الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-02-11

هل فكر الداعون للطائفية بمصير أهل الساحل؟ - د. عبد الغني حمدو


علينا أن نتحدث بصراحة وأن نع حقيقة قد تغيب عن الكثيرين، وخصوصاً البعيدين عن التداخل الطائفي في سوريا، وكوني من محافظة اللاذقية فلا بد لي من شرح خريطة التوزيع الديمغرافي للمحافظة، وبعدها نستطيع أن نبين المخاطر المحتملة، ومعالجة هذه المخاطر قبل وقوعها، فنظام الحكم يسعى إليها، فهو لايهمه مصير أحدٍ سوى بقائه في السلطة .


نأخذ المدينة أولاً تسكنها ثلاث طوائف سنية وعلوية ومسيحية، المنطقة الشمالية تسكنها الغالبية العلوية، ووسط المدينة وجنوبها تسكنها الغالبية السنية، فلو ابتعدنا قليلاً باتجاه الشمال توجد قرى كلها علوية، تأتي بعدها قرى سنية من التركمان، ثم تنتهي عند الحدود التركية منطقة كسب، ويقطنها المسيحيون .

المنطقة الشرقية حول المدينة قرى علوية، ثم تأتي الحفة وتضم عدة قرى سنية، ومتداخلة بجوارها قرى سنية، وإلى الشمال الشرقي، توجد منطقة تسمى جبل الأكراد تسكنها الطائفة السنية وتحيط فيها أو متداخلة معها قرى علوية، نجد أن نسبة السكان تكاد تكون متقاربة بين الطائفتين . هذا التقارب بالنسبة العددية سيكون مرتعاً كبيراً للداعين إلى الحرب الطائفية في سوريا، ونجد منهم من كلا الطائفتين السنية والعلوية، بينما نجد فئات أخرى تدعو إلى التعايش المستمر على أساس الانتماء الوطني .

فلو عدنا لفترة الاستعمار الفرنسي، حاول البعض في الثلاثينات من القرن الماضي والمتطرفين من بعض العوائل العلوية، إقامة دولة علوية في الساحل، تكون بدايتها السيطرة على السلسلة الجبلية أولاً، فاحتلوا منطقة الحفة والمسماة بجبل صهيون، وتم حرق مساكنها ومزارعها وبيوتها وتشريد أهلها، حتى وصلوا لجبل الأكراد وجرت معركة هناك استمرت عدة أيام، وكانت نتيجة المعركة انهزام  المقاتلين العلويين، وبمساعدة قادمة من جبل الزاوية، ومقاتلوا جبل صهيون الذين شردوا من قراهم، ثم أعادوا الكرة عليهم، فلكل فعل رد فعل يعاكسه ويساويه في القوة، من حرق البيوت والقتل كما فعل الآخرون من قبل.

عرضي هنا ليس من باب التشفي ولا التذكير بالمآسي القديمة، وإنما التاريخ هو روح الحياة المستمرة، فهذه التجربة المرة ذهب ضحيتها الكثيرون من الأبرياء، وكانت النتيجة بعدها أن عرف الطرفان أن الحياة مشتركة تجمعهما المصالح المشتركة، وأنه لايمكن لطائفة ان تبيد طائفة أخرى، ولكن يمكن أن يكون هناك أذىً متبادل سينتهي بعدها لندم، ولكن الندم لن يحيي الموتى.

في الحرب الأهلية لايوجد منتصر، ففي رواندا عندما اشتعلت الحرب الأهلية في التسعينات من القرن الماضي، ذهب ضحية ذلك خلال اسبوع واحد مايقارب ال750 ألف قبل أن يتدارك العالم وقف تلك الحرب الفظيعة، ولو سار أهل الساحل من كلا الطائفتين وراء مخطط النظام الأسدي والمتطرفين من الموالين له، ووراء الدعوات الطائفية من قبل متطرفي السنة، فإن مئات الالاف من أهلنا في الساحل ومن كلا الطرفين ستكون أجسادهم متناثرة فوق هذه الأرض الخيرة والطيبة . قبل أن يعي العالم وقوف تلك المذابح .

ولا يسعني إلا ان أوجه نداء لأهلنا في الساحل السوري ومن كل الطوائف وخاصة الأشراف والواعين منهم، أن نضع أيدينا بأيدي بعض، ونكون يداً واحدة لافشال أي مخطط فيه هلاكنا جميعاً .

إن بيت الأسد وبيت مخلوف والمساندين لهم والسير وراء مخططاتهم وجرنا لحرب طائفية تحرق الأخضر واليابس، وسيكون اكثر المحروقين فيها هي مناطقنا الجميلة وخيراتها العارمة، وأدعوا المجموعة الحرة والتي أطلقت على نفسها، مجموعة أحرار قرى العلوية، والتي تقف مع الثورة، ومع مجموعة الكتاب والمثقفين من الطائفة والذين أصدروا بيانهم المعروف ضد جرائم الأسد وانهم مع الثورة، وبيان المشايخ الأشراف من الطائفة، وكوني انتمي لمنطقة هامة من مناطق السنة ومن عائلة معروفة ومؤثرة .

يمكننا أن نشكل معاً كياناً قوياً سينضم إليه كل الأشراف من كلا الطائفتين للوقوف في وجه هذا المخطط والمؤدي للجحيم، جحيم لا يبقي ولا يذر.
د.عبدالغني حمدو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق