الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-04-06

نقابة المحامين – بقلم: أيهم نور الدين


توفي جدي لأبي عام 1968 تاركاً لأبي وأختيه بيتنا الصغير ذا القلب الكبير .
ولما كنت وأحمد لم نولد بعد , فكل ما نعرفه عن جدي يتلخص بصورة ( ع المي ) وسند تمليك أخضر مصفر وراديو قديم بحجم نصف خزانة , جاء لأجله فيما بعد تجار الزئبق الأحمر الآف المرات لشرائه مدغدغين أحلامنا بالثراء الفاحش دون نتيجة .

عمتي  الكبرى لم تتزوج وتؤسس عائلة , وبالتالي فقد كانت تسكن معنا , أما الصغرى فقد تزوجت لدير الزور أيام الانفصال , وكل قتلة يهودي لنشوف وجهها مرة .

المهم أن العمتين تنازلتا عن حصتيهما ببيت أبيهما لصالح أبي .
ظلت الأمور على ما هي عليه حتى العام 1981 حين طرقت الشرطة بابنا تسأل عن أبي .


حسبنا يومها أن " أم وليد " قد اشتكت  للشرطة احتجاجاً على الدوش اليوم الذي كان أبو وليد يحصل عليه بفضلنا , بدأت أمي بالأيمان أن " أبو وليد " هو الذي يتقصد الجلوس تحت مزراب المطبخ .
لم يفهم الشرطي الموضوع فسأل ببلاهة : وهل أبو وليد أحد الورثة ؟؟
- ورثة شو " يرد أبي " .
- البيت اللي ساكنينه ,  المالك أحمد نور الدين قد مات منذ ثلاثة عشر عاماً دون أن يكلف ورثته أنفسهم عناء تسجيل واقعة الوفاة بالسجل المدني واستخراج حصر ارث شرعي وقانوني وهذه جنحة بسيطة , لكن الجناية هي التهرب الضريبي  وعدم تسديد مستحقات دائرة التركات بالمالية .

- تركات شو ؟؟ , الوالد  الله يرحمه ما كان حيلته إلا هالقصر يلدز .
-  الدولة ما بتعرفلك هيك  .
- والحل سيدنا .
انتفخ الشرطي بمناداة أبي له " سيدنا " وغدا أقل حدة وأكثر طيبةً : بكرا يا " أبو أحمد " من الصبح بتنزل ع النفوس , بتمّوت المرحوم وبوشّك ع المالية بتدفع اللي عليك .
كانت الخطوات بسيطة جداً , لكن تنفيذها في ظل روتين دولة الروتين هو المستحيل بعينه .

 طلب موظف النفوس شهادة من المختار بواقعة الوفاة معززة بتوقيع شاهدين ومصادقة من الطبيب الشرعي .
المختار الصعيدي يعرف المرحوم  جدي وكان صديقه الحميم , وبالتالي لم تستغرق شهادة الوفاة لديه دقيقتين , ورفض أخد العشرة " أجار الختم " , بل أكثر من ذلك , فقد وضع طابعاً مالياً " أبو الستين قرش " على حسابه .
عند الطبيب الشرعي " الدكتور عقدة أبو عقدة " كانت الأمور مختلفة , فمنذ البداية اتخذ هذا الطبيب دور شرلوك هولمز : مين المرحوم ووينه هلق .
كاد أن يقول لأبي : ليش ما جبته معك .
- يا دكتور : مبارح اجت الشرطة منشان حصر الارث والمالية
- شرطة ؟؟ إرث , مصاري , أملاك ؟؟, شو بيثبت لي ما انتو اللي قتلتوا المرحوم لتورثوه , لا بد من تشريح الجثة .
- جثة شو يا دكتور , الزلمة صارت عضامه مكاحل , المرحوم عطاك عمره من 13 سنة .
-  وصار لكم مرتكبين الجريمة ومتسترين عليها 13 سنة وما انكشفتوا لهلق , صدق المفكر كابوتشينو موكاني كافياني : لا توجد جريمة كاملة .
- دخيلك يا دكتور , شو جريمة وما جريمة , وكيلك الله موتة ربه , انضربوا كلاويه وتسمم دمه  , بعدا ما طوّل لأتكل
- ما عالجتوه ؟؟
- كيف ما عالجناه , ما خلينا دكتور .
- مين عالجه آخر أيامه .
- سليم زريق
أمسك الدكتور سماعة الهاتف وطلب الدكتور سليم وتحادث معه لخمس دقائق أو تزيد  .
من الواضح أن الدكتور سليم قد زكّى أبي جيداً , فهو يعرفه ويعرفنا بالاسم , وكان ولا يزال طبيب العائلة لثقة أبي العمياء به .
 إثرها  ختم الطبيب  للمجرم أبي شهادة الوفاة على الفور .
هل انتهت مشاكلنا بهذا ؟
كلا .. لقد بدأت الآن .
ففي قسم الأموات والمحنطين بمديرية المالية , طالبوا أبي – بعد ألف جولة بانورامية بين المحكمة الشرعية والنفوس والعقارية – بضريبة التركات مع الفوائد والغرامات , والبالغة فقط  " ثلاثة وثلاثون ألف ليرة سورية  لا غير " على أن يعترض الوالد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبلغ القرار .
فإذا علمنا أن القيمة السوقية لبيتنا تلك الأيام لا تتجاوز الثلاثين ألفاً يتبين لنا فداحة الضريبة والمبالغة الفلكية بها .
أسقط في يد أبي , وهنا تدخل أحد المبغضين ونصحه بتوكيل محامٍ وليته ما فعل .
كان " أبو حناك " أشهر محاميّ جبلة والمحافظة كلها , وبينّزل المشنوق على حد قول الجميع .
أخذ أبي الأوراق كلها , ووضعها في مصنف سحاب وشد الرحال باتجاه مكتب الأستاذ " أبو حناك " .
انتظر أكثر من ساعة قبل أن يتمكن من الدخول إليه , وبمجرد دخوله وقف ذاك وخرج من وراء مكتبه للتأهيل والتسهيل : خير يا " أبو أحمد " ؟
- المالية يا أستاذ ناتفتني .
وهكذا شرح أبي القصة بحذافيرها , كان أبو حناك مستمعاً جيداً , فلم يقاطع أبي سوى مرة أو مرتين للتعمق بالتفاصيل أكثر , وبعد أن شبع  من الاستماع ومخمخ بالقصة منيح بدأ بالموشحات وجعل البحر دبس وطحينة : القانون رقم كذا لعام كذا واضح وصريح , الفقرة كذا من اجتهاد محكمة النقض لعام كذا تقول كذا .
الخلاصة أنه أفهم أبي أن هذا النوع من الملكية لا ضريبة عليه , بل أنه إذا أردنا  , يستطيع مخاصمة المالية لجعلها تدفع هذه الضريبة لأبي وليس العكس , ولأن أبي شخص عصامي وعلى قد حاله فإنه لا يريد منه أتعاباً , فقط رسوم الوكالة وبعض المصاريف والنفقات الإدارية التي لا تتجاوز مجتمعة , الثلاثة الآف ليرة .
جف الريق بحلق الوالد , وعندما أفهمه أنه لا يمتلك هذا المبلغ , قال : ما مشكلة " أبو أحمد " , اللي حامله هلئ هاته والباقي جيبو بكرا .
دفع أبي الألف اليتيمة التي بجيبه وعاد إلى البيت وهو يفكر بكيفية تأمين الألفين الباقيين , ويعلم الله وحده كيف استطاع تأمينها قبل انقضاء ظهر الغد .
..
نامت الأمور لسنة أو تزيد , جاء بعدها محضر من المالية يبلغنا إنذاراً بالحجز الاحتياطي لقاء مبلغ وقدره خمسة وثلاثون ألفاً ومائتي  ليرة سورية بالتمام والكمال .
أرغى أبي وأزبد , ثم توجه صاغراً لمكتب " أبو حناك " , لم يكن المحامي قد وصل بعد , فقط شقيقه رفيق يجلس في مكتبه ويشرب الشاي .
دقائق ويصل الأستاذ : أهلين أبو أحمد , ابن حلال , من يومين محتار كيف بدي أحكي معك , ألف مبروك .. ربحنا الاعتراض .
- كيف ربحنا يا أستاذ , وهالورقة شو ؟؟ ..
يمد أبي يده ويعطيه الانذار بالحجز .
قرأ " أبو حناك " الورقة على عجل , ... اصفر واخضر قليلاً , لكنه سرعان ما استعاد رباطة جأشه , فنادى على رفيق ليعطيه اضبارة أبي .
تمعن فيها وطالعها بسرعة ثم بدأ يقارن بين ورقة فيها وورقة الحجز .
- همممممم , أيوه , شوف يا " ابو أحمد " , نحن قدمنا الأعتراض بالتاريخ الفلاني , وربحناه  , اسمع : قرار كذا لجهة الموضوع كذا .. إلخ ..
الخلاصة  التي فهمها الوالد أننا ربحنا الاعتراض وخفضت الدولة الضريبة من 33 ألف إلى 32 ألف , يعني خفضوا لنا ألف ليرة بعد كل هذا العذاب .
ومع ذلك لم يقتنع أبي .
كيف يخفضون ألفاً ثم تأتي الضريبة 35 ألفاً وشوي .
- هذه فوائد يا " أبو أحمد " 10 % فائدة , ولا علاقة لها بأصل الضريبة .
- والحل ؟؟  .
- نعترض إلى دمشق , وسنربحها , القانون كذا لعام كذا والاجتهاد كذا لعام كذا .. المطلوب فقط ثلاثة الآف ليرة مصاريف سفر ورسوم اعتراض , ولن تكون الأمور إلا متل ما بدك .
تكرر سيناريو العام الماضي بحذافيره , ثم أصبح يتكرر كل عام .
أبو حناك يربح الأعتراض مقابل ثلاثة الآف ليرة , فيخفضوا لنا ألف ليرة ثم يزيدوا بدل الذي  خفضوه ثلاثة أو أربعة أضعاف بحجة الفوائد .
 لم تبق في سورية جهة إدارية أو قانونية لم يتقدم إليها أبو حناك باعتراض , ولولا وفاة الوالد لوصلت ضريبة بيتنا إلى الجامعة العربية ومجلس الأمن .
جارنا الشيخ صفرا وقع بالأشكال نفسه , فاستشار أبي للذهاب إلى " أبو حناك " , استنكر الوالد الفكرة بشدة وقال :
- لك شيخ أحمد , إذا نصحتك نصيحة بتسمع مني .
- ليش ما أسمع !!.
- خود غراضك وطلاع نام بالحارة وخلي الدولة تاخد البيت  , بربي أرخصلك من " أبو حناك " .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق