الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-08-27

هل يمضي الأخضر بمهمته الحمراء في سورية ؟ بقلم: م. محمد حسن الفقيه


أثارت تصريحات الأخضر الإبراهيمي لوكالة رويترز ردود فعل غاضبة وسط المعارضة السورية في الداخل والخارج  على عبارته : " إنه من السابق لأوانه قول إن كان الرئيس بشار الأسد يجب أن يتنحى." .

وفي لقاء آخر مع قناة الجزيرة للإستفسار عن هذا التصريح حاول الأخضر تبرير تصريحه بطريقة التوائية ، وعندما أعيد عليه السؤال بشكل واضح وصريح لا مجال فيه للإلتفاف والدوران احتد وخرج عن طوره وامتنع عن الإجابة وتهجم على قناة الجزيرة والمجلس الوطني السوري الذي علق على تصريحاته الاستفزازية ، ثم أنهى مقابلته مع الجزيرة بطريقة تفتقر الى أدب الحوار وأصول الدبلوماسية في شخص أوكلت إليه قضية تحتاج إلى محاور خبير وسياسي محنك ودبلوماسي مخضرم .


 لقد باءت محاولة سالفه كوفي عنان بالفشل ، وتم خلالها إراقة الدم السوري الذي سفح بغزارة على كامل أرض سورية وترابها الطاهر، بسبب الأفعال الإجرامية والمجاز الطائفية الوحشية التي نفذتها عصابات النظام وشبيحته على مسمع العالم ونظره ، وأمام كوفي عنان ومراقبيه الذين لم يتمكنوا من إيقاف مجزرة واحدة ، لا بل لم يسمح لهم بالدخول إلى منطقة المجازر إلا بعد أيام من ارتكابها حتى يتسنى لعصابات الأسد محو آثار المجازر والمذابح والتدمير والخراب ومخلفات قصف الدبابات والطائرات والمدافع لإخفاء الأدلة من مسرح الجريمة ، ولم يشفع لكوفي عنان وبعثته - مساواتهم بين الجلاد والضحية فحسب في كل مجزرة ترتكب - من الاعتداءات المتكررة على البعثة الأممية التي تستهدفها وقافلاتها من قبل عصابات الأسد وشبيحته بإسلوب إرهابي مبطن .

كل هذا يحدث وسط عجز دولي وموقف مخز للأمم المتحدة أمام الشعوب والتاريخ من الإنتهاكات المتكررة والجرائم المرّوعة ضد الانسانية في حق النساء والأطفال والعزل من المدنيين ، واختلافات عميقة ومتباينة قي ظاهر الأمر بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ، يشتم من خلف ذلك  رائحة نتنة تنبئ عن توافق وتناغم على تلك  المواقف السلبية المخزية لتحقيق أهداف سياسية مشبوهة ، تحركها أجندة خفية يتم إخراجها أمام المجتمع الدولي في مسرحية هزيلة يتم فيها تبادل الأدوار بين اللاعبين الكبار، أضحت مكشوفة أمام الساسيين والمحللين لا بل أمام جميع الشرفاء والأحرار من أبناء الشعب السوري الذي عبّر عن هذه القناعات خلال اللوحات التي رفعوها في المظاهرات ، أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي ( الفيس بوك ) ، أو غيرها من وسائل الإعلام الأخرى كالمقابلات والتصريحات والمداخلات والمقاطع التصويرية والتسجيلية المرسلة .

إن هواجس المجتمع الدولي من مستقبل سورية بعد رحيل الطاغية وأركان نظامه المستبد الفاسد بدعوى الفوضى وانتشار الجماعات الإسلامية المتطرفة أمر مردود على من يروج لذلك ، لا بل نؤكد أن هذا التسويف والتخاذل والمساواة بين الجلاد والضحية ومنح الفرص المتكررة من المجتمع الدولي لعصابات الأسد مرة بعد مرة .... إن هذه التصرفات المتخاذلة والتآمرية في كثر من الأحيان على سورية كمقدرات وشعب حر، هي التي تعقد المشهد الساسي السوري وتولد ردات فعل غاضبة بسبب اليأس والإحباط من المجتمع الدولي وسياسته العرجاء في حل الأزمة مما يساهم في تزكية التطرف وتوسيع قاعدته .

