الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-06-08

كوميديا رئاسية ج9 ...( توفير سبل الحياة ) – بقلم: د. عبد الغني حمدو


إن كل مانقشناه سابقاً ياسعادة المدير من أمور تختص ببناء الانسان الداخلي والذي بدوره ينعكس على المجتمع , وهذا المجتمع لن يكون له وجود مستقل , مالم تكن هناك سلطة راعية لمصالحه , والسلطة مهمتها توفير الأمن للمواطن , والأمن متعدد الوجوه , وسنبحث هنا الأمن الغذائي , فمهمة السلطة في الدرجة الأولى هو تأمين سبل الحياة لمواطنيها , فكلما زادت الحاجة وزاد الفقر , كلما زادت الجريمة ,وتعددت أشكالها , فالسلطة التي تمثل المجتمع تبحث عن الوسائل والتي بدورها تلبي حاجات الناس .



المدير: يمكن أن تحدد لي المعالم والمسالك والتي عن طريقها يمكن تلبية حاجات الناس والتخفيف من معاناتهم , فحتماً نحن لانبحث عن مدينة فاضلة , ولكن نحن نبحث عن الممكن .

قبل الدخول في التفاصيل ياصديقي , هناك ركنان أساسيان في نجاح أي سلطة حاكمة , والركنان هما , السياسة الداخلية أولاً والسياسة الخارجية ثانياً .والسابقون عندنا من الحكام كان همهم السياسة الخارجية لتقديم ولاء الطاعة , وإهمالهم السياسة الداخلية .

فلو انطلقنا من بناء سياسي داخلي , مقام على أسس صخرية صلبة , عندها مهما هبت عواصف خارجية على هذا البناء فسيكون مصيرها أن تتحطم على جدرانه الصلبة وتعود لحسرتها المعهودة .

المدير : لو فرضنا أنك قد حصلت على نسبة من الأصوات تؤهلك لأن تكون الرئيس , فهل تقول لي ماهي الخطة العامة لسياستك الداخلية والتي ستسعى لتفيذها ؟

سأجيبك على السؤال بسؤال : ماهي الأمور التي تجعل حياة المواطن قلقة مضطربة على الدوام ؟

المدير : على الأغلب بالنسبة للمواطن ذو الدخل المحدود الفواتير التي يجب عليه دفعها للدولة , فاتورة الكهرباء والماء , والوقود والمواصلات , وخدمة الجيش .

لنأخذ ياصديقي المدير الموارد الطبيعية والتي توجد عندنا , ومنها البترول أولاً :
سوريا يوجد فيها بترول حالياً , وفيها غاز أيضاً هاتين المادتين الرئيسيتين , عندما نوفرهما للمواطن بسعر رخيص جداً , والذي سينعكس فائدته على المجتمع وعلى الدولة , ومن نتائجه قلة التكلفة للمنتجات الزراعية , وكذلك المنتجات الصناعية , وتنخفض إجرة المواصلات .

المدير : ولكن كيف ستعوض الدولة خسارتها عندما تدعم هذه المادة وتكلفة الانتاج والتصنيع والتسويق ؟

سأشرح لك ذلك , عندما نفترض راتبك الشهري 500دولار , تكلفة المواصلات لك ولعائلتك شهرياً  تقدر بمائتي دولار في حدها الأدنى , في حال فرضنا أنك لاتملك سيارة خاصة , بقي معك منها 300 دولار , والكهرباء والماء والغاز 100دولار , بقي لديك مائتي دولار .
عندها مالذي تستطيع شراؤه بالباقي من السوق ؟

المدير : قليل جداً , ثم تابع لقد استوعبت ماتقصد إليه , أنه في حالة التوفير على المواطن , فإن هذه الوفرة لن تكون مجمدة , وإنما سينعكس ذلك على القدرة الشرائية للمواطن , وهنا الدولة تخفف عن كاهل المواطن وتزيد من قدرته على الشراء , وفي نفس الوقت الدولة تحصل على ضرائب أعلى عن طريق التصدير , وضرائب المبيعات .
وهذه الحالة لو طبقناها على المجتمع الزراعي , والذي يشكل المجتمع السوري ستين في المائة منه , في توفير الأسمدة الزراعية والمبيدات الحشرية والوقود بسعر رمزي , والشراء من المزارعين كالمحاصيل الاستراتيجية بسعر جيد , والآلات الزراعية وبالتقصيت المريح وبدون فائدة , سيكون دافعاً قوياً لزيادة الثروة الزراعية ومن ضمنها الثروة الحيوانية , وإعطاء قروض بنكية وبدون فائدة لمدة عشر سنوات على الأقل .

عندها ياسعادة المدير لن نحتاج للبترول لتوفير العملة الصعبة , وبهذه الطرق البسيطة , ستنهض بمجتمعك كله زراعياً وصناعيا وتجارياً وثقافياً أيضاً .

نأتي لمشكلة عويصة يعاني منها المجتمع السوري بغالبيته وهو موضوع الخدمة الالزامية , وحتى لاتكون الخدمة الالزامية عائقاً ومعيقاً للشباب والمرهقة لعوائلهم فحلها بسيط جداً .

توجد حالتين في الجيوش العالمية , إما أن تكون الخدمة الزامية كما هو في سوريا , أو تقتصر على التطوع في الجيش , ويمكننا أن نعتمد الوسيلتين معاً .

فتح باب التطوع مفتوح لكل من يرغب أن يكون جندياً , والخدمة الالزامية لاتزيد عن الستتة شهور , يعتمد عندها على الاحتياط في حال وجود الأزمات والحروب والتهديد الداخلي أو الخارجي , وإن هذه المدة كفيلة بتعلم الملتحق بالجيش على السلاح حسب الاختصاص المفرز إليه , والثانية لها فوائد كبيرة في تربية الشاب تربية بدنية ونفسية واجتماعية , فمن لم يخدم في الجيش تنقصه أشياء كثيرة حتى يتعلمها .
يتبع....ج10
د.عبدالغني حمدو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق