الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-06-04

كوميديا رئاسية ج8 ....( خصوبة الأرض ) – بقلم: د. عبد الغني حمدو


كما قلنا في السابق , توجد ثلاثة أركان رئيسية لقيام الدولة (الاقليم-- الشعب -السلطة)
والسلطة هي التي تحدد قيام الدولة , ولا يمكن أن يكون هناك وجود لدولة مالم يكون هناك سلطة حاكمة لشعب في إطار جغرافي معين , فالانسان اجتماعي بفطرته ويحتاج لسلطة تدير أمور حياته وتحفظ أمنه وتراعي مصالحه وتحافظ على حدوده . فالسلطة يجب أن تكون ممثلة للشعب كله ضمن الاقليم , والذي ارتضى شعب هذا الاقليم أن يعيش في اطاره .


لندخل في تركيبة أي مجتمع من المجتمعات , وحتى لاتأخذنا العموميات علينا التخصيص أكثر, وبالتالي يمكننا دراسة ماتحويه هذه التربة من خصوبة عالية لنمو كل المؤامرات الانسانية فيها.

سؤال يامديري العزيز :
عندما انتفلت من الريف إلى المدينة لاكمال دراستك ودخلت الجامعة وبعد أن كونت صداقات فيها , وسؤالي هو :
من هم أصدقاؤك المقربون ؟

المدير لم أفهم قصدك من السؤال , فهل تريد مني أن أسمهم لك , أم تريد أن أصنفهم لك , على أساس عقدي وديني وإثني ...
نعم أريد ان تصنفهم لي على أساس إثني أو عقدي أو طائفي أو كلهم مجتمعين .

كان منهم من هو أطيبهم لاينتمي لطائفتي , وقد يكون آخر لاينتمي لديني , أو بعضاً منهم ليس من قوميتي , ولكن كانوا مخلصين لي في صداقتهم , وكنت أبادلهم بنفس الاخلاص .

فلو انطلقنا من منطلق اسلامي ياسعادة المدير , من معنى حديث لنبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم , والذي ذكر فيه أن اليهود تفرقوا لسبعين فرقة , وزاد عليها المسيحيون , وزاد فوقها المسلمون , ووعد كل تلك الفرق مصيرها النار ماعدا فرقة واحدة ناجية من النار حددها بمن اتبعه .

والسؤال هنا من هي الفرقة الناجية ؟
المدير : حتماً هي طائفتي
أنت  تقول ذلك فهو معتقدك , ثم تأتي طائفة أخرى فتقول أنا الناجية , وطائفتك هي الهالكة , وكل فرقة أو طائفة أو مجموعة تكفر الأخرى وتقول عن نفسها هي الناجية , وكل دين يلغي الدين الآخر , ويقول ديني هو الصحيح .

فالله سبحانه وتعالى عندما نهى عن سب الأديان الأخرى في القرآن الكريم حتى لايسبوا المسلمين عدواً بغير علم , فهو قد زين لكل أمة عملها .

فلو ذهبت إلى الهند مثلاً ووصلت للمعبد المليء بالفئران , وقلت لعبدة الفئران :
 وهل يعقل أن نعبدوا هذا المخلوق الكريه ؟؟!!

فأعتقد إن كان حظك طيب ستخرج محملاً مع فقدان بعض الأعضاء منك ياسعادة المدير .
يبتسم المدير وترتسم على وجهه علامات الخوف لأنه على  مايبدو أنه  تقمص ذلك الموقف وظهرت نتائجه على جسمه المحطم  .

ليقول بعدها , كأنك تقول ياسيدي ومثال للتوضيح :
رجل تزوج وكون أسرة وصار عنده بنين وبنات , ومن ذريته من هو حسن الخلق ومنهم عكسه ومنهم بين وبين , فلو مال الأب لصاحب الخلق ميلاً كاملاً , وأهمل البقية فستكون النتيجة كالآتي , ويكفي ذلك مافعل إخوة يوسف بأخيهم عندما رموه في الجب واتهموا الذئب بدمه , وهنا قد يكون ميلان الأب غير منطقي عندما صنف جهة واحدة في حسن الخلق ونبذ البقية , فالحكم هنا قد يكون مصدره ميول عاطفي لولد على حساب آخر , أو قد يكون الميول ناتج عن دهاء اتبعه الولد المصنف بحسن الخلق تجاه أبيه ففضله على الجميع , ونسي صفات جيدة وكثيرة موجودة عند الآخرين .

بالضبط هذا ماقصدته وأضيف عليه , لو أن الأب هنا نظر لطبيعة الاختلاف والموجودة عند أفراد أسرته على أنها حالة طبيعية , كاختلاف بصمة الأصابع , ووظف الأمور الايجابية والموجودة عند كل فرد لصالح الفرد نفسه ولصالح الأسرة , والذي سيعم ذلك على صالح المجتمع , لزادت المحبة بين الأفراد وبين رب الأسرة , ولغلبت الصفات الايجابية على الصفات السيئة , وهنا سيبحث كل فرد بعمق في داخله حتى يقدم المفيد , ويبتعد عن الضار والمسيء.

بينما لو اتبع الطريق الآخر , فهنا سيكون الأب مستبد وديكتاتوري , وسيقابل من قبل أبنائه بالمؤامرات والدسائس والاستعانة بقوى خارج نطاق الأسرة , للقضاء على ديكتاتورية الوالد وابنه الذي اختاره من بين الجميع , بحيث تصبح الأرض خصبة لنمو كل المؤامرات , ومن تحاك عليهم المؤامرات هم الذين يقدمون جل الخدمات لنموها .
يتبع ...ج9 ......
د.عبدالغني حمدو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق