الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-04-24

مندوسهم مندوسهم – بقلم: أيهم نور الدين


على الحواجز المنتشرة في كل زوايا وخبايا وطلعات ونزلات وطني الكبير الممتد من مصب نهر الرميلة على المتوسط غرباً , وصولاً إلى ساقية بعيرة  في قرية عين ديوار على الحدود السورية العراقية شرقاً عشرات الآلاف من المآسي كل يوم .. أغلبها مبكٍ , وقليلها من " المضحك المبكي " كما هى قصة اليوم .

كان المهندس جاسم " صديق صديقي خلف صاحب الساق اليتيمة الذي حدثتكم عنه سابقاً " ينتظر كغيره من المواطنين عند زاوية أحد الشوارع الفرعية في إحدى المحافظات الواقعة في الشرق البعيد , حتى يأذن له المجند الركن ويتكرم بمطابقة هويته مع لائحة لا تنتهي من أسماء المطلوبين .


قبل انتهاء النهار جاء دوره :
-        هويتك ولاه .
باحترام شديد يناوله إياها : تفضل سيدي
يمسك المجند المثقف الهوية بالمقلوب , ثم ينتبه لخطأه بسبب الصورة , فيشقلبها شقلبة الواثق العارف ويبدأ بالتدقيق الممل عبر المطابقة الرسومية , فهو - كغيره من جنود الوطن البواسل الذين لم يفكروا بالانشقاق وخيانة قسمهم الغموس للعائلة المالكة - أمي لا يقرأ ولا يكتب , وهو يستمرئ أيضاً كغيره من الشرفاء أوابد وأساطير الدنيا والإخبارية .

كان التدقيق الرسومي بسيطاً للغاية , فالعصا والكعكه وقرص الكبة والخمسة والطمسة تلعب دوراً مهماً في الكشف عن المندسين " قاتلهم الله ما أكثرهم " .

لم يكن التدقيق الرسومي وحده أداة الكشف , فالوجوه  القبيحة والجميلة والأنيقة والمتسخة والواثقة والخائفة , جميعها وجوهٌ مندسة .. وبعد مشاكل القرداحة الأخيرة لم يعد الرطن بالقاف وحده سبباً للنجاة ,  فقط اللحوم الطرشاء الجامدة التي تخلو من العواطف والتعابير , وتسكنها جميعاً علائم اللامبالاة والانفصال عن الواقع كنسخ مكرورة عن غرباء ألبير كامو وجيمس جويس كانت التي تنجو دائماً من مقاصل الحواجز .

لم يجد المجند الألمعي ما يريب بإسم جاسم وكنيته الخالية من الخمسات والطمسات , وهذا الجاسم  أصلاً لا علاقة له بالسياسة والرياسة على قولة زعيمنا خفيف الظل " أبو نظير ربي يسر " .

نظر إليه المجند نظرة فاقت بعمقها نظرات نوسترادموس والسيد الألوسي وأم عصام ومايك فغالي عند ضرب المندل لتعزيز فراسته للمرة الأخيرة تمهيداً ليقول له : ( حليق .. اللي بعده ) .
عندها , وعندها فقط رن الموبايل .
كانت نغمة الرنين التي اجتاحت صمت الكآبة تلعلع .. الموبايل Galaxy SIII ذو الصوت الثلاثي وربما الخماسي الأبعاد ينقل تفاصيل النغمة أحسن من أي مجموعة صوت أم الأربعين بافل , الـ Galaxy  بشكل عام كان منافساً شرساً لذلك الموبايل اللعين ( أبو تفاحة مقضوضة ) وله مميزات صوتية ومرئية  أفضل بكثير .
ألم نقل لكم أن جاسماً مهندسٌ ناجح و... مقرش أيضاً .

كانت أغنية ( مندوسهم مندوسهم .. آل الأسد مندوسهم ) هى نغمة الرنين الإفتراضية التي وضعها له أخوه المراهق بالأمس دون رغبته منعاً للقيل والقال من قبل الجيران والأصحاب , فجاسم الذي  يكن معنياً بالثورة والعرعور والأسعد والغليون إلا من باب المعرفة بالشيء لا أكثر قد بات مصدراً للأقاويل والشائعات بأنه من مؤيدي النظام وهى سبة ليس بعدها سبة في أرجاء هذا الوطن الكبير .

سمع الرقيب والعريف وجميع جنود الحاجز هذه الأغنية بالوضوح نفسه الذي سمعه بها المجند الركن وجاسم نفسه .

انتفض حضرة الرقيب مسئول الحاجز .. كان هذا الرجل السيكوباتي الفنان لا يخلو – كما يبدو - من طرافة الشر .
صاح بالمجند : عطيني هويته لقلك .
أعطاه المجند الهوية .. تطلع إليها ملياً ثم رفع رأسه ببطئ :
-        شو يا جاسم يبك , مندوسهم قلتلي .
-        والله العظيم يا سيدي هاد مو .........
يقاطعه الرقيب :
-        بلا مو بلا مو مو , اسمعني منيح :: شكلك آدمي وطيوب وابن ناس , أنا ما بدي ساوي معك شي يضرك .. بس شغلة صغيرة :  كل ما حدا اتصل فيك بدي ضل دولبك بالرباعي ليسكر الخط .
أدخلوه إلى المهجع وبدأت المآساة .
لم يزعجه أحد , ساووا له كباية شاي ,أخد الزلمة (  روح ) وبدأ بالحديث نصف الأخوي مع العناصر .
أمسك بكباية الشاي .. وعند الرشفة الأولى رن الموبايل .
وهنا بدأت الحفلة .. دولاب يا خده , دولاب يجيبه , لسكر الخط .
-        كمل شايك ولاه  " يقول أحد المتطوعين " .
كانت الغصة في حلقه أكبر من أن تذهبها رشفة من ذلك الشاي الملغوم بالنشارة الذي توزعه هيئة الإمداد والتموين بالجيش العربي السوري لحماة الديار .
عندها أيضاً رن الموبايل مجدداً .. دولاب جديد مرتب أكتر من الأول .
انتهت كاسة الشاي بأربع دواليب ونص , آخر مكالمة كانت كما يبدو من شخص ابن آوادم اكتفى بخمس رنات فقط .
بعد ساعة أحبوا تدليله بكاسة شاي تانية :
منشان الله " صرخ جاسم " كل شي الا الشاي .
-        جيبوا له كزوزه " يصرخ الرقيب " .
كانت الكزوزة أشد  إيلاماً من حلة شاي , فأهل جاسم القلقين عليه بدؤوا بالرنين المتواصل .. أخوه وابوه وأمه وأخوته جميعاً يملكون موبايلات , العائلة كلها مقرشة و لذا لم يهدأ الرنين .
كان جاسم يعول على سرعة انتهاء بطارية الـ Galaxy  لينتهي العذاب , خصوصاً وأن الجنود طيبون ويعاملونه بكل محبة عندما يتوقف الموبايل عن الصداح  .
الرقيب المقفّل يدرك هذا أيضاً .
 كان محل كبير لبيع إكسسوارات الموبايل موجود بجانب الحاجز .. أرسل الرقيب أحد جنوده البواسل للصلبطة على شاحن .. لم يجدوا طلبهم بدقة , لكن صاحب المحل حب يخدم فأعطاهم شاحن موبايل B.B الذي يمكن له شحن هذا النوع من الموبايلات النادرة بكل بساطة .
لم تكن شركة Black Berry تدرك أنها أساءت كثيراً لجاسم  بهذه التقنية التي تتيح شحن موبايلات غيرها من الشركات المنافسة .
....
مرت على القصة أكثر من خمسة وعشرين يوماً , وما يزال جاسم يلاقي الويلات عند ذلك الحاجز , الشيء الطيب أن جنود الحاجز لم يسلموه لفرع الجوية , ولعله بسبب الرقيب السيكوباتي الذى جعل منه تسليته الوحيدة منذ منعت المخابرات العسكرية وجود التلفزيونات لدى الجنود على الحواجز ...
يا أهل وأصحاب وأحباب جاسم .. لا عاد حدا يتصل فيه منشان الله .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق