائدي يوم الخامس من حزيران 1967، وفي هذه الحلقة يحدثنا الرفيق أحمد أبو صالح عن الهزيمة النكراء التي لحقت بالجيش السوري العقائدي في ذلك اليوم المشؤوم وكان أحد نزلاء السجن بعد أن أطاح بهم رفاقهم الذين انقلبوا عليهم يوم 23 شباط 1966.



أحمد منصور: هل توقعتم الهزيمة ؟
أحمد أبو صالح: يا سيدي إحنا بـ31 أيار رفعنا مذكرة من السجن عسكريين ومدنيين بأن نحنا نطلب الإفراج عنا للمشاركة فقط في صد العدوان ونأمل أن تنتصروا في هذه المعركة، وفي حينها رجعونا نحنا للسجون والمعتقلات، ردوا إجا واحد قال بيقولوا لكم إنه نحنا منتصرين.. منتصرين وفيكم وفي بلاكم يعني إن طلعتوا أو بقيتوا جوه، نحنا منتصرين، هذا البلد، لكن مع الأسف الشديد تبين أنه ما بيعرفوا وين موجودة غرفة العمليات هم جايين يفتشوا عن غرفة العمليات ظنينا نحنا جاين يفرجوا عننا دخلوا وطلعوا، وظنينا طبعا يعني هلأ بدهم يفرجوا علينا، وإذ تبين أنهم عم يبحثوا عن غرفة العمليات.
أحمد منصور (مقاطعا): يعني هم بقى لهم..
أحمد أبو صالح: وزير دفاع ورئيس أركان وإلى آخره ما زاروا.. ما زاروا غرفة العمليات..
أحمد منصور: يعني من ساعة ما عملوا الانقلاب وهم لا يعرفوا أين غرفة العمليات ؟
أحمد أبو صالح: ما بيعرفوا غرفة العمليات..
أحمد منصور: لحد هزيمة 67 ؟
أحمد أبو صالح: ضابط يا سيدي قال لي نحن ظانين جايين يفرجوا عننا استنادا إلى المذكرة اللي رفعناها وإذ تبين إنه جايين عم يسألوا عن ما.. عن غرفة العمليات، قيل لهم إنه غرفة العمليات موجودة بمدرسة الشرطة، ظنوا مدرسة الشرطة العسكرية وهذا طبيعي لأن هم عسكر، إجوا على مدرسة الشرطة العسكرية اللي كان فيها سجن القابون اللي نحنا كنا مسجونين فيه، قالوا لهم لأ لمدرسة الشرطة المدنية وليس لمدرسة الشرطة العسكرية، وطلعوا ما مروا علينا وراحوا لمدرسة الشرطة المدنية..
أحمد منصور: تقييمك أيه لهزيمتكم ؟
أحمد أبو صالح: والبيان اللي نزلوه القيادة في ذلك الحين في 31 أيار بينم على إن شمتانين بعبد الناصر وخليه يندبح عبد الناصر وهاي أنت الساعة واحدة بعد.. الساعة واحدة بعد ظهر الخامس من حزيران جايين يفتشوا عن غرفة العمليات بعدما انتهى كل شيء.
أحمد منصور: مع إن قيل إن سورية قدمت طعما لعبد الناصر علشان عبد الناصر يقع في عملية 67، تحليلك أيه لهزيمة 67 ومين المسؤول عنها لاسيما وإن هضبة الجولان كما يقال من أصعب المواقع الاستراتيجية العسكرية في العالم التي يمكن أن تسقط في أي معركة ؟
أحمد أبو صالح: نعم، ياسيدي، بالنسبة لسورية تبين إنه التسريحات الكبيرة جدا..
أحمد منصور: الي كنتم بتعملوها.
أحمد أبو صالح: واللي شملت، واللي بدأنا فيها نحنا، واللي شملت ألوف من الضباط واستبدلوا بآخرين مالهم علاقة بالجيش، يعني ضباط احتياط أو معلمين مدارس أو من أبناء الطائفة اللي معهم شهادة كفاءة أو ثانوية أو كذا، جابوهم، فجابوهم إلى الجيش وحكموهم في رقاب العسكريين المحترفين، وبالتالي الضابط المحترف غير البعثي غير المسيس بقي بالجيش، لكن بإمرة من هو أقل منه رتبة وبالتالي ما بيقدر هو يتخذ قرار، اللي بيتخذ القرار هو ممثل القيادة الطائفية، فلذلك وقت اللي نشبت الحرب، أولا القيادة ما بدها، ما بدها تشارك، بدها ينضرب عبد الناصر يعني بالنشرة اللي أشرت إليها، هم بدهم ينضرب عبد الناصر هذا أولا، لكن وقت اللي يعني صار لابد من المشاركة بشكل أو بآخر أمام الشعب أمام العرب وإلى آخره دخلوا بالموضوع لا أكثر ولا أقل، ولكن ما كان بيدور بخلدهم إن بها السرعة بده ينهزم جيشهم وإسرائيل تحتل الجولان لأنه كانوا مطمنينهم، إسرائيل مطمنتهم بأنه نحن لن نتحرش بسورية إذا سورية ما تدخلت بالمعركة، لكن بعد أن أنهت إسرائيل موضوع مصر خلال ساعات معينة التفتت لسورية..
أحمد منصور: السوريين هربوا بدون..
أحمد أبو صالح: سورية لا.. هرب كيفي بقرار من القيادة، إنه كل واحد يدبر حاله، فأحمد المير هذا اللي هذا إسماعيلي اللي كان هو قائد الجبهة وهذا معروف.. إذا طلع نشرات أو شغلات إنه.. إنه أحمد المير هو اللي هرب على الحمير لأنه أخذ حمار من حمير إحدى القرى وهرب على ظهر حمار، يعني قائد الجبهة..
أحمد منصور: زي ما أصدر قائد الجبهة المصرية عبد الحكيم عامر أصدر قرار قائد الجيش بأن الناس تنسحب انسحاباً كيفياً، السوريين انسحبوا بدون ما يطلقوا..
أحمد أبو صالح: صح: أحمد منصور: طبعا بقي بعض الأبطال على الجبهة يقاتلون بدون شك..
أحمد أبو صالح: صحيح، هادول اللي عصوا الأوامر أصلا حوسبوا، فيه منهم حوسب لعصيانه الأوامر إنه ما انسحبوا، قالوا..
أحمد منصور: كما قيل أن الذين هربوا وهزموا تم ترقيتهم بعد ذلك.
أحمد أبو صالح: أيه.
أحمد منصور: خرجتم..
أحمد أبو صالح: والأكتع الطبيب الأكتع كان رئيس قسم إن لم يكن رئيس للجامعة في حلب كان وزير صحة واتصل بحافظ أسد، قال له يا أبو سليمان أنا بمستشفى من مستشفيات القنيطرة كنت عم باتجول في المدينة ما فيه جندي إسرائيلي، ما فيه حدا، قال له البعيد يقول كذا، شايف، وقت اللي إجه إلى الشام يحتج مجلس الوزراء صفعه إنه أنت شو علاقتك بالموضوع ؟ يعني أعلن عن سقوط القنيطرة باتفاقية تمت بين باريس ومدريد وإلى آخره وبوساطات مختلفة إنه أعلنوا عن سقوط القنيطرة وإلا الجيش الإسرائيلي بيوسع.. بيوسع.. بيحتل دمشق وهربوا من دمشق حتى هربوا الذهب، الذهب الغطاء للعملة السورية من البنك المركزي شالوه هربوه يعني توقعوا إن خلاص إسرائيل لن تقف، وإن إحنا طلعنا من السجن ما فيه البلد شاغرة والجيش وصل للقطيفة يعني في جنوب دمشق.. عفوا في شمال دمشق في خمسين كيلو متر الجيش وصل ما عاد فيه عسكري،() إجه بدر جمعة وسليم حاطوم دخلوا من الأردن على أساس قال إنه بدهم يساعدوا بشكل ما راحوا على الشرطة العسكرية قالوا له يا أخي اهربوا لأنه ما بقي حدا، فاتصلوا في أمين الحافظ بالتليفون من بيت منصور الأطرش وقالوا  له سيدي البلد فارغة فخلينا نقوم بعمل ما نحمي البلد، فمع الأسف الشديد بعت لهم مرته.. زوجته على بيت منصور الأطرش تقول لهم اهربوا لأن التليفونات مراقبة، فهربوا الجماعة، وين ؟ باتجاه جبل العرب على أساس يحتموا بالدروز لأنه سليم حاطوم درزي فاعتقلوهم على الطريق وحاكموهم محكمة صورية ومصطفى هذا طلاس هو اللي نفذ فيهم حكم الإعدام مع العلم كانوا مختبئين في بيت حماه بيت الجابري في حلب.
أحمد منصور: خرجت من السجن في 10 يونيو/حزيران 67 بعد الهزيمة كما خرج أمين الحافظ، بات ليلة واحدة وطلعوه على لبنان، أنت ذهبت إلى حلب، كيف كانت إقامتك في حلب بعد خروجك ؟
أحمد أبو صالح: وصلت لحلب الحقيقة يعني الناس مو شرط يكون حبا في، ولكن نكاية بالنظام بعد الهزيمة النكراء وإلى آخره، استقبلوني استقبال يعني حافل ومنقطع النظير، عندما حست أجهزة المخابرات بعدما اطمئنوا على أنه خلاص إسرائيل احتلت القنيطرة والاتفاقية فعلا عمل بها ولن تستمر صاروا يرجعوا بقى الجماعة لأماكنهم في دمشق، والأجهزة بدأت أيضا تنشط كما كانت سابقا بعد عدة أيام من وصولي إلى حلب وإذ يجي جهاز المخابرات.. عدد من الضباط بيدخلوا البيت بيقولوا لي: إما بترجع إلى السجن أو بتغادر البلد أما أن تبقى في مدينة حلب فلا، طب ما أنتم عم بتقولوا إن القنيطرة صارت مثل لينينجراد المقاومة في القنيطرة مثل لينينجراد ونحنا عم نحكي بلينينجراد في وجوب المقاومة وإلى آخره، طيب هلا شو يعني بدا حتى إنه أنا لازم أغادر أو أرجع للسجن قال من دون فلسفة، فاخترت أنا أغادر.. ما أرجع للسجن.
أحمد منصور: ذهبت فين ؟
أحمد أبو صالح: رحت لعزاز وعفرين، المناطق هاي عزاز المدينة القريبة من قرية الجابري اللي منها سامي الويسي اللي راح لحمص ومعه هدايا وقابل لمياء وإلى آخره.
أحمد منصور: أنت الآن بدأت تحضر لانقلاب جيد ضد النظام، صح ؟
أحمد أبو صالح: أيه، صح..
أحمد منصور: يعني الأمور ماشية معاك بشكل مترتب، كيف.. كانت خطة انقلابك أيه ومين اللي كان بيدعمك فيها ؟
أحمد أبو صالح: يا سيدي في الحقيقة، كل الضباط الذين سرحوا وجلهم من السنة وجلهم من السنة كانوا على استعداد لأي عمل يستهدف إنقاذ البلد، ومنهم من ضباط الشرطة، وباضرب لك مثال وخليه يسمعني الآن عضو مجلس شعب سورية، منذر الموصلي، عضو مجلس الشعب اللي قال استعجلنا بتعديل الدستور فقاموا ألقموه حجر هذا عبد القادر قدورة والشلة بهدلوه ورجع بالجلسة اللي بعدها استقال، هذا كان مقدم وكان هو مسؤول عن منطقة جبل سمعان أحد الأقضية التابعة (لحلب) هذا كان منظم معانا، مثلا وكثيرين على شاكلته.
أحمد منصور: مش هتبهدل الراجل بالكلمتين دول ؟
أحمد أبو صالح: نعم.
أحمد منصور: مش هتأثر عليه أنت بالكلمتين دول ؟
أحمد أبو صالح: خليه يتأثر لأنه بدأ يشخط بدأ يعني مع الأسف يعني استسلم، خليه يأخذوه يسجنوه يدفع الثمن يا أخي..
أحمد منصور: مش فتنة على واحد كان معاك ؟
أحمد أبو صالح: لا لا، دا كان بالعراق يا أخي وقعد سنتين بالعراق وبعدين ترك العراق ورجع لسورية.
أحمد منصور: طيب، خلاص كمل لي.. كمل لي المخطط بتاعكم.
أحمد أبو صالح: ترك المعارضة ودخل مجلس الشعب، كيف دخل مجلس الشعب ؟ المفروض ما يدخل مجلس الشعب إذا معارض فعلا.
أحمد منصور: طيب، أيه اللي أفشل مخططك ؟
أحمد أبو صالح: يعني هذا حسين زيدان، ذكرت لك قصته.
أحمد منصور: عمل أيه حسين زيدان ؟
أحمد أبو صالح: حسين زيدان هذا بالطبقة الرجل، وحزبي قديم وضابط ممتاز جدا جدا، وبعثي جيد جدا، فيعني كان على اتصال هو وكل الضباط الموجودين بالطبقة فيني أنا وطبعا على أساس إن نحنا..فاعتقل هو شو سوى المسكين ؟ راجل ظهر أمام حافظ الأسد، اتصل بحافظ الأسد رحب فيه حافظ الأسد راح لعنده، قال له بصراحة العراقيين عم يتصلوا فيني لإقامة تنظيم عسكري، هو في ذهنه إنه عملية ذكية حتى يبعد الشبهة عنه، لكن هو موافق بالمشاركة، وأساسي بالنسبة إلنا، لكن بالاتفاق أنا ما كان لي خبر بس فهمت بعدين بالاتفاق مع اللي موجودين بالعراق إن يدوبل بيسوي حاله بأنه..
أحمد منصور: عميل مزدوج.
أحمد أبو صالح: هو مع حافظ الأسد..
أحمد منصور: عميل مزدوج.
أحمد أبو صالح: و.. هتبلغه حتى إذا اكتشفو في يوم من الأيام إنه عم بيتصلوا فيه من العراق يكون هو مبلغ سلفا، اكتشفوا بعدين إنه مدوبل بشكل أو بآخر، أخذوه وبدأوا بتعذيبه فاعترف علي.
يتبع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق