الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-07-31

هل تنفع التوبة في لحظة الهزيمة؟ - د. سماح هدايا


"وتستمر الحملة الهمجية على أحياء مدن سوريا وقراها...وتختلط في النيران وعجين الدماء بقايا الجثث ببقايا الجرحى والأحياء. وقال شهود عيان: حتى النساء والأطفال من عصابات الغازين، شاركوا الرجال في القتل بالسكاكين."

 ترك الخطيئة العظمى هو الأولى. وأقلّ ما يقدمه الذين كانوا يتفرجون على مشهد الدم ويصمتون، أو يقفون على الحياد، أو يشاركون فيه، هو التّكفير عن الذنب حتى حدّ جلد الذات وسلخ الوشوم، ثم انتظار حكم القانون العادل. أما التوبة المؤجّلة ؛ فهي وهم؛ فلا توبة مقبولة في الوقت المتأخّر. أو في الربع المتبقّي من الوقت، أو في الوقت المستقطع، أو في اللحظات الأخيرة قبل النصر. 

إلى من يهمه الأمر في بلاد الربيع العربي – بقلم: د. عامر أبو سلامة



حدث تغيير، وسعد كثير من الناس به، وتحولت حركة الحياة بلون جديد وطعم آخر، إنه التغيير الذي صنع على عين الله، فالمنة فيه لله وحده، الذي قدر ودبر، ووفق ويسر، ومن مقتضى هذا شكر الله تعالى، الذي يذل من يشاء، ويعز من يشاء، ويرفع من يشاء، ويخفض من يشاء، يهب الملك لمن يشاء، وينزع الملك ممن يشاء.

ومن لوازم الذكرى، أن الأيام دول، وبقاء الحال من المحال، وحتى تدوم النعمة، لابد من شكر المنعم، وبهذا تدوم، ولا دوام إلا إذا عملنا على إزاحة كابوس الماضي، بإشراقات المستقبل, وطيب الحاضر الجميل وتجديده،زرنا بعض البلدان، فتمنينا في واحدة، لو أن الحكومة، أو منظمات حزبية أو مجتمعية، دعت ليوم نظافة، فتنقل القمامة، وتكنس الشوارع، وتزرع الورود، وتصبغ بعض الأشياء (المصدية)، فهذا يعطي وجهاً جديداً ومتواضعاً، لغد مشرق، فتبتسم الحياة، من بعد، ببناء حضاري قادم، إذ أن مثل هذه البدهيات، عنوان لما بعدها، من صناعات الخير،وبناءات الحضارة، ويومئذ يسكت الشامتون والمترصدون والمتربصون، الذين يريدون للأمة بقاء ما كان على ما كان، وحينها تلقمهم حجراً، بكل بناء جديد، وعطاء يذوق طعمه المواطن، فيتوقع المزيد، ويتشبث بصانعه، الذي صار منهج عمل، ودستور بناء، وجدول خير، ينتقل من صفحة إلى أخرى، في عالم متناغم، كله عطاء ونماء، والماء إذا بلغ القلتين، لم يحمل الخبث.

مقومات الدولة المدنية المنشودة في سورية - فاتح الشيخ


تعرف الدولة في الفكر السياسي الحديث أنها الكيان السياسي للشعب، القائمة على الإجماع الوطني العام، لتعبر عن سيادة وسلطة الشعب، بكافة قواه السياسية ومكوناته الوطنية، والمجسدة في بنى ومؤسسات متعددة.
 
في حين أن الدولة المدنية (الحداثية) هي دولة المؤسسات والقيم الديمقراطية العصرية، التي قطعت مع السلطة الاستبدادية للقرون الوسطى، القائمة على القمع والقهر واشتداد الوطأة، وتجاوزتها منذ مدة طويلة في الغرب الليبرالي الديمقراطي.

ماذا ننتظر حين يأتي الحاكم من أقلية؟ في الأنظمة الديمقراطية والديكتاتورية – طريف يوسف آغا

من الطبيعي أن نرى في الأنظمة الديمقراطية أن الحاكم المنتخب يأتي من الأغلبية السكانية، فالمواطن في تلك المجتمعات حين يذهب إلى صندوق الاقتراع لينتخب حاكمه، فهو لاشك سيكون متأثراً بعوامل شخصية مثل اللون والمذهب والقبيلة والمدينة وغير ذلك.

2012-07-30

فقط في سورية - الأسد – المزرعة (2) - براءة اختراع حكري ومسجل حصريا- بقلم: محمد حسن الفقيه.


1 – فقط في سورية : أغلب مرافق سورية منذ أربعين سنة تسجل باسم حيوان.
2 – فقط في سورية : تعتبر الدولة مزرعة موروثة من مخلفات العائلة الملكية الحاكمة ، وتنسب الدولة للرئيس للتعريف بها.
3 – فقط في سورية : دولة ملكية وراثية بنظام جمهوري.
4 – فقط في سورية : يعدل الدستور في زمن قياسي عالمي لا يمكن تحطيمه مستقبلا ، ويكون على قياس الرئيس المقترح وطول رقبته.
5 - فقط في سورية : يعتقل المعارضون السياسيون وأنصارهم... والمشتبه بهم ، ثم يقتلون داخل السجن بشكل جماعي لتوفير طعامهم.

«مناف طلاس».... بين الانشقاق والتآمر... د. محمد عناد سليمان


لقد أُثيرت حول شخصيّة «مناف طلاس» مؤخرًا كثيرٌ من التّأويلات، وكثير من الآراء حول ماهيّة تركه –ولا أقول انشقاقه – للمنظومة العسكريّة التّابعة لنظام «الأسد»، واتّسع نطاق التّرحيب والتّهليل بهذه الشّخصيّة العسكريّة المهمّة في الأوساط المحليّة، والإقليميّة، والدّوليّة، ممّا جعل كثير ممّن يجهل خفايا الأمور أن ينظر بعين التّفاؤل في تقرير مصير المرحلة الانتقاليّة في الحالة السّوريّة.

وقد أشرت في مقال سابق إلى المزايا التي تحيط بشخصيّة «مناف طلاس» ممّا يحعله متفرّدًا من أقرانه ممّن سبقوه بالانشقاق، على اعتبار أنّ بيانه الأوّل يريد به الانشقاق حقيقة، وأنا أستبعد ذلك جملةً وتفصيًلا.

2012-07-29

أم المعارك في حلب ؟!!! – (تصريح من جماعة الإخوان المسلمين)


عنوان ( أم المعارك ) ليس من وضع شباب الثورة المتحمسين ، بل هو من اختيار المحتقنين بالحقد والكراهية من عصابات الأسد وخبراء موسكو وطهران هؤلاء الذين قرروا أن يكون في حلب انفجارهم الكبير . لقد سمع العالم لسيرغي لافروف يعطي لبشار الأسد الضوء الأخضر لارتكاب المجزرة ، وأعلن تحميل بلاده مسئوليتها سلفا لطلاب العدل والحرية من السوريين.

تركز التقارير الواقعية عما يجري في حلب على نقطتين أساسيتين الأولى : صمود بطولي منع عصابات الأسد من التقدم ولو شبرا على أرض الميدان ، ولاسيما على محور حي صلاح الدين الذي اختارته هذه العصابات كنقطة اختراق . 

هكذا سرقت الثورة الجزائرية - بقلم: د. خالد أحمد الشنتوت


قديماً قال الشاعر :
الرأي قبل شجاعة الشجعان.......هــو أول وهي المحل الثاني     
لا أعرف ثورة قدمت من الشهداء، مثل الثورة الجزائرية، وقد حفظنا في المشرق أنها ثورة المليون  شهيد، وبعد وصولي بأيام قليلة كنت أتكلم مع مدرسين جزائريين فقلت ثورة المليون شهيد، قال لي أحدهم، لماذا شطبت نصف مليون ؟ لأنها قدمت مليوناً ونصف من الشهداء....

تبدأ الثورة الجزائرية من الأمير عبد القادر الجزائري، وهو عالم، واستمرت الثورة الجزائرية يقودها العلماء، ومنهم عبد الحميد بن باديس الذى أفتى بكفر من يقبل الجنسية الفرنسية، عندما أرادت فرنسا تجنيس الجزائريين...

بناء التغيير – د. سماح هدايا


تظهر، واضحة، خلف خشبة مشهد الدم على الواقع السوري الثوري، مواقف كثيرة مثيرة للدهشة والاستغراب فيها كثير من الاستخفاف بالدم السوري والسعي الغبي لإجهاض ثورة الأحرار. لكن لا خوف منها؛ فطبيعيّة تلك المتناقضات التي تظهر، بحدّة، في الواقع السّوري في ظل التغيير الثوري؛ لأنّها تحرق الأسماء الكاذبة وتنظّف الواقع  تمهيداً  لانتصار الثورة.

    الثورة تهزّ الواقع وتقلّبه وتغيّره ثم تغربله. لذلك فمن المتوقّع  مواجهتها  بوحشية مكثّفة من طرف النظام الذي قامت الثورة لإسقاطه بعد أن امتدّ إرهابه على عقود، وشمل ملايين البشر أرواحا وعقولا ومصائر. لذلك لا مسوّغ، لأن نفف عاجزين عن الثقة بالغد.... فالتّغيير هو حق تاريخي، لا يمكن إيقافه؛ فليس هناك قوة تقف في وجهه عندما يحين أوانه. وقد حان.

سفيرتنا في قبرص ههههههههه - بقلم : إياس غالب الرشيد


تتيح القفزات المعرفية في تقنية الاتصال آفاقا رحبة للمستعمل، يستطيع إخراج ما يختلج في نفسه من مشاعر متضاربة على بعد المسافات والانفصال الجسدي، وقد عاد التواصل الكتابي مرة أخرى ليتصدر المشهد بعد تراجعه أمام التواصل السمعي؛ هذا التواصل الكتابي يقدم رموزا جاهزة تعبر عن مواقف نفسية مختلفة، تعبر عنها صورة يستطيع المستخدم نسخها مرفقة بالحديث لتشرح موقفه النفسي؛ بين الغضب والرضا والحزن والفرح؛ لأن الحديث مع الآخرين من وراء حجب لا يستطيع حمل المعنى كاملا؛ ويؤديه منقوصاً؛ لذلك قالت العامة (العين مغرفة الكلام )، وكان أحد الأعراب يقول : أنا لا أكلم الرجل ليلا؛ لأنني لا أرى عينيه، لذلك يحتاج المرء عند التعبير الكتابي وسائل أخرى خطية، تعينه على توصيل رسالته كما يريدها، بعد أن فقد حركات الوجه أثناء التعبير،  ويبدو أن الرموز التي تتيحها شبكة الانترنت غير كافية لتوصيل الحال النفسية كما هي ؛ لذلك اخترع رواد هذه المواقع رموزا  خطية أخرى لتشفي الغليل، فصور وجه مبتسم ، لا تكفي لإظهار أنك مملئ بالسعادة ، أو أن المشهد الذي رأيته، سيسقطك مغشيا عليك من الضحك؛ فلذلك رأيناهم يستخدمون حروفا متراصة من مثل : هههههه للتعبير عن الضحك، وكلما طالت مساحة الحروف دلت على أن الشخص قد افترسته حالة من الضحك ستفتك به .

2012-07-28

الأسد وقد فضح أمره تماماً!! – أحمد النعيمي


لم تكد فضيحة الأسد بترك حدوده مع جبهة المحتل الإسرائيلي فارغة من الجنود السوريين، بعد أن أرسل بهم إلى دمشق، للتصدي لهجمات الجيش الحر، قبل أن يفر هؤلاء الجنود هاربين بعد أن وصلهم خبر مقتل خلية الأزمة، تنتهي كاشفة بهذه الجريمة أن الأسد لا يخشى على نفسه من إسرائيل، وترك لهم الحدود هم ليحرسوها بدلاً عنه، بعد أن تفاني بهذه المهمة هو وعائلته الخائنة عقوداً طويلة من الزمن.

الثورة السورية ...وماذا بعـد - د. خالد أحمد الشنتوت



يقول المنطق أن النظام الأسدي فقد عقله المدبر بعد تفجير مبنى الأمن القومي ، واعتراف النظام الأسدي بمقتل بضع رؤوس من رؤوسه ...ومع أن النظام يكذب في كل شيء ، ولم أصدق أنه يعترف بهذه الشفافية بمقتل رموزه الكبار ....لكن بالتأكيد قتلوا يومها أو يوم التسمم ...
فقد عقله المدبر ...وارتفعت وتيرة القتل ...ومن هذه المعلومة ( ارتفاع وتيرة القتل ) يتأكد صحة عملية مبنى الأمن القومي ....لأن سياسة القتل تغيرت ، من أقل من مائة شهيد يومياً إلى مائة وربع أو ونصف المائة شهيد يومياً
لكن ....

حلب تحت وقع المذبحة ...ونداء عاجل للفلسطينيين - مؤمن محمد نديم كويفاتية


http://www.airssforum.com/showthread.php?t=188554
مدينة وراء أُخرى، وقرية تلوى قرية، دمار شامل وقتل جماعي طائش أشبه بالجنون، وخاصة بعدما قُتل رؤوس أركان النظام، وتركهم لهذا السفيه الذي فقد السيطرة على زمام الأمور، وكتعويض عن هذا هو الآن يستهدف كل المناطق السورية عن غير وعي، دون أن تعرف الغاية من وراء ذلك سوى التخويف والترهيب الذي لم يزيد شعبنا إلا إصراراً للخلاص من هذا المجرم السفّاح اللقيط بشار وعصاباته الأسدية، المُستمر في الكذب، وإدعاءه بأنه لايزال له تأييد عبر أعماله الإجرامية، كما ادعى بولاء حلب له، وقد انكشف زيفه وكذبه بخروجها عن بكرة أبيها عليه، ولم يستغرق تحرير معظمها إلا يومين لنقمة أهلها عليه، ولذلك هو وضعها اليوم تحت خط نيرانه، وأسلحة الدمار الشامل، وهي الآن تحت القصف البربري بالمدفعية الثقيلة وطائرات الهلوكبتر والحربية، وهي على أبواب هجوم فظيع يُعد له لارتكاب أعظم مذبحة متوقعة إن تمكن من ذلك لاكتظاظ السكان فيها، ولتصريحات رؤوس الإجرام الأسدية 

نرحب بالعميد مناف طلاس ... وعذراً فالقيادة للثوار – المهندس/ هشام نجار


 أعزائي القراء
هذا الترحيب بالعميد مناف طلاس ليس الأول , فإختيار العميد للإنحياز للشعب بعد ان اعلن عن ذلك بنفسه يستحق منا أن نقدّر موقفه وهو الرجل الذي عاش طفولته وحداثة عمره وشبابه ورجولته  في بيئة لا يعرف  طيلة حياته
 من أصدقاء  سوى بشار وماهر وآصف ورامي .. ولا يعرف راع له سوى (العم) حافظ, فعندما يعلن إنشقاقه عن هؤلاء فلا شك أنه موقف نجله ونحترمه.

ولكن لايعني ان نعطي للأمر أكثر مما يستحقه ويتكلم بعضنا عن منحه منصباً سياسياً بالوقت الذي لم نتعرف حتى على شكله قبل أن نراه لاحقاً على الأقنيه الفضائيه , ولاحتى قبل ان نتعرف على إسلوب حديثه ومدى إقناعه لمحدثه وأكثر من ذلك ماهي مؤهلاته السياسيه! والسياسة كما هو معلوم هي فن الإقناع وتحقيق المكاسب للوطن دون أية تضحيه بثوابته وذلك ضمن الممكن والمتيسر منه.وكل هذه الصفات لا يملك منها أثراً او خبرة وهذا ليس عيباً بالرجل ولا مذمة به, فالرجل عسكري وأكثر من ذلك أنه كان يرأس لواءاً مدللاً كل مايطلبه مُجاب وما يأمر به مطاع.

حجم الكراهية في قلوبهم أخطر من أسلحة الدمار الشامل في أيديهم!! - زهير سالم: مدير مركز الشرق العربي


أعربت جهات دولية عديدة عن قلقها من وجود أسلحة كيماوية وبيولوجية بيد مجنون ويائس كما يقولون . وتصاعد التعبير عن القلق أكثر عندما قام الناطق باسم خارجية وليد المعلم بتوجيه تهديد مباشر باستخدام هذه الأسلحة ، وتقديم سيناريو تبريري مسبق للطريقة التي تفكر زمرة الأسد  بها لإخراج هذا الاستخدام . ( مجموعة من الإرهابيين تستولي على بعض العبوات الخطيرة وتستخدمها ضد الأبرياء . وستكون الزمرة المتسلطة على رأس المنددين والمستنكرين ).

زِلزالُ حَلَبَ - بقلم: طريف يوسف آغا



موجيْ  ياحَلَبُ  واملَئي  للمُجرمينَ  الكَـأسَ
فجَّرتْ  دِمَشـقُ  برُكاناً، فأرسلي  أنتِ  زِلـزالا
أشـهري  لهمْ  مخالِبَكِ، أظهري  البَـأسَ
أزيليهِمْ  مِنَ  الوجودِ  كما  مَنْ  قَبلهِمْ  زالَ
واعلني  أنَّكِ  لِلثَورةِ  تُنذِرينَ  النفْـسَ
لاتعتَبي  إنْ  قالوا  عَنكِ  في  الأمسِ  أقـوالَ

2012-07-27

بورما وسوريا واختلاط الدماء - أبو طلحة الحولي


مملكة أراكان وما أدراك ما مملكة أراكان .. دولة مستقلة لها سيادتها ، ولكن المستعمر البريطاني ضمها الى بورما البوذية إثر انسحابه من المنطقة على الرغم من محاولات مسلمي أراكان وإنكارهم للاتفاقية التي تمت بين بريطانيا وبورما وهي اتفاقية تفقد الشرعية والدستورية خاصة أن أراكان هي في الأصل دولة مستقلة، ومع ذلك فقد نصت تلك الاتفاقية على إعطاء حق تقرير المصير للروهنجيا بعد عشر سنين، والذي لم يعط بعد ..

ويتحقق الحلم بعد طول انتظار – بقلم: د. عبد الغني حمدو



هي سعادة قل نظيرها , يعيشها الرجل بعد أن تحققت أحلامه كلها, يحتاج إلى القليل من الاسترخاء  , حتى  تختمر في داخله اللحظات السعيدة التي عاشها في الأيام الماضية.

قد تغمر السعادة الانسان لبعض الوقت , ولكن مهما بلغت درجات المتعة النفسية والحسية, ومهما بلغت درجاتها علواً, سيحتاج الانسان بعدها , لفترة هدوء يراجع فيها الأحداث ليستشعر حلاوتها مرة ثانية.

من قلة الخيل - بقلم: د. أسامة الملوحي


بسم الله الرحمن الرحيم
مناف طلاس انشق بطريقة مخملية وذهب فورا الى باريس بعيدا عن مخيمات الضباط المنشقين وبعيدا عن مناطق الاشتباك مع كتائب الأسد في الداخل.

مناف طلاس صمت لمدة أسبوعين ثم أعلن انشقاقه برسالة كُتبت له بلا شك وقرأها بطريقة ركيكة وبأُسلوب المبتدئ الذي نجح في مراحل الدراسة شحطا بشحط... وظهر بصورة برجوازي مترف بشعر طويل وإطلالة ناعمة لا تنسجم أبدا مع شكل ضابط سوري.

2012-07-26

مناف رمضان ... ومناف طلاس – بقلم: إياس غالب الرشيد


كرة القدم تلك اللعبة الساحرة التي عشقتها طفلا،كانت تمثل لي نموذج الانتصار والرجولة يافعاً؛ في زمن شحت فيه الانتصارات ، واتشح بالهزائم والانكسارات. كانت هذه الأشياء في ثماننيات القرن الماضي، عندما كنت أظن ظنا قريبا من اليقين أن تحرير الجولان وفلسيطن هو مسألة وقت فقط، تحتاج بعض الترتيبات العسكرية لجيشنا الباسل ... هذا الظن اليقيني بدأ يتلاشى رويدا رويدا، حتى تبخر، وذهب أدراج الرياح، عندما بدأت مفاوضات السلام سنة 1992 عندها أدركت أن كل استنتاجاتي ورؤاي مبنية على مغالطات زرعتها في ذهني منظمة طلائع البعث.

البركان الدمشقي.. يطيح برؤوس الظالمين – بقلم: فاروق مشوح


بسم الله الرحمن الرحيم                                             
الانفجار الذي هز أوكار الظالمين، وأطاح برؤوسهم؛ لم يكن حدثًا عاديًّا نمر عليه دون الوقوف أمام تداعياته وآثاره الماثلة والمحتملة .. فمما لا شك فيه بأن القضية السورية عمومًا وثورتها الصاعدة بخاصة؛ سوف يكون لها شأن مختلف بعد هذا الانفجار .. فما بعد هذا الحدث الجلل سوف يكون شكلاً آخر غير الشكل الذي كان عليه الوضع قبله..

لن يكسب المعركة ولن يبقى – د. سماح هدايا



"إذا مشيت مع التاريخ ستحقق ماتريد. فعندما يكون التاريخ معك تنتصر مهما كلفك الأمر من تضحيات وأثمان. وعندما تنحرف بك القدم عن دربه ؛ يتركك التاريخ ولايبالي" ونظام الأسد عاند التاريخ وعاكس إرادة الشعوب الحرّة  في صناعة التاريخ. فلن يكسب المعركة ولن يبقى؛ لكنّ السؤال الذي يثير الجدل، لا لأنّه منطقيّ في جوهره بل؛ لأنّ العالم كلّه يتكلم فيه:  هل سيتنحّى بشار عن الحكم؟ نعم أو لا؟
وبناء على عدّة حجج وتسويغات مهمّة؛ فإن اليقين  كبير بأن بشار لن يتنحى.

والتّسويغات هي:
1-           طبيعة سلوك المستبدين الطغاة السفاحين. والأمثلة كثيرة؛ فليس بالأمر النادر في تجارب التاريخ استمرار الطغاة في جبروتهم وتشبثهّم بالسلطة والإرهاب حتى هلاكهم الأخير. والقصص في جعبة التاريخ كثيرة.

رمضان النصر.. سيكتب في دمشق – فاروق مشوح


بسم الله الرحمن الرحيم                                                    
       رمضان شهر الانتصارات.. فلقد سجل تاريخنا المجيد من الانتصارات ما أشاد للدنيا أعرق حضارة، وأبهى تراث، وأحفل وقائع خالدة على الزمن منذ انتصار بدر في ذلك الرمضان الخالد بقيادة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم..وحتى رمضان الذي يعيشه الشعب السوري نصرًا مؤزرًا، وفتحًا قريبًا، ومستقبلاً واعدًا بعد سبعة عشر شهرًا من التضحيات الغالية، وشلالاً لا ينقطع من زكي الدماء، وشدائد يأخذ بعضها برقاب بعض من المعاناة..

حلب أم المحاشي والكبب أم المعالي والرتب؟؟ .. وأوراق الشَدة تتساقط والأسلحة الكيماوية - مؤمن محمد نديم كويفاتية


http://www.airssforum.com/showthread.php?t=188479
كأوراق الخريف المتهاوية سقط أعمدة نظام الإجرام والخسّة والدناءة الأسدي ، الذين وضعنا صورهم على أوراق الشدّة كما نُسميه في سورية ب " اسكنبيل " على أنهم كأعتى مطلوبين للعدالة السورية والعالمية ، وفي اليمن يُسمونه بالبطّة ، ليس نسبة لبطتنا المشئومة بشار الذي يأتي على رأس القائمة الإجرامية ، ومما لاشك فيه فإن آصف شوكت كان المُستهدف رقم 3 في بنية نظام العصابات والرابع هشام اختيار ، والخامس وزير الدفاع داوود راجحة والسادس وزير الداخلية محمد الشعّار ، والسابع حافظ مخلوف ، والثاني بعد بشار هو ماهر الأسد الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه من القتلى ، أو من المصابين بإصابات بالغة في الهجوم، بشبه شلل كامل ، أما الأرقام مابين الثامن إلى العشرين ، فإنه يُعتقد أن يكونوا قد قضوا في العملية النوعية للجيش السوري الحر ، الذي لم يتوقف عند هذه العملية ، بل لتأتي المفاجئة التي اشتغل عليها طويلاً إلى حين إعلانها ، وهي حرب تحرير المدن الرئيسية ، ليفقد نظام العصابات أهم ركائزه الذي وصفهم مُحللهم السوقي المنحل نبيل فياض بالتعبير المضحك ب" الحمائم " ، في تعبير شاذ أن تُشبه الوحوش البربرية الهمجية الأشد فتكاً بالإنسانية بهذا الوصف، وبما ارتكب أصحابها من الفظائع مايُندى له الجبين ، أو بما نُسميهم بالمخلوقات الوبائية التي لاتحل على مكان ، إلا وتزرع فيه التدمير والخراب ، أو كما سماهم غيرنا بأشباه البشر ، وهي جميعها أوصاف لاتفيهم حقهم في صفاتهم الخسيسة والمنحطة

2012-07-25

نصيحة للثوار ومن ناصرهم – بقلم: د. عامر أبو سلامة


وأنا أتابع على صفحات الفيسبوك، وأقرأ ببعض المواقع، وجدت ظاهرة مؤلمة، لابد من التنبيه 

على خطرها آناً ومآلاً، ذلك أنها تمثل حالة من حالات الهبوط، والارتكاس في حمأة الفتنة.

هذه الظاهرة، هي تراشق التهم، على مستوى الأسر والعشائر، فتتهم بعض العشائر، أو الأسر، بالعمالة للنظام، وأنهم شبيحة، وبلغة فيها تعميم، ونبش لقضايا هي من عمل شياطين الإنس والجن، وردود الأفعال مستمرة في هذا الإطار، الذي ينبيء بخطر كبير، هذا يسب هذا، وذاك يرد عليه بالمثل، وهكذا.

عقوبة الفئة الصامتة.. من وحي الثورة السورية - أحمد حمودي


الكتلة الصامتة أو الفئة الصامتة- او ما بات يعرف في مصر بـ "حزب الكنبة" كناية عن جلوس أصحابها امام التلفاز وانتظار الحسم- ليس لها محددات واضحة نظريا او امبيريقيا/عبر الدراسات الميدانية، لأن قولبة هذه الفئة في مفهوم محدد ظلم لها وللمتابعين لها طالما انه ليس هناك استطلاعات رأي مستقلة تحدد حجم هذه الفئة ودوافع انزوائها عن المشاركة الثورية أو السياسية.

2012-07-24

المجلس الوطني: الحكومة الانتقالية بمشاركة القوى الثورية ورئاسة شخصية وطنية توافقية معارضة - المكتب التنفيذي - المجلس الوطني السوري


يخوض الشعب السوري فصلاً متقدماً من فصول المواجهة مع النظام المجرم، من خلال تصعيد الحراك الثوري والعمل الميداني ضد النظام وميليشياته وأجهزة أمنه وشبيحته، وقد وصل تحدي النظام إلى قلب دمشق وحلب، حيث يتصدى شباب الثورة والجيش الحرّ والكتائب الميدانية لفرق القتل التي يستخدمها بشار الأسد للفتك بمزيد من الآمنين أطفالاً ونساء وشباباً.

بركان دمشق - بقلم: طريف يوسف آغا



ثوري  يادِمَشـقُ  واقـذِفي  الحِمَـمَ
واطوي  صَفحةَ  الأمسِ  وبَـرِّئي  الذِمَـمَ
ابقي  معَ  الثَـورةِ  واشـحَذي  الهِمَـمَ
تُكسَـرُ  الأعوادُ،  لاأحدَ  يكسِـرُ  الحِـزَمَ
للثَـورةِ  نِعَـمٌ،  أنتِ  زُدتيها  نِعَمـا
وللبُطولةٍ  قِمَـةٌ،  أنتِ  جَعلتيها  قِمَمـا

فقط في سورية الأسد (المزرعة) (1).. براءة اختراع حكري ومسجل حصريا– م. محمد حسن الفقيه


1– فقط في سورية : يقال الوزير من منصبه بمكالمة تلفونية من ضابط مخابرات.

2 – فقط في سورية : تتم المناورات العسكرية برصاص حي ، والهدف هو المواطن لأنه أرخص تكلفة من فئران التجارب .

3 – فقط في سورية : تحرس كتائب الأسد حدود الجولان المحتل للعدو الصهيوني، ويوجهون دباباتهم ومدافعهم إلى داخل الوطن .

4 – فقط في سورية : يستخدم المواطن السوري كدروع بشرية من كتائب الأسد.

5- فقط في سورية : يذبح الأطفال والرضع لأنهم ينتمون لتنظيمات مسلحة متطرفة وإرهابية. 

معركة دمشق الكبرى.. خاتمة الثورة السورية.. بقلم: د. أحمد بن فارس السلوم


سفينة هذه الثورة السورية تمخر بتصريف رباني، انطلاقتها الأولى من درعا كانت بتدبير رباني، وكل فصولها بما فيها من ألم وأمل كانت كذلك بتدبير رباني، فإن المكر الذي حاط بهذه الثورة ليصدق عليه قوله تعالى( وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال)..ومع ذلك فقد سلمها الله منه (ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)..
واليوم نحن في الفصل الأخير من فصول هذه الثورة ألا وهو معركة تحرير دمشق الكبرى..

نسطر في كتاب الثورة خاتمته بعد أن كتبنا مقدمته في درعا!!
لم تنطلق هذه المعركة بتدبير بشري، فالجميع تفاجأ بانطلاقتها حتى إنني رأيت على صفحات بعض الناشطين صرخات عالية تقول: لا تستعجلوا، لم تبدأ ساعة الصفر، ولم تنطلق المعركة الكبرى بعد!

في داخلي شبيح صغير وثائر كبير - م. رضا خليل الجروان


بسم الله الرحمن الرحيم

تبا لكم أيها المجرمون الساسة في سوريا فلقد أورثتمونا الخوف والتشبيح في أحلامنا وزرعتموها بين العوائل الكريمة والأجيال الناشئة.

فبعد عام ونصف على الثورة السورية مازلنا نخاف على عوائلنا وأسرنا وأخوتنا من إجرام هذا المجرم الذي يقول في أول اجتماع مع حكومته أن سوريا تعيش في حالة حرب حقيقية " لكن مع من لا ندري فإسرائيل حدودها أمنة ومستقرة والجولان في قمة الهدوء والآمن , إنها حرب بشار المجرم وأزلامه وشبيحته على شعب سوريا المجاهد .

دمشقنا تخمّر الثورة تنّوراً - د. سماح هدايا


وتهزّ القنبلة سرير الوطن في الصباح
 بدمه يغسل  الوطن وجهه
وينشر تحت الغيم  ثوبه
يودع صمته...ويطلق  الصدى للرياح
في بحر دمه  وحيدا  يتطهّر
ويخيط بشوك الصبار نزيفا يتفجّر
يسمو على جرحه تكفيراً عما اقترفناه

لوحات سوريا...لية! / بقلم : الرشيد


اللوحة الأولى : في الثامن من آذار عام ألفين وأحد عشر اجتمع كبار درعا من شيوخ و وجهاء وسياسيين  يهتفون (الأسد للأبد ) ... قبلها بأيام  كتب أطفالهم على جدار المدرسة (الشعب يريد إسقاط النظام ) ... لا غرابة ... كانوا يعلمون آبائهم أبجدية الحرية !

اللوحة الثانية : حمزة الخطيب طفل خرج في مسيرة لفك الحصار عن أهل  درعا, يُعتقل , يبصق ضابط التحقيق في وجهه و يسحب من بين يديه الغضتين كيساً للمعلبات ثم يرميه لأحد جنوده الجياع . بعد أشهر من التحقيق الشفاف يسلم جثة مشوهة لذويه والتهمة : جاء ابن الثلاثة عشر ربيعاً لسبي واغتصاب النساء !

تـأملات ثورية - د. عبد الغني حمدو,


بعد ان قضى هؤلاء القتلة نصيبهم في الدنيا وتقطعت أجسادهم النتنة والمضافة إليها أجساد أشد نتانة من خارج سورية , والمسمون بقادات الأجهزة الامنية في سوريا وفي محيطها , كانت هناك آراء متعددة حول القضية . فمنهم من قال من صنيعة المجرمين القتلة المتمثلة بالعصابات الحاكمة, ولا أعتقد أن الذي طرح هذا الرأي يخرج عن إحدى المسارين التاليين:


الأول: هو شخص  مهزوز عنده اعتقاد راسخ في داخله أن هؤلاء لايمكن ليد بشرية أن تطالهم بالعقاب , إلا يد القائد الرب المتمثل في ذهنه , والتي تعبر عن يد الزعيم الطائلة على كل شيء .

2012-07-23

توبة فرعون ..لن تفيد صاحبها – المهندس/ هشام نجار


أعزائي القراء
بداية علينا أن نحني رؤوسنا إجلالاً وتقديراً لجميع أصحاب الضمائر الوطنيه والذين إلتحقوا مع ثورة أهلهم منذ اليوم الأول وحتى اليوم. العسكريون كانوا سبّاقين بإتخاذ هذه الخطوه الوطنيه المباركه,ومازال تدفقهم اليومي بالمئات والإلتحاق بصفوف الثوره مستمراً ولن يتوقف حتى يتحول كل الشرفاء الى الجيش الحر ليصبح هذا الجيش قريباً جداً هو جيش الشعب الحقيقي المدافع عنه بالمهج والأرواح.
كما أن إعتزازنا بالسياسيين الذين أعلنوا إنشقاقهم عن النظام القاتل لايقل عن إعتزازنا بإخوانهم العسكريين الذين سبقوهم في اخذ مواقعهم بين صفوف الشعب..إلاّ أن التردد  لدى الكثير من هؤلاء السياسيين وخاصة اولئك المنتسبين للسلك الدبلوماسي يثير لدى الشعب تساؤلاً كبيراً .

لا يتناهون عن منكر فعلوه ( الربيع العربي، وتغيير المعادلة) – بقلم: د. عامر أبو سلامة


الدكتاتورية، كارثة تصيب الأفراد والجماعات، ومرض خطير، يبتلى به كثير من البشر، وتمارسه بعض الأحزاب والجماعات، وظهر هذا المرض أكثر ما ظهر، في بعض الدول، بحكم تركيبتها البنيوية ( الشمولية) التي تفرض هذا النوع من السلوك الاضطراري، الذي هو عبارة عن نفق أوله تركيب تربوي عاطل، ونهايته دكتاتورية تطحن الأخضر واليابس.

وليس هدف هذا المقال، شرح معاني الدكتاتورية، والتسلط الفردي، وعشق الذات، وحب السيطرة، ولا بيان آثار هذا المرض على الفرد والجماعة والدولة، ولا يتطرق إلى كل الأسباب التي تؤدي لانتشار هذا الوباء المر، والطامة المريرة، فهذه المعاني لها غير هذا المقال الموجز.

الموضوع: بشائر رمضان تُنبئ بنصر قريب وأن لا أمان للخونة بعد اليوم والعزاء لبشرى الأسد - مؤمن محمد نديم كويفاتية


في اليوم ماقبل الأخير من شعبان ، جاءت أولى بشائر النصر بإذن الله ، ، ضربة في الصميم قصمت ظهر البعير على يد جيشنا السوري الحر وكتائبه المسلحة ، فأتت على رأس أهل الكفر والإجرام والرذيلة ، كما صدر بذلك بيان عن الجيش الحر الذي نثق ويثق شعبنا السوري به ، فهو حامي الديار الحقيقي ، وليس قاتله كما جيش عصابات آل الأسد الخائنة ، وكادت أن تودي ببشار قبل أيام ، ولكنها جاءت على من هم ألعن وأنجس وأخبث ، أيادي بشار وأسرته الأسدية القذرة ، المعجونة بماء العهر والسفالة ، في عملية نوعية أطاحت بأسس وهيكلية نظام العصابات ، الذي فقد صوابه على إثرها ، واجتاحت كتائب الثوار بعدها المناطق والنقاط الحدودية حتى في قلب العاصمة دمشق ، لتفقد العصابات سيطرتها ، وتعوضها بالمزيد من المجازر والمذابح ، بما يوحي إلى قرب نهايتها الوشيكة بإذن الله ، بما يُذكرنا بمعارك الليبيين ضد جرذهم الحقير القذافي ، عندما وصلوا الى تخوم طرابلس ، إذ أعلن النظام حينها إفلاسه وانهياره المُريع مع بعض الفوارق ، إذ أنّ جيشنا الحر يعتمد على ربه " مالنا غيرك يالله " 

2012-07-20

أرواحُ الأطفالِ - طريف يوسف آغا



أرواحُ  الأطفالِ
حينَ  تَشـتكي  رقابُ  الأطفالِ  ذابِحيهـا
وتَشـتكي  أجسـادهمُ  الغضَّةُ  أيادي  حارقيهـا
حينها  سَـتبدأُ  النارُ  تأكلُ  مُشـعليهـا
وسَـتَحُذُّ  السَـكاكينُ  رقابَ  حامِليهـا
ليسَ  للأطفالِ  قوةٌ  مِنْ  قطعانِ  الشَـرِ  تَحميهـا
ولكنْ  لأرواحِهمْ  رَبٌ  يقتَّصُ  لها  ويَكفيهـا

صعود تركيا كقوة إقليمية ترجمة: أحمد جميل حمودي


                                            العنوان الأصلي للمقال:
Turkey’s rise as a regional power
Dimitar Bechev
Centre for European Studies 2011
"ديميتار بيتشيف" (هو زميل السياسات، ورئيس مكتب صوفيا للعلاقات الخارجية بالمجلس الأوربي).
مقدمة المترجم :
محور المقال يدور حول صعود تركيا كقوة إقليمية، وذلك بفضل نجاحها الاقتصادي والإنجازات الديمقراطية المحفّزة من قبل الاتحاد الأوروبي حسب الكاتب. وفي ظل حزب العدالة والتنمية AKP، نمت "سياسة الجوار التركية" بشكل اكثر وضوحا، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط . ومع ذلك فإن الربيع العربي فاجأ تركيا على حين غرة، مثلها مثل دول الغرب. نتيجة لذلك تعيد أنقرة ضبط سياستها الخارجية. هذا يمثل، حسب رؤية الكاتب، فرصة لإعادة تنشيط العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الرغم من التوترات والتحديات.

البيان الختامي للمؤتمر العام ومجلس الشورى لجماعة الإخوان المسلمين في سورية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
إن فجرا جديدا يولد، وتاريخاً جديداً يكتب اليوم في وطننا الحبيب سورية.. يكتبه أبطال سورية وحرائرها، شبابا وشيوخا وأطفالا.. وقد عقدوا العزم على المضيّ في ثورة الحرية والكرامة، من أجل حياةٍ إنسانية لائقة بهذا الشعب، وبتاريخه العظيم.. يتحدّون أشرس ألوان الطغيان، ويسقطون أقنعته الزائفة، ويواجهون قمعه وإرهابه، واثقين بنصر الله، وانتصار إرادة الشعب على إرادة الشر والتدمير.

كلمه... في كلمة حسن نصر اللات والعُزّى – المهندس/ هشام نجار


 أعزائي القراء
لقد عُرف الشعب السوري على مدى عهود طويله بشدة حلمه وصبره وإستقى ذلك من أخلاق الأنبياء والرسل ,ولكن حلمنا وصبرنا مع حسن نصر اللات والعُزّى قد نفذ منذ اليوم الأول للثوره المباركه ويأتي خطابه اليوم في هذا السياق وهو يصف القَتله الأربعه الذي اصدر الشعب السوري بحقهم الحكم العادل يوم أمس بأنهم رمز المقاومه , بينما هم بنظر الشعب السوري يمثلون زمرة القتل والخيانه...

2012-07-19

ملحمة لا مغنمة - د.محمد درويش


بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى " وير يد الله ان يحق الحق بكلمته ويقطع دابر الكافرين، ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون"

لقد أراد الله، وله الفضل والمنة أن تكون هذه الثورة المباركة ملحمة لا مغنمة وأن تكون موقعة بين الحق والباطل، ليحق الحق ويثبته ويبطل الباطل ويزهقه، واراد ان يقطع دابر الكافرين، وتذل كبريائهم، وتخضع شوكتهم، وتعلو راية الحق.