لقد طلب الإبراهيمي قبل قبوله باستلام المهمة الجديدة كمبعوث للأمم المتحدة 
، بضمانات من الأمم المتحدة وتوافق بين أعضائها الدائمين على رؤية موحدة تجاه الأزمة السورية ، وهذا الأمر لو تم فعلا ممكن أن يكون مفتاحا لحل حقيقي للأزمة .

والسؤال هل سيقبل الإبراهيمي بالتكليف أم سيعتذر؟
وإن قبل بذلك كما تشير جميع الأنباء والتحركات ، فهل حصل على الضمانات وتوحيد الرؤى والتوافق في مجلس الأمن وبين الأعضاء الدائمين تحديدا ؟

وهل حصل على صلاحيات حقيقية تتجاوز الشجب والإدانة وتتمكن من لجم العنف وردع الظالم وإيقاف شلال الدماء المتفجر في جميع أنحاء سورية ؟ .
إن لم يكن الإبراهيمي قد حصل على ذلك ، فهو يسير في دائرة مفرغة ويكرر تمثيليات أسلافه 

الهزيلة ويقدم فرصا جديدة لنظام طاغية مجرم ، ليستمر في مجازره ويشرعن له سفح الدم السوري وانتهاكاته ضد الانسانية ، وسيفضح الشرفاء والأحرار من أبناء الشعب السوري تصرفاته ، ويرفعون لوحاتهم في وجهه بإدانته وإسقاطه ، كما رفعوها ضد عنان والدابي وفضحوا مواقفهم السلبية المخزية ،  وسيسجل اسمه ملطخا بالعار متهما بالتآمر مع المجرمين والقتلة ضد دماء الشعب السوري .

.... إن كان كذلك فالأفضل للإبراهيمي أن يتحلى بالشجاعة ويرفض هذا التكليف الذي قد ينتهي بالكثيرمن الضحايا والدماء البريئة التي تسفح كل يوم على أرض سورية من أحرار أبنائها ونسائها وأطفالها  .

قبل مهلة مراقبي الجامعة العربية بزعامة الدابي كان أعداد ضحايا الشهداء يوميا بين العشرين والثلاثين فقفز خلال المهلة إلى ما فوق الخمسين ، فلما أتى كوفي عنان بمهلته قفز العدد إلى ما فوق المائة ، فلم فشلت مهمته المزعومة ارتفع العدد الى قريب المائتين يوميا في المرحلة الانتقالية ، حتى إذا طرحت المهلة الإبراهيمية الخضراء قفز العدد فوق المائتين بل تعدى بعض الأيام الأربعمائة شهيد ، وتعددت المجازر اليومية على كامل أرض سورية واستخدم الطاغية وعصاباته المجرمة ضد المدنيين العزل القصف بالطائرات الحربية بعد أن كان مقتصرا على الدبابات والصواريخ والمدافع والطائرات السمتية والهيلوكوبتر فقط !!! .

إن المهمة الموكلة للإبراهيمي في المصطلح السياسي مهمة قذرة بكل المعايير ، لا يستطيع الخروج منها وتجاوزها إلا سياسي محنك ، يضبط حساباته بدقة ويتصرف بحكمة ويفرض شروطه اللازمة لإنجاحها قبل قبولها ، وإلاّ فقد رضي وحكم على نفسه سلفا بتلويث يديه بقذارتها لتنعكس تلك القذارة على مهمته فتحكم عليه بالفشل ويسجل فيها أحرار سورية اسمه في القائمة السوداء والمتآمرين على ثورة الحرية والكرامة التي سيدروسونها لأجيالهم الصاعدة بعد تحريرها من نير الطغاة والمجرمين القتلة ، ويصبح اسمه سبّة  في أدبيات ثورة الحرية والكرامة السورية ، ونقطة سوداء في تاريخ البشرية وعارا على الانسانية ، طال الزمن أم قصر ....  ساهم الإبراهيمي في حلها أم لم يساهم .... قبل بذلك المجتمع الدولي أم رفض ... أرادت ذلك الأمم المتحدة أم لم ترد ذلك ... رضي العالم كله بذلك أم سخط ... شاء من شاء وأبى من أبى ؟ . 
م. محمد حسن فقيه
25 / 8/ 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق