الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-07-15

ذخائر الفكر الإنساني (23) هيلين كيللر قصة أقرب للخيال – بقلم: الدكتور خالص جلبي

هل يمكن أن نتصور إنسانا يخسر نعمة السمع والبصر والنطق، ويبقى مع ذلك على صلة بالعالم فينطق ويكتب وهو أعمى أطرش؟؟
هذا بالضبط ما فعلته (هيلين كيللر) فاستعاضت عن السمع والبصر والنطق باليد، فتحولت اليد إلى معجزة تنطق وتسمع وتقول وتكتب؟؟
هذا ما دفع الفيلسوف (ايمانوئيل كانط KANT) أن يعتبر اليد بمثابة الدماغ الخارجي للانسان.

وعندما درس ابن خلدون ظاهرة الحضارة، وجد أن قفزتها تحققت بأداتين (الفكر) و(اليد) فالفكر هو الحقل النظري، واليد هي أداة بناء الحضارة، فاليد هي التي جعلت الانسان إنسانا بحق..


وقصة (هيلين كيلر) تعطي فكرة عن معنى تحول اليد الى دماغ خارجي؛ فبعد أن فقدت (هيلين كيللر) وهي في السنة الثانية من العمر، السمع والبصر والنطق، فأصبحت من عالم (الصمٌ البكمٌ العميٌ)، تحولت باليد والقلب، فدخلت عالم الشهادة والحياة مرةً أخرى؛ فأصبحت اليدُ لها بمثابة السمع والبصر؛ فنطقت بدون أن تسمع الكلمات، وكتبت وهي التي لم تعرف الحرف من قبل.. شاهداً لعظمة خلق الله فينا...

ولكن ما هي اليد فعلا ؟؟ تعالوا لنتأملها ؟؟
اليد تستطيع أن تمسك وترفع وتوميء، تتحدث وتحس، تبارك وتلعن، ترمز وتشفي، تنجز الأعمال الفنية وتدمر، تعزف الأنغام الرائعة، وتنتج الرسوم البديعة، وتقرأ بدل العينين.  إنها ناعمة لأقصى الحدود، وفي غاية الوحشية، تضغط يد الحبيبة وزناد المسدس على طرفي نقيض. إنها حنونة تواسي، وهي مدمرة مؤذية، تنجز أعظم الاختراعات وأدق الأعمال وأحقر التصرفات، ومنذ أن استخدم الانسان يده بحرية ومشى منتصباً، تحول الى كائن مبدع،  وباليد الجديدة المبدعة بنى الحضارة، واخترع الكتابة، وطوَّر الآلة، واكتشف المجرات، وهبط الى قاع العالم السفلي، فاقتحم سكون الكائنات المسبحة لخالقها، ليحدق بنهم في وجه العضويات المجهرية، المندهشة من ضجيج كائن علوي مشاغب، لا حدود لفضوله وشغفه بالمعرفة، يعكر عليها هدوءها وتسبيحها الخفي. 

إنها (الحاسة) الإضافية، ومنذ أن قطعت اليد العجلة الأولى الدائرية من الخشب، دفعت العالم كله الى الدوران ولم يزل بدون توقف، واكتشفت من خلالها دورات الوجود، بدءً من دورة المجرات، وانتهاءً بدورة الإلكترون.
 ومنذ أن أنتجت النار باحتكاك الخشب الجاف، تغيرت طبيعة الحياة البشرية، وتحولت الأرض الى كتلة مضاءة بالنور ونيران المدافع معاً.

والضارب البارع على الكمبيوتر، يضرب إبهامه في المتوسط مالا يقل عن عشرة آلاف ضربة في اليوم الواحد، وهذا يعني بكلمة ثانية، إذا نقلناها الى حركة الساقين، مسيرة أربعين كيلومتر في ست ساعات.

إن هذه الأداة المذهلة (اليد) تتضافر لإنجاز العمل فيها، مجموعة من العظام والأوتار والعضلات والأعصاب والشرايين والأوردة والعروق اللمفاوية، في سيمفونية تعزف أعذب الألحان وأرقاها، في حركة غلق وفتح لا تتوقف، بمعدل 25 خمس وعشرين مليون مرة، في متوسط سنوات الحياة، يحركها 27 عظماً، ترقص وتهتز وتتوتر على حواف 28 مفصلاً، يمطها ويرخيها، يبسطها ويوترها 33 عضلة، وفي رسغ اليد، تجلس سبع عظام صغيرة الحجم، عظيمة الأهمية تأخذ أسماء شاعرية وهندسية؛ مثل الزورق والقمر وشبه المنحرف والمربع وحبة البازلاء.

وبين الأوتار والعظام تمر شبكة سقي دموية، من أبدع ما خلق الله، من نهرين في حافتي الرسغ، في شلالين متعانقين متضافرين، ينظم موسيقاها شبكة عصبية محكمة، من ثلاث كابلات عصبية (المتوسط والزندي والكعبري) تستقبل الحس، وتنظم الحركة، مربوطة بقوسين من التوترات العصبية، إرادي قادم من القيادة العليا، ولا مركزي، يتصرف بما يناسب، كما في لمس اليد  قطعة الساخنة، يعمل كأحسن دولة في العالم بين النظام المركزي واللامركزي.

أما نهايات الأصابع فقد زودت بجسيمات حسية مختلفة، منها المختص مع تغيرات درجات الحرارة (جسيمات روفيني وتومسا)، وأخرى تعرف الاهتزازات (جسيمات باسيني)، وثالثة للألم (جسيمات لانغرهانس)، ورابعة لمعرفة الحس العميق (جسيمات واغنر)، أو حس المفاصل والأوتار(جسيمات غولجي مازوني).

إن الحس العميق هام في رشاقة الحركات وتوازنها، ولا يعرف نعمة التوازن الا من ذاق مرارة الدوران في يوم ما.
وتبقى معجزة اليد المحيرة في قصة (هيلين كيللر) عن كيفية نطقها وهي المصابة بالخرس والعمى والصمم، فعندما يُطوَّق الانسان بظلمات العمى، يبقى المنفذ في اليد التي بها يقرأ، ومنها تنبجس أفكاره للكتابة، بطريقة النقش البارز.

 وفي الحين الذي ينقطع عن العالم الخارجي، عالم الكلمة والصوت والنغم المنعش للروح، تبقى اليد والأطراف هي المنفذ، فتدخل الأصوات والكلمات والتصفيق عن طريق حس الاهتزازات، التي تحمل اليدين من جسيماتها العدد الوفير.

 و(هيلين كيللر) عندما صفق لها الجمهور في الشرق الأوسط، أثناء زيارتها له، شعرت بموجة التصفيق تخترق جسمها، من أسفل قدميها بالاهتزاز.
بقي أن نعرف أن (كيلر) تعلمت النطق بواسطة سيدة صبورة، رافقتها لمدة خمسين عاماً، كانت فيها كيلر تضع أصابعها على حنجرة (أنا سوليفان) وفمها وشفتيها ولسانها عندما تنطق، فتقلدها، وبذا نطقت كيلر وبزت الفصحاء الناطقين، وترقت في مدارج المعرفة، وعاشت حياةً طويلة حافلة بالإنتاج استمرت ثمان وثمانين سنة، تكتب العديد من الكتب حتى آخر حياتها،  وتلقي المحاضرات في معظم أرجاء المعمورة، تتحدى البلغاء.
كانت وصيتها دوما: "ليكن عندنا ثقة وإيمان"
وأجمل ما نقل عنها عبارتها التالية: (إن لكل شيء في الوجود مباهجه، حتى الظلام وحتى السكون؛ فقد تعلمت أن اقتنع بأية ظروف أوجد فيها، ولا أنكر أنه كثيراً ما يتملكني إحساس رهيب بالوحدة، كما يغشى الضباب الكون، كلما أتصور أني جالسة أنتظر على باب الحياة، والباب مقفل أمامي، ودونه الضوء والموسيقى والصحبة الحلوة، فالدخول محظور علي، وقد سد القدر الرهيب طريقي إليه!! كثيراً ما أتساءل عن حكمة هذا القدر، لأن قلبي يثور أحياناً ويحار ....  ولكن لساني لا ينطق بالشكوى، التي تصعد الى الشفاه، ثم لا يلبث الأمل أن يقترب مني باسماً هامساً..
هنالك سعادتان كبيرتان في إنكار الذات ومقاومة الصعاب..

فلهذا أراني أحاول أن أجعل شمسي الداخلية، ضوءاً في عيون الآخرين، وسعادتي النفسية بسمات على شفاههم) .           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق