الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-01-15

الغباء الأسدي والذكاء الميكافيلي – بقلم: د. حسان الحموي


 في الحقيقة بحثت كثيرا عن مبرر لتصرفات العائلة الأسدية مع الشعب السوري ، فلم أجد تبريرا أبلغ من الرواية التي سمعتها عن أحد المعتقلين يدعى فراس سعد ، بأن " حافظ الأسد كان قبل أن يهجع إلى فراشه كل مساء يقرأ قليلاً من كتاب الأمير لميكافيلي"
و بالطبع هنا بدأت القصة عندما قرر الأسد الأب أن يستولي على السلطة بأحد الأساليب التي حدّدها ميكافيلي في كتابه سابق الذكر:

الأسلوب الأول: الاستيلاء على الحكم بأسلحته و بالحظ.

الأسلوب الثاني: الاستيلاء على الحكم بأسلحة الآخرين وبالحظ.


الأسلوب الثالث: بالخداع والوغدنة.

و بعد أن اعتمد الأسد الأب الأساليب السابقة "بنى دولته القوية العنيفة التي عمادها المخابرات و العسكرة ،  ومن ثم حطّم كل ما هو ليبرالي؛ و ألغى كل ما هو مدني من مجتمعها , كما فعل معلموه من قبله حكام الاتحاد السوفيتي".

وبعد ذلك "قطع الأسد جذور سورية مع العالم المعاصر ، و مع الحداثة كما قطعها ايضاً مع تاريخ سورية كحركة و فاعلية مادية و روحية"

 وحينما ورث بشار الابن السلطة ، أمّل البعض أن لا يكون هو الآخر تلميذاً لميكافيلي؛ ورجوا أن يكون قد تتلمذ على يد "جمهورية" بودان ، لكن يبدو أن الابن تربى على قراءة كتاب الأسد الأب عينه .

 فلقد استمرت النزعة الأمنية و النزعة العسكرية تقودان سورية. "بغية بقاء بشار مخشي الجانب مع محاولته أن يكون محبوباً.

لكن الإرث الذي صنعه الأسد الأب بقي يكبل عنق بشار ، فبالرغم من محاولة بشار الظهور بمظهر الحليم و النزيه و الأخلاقي، لم يستطع الاستمرار في ذلك  لأن واجباته في الحفاظ على الكرسي لا تسمح له بامتلاك أي من هذه الفضائل.

وتحول الدين عنده إلى "أداة رئاسية" ، يسيطر بها على الشعب و يوحده في سياق الولاء المطلق.

لقد أدرك بشار أنه لكي يستطيع القضاء على هذه الثورة يجب أن يقنع الداخل والخارج بحاجتهم إلى وجود حكمه من أجل رفاه الشعب من جهة ، ولاستقرار مصالح الغرب والكيان الصهيوني من جهة أخرى ، محاولا السيطرة الكاملة على القدر ؛ من خلال اغتياله للفضيلة ، و سعيه الدؤوب بأن يكون هو الأسد و الثعلب و القنطور في ذات الوقت (الأسد قوة - والثعلب مكرا - والقنطور مقدرة على استخدام قوة الحيوانات و عقل البشر).

لقد أدرك أيضا أن التعامل مع الوقائع على الأرض، يكون من خلال تكذيبها وصنع تجارب جديدة حاضرة بديلة للرأي العام ، مع استخدم الأمثلة التاريخية للحـُجـّة الخطابية فقط.

وإدراكه بأن "السلام" يقوم على الحرب ، فقوة بقاءه مرتبطة بقوة الجيش و سلطته ، وبالتالي يجب الاحتفاظ بالاحتكار المشروع للعنف ، لضمان الأمن الداخلي والحيلولة دون الحرب الخارجية .

إن الذكاء الميكافيلي الذي يستخدمه بشار اقترن مع غباء منقطع النظير ، كونه تعامل مع المبادئ الميكافيلية وكأنها آيات قرآنية ، تصلح لكل زمان ومكان، واستعاض عن فشل تلك المبادئ بزيادة جرعة العنف . و هذا ما لم يتقبله الغرب حتى هذه اللحظة ، وإن كان يحاول جاهدا الحصول على الموافقة على زيادة هذه الجرعة بالتدريج ، ظنا منه أنها ستوصله لبر الأمان في النهاية.

لكن الشعب السوري أيقن أن هذا الإرث من العنف و العدوانية يستحيل التخلص منه إلا بالعنف و القطع النهائي القسري.

و ربما لو أن يداً امتدت إلى وسادة بشار لتأخذ كتاب الأمير الذي ورثه عن أبيه؛ و وضعت بدلاً عنه كتاب " الجمهورية "لبودان" ؛ أو " العقد الاجتماعي" لروسو، لكان اختلف سير الأحداث؛ و مصير الأشخاص اختلافاً جذرياً.

 فعسى اليوم أن تستطيع يد الثوار، الوصول إلى وسادة بشار و ترمي بكتاب الأمير وبشار وأزلامه  بعيدا، و تضع كتاباً آخر, ينقذ البلاد و العباد من تركة الأسد الأب الباهظة؛ و التي تقارب نتائجها الجحيم ..

الدكتور حسان الحموي   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق