الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-04-19

ما واقع وحقيقة رأي العالم الغربي برؤية الأسد لنفسه ولحكومته؟ وشهد شاهد. بقلم: شام صافي


بما أنني لازلت في سورية ولن أخرج منها بإذن الله فلا علم لي بما يجري في حقيقة كواليس الغرب بعيداً عن الوجه السياسي الذي نتابعه جميعاً باهتمام والذي قد يظهر شيئاً ويبطن آخر وقد تتقلب فيه المواقف وتتنافر وتتعارض وتتعاكس وتتباين حتى بنفس الدول المصرحة ونفس السياسيين وهو ما نلاحظه .. أردت أن أبحث عن آرائهم حقيقة فلجأت إلى بعض الدراسات الغربية والأبحاث التي تبحث في وضع سورية ومخاطره لأتبين منها آراءهم ويمكن ذلك من خلال الاطلاع على المصطلحات التي يستعملونها وطبيعة المناقشة المنطقية لديهم لأتوضح بعض الآراء .. فمر معي أثناء ذلك بحث يتكلم عن الأسلحة الكيميائية ومخاطرها في رؤية استراتيجية مقارنة لأمثلة من الشرق الأوسط مراعية العلاقات الاستراتيجية والروابط الجغرافية بين البلدان المحيطة بسورية وهاكم مقتطفات من كلام السيد : Paul Schulte وهو مدير الانتشار والحد من الأسلحة في المملكة المتحدة في وزارة الدفاع سابقاً، ومفوض المملكة المتحدة في اللجان الخاصة للأمم المتحدة لنزع السلاح العراقي: اللجنة الخاصة واللجنة. ومعاون بارز في مؤسسة كارنيجي برنامج السياسة النووية، وكارنيجي أوروبا. وهو أيضا زميل باحث أول في مركز العلوم والدراسات الأمنية، كلية الملوك وباحث مشارك في مركز الدراسات الدولية والدبلوماسية، SOAS.


ففي هذا التقرير يقول الدارسون وسأقتطف كلام الكاتب (أحد الدارسين في التقرير الشامل) "أن المعارضة لن تتردد في استعمال الأسلحة الكيماوية"! وذلك في القسم الذي يتحدث عن ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية، الخيارات والمخاطر .
the regime will not hesitate to use chemical weapons.
وكأن من يستعملها الآن هي المعارضة؟! أليس من يستعملها هو نظام بشار الآن وليس من المحتمل أن يستعملها كما يتوقع الكاتب؟! إن دل هذا على شيء فهو يدل على الخوف من المعارضة على حكم البلاد والأمان بنظام سوري يستعمل الأسلحة ضد شعبه.

عدا عن أنهم يعلمون أن استعمال الأسلحة الكيميائية من قبل الجيش الحر صعب وغير حكيم برأيهم ومن غير صالحهم ..CW Use by the Free Syrian Army would probably be practically difficult and certainly politically unwise
في إشارة إلى استبعاد هذا عنهم لاحِظوا أنهم رغم ذلك يتحججون بهذا ويضعون خوفهم من استعمال المعارضة للأسلحة هذه مجرد شماعة من الشماعات التي تحتاجها سياستهم فيستعملونها حين تضيق عليهم الحجج أو  يحصرون في زاوية المحاججة الشعبية.
ويبدو واضحاً اعترافهم بأن الحكومة السورية هي من تستعمل الأسلحة الكيميائية.
Use of chemical weapons by the government side, during the fighting

ومن ضرورة المعلوم بأنه ليس هناك تفاؤل بانتصار الأسد على الإطلاق .. ولكن يبحثون إمكانية التدخل فقط للحفاظ على مخزونات الأسلحة الكيماوية ..
A conclusive Assad victory in the Civil War (now very unlikely) would leave the regime, and, by implication, its future control over its weapons stocks, weakened. But this situation would still offer least justification for intervention aimed at safeguarding CW stocks.
فهم يعلمون بواقعية سوء وضع حكومة الأسد وأن الحكومة الجديدة تعتمد على الجيش السوري الحر وليس على الجيش الحالي التابع للنظام.
The converse case, a rapid collapse of the Syrian Army and regime and their replacement by a new government, backed by the Free Syrian Army (FSA),
ويرون أن شكل وطبيعة الحكومة الجديدة غير معلومة الملامح، وغير واضحة المستقبل، وبالتالي فلا يلاحظ تركيزهم في هذا على الإسلاميين تحديداً.
that a new government (whose composition is unknowable

وأما من يتساءل بخصوص الخطوط الحمراء التي ادعت فيها أمريكا تحذير نظام الأسد فالرد من قبل النظام على هذا التحذير.. كان اعترافها لأول مرة بامتلاكها لها وبأنها لن تستعملها إلا ضد عدوان خارجي وليس ضد المدنيين!! ..
The US has already explicitly strengthened deterrent messages by publicly warning Syria that this would cross ‘a serious red line’16 The Syrian government has responded to rumours by admitting for the first time that it possessed CW stocks, but insisting it would only use them against attack from outside, and never against Syrian citizens.
ومن هذا المنطلق لوحظ ما بعد هذه المرحلة من تصعيد وتوكيد وجود القاعدة وبأن هناك مقاتلين غير سوريين يساعدون الثوار في القتال ضد النظام وتم التركيز الإعلامي على هذا الموضوع بوسائل عديدة.. فقد استفادوا من هذا التصريح لإدخال الأمور ببعضها.

ومؤخراً اعترض التلفزيون السوري والإخباريات السورية ممثلة بنظام الأسد بأن أي تحليل للتربة لا يمر عبر الحكومة وبموافقتها يعتبر لاغياً ولا يؤخذ به .. كما يحصل في أغلب التقارير التي تجري عن سورية دون موافقة رسمية بل وبملاحقات أمنية من قبل النظام كي لا تظهر الحقائق للعلن وللحفاظ على التشويش الإعلامي على المؤيدين فهذا التشويش ورقة لا بد وأن تبقى محفوظة لصالح النظام من خلال طي الكتمان وألا تظهر الحقائق رسمياً عبر الحكومة مهما حصل .. ويلاحظ أن هذا أتى بعد تلك الدعوات للأخذ بعينات من البيئة السورية لتحليلها ومعرفة الحقائق حيادياً وبشكل علمي وهذا دليل على الإجراءات الواقعية لمثل هذه التحاليل.
any reported employment or transfer of CW would have to be most carefully investigated, by medically examining alleged casualties and taking chemical samples from the local environment,
وفي هذا البحث يظهر الاعتراف بأن روسيا هي من يزود سوريا بالأسلحة هذه.
contributing expensively to Russia’s programme to eliminate its large chemical stocks inherited

وأخيراً وفي مقدمة البحث لا يستبعد الكتّاب فيه كون الأسد وعائلته بالفعل قد غادروا البلاد فيقول: Professor Michael Clarke
Bashar al-Assad’s family may already have left the country
ولو أن الأسد بعدها قد ظهر ونفى خروجه وعائلته من البلاد مدعياً أنه وعائلته في البلاد بشكل أو بآخر .. فلربما حقاً هم خارج البلاد وليس من الصعوبة بمكان أن يكون كل ما يلقيه على الإعلام للإيهام بعكس ذلك فقط لرفع معنويات أتباعه بينما هو منهار من الداخل ومنهار حتى في مؤسسته المهترئة شعبياً وواقعياً فالدولة ولا يمكن لأي أحد بما فيهم المؤيدين وبشهاداتهم إلا القول بأن الدولة فشلت في ظل الأسد.

فبعد الكلمة الأخيرة للأسد البارحة بتاريخ 17-4-2013 والتي يدعي فيها قوته ظاهرياً والتي تتمثل فقط بظهوره الإعلامي لكن الحقيقة وكما هي الدراسات الغربية تقول عكس هذا على ساحة أشمل مما يراه السوريون على التلفاز والإعلام الذي يمكن أن يتم تصويره بأحجام غير حقيقية .. لكن العودة لكواليسهم الفعلية تقول للمؤيدين بأن احتمال بقاء الأسد يكاد يكون معدوماً.

كان هذا بحثاً عنوانه: " SYRIA CRISIS BRIEFING" إحاطة الأزمة السورية نشر بتاريخ 25-7-2012، www.rusi.org
الكلمات المفتاح: syria briefing pdf rusi

شام صافي
18-4-2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق