الصفحات

تنويه

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الرابطة والمشرفين عليها.

Translate

2012-06-29

المخطوفون اللبنانيون: قضية كادت تحل أسرع من المتوقع فتعقّدت أكثر من المتوقع! – فادي شامية


اسطنبول- فادي شامية
عندما هرعت الدولة اللبنانية كلها –تقريباً- إلى مطار رفيق الحريري الدولي لأجل استقبال المخطوفين اللبنانيين في سوريا؛ ظن الجميع أن هذه القضية قد حلت أسرع من توقعات المتشائمين، لكن لم تمض ساعات حتى أدرك اللبنانيون أن المسألة أعقد مما توقعوا، وأن الإفراج عن المخطوفين يحتاج -بالحد الأدنى- إلى مزيد من الوقت.

مؤتمر جنيف من اجل سورية – بقلم: عز الدين سالم


مؤتمر جنيف يضم الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وبعض الدول الإقليمية وآخرون يسمون أنفسهم أصدقاء سورية .

فبعد استبعاد إيران من اجتماع جنيف بدأت تلوح في الأفق تسريبات  حول ما سُيطرح على طاولة الحوار ولكن من يحاور من في غياب الممثل الشرعي  للشعب السوري حيث لا وجود لأحزاب تمثل الشعب ؟ فهل المجتمع الدولي سيرسم الخارطة السياسية لسورية ما بعد الأسد ؟ ومن سيقبل بهذا من الشعب الثائر؟ والحديث عن استبعاد الأطراف المعطلة للحل- أي تغيب الشعب وتنسيقيات الثوار والاستعاضة عنها بأبواق النظام الممثلة بأحزاب الجبهة هي عبارة فضفاضة تحمل في طياتها حل دنيء واللعب في المنطقة الضبابية في المشهد السياسي السوري وتحتمل أكثر من تأويل أو احتمال لا يحمد عقباه  فمن سمات الشيطان الخوض في التفاصيل هي من أخبث ما تمثله سياسة النظام وحلفاءه

الأسد يعيش موته!! – بقلم: أحمد النعيمي


بعد أن يأس المجرم بشار من تحقيق حلمه بوأد ثورة الشعب السوري، الذي ما برح يراوده طلية سنة وأكثر من عمر الثورة السورية، ووجد أن إجرامه لم يزد الشعب إلا إصراراً على مواصلة الثورة وإسقاط نظامه، ولم يستطع أن يخرج أمام العالم كما كان يؤمل به بداية العام الحالي، وكما كان يؤمل به في أول أسبوع من بداية الشهر الرابع من نفس العام؛ قرر عندها أن يأد حلمه الذي لم يستطيع تحقيقه، بعد أن اسقط في يده، ولم تفلح مهل المنظومة الإرهابية المعطاة له واحدة تلو الأخرى في مساعدته بتحقيق هذا الحلم، وذهبت أحلامه أدراج الريح أمام إرادة شعب وقف بكل حزم أمام دباباته، وبصدور عارية تتصدى لرصاصات غدره وخسته بشجاعة منقطعة النظير.

دعم مواقف المجلس الوطني وتركيا .. متطلبات المرحلة - المهندس عبد القادر زيزان


مع تسارع وتيرة الانشقاقات العسكرية والضربات القوية التي يتلقاها نظام المجرم بشار .. وفقدان سيطرته على الأرض بنسبة تزيد عن 70% ، واعتماد المجرم العقاب الجماعي بضربات الطيران والراجمات والمدفعية عن بعد ..
يسري في الخفاء تآمر على المجلس الوطني السوري من بعض الدول الغربية والعربية وحتى الجامعة العربية متمثلة برئيسها ..

تشتيت المجلس الوطني السوري إضعاف للثورة – بقلم: م. عبد الله زيزان


مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية
منذ أن انطلقت الثورة السورية ومصطلح وحدة المعارضة ملازم لحديث كل مسؤول عربي أو غربي، حتى بات هذا المصطلح يثير اشمئزاز ثوار الداخل والخارج، فكلما شعر مسؤول بالحرج عند سؤاله عن التخاذل أمامما يحدث من انتهاكات جسيمة في الأراضي السورية يُرجع السبب مباشرة وبدون تردد إلى تشتت المعارضة وعدم توحدها، وكأنه لم يعد هناك من حل للقضية السورية إلا بوحدة هذه المعارضة...

2012-06-28

(قصة قصيرة) الزوج الولهان - د.أحمد محمد كنعان


إن حب هذا الرجل لزوجته تجاوز كل الحدود .. حب نادر .. حب عظيم لم يسجل التاريخ قبله ولا بعده ! هكذا قال أحد أقرباء "الزوج الولهان" كما أصبحوا يسمونه في المستشفى بعد ما رأوا من تعلقه بزوجته التي ترقد على سرير المرض بين الحياة والموت!

ولكثرة ما سمع مدير المستشفى من الأطباء والممرضات والموظفين عن هذا الزوج الولهان، جاء بنفسه يزور الزوجة المريضة ليرى بعينيه تفاصيل الحكاية العجيبة التي انتشرت في مستشفاه وأصبحت حديث الأطباء والممرضين والممرضات والموظفين والمراجعين والزوار وكل من هب ودب ، وعندما دخل المدير على المريضة ورأى ما جلبه الزوج لزوجته المريضة من باقات الورد والتذكارات الثمينة التي ملأت غرفتها ، قال في ذهول :

محمد مرسي بين الكنانة وأرض الشام – بقلم: فداء السيد


أثار فوز الدكتور محمد مرسي بمنصب رئاسة الجمهورية الثانية في مصر المحروسة مشاعر كثيرة كانت في أغلبها شعور بالفرح خاصة بعد المخاض العسير الذي خاضه الشرفاء والوطنيون في ميادين مصر للمطالبة بانتخابات نزيهة وإبعاد أركان النظام السابق الذين كانوا على رأسه حينما أُعطيت الأوامر للبلطجية بالهجوم على جموع المتظاهرين فيما عُرف بعد ذلك بموقعة الجمل وفي مواقع كثيرة ذهب ضحيتها عشراتٌ من خيرة شباب مصر. لقد آتت تحركات أهل الثورة في مصر بعض أُكلها وما زالت هناك مطالب كثيرة لن تكتمل ثورة مصر إلا بها. أثار فوز الدكتور محمد مرسي أملا بأن التوافق الوطني من أجل مصر أمرٌ واقعي ممكن الحصول, لقد شاهدنا جميعا تلك التضحيات التي تم تقديمها من أجل صناعة التوافق الذي يقف وجها لوجه ضد التجييش الإعلامي و الإقتصادي الذي أعد له فلول النظام السابق لإعادة أمجاد المخلوع فباءت محاولاتهم جميعا بالفشل بسبب الإصطفاف الوطني الذي كان سببه تضحية الكبار من أبناء جيل سهر الليالي الطوال في أقبية معتقلات الظلم يُخططون لأيام أجمل وأفضل لهم ولأبنائهم, والذين ما فتئوا يحلمون بذلك اليوم ويُبشّرون الناس بأنه ليس ببعيد.

علامتان فارقتان في زيارة غليون وضرب الإخبارية السورية – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


الإخبارية السورية ومواقع إعلام أبواق عصابات آل الأسد، هم بحق يُعتبروا مواقع إستراتيجية لنظام الإجرام في سورية، ولذا فإنه يقوم على حراستها الحرس التابع للقصر الجمهوري، وهي بمثابة الحصن الحصين الذي يصعب تجاوزه، وهذا يعني أنّ له دلالات مهمة، قد نصل بعد أيام الى القصر الجمهوري وساكنه العفن بشار وأسرته، فبعد وصول العمليات الناجحة للجيش السوري الحر في التصدي للآليات المدرعة عبر عبوات ناسفة، تم صناعتها محلياً في معظم المدن السورية، وصولاً إلى دمشق مركز تمركز أمنيات وعصابات آل الأسد، وفي أدق الأماكن الإستراتيجية، تنتقل اليوم المعركة إلى عقر دار ونبيحة آل الأسد، ومنها الإخبارية السورية التي تقع في مكان هام على مشارف ريف دمشق بالدروشا، هذا المكان المُحصن الذي دوهم من داخله، من عناصر الحرس الجمهوري التي أرادت أن تعلن عن انشقاقها بعمل نوعي، 

2012-06-27

وفاءً لهم ولنا وللثورة - بقلم: د. سماح هدايا


هم فجروا الثورة ضد الظلم. وكانوا قلّة ضعيفة في مواحهة جموع الصامتين والشّبيحة الغفيرة، وكانوا أبطالا وكانت أحلامهم عظيمة. ماتوا قتلا وتعذيبا وهربا، قبل أن تتحقق أحلامهم، لكنّها ظلّت أقوى من القتل والتشويه والإبادة والتشريد والترويع. ولأجل بطولتهم ونصرة الحق؛ لا يمكن أن نكتفي بعد كل ما كان بأشلاء حلم؟. لا. ليس بمقدور مكونات القهر والفجيعة والشتات وقسوة الظروف، أن تسرق منا أحلامهم التي أودعوها أمانة لدينا، فهي مضمومة بأحلامنا التي تقاسم أحلامهم رحابة السماء الواسعة.

بيان تجمع قوى الربيع العربي بمناسبة ذكرى مذبحة تدمر وحملة " من تدمر وحماة الى الحولة والقبير


بسم الله الرحمن الرحيم

تمرّ على الشعب السوري والأمّة العربية والإنسانية جمعاء في هذا اليوم السابع والعشرين من حزيران أغسطس ذكرى مذبحة تدمر التي جرت وقائعها في عام 1980 على خيرة شباب ورجال ومفكري وسياسيي سورية ، وكان القصد منها وما وراءها من المذابح على مدار عشر سنوات في نفس السجن بمعدل من مئتين الى أربعمائة معارض كما ذكر وزير دفاع عصابات آل الأسد المجرم مصطفى طلاس الذي برر ذلك للتخلص من أعداء عصابة الحكم وثورتهم وحزبهم ، أو بمعنى آخر لتفريغ سورية من المناضلين والأحرار والعقول الواعية ليخلو الجو لتسلط عصابات آل الأسد ، دون أن يجري أي تحقيقات بهذا الشأن ، أو ملاحقات 

2012-06-25

كوميديا رئاسية ... ج10 (الثقة بالنفس ) – د. عبد الفني حمدو

لقد تطرقنا في الحلقة السابقة ياسعادة المدير عن جانبين مهمين وعرضنا أمثلة محددة عن توفير مايحتاجه المواطن والتخفيف من وطأة الحياة المعيشية ووضعناها تحت بند السياسة الداخلية , واليوم نتطرق لموضوع يشغل بال الجميع , هذا الموضوع نضعه تحت بند السياسة الخارجية .

المدير : وحتى نستطيع الابحار في السياسة الخارجية, يلزمنا مستشاراً سياسياً مختصاً بالعلاقات الدولية , وعن طريقه يمكننا الحديث عن ذلك بصورة تفصيلية ومنطقية .
من الناحية النظرية معك حق في ذلك ياصديقي الرائع , ولكن عندي وجهة نظر أخرى
وما هي ياسيدي الرئيس ؟

بعين اطفال الشتات السوري – بقلم: د. سماح هدايا


" هم  أطفالنا ولدوا بشرا  إنسانيين ومن حقّهم ان يعيشوا  بشرا إنسانيين....ويكبروا بشرا  إنسانيين"
    ليس إنقاذ الأطفال ورعايتهم في ظل الحرب الإجرامية الموجّهة ضد الشعب السوري موضوعا متأخرا في أولويات دعم الثورة السورية، وهو ليس موضوعا سياسيا فقط، بل هو موضوع إنساني شديد الأهمية والخطورة، يلقي بظلاله على المجتمع السوري بجميع فئاته، فهو  مرتبط المجتمع السوري وحماية  الطفل السوري المتشرّد المهجّر من تشويهات كبيرة في بناء الشخصية، ومن ثم في بناء المستقبل الوطني.  الأطفال هم الأكثر تأثرا بشكل سلبي بالحروب والكوارث والأحداث المأساوية، على الصعيد النفسي والاجتماعي والاقتصادي، بسبب ضعف قدراتهم وإمكاناتهم واعتمادهم على أسرهم وعلى مجتمعهم.  ولذلك يجب أن يكونوا  الهدف السامي في موضوع الإغاثة وبناء مستقبل سوريا الجديدة.

هذا أوان تأسيس أحزاب سورية معارضة - بقلم: فاتح الشيخ [1]


يعرف الحزب السياسي بكونه جماعة تطوعية واعية ومنظمة، ومتميزة من حيث الوعي السياسي والاجتماعي والثقافي، ومن حيث السلوك التنظيمي  والأهداف والغايات التي تطمح لبلوغها، ومنسجمة إلى حدٍ ما من زاوية فكرية وسياسية واجتماعية ونفسية، تجمعهم أهداف ومبادئ عامة، وبرنامج محدد  ونظام داخلي، وقيادة وقواعد....

ومن المعروف أن الحزب السياسي في البلدان الديمقراطية من أهم مؤسسات المجتمع المدني، كونه يرتقي بالفئات الاجتماعية المتعددة إلى رحاب المصلحة الوطنية العامة، وينظر للمجتمع نظرية شمولية، بوصفه كلاً وطنياً متشابكاً  وذلك ما يميزه عن غيره من منظمات المجتمع المدني الأخرى، ذات الأهداف المطلبية والنظرة الجزئية، كالنقابات والجمعيات والاتحادات....

2012-06-24

الأسد وكتائبه وحلفاؤه يجرون سورية نحو التقسيم الطائفي – بقلم: محمد حسن فقيه


كان من ثوابت ثورة الربيع العربي في سورية تلك السمفونية الرائعة بثلاثيتها البديعة ، أولاها: ( لا .... للطائفية ) أي وحدة الشعب السوري ، بالإضافة إلى سلمية الثورة ( لا ....... للسلاح ) ، وثالثها : وطنية الثورة ( لا .... للتدخل الأجنبي ) .

فدأب الأسد وكتائبه من بداية الثورة لاغتيال هذه الثوابت الثلاث لتشويه الثورة وإجهاضها ، وذلك باستخدم العنف المفرط ضد الناشطين والشباب الحر ، إذ حاولت كتائب الأسد رمي السلاح وتوصيله إليهم بطرق باطنية ووسائل خبيثة ملتوية ، لتوريط الناس باستخدام السلاح  للقضاء على الثورة ، ولما خابت محاولتهم تلك زادت وتيرة البطش والعنف والعسف ، فبدأت انشقاقات الجيش من عساكر الجيش الشرفاء ضباطا وجنودا، للتصدي لكتائب الأسد وكبح جماح عصاباته الهمجية وجرائمهم الوحشية ضد المتظاهرين السلميين ، والذين رفعوا رايتهم شهورا طوال يعلنون فيها عن سلمية الثورة لتحقيق مطالبهم في الحرية والكرامة الانسانية والانتقال السلمي للسلطة .

عذرا أنان ! – بقلم: عز الدين سالم


  سورية في طريق التحرير بمنظور الثوار والى حرب أهلية بالمنظور الدولي فأين الحقيقة ؟
  من نظرة محايدة وبغض النظر أين أنا من الثورة أربط بين ما يجري في مصر وتداعياته على الثورة السورية حيث لا يمكن الفصل بين ما يجري بمصر عن ما يجري في سورية بالإضافة إلى اللاعبين الأساسيين من العرب مثل المملكة العربية السعودية والعراق والارتباك الحاصل إقليميا ودوليا حول ما يمكن أن تؤول إليه الأمور في سورية ومصر وهنا نقف أمام مشهد الصراع حول من سيكون رئيسا لمصر وما يقلق السوريون من كلا المرشحين صعود مرشح الإخوان تصريحات المرشد الأعلى اتجاه إيران العدو التقليدي للعرب بشكل عام وللثورة السورية بشكل خاص وهذا ما تنتظره إيران وأحمد شفيق الذي يدعمه إسرائيل . ولكن كيف يجتمع تصريحات الإخوان لدعم الثورة السورية مع تصريحات المرشد الأعلى للجماعة والتوافق مع إيران وهذا ما جعل المثقفين المصريين ينأون بأنفسهم عن الإخوان والبعض ذهب لأبعد من هذا بالتصويت إلى رمز من رموز النظام السابق وهذا عربيا بالإضافة إلى موقف حكومة المالكي عراقيا وحكومة حزب الله في لبنان .

دور الاعلام في الثورة السورية - بقلم: د. عبد الغني حمدو


تعتبر الحرب النفسية في المعارك الحربية من أقوى الأسلحة المستخدمة في الحرب , والحرب النفسية تأخذ مسارات متعددة , والاعلام هو المحرك الأساسي لهذه الحرب , وهنا لابد لنا من تحديد المسارات والواجب علينا سلوكها حتى يكون لها الأثر الفاعل في حسم المعركة لصالح الثورة .


عندنا الآن ثلاث مسارات رئيسية :
1-     الاعلام الموجه لتحطيم نفسية العدو
2-    الاعلام الموجه للثوار وبث الثقة والروح المعنوية العالية في نفوسهم
3-     الاعلام الموجه للأصدقاء , وحثهم على التقدم بخطوات أوسع لتقديم الدعم والعون للثورة السورية

وتنطلق الحملة ...من تدمر وحماة إلى الحولة والقبير ومذابح آل الأسد لا تنتهي – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


لنبدأ الحملة الكونية للتذكير بمذابح تدمر التي لاتغيب المُشابهة لمذابح الحولة والقبير، حتى إذا ماحلّ يوم الذكرى ليكون بركاناً ولهيباً يحرق القتلة ، وللتعريف أيضاً بعصابات آل الأسد وجرائمها منذ وصولها الى السلطة مروراً بأفظع مذابح ومجازر عرفها التاريخ الإنساني ، حتى سُمي ماجرى في شباط عام 1982 من عمليات القتل والإبادة بمجزرة العصر ، وقبلها بعام ونيّف سنة 1980 كانت مجزرة سجن تدمر في السابع والعشرين من حزيران ، الذي تحل ذكراه بعد أيام ، في مذبحة قل نظيرها في العالم الإنساني ، لاتقل بشاعة عن مجزرة العصر في حماة ، لم يُقدم عليها حتّى العُتل المعتوه القذافي في أبشع جرائمه التي ذبح فيها المئات في سجن أبو سُليم وأماكن أخرى ، بينما أوغاد آل الأسد اتخذوا من سجن تدمر بعد المذبحة الكبرى التي ذهب ضحيتها مايفوق عن الألف شهيد من خيرة أبناء ومفكري وعلماء وسياسي سورية سلسلة من المذابح والمجازر الممنهجة وبصمت مُطبق ، فحددوا أسبوعياً بذبح مابين المائتين والأربعمائة في نفس السجن كما روى ذلك وزير دفاع تلك العصابات مصطفى طلاس في مذكراته ولمدة عشر سنين مستمرة ، وهو نفس النهج الذي تبناه المجرم بشار الأسد ابن أبيه السفاح

فشل حلف الأنظمه بإستجرار تركيا إلى حروبها – بقلم: المهندس هشام نجار


أعزائي القراء
 الإستفزاز المقصود الذي إرتكبه حلف الأنظمه المشكل من روسيا-إيران-سوريا مع كتائب حزب الله اللبناني من إستجرار تركيا إلى حروبها عبر عدة تحديات كان آخرها إسقاط طائره حربيه لها يبدو أنه كان مدروساَ بعنايه توقيتاً... وهدفاً..فأما توقيتاً فجاء بعد توقف المراقبين الدوليين عن إمكانية  الإستمرار بعملهم في ظروف تكاد تكون إنتحاريه تعمد النظام أن يضعهم فيها بينما غالبية الدول اعلنت عن إنتهاء عمل بعثة عنان والذي  يعتبرها الكثيرون أنها ماتت تماماً.

على هامش مؤتمر "ريو+20" وفضيحة نجاد المدوية، نقول لعطوان كن صاحب وجه واحد!! – بقلم: أحمد النعيمي


على هامش تشيع جنازة البابا "يوحنا بولس الثاني" في الفاتيكان يوم الجمعة الثامن من إبريل عام 2005م، جرت مصافحة غريبة وعجيبة بين كل من الأسد والرئيس الإسرائيلي الأسبق "موشيه كتساف"، وأخرى بين الأخير والرئيس الإيراني السابق "محمد خاتمي"، وهو ما كشفت عنه الإذاعة العامة الإسرائيلية مؤكدة بأن كلاً من كتساف والأسد جلسا في صفيين متتالين ثم تبادلاً عبارة صباح الخير وتصافحا أثناء الجنازة، ثم اقترب الأسد من كتساف وصافحه مرة أخرى بعد انتهاء المراسم.

2012-06-22

ماتَ الرئيسْ، ماماتَ الرئيسْ - بقلم: طريف يوسف آغا


أعلنت بعض وكلات الأنباء يوم الإثنين 18 حزيران/جون عن وفاة حاكم مصر المخلوع حسني مبارك بجلطتين قلبية ودماغية، ثم عادت لتعلن أن الوفاة سريرية وليست جسدية، ثم أعلنت أن حالته مستقرة! 


ماتَ الرئيسْ، ماماتَ الرئيسْ

قالوا  ماتَ  الرئيسْ
ثمَ  قالوا  ماماتَ  الرئيسْ
فسـألتُ  نفسي: ومتى  كانَ  عِندنا  رؤسـاءْ؟

ادفع "روبلاً" أو "يواناً" تقتل سورياًّ -بين مجزرتي دير ياسين والقبير- بقلم: أحمد النعيمي


جرت مجزرة دير ياسين في التاسع من نيسان عام 1948م، وأقدم على ارتكابها المحتل الصهيوني بحق سكان إحدى القرى الفلسطينية العزل، وارتكبوا فيها أبشع الموبقات، وأقدموا على ارتكاب كل الفظائع والمحرمات، دون أي رادع أو ضمير، أو أدنى نوع من أنواع الحيوانية، فضلاً على الإنسانية، وتم قتل كل سكان القرية ولم ينجوا منهم إلا ثلاثون شخصاً.

دولتنا المنشودة: جمهورية سورية ديمقراطية تعددية – بقلم: الدكتور محمد ناصح عبد الله


بسم الله الرحمن الرحيم
قال ربنا في كتابه الكريم: {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً 
وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ } القصص5، والإسلاميون مع غيرهم من الفئات التي استضعفت في بلدان العالم العربي على مدى عشرات السنين وكان مكانها المعتقلات والسجون ونصيبها القتل والتعذيب، هم اليوم المرشحون قبل غيرهم ليكونوا أئمة الناس في بلدانهم، وكلمة أئمة في القرآن والحديث تعني رؤساء الناس وحكامهم أكثر مما تعني أئمتهم في صلاة الجماعة..

طرح الخروج الآمن للأسد ما بين الغاية والمقصد – د. حسان الحموي


في كل مرة تصل فيه الأمور الى مفترق طرق، ويصبح فيه الضغط جديا على الأسد وعصابته، نجد بعض الدول تسارع إلى طرح مخرج من نوع آخر للطاغية وعصابته ، بالأمس خرجت علينا صحيفة الغارديان بخبر مفاده أن كل من الولايات المتحدة وبريطانيا عرضتا الخروج الآمن للأسد من السلطة بموافقة وتشجيع روسي.

وطبعا هذا الطرح لن تتبناه روسيا أبدا ، ولم يكن المقصد منه حل المسألة السورية ، ولكن البعض أخذ الخبر على محمل الجد، وبدأ بتسويقه وحتى تبريره من منطقه هو، وقد أعجبني تبرير اياد الشربجي لقبوله وحضه المعارضة على قبول الطرح بأنه" لا يجد مبرراً لتخوف وسخط الثوار من هذه الخطة، وذلك لسببين:

ماذا لو أُعلنت دولة الساحل ؟ / بقلم الرشيد


مما لا شك فيه أن النظام السوري يرسم خطة بديلة في حال اقتراب سقوطه , و ملامح هذه الخطة تبدو واضحة لأي متابع لما يجري على الأرض . وهذه الخطة تتمثل في انكفاء عائلة الأسد بحكمهم إلى أماكنهم الأصلية التي جاؤوا منها وهي جبال العلويين في اللاذقية ,  ومن ثم انكفاء الطائفة العلوية برمتها إلى نفس الأماكن بحكم الترابط المصيري بين الطائفة العلوية وعائلة الأسد والذي نجحت العائلة باقتدار في حبك خيوطه والتسويق له .

2012-06-21

جارنا الجزار - بقلم: الرشيد


 مرت أربعون ... و جارنا الجزار ...
لا زال يبني الجدار تلو الجدار ...
كي لا نرى ... ماذا جرى بالدار !
مرت أربعون ...وجارنا الجزار ...
ورث الجزارة عن أبيه ... فصار شيخ الكار ...
وصار يحسب نفسه القائد المختار ...
وأن من في البيت خرفاناً ...
يرعاها ...لكي تهتف له... بالحب والإكبار ..
فهو زعيمها ... وهو القائد المغوار ...
أما الخراف فلها تعيس الاختيار ...
تحيى بجنة سجنه ... أو تكتوي بالنار !!!
وهبت ثورة الأحرار ...
كأنها الإعصار ...

انها حرب عقائدية و ليست سياسية في سوريا - حسان العمر


منذ تولي النظام النصيري للحكم في سوريا  بدأ الحكم بإسلوب طائفي أي عقائدي و بدأ باستهداف أهل السنة في سوريا بالدرجة الأولى و استهداف الطوائف الأخرى بدرجة أقل.

لقد بدأ النظام ذلك الإستهداف منذ توليه الحكم سواء من الناحية السياسية و الإجتماعية و عبر عدة طرق .

بأن ضرب و أفرغ البلاد من الكوادر السياسية و خصوصا من أهل السنة و الإسلاميين بشكل خاص 

فمشكلة النظام مع أهل السنة في سوريا مشكلة عقائدية و ليست سياسية فلا يريد أي معارضة شعبية و خصوصا إذا كان إسلاميا من أهل السنة .

لأقتلنَّكَ ! – بقلم: د. أحمد محمد كنعان


تتنوع مخلوقات الله عز وجل في هذا الوجود تنوعاً مذهلاً يعجز العقل البشري عن الإحاطة بدقائقه وتفاصيله .. من أصغر مخلوق إلى أكبر مخلوق .. من الذرة إلى المجرة .. ومن الجماد إلى النبات إلى الحيوان .. إلى الإنسان !

وتختلف هذه المخلوقات بعضها عن بعض اختلافات واسعة بالصفات والطاقات والاستعدادات والطبائع ، وتنشأ عن ظاهرة الاختلاف والتنوع هذه ظاهرة أخرى تكاد ترتبط بها ارتباطاً عضوياً ، ألا هي ظاهرة ( الصراع ) الذي يجري بين هذه المخلوقات فيضفي على الوجود سمة الحيوية والحركة والنشاط ، ويثمر آخر المطاف دوام هذا الوجود ونموه وتطوره ، ويمكن أن نشبه هذا الصراع بالتفاعلات التي تحصل بين العناصر الكيميائية بسبب اختلاف خواصها وقابلياتها ، فإن التقاء هذه العناصر بعضها مع بعض يثير التفاعل بينها ، وقد يكون هذا التفاعل عنيفاً فينتج عنه مقدار هائل من الطاقة والحرارة ، وربما تصدر عنه أبخرة وفرقعات وأصوات مدوية ، إلا أن هذا التفاعل لا يلبث أن يهدأ شيئاً فشيئاً بعد أن ( تتصالح ) هذه العناصر بعضها مع بعض وتترابط فيما بينها بروابط قوية تسفر أخيراً عن تشكيل مركبات كيميائية مستقرة .

الثورة السورية (6): حفاة يشْرُفون وثوار تفضّلوا على العالم! -فادي شامية


خاص بيروت أوبزرفر- 19-6-2012
http://www.beirutobserver.com/index.php?option=com_content&view=article&id=78136:fadi-chamieh&catid=39:features
شعب سوريا يولد من جديد؛ تصوغ المحنة شخصيته الجديدة، وتبدل ثورته الشاملة مفاهيمه القديمة. "البعث" لديه انقضى بلا رجعة، وغضبته الأسطورية محت عنه عار الخضوع لعقودٍ أربعة خلت،  وكل شهيد فيه يوقِد بأنفاسه مشعل سوريا المجاهدة. مَن مثل السوري اليوم في الفخر، وهو يصد وحيداً -عن بيضة الأمة كلها- حقد الصفوية الجدد!.

أشأم من الخامنئي!! - بقلم: أحمد النعيمي


ابتدأ المناضل " بن جدو" مشوار قناته "الميادين" بعد انشقاقه عن قناة الجزيرة، بلقاء مع العميل الأمريكي المالكي، وكان مما ذكره المالكي بأنه إذا سقط نظام الأسد، فإن نظامه في العراق سيتهاوى من بعده مباشرة، فما الذي جمع "بن جدو" المناضل والمقاوم مع هذا العميل، وما الدافع الذي دفع صنديداً حتى تستضيف قناته العملاء والخونة، ثم ما هو الرابط الذي دفع المالكي إلى أن يحذر بأن سقوط الأسد المقاوم سيؤدي إلى سقوط نظامه الخائن الذي ولد من رحم الاحتلال الأمريكي!!

على رصيف في شارع عربي (1) - بقلم الدكتور عامر أبو سلامة


-        لماذا أنت متشائم دائماً، لا يعجبك شيء، تتململ بصورة مستمرة.
-        بالعكس، أراني اليوم متفائلاً أكثر من أي زمان مضى.
-        هل من جديد يا سيادة الفيلسوف؟؟!!
-        كثيرة هي الأشياء الجديدة, والجميلة.
-        الله.....الله........لغة غير مألوفة, قل لي ما الخبر؟
-        ( الربيع العربي) آتى أكله, وأينعت ثماره, وحان قطافها, والشعب العربي في بلاد الربيع أصحابها.
-        تحولت إلى شاعر بين عشية وضحاها, وغيرت قناعتك في الربيع, ...................أسمع منك عكس ما كنت تردد.

مشاركة صيداوية في إغاثة النازحين السوريين في الأردن


http://www.saidagate.net/Show-17504
شاركت جمعية التعاون الإنساني- صيدا بإغاثة النازحين السوريين في الأردن في إطار حملة "البنيان-5".

وزعت الحملة مساعدات عينية ونقدية على النازحين السوريين في الأردن، وعادت جرحاهم، وذلك من 12 ولغاية 17 من شهر حزيران/يونيو الجاري، وقد شملت الحملة، ستة تجمعات للنازحين يضم كل منها ما بين 100 إلى 150 أسرة نازحة، بالتنسيق مع جمعية "الإصلاح" الاجتماعي-الأردن، وذلك في عمان العاصمة، ومناطق الزرقا والرمثا والمفرق.

يذكر أن حملة البنيان تضم مجموعة من المتبرعين الكويتيين برئاسة الدكتور سليمان الشطي، وقد شاركت جمعية التعاون الإنساني في فعالياتها في كل من لبنان وتركيا والأردن.

النظام السوري والخطوط الحمراء على الساحة اللبنانية ... أيها (أحمر) وأيها أقل (حماراً)؟ - بقلم: طريف يوسف آغا


لم يعد سراً اليوم أن مسرحية (الحرب الأهلية) في لبنان قد تم إخراجها في منتصف سبعينيات القرن الماضي لتحقق عدة أهداف، أهمها تبرير دخول جيش النظام السوري والبقاء فيه ليكون (لبنان لآل الأسد لولد الولد). فكان ذلك مشابهاً لمسرحية ماسمى (الحركة التصحيحية) التي بررت ضم سورية قبل لبنان لأملاك نفس العائلة. وكان الأسد الأب قد أهدى الجولان لإسرائيل في حرب حزيران 1967 عربوناً لتسهيل استيلائه على السلطة، ثم عقد مع هنري كيسينجر، وزير الخارجية الأمريكية في إدارة نيكسون وفورد، ماعرف فيما بعد بصفقة (لبنان مقابل الجولان).

تدمر حماة الحولة القيبر الحفّة .... عنوان سفالة آل الأسد ...والعزاء بالأمير نايف – بقلم: مؤمن محمد نديم كويفاتية


 ( ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة ولي عهد خادم الحرمين الشريفين الأمير نايف بن عبد العزيز في مثل هذه الظروف الصعبة والعصيبة، التي تقف بها حكومة المملكة العربية السعودية بكل ماتستطيع من قوّة الى جانب الشعب السوري العظيم الذي يتعرض لحرب إبادة على يد عصابات آل الأسد، وهي تتصدى في نفس الوقت لأعتى مؤامرة فارسية تستهدف المنطقة العربية، ليكون وفاة الأمير نايف خسارة كبيرة في هذا الوقت، ولكن المملكة العربية السعودية لم تعدم الرجال الأكفاء، وإن كان من الصعوبة التعويض عن رجل بحجم الأمير نايف، ولكنها إرادة الله سبحانه، ونحن مستسلمين لها وراضين بقضائه، لنعزي خادم الحرمين الشريفين الملك الكبير عبدالله أبو متعب حفظه الله نصير الضعفاء، الرجل الذي تتطلع إليه قلوب وأفئدة السوريين لعمل كبير يُنقذ فيه أرواح أهله وأحبابه في سورية، ليكون له الأجر الأكبر عند الله، ومن أحيا نفساً فكأنما أحيا النّاس جميعاً، فكيف إذا ماكان الأمر إنقاذ شعب بأكمله، ليُكتب ذلك في عداد حسناته، ونُعزي الأسرة السعودية بأكملها أقارب الفقيد والشعب بهذا المصاب الأليم، ولا نقول إلا ما يُرضي ربنا، وإنا لله وإنا إليه راجعون )

2012-06-18

فاتكم القطار ! – بقلم: د. أحمد محمد كنعان


في مسرحية ( المحطة ) للأخوين رحباني رمزية عميقة جعلتني أقف مندهشاً أمام هذه الرؤيا المستقبلية الخارقة للعادة التي كان يتمتع بهما هذان الفنانان الكبيران اللذان كانا ينظران إلى ربيع الثورات العربية الحالية بعيني "زرقاء اليمامة" !

تتلخص أحداث المسرحية بمجيء صبية حالمة إلى قرية وادعة ، ينام أهلها على فقرهم ، راضين بحالهم ، غير عابئين بمستقبلهم ، فتدعي الصبية أن هناك سكة للقطار تمر بأراضي القرية ، وتعتب الصبية على أهل القرية لأنهم زرعوا المحطة حتى غطى الزرع على سكة القطار فلم يعد يمر بالقرية ، وكأن الصبية بهذه الدعوى .. الحلم .. أرادت أن توقظ أهل القرية وتجدد حياتهم وتفتح عيونهم على مستقبل جديد يمكن أن يغير حال القرية إلى ما هو أفضل .

اليهود في خدمة الأسد - بقلم: أحمد النعيمي


 زار دمشق يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول 2006م والتقى الأسد، وتناولا علاقات الصداقة والتعاون بين سوريا وروسيا، واستعرضا الأحداث الجارية على الساحة الإقليمية والدولية.

وبعد زيارته لدمشق وصل إلى الدوحة للمشاركة في المؤتمر السنوي لمنتدى "موناكو" الملتئم منذ سبع سنوات ويضم عدة شخصيات هامة، من رؤساء حكومات ووزراء كبار سابقين من مختلف دول العالم، للتباحث في أمور التعاون الدولي والسلام، ومن بينها هذا الروسي، المقرب من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وهناك سلم رسالة من الأسد للدكتور "يوسي بيلين" الوزير الإسرائيلي السابق، وأحد أبرز مهندسي اتفاقات "أوسلو" مفاد هذه الرسالة بأن الأسد مستعد للالتقاء برئيس الوزراء "أيهود أولمرت" في موسكو والتباحث معه حول إمكانيات التوصل إلى اتفاق سلام بين البلدين، في حالة اُحترمت تعهدات "رابين"، وذلك في تصريح أدلى به بيلين إلى صحيفة الشرق الأوسط.

مقاربة "حزب الله" للثورة السورية: معضلة أخلاقية ونتائج كارثية!- بقلم: فادي شامية


 الدوحة - فادي شامية- المستقبل - الجمعة 15 حزيران 2012 - العدد 4371

للكثير من اتباعه؛ يبدو "حزب الله" منزهاً عن الأخطاء، مرفعاً عن الخطايا، لكن النظرة الموضوعية تكشف كل يوم فصولاً جديدة من حجم المعضلة الأخلاقية التي يعاني منها هذا الحزب، جراء مقاربته للكثير من الملفات الكبرى؛ وعلى رأسها الثورة السورية.

2012-06-17

متى نفهم روسيا ؟ - بقلم: أبو طلحة الحولي


 روسيا وما أدراك ما روسيا ؟
تعبد روسيا المادة ، ومقابل صفقة معينة يمكنها أن تتخلى عن حلفائها ، مما يعني أن مصالحها الإستراتيجية تكمن في عبوديتها للمادة . ولهذا لم تحم روسيا مصالحها الإستراتيجية عندما غزت أمريكا أفغانستان وهي التي حاربت أفغانستان سنوات ثم خرجت مدحورة بفضل الله ثم المجاهدين الأفغان ..
وتركت مصالحها مع العراق وتخلت للاحتلال الأمريكي ..
ورغم مصالحها القوية مع ليبيا إلا أنها تخلت عنها عندما قبضت الثمن ..
فكم ستقبض حتى تتخلى عن مصالحها في سوريا ؟
ولكن هل مصالحها في سوريا كبيرة أكبر من مصالحها التي كانت مع أفغانستان والعراق وليبيا ؟

فتح دمشق الثاني .. أمويون فان ضقت بهم ألحقوا الدنيا ببستان هشام – بقلم: المهندس هشام نجار


أعزائي القراء
فتح دمشق الثاني لم يعد حلماً بعد أن إجتاز الشعب السوري البطل معركة الصمود لينتقل إلى مرحلة النفير العام وليدخل بعدها من بوابات دمشق "باب توما - باب الجابية - باب كيسان - باب السلام - باب الفرج - باب العمارة - باب الصغير - باب النصر" وتلتقي جموع الثوار في ساحة الأمويين بينما مآذن جوامع دمشق ترفع أذان الفجر ونواقيس كنائسنا تغني إهزوجة النصر.

  العدو المحتل يعرف ان معركة الحسم ستكون في دمشق ..كل الطغاة يعرفون ذلك فيضحّون بكل الوطن الا العاصمه..هتلر ترك ارضه وقراه ومدنه وحشد كل قوات النخبه وسلاح البانزر أو فرق النمور الألمانية المدرعة حول برلين.ولكن ماهي الا ساعات حتى كانت النخبه تهرب من امام الحلفاء كما يهرب السليم من الأجرب يرمون سلاحهم ويبدّلون البستهم وهم يتمتمون : اللهم إني أسألك نفسي وليذهب الديكتاتور إلى الجحيم ,فإنتحر على مذهب.. بيدي لا بيد عمرو.

قراءة متأنية لما هو آت على بلاد الشام ..... محمد صالح عويد


...هذه استذكار تاريخي ...ليس طرح ذو لون طائفي أبداً لأنني امقت كل ما هو منافٍ لقيم إنسانية نشأنا عليها في سورية الإنسان ....كل الإنسان لمن فاته ان يتتبع تاريخ بلاد الشام ، والتاريخ القذر للمذابح الطائفية التي عصفت به عبر التاريخ ولم تكن سوى بقيادة من تأمر على الأمة ورموزها عبر الألف ومائتين سنة الماضية ، فلن نجد سوى الطائفة التي حركتها أصابع بعض ابنائها ذوي المجلس الملّيّ النصيريّ إذ لم تبق مناسبة أو لم يمر غازي بهذه الديار ولم يتآمروا معهم على خيانة هذه الامة.

2012-06-15

نظامٌ مِنْ ظُلُماتِ التاريخِ .. كيف نسيهم الزمان؟ - بقلم: طريف يوسف آغا


بعد المذابح الوحشية التي شهدناها في الحولة والقبير، وقفت مع بقية العالم أحاول فهم طبيعة النظام  السوري الذي يبدو بممارساته وكأنه هرب من تطور الحضارات، فغفل عنه الزمان وتركه ورائه.

نظامٌ  مِنْ  ظُلُماتِ  التاريخِ
كيف نسيهم الزمان؟

هذا  نظامٌ  مِنْ  ظُلُماتِ  التاريخِ  قد  هرَبَ
لاعاقلٌ  اليومَ  يفهمُ  لوجودهِ  سَـببا
ياليتهُ  للأموالِ  أو الأطيانِ  فقطْ  قد  نهبَ
ولكنهُ  أيضاً  للأرواحِ  والأعراضِ  قد  سَـلَبَ

الثورة السورية تنذر بزوال الأمم – بقلم: د. أسامة ملوحي


بسم الله الرحمن الرحيم
الثورة السورية ثورة عظيمة لها أبعاد عظيمة كثيرة ولها معان سامية وممارسات قيمية تمارس على الأرض واقعا بشكل فريد وبحجم جمعي وقد كانت لميئات السنين في بطون الكتب مُثلا وشواهد تاريخية بعيدة  ...

و بعد الصمود الهائل المعجز أضحت الثورة السورية المباركة  كاشفة فاضحة ..كشفت الكثيرين وفضحت الكثيرين

بيان من السادة الأشراف عشيرة البو سلامة (الدم السوري أغلى من كل الناس, ولا بد من رحيل النظام)

نظراً لما يمر به الوطن, من مأساة كبيرة, على يد النظام وشبيحته, وبعد مجزرة الحولة, وأمثالها من الجرائم, في وطننا الحبيب سورية, فإننا في عشيرة البو سلامة السادة الأشراف, نطالب بما يلي:

  1-  نحن في عشيرة البو سلامة السادة على اختلاف أفخاذهم، ندين ونستنكر جرائم النظام بحق الشعب السوري، ونعلن انحيازنا التام، مع أبناء الوطن، دون تمييز بسبب دين أو لغة.

هل نستطيع أن نفعل شيئا ضد مذابح سوريا؟ - بقلم: سالم بن عمار


إن العين لتدمع والقلب ليحزن ونحن نرى الإرهابي بشار أسد يقتفي أثار أبيه الطاغية الهالك حافظ أسد، ولعله يرغب في التفوق عليه سفكا للدماء وزهقا للأرواح. إن العين لتدمع والقلب ليحزن ونحن نشاهد الإرهابي الجبان بشار أسد وهو يذبح أطفال ونساء سوريا كل يوم ويتفنن في تعذيب أحرارها تعذيبا يعيد إلى الذاكرة بشاعات محاكم التفتيش. إن كثيرا منا يكاد يتميز غيظا بسبب ما نراه من صمت شبيه بصمت الأموات من قبل الحكومات العربية المسلمة وكأن القتلى مخلوقات لا تمت بصلة إلى الجنس البشري، فضلا عن إنتمائها لدين المسلمين.

2012-06-14

الاتحاد الوطني الكوردستاني أحتفل بذكرى مرور 37 عامآ لتآسيس التنظيم بقيادة الزعيم جلال طالباني – بقلم: د. توفيق حمدوش



الاتحاد الوطني الكوردستاني أحتفل بذكرى مرور 37 عامآ لتآسيس التنظيم بقيادة الزعيم جلال طالباني – بقلم: د. توفيق حمدوش
ما هو شعور الأكراد داخل وخارج أقليم كوردستان وماهو البرنامج السياسي القادم لهذا التنظيم. هل يكفي العيش في منطقة ضيقة ومحاصرة من قبل الجوار وأفاق التغيير السياسي وأمل الحرية والأستقلال يزداد يومآ بعد يوم من الجهات الاربعة لكردستان وكذلك في اقسامه الاربعة. والربيع الكوردي لا بد منه أنه قادم بعد الفترة الجليدية الطويلة والشمس الكوردية الساطعة تخرج من بين ظل الكواكب القاتمة لتنشر نورها ودفئها وحرارتها لكل حي يرزوق أنسانآ كان او ونباتآ اوطبيعة خلابة.

2012-06-13

الأسد وكتائبه يدفعون بسورية نحو الطائفية – بقلم: م. محمد حسن فقيه

منذ الأيام الأولى من تاريخ الثورة السورية ضد استبداد الأسد وحكمه العائلي أطلت على الإعلام بثينة شعبان مستشارة بشار، تلك العجوز الشمطاء لتهدد  بشبح حرب طائفية في سورية تطال الأخضر واليابس إن لم يرضخ ويعود الى بيت الطاعة وحكم الاستبداد والاستعباد وحياة القهر والذل، ذلك الشعب الذي ثار وخرج عن صمته الطويل المهين مطالبا بحريته التي منحه الله إياها من فوق سبع سماوات فسرقوها منه وانتهكوا كرامته، ثم خرج من بعدها بشار أمام مجلس التصفيق في خطاب هزلي هزيل ليكرر نفس الأسطوانة المشروخة ويهدد شعب سورية بتلك الحرب الطائفية، بنفس طريقة القذافي الذي احتقر شعبه وهدده بالتقسيم وشبح حرب قبلية .

الحرب الأهلية التي تشهدها سورية بعض نتائج التواطؤ العالمي على شعب سورية؟ - بقلم: إبراهيم درويش*


طالبنا منذ الأيام الأولى لثورة شعبنا السوري، أي منذ ما يزيد على سنة من الآن، بملاذات آمنة لحماية المدنيين الذين يواجهون خطر آلة القتل الأسدية الفتاكة، لعلمنا أن حكام سورية يختلفون عن حكام تونس أو مصر أو اليمن، وطالبنا الدول التي تدّعي أنها صديقة للشعب السوري بإيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات الطبية والغذائية للمناطق المنكوبة، وطالبنا بتسليح المعارضة السورية وذراعها العسكرية الجيش السوري الحر وبفرض حظر الطيران الحربي الأسدي والإسراع في حسم المعركة، توفيراً لأنهار من الدماء والدموع، وللحيلولة دون توسيع وقعة التدمير شبه الشامل للبنية التحتية ولقدرات الشعب في سورية، ولقطع الطريق أمام نظام أسد وحلفائه في إعادة ترتيب أوراقهم وتصدير أزماتهم للدول المجاورة، وطالبنا وطالبنا...

المساجد وثورة شعب – بقلم: د. عامر أبو سلامة


دائماً يردد الثائرون في سورية, الثورة ثورة شعب, وليست ثورة حزب أو تكتل, أو جهة دون أخرى, بل شارك فيها الشعب كله, وإن بنسب مختلفة, وهذا بحد ذاته يعتبر مكسباً سياسياً وثورياً كبيراً, لأنه عنوان على السلم الاجتماعي الذي ينشده شعب سورية, وعمل النظام على إقصائه عن منصة الحياة السياسية والاجتماعية, في سورية, ومن ثمار هذا كان من شعارات, هذه الثورة ( واحد واحد واحد, الشعب السوري واحد).

ومن ألوان طيفها الجميل, أن نددوا بالخطاب الطائفي, الذي حاول النظام, العزف على وتره, ولكنه لم يجد من يرقص على إيقاعه, إلا أولائك الذين اعتادوا على (حس الطبل خفن يا رجليه) كما في المثل السائر, بل إن هؤلاء لا يجيدون سوى الرقص, ولو على الجراح, مع كأس دم يشربونها, إنهم ( شبيحة) من طراز مدهش.

أيها الإسلاميون .. لا نريدكم ! - د.أحمد محمد كنعان


منذ عقود عديدة يتعرض الإسلاميون لحملة شعواء لا ترحم ، من قبل جهات عدة تنشر الإشاعات السوداء ضد كل ما هو إسلامي ، بدعوى أن الإسلاميين إقصائيون ، وغير ديمقراطيين ، وأنهم إذا ما وصلوا إلى السلطة فسوف ينقلبون على الديمقراطية وينفردون بالكراسي ، ضاربين بوعودهم الوردية عرض الحائط ، ويحولوا البلاد العربية إلى أفغانستان أخرى يعيث فيها "الإرهاب الإسلامي" فساداً ، فيفرض الدين على الناس بالقوة ، وتنصب المشانق للمرتدين ، وتجبر النساء على ارتداء الحجاب والتزام البيوت ، وتقطع يد السارق ، وتحارب السياحة ، ويمارس الاستبداد الديني بأبشع صوره ، إلى آخر هذه الإشاعات السوداء ، وكأن جعبة الإسلاميين خاوية من أية برامج نهضوية ، وكأن الإسلاميين يعيشون العصر الحاضر بأجسادهم بينما تعيش عقولهم وقلوبهم في عصر "السلف" ويريدون إعادة عقارب الساعة إلى الوراء ليعيدوا المجتمع إلى عصر البداوة والتخلف والرجعية !

سورية وأزواجها الأربعة – بقلم: طريف يوسف آغا


ليس سراً أن الشريعة الإسلامية تسمح، وتحت شروط معينة، بتعدد الزوجات، وكذلك بعض المذاهب المسيحية كالمورمونية والآمش وغيرها، ولكن ليس هناك أية شريعة سماوية في العالم تسمح بتعدد الأزواج. علماً بأن هذه الظاهرة قد رصدت على مجال ضيق في الحقبات التاريخية القديمة في الهند والتيبت والأمريكيتين لدى قبائل من تلك التي لم تصلها أي من الشرائع السماوية المعروفة. وكما أن هذه الظاهرة كانت نادرة في المجتمعات الإنسانية عموماً، فهي أيضاً نادرة في مملكة الحيوان. أما الأسد الأب، وبعد أن خطف سورية وأخذها كسبية حرب في القرن العشرين ثم ورثها لابنه في القرن الواحد والعشرين، فقد قاما بممارسة ذلك على العلن بتزويج سورية إكراهاً لامن زوج واحد، ولاإثنين، ولاثلاثة، بل من أربعة وفي نفس الوقت. فكيف حصل ذلك ولماذا وبأي شريعة؟

من وحي الثورة – عز الدين سالم


في حديث مع أحد أصدقائي روى لي قصة تحمل في طياتها روعة الثوار في سورية عن قصة أحد الشهداء هو ( عبدو عطا أيوب ) من مواليد 1985 من منطقة حدودية قرب صرمدا متزوج وله ابن وابنة كان يغفوا على جزع شجرة وهم ينتظرون هجوم محتمل لقوات النظام  وعندما أيقظه أحد رفاقه قال له لم أيقظتني من حلم جميل كنت في مكان لم أرى في حياتي أجمل منه وكانت تحيط بي فتيات تشع من وجوههن نورا غريبا وجمالا خارقا وطبيعة يعجز اللسان عن وصفه فرد عليه هذه هي الجنة هيا إليها لقد حان موعد المعركة وخرجا للقتال وبعد الانتهاء من المعركة كان ممن قضوا أو لحظاته الأخيرة بعد إصابة بليغة وهو يرفع إصبعه اليمنى وينطق بالشهادة  ليلقى ربه فطوبى للشهداء نسأل الله أن يكون في عليين مع سيد الشهداء حمزة

الجيش الحر وكذبة الحرب الأهلية - أبو طلحة الحولي


في مقال سابق كتبت أن العالم يريد بالقضاء على الثورة السورية، القضاء على روح الجهاد " إنها حرب شرسة فقد تجمع العالم كله وتحالف وتلكأ وعقد الاجتماعات للقضاء على الثورة السورية  ومحاربتها .. على طريقة المثل : أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب، والغريب الذي يريده العالم القضاء عليه هو الثورة السورية، على المستويين السلمي والعسكري المتمثل في الجيش الحر ."
فقاموا جميعهم بلا استثناء بمنع السلاح عن الجيش الحر !!

2012-06-12

هل سورية مقبلة على حرب أهلية؟! - د.عبد الناصر تعتاع


 مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية
إن المتمعن بالصحافة الغربية وتحليلاتها هذه الأيام يجد مصطلح "الحرب الأهلية" منتشر في سياق وصفهم للصراع الجاري في سورية ، بدأت الإشارة إلى هذا المصطلح عبر تصريحات السياسيين منتقلة إلى وكالات الأنباء والصحف الرسمية المحذرة من نشوب حرب أهلية ، حيث عبّر وزير خارجية بريطانيا ويليام هيغ في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية بتاريخ 10/6/2012 عن اعتقاده أن سوريا تقف على "شفير هاوية حرب أهلية" مشبها الصراع في سورية بوضع البوسنة في التسعينات رافضاً استبعاد تدخل عسكري فيها، وأكّد على هذا الاتجاه المبعوث الأممي لسوريا كوفي أنان حيث أشار لمنتدى مبادرة تحالف الحضارات بقيادة الأمم المتحدة الذي عقد في إسطنبول بتاريخ 30 مايو 2012 إلى أن مثل هذه المجازر "يمكن أن تغرق سوريا في حرب أهلية كارثية لن تستطيع البلاد التعافي منها أبدا"، ويحذر الأكاديميون الغربيون أيضا من نشوب الحرب الأهلية ومن ذلك ما قاله فواز جرجس وهو أستاذ سياسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد: "أرى أن الوضع في سوريا اليوم يشبه الوضع في لبنان في عام 1975" في إشارة إلى العام الذي انزلق فيه لبنان إلى حرب أهلية استمرت 15 عاما أشعلها التوتر الطائفي والصراعات بين القوى الإقليمية. وقال جرجس "المذابح تسكب الزيت على نيران طائفية مشتعلة .. وإذا استمرت فستنزلق سوريا على الأرجح إلى صراع طائفي" في إشارة للتوتر المتنامي بين الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الأسد والأغلبية السنية في البلاد.