الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-09-14

يوم آخر غير عادي من أيام الأسد الابن - بقلم: أيهم نور الدين



 الدخان يتصاعد من أربع أنحاء دمشق ورائحة البارود الحانقة تعطي نكهة غير محببة لحلوق الجميع في دمشق وضواحيها بمن فيهم سكان ذلك البناء الضخم القبيح المترامي الأطراف الواقع عند سفح جبل قاسيون .


كان قصر الشعب أحد المتاعات التي ورثها الأسد الابن عن والده الشهير الذي أشرف على بنائه حجراً حجراً وساهم بوضع مخططاته المعمارية مع أنيسة وأخيها محمد , أما الناحية الإنشائية فقد تركت للمهندسين الروس والكوريين الشماليين الذين برعوا في بناء الجحور والأنفاق التي تتحدى أعتى القنابل النووية ... لا يمكن القول من وجهة النظر الإنشائية أن هذا البناء لا يضاهي قوة ومتانة الأبنية المشابهة في العواصم الكالحة كبيونغ يانغ ورانغون  .. أما الشكل فيمكن التوقف عنده طويلاً .

كانت سلسلة لا تنتهي من الغرف المتلاحقة الملتصقة ببعضها  تذكر الزائر بالبيوت الريفية القابعة عند  سفوح وبطون وذرى جبال العلويين .

لقد أصرت أنيسة حينها على وجود قن الدجاج في حديقة القصر ليذكرها بطفولتها في بستان الباشا , ويعلم الله وحده كيف أقنعوها أن الدجاج سيخرب النباتات والزهور النادرة كما أنه من المضحك أن يرتع الدجاج بين أقدام الضيوف عندما يستقبل القصر زواراً كباراً , لكنهم – وإرضاءً لها – بنوا غرفة على سطح الجهة الشمالية من المبنى الرئيس لتمارس فيها هوايتها المحببة , وأصرت هي بالمقابل أن تكون الغرفة محصنة كباقي الغرف الأخرى خوفاً على الدجاج المسكين عندما تقع نائبة ما , وهذا ما حصل .

تناست القصة فيما بعد .. وربما نسيت شكل الدجاج نفسه , فقد بلغ أكبر الأولاد سن الرشد وازدادت بهذا مشاكلهم والسيطرة عليهم خصوصاً وأن مجد الصغير كان قد بدأ يهلوس , وانتشرت الشائعات الخافتة بأنه بدأ بتناول عقار DS بل وأدمن عليه , كما أن نوبات الغضب التي لا تنتهي لدى ماهر قد أخذت تترافق مع رغبته بأذية الآخرين وخصوصاً شقيقه الخجول المرتبك على الدوام بشار .

وحدهما باسل وبشرى كانا شكلانياً الأكثر اتزاناً في هذه العصفورية , ولولا جموح بشرى وبوادر شبق عارم بدأ ينتابها منذ سنين قليلة لكانت كاملة ..

كانت طبيعة بشرى وحبها الغريب للجسد يذكر أمها على الدوام بشقيقتها فاطمة ( أم عاطف ). كانت أنوثة بشرى المبكرة , كما سادية باسل وتعامله بقسوة مع أخوته والحرس لا تزعج الأم كثيراً بقدر ما تزعجها انطوائية بشار وتلعثمه ونومه المتقطع إضافة لنوبات الهلع والصراخ الدائمة التي تصيبه في صحوه ونومه مما جعل من حبوب الفاليوم 10  رفيقاً دائماً له .

وكان بشار بالمقابل زبوناً دائماً لقن الدجاج المنسي .. يهرب إليه كلما أحس بفقدانه لذاته , ثم أصبح ملازماً له كلما أتوا لقصر الشعب .. فيأكل ويشرب وينام فيه .

وها هي الأيام تمضي , وها هو يصبح سيد الوطن في لحظة أحس فيها الزمان بالتعب فغفا لهنيهة , وعندما أفاق كان كل شيء قد انتهى , وأصبح بشار حاكماً بأمره .
**********
كان الدخان الخانق الثقيل يملئ الجو والحلوق والصدور .. وسيد الوطن للمرة الخامسة وربما السادسة يخالف تعليمات العقيد كاربوف من ملاك قوات النخبة الروسية وقائد الحرس الرئاسي السوري منذ فرضه لافروف عليهم بعد أن فقدت القيادة الروسية الثقة في كل ما هو سوري  إبان سيطرة الجيش السوري الحر على مناطق حيوية من مفاصل العاصمة وهو الأمر الذي لم يكن له أن يتم لولا خيانة جزء مؤثر من الجيش السوري لقسمه بحماية الوطن وسيده من الأعداء الداخليين والخارجيين .

كان العقيد الروسي يصر على بقاء بشار وعائلته على الدوام في الطابق السادس تحت أرض قاسيون .. وكانت فوبيا الأماكن المغلقة التي لازمت سيد الوطن منذ طفولته  تأبى عليه هذا , كما أن معدته تقرحت من هوت دوغ الجامبون وغيره من الأطعمة فاقدة النكهة المعدة لإطعام  رواد الفضاء في محطة مير والتي كانت ترد تباعاً من موسكو قد جعلته يحن حتى البكاء لسندويشة فلافل في حي الطبالة أو لصحن تسقية زيت عند بوز الجدي وهو ما كان ممنوعاً عليه منذ شائعة التسمم الشهيرة التي يبدو أن الـ KGB قد وضعتها بعين الاعتبار .

كانت دمشق تبكي .. وهو يبكي - لا لبكاء دمشق - بل لأنه يرى أن دمشق لم تبكي بالقدر الكافي .. وها هي المدفعية الثقيلة التابعة للواء 105 تدك حي الميدان, ومع كل الرعب والهلع الذي يصيبه من دوي هذه القذائف من عيار 155 مم فإنها تشجيه في الوقت نفسه .. لماذا تأخر دخول المدفعية الصاروخية التابعة للفوج 751
لا تعجبني إدارة هذا الفريج للأركان .. هناك دائماً تقنين بالذخيرة وكأنه يدفع من جيبه , ولكن لا .. هاهو صفير الكاتيوشا قد بدأ ... جميل هذا السخاء والأجمل هذه الألسنة المتلوية من اللهب .. ما أشبهها بحفل رأس السنة قبل الماضي .
كانت القذائف تنهمر كالمطر على حيي الميدان ونهر عيشة , ثم دخلت مدفعية الكتيبة 601 لتمم معزوفة التخت الشرقي متجهة بقسوة وعنف نحو كفر سوسة ... لحظات قليلة وبدأ الدوي من كل الاتجاهات كما بدأت النيران تشتعل في أماكن أخرى ... التفت فجأة نحو قاسيون , وإلى موقع الكتيبة 601 تحديداً .. كانت انفجارات ضخمة تنبعث منها .. حسبها للوهلة الأولى محصلة طبيعية للقصف الذي تقوم به على كفر سوسة , ولكن لا .. ها هي النيران تلتهم موقع الكتيبة بأكمله .. استغرق وقتاً ليدرك أن شيئاً مبهماً يجري هناك ؟!.

في هذه اللحظة سمع جلبة وأصوات أقدام تتجه نحوه مسرعة , وصوت العقيد كاربوف الغاضب يرطن بعربية مكسرة : أنت شو بيعمل هون .. أنا بيقول أنت بيضل تحت يعني بيضل تحت .

أمسكه من تلابيبه على الفور اثنان من الروس الضخام وجروه مسرعين إلى الأسفل وورائهم يهرول ذو الهمة شاليش متمتماً  : لم يكن عليك يا سيدي الرئيس التواجد هنا في هذا الظرف .

كان السيد الرئيس يجرجر أذياله على الأرض مشوش الأفكار .. كان عاجزاً على الدوام أن يتأقلم مع المستجدات دون أن يمنح نفسه الوقت الكافي لاستعادة ذلك الجزء الضائع منها .

وكأي خروف مطيع استجاب لقسوة جنديي المهام الخاصة الروسية شاعراً بهلع غامض – ليس من دوي الانفجارات التي تقرع أذنيه بوضوح – بل من غضب العقيد كاربوف الذي يذكره بأخيه ماهر أيام طفولتهما , ... لعن الله تلك الأيام التي بدأت تعود بقوة مع أشخاص آخرين أشد دمويةً وسيكوباتيةً من ماهر .... لعنك الله يا عاطف نجيب .

وصل إلى غرفته الكالحة الواقعة على عمق أربعين متراً في بطن الجبل : أطعموني ماءً.. صاح مخاطباً الجمع , لقد أحس بعطش ما بعده عطش .. أدرك خطل العبارة بعد أن رماها لكنه لم يهتم كثيراً بهذا الخطأ الكوميدي .. على الفور حضرت زجاجة ماء من نوع فولغا الروسية .. كانت مياه الدريكيش والبقين من ضمن الممنوعات .. لعن الله حادثة التسمم تلك كم أذلتني وغيرت حياتي .

استعاد ذاته وموقعه كسيد للوطن بعد أن جلس وراء مكتبه في غرفته الزنزانية هذه .. فمن هنا , ومن هذا المكتب .. وعلى هذا الكرسي بالذات تدار وتحكم سورية منذ أشهر طويلة .

كانت شاشة بلازما ضخمة تغطي الجدار المقابل له .. بينما تتوزع بضع  شاشات أصغر على الجدران الأخرى لتنقل بشكل مباشر ما يدور في فضاء دمشق بالإضافة  لما تتناقله محطات الأخبار العالمية .. كانت الشاشات مبرمجة بطريقة تتناسب ودعم معنويات سيد الوطن .. فعندما تسوء الأمور كثيراً على الأرض كانت جميع الشاشات تتحول تلقائياً نحو تردد قناة الدنيا حيث مسلسل صبايا وأبو جانتي , والأغاني الحماسية التي تلهج وتسبح بحمده هو شخصياً ناهيك عن الريبورتاجات التي تعدل المزاج حول حكمته وبسالة حماة الديار بما يثبت بما لا يقبل الشك أن سورية بخير .
*****************
شعر الجميع بهدوء سيد الوطن واستعادته لرباطة جأشه النسبية مما يعني حاجته للخلو بنفسه قليلاً للتفكير بخير الوطن والمواطن ... خرج الجميع , وبات وحده من جديد .

الله يلعنك يا عاطف نجيب ..  كرر اللعن مرات ومرات حتى فقدت الجملة معناها .. أمسك سماعة الهاتف المبرمج مسبقاً للتواصل مع رؤساء الإدارات والأجهزة الأمنية , كان تواصله الهاتفي – حاله حال تواصله مع المحيطين به – أشد سخفاً من كل تنظيراته الفارغة خلال خطاباته ومقابلاته التلفزيونية التي يشرف عليها فريق من الأولاد بقيادة لونا الشبل .. ضغط الرقم 4 واتنظر لثانيتن قبل أن يسمع صوت رستم غزالي قائلاً بتذلل تمثيلي واضح  : احترامي سيدي الرئيس .

ـ  ولك رستم .. شو قصة صهرك وأختك وأخوك قالوا انشقوا .. ولك  معقولة ؟؟ هيك وصل البل لدقنك وهنت  ساكت .
   ـ كذب سيدي الرئيس .. محض افتراء من المحطات المغرضة .
ـ بعدين .. بعدين .. شو الأخبار من صوبك .
ـ كل شيء تمام سيدي الرئيس .. سوريا بخير .
ـ لا تجدبها علي .. كل يوم بسمع منكم كلكم هذا الموشح طيلة العام ونصف الماضيين والأمور تتجه نحو الأسوأ .. ارتحت من بعضه بموت حسن توركماني ودواود راجحة طلعتولي انتو ستين حسن ومية داوود .

ـ لا تصدق سيدي ما تقوله الفضائيات المغرضة ؟؟ بكل صدق أقول : سوريا بخير وها هي التقارير أمامي تبشر بالنصر القريب المؤزر.
ـ هلق أكيد سوريا بخير ولك رستم .
ـ طبعاً سيدي .. مية بالمية .. حتى اسأل علي مملوك .
ـ بدي أسأله .. طبعاً بدي أسأله .. ان شاء الله مفكر حالك مصدر المعلومات الوحيد عندي .
ـ بس سيدي بحب خبرك انه علي مملوك بيزيدها شوي وبيبهر الشغلات كتير منشان  يبرز مواهبه وعضلاته .
ـ ولك بعرف .. أصلاً كلكم هيك .. طيب شو قصة الانفجارات بالكتيبة 621
ـ كذب .... مجرد أكاذيب من قنوات الفتنة والضلالة .
ـ ولك شفتها بعيوني عم تفقع . 
ـ معقولة ؟؟ وين هيدي الكتيبة سيدي .
ـ ولك ليكها  , معقول أ بتعرف ؟.. هون بقاسيون والسما نهارعلى قد ما النار شاعلة .
ـ سيدي لحظة : مممممم .. كتاب رقم 234 / م ن / ع / ...
ـ ولك كمل .. هات من الآخر .
ـ هاد كتاب من قيادة الكتيبة انهم اليوم في هذه الساعة بالذات بدهم يعملوا مناورات بالذخيرة الحية للأخلاء والانقاذ اذا تعرضوا لهجمة من الصهيونية والامبريالية .
ـ هيك لكن .. شو قلت لي رقم الكتاب
... صمت ...
ـ كتاب رقم 4815 / ص
ـ ولك هلق قلتلي 234
ـ والله تخربطت شوي سيدي .. المهم : كله واحد .
ـ ماشي .. هلق لازمك شي وا رستم
ـ رضاكم سيدي .
ـ آ بدي وصيك .. الضرب بيد من حديد , لك صحيح كيف شفتلي هالدفعة الجديدة من الحرس الثوري .
ـ ممتازين سيدي , أعصاب حديد وقلب ميت .. بعشرة الاف عنصر اضافي بقضي على الفورة بيومين .  
ـ والقناصين الجدد تبعون حارة حريك وصلوا ؟
ـ وصل منهم 300 مبارح تم توزيعهم على الفور على الأماكن الساخنة .
ـ منيح .. هيك ممتاز .. قال الأسبوع الجاية سماحة السيد حسن رح يبعتلنا كمان ألف .. بدي همتكم ولك رستم منيح .
ـ أمرك سيدي .  
يضع سيد الوطن السماعة ثم يأخذها من جديد .. بضغط الرقم 1 فلا يسمع جواب .. يتذكر أن الرقم واحد خاص بالأتصال المباشر مع العماد آصف شوكت الذي استشهد من اسبوع  اثر الهجوم الجبان على مبنى ادارة الأمن القومي .. شعر بالراحة لتخلصه من هذا المنافس والبديل القوي في حال طرأ طارئ ما .. يضغط الرقم سبعة .. ودون أن ينتظر يبدأ يالصراخ : ولك علي مملوك .. ساعة لترد .
ـ بالجاهزية سيدي .. يصله صوت علي مملوك الأنثوي الهادئ ..
ـ شو صار مع اللواء جميل حسن بموسكو ؟؟ تحسنت حالته ؟؟
ـ   حالته مستقره ؟
ـ وشو يعني مستقرة ؟
ـ ما بعرف سيدي .. هاد تعبير طبي .. انتو الدكتور سيدي مو أنا ..
ـ طيب .. طيب .. وخيي ماهر شو صار فيه .. أم باسل هلكتني من الصبح استفسارات عنه وانا ما فضيت حك راسي مع اني وعدتها حاكي مشفى كراسنايارسك .
ـ بعد قطع ساقيه من الفخذين تحسنت حالته البدنية كثيراً لكن حالته الصحية سيئة جداً .
ـ نقص منه متر يعني ؟؟ ههههههههه .. ولك علي لسانك بقصه ما يسمع منك حدا هالكلمة .
ـ سيدي أنتم تتحدثون في بئر .
ـ شو قصدك ولك .
ـ سيدي قصدي أن صدري قبر لأسرار سيادتكم .
ـ شايف ما أحلاك .. هيك بدي ياك , ولك عيني ربك عيني ما أذكاك .. بتلقطا وهي طايره .
ـ  سيدي عندنا نقص كبير بالفيول والمازوت .. التقارير أمامي تقول أن 70 % من الدبابات والمعدات الثقيلة لا تتحرك بسبب أعطال جوهرية أو نقص في الوقود .
ـ اليوم الصبح حكيت مع تشافيز .. أصيل هالزلمة , بعتلنا باخرتين حمولة 40 ألف طن مازوت ببلاش من اسبوعين واليوم بالذات دخلوا جبل طارق .. بتعرف ولك علي وين هاد جبل طارق .
ـ سيدي ما كنت بعرف أن طارق غني لدرجة أنه عندو  جبل   .
ـ ولك كر هيدي منطقة أسمها جبل طارق  .
ـ شط ذهني ع طارق أخوه  لطه ميقاتي .
ـ قصدك رفيقا لأسماء ؟؟ هاد بن عمه يا لوح ... المهم .. كمان الضهر وصلتني رساله من أخي أحمدي نجاد بوعد بتمويل كافة احتياجات الجيش العربي السوري حتى سحق آخر فلول المندسين ... قديش كتار هالمندسين ولك علي .
ـ سيدي أعطني شهر فقط لأنهي كل شيء .
ـ شهر ؟؟ ولك من 15 / 3 السنة الماضية وما بسمع منكم غير هالموشح ... ما عندكم غيره .  
ـ سيدي , هناك دائماً مستجدات جديدة لكن الدعم الصيني الروسي الأيراني إضافة لمقاتلي سماحتي السيد حسن والسيد الصدر قد قلبوا الطاولة فوق الجميع .
ـ دللوهن .. متدللوا جماعة جيش المهدي .. بيحبوا الأكل السوري كتير .. ثريد البامية لا تقطعوهم منه .
ـ تم يا سيدي .. تم
ـ والهريسة أم خط أحمر .
ـ مطابخ وزارة الدفاع من شهر لا تصنع سوى الهريسة أم خط أحمر يا سيدي
ـ ممتاز .. ممتاز , هدونن ضيوف ولك علي .. ضيوف غوالي .
ـ وهو كذلك يا سيدي .. ونعم الضيوف .
ـ متشوفوا لوليد المعلم ؟؟
ـ لا والله يا سيدي .
ـ   والله حالي حالك .. من يوم اللي بلع اوروبا وأنا محكي معه بالتلفون .. بخاف جيبو لعندي يبلع القصر بلقمة .. ولا لحظة آ بيهدّي معو .. هههههههههههههههه .
ــ هههههه , ما أخف دمكم وألطفكم سيدي الرئيس في أحلك الظروف ... هذه رباطة الجأش التي يتميز بها العظماء .
ـ بتعرف انه بتعجبني طريقة قراءتك للبشر .. دير بالك ع حالك منيح .. ما صفي لي غيرك أنت ورستم ( قالها بمرارة , لتعود له سوداويته من جديد ) ..هر هلق .
ـ احترامي سيدي الرئيس .
يغلق الرئيس السماعة ويسند ظهره ببطء إلى مسند الكرسي وتبدأ الذكريات بنهشه بقسوة أشد من أي مرة مضت .. الله يلعنك يا عاطف الكلب " قالها بصوت مسموع " لو استمعت لنصيحة آصف وصفيته في بداية الأحداث ورميت جثته لتتناهشها الكلاب في درعا .. لك الله يلعن اللي بيسمع للنسوان .. كل الحق ع أمي .. ولك أنيسي , شو جانا منه هوه وأمه غير المصايب ع قولة ماهر , وكل ما منخلص من مصيبة منوقع بغيرا أكبر منها , لو صفاه بيي يوم اللي علق هوه وعبد المناف زيدان أو يوم اللي خطف بنت نبيه بري كانت كل هالقصص ما صارت من أصلها .. لك هيدي المؤامرة بلشت من يوم اللي تجوز نجيب علا خالتي فاطمة ... الله يلعنك انتي وجوزك وولادك يا أم عاطف .
ولاّ أنت يا خالي محمد .. أكلت البيضة عزمان بيي قام أبنك رامي أكل البيضة ومقلتها وبلشت الدفاتر تنفتح دفتر ورا دفتر , وكله محصل بعضه .. هلق لافروف قاعد يعملي مفتي وهَنَا بعرف انه حاكور صغير بحرشه بنص سيبيريا ما رح يعطوني وقت اللي بتحز المحزوزي .. ما فيه غير ايران متحلب معي صافي .. بس معقول أسماء ترضى تعيش مع الولاد بايران , هيدي المفرعنة من عصها ع قولة امي ,ومتعوده ع بارات وديسكوتيكات بريطانيا ؟.. ولاّ بشرى وأمي اللي تعودوا عالعز .. ويلي شو رح يصير فينا إذا نجحوا هالمندسين بالفورة تبعهون ... وإنّي اعمل دولة علويّة بالساحل صعبة .. فرانسا بجلالة قدرا هداك الزمان عجزت .. قديش دَعمت بولاد الكنج وما مشي الحال ... معقول هَنَا أقدر ساويها وتظبيط .. بعدين شو ؟؟ مِنْ حاكم كل سورية لشقفة حاكم  للساحيل .. يعني محافيظ أحسنل مني ... بس محافيظ , محافيظ .. أحسن من المقطعة ببلاد الله , هاد اللي يشطك وهاد اللي يلطك بعد كل هالعز .
والله هادي النغمة اللي لازم سوق عليها .. شو رقمو بن عمي فواز ... ممممممم .. ليكو .. يأخذ الموبايل ويضرب رقماً محفوظاً بذاكرته .. صمت لثواني .. : ولك بن عمي كيف حالك ..
ـ هلا بكبيرنا وتاج راسنا .
ـ سماع ولك فواز من الأخر .. الأمور هون بالشام مغيمة كتير ومو باينة لصالحنا .. أنا بعتت كل الأسلحة الأستراتيجية اللي بـال : تي فور ع حرشة زاما والبودي وشنبوطين مع ضباط وعسكر موثوقين بس هلق الهمة عليك وعلى خيّك منذر وولاد عمك محمد وزهير وهارون  ويسار وباقي العيلة بالتشبيح لتورطوا أكبر عدد من العلويّه معنا .. ما لنا غير هالحل والا منروح دبلكه وفرق عملة .. سامعني ولك فواز .
ـ لا تهكل هم ابن العم ,, كل الجبل تسلح وتلات رباعه تورط رسمي .. آفي بيت الا وفيه منو شبيحين  تلاتة معنا للموت بس هنت خلي ايمانك بالله كبير . .. وحق الذي كلم موسى ع جبل الطور وقله هَنَا ربك اني رح خلي الدم للركب .
ـ قبضاي يا ابن العم .. هاد عشمي فيك .. قديش لازمك مصاري .
ـ ولا قرش ابن العم .. خير الله كتير والشباب ميلقطوا رزق وميربوا العالم .. آ بدي عودين ع الرواتب .
ـ ع التشليح ولك .. ما بطلتوا هالعادة .
ـ والله يا ابن العم ما في احسن من هالشغلة هالأيام .. مو منشان الرزق بس .. منشان كسر شوكة العالم كمان .
ـ معك حق .. لازمك شي وا بن عمي
ـ أي والله .. كتيبة كاتيوشا عند دورين منشان الحفة وسلمى .. كل ما قلنا خلصت بيرجعوا هالمندسين من جديد بيقفرعوا متل بزر البقيلي
ـ أبشر ابن العم .. الفوج 225 اليوم بيكون وصل وتمركز ببخضرمو الفوقا .. رح ابعت لكم منه كتيبه ع دورين وسريتين ع رويسة البساتنة ... بأمان الله ابن العم .
ينهي المكالمة ويرمي الموبايل بعصبية على طاولة المكتب .. لم يشعر بالراحة بعد هذا كله.. بل ازدادت سوداويته , وأصواتٌ مكتومة ناجمة عن ارتداد القذائف تلاحق أذنيه المرهقتين ... يفك أزرار قميصه بعصبية وهو يكاد يختنق , وتقف الغصة في حلقه وهو يريد أن يجهش بالبكاء .. شعر برغبة ملحة في عناق أولاده والحديث إلى أسماء .. لو كانت معي الآن ... لكن بوجدانوف أصر منذ شهرين على اصطحابهم معه إلى موسكو كشبه رهائن للضغط عليه كيما يضعف ويترك ورائه كل شيء ويفر قبل الأوان ..  أحس برغبة محمومة بالصراخ .. وبصوت يتهدج يملؤه الغيظ والحنق والرغبة بالبكاء يصرخ : الله يلعنك يا عاطف نجيب .

هناك تعليقان (2):

  1. تحياتي
    أعتقد أن القصة عن الأسد الأبن وبالتالي فأظن أن العنوان هو : يوم آخر غير عادي من أيام الأسد الأبن
    كما علمت من الأخ كاتبها وهو صديق شخصي .
    القصة رائعة لكن المبالغة باللهجة القرداحية غير مبررة خصوصاً اذا علمنا أن أولاد المقبور لم يعيشوا بيئة القرية بالشكل الكافي .
    ..
    مجهود رائع ونطمح من الأخ الكاتب المزيد والكمال لله وحده
    .
    " محمود أبو حتب - ناقد أدبي وصديق شخصي للمؤلف "

    ردحذف
  2. شكرا لكم الأستاذ محمود على الملاحظة، وبارك الله جهودكم

    ردحذف