الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2013-05-06

علكات الزمان – بقلم: محمد حايك


أتلانتا جورجيا
4- أيار- 2013
قد يعرج بك الزمان يوماً إلى ما لم يكن في الحسبان.  فهناك نقاط تحول مؤثرة قد تعصف فجأة وبدون إنذار في حياة الإنسان.  قد تبدو خبط عشواء تُرْدي به، وقد تبدو رحمة ترفع المقام.  لا يدري هل هي صدفة أم تقدير العليم العَلام؟  يشعر بها قلبه حين تهب رياحها، فقد ترتاح لها أساريره، وقد تئن لها جوانحه.  لا يدري إن أريد به خيراَ أم أريد به شراً.  قد يدخل في دوامة لا يعرف طريقا للخروج منها حتى ترسو قدميه على حال لا علم له بها، ولم تخطر له يوما على بال.  فهي ليست من صنع الخيال، بل هي علكة من علكات الزمان، أيام تُدَاول في تاريخ الإنسان .. هــكــذا أخبرنا القرآن.  عند ذلك عليه باليقظة والصبر والتأني، والعزم، والاستعداد للمجهول، والتأقلم مع الوضع الجديد، وشد الرحال لطريق قد يكون طويل.  قد يكون وعرا يعجز الصابرون عنه، ونادراً ما يكون معبدٌ جميل.  فالدلائل الأولية قد لا تشير إلى حاصل النتائج، وتضاريس الأرض قد لا تدل على نهاية المطاف.  فقد ينحدر بك الطريق إلى قعر الوديان، وقد يرقى بك إلى قمم الجبال، وقد يكون ما بين هذا وذاك.  يا لها من حياة! كأنها نَسجُ خيال عجزت عن حبك خُيوطها الأفـلام.  فالحقائق تعلو الخيال، والخيال الرائع تُنسَجُ خيوطه من إدراك الواقع، وليس من وهم الخيال.


قد تمر بك يوما نسمات من الرحمة فلا تستسيغها لعجزك عن فهمها ولانشغالك بعيش العيال.  ولكن إذا أراد الله أن يتم أمرا، فيغلق عليك عقلك وتفكيرك فلا ترى عيونك إلا ما يريد ربك أن تراه.  تشعر بدافع قوي من داخلك يجرك لتنجز أمرا شئت أم أبيت، فلم يَعد لك الخيرة من أمرك.  تُطْفئ عليك الأنوار كلها إلا نور واحد، فإما أن تتخبط في الظلام وإما أن تستنير بخيوط ذلك النور، إنه خيار لا بد منه.  تقف محتارا، لا تدري هل أنت مخيرٌ أم مسير.

دع الأيـام تـفـعــل ما تــشـاء = = وطـب نـفـسـا إذا حكـم القضاء
ولا تـجــزع لـحـادثـة الـليالي = = فــمـا لـحـوادث الـدنــيــا بـقـاء
ولا حـزن يـدوم ولا ســرور =  = ولا بـؤس عــلـيــك ولا رخـاء
ومن نـزلت بساحته الـمـنـايـا= = فـلا أرض تــقــيـه ولا ســمـاء
وارض الله واســعـه ولــكــن = = اذا نزل القضاء ضاق الفضاء
دع الأيـام تــغــدر كـل حـين= = فـما يـغـني عن الـمـوت الدواء

يحكى وإن للحكايات وقع خاص في حياة الإنسان.  إنها حكاية حكيم القرية زن مع الطفل.  ففي فيلم "حرب تشارلي" الذي يتكلم عن وقائع تدخل الأمريكان في حرب الأفغان مع الروس، يتكلم مسؤول (السي آي إيه) بقصة لها عبرة، فيقول أنه في أحد القرى الصغيرة اشترى أبٌ لابنه حصاناً في عيد ميلاده التاسع.  سمع أهل القرية بالخبر فقالوا كم هو محظوظ هذا الغلام.  ولكن حكيم القرية السيد زن قال: "سوف نرى".

وبعد ثلاث سنوات، وقع الغلام عن الحصان وكسرت رجله، فذهل أهل القرية وقالوا: "إنه خبر سيء".  فقال السيد زن: "سوف نرى". 

وبعد سنة دخلت البلاد في حرب.  وبسبب جروح الشاب الصغير فلم يذهب للحرب.  فقال أهل القرية: "هذه أخبار سعيدة".  وببساطة قال حكيم القرية السيد زن: "سوف نرى".

ومغزى القصة أن الحياة مليئة بالصعود والهبوط والمفاجئات، وقد لا يدري أحد أين الخير، فما نحسبه شراً قد يكون فيه خيرٌ، وما نحسبه خيراً قد يكون فيه شر، كما يقال بالعامية "يوم عسل ويوم بصل".  اصبر وستبدي لك الأيام ما كنت جاهله. 

هي الأيام كما شاهـدتـهـا دول =  = من سره زمن سـاءتـه أزمـان
وهذه الدار لا تبقي علـى أحـد =  = ولا يدوم على حال لهـا شـان
ما يمر به أهل سوريا اليوم هو علكة من علكات الزمان التي لا تدوم فلا بد لليل أن ينجلي، ولا بد أن يسطع نور الشمس بعد أن تمر العاصفة.  نرجو الله أن يفرج عنهم كربتهم المريرة.
اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق