الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-04-29

ياسمين آذار المخضب بالدم الحلقة (17) حزب البعث وبداية الاستبداد - بقلم: محمد فاروق الإمام


نتابع مع أحمد منصور والسيد أحمد أبو صالح ونتلمس الحقائق التي اعترف بها الرفيق أبو صالح وأقر بأن حزب البعث بدأ مسيرة الاستبداد في سورية.
 أحمد منصور: طب خلينا في الحكم الاستبدادي اللي أنتم عملتوه، في 12 مارس (آذار) 63.. أنت أصبحت عضو مجلس قيادة ثورة.
أحمد أبو صالح: نعم.
أحمد منصور: وانت خدوك من السجن، بقيت وزير وعضو مجلس قيادة ثورة، في 12 مارس (آذار) 63 أصدر مجلس قيادة الثورة قرارا بإلغاء امتياز 16 صحيفة، صح؟
أحمد أبو صالح: صح.
أحمد منصور: وبدأت تكميم أفواه الناس. صح؟
أحمد أبو صالح: لأ تكميم هيك، إذا هذا تكميم فعلا، لأنه بصراحة باقول لك حسين الشعباني كان صاحب جريدة (الحوادث) وكان نفسه معنا وصديق إلي، وكان طالب الانتماء لحزب البعث العربي الاشتراكي وألغينا له جريدته (الحوادث)، فعلا سوينا..


أحمد منصور: قبل انقلابكم بعشرة أيام فقط.. بشهر عفوا في 8 فبراير (شباط) قام انقلاب في العراق، هل كان انقلاب العراق كان له علاقة بانقلابكم، وهل العراقيين دعموكم بالفعل؟
أحمد أبو صالح: طبعا، العراقيين لولا.. لولا قيام العمل اللي قاموا فيه رفاقنا في العراق كان ممكن نحنا نؤجل العمل عم نخطط، بس ما أنو يعني مقدرين إنه خلال فترة قصيرة ممكن نقوم بالعمل، لكن عندما قام العمل بالعراق يعني رأسا معنويا نحنا شعرنا بقوة.. قوة كبيرة وفعلا ساعدونا معنويا، وبعدين بدءوا بمساعدتنا ماديا.
أحمد منصور: أنا مش عايز أعمل لك مشاكل بالذات مع مدام وفاء، لكن أكرم الحوراني روى في مذكراته، أكرم الحوراني صهرك.
أحمد أبو صالح: نعم.
أحمد منصور: وصلاح البيطار صديقك وحبيبك، بتدافع عنه باستماتة..
أحمد أبو صالح: بالعكس هلا قلت لك فصلناه من الحزب..
أحمد منصور: ما هو انتم كنتم بتذبحوا بعض كمان، ما فيش.. ما عندكوش مشاكل، روى الحوراني في مذكراته إلى ما يشير إلى دور المخابرات المركزية الأميركية في هذا الانقلاب وقال أنه التقى في العام 68 في بيروت مع زياد الحريري، وقال إن فريد دانيال شقيق عاطف دانيال أخبره بأن صلاح البيطار على صلة بالمخابرات المركزية الأميركية، ايه تعليقك؟
أحمد أبو صالح: لأ هذا.. اللي أخبروه هم عملاء المخابرات المركزية، هادول ولاد دانيال اللي أنا باعرفهم اللي مات بسويسرا آخر واحد منهم، هادول هم عملاء المخابرات المركزية..
أحمد منصور: ايه دليلك إن هم عملاء؟
أحمد أبو صالح: دليلي مو أنا لحالي، كل الجهات اللي الها علاقة بعاطف دانيال بسويسرا وبأخوه بطرطوس بيعرفوا أن هؤلاء فيه 100 إشارة استفهام على الثروات الضخمة اللي جنوها وعلى العلاقات داخل سورية وخارج سورية، وكانوا يجوا للعراق عاطف دانيال يجي للعراق من شان يرشي العراقيين ومع الأسف الشديد عبد الفتاح زلط يبعث له سيارة من القصر الجمهوري تستقبله في المطار، لعاطف دانيال، فالأستاذ أكرم الحوراني أحكامه.. أحكامه غير دقيقة، فقول الأستاذ أكرم الحوراني بأنه صلاح البيطار نقل إليه عن طريق عاطف دانيال أو غيره بأنه هذا له علاقة بالمخابرات المركزية هدا مو ليس فقط غير دقيق، وإنما أنا بتقديري عاري عن الصحة تماما، لأسباب منها إنه عاطف دانيال وأخوه اللي عايش بطرطوس فيه عشرات - إن لم يكن مئات- من إشارات الاستفهام حول علاقاتهم في الداخل وفي الخارج وبالثروات الضخمة التي حققوها أضف إلى ذلك عاطف كان يجي إلى العراق ، وأنا مجتمع أنا وياه أكثر من مرة بالعراق، وكنت دائما أنا يعني واقف بوجهه - عفوا - كان يجي تروح سيارة من القصر الجمهوري تجيبه من المطار.
أحمد منصور: ايه يعني؟
أحمد أبو صالح: يعني نفوذه وصل لدرجة إنه جزء كبير من النفط العراقي وبيجوز يكون بشكل غير مشروع كان يسوقه عاطف دانيال بالارتباط مع عبد الفتاح زلط وأمثاله..
أحمد منصور: كلام ربما يحتاج إلى نوع من التدليل والتوثيق، الكتل الموجودة في الجيش السوري آنذاك كانت إيه.. كان موجود ضباط اللجنة العسكرية البعثية، كان موجود أبناء الشوام.. كتلة أبناء الشوام، كان موجودين الحمويين والحلبيين، وانتم الحاجات دي عندكم لها يعني نوع من.. من العصبية الزائدة عندكم، أيه طبيعة الكتل اللي كانت موجودة في الجيش ودورها إيه في الانقلاب بتاع 8 مارس (آذار).
أحمد أبو صالح: فبل الإجابة بدي أقول لك إنه عندما استشهد صلاح الدين البيطار.. قتلوه البيطار، اتصل فيني أكرم الحوراني.
أحمد منصور: 1980 تقريبا ؟
أحمد أبو صالح: بدقة ما بس أيه، بها الوقت تقريبا، اتصل فينا بالتلفون.
أحمد منصور: اغتيل في باريس..
أحمد أبو صالح: نعم وموجود إلى جانبه ابني طموح وأحمد محفل الشيوعي اللي مات في باريس من أشهر، قال لي أبو طموح البقية  بحياتك، قلت له خير - إنشاء الله - أستاذ؟ قال لي استشهد الأستاذ صلاح البيطار ها المجرمين.. ها الكذا قتلوا الأستاذ البيطار، وكنت أتمنى أنا _ عن حاله - أن أكون بدلا من الأستاذ صلاح الدين البيطار، لأنه أنا باحسده على الشهادة، هذا أكرم الحوراني بوجود ابني طموح، فالأستاذ البيطار، يعني مثلا زعل من عبد الناصر..
أحمد منصور (مقاطعا): أنا قدامي كلام مكتوب.
أحمد أبو صالح: وإذا كان مكتوب، ,انا باكتب كمان، بكره باكتب أنا إنه صلاح البيطار عندما استشهد الأستاذ أكرم الحوراني قال كذا وكذا وكذا وكذا، الأستاذ أكرم الحوراني يتهم واحد شيوعي عايش في برلين أخو فرحة مرته لخالد بكداش اللي الآن نصف السلطة في سورية، أكرم الحوراني اتهم عبد الغني قنوط اللي فجر أنابيب النفط، بأنه مخابرات مركزية أميركية يعني فيه سبب هو بالنسبة.. فيه شخص..
أحمد منصور: يعني أنت عايز تقول إن .. إن مذكرات الحوراني لا تؤخذ على إطلاقها فيما ذكره؟
أحمد أبو صالح: قطعا لأ.
أحمد منصور: لا سيما فيما يتعلق بتقييم الناس؟
أحمد أبو صالح: قطعا.
أحمد منصور: وهي من أكثر المذكرات التي تناولت فترة الحكم في سورية لحد..
أحمد أبو صالح: هاي وجهة نظر خاصة لأنه كان بعيدا عن الحكم..
أحمد منصور: وأيضا أكرم الحوراني لم يكن مؤرخا وإنما كان رجلا سياسيا.
أحمد أبو صالح: سياسيا.
أحمد منصور: ظل يلعب دورا في الحياة السياسية السورية من 43 لـ63 ..
أحمد أبو صالح: لعب دور أهم من دوري بمئات المرات كمان يعني..
أحمد منصور: يعني عموما بينكم علاقة نسب بتكملوا بعض، والأحفاد لما يقعدوا مع بعض يقولوا جدنا ده وجدنا ده، بس ما يقولوش أحمد وقع جدنا ده في جدنا ده، سألتك عن التكتلاات العسكرية جوه الجيش..
أحمد أبو صالح: يا صاحبي الحقيقة كان أقوى كتلة في الجيش الحموية، الكتلة..
أحمد منصور: الحمويين عندهم التعصب بزيادة عن الباقين..
أحمد أبو صالح: عندهم تعصب واعتداد بالنفس.. معتدين بالنفوس الحمويين
أحمد منصور: رجال يعني..
أحمد أبو صالح: ورجال.. رجال فعلا يعني مثلا باضرب لك من أبرز..
أحمد منصور(مقاطعا): ولذلك حماة دائما هي اللي بتنتفض في الأول.
أحمد أبو صالح: صح، أبرز الضباط اللي يعني أسماؤهم متداولة على الصعيد السياسي من حماة، وقت تيجي تقول عبد الحميد السراج مثلا حموي، شوف عبد الغني قنوت حموي، مصطفى حمدون مثلا حموي وهلم جرا، فيه كثيرين يعني هذا نعسان ذكار اللي قلت لك يعني إله علاقة بكذا وكذا وآخرين عبد الرحمن سلامة، هادول كلهم من حماة، يعني في نسبة كبيرة من الضباط الحموية بالجيش، وفيه أسباب أيضا إنه حماة بلد مو غني، حماة ما باقول بلد فقير، بس مو غني، يعني بحيث إنه يكبروا على دخول الكليات العسكرية، فكانوا كثيرين من الحمويين يدخلوا الكليات العسكرية باعتبار حماة مدينة طبعا أصغر من دمشق وحلب وحمص وغيرها.
أحمد منصور (مقاطعا): حتى طبيعة الحمويين أثناء الاحتلال الفرنسي كانوا الحمويين أكثر ناس بيطلعوا يواجهوا الفرنسيين..
أحمد أبو صالح: طبعا..
أحمد منصور: في الانتفاضة اللي حصلت في 64 كانوا الحمويين ..
أحمد أبو صالح: بس مو من الضباط.. من الشعب..
أحمد منصور: الشعب..
أحمد أبو صالح: الشعب نفسه أيوه صحيح..
أحمد منصور: أقصد الشعب مش الضباط.
أحمد أبو صالح: أيه.. الشعب..
أحمد منصور: أنا باقصد الشعب الحوي..
أحمد أبو صالح: الحمويين هم اللي انتصروا على فرنسا في حين محافظات أخرى كر وفر، لكن بحماة هم اللي طلعوا الفرنساويين فعلا.
أحمد منصور: نعم، كمل لي، قلت لي الحمويين..
أحمد أبو صالح: يعني هاي الكتلة البارزة جدا واللي كانوا كثيرين من أبناء المحافظات الأخرى يتساءلوا إنه شو بدهم يجوا يحاكمون الحموية يعني صارت قضية شبه إقليمية أكثر منها مثلا من طائفية أو كذا، بس في حدود ضيقة، لأنه أسماء مطروحة وموجودين بالجيش وقاموا بأعمال.. مثلا عملوا عصيان في قطنة، عملوا انقلاب في حلب، انتصروا لعدنان المالكي عندما قتل عدنان المالكي في مواجهة القوميين السوريين فيعني قاموا بدور بارز..
أحمد منصور: رجالة.
أحمد أبو صالح: رجالة، بيجو بعدهم هادولا طبعا أبناء الطوائف، ما كان لهم نفوذ، موجودين بكثرة، بس ما كان لهم نفوذ، لأنه وهذا ما.. يعني أنا ما بيسعدني يسرني أقوله يعني كانوا كلهم مطأطئين رؤوسهم وخاصة النصيريين العلويين، طموحهم محدود جدا، هذا اللي نعرفه نحنا، وإنه هادول بيخدموا بصدق وإخلاص كعسكر، كجنود شايف - بالبيوت وإلى آخره، فموجودين بكثرة، لكن مو محسوب حسابهم شايف - مو محسوب حسابهم، الدروز محسوب حسابهم يعني أكثر، مع العلم هم أقل من النصيرية في الجيش لكن محسوب حسابهم أكثر لأنه الدروز باقول لك بصدق فيه نخوة، يعني الدرزي مو من السهل شايف - النصيريين أسهل شو عم بيحنوا رقابهم، بيطأطئوا عندهم استعداد يعني..
أحمد منصور: كان زمان الكلام ده.. كان زمان.
أحمد أبو صالح: آه صحيح، أعوذ بالله، هلأ نحن اللي عم نطأطئ رؤوسنا الله يساعدنا، إذن كانوا الحموية بالدرجة الأولى وبعدين أبناء الأقليات وخاصة هادول النصيريين، وشوية دروز، وسكان المدن ما فيه، عددهم محدود كتير، يعني مثلا..
أحمد منصور: يعني الوصف أنا مش عايز أكرر الوصف اللي ذكره خالد العظم وهو بيصف إزاي الواحد كان يدخل سنتين ويصبح مهيأ إنه ممكن يبقى رئيس جمهورية ويعمل انقلاب، لكن برضو أنا كنت أريد أفهم التركيبة اللي داخل الجيش حتى نفهم إزاي كان مسلسل الانقلابات كان بيتم والترتيب بتاع الانقلابات بيتم، بعد الانقلاب بفترة وجيزة جدا دعوا أمين الحافظ.
أحمد أبو صالح (مقاطعا): والشيشكلي من حماة لعلمك، أديب الشيشكلي حموي طبعا.
أحمد منصور: وطبعا الحوراني حموي..
أحمد أبو صالح: أيوه طبعا.
أحمد منصور: عين أمين الحافظ وزير داخلية، أنت عينت وزير.
أحمد أبو صالح: الأشغال العامة.
أحمد منصور: للأشغال العامة، كان فيه وزراء ناصريين وكان في وزراء قوميين.
أحمد أبو صالح: أي نعم، نعم.
أحمد منصور: هؤلاء الوزراء في 27 إبريل (نيسان) 63 يعني في فترة وجيزة جدا بعد الانقلاب.
أحمد أبو صالح: نعم.
أحمد منصور: يعني ما كملوش شهر وشوية راحوا طالعين من الوزارة احتجاجا على ما فيه، لكن اللي قبل ده هو إن الانقلاب في 8 مارس (آذار)، في 14 مارس (آذار) بعدها بأسبوع يعني لسه الناس بتلملم حاجاتها وبدأت مرحلة من التهريج السياسي جديدة اسمها الوحدة بين مصر وسورية والعراق.
أحمد أبو صالح: نعم.
يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق